fbpx
المشهد العسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 18 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (من 11 يناير إلى 16 يناير 2017) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: حدث الأسبوع: عسكرة الإعلام:

بعد ما أطاح به قائد الانقلاب من منصب المتحدث العسكري وصدق على تعيين العقيد تامر محمد محمود الرفاعي، متحدثا عسكريا جديدا للقوات المسلحة خلفا له، وذلك بداية من الأول من يناير 2017، تسلم العميد محمد سمير إدارة قناة العاصمة بمدينة الإنتاج الإعلامي، وذلك بعد 15 يوما من مغادرته منصب المتحدث العسكري للقوات المسلحة. وقال بيان صادر عن شركة «شيري ميديا» التي يتولى «سمير» منصب نائب رئيس مجلس إدارتها، أن الإدارة الجديدة ستسعى لتقديم محتوى إعلامي هادف يتسم بالمهنية والحرفية، ويساهم فى رفع الوعي المجتمعي تجاه مختلف القضايا.

وأضاف البيان، أن العاصمة فى ثوبها الجديد ستضم العديد من الكوادر الإعلامية المتميزة فى مصر، كما سيحتل الشباب النصيب الأكبر فى القناة. كانت قناة «العاصمة» أعلنت في نهاية ديسمبر الماضي عن عقد اتفاق بين مالكها سعيد حساسين، وإيهاب طلعت رئيس مجلس إدارة شركة «شيري ميديا»، بموجبه تنتقل إدارة الشبكة بالكامل إلى إيهاب طلعت في منتصف شهر يناير. وأعلنت شركة “شيري ميديا” المصرية، التابعة لجهاز الاستخبارات العامة1، استلامها، رسمياً، إدارة شبكة قنوات “العاصمة”، عقب شرائها من مالكها، عضو مجلس النواب، سعيد حساسين، إذ تسلم إدارة القناة بمدينة الإنتاج الإعلامي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، المتحدث الرسمي السابق للقوات المسلحة، العميد محمد سمير.

وأعلنت مجموعة قنوات “دي إم سي”، المملوكة لجهاز الاستخبارات العامة، عن انطلاقها، بميزانية معلنة بلغت 800 مليون جنيه، في حفل ضخم قدرت تكلفته بملايين الجنيهات، بحضور عدد كبير من رجال الأعمال والإعلاميين والفنانين. وتمتلك شركة “دي ميديا” شبكة قنوات “دي إم سي”، ودخلت في اندماج مع شركة “إعلام المصريين”، المملوكة لرجل أعمال النظام، أحمد أبو هشيمة، في سبتمبر الماضي، إذ يملك الأخير فضائية “أون تي في” وعدداً من المواقع الإلكترونية، فضلاً عن دخوله شريكاً في تحالف قناتي “سي بي سي” و”النهار”.

 

ثانيا: لقاءات عسكرية:

1ـ وجه قائد الانقلاب بمواصلة التنسيق الكامل بين القوات المسلحة والشرطة لمواجهة الإرهاب، مؤكدا ضرورة التحلي بأعلى درجات اليقظة والاستعداد القتالي لإحباط المحاولات للنيل من الدولة. وشدد خلال الاجتماع الذي عقده مع وزير الدفاع ووزير الداخلية، ورئيس الأركان على مواصلة خطط استهداف البؤر الإرهابية بأقصى درجات الحزم، مع الحفاظ في الوقت نفسه على سلامة المدنيين في مناطق الاشتباكات2.

2ـ التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بعدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، عبر شبكة الفيديو كونفرانس، وذلك ضمن لقاءاته الدورية برجال القوات المسلحة لتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات التي ترتبط بالقوات المسلحة ودورها في حماية الأمن القومي على كافة الاتجاهات. حضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة3

3ـ استقبل صدقي صبحي، بعثة المنتخب الوطني العسكري قبل مغادرتها القاهرة فى طريقها إلى سلطنة عمان من أجل المشاركة ببطولة كأس العالم العسكرية. وحضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس الأركان، واللواء مجدي اللوزي رئيس جهاز الرياضة للقوات المسلحة ورئيس بعثة المنتخب فى عمان4

4ـ التقى محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وأعضاء اللجنة المعنية بليبيا مع المبعوث الدولي لدى ليبيا “مارتن كوبلر”. تناول اللقاء نتائج المباحثات التي تمت بالقاهرة مع الأطراف الليبية الفاعلة حتى الآن، مع بحث المستجدات على الساحة الليبية وآليات العمل لتحقيق الوفاق الليبي حول الشواغل الليبية للتطبيق العملي للاتفاق السياسي الموقع فى الصخيرات ووفقا لمخرجات اللقاءات الليبية التي تمت بالقاهرة خاصة الصادرة فى بيان القاهرة الصادر يوم 13/12/20165، كما التقي حجازي برئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج بحضور أعضاء الوفد الليبي وأعضاء اللجنة المصرية المعنية بليبيا6.

5ـ شهد محمود حجازي عددا من الأنشطة التدريبية لعناصر القوات الخاصة التابعة لوحدات الصاعقة وذلك في إطار المتابعة الميدانية لبرامج وخطط الارتقاء بمستويات الكفاءة والاستعداد القتالي لوحدات وتشكيلات القوات المسلحة7.

6ـ استقبل، الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، نائب رئيس اللجنة الحكومية العسكرية الصناعية بجمهورية بيلاروسيا، والوفد المرافق له للتعرف على إمكانيات الهيئة العربية للتصنيع، ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين8

7ـ قام المهندس إبراهيم محلب (مساعد قائد الانقلاب للمشروعات القومية والاستراتيجية) بزيارة لمقر القيادة السرية للشرطة العسكرية المصرية المشاركة ضمن قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام بدولة مالي. يأتي ذلك على هامش مشاركة المهندس محلب في فعاليات الدورة 27 لقمة ” فرنسا -أفريقيا ” التي تستضيفها العاصمة المالية باماكو9.

 

ثالثاً: البيانات والتصريحات:

1ـ أكد قائد الانقلاب، أن الدولة حرصت على عدم سقوط أبرياء خلال العمليات التي تتم في سيناء مضيفا أن الدولة تتحمل كلفة بشرية من الأبطال الذين يرتقون شهداء “ولا يمكن أن نضع لهم رقم”، بالإضافة إلى كلفة مادية كبيرة. وقال “إن هناك 41 كتيبة تعمل في سيناء، بمعنى أكثر من 20 أو 25 ألف ضابط ومجند، يحتاجون للتدريبات وإجازات وطعام، وهذا جزء واحد في سيناء، فما بالك بباقي الدولة، وحدودنا الغربية، مضيفا أن حجم كبير من الموارد تم حشده لهذه المواجهة، مضيفا “هذه فرصة لنسمع هذا الكلام”10

2ـ نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول إسرائيلي بوزارة الدفاع قوله إن هناك تعاون قوي ومصلحة مشتركة مع مصر. ولفت إلى سماح تل أبيب بتعزيز تواجد الجيش المصري في شبه جزيرة سيناء كجزء من “كفاح مشترك” ضد المسلحين الإسلاميين. جاء ذلك تعليقا على تصريحات قائد الانقلاب بوجود 25 ألف من القوات المصرية بسيناء، في سابقة هي الأولى من قائد مصري أن يذكر تحديدا تعداد الجنود في تلك المنطقة الهامة11.

3ـ أكد اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن عملية تطوير ورفع كفاءة 45 منطقة عشوائية في القاهرة والجيزة والقليوبية تتم للمناطق الأقل خطورة وغير آيلة للسقوط، مشيرا إلى وجود 78 قرية أخرى على مستوى الجمهورية، تم الانتهاء من عملية تطويرها بالمرافق ورصف الطرق12. وأشار “الوزير” إلى أنه سيتم الانتهاء من تطوير الـ 45 منطقة خلال 6 أشهر، مضيفا “الدولة توفر لأهالي المناطق الخطرة مساكن بديلة لحين بناء وتسلم وحداتهم السكنية الجديدة”.

4ـ أكد كامل الوزير، أن قائد الانقلاب يتابع المشروعات القومية الكبرى بشكل يومي للوقوف على معدلات وجودة التنفيذ قائلا “السيسي يتابعنا مرة واثنين في اليوم لمعرفة مدى تنفيذ الخطة الزمنية لتنفيذ المشروعات المكلف بها الهيئة الهندسية”.

5ـ قال اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، إن الهيئة تراقب أسلوب إنفاق الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على المشروعات المدنية المختلفة14.

 

رابعاً: التسليح:

1ـ أجرت وكالة “روسيا وراء العناوين”، الإخبارية التابعة لجريدة “روسيسكايا جازيتا” المملوكة للحكومة الروسية، لقاء مع المحلل العسكري الروسي لوكالة ” تاس TASS ” الإخبارية العقيد متقاعد / فيكتور ليتوفكين Viktor Litovkin، للحديث عن منظومة صواريخ أرض-أرض التكتيكية الروسية ” إسكندر Iskandar ” التي حصلت عليها أرمينيا كأول زبون خارجي لها. وخلال اللقاء تحدث العقيد فيكتور عن صواريخ Iskandar-M أنها ذات مدى يصل إلى 500 كم ويمكنها حمل الرؤوس النووية، وأكد أن صواريخ الإسكندر قادرة على اختراق كافة أنظمة الدفاع الصاروخي على مستوى العالم. حيث قال: ” الصاروخ يمتلك سطحا عاكسا صغيرا (مقطع راداري منخفض) ويطير في معظم رحلته على ارتفاع 50 كم، ولا يوجد حاليا نظاما قادرا على التصدي للإسكندر. ومنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية التي حصلت عليها أذربيجان، لا يُمكنها التصدي لهذه الصواريخ. “وفيما يتعلق بالزبائن المُحتملين حاليا للحصول على الإسكندر، فقد وضع العقيد فيكتور قائمة لهم تضمنت كلا من مصر والجزائر وفنزويلا والصين والهند وبيلاروسيا.15

– قال رئيس مجلس إدارة مصنع قادر لإنتاج المدرعات، والتابع للهيئة العربية للتصنيع، المهندس/ عبد الصادق عبد الحليم، إن هناك شركة جنوب إفريقية وشركات أوروبية قدمت عروض لإنتاج مركبة مدرعة 6 * 6 كتطوير أعلى للمدرعة ” فهد ” ذات قدرات مُحسّنة منها القدرة البرمائية. المصنع المصري اشترط على الشركات تقديم نماذج من منتجاتها في مصر ليتم تجربتها وعرض قدراتها، وفي حال حازت القبول سيتم توقيع اتفاقية التصنيع المشترك وفي حال التوصل إلى اتفاق نهائي، فإن خروج المُنتج الجديد يستغرق من عام ونصف إلى عامين.

3ـ قدمت وزارة الداخلية طلبا للحصول على مركبة مصفحة متوسطة لمكافحة الإرهاب والشغب، ذات قدرة الدخول في المناطق التي لا تستطيع المدرعة “فهد” دخولها، وقامت شركة Combat Armoring Group CAG الإستونية بتقديم عرض بمركبتها المصفحة طراز “كومبات KOMBAT”، وتم عرض المدرعة على اللجان المتخصصة، وحازت اقتناع قادة الشرطة، وتم توقيع اتفاق التصنيع المشترك مع الجانب الإستوني، وينتظر المصنع المصري حاليا تقديم طلبات الحصول عليها من قبل وزارة الداخلية16.

4- صنف موقع (فاير باول غلوبال) المختص بالدراسات العسكرية والاستراتيجية الجيشان المصري والجزائري كأقوى جيشان في إفريقيا17

 

خامساً: اقتصاد الجيش:

1ـ وقع الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، بروتوكول تعاون مع فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف؛ للاستفادة من إمكانيات الوزارة وتطويعها لخدمة كليات ومعاهد ومؤسسات الأزهر، بما لديها من إمكانيات تكنولوجية وبشرية18.

2ـ أكد العصار أن الوزارة ستستسلم الإشراف الكامل على البطاقات التموينية، نهاية يناير الجاري، لافتًا إلى أنها انتهت من قاعدة البيانات الخاصة بالبطاقات، وتم تسليمها إلى رئاسة مجلس الوزراء، تمهيدا لتنقيتها بناء عن المعايير التي تضعها اللجنة المسئولة عن تنقية البطاقات19.

3ـ قال العصار، إنه سيتم إنشاء مصنع لإنتاج لبن الأطفال قريبًا، بالتعاون مع وزارة الصحة، وذلك سعيًا لتخفيف العبء عن المواطنين، خاصة أن هذه القضية هي أمن قومي20. وأضاف العصار عقب احتفالية يوم التميز لتكريم المتفوقين أنه تم عقد عدد من البروتوكولات مع وزارة الصحة لإنشاء عدد من المصانع من بينها مصنع لإنتاج السرنجات.

4ـ أعلن المهندس درويش الجندي رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للأجهزة المعدنية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، عن إنتاج أول ثلاجة تُصنع في مصر، باسم “حلوان 360”. وأضاف الجندي أن الثلاجة من فئة 16 قدم، ومكونة من ثلاث أرفق وأدراج وقسم للتجميد، وسيتم طرحها في معارض الإنتاج الحربي الـ 20، فضلا عن توفيرها في المحلات والمتاجر الكبرى عن طريق الموزعين. وأوضح أن سعر الثلاجة بالسوق سيكون 7250 جنيهًا21.

5ـ وقع مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة وهيئة المساعدة العامة بمستشفيات باريس بروتوكولا للتعاون الطبي في مجال التمريض، الذي يأتي استمراراً لدور القوات المسلحة في تطوير الرعاية الصحية والارتقاء بالخدمات الطبية داخل المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة للقوات المسلحة. جاء ذلك خلال بيان نشره العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث الرسمي للقوات المسلحة المصرية، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك22.

————————————-

الهامش

(1) تأميم الإعلام المصري: الجيش يُجاهر بشراء شبكة قنوات “العاصمة”، الرابط

(2) السيسي يجتمع بوزيري الدفاع والداخلية ورئيس الأركان، الرابط

(3) وزير الدفاع: القوات المسلحة ماضية بخطى ثابتة لتنفيذ استراتيجيتها الطموحة، الرابط

(4) وزير الدفاع استقبل البعثة المنتخب العسكري فى عمان للمشاركة فى كأس العالم،الرابط

(5) الفريق محمود حجازي يلتقي المبعوث الدولي لدى ليبيا | صور، الرابط

(6) الفريق محمود حجازي يلتقي رئيس المجلس الرئاسي الليبي والوفد المرافق له، الرابط

(7) الفريق حجازي يشهد عددا من الأنشطة التدريبية لعناصر الوحدات الخاصة، الرابط

(8) رئيس “العربية للتصنيع” يبحث التعاون مع اللجنة العسكرية الصناعية ببيلاروسيا، الرابط

(9) محلب يلتقي القوات المصرية المشاركة ضمن قوات حفظ السلام في مالي، الرابط

(10) السيسي: 41 كتيبة تعمل فى سيناء بـ 20 إلى 25 ألف مقاتل لمواجهة الإرهاب، الرابط

(11) مسؤول إسرائيلي: مصلحتنا مشتركة مع مصر، الرابط

(12) اللواء كامل الوزير: الانتهاء من تطوير 45 منطقة عشوائية خلال 6 أشهر، الرابط

(13) اللواء كامل الوزير: الرئيس يتابع تنفيذ المشروعات الكبرى بشكل يومي، الرابط

(14) الرقابة الإدارية»: نراقب إنفاق «الهندسية للقوات المسلحة» على المشروعات المدنية، الرابط

(15) مصر من الزبائن المحتملين لصواريخ إسكندر، الرابط

(16) شركات جنوب إفريقية وأوروبية تعرض على مصر الإنتاج المشترك، الرابط

(17) الجيشان المصري والجزائري الأقوى في أفريقيا، الرابط

(18) بروتوكول تعاون بين «الإنتاج الحربي» و«الأزهر» لتدريب الطلاب وتطوير المؤسسات الأزهرية، الرابط

(19) الإنتاج الحربي تتسلم ملف بطاقات التموين. نهاية يناير، الرابط

(20) وزير الإنتاج الحربي: إنشاء مصنع لإنتاج لبن الأطفال قريبًا، الربط

(21) الإنتاج الحربي تطرح أول ثلاجة مصرية نهاية الأسبوع، الرابط

(22) المتحدث العسكري ينشر صورة توقيع بروتوكول التعاون الطبي بين القوات المسلحة وفرنسا، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close