fbpx
المشهد العسكري

مصر: تطورات المشهد العسكري 5 أبريل 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (28 مارس إلى 4 إبريل 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: حدث الأسبوع:

أصدر السيسي قراراً جمهورياً فى 29 مارس 2016 بمنح معاشات استثنائية لـ 90 من ضباط الصف والجنود المتطوعين والمجندين السابقين بالقوات المسلحة والمستحقين عنهم.1 ويمثل هذا القرار رقم “11” بالنسبة لزيادة المعاشات العسكرية بعد الإنقلاب العسكري الذي قام به السيسي فى 3 يوليو2013، والتي جاءت على النحو التالي:

القرار الأول: في17/7/2013 أصدر عدلي منصور قرارا بقانون رقم 73 لسنة 2013 بزيادة المعاشات العسكرية، بنسبة من 7.5 بالمائة إلى 10 بالمائة، وبدون حد أقصى .

 

القرار الثاني: فى 20/8/2013 أصدر عدلي منصور قراراً جمهورياً بتعديل رواتب المجندين في القوات المسلحة للمرة الثانية في العامين الأخيرين، حيث كانت قد تم تعديلها لآخر مرة بقرار من المشير حسين طنطاوي بموجب القرار 238 لسنة 2012. ونص التعديل على حصول الجندي المجند على 246 جنيهاً شهرياً، والعريف المجند على 248 جنيهاً، والرقيب على 250 جنيه، والرقيب أول المجند على 252 جنيهاً.

 

القرار الثالث: فى شهر 7 /2014 قرر السيسي زيادة المعاشات للعسكريين بنسبة 10%، اعتبارا من أول شهر 7/2014 .

القرار الرابع: فى 9/10/2014 أصدر السيسي قرار جمهوريًا بمنح معاشات استثنائية لعدد من ضباط الصف والجنود المتطوعين بالقوات المسلحة.

 

القرار الخامس: فى 4/12/2014 أصدر السيسي قرارا بقانون رقم 196 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975. ويتضمن التعديل الذي جاء في القرار “أن يتحدد الحدان الأدنى والأقصى السنوي لإجمالي الراتب والتعويضات التي يجري عليها الإقتطاع بقيمة كل منهما في 1/7/2014 ويتم زيادتهما سنويا في أول يوليو من كل عام بنسبة 10٪ . 

 

القرار السادس: فى 21/1/2015 أصدر السيسي قرار جمهوريا بزيادة النسبة المقررة للمعاشات عام 2007 بنسبة 5% لتصبح 15% اعتبارًا من 1 يوليو 2007 للمعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ وفقًا لأحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975 .

 

القرار السابع: فى 28/6/2015 أصدر السيسي قرارا جمهوريا بقانون يحمل رقم ٣٠ لسنة ٢٠١٥ بزيادة المعاشات العسكرية وتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم ٩٠ لسنة ١٩٧٥. وقضي القرار الجمهوري بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة عشرة في المائة اعتبارا من أول يوليو المقبل والمستحقة قبل هذا التاريخ، والمقررة بقانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم ٩٠ لسنة ١٩٧٥. كما نص القرار على أن تعد هذه الزيادة جزءا من المعاش وتسري في شأنها جميع أحكامه، على أن تكون الزيادة بدون حد أدنى أو أقصى .

 

القرار الثامن: فى 18/8/2015 أصدر السيسي قراراً بتعديل قانون معاشات القوات المسلحة يقضي برفع بدل طبيعة العمل، بالمعاش الإضافي للعاملين بالقوات المسلحة إلى 25 في المئة بدلاً من 15 في المئة، وبدون حد أقصى، بما يضاعف معاشات العاملين بالجيش للمرّة الخامسة خلال عامين، لتصل إلى 250 في المئة. ويؤكد نص القرار على أن يعمل به اعتباراً من 30 يونيو 2015 من تاريخ الإصدار كما نص في ديباجته على أنه صدر بعد الاطلاع على الدستور وعلى قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة، وبناءً على ما عرضه الفريق الأول، صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة.

 

القرار التاسع: في 10/11/2015 أصدر السيسي قرار الجمهوري رقم ٤٢٠ لسنة ٢٠١٥، بشأن منح معاشات استثنائية لبعض ضباط الصف والجنود المتطوعين والجنود المتطوعين والمجندين السابقين بالقوات المسلحة والمستحقين عنهم.

 

القرار العاشر: فى 22/12/2015 أصدر السيسي قرار جمهوريا بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة، بحيث نص التعديل أنه يقصد بالمستحقين في تطبيق أحكام هذا القانون الأرملة والزواج والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات، الذين تتوافر فيهم في تاريخ وفاة أو استشهاد أو فقد المنتفع، أو وفاة صاحب المعاش شروط الاستحقاق المنصوص عليها فى المواد التالية .وتضمن القرار أنه يستبدل بعبارة 80% من الحد الأقصى لأجر اشتراك المعاش الإضافي عبارة، “الحد الأقصى لمعاش الأجر المتغير المنصوص عليه في قانون التأمين الاجتماعي2.

وهذه القرارات وغيرها تؤكد أن المؤسسة العسكرية تحظى بامتيازات لا تحصل عليها غيرها من المؤسسات داخل الدولة فبالرغم من الوضع الإقتصادي المتردي فى البلاد تحصل المؤسسة العسكرية على هذه الامتيازات بخلاف مد أركان إمبراطورتيها الاقتصادية في كل المجالات وعبر كل المستويات.3

 

ثانياً: تطورات المشهد العسكري:

1-اللقاءات والزيارات:

شهدت الفترة محل الرصد لقاء بين “صدقي صبحي” ووفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي برئاسة السيناتور “ليندسى جراهام” رئيس اللجنة الفرعية للعمليات الخارجية بلجنة الاعتمادات وعضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي وتأتي الزيارة بعد أيام من تسريب موقع ديبكا (Debka) الإسرائيلي في تقرير له عن أن السيسي وجّه مؤخرا برقية سرية يقترح فيها على الرئيس الأميركي باراك أوباما أن يشكل الجيشان المصري والأميركي معا جبهة مشتركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية بشبه جزيرة سيناء، وأن يقيما مقرا مشتركا للحرب بسيناء ونقل الموقع عن مصادر استخباراتية -قال إنها “مرتبطة بمحاربة الإرهاب”- قولها إن “البرقية أشارت إلى الطريقة الوحيدة المتاحة الآن للتغلب على تنظيم داعش في سيناء، وهي جلب قوات أميركية إلى المنطقة للقتال إلى جانب الجيش المصري”.4

وهو ما دفع للقول إلى أنه ربما تأتي الزيارة فى ذلك الوقت من أجل التنسيق أو التشاور فيما سيتم فعله تجاه تنظيم الدولة فى سيناء الفترة القادمة.

أيضا شهدت الفترة محل الرصد لقاء بين الفريق “أسامه ربيع” قائد القوات البحرية ووزير الدفاع الكويتي الشيخ “خالد الجراح” وفيما أعلنته مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الدفاع الكويتية في بيان لها، إن الشيخ خالد الجراح بحث خلال استقباله الفريق ربيع والوفد المرافق له -والذي يزور الكويت حاليا-أهم الأمور والمواضيع ذات الاهتمام المشترك لاسيما المتعلقة بالجوانب العسكرية وسبل تطويرها وتعزيزها.

وتأتي زيارة “ربيع” إلى الكويت فى نفس التوقيت الذي تتم فيه عملية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية وفى نفس التوقيت التي تطالب السودان بحقها فى مثلث حلايب وشلاتين، ومطالبة عمر البشير (أكتوبر 2015) للسعودية أن تلعب دورا للتوصل إلى تسوية بين بلاده ومصر لإنهاء النزاع القائم بين البلدين حول مثلث حلايب الحدودي.5

وربما تأتي زيارة ربيع للتشاور حول مثل هذه القضايا، برعاية كويتية، خاصة وأن وزير الدفاع الكويتي وقبل أن يجتمع بقائد القوات البحرية المصرية اجتمع بالسفير السوداني فى الكويت قبلها بيومين وتلقي منه رسالة من الرئيس السوداني “عمر البشير” 6 .

يعزز ذلك وجود وفد سوداني فى مصر برئاسة السيد محمد موسى طاهر وزير الشئون الاجتماعية بولاية كسلا، والسيد أحمد عمر إبراهيم وزير المالية بولاية كسلا والسيد محمد عثمان هاشم وزير المالية بولاية النيل الأزرق واجتمعوا بالفريق مُهاب مميش قائد القوات البحرية الأسبق ورئيس هيئة قناة السويس الحالي وبحضور المهندس ناجي أحمد أمين مدير إدارة التخطيط والبحوث.

 

2: أهم الأخبار:

فى مشهد لافت منعت سلطات الجوازات بمطار القاهرة الدولي دخول “أندرو ميشيل”، الملحق العسكري البريطاني في البحرين، (بوابة الأخبار) وقامت بترحيله تنفيذا لما قالت أنه “مبدأ المعاملة بالمثل، لوصوله بجواز دبلوماسي بدون تأشيرة دخول مسبقة وصرحت مصادر أمنية بالمطار أنه أثناء إنهاء إجراءات وصول ركاب طائرة الخليج القادمة من المنامة ، تبين وجود “أندرو ميشيل”، الملحق العسكري بسفارة بريطانيا في البحرين، بصحبته أسرته ويحملون جوازات دبلوماسية بدون تأشيرات دخول مسبقة، وبالاتصال بمكتب الخارجية بالمطار طالب ضرورة تنفيذا مبدأ المعاملة بالمثل والمتبع منذ عام 2009.

ويقضي المبدأ بعدم دخول حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والمهمة والخاصة بدون الحصول على تأشيرات دخول مسبقة من إحدى السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج، وتم إبلاغ الدبلوماسي البريطاني وأسرته بالتعليمات وترحيلهم إلى خارج البلاد. يذكر أن أندرو ميتشل ينتمي لحزب (المحافظون) في بريطانيا وكان وزير التنمية الدولية فى حكومة “ديفيد كاميرون” فى عام 2010.

———————————–

الهامش

(1) قرار جمهوري بمنح معاش استثنائي لـ 90 من ضباط الصف والجنود، الرابط

(2) مصر: دولة العسكر بعد انقلاب 2013، الرابط

(3) المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، ملف امتيازات المؤسسة العسكرية بعد إنقلاب 3يوليو 2013، الرابط

(4) ديبكا: السيسي يرغب بتكوين جيش مصري أميركي بسيناء، الرابط

(5) ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية يعيد للواجهة نزاع(حلايب) مع السودان، الرابط

(6) وزير الدفاع الكويتي يؤكد عمق العلاقات الثنائية مع السودان، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close