fbpx
المشهد العسكري

مصر: تطورات المشهد العسكري 15 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (من 7 يونيو إلى 14 يونيو 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: حدث الأسبوع:

في 11 يونيو 2016 زار القاهرة الفريق “فينسنت ستيورت” مدير وكالة مخابرات الدفاع الأمريكية1 (DIA) حيث التقى خلال الزيارة بالفريق أول صدقي صبحي وزير والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة ثم غادر القاهرة يوم 12 يونيو 2016 متوجها إلى تركيا عقب زيارة استغرقت يومين.2

احتمالات عدة قد تكون تفسيرا لتعدد الزيارات من جانب الشخصيات العسكرية الأمريكية إلى مصر:

1-ترتيب وتنسيق العمليات التي يقوم بها الجيش المصري تجاه تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء حيث يشن الجيش المصري حالياً المرحلة الثالثة من عملية حق الشهيد 3 لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء والتي توصف بانها أشد من سابقتيها، وجاءت زيارة المسئول العسكري الأمريكي بعد بدء العملية بعدة أيام.

2-في إطار الدعم العسكري الذي تقدمه مصر إلى قوات “حفتر” في ليبيا، تظل أحد الاحتمالات القائمة، أن الزيارات تأتي للتنسيق والترتيب لإدارة الصراعات القائمة داخل ليبيا.

3-تبادل الرؤي والأفكار وأيضا من المحتمل أن يكون تنسيق لما يحدث في الداخل السوري وهذا الاحتمال له شواهده حيث أن المسئول الأمريكي عند مغادرته مصر توجه إلى تركيا مباشرة.

ثانياً: اللقاءات والزيارات:

1-السيسي يجتمع ووزير الدفاع لاستعراض آخر المستجدات أمنيًا وعسكريًا (بوابة الأهرام)

اجتمع للسيسي مع صدقي صبحي تم استعراض آخر المستجدات على الصعيدين الأمني والعسكري، ولاسيما فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود المصرية بريًا وبحريًا. وقد استعرض وزير الدفاع نتائج زيارته إلى فرنسا مؤخرًا، والتي تم خلالها تسلم مصر حاملة المروحيات “جمال عبد الناصر”، إيذانًا ببدء دخولها الخدمة بالقوات البحرية المصرية.

2-​وزير الدفاع يشهد حفل تخريج دورات جديدة من كلية القادة والأركان (بوابة الأخبار)

قام صدقي صبحي بحضور مراسم الاحتفال بتخريج الدورات “65 أركان حرب عام والدورتين 37، 38 أركان حرب تخصصي” من كلية القادة والأركان. وتضم الدفعة دارسين من 11 دولة هي “فرنسا، السعودية، الأردن، الكويت، سلطنة عمان، السودان، لبنان، اليمن، كينيا، باكستان، تركيا”.

3-وفد عسكري صيني يصل مطار القاهرة الدولي لتبادل الخبرات(اليوم السابع)

زار مصر وفد عسكري صيني قادما من العاصمة التنزانية، دار السلام في زيارة لمصر تستغرق أيام يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر والصين وصرحت مصادر أمنية أن الوفد العسكري الصيني المكون من 6 أفراد سيلتقي خلال زيارته لمصر عددا من كبار المسئولين لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والصين، خاصة في مجالات التدريب العسكري والتسليح.

ثالثاً: قرارات جمهورية:

1ـ السيسي يكلف‪القوات المسلحة بمراقبة وإزالة التعديات على جانبي الشبكة القومية للطرق (الأهرام)

أصدر السيسي، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة توجيهاته بتكليف القوات المسلحة بموجب القرار الجمهوري رقم 233 لسنة 2016 لتكون الجهة المسئولة عن مراقبة الأراضي التي تقع على مسافة 2 كم من جانبي الشبكة القومية للطرق وإزالة جميع التعديات المقامة عليها إلا إذا كانت مصدقا عليها من الأجهزة المعنية للدولة قبل صدور القرار الجمهوري في 28 مايو 2016، وذلك لإتاحة الفرصة أمام أجهزة الدولة المختصة لإقامة عدد من المشروعات التنموية عليها‪.

2ـ قرار جمهوري بتخصيص 2 كيلومتر على جانبي 21 طريقا لوزارة الدفاع (الشروق)

أصدر السيسي قراراً جمهورياً رقم 233 لسنة 2016، والمنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 9 يونيو 2016، بتخصيص الأراضي الصحراوية بعمق 2 كيلومتر على جانبي 21 طريقا جديدا يتم إنشاؤها وإصلاحها حالياً، لوزارة الدفاع، على أن تعتبر مناطق استراتيجية ذات أهمية عسكرية لا يجوز تملكها. واشتمل القرار على خريطة لتحديد بيانات الشبكة القومية للطرق التي تقرر تخصيص الأراضي الصحراوية الواقعة بعمق 2 كيلومتر على جانبيها لوزارة الدفاع وتضمنت 21 طريقاً.

وتوضح الصور التالية نص القرار الرسمي كما نشرته الجريدة الرسمية، وأسماء الطرق التي تضمنها القرار.

صورة ـ 1:

صورة ـ 2:

صورة ـ 3

———————–

الهامش

القائد العام ورئيس الأركان يلتقيان مدير وكالة مخابرات الدفاع الأمريكية/ اليوم السابع

مدير وكالة مخابرات الدفاع الأمريكية (DIA) يغادر القاهرة / بوابة الأهرام

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close