fbpx
المشهد العسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 18 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

يتناول هذا التقرير تطورات المشهد العسكري المصري خلال النصف الأول من شهر ديسمبر 2016، وذلك على النحو التالي:

أولا: الزيارات الخارجية:

1ـ السيسي في البرتغال:

ألقي عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته إلى البرتغال محاضرة في الأكاديمية العسكرية البرتغالية في لشبونة حول الإرهاب والأمن وسيادة القانون، بحضور كبار قادة الجيش البرتغالي وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد فى لشبونة وعدد من الشخصيات العامة البرتغالية. وكان فى استقبال السيسي عند وصولة إلى الأكاديمية وزير الدفاع البرتغالي، ورئيس الأكاديمية1.

 

2ـ حجازي في اليونان:

غادر رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، متوجهًا إلى العاصمة اليونانية (أثينا)، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى في زيارة رسمية استغرقت عدة أيام. وشهد الفريق حجازي، خلال الزيارة، فعاليات يوم كبار القادة للتدريب المصري اليوناني المشترك «ميدوزا 2016»، والذي شارك فيه عناصر من القوات البحرية والجوية من الجانبين. كما جرى خلال الزيارة العديد من المباحثات الهامة على صعيد التعاون العسكري والتدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين2.

 

3ـ لقاءات شكري العسكرية:

استقبل سامح شكري صباح يوم 10 ديسمبر 2016 وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان، وذلك على هامش مشاركتهما بالدورة الـ 12 لمنتدى “حوار المنامة”، الذي نظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية خلال الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر 2016، حيث استعرض الجانبان مواقفهما تجاه القضايا الإقليمية الهامة وعلى رأسها الوضع في ليبيا. وقد أعرب الوزير الفرنسي عن تقدير بلاده للتحرك المصري لجمع الفرقاء الليبيين للتوصل إلي توافق بينهم حفاظا على تماسك الدولة في ليبيا، كما اتفق الجانبان على ضرورة دعم الجيش والحرس الرئاسي الليبي في مواجهة خطر المسلحين، كما تطرقا إلى أهمية منع وصول السلاح إلى المسلحين في ليبيا عبر أي أطراف إقليمية أو دولية. وتناول الوزيران كذلك الأزمة السورية3. كما استقبل شكري “نج إنج هين” وزير الدفاع بدولة سنغافورة، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين4.

 

4ـ مصر وباكستان:

عاد وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد العصار، إلى القاهرة قادما من باكستان بعد زيارة، حضر خلالها افتتاح معرض المؤتمر الدولي التاسع لمعدات الدفاع (IDEAS 2016) الذي يقام خلال الفترة (22 -25 نوفمبر)، بمشاركة 338 شركة من 38 دولة و85 وفدا رسميا. وجاءت زيارة العصار استجابة لدعوة من نظيره الباكستاني، عقد اللواء “العصار” عدت لقاءات ثنائية على هامش حضوره للمؤتمر5. يذكر أن معرض الدفاع يقام كل عامين في مدينة كراتشي لعرض أحدث الابتكارات التكنولوجية بمجال معدات الدفاع والمخصص للزائرين التجاريين وأعضاء وفود الدفاع الرسمية.

 

5ـ التراس في الإمارات:

كان أبرز تحرك عسكري خارجي تم خلال فترة محل الرصد هو توجه قائد قوات الدفاع الجوي المصري، الفريق عبد المنعم التراس، بشكل مفاجئ، يوم الاثنين الموافق 28 نوفمبر 2016 إلى دبي، في زيارة وصفت بأنها تأتي في إطار الزيارات الخارجية للقادة المصريين، لدعم التعاون العسكري بين مصر ومختلف دول العالم.  والتقي التراس مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات الإماراتية؛ لبحث دعم علاقات التعاون العسكري خاصة في مجالات التدريب المشترك والتسليح6.

وتأتي هذه الزيارة في ظل استمرار التوتر بين القاهرة والرياض على خلفية المواقف المصرية المناوئة للموقف الخليجي تجاه ملفات المنطقة ولا سيما فيما يتعلق باليمن وسوريا والعلاقة مع إيران، وفي ظل رغبة وساطة أبو ظبي في إنهاء الخلاف السعودي المصري، وفيما يتواصل التعاون الإماراتي المصري في الدعم الجوي للواء خليفة حفتر في ليبيا، وعاد الفريق التراس إلى القاهرة في تاريخ 7 ديسمبر 2016 بعد انتهاء زيارته إلى الأمارات والتي استمرت لحوالي 10 أيام7.

وتعد هذه الزيارة من الزيارات الخارجية القليلة التي يقوم بها الفريق عبد المنعم التراس حيث كانت أخر زيارة خارجية معلنه للفريق “التراس” في 31 أغسطس 2014 حيث سافر وقتها إلى روسيا فى زيارة التقي خلالها مع عدد من المسئولين فى إطار التعاون المشترك بين القاهرة وموسكو8.

 

6ـ مصر والبحرين:

‎استقبل المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، العقيد أركان حرب محمد العابد الملحق العسكري المصري المقيم في الرياض والمعتمد لدى البحرين، بمناسبة تعيينه ملحقا للدفاع المصري في السعودية والبحرين. وأعرب العقيد العابد عن سعادته باللقاء، مؤكدًا على عمق العلاقات بين مصر والبحرين، مشيرًا إلى التعاون المتميز في القطاع العسكري9.

 

ثانيا: الزيارات واللقاءات الداخلية:

1-قام اللواء المتقاعد خليفة حفتر، قائد ما يعرف بـ “الجيش الوطني الليبي”، بزيارة إلى القاهرة. وقالت مصادر إن الزيارة تأتي في إطار التواصل المستمر مع القيادة المصرية حول اﻷوضاع في ليبيا، خاصة مع دعم الجيش الوطني الليبي في مواجهة الجماعات المسلحة، وأضافت المصادر أن حفتر التقي خلال زيارته، بمسؤولين عسكريين مصريين يتابعون الملف الليبي10. وعندما انتهي حفتر من زيارته إلى القاهرة توجه مباشرة إلى العاصمة الأردنية عمان11.

2ـ عقد السيسي، صباح يوم الإثنين الموافق 12 ديسمبر 2016، اجتماعاً حضره كلا من شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع صدقي صبحي، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ورئيس هيئة الأمن القومي، ورئيس جهاز الأمن الوطني، وذلك لمتابعة الموقف الأمني في ضوء الحادث الذي استهدف الكنيسة البطرسية بالعباسية12.

3ـ التقى وزير الدفاع صدقي صبحي بالسيد “رانا تانوير حسين” وزير الإنتاج الحربي لدولة باكستان الإسلامية والوفد المرافق له الذي زار مصر في الفترة محل الرصد. تناول اللقاء سبل دعم وتعزيز آفاق الشراكة والتعاون العسكري بين البلدين في العديد من المجالات، وتطرق اللقاء إلى تباحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك إقليميا ودوليا13.

3ـ شهد كلا من وزير الدفاع صدقي صبحي ورئيس الأركان محمود حجازي مراسم الاحتفال بتكريم المنتسبين للقوات المسلحة الحاصلين على ميداليات أوليمبية في دورات “بكين 2008 – لندن 2012 – البرازيل 2016″، وكذا الحاصلين على مراكز متقدمة في البطولات الدولية والإفريقية والعربية في الفترة الأخيرة14.

4ـ التقى الفريق محمود حجازي الفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذي زار مصر في فترة محل الرصد، تناول اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة، وكذا تنسيق ودعم أوجه التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين خاصة فيما يتعلق بالتدريب ونقل وتبادل المعلومات والخبرات لمواجهة التحديات المختلفة خاصة التهديدات الإرهابية حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة15.

5ـ التقى الفريق محمود حجازي بالفريق جيفري هاريجين قائد القوات الجوية للقيادة المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له الذي زار مصر في الفترة محل الرصد. تناول اللقاء مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التنسيق والشراكة المصرية الأمريكية، وكذا دعم سبل التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات. وتطرق اللقاء إلى تبادل الرؤى تجاه ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات تلقي بظلالها على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة16.

6ـ التقي محمود حجازي بأعضاء هيئة تدريس المعهد الفني للقوات المسلحة، وأكد على أهمية تطوير العملية التعليمية بالمنشآت العسكرية كأحد المحاور الرئيسية للاهتمام بالفرد المقاتل، مشددا على ضرورة إعداد أجيال من المقاتلين تتمتع بالقدرات العلمية والقتالية والفنية التي تمكنهم من أداء مهامهم، في حماية الأمن القومي المصري على الوجه الأكمل17.

7ـ استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي السيد “رانا تانوير” وزير الإنتاج الدفاعي الباكستاني، حيث تم مناقشة القضايا والتطورات السياسية الجارية في المنطقة ذات الاهتمام المشترك، وبحث كيفية سبل دعم التعاون بين مصر وباكستان في مجال الصناعات الدفاعية والمدنية18.

8ـ استقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع وزير الإنتاج الحربي لدولة باكستان، رانا تانوير حسين، حيث تم مناقشة القضايا والتطورات السياسية الجارية في المنطقة ذات الاهتمام المشترك، وبحث كيفية سبل دعم التعاون بين مصر وباكستان في مجال الصناعات الدفاعية19.

9ـ تفقد اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، واللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، موقع مشروع الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس، ومتابعة سير العمل. وشملت الزيارة تفقد جميع مراحل التنفيذ وأماكن الحفر ومتابعة عمل ماكينة الحفر العملاقة. وقال اللواء كامل الوزير، إن الهيئة الهندسية خططت لتنفيذ 4 مجموعات من الأنفاق أسفل قناة السويس، كل مجموعة تضم نفقين للسيارات ونفقًا للسكك الحديدية20.

 

ثالثاً: التدريبات العسكرية:

1ـ شهد كلا من وزير الدفاع صدقي صبحي ورئيس الأركان محمود حجازي عدة تدريبات عسكرية خلال فترة محل الرصد وجاءت على النحو التالي:

  • المراحل الرئيسية لأكبر مناورة بالذخيرة الحية نفذتها تشكيلات ووحدات المنطقة الغربية العسكرية على الحدود الغربية، والتي استمرت على مدى عدة أيام في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.
  • المرحلة الرئيسية للمشروع الاستراتيجي التعبوي «جالوت 8»، والذي تضمنت مراحله إجراءات تنظيم التعاون وعرض القرارات لقادة تشكيلات المشاة الميكانيكي والمدرعة وعناصر المدفعية والمقذوفات الموجهة المضادة للدبابات، بمشاركة تشكيلات من القوات الجوية ووسائل وأسلحة الدفاع الجوي وعناصر الإبرار الجوي من الوحدات الخاصة. وناقش وزير الدفاع عددا من القادة والضباط المشاركين في أسلوب تنفيذهم كافة المهام المخططة وغير المخططة لمواجهة العدائيات المختلفة والقضاء عليها، وكيفية اتخاذهم القرارات المناسبة ومواجهة التغيرات المفاجأة أثناء إدارة العمليات وفقا للمنظومة المتكاملة لمعركة الأسلحة المشتركة الحديثة.
  • المرحلة الرئيسية للمناورة التكتيكية بالذخيرة الحية «رعد26» التي نفذتها احدى وحدات المنطقة الغربية العسكرية، حيث تضمنت مراحل المناورة إدارة إعمال القتال لاقتحام الحد الأمامي لدفاعات العدو بمعاونة تشكيلات من القوات الجوية التي نفذت طلعات الاستطلاع والتأمين للمعاونة فى دعم أعمال القتال للقوات القائمة بالهجوم، تحت ستر وسائل وأسلحة الدفاع الجوي وبمساندة المدفعية لتدمير الاحتياطيات وإرباك وتدمير مراكز القيادة والسيطرة المعادية21.
  • المرحلة الرئيسية للمشروع الاستراتيجي التعبوي «عمرو 6 «لعناصر هيئة الأمداد والتموين وعدد من الإدارات التخصصية المعاونة، والذي يأتي في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة. حضر المرحلة الرئيسية قادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة22.

2ـ اختتمت فعاليات التدريب المصري الأردني المشترك “العقبة 2016″، والذي شارك في تنفيذه عناصر من التشكيلات البرية والقوات البحرية والجوية، والقوات الخاصة المصرية والأردنية، والذي يأتي ضمن خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين. حضر المرحلة عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والأردنية ومراقبين من عدد من الدول العربية23.

3ـ غادرت عناصر من القوات البحرية والجوية المصرية إلى اليونان للمشاركة فى فعاليات التدريب المصري اليوناني المشترك “ميدوزا 2016″، والذي تمت فعالياته خلال الفترة من 8 حتى 12 من ديسمبر 2016، في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول المختلفة. وتضمن التدريب العديد من الأنشطة والفعاليات تشمل تخطيط وإدارة العمليات البحرية المشتركة، وتنفيذ تشكيلات إبحار مشتركة نهارًا وليلًا، وتنفيذ عمليات الاعتراض البحري وحق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، وتنفيذ إجراءات البحث والإنقاذ وتبادل البلاغات بين الوحدات والقطع البحرية، وتدريب أطقم الوحدات البحرية على تنفيذ التمارين المختلفة بالبحر. وشاركت فيه عناصر القوات الجوية لتنفيذ عدة مهام تدريبية بالتعاون مع سلاح الجو اليوناني، تشمل أعمال التخطيط والقيادة والسيطرة وتنفيذ العمليات الهجومية والدفاعية المشتركة24.

4ـ وصلت مجموعة من الجنود الروس التابعين لقوات المظلات الروسية، إلى مصر في زيارة سريعة استغرقت 3 أيام من 28 نوفمبر حتى 30 نوفمبر. ووفقا لما ذكرته وكالة regnum الروسية، نقلا عن وزارة الدفاع الروسية، أن الوفد الروسي ناقش مع الجنود المصريين التعاون العسكري، وإمكانية إجراء تدريبات مشتركة. وزار الجنود الروس مراكز تدريب المصريين، والمدارس العسكرية الخاصة بتدريب فرق المظلات25.

 

رابعاً: القرارات العسكرية:

1ـ أصدر السيسي، قرارا جمهوريا، بالموافقة على تخصيص مساحة 89.12 فدانا، تعادل 374 ألفا و389 متر مربعا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، بمحافظة أسوان طبقا للخريطة والإحداثيات المرفقة بالقرار لصالح وزارة الدفاع. ونص القرار، المنشور بالجريدة الرسمية، على أن تستخدم قطعة الأرض المخصصة في تطوير المنظومة الإدارية للقوات المسلحة، بنطاق محافظة أسوان26.

2ـ وجه صدقي صبحي بعلاج مصابي انفجار الكنيسة البطرسية بالكاتدرائية المرقسية، في مستشفيات القوات المسلحة. من ناحية أخرى قدمت القوات المسلحة العزاء لأسر ضحايا العملية التي استهدفت الكاتدرائية. وأدانت القوات المسلحة العملية في بيان مقتضب أصدره المتحدث العسكري27.

3-أصدر صدقي صبحي قراراً بافتتاح 8 فروع خدمية جديدة تابعة لإدارة شئون ضباط القوات المسلحة، والتي تساهم في تقديم كافة الخدمات والتيسيرات الخاصة بأبنائها من الضباط العاملين والشرفيين والاحتياط بالخدمة والمتقاعدين، وكذلك مصابي العمليات الحربية وأسرهم المقيمين بمحافظات الجمهورية المختلفة.

وتشمل الفروع الجديدة مكتب لشئون الضباط بالجيزة ومقرة منطقة تجنيد وتعبئة الجيزة لخدمة المقيمين محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف، ومكتب بالإسكندرية ومقرة نادي الفتح بمصطفي كامل لخدمة المقيمين بنطاق محافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح، ومكتب بمنطقة تجنيد وتعبئة المنصورة لخدمة محافظتي الدقهلية ودمياط ، ومكتب بمحافظة الشرقية بمقر منطقة تجنيد وتعبئة الزقازيق، ومكتب لشئون الضباط بطنطا لخدمة محافظتي الغربية وكفر الشيخ داخل منطقة تجنيد وتعبئة طنطا، ومكتب بمحافظة أسيوط يتمركز بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية لخدمة أبناء محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد، ومكتب بقنا لخدمة المقيمين بمحافظات قنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر ، بالإضافة إلى فرع جديد يجري إنشاؤه حاليا بمحافظة المنوفية داخل مستشفى المنوفية العسكري28.

4ـ صدق صدقي صبحي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات بالكلية الحربية دفعة يناير2017 والتي تشمل الدفعات 110 أطباء و75 مهندسين و63 مختلط والدفعة 105 رئيسات تمريض، جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده اللواء أركان حرب جمال ابو إسماعيل مدير الكلية الحربية مدير مكتب تنسيق الكليات والمعـاهد العسكـرية للإعلان عن شروط القبول29.

 

خامساً: التسليح العسكري:

1ـ تسلمت القوات المسلحة أول غواصة حديثة من طراز “1400/209” والتي تم بناؤها بترسانة شركة “تيسين كروب” بمدينة كيبل الألمانية، حيث قام الفريق أسامة منير ربيع، قائد القوات البحرية، برفع العلم المصري على الغواصة، إيذانًا بدخولها الخدمة بالقوات المسلحة المصرية. الغواصة الجديدة قادرة على الإبحار لمسافة 11 ألف ميل بحري، وتصل سرعتها إلى 21 عقدة، ويتراوح طولها من 73:60 متراً، وبإزاحة تصل إلى 1400 طن، لها القدرة على إطلاق الصواريخ والطوربيدات، وتم تزويدها بأحدث أنظمة الملاحة والاتصالات. وقال قائد القوات البحرية الفريق أسامة ربيع إن مصر ستتسلم الغواصة الثانية من طراز ٢٠٩ / ١٤٠٠ من ألمانيا خلال شهر يونيو القادم وذلك في إطار تحديث وتطوير وتزويد القوات البحرية بأحدث المعدات العسكرية البحرية على مستوي العالم30.

2-أعلنت وسائل الإعلام الروسية أن مصر أرسلت طلبا إلى موسكو لشراء أنظمة صواريخ الدفاع الجوي الروسية الحديثة من طراز “بوك-إم3” وهي أحدث منظومة قامت روسيا بصناعتها من هذا النوع. وذكرت صحيفة “إزفستيا” الروسية نقلا عن مصادر مطلعة أن مصر تعتزم شراء أحدث أنظمة صواريخ الدفاع الجوي الروسية “بوك-إم3” لتعزيز دفاعاتها الجوية. وأوضحت الصحيفة الروسية أن هذه المنظومة تتفوق على جميع الإصدارات السابقة، بزيادة المدى الخاص بها لـ70 كم، وارتفاع 35 كم31.

3ـ كشف وزير الخارجية المصري “سامح شكري” أن قضية المساعدات الأمريكية لمصر كانت من ضمن القضايا التي تمت مناقشتها خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة وأهمية ما حققته هذه المساعدات فى السابق فى إطار جهود مصر التنموية وتعزيز قدرات القوات المسلحة وأهمية مراعاة حجم المساعدات للتحديات الجديدة فى منطقة الشرق الأوسط وضرورة تعزيز مكانة مصر العسكرية لمواجهة هذه التحديات وخاصة الإرهاب وعدم الاستقرار الموجود فى الدول المحيطة بمصر. وأشار وزير الخارجية إلى أنه تناول مع لجان الكونجرس المعنية باعتمادات هذه المساعدات التوجه نحو طرح فكرة زيادتها بما يتناسب مع حجم التحديات التي تواجه مصر والمصالح الأمريكية ــ المصرية فى منطقة الشرق الأوسط32.

4ـ أعلنت القوات الجوية المصرية عن أن مصر ستستلم 65 حاضن ملاحة وتهديف من طراز Lantirn targeting pod من مخزون القوات الجوية الأمريكية لصالح أسطول f-16 المصرية، ويأتي هذا الدعم ضمن برنامج Excess Defense Articles (EDA) التابع لوزارة الدفاع الأمريكية والخاص بالتخلي عن المعدات العسكرية الفائضة عن احتياجات الجيش الأمريكي والمخزنة لديه لصالح الدول الصديقة بدون مقابل مادي أو مقابل مادي بسيط33.

5ـ أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية إخطارا في 15 نوفمبر 2016 يفيد بقيام مصنع جنرال الكتريك بتوفير 5 مجموعات جديدة من مكونات f110-ge-100 لصالح دعم محركات المقاتلات المصرية من طراز f-16 وفقا لبرنامج إطالة عمر الخدمة لتلك المقاتلات، وقد بلغت قيمة العقد حوالي 8 مليون دولار ضمن برنامج المعونة العسكرية السنوية، تنتهي الشركة من تنفيذه بحلول فبراير 2017.34

 

سادساً: الإعلام العسكري:

1ـ نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، فيلما وثائقياً من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بعنوان “يوم فى حياة مقاتل”35، يبرز حجم العمل داخل القوات المسلحة وكيفية قضاء المجندين لحياتهم على مدار اليوم. ويتحدث الجنود حول القيم والصفات التي يكتسبها المجند داخل الوحدات وكيفية الترابط بين الجنود والقادة، رداً على الفيلم الذي أذاعته قناة الجزيرة والتي أظهرت فيه حجم المعاناة التي يعيشها المجند المصري داخل الجيش المصري والتمايز بين الجنود والضباط في المعاملة، وشعور ضباط الصف بالإجحاف بسبب تحصيلهم الدراسي، والذين يتعرضون للإهانة من الضباط، فيقتصون من العساكر الأدنى رتبة في الجيش36.

2ـ أعادت فضائية “بي بي سي” نشر الفيلم الوثائقي “موت في الخدمة” عن معاناة جنود الأمن المركزي، بعد الضجة التي أثارها فيلم العساكر، الذي عرضته قناة الجزيرة عن التجنيد الإجباري في مصر، وكانت “بي بي سي” قد عرضت الفيلم في نهاية مارس 2016، والذي يعرض معاناة جنود الأمن المركزي أثناء تأدية خدمتهم37.

3ـ أعدم تنظيم “ولاية سيناء”، التابع لتنظيم الدولة، عددا من الشبان؛ بتهمة التجسس لصالح الجيش المصري. وفي إصدار مرئي بعنوان “حزب الرقاب”، بث التنظيم اعترافات مجموعة من شبّان سيناء، وعددهم 16، بالتعاون مع الجيش المصري. واعترف بعض الشبان بقيامهم بالإبلاغ عن عناصر من “ولاية سيناء”، وتفخيخ منازل تابعة لهم، إضافة إلى مساعدتهم أفراد الجيش المصري. وحذّر التنظيم في نهاية الإصدار أهالي سيناء من مغبة التعاون مع الحكومة والجيش المصري38.

 

سابعاً: التصريحات العسكرية:

قال الفريق “رينر بيكنرمان”، نائب قائد القوات البحرية الألمانية إن مصر تحتل موقعا استراتيجيا يجعل لها أهمية، مؤكدا أن التعاون الألماني المصري وثيق في العديد من المجالات. وأضاف بيكنرمان، “أن التعاون المصري الألماني تعاون وثيق ومصر شريك هام بالنسبة لنا، كما أن موقع مصر الاستراتيجي الذي يربط أفريقيا بآسيا وضعها كممر للتجارة الدولية وبالطبع تجارتنا أيضا عن طريق قناة السويس يجعل مصر ذات أهمية قصوى لألمانيا بشكل خاص وللمصالح المشتركة بين بلدينا”. وحول التعاون المصري الألماني في مكافحه الإرهاب، قال: “إن الإرهاب الدولي أصبح يهدد العالم ومصر تحديدا لها وضع خاص بصفتها مفتاح الشرق الأوسط وأمنه”، وتابع الفريق بيكنرمان: “وبالطبع أمن مصر يؤثر على أمن المنطقة وتهديد أمن مصر يعنى تهديدا لأمن المنطقة بأكملها، ولذلك نؤكد ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته ويتكاتف لمكافحة الإرهاب الدولي ونحن أيضا ندعم مصر فى جهودها لمكافحه الإرهاب”.39

 

ثامناً: الاقتصاد العسكري:

أعلن كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عن تولي القوات المسلحة أعمال تطوير محطة أسوان وتسليمها نهاية شهر يناير المقبل. كما أكد اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه تلقى تكليفاً بتطوير محطة الأقصر، بجانب تطوير محطة أسوان40.

——————————-

الهامش

 السيسي: قلقون إزاء قصور النهج الدولي في التعامل مع ظاهرتي الإرهاب والتطرف/ الرابط

الفريق حجازي يغادر لليونان في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام/ الرابط

وزير الخارجية يستقبل وزير الدفاع الفرنسي/ الرابط

وزير دفاع سنغافورة يبدي تقديره لمبادرة الرئيس لتجديد الخطاب الديني خلال لقاءه بوزير الخارجية/ الرابط

وزير الإنتاج الحربي يعود إلى القاهرة بعد زيارة باكستان/ الرابط

قائد الدفاع الجوي يطير إلى الإمارات لبحث التعاون المشترك/ الرابط

قائد قوات الدفاع الجوي يصل القاهرة قادما من دبى عقب زيارة استغرقت أسبوعا/

قائد قوات الدفاع الجوي يغادر القاهرة متجها إلى موسكو/ الرابط

‎قائد دفاع البحرين يستقبل ملحق الدفاع المصري بالرياض والمنامة/ الرابط

حفتر إلى مصر: البحث عن دعم عسكري/ الرابط

خليفة حفتر يختتم زيارة سرية لمصر متوجها إلى الأردن/ الرابط

السيسي يوجه الأجهزة الأمنية باستمرار العمل بأقصى درجات الحذر واليقظة والاستعداد القتالي حفاظًا على الوطن/ الرابط

صدقي صبحي يبحث تعزيز العلاقات العسكرية مع وزير الإنتاج الحربي الباكستاني/ الرابط

وزير الدفاع: الاهتمام بالرياضة والكفاءة البدنية أحد ركائز بناء المقاتل المصري/ الرابط

الفريق حجازي يلتقي قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية/ الرابط

 الفريق حجازي يلتقي قائد القوات الجوية للقيادة المركزية الأمريكية/ الرابط

رئيس الأركان: لا بد من تطبيق “التطور العلمي والتكنولوجي” / الرابط

العصار يناقش مع «تانوير» التعاون في الصناعات الدفاعية والمدنية/ الرابط

وزير الإنتاج الحربى الباكستاني يزور “العربية للتصنيع” لبحث التعاون المشترك/ الرابط

محافظ الإسماعيلية ورئيس «الهيئة الهندسية» يتفقدان أنفاق قناة السويس/ الرابط

 أضخم مناورة بالذخيرة الحية على الحدود الغربية/ الرابط

 الفريق أول صدقي صبحي: القوات المسلحة تسير بخطوات ثابتة لرفع الكفاءة القتالية حفاظا على الوطن وأمنه القومي/ الرابط

 ختام فعاليات التدريب المصري الأردني المشترك “العقبة 2016” / الرابط

 مصر واليونان تنفذان التدريب البحري الجوي المشترك “ميدوزا 2016” / الرابط

 جنود روس يصلون إلى مصر/ الرابط

قرار جمهوري بتخصيص 89 فدانا بأسوان لتطوير المنظومة الإدارية للقوات المسلحة/ الرابط

القوات المسلحة: تلك الأعمال لن تزيد المصريين إلا تماسكا/ الرابط

القوات المسلحة تفتتح 8 فروع جديدة لخدمة أفرادها بمحافظات الجمهورية المختلفة/ الرابط

الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات بالكلية الحربية/ الرابط

البحرية المصرية تتسلم أول غواصة حديثة طراز “1400/209” من ألمانيا/ الرابط

هل تستعد مصر لامتلاك منظومة صاروخية روسية لا مثيل لها في العالم/ الرابط

شكري: ناقشت مع الكونجرس الأمريكي زيادة المساعدات العسكرية لمصر/ الرابط

حواضن للملاحة الأمريكية إلي مصر/ الرابط

العمل علي الدفعة الثانية من مكونات دعم محركات المقاتلات المصرية/ الرابط

بالفيديو. “يوم فى حياة مقاتل”. فيلم وثائقي لوزارة الدفاع عن الجندي المصري/ الرابط

العساكر. حكايات عن التجنيد الإجباري بمصر/ الرابط

بعد ضجة فيلم العساكر. “بي بي سي” تعيد نشر “موت في الخدمة” / الرابط

“ولاية سيناء” توثق إعدام 16 شابا في سيناء بتهمة “التجسس” / الرابط

مسئول عسكري ألماني: مصر تحتل موقعا استراتيجيا يجعل لها أهمية قصوى لنا/ الرابط

بالفيديو. بعد زيارته لأسوان. كامل الوزير: تم تكليفي أيضا بتطوير محطة الأقصر/ الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close