المشهد العسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 18 مارس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

تمهيد:

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (من 28 فبراير الي 15 مارس 2017) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: القضايا الدولية للمؤسسة العسكرية:

1ـ مصر وتطورات المشهد الليبي:

وصل الي القاهرة الاثنين 06 مارس 2017م، المشير خليفة حفتر، على متن طائرة خاصة، لبحث حلول الأزمة الليبية مع المسئولين المصريين، بعد إعلان مجلس النواب الليبى تعليق الحوار الوطنى. وأجري حفتر مباحثات مع اللجنة المصرية المعنية بالشأن الليبى برئاسة رئيس أركان القوات المسلحة الفريق محمود حجازى1.

تأتي زيارة حفتر بعد سيطرة “سرايا الدفاع عن بنغازي” على منطقة واسعة في خليج سرت (شمال وسط)، وتثبيت المناطق التي سيطرت عليها، دون أن تتمكن قوات حفتر، من استعادتها كما جرت العادة في عمليات سابقة.

أطراف في شرق ليبيا (موالية لحفتر) بررت ذلك بدعم كتائب مصراته (أكبر قوة عسكرية في الغرب الليبي) ودول إقليمية لسرايا الدفاع عن بنغازي، وحتى بعد سيطرة سرايا الدفاع على مطار راس لانوف ومينائها النفطي، وكذلك ميناء السدرة النفطي، وبلديتي بن جواد والنوفلية، لم تستطع الغارات الجوية إجبارهم على الانسحاب كما في السابق، بالرغم من سيطرة قوات حفتر على الجو.2

في 13 مارس 2017م، وبعد انهاء حفتر زيارتة الي القاهرة توجه مباشرة إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة مفاجئة وغير معلنة3، التقى خلالها عدداً من المسؤولين الروس. وبحسب بيان الخارجية الروسية فإن حفتر التقى لدى وصوله إلى موسكو بنائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، حيث بحثا التطورات الأخيرة على الساحة الليبية. وكشفت مصادر أن حفتر سيعقد لقاء مغلقاً مع رئيس مجلس الأمن في روسيا، نيكولاي باتروشوف، ووزير الدفاع، سيرغي شويغو، دون الإفصاح عن فحوى هذين اللقائين.

وفي هذه الأثناء قالت مصادر إعلامية، إنّ روسيا نشرت، قوات خاصة في قاعدة جوية بغرب مصر، قرب الحدود مع ليبيا4، بينما نفت موسكو الأمر، معتبرة أنّه يهدف لتحويل الأنظار عن إرسال قوات أميركية إلى سورية. وقال مسؤولون أميركيون: إنّ “أي نشر لقوات روسية من هذا القبيل قد يكون في إطار محاولة دعم قوات خليفة حفتر”. وأوضحوا أنّ الولايات المتحدة لاحظت، فيما يبدو، قوات عمليات خاصة روسية وطائرات بدون طيار عند سيدي برّاني على بعد 100 كيلومتر من حدود مصر مع ليبيا.

وقدّمت مصادر أمنية مصرية مزيداً من التفاصيل، قائلة إنّها وحدة عمليات خاصة روسية قوامها 22 فرداً، لكنّها امتنعت عن مناقشة مهمتها.

في المقابل، نفت روسيا صحة هذه الأنباء، إذ قال رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي، فيكتور أوزيروف، إنّه “لم يتقدّم إلى مجلس الاتحاد أحد بطلب إرسال قوات روسية إلى أراضي مصر أو ليبيا”. ووصف الخبر الذي تم تداوله بأنّه “مفبرك”، وقد يهدف إلى “إبعاد أنظار الرأي العام عن قرار واشنطن إرسال قوات أميركية خاصة إلى سورية للمشاركة في تحرير الرقة”، وحول إمكانية مشاركة القوات الروسية في العمليات في ليبيا، أضاف أوزيروف “يمكننا الحديث عن تعاون عسكري – تقني ما، ولكن مشاركة القوات المسلحة الروسية في مهام عسكرية في ليبيا أمر غير وارد، إلا بقرار مجلس الأمن الدولي أو طلب من قيادة البلاد (أي ليبيا)”. ورفض الجيش الأميركي التعليق، ونفى المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، العقيد تامر الرفاعي، وجود أي جندي أجنبي على الأراضي المصرية، قائلاً “إنّها مسألة سيادة”.5

وفي نفس السياق أكدت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائلية إن روسيا نشرت قوات خاصة في مصر على الحدود الليبية، لدعم قوات الجنرال الليبي خليفة حفتر، الذي مُني مؤخرا بهزيمة ثقيلة على يد الفصائل المسلحة، بعد أن هاجمت آبار النفط التي يسيطر عليها6. وبعد تداول الخبر بعدة ساعات أعلنت القوات الموالية لخليفة حفتر، أنها استعادت موقعين نفطيين كانت قد سيطرت عليهما جماعة مسلحة منافسة. وقال خليفة العبيدي، المتحدث باسم القوات الموالية لحفتر إن “القوات المسلحة الباسلة حررت الهلال النفطي بالكامل، وتبسط سيطرتها عليه وتلاحق فلول الجماعات المسلحة المنهارة”. ومن جهته، أكد مدير عام حرس المنشآت النفطية، العميد مفتاح المقريف، استعادة موقعي راس لانوف والسدر.7

2- مصر وأميركا:

عقدت لجنة الخدمات المسلحة بالكونجرس SENATE ARMED SERVICES COMMITTEE برئاسة السيناتور / جون ماكين John McCain جلسة استماع، قام خلالها قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق / جوزيف فوتيل JOSEPH L. VOTEL بالإدلاء بإفادته حول نشاط القيادة المركزية في المناطق الواقعة ضمن نطاق مسؤوليتها. وفيما يتعلق بمصر فقد قال الفريق فوتيل في إفادته: “بموقعها الاستراتيجي، وتحكمها في قناة السويس، وحفاظها على اتفاقية السلام مع إسرائيل، ومع التاثير العمومي العربي الديني والثقافي، تبقى مصر شريكا قويا راسخا في السعي وراء الأهداف السياسية المشتركة في الشرق الاوسط مُتضمنة مكافحة الارهاب، مكاقحة التطرف والعنف، وتحسين الاستقرار الإقليمي.

وأضاف: “نحن لدينا مصلحة في مساعدتهم في معالجة هذا التهديد بشكل فعال لضمان ألا تصبح سيناء ملاذا امنا للعناصر المتطرفة، وذلك يتضمن تزويد الجيش المصري بالمزيد من التدريب الامني والعسكري المشترك. استمرار الدعم الامريكي لمصر لهو امر جوهري لشراكتنا الاستراتيجية، وعلاقاتنا العسكرية المرنة وطويلة الامد، هي ركيزة أساسية في شراكتنا. خلال الأشهر العديدة الماضية، قمنا بالتوسع في تعاوننا، واخذنا خطوات لدعم التدابير الوقائية لمهام للقوات المتعددة الجنسيات والمراقبين في سيناء. وفي خلال الاشهر القادمة، سوف نستمر في العمل بشكل وثيق مع القوات المسلحة المصرية لتعزيز قدرتها في مكافحة الإرهاب وتحسين أمن الحدود المصرية من خلال التواصل المستمر وبرامجنا القوية للمساعدة والتعاون الأمني. “8

ومن ناحية أخرى قالت وكالة أنباء “أسوشيتد برس9” إن المخابرات المصرية استعانت بخدمات شركتي لوبي في واشنطن لتعزيز صورة الدولة الشرق أوسطية. وأضافت الوكالة “تعاقدت المخابرات المصرية مع شركتي علاقات عامة في واشنطن لتشكيل لوبي لصالح مصر وتعزيز صورتها”. وأردفت: “وثائق مؤرخة على موقع وزارة العدل الأمريكية أظهرت أن المخابرات العامة المصرية تعاقدت مع شركتي العلاقات العامة ويبر شاندويك وكاسيدي وأسوشيتس وتنص العقود على مساعدة الشركتين مصر في الترويج لـ “الشراكة الإستراتيجية” مع الولايات المتحدة، وإلقاء الضوء على التنمية الاقتصادية، وعرض منظمات المجتمع المدني، ونشر الدور القيادي لمصر في إدارة المخاطر الإقليمية في اتفاقين بقيمة 1.8 مليون دولار سنويا. عقد شركة “ويبر شاندويك” مع المخابرات  يساوي 1.2 مليون دولار سنويا تدفع على أربعة أقساط، وتحديدا 300 ألف دولار كل 3 شهور. أما عقد شركة the Cassidy يساوي 600 ألف دولار سنويا بقيمة 150 ألف دولار كل 3 شهور. ولفتت الوكالة إلى أن نشر تعاقد المخابرات مع الشركتين جاء تنفيذا لقانون “تسجيل الوكلاء  الأجانب” 1938.

3ـ مخابرات مصر والعمل في إثيوبيا والسودان:

يوم الاثنين 10 أكتوبر2016، اتهم الرئيس الإثيوبي ملاتو تشومي، في كلمة أمام البرلمان الأثيوبي، لمؤسسات مصرية رسمية بدعم المعارضة المسلحة في بلاده بهدف منع أديس أبابا من بناء سد النهضة10، واتهامة أيضا لعناصر في مصر وإريتريا ودول أخرى بتسليح وتدريب وتمويل مجموعات تلقي عليها بمسؤولية موجة من الاحتجاجات والعنف في مناطق محيطة بالعاصمة.

ويوم الثلاثاء 28 فبراير2017م، بثت وكالة الأناضول التركية خبرا عن تصدى القوات الإثيوبية لهجوم مسلح، استهدف سد النهضة. وقالت إن مصادر سياسية مطلعة في الحكومة الإثيوبية، كشفت عن أن القوات المسلحة الإثيوبية المكلفة بحماية سد النهضة تصدت أمس لهجوم شنته مجموعة مسلحة تابعة للمعارضة الإثيوبية. وحسب المصادر فإن القوات الإثيوبية تمكنت من أسر 8 عناصر من المجموعة المهاجمة وقتلت عددا آخر (لم تحدد رقماً)، كما استولت على عتاد عسكري وأسلحة تابعة للمجموعة. وأشارت إلى أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن المجموعة المسلحة تتبع حركة “قنبوت سبات”(حركة 7 مايو) المعارضة والمحظورة التي تتهم إثيوبيا إرتيريا بإيوائها وهو ما دأبت أسمرا على نفيه.

وفي سياق مرتبط، كشفت صحيفة “السودان اليوم” عن لقاءات مكثفه جمعت بين جهاز المخابرات العامة المصري وممثلي المعارضة السودانية لاسيما المجموعات المسلحة المتواجدة في مصر وفي الخارج، وأفادت بأن ممثلين عن المخابرات المصرية أجروا لقاءات مطولة بمندوبين عن حركة العدل والمساواة مجموعة جبريل إبراهيم، بجانب ممثلين عن حركة العدل والمساواة الجديدة بقيادة منصور أرباب، والتقى مؤخراً مسؤول ملف السودان بالمخابرات المصرية بشكل منفصل ولعدة مرات مع رئيس مكتب العدل والمساواة محمد حسين شرف، كما جمعه لقاء آخر بمنصور أرباب وحذيفة محيي الدين، وأوضحت الصحيفة أن هذه اللقاءات جرت خلال شهر فبراير الماضي بالعاصمة المصرية القاهرة، كما شهدت باريس خلال ذات الشهر لقاءات مماثلة بين ممثل المخابرات المصرية ورئيس مكتب العدل والمساواة مجموعة جبريل إبراهيم.

ويأتي تحرك المخابرات المصرية بشأن السودان بعد أن وجّه الرئيس عمر البشير في لقاءات إعلامية مؤخرًا انتقادات حادة لمؤسسات الدولة المصرية التي تتخذ سياسات معادية للسودان وتدعم التمرد ضده، وقال “إن معارضين سودانيين تدعمهم المخابرات المصرية، كما نشطت مؤخرًا أجهزة الإعلام المصرية الموجهة من المخابرات في الترويج لمزاعم كاذبة حول إيواء السودان عناصر من تنظيم جماعة “الإخوان المسلمون” بغرض زعزعة استقرار مصر11.

4ـ مصر والناتو:

عقد سامح شكري، وزير الخارجية، جلسة مباحثات سياسية مع سكرتير عام حلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرج، على هامش زيارة «شكري» إلى العاصمة البلجيكية بروكسل. ونشر المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، صور اللقاء.

وأوضح أن التحديات الأمنيةً والسياسية في الشرق الأوسط حظيت بشق كبير من المحادثات الثنائية12. وبعد لقاء شكري بأعضاء “الناتو” كشف السفير هشام بدر، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، عن إقرار تمثيل دبلوماسي لمصر لدى حلف شمال الأطلنطي لأول مرة، ومن جانبه رحّب ينس ستولتنبرج، أمين عام حلف شمال الأطلسى، بقرار مصر تعيين سفيراً لها بالحلف والتعاون المشترك بين الناتو والقاهرة، مشيراً إلى أن القرارسيعزز من شكل ونوع التعاون المشترك بين الناتو والقاهرة كما يزيد من حجم التدريبات المشتركة بين الطرفين.

وفي نفس السياق كشف مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، أن قرار دخول مصر ممثل دبلوماسي في الناتو جاء لعدة أسباب مختلفة على رأسها الأزمة الليبية، حيث أن القرار سبقه اجتماعات مختلفة بين مصر وممثلين عن حلف الناتو قبل اتخاذ القرار، مشيرا إلى أن الحلف سيقدم لمصر عددا من الامتيازات على رأسها مد القوات البحرية المصرية بمعدات وأسلحة جديدة وذلك لمكافحة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى بحث الرؤية المصرية في الأزمة الليبية وتأمين السواحل الأوروبية بمشاركة مع مصر.

وتابع المصدر أن التحالف بين مصر وحلف الناتو سيسمح بوجود تعاون بين دول الاتحاد الأوروبي ومصر داخل عدد من الدول الأفريقية بالإضافة إلى طرح مصر رؤى مختلفة لحل الأزمات المختلفة التى تهدد دول الاتحاد الأوروبي. وقال ان مصر منصبها دبلوماسي، ومهمتها ستكون التعاون المعلوماتي مع دول حلف الناتو وإجتماعات أمنية ثنائية بين البلدين، بالأضافة الى اجتماعات مشتركة لبحث أزمات دول الجوار، ولكن لن يكون هناك تحرك عسكري لمصر مع دول حلف الناتو وأن دورها سيكون استشارى ومعلوماتي وحضور الاجتماعات لدول الجوار والتنسيق الأمني لتأمين السواحل والحدود، بالأضافة الي مكافحة الهجرة غير الشرعية. هذا وكان حلف شمال الأطلنطى ” NATO ” قرر اعتماد سفارة بلجيكا بالقاهرة كنقطة اتصال في مصر وذلك فى إطار الشراكة التى تجمع بين مصر والحلف الأطلنطي. وقال مصدر دبلوماسى بالناتو إن السفارة البلجيكية أصبحت تمثل الناتو ونقطة الاتصال بين السلطات المصرية والحلف ووسائل الإعلام والمجتمع المدني13.

وعلى مدى يومين جرى حوار بين وفد ضم 18 من الأكاديميين والدبلوماسيين السابقين والصحفيين المصريين، وعدد من مسئولى حلف الأطلسى، اللقاء جاء بدعوة من «الناتو» وتم بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية فى إطار الدبلوماسية العامة، تركز فى مجمله على التعاون بين الحلف ومصر فى إطار الحوار المتوسطى، ودور الحلف فى مواجهة التحديات الأمنية الناشئة، والتعاون العلمى بين«الناتو» والدول الشريكة بما فى ذلك مصر، فضلا عن التحول فى استراتيجية الحلف مع دول المتوسط والشرق الأوسط، إضافة إلى السياسة الدفاعية للحلف.

ضم الوفد المصرى كلا من السفير منير زهران رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية، والسفيرة وفاء بسيم مساعد وزير الخارجية السابق، والدكتور مصطفى علوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتورة نهى بكر أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، والسفير أحمد سلامة نائب مساعد وزير الخارجية للمنظمات الأمنية والاسترايجية، فضلا عن الإعلامى خالد تليمة نائب وزير الشباب السابق، بالاضافة الي الملحق العسكرى المصري فى بروكسل العقيد محمد رشوان14.

وفي 14 مارس 2017م، توجه وفد مصري يضم لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري وسفراء من وزارة الخارجية، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل في زيارة إلى مقر حلف الناتو15.

 

ثانياً: اللقاءات الخارجية:

1ـ غادر اللواء محمد سعيد العصار  وزير الدولة للإنتاج الحربي، القاهرة صباح يوم الأحد 12 مارس 2017م، متوجها إلى العاصمة “مينسك” في زيارة لجمهورية بيلاروسيا تستهدف تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجالات التصنيع المختلفة. ورافق الوزير، خلال الزيارة، عدد من ممثلي وزارات الموارد المائية والري والاتصالات والاستثمار والتعاون الدولي والتجارة والصناعة وكذلك قطاع الأعمال العام والهيئة العربية للتصنيع،وكانت وزارة الإنتاج الحربى أصدرت بيانا حول الزيارة قالت فيه إنها تأتي تأكيدا علي تعميق العلاقات المصرية البيلاروسية في مختلف المجالات، عقب لقاء السيسي مع الرئيس البيلاورسي الكسندر لوكاشينكو في مصر خلال شهر يناير الماضي16.

2- أثنى وزير الدفاع الوطني اللبنانى يعقوب الصراف، على الدور المهم لمصر في دعم الجيش اللبناني، وأكد رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع مصر على كل الأصعدة. جاء ذلك خلال استقبال الوزير اللبناني ” للسفير نزيه النجاري سفير مصر لدى لبنان، يرافقه الملحق العسكري في السفارة، وتم خلال اللقاء بحث القضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط بوجه عام ولبنان بوجه خاص17. وفي نفس السياق قال وزير الدفاع اللبنانى السابق، عبدالرحيم مراد، ” إننا نؤمن بأن مصر هي قائدة الأمة العربية، ونتطلع الى مزيد من العمل لمحاولة معالجة الأزمات التي تعانيها الأمة”، مشيرا، الى أن ما تقوم به مصر من دور اليوم لمحاولة جمع كل الأطراف العربية، يصب في مصلحة دورها الجامع. جاء ذلك خلال استقبال الوزير مراد، السفير نزيه النجاري، سفير مصر لدى لبنان، حيث تم التباحث بآخر المستجدات على الساحة اللبنانية والعربية18.

3- بحث زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر، في النجف جنوبي العراق، مع سفير مصر لدى العراق علاء موسى، مرحلة ما بعد تحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوي شمالي العراق من قبضة تنظيم (داعش)19.

 

ثالثاً: الزيارات واللقاءات الداخلية:

1- قام السيسي، الأحد 05 مارس 2017م، بزيارة هي الأولي من نوعها لمقر قطاع الأمن الوطني التابع لوزارة الداخلية، وعقد اجتماعًا مع قيادات وأعضاء القطاع، وذلك بحضور اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، واللواء محمود شعراوي، مساعد وزير الداخلية، رئيس قطاع الأمن الوطني. تم خلال الاجتماع استعراض الأوضاع الأمنية الراهنة على الصعيد الداخلي، وعرضت قيادات الأمن الوطني خطة عملها للتعامل مع الأوضتع الحالية فى البلاد، وإستراتيجيتها للتصدي للأنشطة المسلحة، وذلك في إطار المنظومة الأمنية المتكاملة التي يتم تطبيقها بالتنسيق مع القوات المسلحة وجميع الأجهزة المعنية بالدولة20.

2- أدى السيسي، صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوى فى التجمع الخامس، وذلك بمناسبة يوم الشهيد والمحارب القديم، وذلك بحضور صدقى صبحى وزير الدفاع، ومحمود حجازى رئيس أركان القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، وعقب انتهاء الصلاة عقد السيسي لقاءً مع قادة وضباط وجنود القوات المسلحة، وقد تناول السيسي فى حديثه مع ضباط وجنود القوات المسلحة اهم التحديات التى تواجه البلاد، والجهود الجارية لمواصلة عملية التنمية فى كافة المجالات.

3-اجتمع السيسى، باللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى في جلسة خاصة، وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تطرق إلى خطة عمل الوزارة لتنمية التصنيع المشترك مع عدد من الدول والشركات العالمية في إطار تلبية احتياجات القوات المسلحة من المنتجات والصناعات العسكرية21.

4- استقبل السيسي “ديميتري روجوزين” نائب رئيس الوزراء الروسي للصناعات الدفاعية، وذلك في حضور اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، إضافة إلى نائبي وزير الخارجية ووزير الصناعة والتجارة الروسيين، والسفير الروسي بالقاهرة. وأشار السيسي أثناء اللقاء إلى تطلع مصر للارتقاء بالتعاون بين البلدين في مجال التصنيع سواء للمنتجات المدنية أو العسكرية22.

5- التقى وزير الدفاع صدقى صبحى بجان ايف لودريان وزير الدفاع الفرنسى الذى زار مصر خلال الفترة محل الرصد، تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الاوضاع التى تشهدها المنطقة وانعكاسها على الامن والاستقرار بالشرق الاوسط، ومناقشة عدد من الاوجه المتعلقة بتدعيم اوجه التعاون المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى العديد من المجالات23.

6- التقى وزير الدفاع صدقي صبحي، بنائب رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية، ديميتري روجوزين، والوفد المرافق له، الذي زار مصر خلا فترة محل الرصد.وتناول اللقاء سبل تعزيز أوجه التعاون في ضوء العلاقات الجيدة التي تربط البلدين، كذلك تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي24.

7- التقى وزير الدفاع صدقى صبحى ب”ليونيد زاياتس” وزير الزراعة والأغذية البيلاروسى والوفد المرافق له الذى زار مصر فى الفترة محل الرصد. تناول اللقاء بحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، فى ضوء دعم العلاقات التى تجمع البلدين إلى جانب الارتقاء بمستوى التعاون فى مجالات المشروعات الزراعية والإنتاج الحيوانى. حضر اللقاء الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ووزيرا التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضى وعدد من قادة القوات المسلحة25.

8- شهد وزير الدفاع صدقي صبحي، مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 154 متطوعين من معهد ضباط الصف، حضر مراسم الاحتفال الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة واللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية والدكتور خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وقدامى مديرى المعهد وعدد من طلبة الجامعات المصرية وأسر الخريجين26.

9- وضع صدقى صبحى، وزير الدفاع، إكليلاً من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، نيابة عن السيسى، وذلك فى إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بـ«يوم الشهيد والمحارب القديم»، والذى يواكب ذكرى استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق. رافق «صبحى»، الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية27.كما قام الفريق أول صدقى صبحى بقراءة الفاتحة على قبر الزعيم الراحل محمد أنور السادات.

10-وصل رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثنى إلى مصر، فى زيارة عمل لحشد الدعم الدولى ودول الجوار لجانب القوات المسلحة العربية الليبية فى حربها على الإرهاب ولتبيان حقيقة الجماعات المسلحة الغازية للهلال النفطى،وقال مدير مكتب الإعلام بديوان مجلس الوزراء أن مختلف اللقاءات والاجتماعات التي أجراها الثنى تمحورت حول هذا الأمر، لافتا إلى أنه طالب برفع هذا الحظر على تسليح الجيش الذى يحارب الإرهاب باعتراف العالم برمته، وتابع بأن الثنى أظهر للجميع أن القوات المسلحة الليبية تقارع الإرهاب وأن “سرايا الدفاع عن بنغازى” ما هى إلا ميليشيات مسلحة ينحدر كل أفرادها من تنظيم القاعدة ومدعومين من المفتى المعزول الصادق الغريانى ووزارة دفاع ما تسمى بحكومة الوفاق الوطنى غير الدستورية وغيرها من الساسة والميليشيات المصارعة فى العاصمة طرابلس. والتقى الثنى فى مقر إقامته بالقاهرة بلجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة28.

11- التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق بيتر بافل رئيس اللجنة العسكرية بحلف شمال الأطلنطي “ناتو”، والوفد المرافق له، الذي زار مصر في الفترة محل الرصد، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة.وبحث الطرفان تطورات الأوضاع والمستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي في الفترة الراهنة، وانعكاسها على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط29.

12- استقبل اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، عدد من سفراء الدول الأفارقة بمصر، بحضور السفير أحمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية؛ بهدف فتح أسواق ومجالات تعاون جديدة بين مصر والدول الإفريقية، من خلال استعراض المنتجات والإمكانات التصنيعية والتكنولوجية المتوافرة بمصانع الإنتاج الحربي30، وأكد العصار، فى اللقاء الذى حضره 20 سفيرا و3 قناصل و7 ملحقين عسكريين و3 وزراء مفوضين، أن وزارة الإنتاج الحربى تهدف إلى خلق فرص تعاون بين الدول الأفريقية وبين الشركات التابعة لها، تأكيدا وحرصا من الوزارة على توطيد العلاقات بين الدول الأفريقية ومصر، وتعميق التعاون الصناعى والاقتصادى بينهما فيما يتعلق بالمنتجات الحربية والمدنية.

13- استقبل الفريق عبدالعزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، وفدا من كلية القادة والأركان بدولة الإمارات. وقال عبدالعزيز، إنه جاء  في إطار زيارة ميدانية لوفد من 35 ضابطا بكلية القادة والأركان الإماراتية لمصر، تلبية لدعوة من كلية القادة والأركان المصرية بهدف  تبادل الخبرات والتدريب والتعرف على أحدث الإمكانيات والمنتجات المُتطورة لمؤسسات مصر الصناعية، وفي مقدمتها الهيئة العربية للتصنيع وإمكانيتها في التصنيع العسكري31.

14- شهد الفريق أسامة عسكر مساعد وزير الدفاع لشئون تنمية سيناء، ونواب رئيس جامعة القاهرة، واللواء محمد صابر نيابة عن اللواء محمد عبد اللاه قائد القيادة الموحدة، واللواء أركان حرب بهجت فريد، وعدد من قيادات القوات المسلحة والأساتذة والطلاب. احتفالية تخريج الدفعة الأولى من برنامج “قائدات من أجل جمهورية مصر العربية” لفتيات سيناء بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، الذي يتم بالتعاون مع القيادة الموحدة لقوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب وتنمية سيناء، ووزارة الشباب والرياضة، وأكاديمية ناصر العسكرية، ومؤسسة من أجل مصر للتنمية الشاملة32.

 

رابعاً: التسليح:

1-خلال  مؤتمرها الصحفي يوم الأربعاء 8 مارس 2017، أعلنت شركة ” داسو Dassault Aviation ” الفرنسية لصناعات الطيران، عن نتائج اعمالها للعام المنصرم 2016، بالإضافة الى استراتيجيتها المستهدفة للعام الجاري 2017 وذكرت الشركة في تقريرها فيما يتعلق باستراتيجية عام 2017، انها ستقوم بتسليم 9 مقاتلات رافال منها 8 لمصر و1 لفرنسا، مقارنة بعام 2016 الذي سلمت خلاله 6 مقاتلات لفرنسا و3 لمصر33.

2- عرضت شركة رايثيون تطويرها الجديد من الدبابة M-60 SLEP  على دول المنطقة مثل السعودية ومصر وتركيا والاردن وسلطنة عمان واسرائيل وأكدت أن بأمكان هذه الدول الحصول على كل القدرات والخصائص التي تريدها بتكلفة تقارب ثلث تكلفة الدبابات الجديدة خصوصا أن هذه الدول هي كبار مشغلي هذه الدبابة في جيوشها حاليا والشركة الامريكية تقول أن التطوير مماثل لإعادة تصميم الدبابة بشكل جذري.

3- قام نائب وزير الدفاع الروسي “يوري بوريسوف” بتفقد مصنع المروحيات في مدينة أرسينييف الروسية  وظهرت أحد مروحيات Ka-52 التي ستحصل عليها مصر، وهي مجهزة بمنظومة ECO-52.

وأكد نائب وزير الدفاع أثناء تفقده للمصنع  أن مصر ستتسلم خلال العام الحالي مروحيات  Ka-52  , ووفقا له، حتى الآن،  من المقرر أن يتم  بيع مروحيات كا 52 لمصر. وفي نهاية اللقاء قام نائب وزير الدفاع يوري بوريسوف نيابة عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو بمنح السيد Yury Denisenko  مدير المصنع شهادة فخرية تقديرا لجهوده34.

4- أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين، أنه يأمل بتوسيع أنواع التقنيات العسكرية الروسية الموردة إلى مصر، بما في ذلك مروحيات «كا – 52». وقال روغوزين خلال لقائه وزير الدولة للانتاج الحربي اللواء محمد العصار: “اليوم تباحثت مع وزير الدفاع وشاهدت صور جنود جيشكم مسلحة برشاشات كالاشنيكوف.. الاسلحة الروسية معروفة في بلادكم منذ فترة طويلة، وآمل أن نتيجة مباحثاتنا سيكون ظهور تقنيات جديدة وليس فقط رشاشات كلاشينكوف، بما في ذلك تحويل “الاليغاتور” الروسي إلى تمساح النيل”35. ومن جانبة أكد وزير الدولة للإنتاج الحربى اللواء محمد العصار، قوة العلاقات المصرية الروسية وحرص الجانب المصرى على استغلال زيارة الوفد الروسى لمصر، لتعزيز مجالات التعاون بين البلدين فى مجال التصنيع الحربى والمدنى36.

5- ذكرت مصادر إخبارية صينية في حديثها عن صادرات السلاح الصيني للدول الافريقية، ان الصين صدرت مخرا مدفعية هاوتزر عيار 155 مُطوّرة لكل من مصر والسودان. وطبقا للخبر فقد تم ذكر ان مدافع الهاوتزر التي حصلت عليها مصر والسودان انها مُطورة Developed.37

6- يبدأ الكورفيت الشبحي المصري ” الفاتحEL FATEH 971 ” طراز ” جويند Gowind 2500 ” أول رحلة في تجارب الإبحار، بعد الانتهاء من تجهيزه في احواض شركة DCNS لبناء السفن في ميناء ” لوريان Lorient ” بشمال غرب فرنسا، ومن المقرر ان يعود إلى مصر نهاية العام الجاري. الكورفيت الثاني بدأت اعمال بنائه في ترسانة بناء السفن بالإسكندرية في إبريل 2016 وسينتهي بحلول نهاية العام الجاري 2017 وسيدخل الخدمة لدى البحرية المصرية في نهاية 2018. الكورفيتين الثالث والرابع سيتم بناؤهما أيضا في ترسانة الإسكندرية ومن المقرر دخولهما الخدمة لدى البحرية المصرية عامي 2019 و2020 على التوالي.38

7- أجرت جريدة ” Euro ” التشيكية الاسبوعية المتخصصة في مجال الاقتصاد والأعمال، حواراً صحفيا هاما مع السيد / جوزيبي جوردو Giuseppe Giordo، مدير شركة “إيرو فودوتشودي Aero Vodochody ” التشيكية لصناعات الطيران (رائدة في صناعة طائرات التدريب المتوسط والمتقدم والقتال الخفيف ومشاركة بشكل رئيسي في برنامج طائرات النقل العسكري KC-390 البرازيلية وبشكل محدود في برنامج A-400M الأوروبية)، تركز حول طموحاتها واهدافها في الأسواق العالمية هذا العام.

وعند سؤاله حول مصر المالكة لطائرات L-39 وL-59، والفرص الممكنة للعودة للسوق المصرية وتجديد العقود العسكرية مع القاهرة، اجاب مدير شركة أيور فودوتشودي قائلا : “هذه الحالة من الاعمال تحديدا نرغب في تطويرها. اننا نرغب في تجديد العقود مع العديد من المشغلين لطائراتنا، ومصر واحدة منهم. بالنسبة لنا انها -مصر- سوق مثيرة للاهتمام، لأن هذه الدولة قامت بشراء انواع مختلفة من الطائرات المقاتلة ( رافال – ميج – إف-16 ) وسوف يحتاجون معدات وطائرات للتدريب. توجد مئات الطائرات من انتاج شركتنا تعمل لدى العديد من دول العالم. ولذلك هناك امكانية عظيمة لاستعادة علاقاتنا وعروض خدماتنا وتقديم طائراتنا الجديدة للدول المشغلة لهذه الطائرات39.

8- قال ستيفن بيكروفت السفير الأمريكى بمصر إن حجم المساعدات العسكرية لمصر تبلغ 1.3 مليار دولار سنويا لمساعدتها فى مكافحة الارهاب، مؤكدا أن التعاون العسكرى بين البلدين جاء للقضاء على الارهاب فى المنطقة . وأضاف على هامش افتتاح القنصلية الأمريكية بالاسكندرية أن الولايات المتحدة والحكومة الحالية تسعى للقضاء على الارهاب وتنظيم داعش، مضيفا أن هناك إجراءات تبذل مع الحكومات والدول الصديقة مثل العراق وسوريا للقضاء على التنظيم من خلال إمدادها بأجهزة للكشف عن المفرقعات ومعونات40.

9- أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، إيجابية التعاون القائم  بين الهيئة ودولة الإمارات، في العديد من المجالات الصناعية العسكرية منها والمدنية . وأضاف، في تصريحات صحفية، أن هذا التعاون أثمر مؤخرا عن تنفيذ مشروع صوامع الغلال والحبوب بمينائي دمياط والعامرية، باستثمارات ضخمة، وتنفيذ عقول وأيدي عاملة بالهيئة العربية للتصنيع، بما يتفق مع أحدث أساليب الجودة العالمية. وأشاد رئيس الهيئة العربية للتصنيع بالخبرة الإماراتية، في العديد من مجالات الصناعة وتميزها من خلال مشروعات مشتركة بين الجانبين. وشدد سيف الدين، على أهمية تلك الجهود كنموذج للتعاون العربي لمجابهة التحديات، خاصة في تلك المرحلة الراهنة التي تمر بها منطقتنا العربية41.

 

خامساً: التدريبات العسكرية:

1- اعلنت قيادة الأسطول السادس الأمريكي على موقعها الرسمي، انه في يوم 28 فبراير 2017، نفذت الفرقاطة ” تحيا مصر ” طراز ” فريم FREMM ” تدريبا بحريا مشتركا مع طراد الصواريخ الموجهة ” بحر الفلبين USS Philippine Sea CG 58  طراز ” تيكونديروجا Ticonderoga ” العامل في البحر المتوسط ضمن المجموعة الضاربة لحاملة الطائرات الأمريكية ” جورج دبليو بوش USS George H. W. Bush CVN-77 التابعة لقيادة الأسطول السادس الأمريكي.42.

2- غادرت عناصر من القوات البحرية والجوية البرية المصرية إلى دولتى البحرين، والإمارات العربية المتحدة للمشاركة فى فعاليات التدريبات المشتركة “حمد 2″ و”زايد – 2″، التى تستمر لعدة أيام، بمشاركة قوات التدخل السريع والوحدات الخاصة وعناصر الدعم، وتشتمل التدريبات المشتركة على العديد من الأنشطة والفعاليات لتوحيد المفاهيم القتالية ونقل وتبادل الخبرات، والتدريب على إدارة أعمال القتال البحرى والجوى بين القوات المشاركة فى كافة التخصصات . والتدريب على أعمال الدفاع والهجوم علي النقاط والأهداف الحيوية، وتنفيذ مناورات تكتيكية بحرية وجوية لإدارة أعمال قتال مشترك بين العناصر المشاركة.

3-أعلنت وزارة الدفاع القبرصية عبر موقعها الرسمي، عن قيام مصر وقبرص بتنفيذ التدريب البحري ” CYPEGYP – 01/17 “، يوم 13 مارس 2017، للتدريب على أعمال البحث والإنقاذ المشترك ” (Joint Search and Rescue (SAR ” من خلال محاكاة حادثة بحرية في أعالي البحار، وذلك بمشاركة سفينة الدعم والإمداد “شلاتين 230″ التابعة للقوات البحرية المصرية، ومجموعة من مروحيات الإخلاء الطبي ” AW139 ” التابعة للقيادة الجوية للحرس الوطني القبرصي ” Cypriot National Guard Air Command”، وتحت إشراف مركز التنسيق لعمليات الإنقاذ المشترك ” JRCC Larnaca ” بمدينة لارنكا القبرصية43.

 

سادساً: مشاركات عسكرية خارجية:

كشف مستشار وزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني الليبية اللواء سليمان العبيدي، أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر سيطر على منطقة الهلال النفطي في سبتمبر الماضي بعدما جنّد مرتزقة أفارقة وعرباً. وأوضح العبيدي، أن “حفتر سيطر على منطقة الهلال النفطي بمعونة 7000 عنصر من العدالة والمساواة (السوداني)”، لافتاً إلى أن جل أركان جيشه هم من أقاربه من قبيلة الفرجان، إذ أنه استعان بـ400 إلى 500 من أبناء قبيلة الفرجان من مصر44.

 

سابعاً: قرارت عسكرية:

1- أعطي وزير الدفاع صدقى صبحى أوامره بإقلاع طائرة نقل عسكريه وعلى متنها كميات من المساعدات قيل أنها مساعدات “غذائية وطبية” إلي دولة جنوب السودان45.

ومن جانبه تقدم الفريق بول مالونج أوين رئيس هيئة الأركان للجيش الشعبي لتحرير جنوب السودان، بالشكر لمصر على طائرة المساعدات، ونفى مالونج أوين، ما تردد حول مشاركة مصرية في أعمال القتال بجنوب السودان، لافتًا إلى أن هذه الشائعات غير منطقية ومستحيلة46.

2- أصدر السيسي القرار الجمهورى رقم 101 لسنة 2017 بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 35ر14596 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، بجهة غرب وصلة الضبع- محور الضبعة، بمحافظة مطروح، لصالح القوات المسلحة47.

3- أصدر السيسي القرار الجمهوري رقم 85 لسنة 2017 بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض بمساحة 1351 فداناً من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة والكائنة بجهة شرق النيل، لصالح محافظة بني سويف، وذلك لاستخدامها في نشاط الاستصلاح والاستزراع. كما أصدر السيسي قرارا رقم 86 لسنة 2017 بالموافقة علي إعادة تخصيص مساحة 1.141254 فدان من الأراضي المملوكة ملكية، خاصة شرق العوينات لصالح القوات المسلحة48.

4- رفض اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية، طلب نواب سيناء بالسماح لهم بالعبور من الحارات المخصصة لسيارات الشرطة العسكرية بكمائن القوات المسلحة بسيناء. وقال شاهين إن ذلك الطلب سبق أن طلبه القضاة والمحامون والصحفيون، وهو الأمر الذي تم رفضه، موضحا أن تلك الحارات مخصصة للشرطة العسكرية49.

5- نشرت الجريدة الرسمية، عدة قرارات لوزير الدفاع صدقى صبحى، بشأن تأجيل تجنيد عدد من خريجى الكليات المدنية. وجاء القرار رقم 34 لسنة 2017، بتأجيل تجنيد طلبة كلية دار العلوم بجامعة أسوان، فى 7 أقسام هى النحو والصرف والعروض وقسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية، والدراسات الأدبية، والبلاغة والنقد الأدبى، وقسم الشريعة الإسلامية، وقسم الفلسفة الاسلامية، وقسم التاريخ الإسلامى والحضارة الإسلامية. كما نشرت الجريدة الرسمية، قرار وزير الدفاع، رقم 35، بشأن تأجيل تجنيد طلبة كلية الفنون الجميلة بأسيوط الجديدة، فى 5 أقسام هى العمارة والديكور والتصوير والجرافيك والنحت. ونشرت الجريدة الرسمية، نص قرار وزير الدفاع، بتأجيل تجنيد طلبة معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا صناعة السكر بجامعة أسيوط50.

6- تزامنا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى يوم الشهيد، تقرر فتح المزارات والمتاحف العسكرية لاستقبال الجماهير مجانا خلال الفترة من 9 – 15مارس الجاري، وذلك بكل من بانوراما حرب أكتوبر ومتحف العلمين العسكرى ومتحف بورسعيد الحربى51.

 

ثامناً: تصريحات وبيانات عسكرية:

1- قال حسام القاويش السفير المصرى فى بولندا أنه من المنتظر التعاون مع بولندا فى تطوير العديد من المصانع التابعة للإنتاج الحربى من خلال تحديث الآلات وخطوط الإنتاج الفترة المقبلة بحكم امتلاك بولندا لخبرات فى هذا الجانب52

2- أعلن العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة عن توزيع المساعدات الغذائية والعينية على أهالي سيناء. وقال في بيان نشره “: “استمرارًا للجهود المبذولة للتواصل مع أبناء القبائل والعشائر في سيناء وتلبية مطالبهم والتخفيف من أعبائهم، قام اللواء أح / محمد عبد اللاه قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب يرافقه قائد الجيش الثالث الميدانى وعدد من القيادات التنفيذية بتوزيع كميات من المساعدات الإنسانية والهدايا العينية على أبناء قرية الجدى”53.

3- حذرت القوات المسلحة من الانسياق وراء الإعلانات مجهولة المصدر عبر المواقع الإلكترونية بشأن فتح باب للتوظيف بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة . وقال المتحدث العسكري إن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة نفت ما تم تداوله من إعلانات عن فتح باب للتوظيف بالهيئة الهندسية عبر الموقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الحالية54.

 

تاسعاً: إقتصاد الجيش:

1- بدأت القوات المسلحة في توزيع الحصة الرابعة من العبوات الغذائية المخفضة بواقع مليون عبوة جديدة في مختلف محافظات الجمهورية بهدف توفير الاحتياجات الأساسية من السلع التموينية والمواد الغذائية بأسعار مخفضة، وذلك ضمن مخطط لطرح 8 ملايين عبوة تموينية جاري تجهيزها وتوزيعها علي دفعات . وطبقًا لأوامر القيادة العامة للقوات المسلحة تم التنسيق بين الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والأجهزة التنفيذية بالمحافظات التى تدخل فى نطاق مسئولياتها لتنظيم وتحديد نقاط التوزيع الثابتة والمتحركة، وتسيير أسطول من السيارات المجهزة للمناطق الأكثر احتياجًا خاصة فى المناطق النائية، ووصول العبوات إلى أكبر قدر من المستحقين على مستوى الجمهورية55.

2- شهد وزير الدولة للإنتاج الحربى اللواء محمد العصار، توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى، وشركة الاتحاد لصناعة الأنابيب بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقال العصار إن البروتوكول يهدف إلى التصنيع المشترك بين الجانبين لإنتاج الأنواع المختلفة من أنابيب «البولى إيثيلين والبولى بروبلين» وتستخدم كمواسير لنقل مياه الشرب والرى والصرف الصحى، وشبكات توزيع الغاز، وتبطين أنابيب البترول56.

3- تفقد اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والمهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، أعمال المرحلة الثانية من محور روض الفرج، الذى تنفذه شركة المقاولون العرب، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. ومن المقرر، افتتاح الجسم الرئيسى للمحور العابر فوق الطريق الدائرى، ومنزل للقادم من الإسكندرية والمتجه إلى المرج، ومطلع للقادم من الجيزة، والمتجه إلى طريق الإسكندرية الصحراوى نهاية يونيو القادم.57

——————————-

الهامش

(1)حفتر فى القاهرة.. ومصادر: مساعٍ مصرية لمنع حرب أهلية فى ليبيا، الرابط

(2) في هذا الصدد، يقول الخبير الجزائري حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات والأبحاث حول العالم العربي والمتوسط بمدينة جنيف السويسرية (غير حكومي)، إنه “منذ إفشال اللقاء الثنائي بين حفتر وفائز السراج، في القاهرة، برعاية رئيس الأركان محمود حجازي وقع تغير ملحوظ في مقاربة بعض الدول الغربية تجاه حفتر”.بعد هزيمة «الهلال النفطي».. هل بدأ حفتر يفقد دعم حلفائه؟، الرابط

(3)حفتر يصل إلى موسكو في زيارة مفاجئة، الرابط

(4)رويترز: روسيا تنشر قوات في مصر، الرابط

(5)أنباء عن قوات روسية بمصر قرب ليبيا… وموسكو تنفي، الرابط

(6)يديعوت: قوات روسية في سيدي براني ومطروح، الرابط

(7)قوات حفتر تعلن استعادة السيطرة على “الهلال النفطي” شرقي ليبيا، الرابط

(8) إفادة قائد القيادة المركزية الامريكية حول مصر في جلسة الاستماع امام لجنة الخدمات المسلحة بالكونجرس، الرابط

(9) أسوشيتد برس: بـ 1.8 مليون دولار سنويا.. تفاصيل تعاقد المخابرات المصرية مع لوبي واشنطن، الرابط

(10)الرئيس الإثيوبي يتهم مصر بدعم المعارضة المسلحة في بلاده، الرابط

(11)مخابرات مصر تكثّف لقاءاتها مع قيادات التمرّد في السودان، الرابط

(12)وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع سكرتير «الناتو» في بلجيكا، الرابط

(13)تفاصيل دخول مصر كممثل دبلوماسي في الناتو، الرابط

(14)«الشروق» تقضى 48 ساعة فى عقر دار «الناتو»، الرابط

(15)اليوم.. وفد برلمانى يزور «حلف الناتو»، الرابط

(16)وزير الإنتاج الحربى يتوجه إلي بيلاروسيا، الرابط

(17)وزير الدفاع اللبنانى يثنى على دور مصر المهم فى دعم جيش بلاده، الرابط

(18)وزير الدفاع اللبنانى السابق: نؤمن بأن مصر هى قائدة الأمة العربية، الرابط

(19)مقتدى الصدر يبحث مع سفير مصر لدى العراق مرحلة ما بعد تحرير الموصل من “داعش”، الرابط

(20)بالصور.. ننشر تفاصيل زيارة واجتماع السيسي مع قيادات وأعضاء الأمن الوطني، الرابط

(21)السيسي يلتقي العصار ويشيد بجهود الإنتاج الحربي في النهوض بالصناعة الوطنية، الرابط

(22)السيسي يستقبل نائب رئيس الوزراء الروسي للصناعات الدفاعية، الرابط

(23)وزير الدفاع يبحث مع نظيره الفرنسى زيادة التعاون العسكرى، الرابط

(24)وزير الدفاع يبحث مع نائب رئيس الوزراء الروسي تعزيز التعاون المشترك، الرابط

(25) صدقى صبحى يلتقى وزير الزراعة والأغذية البيلاروسى بحضور وزيرا التموين والزراعة، الرابط

(26) صدقى صبحى يشهد الاحتفال بتخريج الدفعة 154 متطوعين، الرابط

(27)وزير الدفاع يقرأ الفاتحة على قبر «السادات» فى «يوم الشهيد»، الرابط

(28)عبد الله الثنى فى زيارة مفاجئة لمصر لحشد الدعم الدولى لجانب الجيش الليبى، الرابط

(29)المتحدث العسكري: رئيس الأركان يلتقي رئيس اللجنة العسكرية بـ”ناتو”، الرابط

(30)العصار يستقبل سفراء الدول الأفريقية فى مصر ويدعوهم لزيادة التعاون، الرابط

(31)رئيس “العربية للتصنيع” يستقبل 35 ضابطا إماراتيا للتعرف على إمكانيات “الهيئة”، الرابط

(32)جابر نصار: سيناء في قلوب المصريين.. ونقف جميعا ضد الإرهاب، الرابط

(33) مصر تتسلم 8 مقاتلات رافال خلال العام الجاري، الرابط

(34) بالصور …..نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف يتفقد مصنع المروحيات في أرسينييف …. وظهور أحد مروحيات Ka-52 المصرية وهي مجهزة بمنظومة ECO-52، الرابط

(35)نائب رئيس الوزراء الروسي: نسعى لزيادة التقنيات العسكرية الموردة لمصر، الرابط

(36)العصار: تفعيل الشراكة مع روسيا فى مجالات التصنيع الحربى والمدنى، الرابط

(37)# الصين صدّرت مدفعية هاوتزر عيار 155 مم مُطورة لمصر والسودان ونوع اخر للجزائر، الرابط

(38)الكورفيت الشبحي المصري الفاتح طراز ” جويند 2500 ” يبدأ اولى رحلات تجارب الإبحار في فرنسا، الرابط

(39) شركة ” إيرو فيدوتشودي ” لصناعات الطيران ترغب في عودة نشاطها مع مصر لبيعها طائرات التدريب المتقدم، الرابط

(40)بالفيديو.. السفير الأمريكى بالقاهرة : حجم المساعدات العسكرية لمصر 1.3 مليار دولار، الرابط

(41)رئيس “العربية للتصنيع”: تعاون مع الإمارات في العديد من المجالات الصناعية، الرابط

(42) تحيا مصر ” تنفذ تدريبا بحريا مشتركا مع طراد الصواريخ الأمريكي ” تيكونديروجا Ticonderoga “، الرابط

(43) مصر و قبرص تنفذان تدريباً بحرياً مشتركاً للتدريب على أعمال البحث و الإنقاذ في أعالي البحار، الرابط

(44)حفتر جنّد آلاف المرتزقة من السودان ومصر، الرابط

(45)مصر ترسل مساعدات طبية وغذائية إلى جنوب السودان، الرابط

(46)رئيس أركان الجيش بجنوب السودان ينفى مشاركة مصر في القتال ببلاده، الرابط

(47)قرار جمهوري بإعادة تخصيص 35ر14596 فدان لصالح القوات المسلحة في الضبعة، الرابط

(48)قراران جمهوريان بتخصيص أراض للاستصلاح الزراعي والقوات المسلحة، الرابط

(49)مساعد وزير الدفاع يرفض عبور نواب سيناء من حارات الشرطة العسكرية في كمائن القوات المسلحة، الرابط

(50)الجريدة الرسمية تنشر قرارات وزير الدفاع بتأجيل تجنيد خريجى كليات مدنية، الرابط

(51)القوات المسلحة تفتح المتاحف والمزارات العسكرية مجانا للمواطنين من 9-15 مارس، الرابط

(52) سفير مصر في بولندا ” تعاون بولندا في تطوير مصانع الأنتاج الحربي ” في مصر، الرابط

(53)القوات المسلحة توزع المساعدات الغذائية والعينية على أهالي سيناء، الرابط

(54)القوات المسلحة تحذر من الإعلانات مجهولة المصدر بشأن التوظيف بالهيئة الهندسية، الرابط

(55) توزيع مليون عبوة غذائية جديدة بالمناطق الأكثر احتياجًا بالتنسيق مع أجهزة الدولة، الرابط

(56) الإنتاج الحربى تشارك الإمارات فى إنتاج مواسير المياه، الرابط

(57) اللواء كامل الوزير يتفقد أعمال المرحلة الثانية من تنفيذ محور روض الفرج، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *