عسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 10 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهدت المؤسسة العسكرية في مصر خلال الفترة محل الرصد (من 3 أغسطس إلى 8 أغسطس 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي :

أولاً: حدث الأسبوع: صفقة موليينا:

في كلمته في احتفالات الذكرى الستين بتأميم قناة السويس والذكرى الأولى لافتتاح تفريعة قناة السويس، برر عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري، زيادة إنفاق مصر على تسليح الجيش وصفقات التسليح الكثيفة التي يبرمها الجيش المصري منذ انقلاب 3 يوليو2013: قائلاً: “نقول لازم الجيش يبقى قوي عشان المنطقة بتمر بظروف صعبة، يقولك أنتوا بتصرفوا على التسليح ليه؟ دي حاجة غريبة أوي”(1 ).

وفي إطار هذه الصفقات، والتي شهدها الأسبوع محل الرصد، وتحديدا في 4 أغسطس 2016، تم تسليم القوات البحرية المصرية أحد لنشات الصواريخ الهجومية، RKA 32 من طراز «موليينا» والذي قامت جمهورية روسيا الاتحادية بإهدائه لمصر، بعد أن تم إيفاد مجموعة من الأطقم الفنية والتخصصية للتدريب على هذا الطراز من اللنشات لاستلامه من الجانب الروسي. (2 )

وشهد الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية المصرية، مراسم رفع العلم المصري على سطح اللنش، والذي أطلق عليه اسم «سجم أحمد فاضل»، وذلك بالقاعدة البحرية بالإسكندرية، بحضور عدد من قادة القوات البحرية المصرية، ووفد عسكري روسي على رأسه لواء بحري إيجور سيمولاك قائد قاعدة «ليننجراد» البحرية الروسية .

وألقى الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية المصرية، كلمه أكد فيها أن هناك تطابقا في الرؤية السياسية بين مصر وروسيا في مواجهة الإرهاب وحفظ الأمن بالشرق الأوسط، مشيدا بحرص الجانب الروسي على تدريب الطاقم المصري على اللنش بروسيا الاتحادية، ونقل الخبرة للطاقم المصري في أقل وقت.

وأكد قائد قاعدة «ليننجراد» البحرية الروسية، أن تسليم اللنش الصاروخي للبحرية المصرية، يأتي في إطار العلاقات القوية التي تجمع بين مصر وروسيا، واصفا التعاون العسكري بين القاهرة وموسكو، بالتعاون القوى والممتد منذ فترات طويلة . وأوضح خلال كلمته أن لنش الصواريخ زار الإسكندرية في أغسطس الماضي، وشارك في حفل افتتاح تفريعة قناة السويس “الجديدة” كما أكد أن مستوى التدريب للطاقم المصري للنش يسمح له باستخدامه بأقصى كفاءة، لحماية المصالح الوطنية المصرية المختلفة.

مواصفات لنش مولينا:

يتمتع اللنش الصاروخي الهجومي «مولينيا» بقدرات عالية، حيث تبلغ إزاحته 550 طنا ويبلغ طوله 56 مترا وعرضه 13 مترا، كما يبلغ ارتفاعه 22.4 متر، أما الغاطس مع الحمولة القصوى 3.43 متر، وسرعته القصوى 38 عقدة/ساعة والمدى يبلغ 2400 ميل بحري، ويستطيع أن يبقى لمدة 5 أيام و10 ساعات متواصلة دون إمداد ويبلغ طاقمه 50 مقاتلاً.

ولنش مولينا هو واحد من عدة مشروعات (12411 -12411T -12417 -1241RE -12418 ) تنتمي جميعها لفئة لنشات الصواريخ الهجومية (تارا نتول)، والتي بدأ تصنيعها -حسب المشاريع المذكورة-منذ بداية الثمانينيات، مرورا بالتسعينيات، وحتى الألفية الجديدة”. وتم بناء اللنش عام 2000 بأحواض “فيمبيل Vymplel ” بمدينة ” رايبنسك Rybinsk ” المُطلة على نهر الفولجا بوسط روسيا، حيث كان يُعد النسخة التصديرية المبنية على الإصدار الخاص بالبحرية الهندية المعروف باسم “Veer-class “، وكان من المفترض بناء 3 قطع ولكن تم بناء 1 فقط، ولم يكتمل بناء الآخرين.

ثانياً: زيارات ولقاءات عسكرية:

1-عاد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة والوفد المرافق له إلى القاهرة بعد زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية . ترأس خلالها الاجتماع السابع للجنة العسكرية المصرية -السعودية بالرياض حيث أجرى رئيس الأركان مباحثات مع رئيس الأركان السعودي والعديد من المسئولين بوزارة الدفاع السعودية لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين (3 ).

2-استقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، اللواء “افتخار أحمد وأين” مسئول التعاون الدولي والعلاقات الخارجية بوزارة الدفاع الباكستاني وعقد الجانبان جلسة مباحثات تضمنت مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجالات المختلفة وبحث الاستفادة من الإمكانيات التصنيعية والخبرات المكتسبة في مجال التصنيع المشترك4 .

ثالثاً: قرارات جمهورية:

1-زيادة معاشات العسكر:

أصدر قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975 حمل القرار الجمهوري الذي نشر في الجريد الرسمية، يوم الأربعاء الموافق 3 أغسطس 2016 تحت رقم 63 لسنة 2016 وأقر مجلس النواب القانون بنصه الآتي: تزاد بنسبة 10% اعتبارًا من يوليو 2016 المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ والمقررة بقانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادرة بالقانون رقم 90 لسنة 1975، وتعتبر هذه الزيادة جزءًا من المعاش ويسري في شأنه جميع أحكامه وذلك بمراعاة ما يلي :

  • يقصد بالمعاش الذي تحسب على أساسه الزيادة مجموع المعاش الأصلي والمعاش الإضافي المستحق لصاحب المعاش أو المستحقين عنه وما أضيف إليهما من زيادات حت 30/6/2016 .
  • تربط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بحد أدني 125 جنيهًا أو ما يكمل مجموع المستحق له من المعاش وإعانات وزيادات إلى 500 جنيه أيهما أكبر، ولا تزيد قيمة الزيادة على نسبة الزيادة منسوبة إلى مجموع الحد الأقصى لأجري الاشتراك الأساسي والإضافي الشهري في 30/6/2016 .
  • لا تعتبر إعانة العجز الكلي المنصوص عليها في المادة الثانية عشرة من القانون رقم 133 لسنة 1980 بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادرة بالقانون رقم 90 لسنة 1975 جزءا من المعاش الذي تحسب على أساسه الزيادة .
  • توزع الزيادة بين المستحقين بنسبة أنصبتهم بافتراض وفاة صاحب المعاش في 1/7/2016.

2ـ قانون العسكرة:

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب على مد العمل بقانون مشاركة القوات المسلحة في حماية وتأمين المنشآت الحيوية والعامة، وقال اللواء كمال عامر رئيس اللجنة في تصريحات للصحفيين البرلمانيين، أن اللجنة وافقت في اجتماعها مساء الأحد الموافق 7 أغسطس 2016 على مد مشاركة القوات المسلحة في تأمين المنشآت العامة والحيوية لمدة 5 سنوات، وأضاف، أن اللجنة أعدت مشروع قانون لمد العمل بالقانون الذي ينتهي في أكتوبر المقبل لتكون 5 سنوات، ثم تقدمت الحكومة الخميس الماضي بمشروع لمد العمل بالقانون لمدة سنتين إلا أن اللجنة رأت أن الوضع الحالي الذي تشهده البلاد يحتاج إلى مدة أطول فوافقت بالإجماع على أن تكون المدة 5 سنوات5 .

ثالثاً: بيانات وتصريحات عسكرية:

– نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي، فيلم قصير تحت عنوان “الشعب ينتصر”، عن تاريخ قناة السويس، والذي أنتجته إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة، وعُرض بحضور السيسي في احتفالية مرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة ويتضمن الفيديو لقطات من قناة السويس وتأميم الرئيس جمال عبد الناصر لها، وأحداث 30 يونيو 2013، ولقطات مختلفة للسيسي وتفقده مجريات إنشاء المشروع6 .

2-صرح العميد محمد سمير، المتحدث العسكري بأنه في إطار الحد من تمويل العناصر المسلحة تمكنت قوات حرس الحدود بنطاق الجيش الثالث الميداني من ضبط سيارة ربع نقل بداخلها مبلغ مالي وقدره 367,7 ألف جنيه بمنطقة نفق الشهيد أحمد حمدي، وتم تسليم السيارة والمضبوطات لجهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.7

3-قال العميد محمد سمير: إنه بناء على معلومات استخباراتية قامت قوات مقاومة الإرهاب بالتعاون مع القوات الجوية بتنفيذ عملية نوعية استهدفت خلالها توجيه ضربات دقيقة ضد معاقل تنظيم ولاية سيناء بمناطق جنوب وجنوب غرب مدينة العريش، وتمكنت خلال هذه الضربات من قتل زعيم تنظيم ولاية سيناء كما تدعي القوات المسلحة المصرية “أبو دعاء الأنصاري” وعدد من أهم مساعديه وتدمير مخازن الأسلحة والذخائر والمتفجرات التي تستخدمها تلك العناصر، بالإضافة إلى مقتل أكثر من (45) عنصرا وإصابة العشرات من التنظيم (8 ).

———————————–

(1 ) السيسي يرد على عصام حجي. والأخير يعلق، الرابط

( 2 ) رفع العلم المصري على لنش الصواريخ الروسي الهجومي «موليينا 32» برأس التين، الرابط

( 3 ) الفريق محمود حجازي يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية إلى السعودية، الرابط

( 4 ) الإنتاج الحربي تستقبل قيادة عسكرية باكستانية لبحث التعاون، الرابط

(5)«الدفاع» بالنواب توافق على «مد تأمين الجيش للمؤسسات» لـ5 سنوات، الرابط

( 6 ) بالفيديو: وزارة الدفاع تنشر “الشعب ينتصر” بمناسبة “احتفالية القناة ” ، الرابط

( 7 ) المتحدث العسكري: ضبط مبالغ مالية قبل وصولها للعناصر الإرهابية بنفق الشهيد أحمد حمدي، الرابط

( 8 ) المتحدث العسكري يعلن مقتل زعيم أنصار بيت المقدس بسيناء و45 إرهابيا، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *