fbpx
المشهد العسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 12 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

أولا: مقدمة:

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (من 5 أكتوبر إلى 11 أكتوبر 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

ثانيا حدث الأسبوع:

انتهت شركة ” تيسين كروب ThyssenKrupp Marine Systems TKMS ” الألمانية لبناء السفن من بناء ثاني غواصة مصرية” S42 ” طراز Type-209 / 1400mod، وذلك بأحواض بناء السفن بمدينة ” كيل Kiel ” شمال ألمانيا. وتم رفع الغواصة من حوض البناء، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام الألمانية والمصرية في 2 أكتوبر.وتعد الغواصة المصرية S42 الغواصة رقم 2 للبحرية المصرية بعد الغواصة S41 التي تم تدشينها في ديسمبر 2015 وعلى وشك أن تُنهي تجارب إبحارها الحالية استعدادا لعودتها لمصر مطلع العام القادم. هذا وستبدأ أعمال تنصيب وتركيب الأنظمة الإلكترونية للغواصة خلال الأشهر القادمة ليتم تدشينها وبدء تجارب إبحارها خلال شتاء 2017. كما أن القوات البحرية المصرية طلبت 4 غواصات Type-209 / 1400mod ينتهي بناء أخرهم عام 2019 وبلغت قيمتهم ما يزيد عن 1 مليار يورو. وهي تعمل بمحركات الديزل الكهربية وتمتلك 8 أنابيب عيار 533 لأطلاق 14 طوربيد وصاروخا مضادا للسفن. كما تتفاوض حاليا على شراء غواصتين إضافيتين في الغالب ستكونان من الفئة Type-214 ليرتفع العدد إلى 6 غواصات. (1)

الغواصة Type-209الألمانية هي واحدة من أفضل الغواصات على مستوى العالم ويعود تاريخها في الأساس إلى أواخر الستينيات حيث ظهر أول إصدار منها Type-209 / 1100ودخل الخدمة لأول مرة عام 1971 وتلتها الإصدارات 1200 و1300 و1400 و1500 (خاص بالهند) و1400modوهو أخر وأحدث إصدار على الأطلاق والذي تعاقدت عليه البحرية المصرية، بخلاف الإصدار الخاص جدا والمٌعدّل والمُجهّز لإسرائيل والمعروف باسم ” دولفين Dolphin“.الإصدار Type-209 / 1400modيُعد أحدث وأخر إصدار من الفئة Type-209وتميّز ببصمة صوتية بالغة الانخفاض وقدرات قتالية جديدة ومنظومات مُحسّنة لإدارة القتال والاستطلاع والاستخبار الإلكتروني وكذلك تجهيزات مُخصصّة لوحدات القوات الخاصة من الضفادع البشرية وأخيرا وهو الأهم إمكانية تضمين وإضافة نظام الدّفع اللاهوائي AIP Air-Independent Propulsionالذي يختلف عن محركات الديزل في عدم حاجته للهواء فوق سطح البحر لحرق الوقود وإنما يعتمد على خلايا الأوكسجين والهيدروجين في توليد الطاقة والتهوية بالغواصة ، وتميز الإصدار 1400modفي قدرته على حمل كمية اكبر من خلايا الطاقة وبذلك ضمان فترة بقاء أكبر تحت الماء دون الحاجة للصعود فوق سطح البحر .

 

المواصفات العامة:

التسليح:

-8 أنابيب عيار 533 مم لإطلاق.

-طوربيدات طراز DM2A4 الثقيلة الحاملة لرأس حربي زنة 255 كج ويصل مداها إلى 50 كم وسرعتها القصوى 92 كم / ساعة.

-طوربيدات Black Shark الثقيلة ويصل مداها إلى 50 كم وسرعتها القصوى 92 كم / ساعة.

-صواريخ UGM-84L Harpoon Block II المُضادة للسفن والأهداف البرية الساحلية والمُطلقة من الأعماق ويصل مداها إلى 280 كم.

– ألغام بحرية مضادة للسفن والغواصات. (2)

 

ثالثا أهم تطورات المشهد:

1-الزيارات واللقاءات العسكرية:

– قام السيسي بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، وذلك مع بدء الاحتفالات بالذكرى 43 لانتصارات أكتوبر المجيدة وقام أيضا بوضع إكليل الزهور على قبر الجندي المجهول وقام أيضا بوضع إكليل من الزهور على قبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات وقبر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

– استضاف معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية العميد محمد سمير المتحدث العسكري للقوات المسلحة فى لقاء مفتوح مع دارسي المعهد من الملحقين الدبلوماسيين المرشحين للعمل بسفارات جمهورية مصر العربية بالخارج. تناول اللقاء دور الإعلام العسكري فى مجابهة حروب الجيل الرابع وحرب المعلومات وتكامل العلاقة بين القوات المسلحة ووزارة الخارجية ودور القوات المسلحة فى الحفاظ على أمن وسلامة الوطن.

– شهد السيسي أحد الأنشطة الرئيسية لتشكيلات من الجيش الثاني الميداني تضمن اصطفاف أحد التشكيلات المدرعة عرضا عسكريا لمختلف الأسلحة والمعدات التي شاركت فى حرب أكتوبر 1973 واستعراضا لأحدث منظومات التسليح والكفاءة القتالية المستخدمة داخل صفوف القوات المسلحة حضر الاحتفال الرئيس السوداني عمر حسن البشير والمشير حسين طنطاوي.

– وجه الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع الدعوة لوزير دفاع دولة كوت ديفوار لزيارة الهيئة قريبا. جاء هذا أثناء استقبال الفريق عبد العزيز، لألو ألوإيجين سفير دولة كوت ديفوار بالقاهرة، حيث ناقش الجانبان عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى المجالات المختلفة وبحث الاستفادة من الإمكانيات التصنيعية والخبرات المكتسبة فى مجال التصنيع المشترك.

2-القرارات العسكرية:

– منح السيسي، الرئيس السوداني عُمر حسن البشير وسام “نجمة الشرف” تقديراً لمشاركته بالوحدات العسكرية السودانية التي خدمت على جبهة القتال في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

3-التسليح:

– وصلت حاملة المروحيات الهليكوبتر المصرية “أنور السادات” من طراز “ميسترال “؛ إلى السواحل المصرية بمرافقة عدد من القطع البحرية العسكرية. وستقوم الحاملة بعملية اصطفاف وستبحر في تشكيل بحري بمرافقة عدد من القطع البحرية العسكرية المصرية الحديثة.

– ظهر اليوم لأول مرة خلال العرض العسكري الذي شهده السيسي، احتفالا بانتصارات أكتوبر المجيدة، ناقلة الجند المدرعة المضادة للألغام ” تمساح 2 “، وهي الجيل الثاني من المدرعة ” تمساح 1 “. المدرعة المضادة للألغام ” تمساح 2 “، هي صناعة مصرية من إنتاج القوات المسلحة المصرية، واليوم يعد أول ظهور لتلك المدرعة خلال العرض العسكري.

4-التدريبات العسكرية:

– أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن طائرات نقل “إليوشين -76” التابعة للقوات الفضائية الجوية الروسية، ستقوم للمرة الأولى، بنقل أفراد الوحدات الفرعية لقوات الإنزال الجوي مع الأسلحة والمعدات العسكرية الخاصة بها إلى مصر حيث سيجري مشروع مشترك مع القوات المسلحة المصرية.

– اختتمت فعاليات التدريب البحري المشترك المصري الفرنسي “كيلوباترا 2016-2″، بمشاركة وحدات من القوات البحرية المصرية، والتي تضم حاملة المروحيات أنور السادات من طراز “ميسترال” وعناصر من القوات البحرية الفرنسية. اشتمل التدريب على تنفيذ العديد من الأنشطة منها تشكيلات الإبحار نهارا وليلا، تظهر مدى قدرة الوحدات البحرية المشاركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية والتدريب على اشتراك وسائط الإبرار واستقبال وإقلاع طائرات “الهيل” والتدريب على خوض معركة بحرية في عرض البحر والتدريب على تأمين الوحدات البحرية باستخدام أسلحة الدفاع الجوي وتأمين خطوط المواصلات وحركة النقل البحري.

– كشف مصدر عسكري لصحيفة “ازفستيا” أن روسيا ومصر تبحثان تنفيذ مشروع تدريبي عسكري مشترك بمشاركة حاملة الطائرات الروسية “الأميرال كوزونيتسوف” وحاملتي طائرات الهليكوبتر المصريتين من طراز “ميسترال” في ربيع عام 2017.

5-إقتصاد الجيش:

– وصلت إلى ميناء الدخيلة بالإسكندرية الدفعة الثانية من شحنات ألبان الأطفال التي تعاقد جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة على توريدها بالتعاون مع شركات الألبان العالمية، تمهيدًا لتوزيعها على شركات التوزيع المختلفة وطرحها بالصيدليات ومنافذ البيع المعتمدة التابعة لوزارة الصحة بمختلف محافظات الجمهورية بسعر 30 جنيهًا للعبوة الواحدة.

6-التصريحات والبيانات العسكرية:

– نفي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية مطالبة روسيا استئجار منشآت عسكرية في مصر من ضمنها قاعدة جوية في مدينة سيدي براني غرب الإسكندرية‏. ‏ وأكد أن مصر لها موقف ثابت في رفض إنشاء قواعد عسكرية أجنبية على أراضيها‏. ‏ وكان موقع روسيا اليوم الإخباري قد بث خبرا أمس حول طلب الخارجية الروسية من نظيرتها المصرية استئجار منشآت عسكرية، من ضمنها قاعدة جوية في مدينة سيدي براني غرب الإسكندرية، قرب ساحل البحر المتوسط.

– أكد أسامة ربيع قائد القوات البحرية، إن حاملات المروحيات من طراز ميسترال “جمال عبد الناصر” و”أنور السادات”، هي وحدات من ضمن وحدات القوات البحرية، يتم تكليفها بتنفيذ المهام العملياتية المختلفة، داخل وخارج حدود الدولة، طبقا لطبيعة المهمة والعدائيات المنتظرة دون تحديد مسبق لمناطق عمل الوحدات وأضاف أن الأمن القومي الخليجي هو جزء من الأمن القومي المصري، وعندما يتطلب الموقف اشتراك الميسترال في تنفيذ مهام بالمنطقة العربية فإن مصر لن تتوانى في ذلك.

– قال وزير الدفاع صدقي صبحي خلال كلمته باحتفالات أكتوبر أنه يعاهد أبناء سيناء أن تظل القوات المسلحة حامي لهم، مشيرا إلى أن شهداء القوات المسلحة وقفوا في وجه الإرهاب وأشار صبحي، إلى أن القوات المسلحة قادرة على دحر الإرهاب، مؤكدا أن رجال القوات المسلحة والشرطة يتصدون لقوى التطرف والشر، وأنهم سيواصلون تصديهم لكل القوى المعادية لمصر.

– قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن مصر تحتاج فى هذا الوقت إلى استعادة روح أكتوبر، لاستكمال المشروعات الواعدة التي تعمل بها الهيئة الهندسية يداً بيد مع المصريين والشركات التي تعمل فى المشروعات القومية.

– نشرت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة؛ فيديو بعنوان “كن مستعدا” عبر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع؛ عرضت فيه الإمكانات العسكرية التي يمتلكها الجيش المصري، بالإضافة إلى الأسلحة الحديثة التي انضمت مؤخرا للقوات المسلحة المصرية. يأتي ذلك في إطار احتفال مصر بمرور 43 عاما علي ذكرى نصر أكتوبر على العدو الإسرائيلي وعبور قناة السويس واسترداد سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close