المشهد العسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 4 مارس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

شهدت المؤسسة العسكرية خلال شهر فبراير 2017 عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: التفكيك والتركيب داخل المؤسسة العسكرية:

– قام السيسي بإقالة الفريق أسامة عسكر من قيادة القيادة الموحدة لقوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، وتعيينه مساعدا لوزير الدفاع، وقام بتعيين اللواء محمد عبداللاه الذي كان يشغل قائدا للجيش الثالث الميداني بدلا منه لرئاسة تلك القوات1، ولكن بخروج اللواء “عبداللاه” من قيادة الجيش الثالث الميداني لم يعد له صفة داخل المجلس العسكري بل خرج علي أثر هذة الترقية، التي تعتبر ٌ”إقالة” في شبه “ترقية”، كما فعل بأسامة عسكر من قبل من المجلس العسكري، ويذكر أنه عندما كان أسامة عسكر قائداً للجيش الثالث الميداني كان “عبداللاه” يشغل منصب رئيس أركان الجيش الثالث الميداني، أي أنه كان الرجل الثاني بعد أسامة عسكر علي رأس الجيش الثالث فى ذلك الوقت.

وقام السيسي بتعيين اللواء أركان حرب محمد رأفت الدش2، قائد الجيش الثالث الميداني، والذي كان منذ 13 أبريل 2015م رئيساً لأركان الجيش الثانى الميدانى، وكان يعمل أيضا ملحق الدفاع المصري بفرنسا وبلجيكا3. وعين السيسي اللواء أركان حرب خالد مجاور4 رئيسا لأركان الجيش الميدانى الثانى خلفا “للدش”، ومن اللافت للنظر في تلك المرة كان من المفروض عندما ينتهي عمل قائد الجيش يخلفه رئيس أركانه، أما تلك المرة جاء السيسي برئيس أركان الجيش الثاني ليصبح قائداً للجيش الثالث ويصبح هذا تطور جديد من نوعة، وبإستبعاد “عبداللاه” يصبح عدد المبعدون الي الآن من المناصب العليا داخل القوات المسلحة 21 قائداً.

2-بعد ان أطاح به السيسي منذ ايام من قيادة المنطقة الشمالية العسكرية، قام السيسي بتعيين اللواء محمد سليمان الزملوط محافظاً للوادي الجديد خلفا للواء محمود عشماوى، الذى تولى محافظة القليوبية، وشغل اللواء الزملوط منصب نائب قائد المنطقة الشمالية العسكرية وقت ثورة 25 يناير، قبل أن يتم نقله إلى منصب رئيس أركان المنطقة المركزية العسكرية، ثم عودته مرة أخرى للمنطقة الشمالية كقائد لها خلفا للواء سعيد عباس، قبل أن يتولى منصب رئيس هيئة البحوث العسكرية فى النشرة الأخيرة للقادة داخل القوات المسلحة فى ديسمبر الماضى5.

 

ثانياً: دعم مصر العسكري لدولة جنوب السودان

اتهم الرئيس السوداني عمر البشير الحكومة المصرية بدعم حكومة دولة جنوب السودان بالأسلحة والذخائر، وقال في حوار مع عدد من رؤساء تحرير الصحف السودانية المرافقين له في زيارته للإمارات، إن لدى إدارته معلومات تفيد بأن القاهرة تدعم حكومة جنوب السودان، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية لا تقاتل في جنوب السودان لكنها تمد حكومتها بالأسلحة. كما جدد البشير القول إن هناك مؤسسات في مصر تتعامل مع السودان بعدائية، متهما جهات لم يسمّها داخل هذه المؤسسات بأنها تقود هذا الاتجاه6

وأعربت حكومة جنوب السودان عن أسفها للمزاعم التي أطلقها الرئيس السوداني عمر البشير بشأن دعم مصر العسكري لجوبا. وأكدت حكومة جنوب السودان على أن تصريحات “البشير” التي كشف فيها دعم مصر العسكري الى جوبا لا أساس لها من الصحة، وشددت على سيادة الدولة وحقها فى حماية أراضيها بكافة الطرق والتعاون مع أى دولة على اساس المصالح المشتركة7.

 

ثالثاً: الزيارات واللقاءات الخارجية:

1-غادر يوم الإثنين الموافق 20فبراير 2017م، وزير الدفاع صدقي صبحي، القاهرة متوجهاً إلى العاصمة المجرية بودابست في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام يجري خلالها عدة مباحثات على صعيد التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات8. والتقي “صدقي” أثناء الزيارة “ببايشتيفان شميتشكو” وزير الدفاع وعقد الوزيران جلسة مباحثات ثنائية تركزت على مجالات التصنيع الحر، وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى العديد من المجالات، بجانب تبادل الرؤى تجاه العديد من الموضوعات على الساحتين الإقليمية والدولية، وآخر المستجدات بمنطقة الشرق الأوسط. وعاد “صدقي” الي مصر يوم الخميس الموافق 23 فبراير 2017م9.

2- غادر يوم السبت الموافق 18فبراير2017م، اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ووفد مرافق له إلى مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، لحضور افتتاح معرض ومؤتمر الدفاع الدولي IDEX 2017 الثالث عشر، والذي يقام في الفترة من 19-23 فبراير 2017 في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض. والتقي اللواء محمد سعيد العصار، أثناء تواجدة بالإمارات بالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وحاكم إمارة دبى بجناح وزارة الإنتاج الحربى المشارك بمعرض IDEX 2017 بمدينة أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة . كما التقي العصار أثناء الزيارة برئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي وتناول اللقاء تعزيز أوجه التعاون بين مصر والإمارات10.

 

رابعاً: الزيارات واللقاءات الداخلية:

– استقبل السيسي، الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، بالإضافة إلى سفير الولايات المتحدة بالقاهرة. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تناول كذلك آخر التطورات على صعيد الأزمات التي تمر بها المنطقة، حيث أكد الجانبان أهمية استمرار العمل على التوصل إلى حلول سياسية لمختلف تلك الأزمات11.

وأكد الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية فى تصريحات بعد لقاء السيسي علي عودة المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر بالكامل12. وشدد على عزم الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز التعاون العسكري بين بلاده ومصر. مشيرًا إلى أن الطائرات الأباتشى عادت لمصر مرة أخرى، لأنها أسلحة هامة، مشددًا على أن هناك أوجه تعاون فى مجالات أخرى يجب الاستمرار فيها، مثل تقديم التدريب وتبادل المعلومات وتدريب القوات، والعمل على توسيع دائرة المعلومات الاستخباراتية، والذى يزيد من فرصة الجميع فى مكافحة الإرهاب.

– التقي السيسي، وزير الدفاع الفرنسي إيف لودريان أثناء زيارته للقاهرة، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة. وبحث اللقاء الجهود المصرية المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب وكذا الجهود الدولية، كما تم التشاور في مواصلة العمل وتكثيف التنسيق والتعاون بين مصر وفرنسا لمواجهة التحديات القائمة المشتركة وعلي رأسها ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف، كما بحث اللقاء عددا من القضايا والأزمات التي تمر بها دول المنطقة خاصة الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن13.

والتقي وزير الدفاع الفرنسي بكلا من وزير الدفاع صدقي صبحي ووزير الإنتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار، ومنح وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، وسام الاستحقاق الفرنسى، للواء محمد العصار، وذلك تكريمًا لدوره فى مجالات التعاون بين الجانبين، وذلك خلال الزيارة التي تجرى وقائعها بمقر الأمانة العامة للوزارة بمنطقة وسط القاهرة14.

– اجتمع السيسي، يوم السبت الموافق 25 فبراير 20017م، مع وزراء الدفاع والإنتاج الحربى، والخارجية، والداخلية، والعدل، والمالية، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة والحربية، وقال السفير علاء يوسف، إن الاجتماع ناقش آخر التطورات الخاصة باستهداف المواطنين فى منطقة شمال سيناء من قبل التنظيمات المسلحة مما أدى إلى انتقال عدد من أسر المواطنين الأقباط إلى محافظة الإسماعيلية15.

– التقى صدقي صبحي، وزير الدفاع، بالفريق أول، جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له، الذي زار مصر فى الفترة محل الرصد. تناول اللقاء علاقات التعاون العسكري المشترك بين البلدين، والجهود الإقليمية والدولية المبذولة للقضاء علي الإرهاب. كما التقى الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالفريق أول، جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، وتباحث العديد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وزيادة أوجه التعاون في المجالات العسكرية، وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين16.

– التقى وزير الدفاع صدقي صبحي، بوفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب “دانا رورا باكر” رئيس اللجنة الفرعية لشئون أوروبا والتهديدات الناشئة بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، بحضور عددا من قادة القوات المسلحة . تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والجهود الإقليمية والدولية الرامية لتجفيف منابع الإرهاب، ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية17.

-التقى وزير الدفاع صدقي صبحي بدارسي كلية القادة والأركان من المصريين والوافدين من الدول الشقيقة والصديقة، في إطار التواصل ونقل وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم تجاه مختلف الموضوعات المرتبطة بالأمن القومي المصري، والجهود المبذولة لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة18.

– زار الفريق أول صدقي صبحي، يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة، الجمعة 17 فبراير، المصابين جراء العمليات المسلحة في سيناء من القوات المسلحة، ويخضعون للعلاج حالياً بمستشفيات القوات المسلحة19.

-شهد وزير الدفاع صدقي صبحي، بيانًا عمليًا للمهارات الأساسية والتكتيكات الصغرى لإجراءات العمل بكمين نفذه طلبة الكلية الحربية20.

-شهد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، عددا من الأنشطة العلمية التي نفذتها أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وذلك في إطار خطة الأنشطة التعليمية والبحثية للقوات المسلحة21.

– التقى الفريق محمود حجازى، دينس تومبسون قائد القوة متعددة الجنسيات، المنتهية فترة ولايته. وتبادل الطرفان العديد من الرؤى تجاه تطورات الأوضاع، التى تشهدها المنطقة والجهود الإقليمية والدولية الرامية لتجفيف منابع الإرهاب، كذلك العديد من القضايا ذات الطابع الأمنى22.

– التقى الفريق محمود حجازي، “ديفيد ساتر فيلد” مدير عام القوة متعددة الجنسيات، واللواء سيمون ستيوارت، قائد القوة متعددة الجنسيات الجديد، والذي تولى مهامه خلفاً للسيد دينس تومبسون، المنتهية فترة ولايته. تناول اللقاء عددًا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بهدف تنسيق الجهود والتعاون المشترك بين القوات المسلحة والقوة متعددة الجنسيات. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة23.

– شهد الفريق محمود حجازى، عدداً من الأنشطة التدريبية التى نفذتها قوات التدخل السريع، فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة24.

-شهد رئيس الأركان الفريق محمود حجازى عدداً من الأنشطة التدريبية لإعداد وتأهيل عناصر الجيش الثانى الميدانى المخطط انضمامهم إلى قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء لمواجهة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية25.

– نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، فيديو للقاء الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة ورئيس اللجنة المعنية بالملف الليبي، بمارتن كوبلر، المبعوث الأممي في ليبيا. وتطرق اللقاء لمناقشة نتائج الاجتماعات الأخيرة التي شهدتها القاهرة بحضور المشير خليفة حفتر وفايز السراج وعقيلة صالح، وأطراف الأزمة الليبية، وذلك في ضوء بيان القاهرة للحل السياسي للأزمة الليبية26.

-استقبلت اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا، برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، مجموعة من أعضاء البرلمان الليبي عن الجنوب، برئاسة السيد أحميد حومه النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي، في إطار اللقاءات المكثفة التي تجريها القاهرة على صعيد تسوية الأزمة الليبية وما استخلصته من الإجراءات التوافقية، التي أفرزتها اللقاءات السابقة بين الليبيين. واستعرض اللقاء نتائج الاجتماعات التي استضافتها القاهرة خلال الفترة القريبة الماضية، والخطوات العملية التي تبلورت خلالها للخروج من حالة الانسداد السياسي الحالية27.

-استضافت القاهرة اجتماعات كبار المسئولين بتجمع دول الساحل والصحراء والذى تناول على مدار يومين عدد من الموضوعات المرتبطة بتعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء، ومناقشة عدد من البروتوكولات المتعلقة بالاستراتيجية الخاصة للتجمع، والجهود المبذولة لتعزيز التعاون فى مختلف المجالات وتحقيق الأمن والسلم بدول تجمع الساحل والصحراء28.

– قام وفد يضم مجموعة من رموز الفن والثقافة والإعلام وقادة المؤسسات الصحفية بزيارة عدد من أفراد  القوات المسلحة المصابين خلال العمليات التى تخوضها قوات إنفاذ القانون ببعض المناطق المحدودة بوسط وشمال سيناء، والذين يخضعون لتلقى الرعاية الطبية بالمجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى29. كما قام مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور أسامة الأزهرى ووفد من رجال الدين الإسلامى والمسيحى وعدد من الإعلاميين والبراعم من أطفال مصر بزيارة أفراد القوات المسلحة المصابين جراء العمليات التى تخوضها قوات إنفاذ القانون في  شبه جزيرة سيناء، والذين يخضعون لتلقى العلاج بالمجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى30.

 

خامساً: القرارت العسكرية:

– أصدر السيسي القانون رقم 5 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 71 لسنة 1975 بتنظيم وتحديد اختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة وقانون خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 123 لسنة 1981، وذلك بعد أن قرره مجلس النواب31.

– أصدر صدقي صبحي قرارا بتأجيل تجنيد طلبة كلية الآثار جامعة جنوب الوادي بأقسام “الآثار المصرية والآثار المصرية وترميم الآثار”. ونصت المادة الثانية من القرار الذي نشر اليوم بالوقائع المصرية أنه “على مدير إدارة التجنيد والتعبئة تنفيذ هذا القرار”، بينما نصت المادة الثالثة على أن ينشر القرار في ملحق الجريدة الرسمية “الوقائع المصرية”، ويعمل به اعتبارًا من تاريخ نشره32.

– نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر بتاريخ ٢١ فبراير الجارى، القرار رقم ١٨ لوزير الدفاع صدقى صبحى، بشأن تأجيل تجنيد طلبة كلية الزراعة البيئية والحيوية والتصنيع الغذائى بجامعة بنى سويف، وضم القرار ١٣ قسما داخليا بالكلية33

 

سادساً: التدريبات العسكرية:

– أشار قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول “جوزيف فوتيل”، في تصريحات صحفية له بعد لقاء السيسي إلى إن المناورات العسكرية هامة لتبادل الخبرات بين الدول، وأنه تم بحث إعادة مناورات النجم الساطع مرة أخرى مع الجانب المصرى، وأضاف أن ذلك الموضوع يتم بحثه منذ عدة أشهر، مستطردًا: “نفكر فى إعادة المناورات فى مسارها الصحيح وإعادتها مرة أخرى، وهذا أحد أهم الموضوعات التى تم بحثها”34.

وأبرزت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، إعلان قائد القيادة المركزية الأمريكية فى منطقة الشرق الأوسط الجنرال جوزيف فوتيل عن رغبة واشنطن فى استئناف التدربيات العسكرية المشتركة مع مصر المعروفة باسم «مناورات النجم الساطع»، التى أوقفها الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما عام 2013، مرجحة استئناف المناورات بعد 18 شهرا نظرا لأسباب تتعلق بإجراءات إدراج تمويلها فى ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»35.

 

سابعاً: التسليح:

أكد السفير الروسي لدى مصر، سيرغي كيربيتشينكو، أن موسكو والقاهرة تبحثان حاليا مسألة تزويد حاملتي المروحيات المصريتين من طراز “ميسترال” بالمعدات العسكرية الروسية. وقال كيربيتشينكو، في حديث لوكالة “تاس” الروسية: “تقوم مصر حاليا ببحث موضوع تزويد سفينتي ميسترال بالأجهزة العسكرية التقنية الضرورية مع روسيا ودول أخرى”. وشدد على أن “هذا الشأن معقد ويتطلب القيام بعمل دؤوب”، لكنه أشار إلى أن “الجانب الروسي، بالطبع، سيكون على استعداد لتنفيذ التزاماته في حال عقد صفقات مناسبة”. وفي سياق متصل، أكد كيربيتشينكو أن التعاون العسكري التقني بين روسيا ومصر “يتطور بنجاح”، موضحا: “تجري عمليات توريد الأسلحة والمعدات العسكرية بناء على الصفقات المعقودة، وهناك حوار حول الدائرة الواسعة من أنواع المعدات العسكرية التي قد تحتاج إليها مصر بأغراض دفاعية”. وامتنع كيربيتشينكو عن التطرق إلى تفاصيل هذا الموضوع، لافتا إلى أن المصالح المعنية في كلا الدولتين فررت عدم إعلان ما هي أنواع الأسلحة التي توردها روسيا للجيش المصري36.

– قامت قناة ” CCTV ” الإخبارية الصينية بعرض فيديو قصير لتغطية أهم وقائع معرض ومؤتمر ” IDEX 2017 “، المقام حالياً في مركز أبو ظبي بالإمارات، وقد ظهرت عدة لقطات لوفد القوات البحرية المصرية برئاسة قائد القوات البحرية اللواء بحري أ. ح. أحمد خالد حسن سعيد، خلال تفقده لجناح شركة ” China Precision Machinery Import-Export Corporation ”  الصينية المتخصصة في منظومات الدفاع الجوي .وخلال الفيديو، استفسر قائد القوات البحرية عن إمكانية تزويد حاملات المروحيات ” ميسترال Mistral ” المصرية بمنظومة الدفاع الجوي قصيرة المدى الأحدث ” HHQ-10 / FL-3000N”، وأجابه المسئول: “نعم نستطيع تقديم النظام من أجل سفينتكم”، كما تطرق اللواء أحمد خالد إلى السؤال عن آلية تنصيب المنظومة على متن الميسترال، ما إذا كانت ستعمل منفردة من خلال نظام إدارة نيران مستقل أم أنها ستحتاج إلى الدمج مع أنظمة الميسترال37

– أكد الكسى فرولكين نائب مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكرى الروسى أن روسيا ملتزمة ببيع مقاتلات ميج 29 إلى مصر. وقال فرولكين فى تصريحات صحفية خلال معرض “إيدكس” الدفاعى فى أبوظبى، فى سياق رده على سؤال حول صفقة الـ «ميج 29» لمصر إن توريدها سيتم فى الموعد المحدد فى العقد38.

– ذكر موقع الاستخبارات الفرنسي ” Intelligence Online”، أن مجموعة ” توازن Tawazun ” الإماراتية متعددة الجنسيات المُنتجة للأنظمة الدفاعية، دخلت في مفاوضات مع مصر منذ نهاية 2016، لتزويدها بذخائر ” الطارق Al Tariq ” جو- أرض الذكية عالية الدقة المُطورة مع شركة “دانيل Denel ” الجنوب إفريقية، إلى جانب العديد من الأنظمة التسليحية الأخرى39.

– قال السفير الهندي في القاهرة، سانجاي باتاتشاريا Sanjay Bhattacharyya: نتعاون مع مصر في المجال الأمني والعسكري ولإنشاء وكالة الفضاء المصرية. وأضاف، خلال لقاء عقدته لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصري، أن هناك أوجه تشابه عديدة بين مصر والهند وأن الهند تتطلع إلى التعاون مع مصر في كافة المجالات، مؤكدا على أن زيارة السيسي للهند في العام الماضي كانت زيارة ناجحة وخطوة مهمة على طريق تعزيز العلاقات بين البلدين، كما أن الهند تتطلع إلى تأسيس شراكة مع مصر في العصر الجديد لتعزيز سبل التعاون المشترك.

– خلال فعاليات المعرض الدفاعي الدولي ” IDEX 2017 ” في أبوظبي أعلن نائب مدير الخدمة الإتحادية الروسية للتعاون العسكري التقني Federal Service for Military-Technical Cooperation السيد / أليكسي فرولكين Alexey Frolkin، أن القاهرة تواصل النظر في العرض الروسي المُقدم لها لتزويد حاملتي الميسترال العاملتين لدى بحريتها بمروحيات ” كاتران Ka-52K Katran ” الهجومية البحرية. وأضاف فرولكين في تصريحاته، أن شركة “روس اوبورون إكسبورت Rosoboronexport ” المسؤولة عن صادرات السلاح الروسي، تشارك حاليا في مناقصة دولية لتزويد حاملتي المروحيات المصريتين بمروحيات Ka-52K، وان الشركاء المصريين يأخذون العرض الروسي بعين الاعتبار.

– كشفت مصادر صينية عن زيادة الصادرات العسكرية الصينية لدول الشرق الأوسط وأفريقياً متغلبة في ذلك على أمريكا وفرنسا وفيما يخص مصر قفد أكدت على توريد الصين لعدد من راجمات الصواريخ ” Multiple Launch Rocket System MLRS ” الصينية بعيدة المدى دون ذكر نوعية تلك المنظومات تحديداً ولكن يجدر بالذكر أن راجمة الصواريخ الصينية الموجهة بعيدة المدى ” WS-2 ” والتي تعد من أهم الأنظمة التسليحية التي رغبت مصر في الحصول عليها بحسب ما تم إعلانه أوائل عام 2016 . تعد راجمات الصواريخ ” WS-2 ”  واحدة من عائلة راجمات ” Weishi ” الصينية من إنتاج الشركة الصينية لعلوم وتقنيات الفضاء والطيران ” China Aerospace Science and Technology Corporation CASC ”

وتتميز الراجمة بامتلاك 6 قواذف عيار 400 مم ويتم تجهيزها للإطلاق في زمن لا يتجاوز 12 دقيقة منذ لحظة التوقف عن الحركة، وتستخدم صواريخ أرض-أرض الباليستية التكتيكية الذكية ذات منظومة توجيه بالقصور الذاتي INS والأقمار الصناعية GPS بمعدل خطأ أقل من 0.3% من المدى الأقصى وبمدايات تبدأ من 70 كم وتصل إلى 200 و350 و400 كم تستخدم الراجمة صواريخ ذات الرؤوس زنة 200 كج المتشظية شديدة التدمير أو العنقودية أو الخارقة للدروع أو الوقود الغازى Fuel Air Warhead الذى يحوي 120 كج من الوقود الغازي شديد الانفجار الذي يولد قوة تعادل ضعف الضغط الجوي المعتاد مع تبخير الأوكسجين من منطقة الانفجار، بالإضافة لرؤوس مضادة للرادار تحوي كلا منها على بواحث عن موجات الرادار وتقوم بإطلاق طائرات بدون طيار انتحارية كطائرات “هاربي Harpy ” بدون طيار الصهيونية الانتحارية40.

– كشف مسؤول من شركة IOMAX الأميركية لموقع Jane’s العسكري المتخصص أن الشركة قد دخلت في مرحلة مفاوضات على أعلى مستوى مع وزارة الدفاع المصرية لإتمام صفقات بيع وتطوير طائرات هجومية خفيفة لصالح القوات الجوية المصرية وذلك أمام عروض منافسة مقدمة من شركتي Air Tractor وL3 Communications الأميركية. وأكد المسؤول أن المفاوضات مع مصر بدأت منذ بضعة أشهر وتشمل صفقة بيع 10 طائرات للمراقبة والهجوم الارضي من طراز IOMAX Archangel 3 Armed ISR الأحدث بالإضافة إلى دعم وتطوير 12 طائرة هجوم أرضي من طراز AT-802U Air Tractor أهدتها الإمارات إلى مصر مؤخراً. وأوضح مسؤول شركة IOMAX أن وتيرة المفاوضات قد تسارعت في الآونة الأخيرة مع علم الشركة بدخول منافس جديد لها حيث قامت شركة Air Tractor بالتعاون مع شركة L3 Communications بعرض نسخة طائرات هجومية خفيفة من طراز AT-802L Air Tractor.، طائرة المراقبة والهجوم الأرضي AT-802U Air Tractor التي حصلت عليها مصر مؤخراً هي من النسخة Block 2 حيث تسلمت الإمارات بداية من عام 2011 عدد 24 طائرة من ذلك الطراز (عدد 10 طائرات من النسخة Block 1 + عدد 14 طائرة من النسخة الأحدث Block 2) وقد قامت الإمارت بإهداء 6 طائرات من النسخة Block 1 لصالح قوات عربية عام 2013 وتعاقدت مع شركة IOMAX لشراء 24 طائرة من طراز Archangel جديدة41.

– أصدرت قيادة التعاقدات بالجيش الأمريكي” Army Contracting Command ” إخطاراً، بتاريخ 2 فبراير 2016، تمنح من خلاله عقداً لشركة ” أوشكوش ديفينس Oshkosh Defense LLC ” الأمريكية، للعمل على تصنيع وتسليم مجموعة من الشاحنات المتخصصة في أعمال نقل وإمداد الوقود وإنقاذ الدبابات والمركبات المدرعة، بموجب طلب من القوات المسلحة المصرية في شهر يوليو 2016، وذلك ضمن برنامج المعونة العسكرية السنوية . ينص العقد على توفير الاتي :

– عدد (46) شاحنة نقل ثقيلة للدبابات والمعدات العسكرية طراز “M1070A1 HET A1”.

– عدد (1) شاحنة قطر ثقيلة “Recovery Truck “طراز” M984A4 Wrecker ” من فئة شاحنات ” HEMTT A4 ” لنقل المركبات المعطلة .

– عدد (1) شاحنة إمداد بالوقود طراز ” M978A4 Tanker ” من فئة شاحنات ” HEMTT A4 ” وتستطيع نقل 9500 لتر من الوقود إلى الصفوف الأمامية في جبهات القتال42.

 

ثامناً: التصريحات والبيانات العسكرية:

-نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تقريرا، قالت فيه إن واشنطن تسعى لتشكيل تحالف عسكري شبيه بتحالف الناتو. وأضاف التقرير، إن التحالف الذي تجري واشنطن اتصالاتها بشأنه، يهدف لبناء تعاون استخباري بين حلفائها العرب و”إسرائيل”.وأضافت أن التحالف سيشمل على بلدان مثل السعودية والإمارات بالإضافة إلى مصر والأردن اللتين أبرمتا منذ وقت طويل معاهدات سلام مع إسرائيل43.

– صرح وزير الدفاع الصهيوني، أفيجدور ليبرمان في معرض تعليقه على حادثة استهداف مقاتلي تنظيم “داعش” في سيناء، بأن الجيش (الصهيوني) “لا يترك أمرا دون رد”. ونقلت إذاعة الجيش الصهيوني عن ليبرمان قوله: “القوات الخاصة التابعة للختنشتاين هي من نفذت الهجوم على داعش، ونحن لا نترك أمرا دون رد”، في تلميح ضمني إلى وقوف قواته خلف الهجوم في سيناء. وأضاف ليبرمان أن “داعش” في سيناء لا يعتبر تهديدا جديا للأمن الصهيوني وأنه يضايق ويشوش فقط، معتبرا أنه لا يمكن مقارنته بحركة “حماس” أو “حزب الله”44.

– قالت وزارة الدفاع الصهيونية إن القبة الحديدية استطاعت صد 4 صواريخ، زعمت أنها أُطلقت من سيناء تجاه مدينة إيلات، ولم يصدر أى تعليق من الجانب المصرى على هذه المزاعم . ونقلت وسائل الإعلام العبرية عن متحدثة باسم الجيش قولها أن “بعضا من هذه الصواريخ تم تدميره في الجو بواسطة بطاريات القبة الحديدية”، فى إشارة إلى المنظومة الدفاعية الصهيونية لاعتراض الصواريخ45.

–  قتل فلسطينيان وأصيب خمسة آخرون بجروح، في غارة جوية إسرائيلية استهدفت نفقا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، كما أفادت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس وشهود عيان. وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم الوزارة لوكالة «فرانس برس» «استشهد حسام الصوفي، 24 عاما، ومحمد الأقرع، 38 عاما، وأصيب خمسة آخرون بجروح مختلفة في قصف إسرائيلي على الحدود الفلسطينية-المصرية»46.

-قال المتحدث العسكري، إن القوات المسلحة المصرية تمكنت -بالتنسيق مع القيادة العامة للجيش الليبي- من الإفراج عن 13 مصريا كانوا مختطفين لدى إحدى “العصابات الإجرامية” المسلحة بمدينة أجدابيا الليبية47

-نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة، صورًا له برفقة عدد من قوات إنفاذ القانون من الجيش بسيناء والأهالي. وعقب الرفاعي على الصور قائلاً: “قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء يتلاحمون مع أهالي سيناء الشرفاء لحماية مقدرات الشعب المصري، والتصدي بكل حسم لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الوطن”48.

-قال العقيد تامر الرفاعي، إن القوات البحرية تمكنت من إحباط محاولة تهريب كمية من المخدرات إلى داخل البلاد، وذلك على خلفية توفر معلومات، تفيد باعتزام إحدى العائمات بتهريب كمية من المخدرات داخل المياة الإقليمية المصرية بالبحر الأحمر، بنطاق قاعدة برنيس البحرية، أمام سواحل أبو رماد49.

-قالت مصادر ليبية مطلعة، إن طرح رئيس المجلس الرئاسى الليبى فايز السراج مبادرة يتولى حفتر بمقتضاها وزارة الدفاع التى ستضم قادة عسكريين من التنظيمات المسلحة المسيطرة على مناطق عديدة فى ليبيا، كانت وراء رفض حفتر مواصلة المحادثات فى القاهرة والتراجع عن عقد لقاء ثنائى مع السراج. ويتمسك حفتر بضرورة نزع سلاح جميع التنظيمات المسلحة فى ليبيا ليظل السلاح الوحيد فى يد الجيش الوطنى الذى يتولى قيادته قبل الحديث عن دمج هذه التنظيمات فى الجيش50.

-كشفت مصادر دبلوماسية مصرية عن أن رئيس أركان الجيش، الفريق محمود حجازي، المفوّض، بإدارة الملف الليبي، احتج أكثر من مرة خلال الجلسات المتتابعة التي عقدها يومي 13 و14 من الشهر الحالي مع قائد القوات الليبية التابعة لبرلمان طبرق، خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فائز السراج، على تمسك حفتر بعدم الاعتماد على قادة كل المليشيات الليبية الحالية في تشكيل الجيش الوطني ورفضه منصبه وزير الدفاع في حكومة توافق51.

-كتب أمير بوحبوت” محلل الشئون العسكرية بموقع “Walla” الصهيوني تقريرا بعنوان “في مواجهة داعش.. الكشف عن دفاعات الجيش المصري على الحدود مع “إسرائيل” جاء فيه: “على خلفية التهديد المتصاعد، قرر النظام في القاهرة إقامة حزام أمني، يتكون بما في ذلك، من مواقع محصنة لقوات الجيش التي تحمي الحدود مع إسرائيل، وأجهزة تكنولوجية لجمع المعلومات، ومحاور لوجيستية، ونطاق قوات معززة”. “وبعد أن أقيمت بنى تحتية كبيرة للكهرباء على طول الحدود وفي مجال سيناء، يحرسها الجيش المصري، وكذلك محاور حركة تسير عليها القوات المدرعة، بدأت خلال الشهور الأخيرة عملية بناء المواقع المحصنة على مسافة عشرات الأمتار من الحدود الصهيونية. جرى التنسيق لتلك الخطوة بالطبع مع “إسرائيل”، بما يتفق مع الملحق العسكري لمعاهدة السلام بين الدولتين”. وقال “بوحبوت” إن المواقع المحصنة التي يزعم أن مصر أقامتها على الحدود يمكن رؤيتها جيدا من مستطونات “كادش برنيع” و”بئر ميلكا” و”كمهين”، وكذلك على طول شارع 10 المؤيدي لإيلات، ونشر صورا قال إنها لتلك المواقع. وأضاف “إلى جانب تلك المباني، أقيمت أبراج هوائية وعليها أجهزة تكنولوجية لجمع المعلومات الاستخبارية، التي تصل لغرف الحرب التابعة للقوات المصرية52.

– دعا الأدميرال الأمريكى السابق جيمس ستافريديس، عميد كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية فى جامعة «تافتس» الأمريكية، إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلي صياغة سياسة بشأن العلاقة مع مصر تقوم على المنفعة المتبادلة للبلدين بما يدفع تلك العلاقة ومنطقة الشرق الأوسط بوجه عام نحو اتجاه مثمر، وقال ستافريديس، فى مقال منشور بمجلة «فورين بوليسى» الأمريكية، إن «مصالح مصر تتشابك مع الولايات المتحدة بطرق قوية، أبرزها ــ وإن لم يكن حصرا ــ أنها شريك بالغ الأهمية بالنسبة لإسرائيل»، مضيفا أنه “على واشنطن فعلت كل ما بوسعها لمساعدة شركائها المصريين، لكون استقرار ونجاح مصر ضروريا لتقدم المنطقة بأسرها»53

 

تاسعاً: إقتصاد الجيش:

ـ قال اللواء محمد عبد اللاه، قائد القيادة الموحدة لقوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، إن القوات المسلحة تسعي لاستصلاح 700 فدان بمحافظة جنوب سيناء تم زراعة 150 فدان بالفعل كما تم توزيع 880 صوبة زراعية علي جميع مزارعي القري والوديان بالمحافظة54.

– تقوم الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، بتطوير وتنفيذ أعمال توسعة بطريق “القاهرة – العين السخنة” فى مناطق متفرقة من الطريق55.

-بدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة باستقبال ما يقرب من مائتين عامل من التخصصات المختلفة من أبناء محافظة قنا للعمل بالمشروعات التنموية التى يجرى تنفيذها بمحور قناة السويس، والذين يمثلون الدفعة الأولى لتلك المبادرة التى تهدف إلى القضاء على مشكلة البطالة بين الشباب المصرى وتشغيل أكبر قدر ممكن من العمال من محافظات الوجه القبلى والمناطق النائية56.

– شهد اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى وجمعية التنمية الكورية المصرية، تهدف إلى التعاون بين الجانبين فى مجالات إنشاء وتطوير مصانع حديثة تعتمد على أساليب تكنولوجية متطورة لإنتاج احتياجات السوق المحلى والتصدير لدول الشرق الأوسط وإفريقيا.

– استقبل اللواء محمد سعيد العصار، وفدا باكستانيا برئاسة العميد المهندس توفيق أحمد، ووفد مرافق له بمقر ديوان عام الوزارة. واستهدف اللقاء تعريف الوفد الباكستاني بإمكانيات شركة بنها للصناعات الإلكترونية «مصنع 144 الحربي» التابعة للوزارة، والذي زارها الوفد؛ وذلك للتعاون مع الوزارة في مجالات تصنيع أجهزة الاتصالات بمختلف الترددات57.

– أعلن اللواء محمد العصار، عن مد فتح باب القبول فى فرص العمل داخل الوزارة، للحاصلين على بكالوريوس الهندسة دفعة 2012 وما بعدها، وذلك حتى 8 مارس المقبل. وحسب إعلان الوظائف الذى نشرته الوزارة، فإن الوظائف متاحة لخريجى هندسة كهربائية وفلزات ومدنى وكيميائى، بشرط حصولهم على تقدير جيد جدا58.

————————————

الهامش

(1)عبداللاه: القوات المسلحة تسعى لاستصلاح 700 فدان بجنوب سيناء، الرابط

(2)قائد الجيش الثالث الجديد: قطعنا شوطا كبيرا في الحرب على الإرهاب، الرابط

(3)إحتفالية مكتب الدفاع المصري بباريس في ذكري نصر أكتوبر 2013  ، الرابط

(4)خاص| بينهم أسامة عسكر.. ملامح حركة تنقلات القوات المسلحة ، الرابط

(5) السيرة الذاتية لـ”اللواء محمد الزملوط” محافظ الوادى الجديد، الرابط

(6) البشير يتهم القاهرة بدعم جوبا بالسلاح والذخائر، الرابط

(7) جنوب السودان تعرب عن أسفها لمزاعم المشير بشأن دعم مصر العسكري لجوبا، الرابط

(8)الفريق أول صدقى صبحى يغادر إلى المجر فى زيارة رسمية، الرابط

(9)الفريق أول صدقى صبحى يعود إلى مصر بعد انتهاء زيارته الرسمية للمجر، الرابط

(10)محمد العصار يلتقى رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتى بمعرض أيدكس بأبو ظبى، الرابط

(11)السيسي: تنامى خطر الإرهاب يفرض على دول العالم التنسيق لمواجهته، الرابط

(12)قائد القيادة المركزية الأمريكية يؤكد عودة المساعدات العسكرية لمصر بالكامل، الرابط

(13)اليوم..السيسي يستقبل وزير الدفاع الفرنسي لتعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب، الرابط

(14)وزير الدفاع الفرنسي يمنح العصار وسام الاستحقاق تقديرًا لدوره في دعم التعاون العسكري بين البلدين، الرابط

(15)السيسي يجتمع بقيادات الدولة ويوجه بالتصدى لمحاولات ترويع أبناء الوطن، الرابط

(16)صدقي صبحي وحجازي يلتقيان قائد القيادة المركزية الأمريكية، الرابط

(17)وزير الدفاع يلتقي وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي لبحث الأوضاع بالمنطقة، الرابط

(18)صدقي صبحي يلتقي كلية القادة والأركان من المصريين والوافدين، الرابط

(19)صدقي صبحي يزور مصابي العمليات المسلحة من أبطال القوات المسلحة، الرابط

(20)وزير الدفاع يشهد بيان طلبة “الحربية” في التصدي لهجوم على كمين نموذجي،الرابط

(21)الفريق «حجازي» يشهد أنشطة رئيسية بأكاديمية ناصر العسكرية العليا،الرابط

(22)رئيس الأركان يلتقى قائد القوة متعددة الجنسيات المنتهية وﻻيته، الرابط

(23)محمود حجازي يلتقي مدير عام وقائد القوة متعددة الجنسيات، الرابط

(24)الفريق حجازى يشهد تدريبات لقوات التدخل السريع، الرابط

(25)«حجازى»: القوات المسلحة ستظل الدرع الواقية… ولا تهاون فى تطهير سيناء، الرابط

(26)الفريق «حجازي» يلتقي بالمبعوث الأممي في ليبيا،الرابط

(27) حجازي يلتقي ممثلي أعضاء «النواب الليبي» عن الجنوب، الرابط

(28) القاهرة تستضيف اجتماع الخبراء بتجمع الساحل والصحراء، الرابط

(29) وفد من رموز المجتمع يزور المصابين من أبطال القوات المسلحة بالمجمع الطبى بالمعادى، الرابط

(30) وزير الأوقاف وعدد من رجال الدين والإعلاميين فى زيارة لمصابى القوات المسلحة بالمجمع الطبى بالمعادى، الرابط

(31) السيسي يصدر قانون اختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة، الرابط

(32) قرار لوزير الدفاع بتأجيل تجنيد طلبة كلية الآثار بجامعة جنوب الوادي، الرابط

(33)الجريدة الرسمية تنشر قرار وزير الدفاع بتأجيل تجنيد طلبة الزراعة ببنى سويف، الرابط

(34)قائد القيادة المركزية الأمريكية يؤكد عودة مناورات النجم الساطع مرة أخري، الرابط

(35)نيويورك تايمز: استئناف تدريبات «النجم الساطع» بين مصر وأمريكا قد يستغرق 18 شهرًا، الرابط

(36)موسكو: نبحث مع القاهرة تزويد “ميسترال” بالمعدات العسكرية الروسية، الرابط

(37)وفد القوات البحرية المصرية يبحث إمكانية تسليح حاملات الميسترال، الرابط

(38)روسيا: ملتزمون ببيع مقاتلات «ميج 29» لمصر، الرابط

(39)مجموعة توازن الإماراتية متعددة الجنسيات في مفاوضات مع مصر لتزويدها بذخائر ” الطارق، الرابط”

(40)مصر تحصل على أحدث راجمات الصواريخ الصينية الموجهة بعيدة المدى، الرابط

(41) شركة IOMAX‏ تسرع لإتمام صفقات 10 طائرات ‏Archangel‏ لمصر، الرابط

(42) شركة أوشكوش الأمريكية تبدأ في إنتاج عدد من شاحنات النقل والإمداد بالوقود وإنقاذ الدبابات والمدرعات لصالح مصر، الرابط

(43)تفاصيل مثيرة عن “ناتو” عربي ستشكله واشنطن.. أين إسرائيل؟، الرابط

(44)ليبرمان: إسرائيل قصفت داعش في سيناء، الرابط

(45)وزارة الدفاع الإسرائلية: إطلاق صواريخ على إيلات من سيناء، الرابط

(46)حماس: مقتل شخصين في غارة إسرائيلية على نفق بين غزة ومصر، الرابط

(47)الجيش: الإفراج عن 13 مصريا كانوا مختطفين بمدينة أجدابيا الليبية، الرابط

(48)المتحدث العسكري من سيناء: نتلاحم مع الأهالي لحماية مقدرات الشعب، الرابط

(49)القوات البحرية تنجح في إحباط تهريب ١٠٣ كيلوات هيروين خام في منطقة أبورماد بالبحر الأحمر، الرابط

(50)مصادر ليبية: عرض وزارة الدفاع على حفتر وراء إلغاء لقائه مع السراج، الرابط

(51)حفتر يتشبث بالرئاسة: ومحمود حجازي يغضب من تعنته، الرابط

(52) موقع عبري ينشر صورا قال إنها لدفاعات القوات المصرية على الحدود الإسرائيلية، الرابط

(53) قائد عسكرى أمريكى سابق: على واشنطن دعم مصر لأن استقرارها ضرورى لتقدم المنطقة، الرابط

(54) عبداللاه: القوات المسلحة تسعى لاستصلاح 700 فدان بجنوب سيناء، الرابط

(55) القوات المسلحة تنفذ أعمال التطوير والتوسعة لطريق القاهرة العين السخنة ،الرابط

(56)بالتعاون بين القوات المسلحة ووزارة القوى العاملة الهيئة الهندسية توفر المئات من فرص العمل لأبناء الصعيد بالمشروعات القومية، الرابط

(57) تعاون بين الإنتاج الحربى وباكستان فى «الاتصالات»، الرابط

(58) الإنتاج الحربى” تمد باب القبول فى وظائف خريجى الهندسة حتى 8 مارس، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *