fbpx
المشهد العسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 11 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (من 24 أغسطس إلى 8 سبتمبر 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي :

أولاً: حدث الأسبوع: تحركات أجهزة المخابرات

أشارت صحيفة “العربي الجديد” إلى أنه تم عقد اجتماع بين قيادات جهازي الاستخبارات العامة والحربية1، لتصفية الأجواء بينهما وإنهاء كل الخلافات، تحقيقاً لمصلحة السيسي، بعد وجود حالة من الصراع بين أجنحة نظامه. وتقدمت أجهزة سيادية بتقارير واستطلاعات تؤكد تراجع شعبيته بشكل كبير، بفعل الفشل في معالجة الأزمات المتلاحقة، ولكن دون جدوى في تغيير تلك السياسات.

وأشارت الصحيفة أن شخصيات من المعارضة، تلقّت اتصالات من أطراف داخل النظام، تحديداً في أجهزة سيادية، حول رفض استمرار السيسي في منصبه لفترة رئاسية ثانية، وأن “القيادات في الأجهزة السيادية، تحدثت عن الضيق من سياسات السيسي الكارثية، التي ستؤدي في النهاية إلى حدوث اضطرابات في المجتمع، وهو نذير خطر”. وأضافت أن “السيسي يبدو أنه لا يستمع إلا إلى الدائرة المقربة منه فقط، من دون الاعتداد بتقارير سيادية أو نصائح من بعض المقربين منه. بالتالي فإن استمرار هذا التجاهل يعجّل بسقوطه”.

كما أشارت إلى أن “هذه الاتصالات لم تكن بشكل رسمي، ولكنها في إطار ودي بين عدد من الشخصيات المعارضة وقيادات في أجهزة أمنية تربطهما علاقات صداقة أو معرفة قديمة” وشدّدت على أن “هذه الاتصالات تؤكد بشكل واضح وجود صراع بين أجنحة النظام، بل داخل الأجهزة السيادية ذاتها، وهي أحد العوامل التي تضعف سيطرة السيسي على الأوضاع بشكل عام في الدولة”.

كما لفتت إلى أن “بعض الأطراف داخل الأجهزة السيادية ربما لا تدين بالولاء للسيسي، لذلك سعى منذ بداية حكمه إلى تصفية كوادر جهاز الاستخبارات العامة، وإحلال عناصر جديدة يكون ولاؤها له شخصياً. وعن إمكانية أن تشكل هذه الاتصالات نقلة في الحراك ضد النظام، شدّدت على أنه لا يمكن التعويل عليها في أي تحرك معارض مطلقاً، لأن هذه الأطراف لا تحمل وجهة نظر المؤسسة التي تنتمي إليها بشكل قطعي. واعتبرت أن هذا الاتصالات إما أنها رسالة دعم لتحركات المعارضة بشأن تجهيز بديل للسيسي في انتخابات الرئاسة المقبلة، أو مجرد جس نبض لمحاولة معرفة طبيعة أي مشاورات بين قوى المعارضة في هذا الصدد. ورأت أن السيسي يضمن ولاء المؤسسة العسكرية ليس فقط من خلال الامتيازات، التي لم تكن يوما محدداً لتوجهات تلك المؤسسة، ولكن من خلال صهره رئيس الأركان الفريق محمود حجازي.

ثانياً: الزيارات واللقاءات العسكرية:

1-غادر وزير الدفاع المصري صدقي صبحي القاهرة، متوجهًا إلى جمهورية روسيا الاتحادية، يرافقه اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، تشهد الزيارة إجراء عدة مباحثات مع كبار المسئولين الروس في ضوء التعاون الاستراتيجي المصري الروسي، حيث يعقد الاجتماع الثالث للجنة العسكرية المصرية الروسية المشتركة لمناقشة عدد من الملفات والموضوعات في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات2.

2-التقى صدقي صبحي بعدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود المنطقة المركزية العسكرية، وذلك ضمن لقاءاته الدورية برجال القوات المسلحة لتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات التي ترتبط بالقوات المسلحة ودورها، حضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة3

3-شهد صدقي صبحي المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي التكتيكي “جاسر-113” الذي تنفذه إحدى تشكيلات الدفاع الجوي بنطاق الجيش الثاني الميداني، في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة حضر المرحلة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة4.

4-شهد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكي الذي نفذته إحدى وحدات المنطقة الغربية العسكرية باستخدام مقلدات الرماية “المايلز”، والذي يأتي في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة . وناقش رئيس الأركان قادة الوحدات المقاتلة والمعاونة المشاركة في أسلوب تنفيذ المهام المكلفين بها، وكيفية التعامل مع المواقف التكتيكية المفاجئة التي يمكن التعرض لها أثنـاء إدارة العمليات5.

5-بحث الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع والعميد جونه موانجى قائد سلاح المدفعية لدولة كينيا، عدداً من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين مصر وكينيا في المجالات التصنيعية المختلفة سواء المدنية أو العسكرية، وكيفية الاستفادة من الإمكانات المصرية وخبراتها المُكتسبة في هذين المجالين6.

ثالثاً: تصريحات ومواقف عسكرية:

1-حث “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي، على مطالبة قوى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بضم شبه جزيرة سيناء ضمن المناطق التي يهاجم فيها التحالف أهدافا للتنظيم، وأن يوافق على أن تضطلع إسرائيل بدور معلن وواضح في هذه العمليات . وقال المركز إن مشاركة إسرائيلية علنية ضمن أنشطة قوى التحالف الدولي ضد “ولاية سيناء”، لا تخدم فقط مصالح إسرائيل في سيناء، بل تعزز من قدرتها على محاصرة المقاومة الفلسطينية العاملة في قطاع غزة .

وأوضح المركز أن التهديدات التي أطلقتها “ولاية سيناء” مؤخرا ضد إسرائيل، تأتي بسبب إدراك التنظيم للدور الذي يلعبه جيش الاحتلال في مساعدة الجيش المصري على ضرب أهداف التنظيم7.

2- بعد الحملة التي شنها النشطاء السياسيون ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي على المؤسسة العسكرية بسبب أزمة “لبن الأطفال” أصدر العميد محمد سمير بياناً لتوضيح موقف المؤسسة العسكرية من تلك الأزمة، حيث قال إن القوات المسلحة لجأت لاستيراد ألبان الأطفال بسبب قيام الشركات المختصة باستيراد عبوات لبن الأطفال باحتكار العبوات للمغالاة في سعرها، ما تسبب في زيادة المعاناة على المواطن البسيط، فقامت القوات المسلحة انطلاقا من دورها في خدمة المجتمع المدني، بالتنسيق مع وزارة الصحة، بالتعاقد على نفس عبوات الألبان، ليصل سعر العبوة للمواطن المصري إلى (30) جنيهاً بدلاً من (60) جنيهاً، أي بنسبة تخفيض تصل إلى 50%. وأن القوات المسلحة تقوم بضرب الاحتكار الجشع لدى التجار والشركات العاملة في مجال عبوات الألبان من منطلق شعورها باحتياجات المواطن البسيط أسوة بما تقوم به من توفير لكافة السلع الأساسية من لحوم ودواجن وغيرها بمختلف منافذ البيع في كافة المحافظات بأسعار مخفضة .

وأضاف البيان: لا يوجد لدى القوات المسلحة أي عبوات مخزنة، وسيتم استيراد أول دفعة من الألبان اعتبارا من 15/9/2016 ليتم استلامها من الموانئ وتوزيعها على الصيدليات بسعر (30) جنيهاً للعبوة.8

3-نشر العميد محمد سمير المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مقطع فيديو لقوات حرس الحدود أثناء التصدي للمهربين والمخربين والعناصر الإجرامية، وإحباط الهجرة غير الشرعية على الحدود9.

رابعاً: استثمارات الجيش:

1-أعلن الدكتور محمد عثمان نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة تعاقدت مع هيئة القوات المسلحة للإشراف على خدمات الطعام ومطابخ المدن الجامعية لطلاب الجامعة، وأضاف عثمان، في تصريحات صحفية أن الجامعة عقدت مفاضلة بين عدد من الهيئات للإشراف على مطابخ ومطاعم مدن جامعة القاهرة، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة فازت بـ “المفاضلة”، نظرًا لجودتها في أداء الخدمة وتقديم أفضل المنتجات بأقل الأسعار، فضلاً عن الالتزام في العمل . يذكر أن جامعة القاهرة تضم 4 مدن جامعية، واحدة للبنين وثلاثة للبنات، وأخرى شبه خاصة بمنطقة أمبابة، ويتراوح عدد الطلاب المقيمين بالمدن من 30 إلى 50 ألف طالب وطالبة.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الجيش عن بدء الدراسة في أول مدرسة دولية تابعة للعسكر، نظير ما يقرب من 32 ألف جنيه في العام، حيث أعلنت سلسلة مدارس “بدر الدولية” التي تأسست من قبل “القوات المسلحة أنها تسعي لكي تصبح أفضل مدرسة دولية، يُقدم فيها أعلى جودة من التعليم”.

وأعلنت المدرسة على موقعها الرسمي على الإنترنت، أنها ستقدم المنهجين البريطاني والأمريكي، و”توفر فرصة فريدة كونها تمثل مجتمعًا من القادة”، مع تبعيتها للجيش المصري . ويظهر الموقع الرسمي للمدرسة على الإنترنت، وصفحتها على موقع فيس بوك مشاركة ضباط من الجيش المصري في الفعاليات المدرسية.10

خامساً: عسكرة الدولة

1- لواء لوزارة التموين:

وافق مجلس النواب على ترشيح السيسي للواء محمد علي الشيخ لمنصب وزير التموين والتجارة الداخلية واللواء الشيخ من مواليد القاهرة عام 1952 وكان يشغل رئيس هيئة الإمداد والتموين الأسبق فى القوات المسلحة، بالإضافة إلى جهاز الخدمات العامة عقب ذلك، ثم خروجه إلى المعاش والتقاعد من الخدمة قبل نحو عام ونصف وظل اللواء محمد على الشيخ طيلة  فترة عملة يتنقل فى هيئة الإمداد والتموين منذ الأيام الأولى لخدمته فى القوات المسلحة حتى خروجه منها، وتعتبر هذه الهيئة من أكبر الهيئات فى القوات المسلحة وتشمل نحو 7 إدارات تقدم خدمات النقل والتموين والتعيينات، والخدمات الطبية والبيطرية، والمهمات، وغيرها من الإدارات الهامة التي تقدم خدمات للقطاعين المدني والعسكري على حد سواء.

وقد تولى اللواء أركان حرب محمد على الشيخ العديد من المناصب القيادية خلال خدمته فى سلاح الإمداد والتموين منها منصب رئيس تخطيط هيئة الإمداد والتموين لمدة خمس سنوات،  ورئيس أركان إدارة النقل، ومدير إدارة النقل، ورئيس أركان هيئة الإمداد والتموين، ورئيس هيئة الإمداد والتموين ورئيس جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة حتي أحيل إلي المعاش[11].

2- لواءات جدد في حركة المحافظين

قام السيسي بحركة محافظين جديدة شملت 6 محافظات، حيث تم تعيين اللواء رضا محمد محيي الدين فرحات “محافظ القليوبية السابق” محافظاً للإسكندرية، واللواء عاطف عبد الحميد مصطفى “رئيس مجلس إدارة  شركة “مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية فى نهاية عام ٢٠٠٢، ثم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران فى فبراير ٢٠٠٣ و حتى عام ٢٠٠٨” محافظاً للقاهرة، واللواء عمرو إبراهيم عبد المنعم “الأمين العام لمجلس الوزراء سابقًا” محافظاً للقليوبية، واللواء عصام الدين صلاح الدين البديوي محافظاً للمنيا، واللواء أحمد محمد حامد حسن “مدير كلية الدفاع الجوي سابقًا” محافظاً للسويس، وجمال سامي على محمود (أستاذ جامعي سابق) محافظاً للفيوم[12].

خامساً: تسليح الجيش:

تستعد مصر لامتلاك أقوى المروحيات العسكرية الروسية من طراز “كا-52كا”، حيث ناقش وزير الدفاع الروسي سيرجى شويجو ونظيره المصري صدقي صبحي في موسكو، مسألة تدريب الطيارين المصريين على قيادة طائرات الهليكوبتر الهجومية “كا-52كا“. وأوضحت صحيفة “إزفيستيا” الروسية أن هذه المفاوضات، تشير بوضوح إلى أن البلدين قد يقتربان من إبرام عقد لتوريد المروحيات العسكرية الروسية لتلبية احتياجات القوات البحرية المصرية.

ووفقاً لموقع سبوتنيك الروسي فإن، مساعد الرئيس الروسي لشئون التعاون العسكري التقني فلاديمير كوجين، أكد في تصريحات، استمرار المباحثات الروسية المصرية المتعلقة بتزويد حاملتي طائرات الهليكوبتر اللتين تسلمتهما مصر من فرنسا، بطائرات الهليكوبتر “كا-52ك“. ولا تقل “كا-52” في مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية “AH-64” أباتشي الأمريكية وإن كانت تتفوق عليها في كم التسليح الضخم وتنوعه والتفوق في إمكانيات الاشتباك مع الأهداف الجوية والانفراد بالقدرة على قيادة القوات أو توجيه مجموعة من المروحيات وفي السرعة ومدى الطيران والتحليق وأيضاً حماية الطاقم، بسبب المقاعد القابلة للقذف مما لا يتوافر للأباتشي، ومن المعروف أن بدن الطائرة مصمم بحيث يتحمل اشتباك الأسلحة الخفيفة، كما أن النسخة المعدلة للعمل مع حاملة الطائرات “ميسترال” تحمل مواصفات متطورة لم يعلن عنها بعد.

وكانت روسيا قد طورت هذا الطراز للاستخدام مع حاملتي الطائرات “ميسترال” اللتين كانتا قد صنعتا بناء على طلب موسكو لاستخدامهما في تدعيم الأسطول البحري الروسي، إلا أن الصفقة أُلغيت نتيجة عقوبات الغرب على روسيا بعد أحداث أوكرانيا، أي أن حاملتي الطائرات “ميسترال” اللتين اشترتهما مصر من فرنسا صنعتا خصيصاً لمروحيات “كا-52” المسماة “أليغاتور”، وبهذا تكون مصر قد فازت بصفقة نادرة التكرار، شارك في تصنيعها بلدان كبيران في عالم السلاح بحرياً وجوياً، وتضافرت فيها خبرات عسكرية وتكنولوجية متطورة عالية متعددة الأطراف[13]

 

—————————–

(1) مصر: صراع الأجهزة يُترجم بمحاولات تواصل مع رافضين للانقلاب، العربي الجديد، الرابط

(2) الفريق أول صدقي صبحي يغادر إلى روسيا في زيارة رسمية، الرابط

(3) الفريق أول صدقي صبحي يلتقي مقاتلي المنطقة المركزية ويكرم المتميزين من الضباط وضباط الصف والجنود، الرابط

(4) الفريق أول صدقي صبحي يشهد المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي التكتيكي “جاسر-113” لإحدى تشكيلات الدفاع الجوي، الرابط

(5) الفريق محمود حجازي يشهد إحدى المراحل الرئيسية لمشروع تكتيكي باستخدام مقلدات المايلز “نصر25 ” ، الرابط

(6) العربية للتصنيع» تبحث التعاون مع كينيا في الصناعات العسكرية والمدنية، الرابط

(7) مركز إسرائيلي لـ “السيسي”: اسمح لجيشنا بالعمل علنا في سيناء، الرابط

(8) المتحدث العسكري: نستورد لبن الأطفال لضرب الاحتكار، وأول شحنة تصل 15سبتمبر، الرابط

(9) المتحدث العسكري ينشر فيديو لتصدى قوات حرس الحدود للهجرة غير الشرعية، الرابط

(10) الاستثمارات العسكرية تنتشر في المدارس الدولية والجامعات الحكومية، الرابط

(11) من هو اللواء محمد على الشيخ وزير التموين الجديد، الرابط

(12) السيسي يشهد أداء اليمين الدستورية لوزير التموين الجديد و6 محافظين، الرابط

(13) بالصور. مصر تستعد لاستلام مروحيات “كا-52كا” الروسية، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close