fbpx
المشهد العسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 9 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (من 27 سبتمبر إلى 4 أكتوبر 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: حدث الأسبوع:

احتفلت القوات المسلحة بتسلم مجموعة من ناقلات الجند المدرعة المتطورة من طراز MRAPالأمريكية “مركبة مدرعة مضادة للكمائن والألغام”، والتي تسهم فى دعم القدرات القتالية لعناصر القوات المسلحة فى تنفيذ مختلف المهام، وذلك مما يؤكد على عمق العلاقات الاستراتيجية والتعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

حضر مراسم الاحتفال اللواء “خالد رشدي سليمان” مدير المركبات بالقوات المسلحة واللواء محمد أحمد مرسى مساعد وزير الدفاع وعدد من قادة القوات المسلحة والسفير الأمريكي بالقاهرة وملحق الدفاع الأمريكي بالقاهرة1.

وهذه الدفعة هي الدفعة الأولي من ضمن الاتفاقية التي أبرمتها مصر مع الولايات المتحدة مؤخرا والتي تتكون من: عدد 400 مدرعة مقاتله من نوع “CAI MAN cat11 “، عدد 260 مدرعة مقاتلة من نوع “RG-33L cat11 “، وعدد 90 ناقلة جنود أخلاء طبي من نوع “RG-33L HAGA “، وعدد12 مدرعة “إنقاذ مدرعات معطوبة” من نوع “MAXX Pro” .

 

ثانياً: الزيارات واللقاءات العسكرية:

1-حضر السيسي اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بكامل أعضائه في صباح يوم 4 أكتوبر 2016، صرح بذلك السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية2.

ويتشكل المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة وزير الدفاع وعضوية كل من:

وطبقا للقانون رقم 20 لسنة 2014 في شأن إنشاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، يختص المجلس بدراسة كافة المسائل المتعلقة بالقوات المسلحة وإعدادها للحرب كما يقوم بدراسة وإعداد التوصيات الخاصة بشئون الدفاع عن الدولة، ومن بين هذه المهام: تحديد الأهداف والمهام الاستراتيجية بما يحقق الأهداف السياسية وأهداف السياسة العسكرية التي تحددها القيادة السياسية للدولة، وتحديد حجم وشكل القوات المسلحة وتركيبها التنظيمي والتطور المستقبلي، والاستعداد القتالي للقوات المسلحة، وإعداد سياسة استكمال القوات المسلحة وأسس التعبئة لها، ووضع سياسة إيواء القوات المسلحة ودراسة حالة الانضباط العسكري والروح المعنوية، وإقرار سياسة تدريب القوات المسلحة وإجراء المناورات والتدريبات المشتركة، وإقرار سياسة تجهيز مسارح العمليات الحربية.

وكذلك إعداد مشروعات القوانين والقواعد المنظمة لخدمة الأفراد بالقوات المسلحة والاقتراحات الخاصة بنظام التجنيد، وإقرار سياسة المحافظة على أمن وسلامة القوات المسلحة، واستعراض تقارير قادة الأفرع الرئيسية ورؤساء الهيئات وقادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية ومديري الإدارات للوقوف على حالة الاستعداد القتالي للقوات المسلحة، ودراسة إعلان حالة الحرب أو إرسال قوات عسكرية إلى خارج الدولة، وإعداد تقدير الموقف السياسي العسكري، وإصدار وثيقة التهديدات والتحديات العسكرية للدولة، وإعداد وثيقة السياسة العسكرية، وإعداد الدولة للحرب أو الدفاع بالتعاون مع مجلس الدفاع الوطني ومجلس الأمن القومي.

هذا بجانب التعاون والتنسيق مع مجلس الأمن القومي بشأن تحديد العدائيات الداخلية ارتباطا بدور القوات المسلحة في هذا الشأن، والموافقة على تعيين وزير الدفاع ويسري ذلك لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتبارا من تاريخ العمل بدستور 2014، وإبداء الرأي في إعلان الحرب أو إرسال القوات المسلحة في مهمة قتالية إلى خارج حدود الدولة إذا كان مجلس النواب غير قائم.

وتصدر قرارات المجلس في صورة قرار أو توجيه من وزير الدفاع، وتوقع محاضر وقرارات المجلس من رئيسه وأمين سر المجلس وترسل للجهات المختص للتنفيذ.

 

2- التقى وزير الدفاع صدقي صبحى بوفد رفيع المستوى من الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلنطي، الذى زار مصر في تلك الفترة، تناول اللقاء العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وأوجه وسبل تعزيز التعاون بين القوات المسلحة المصرية وحلف شمال الأطلنطي، فى ضوء تطورات الأوضاع التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط‪.  وأعرب “صبحي” عن تطلع مصر إلى مزيد من التعاون المشترك فى العديد من المجالات، وتبادل الخبرات فى النواحي العسكرية بين مصر وحلف شمال الأطلنطي‪ ، من جانبهم أشاد أعضاء الوفد بجهود مصر وما تبذله قواتها المسلحة فى مكافحة الإرهاب فى شبه جزيرة سيناء.‪حضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات المسلحة‪

3.

3- شهد وزير الدفاع صدقي صبحي مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 150 من كلية الضباط الاحتياط دفعة الشهيد نقيب احتياط محمد حسام الدين عبد الفتاح الهوارى وألقى أثناء الحفل اللواء أركان حرب “عبد المنعم عبد الحميد إمام” مدير كلية الضباط الاحتياط كلمة أكد فيها على الدعم المتواصل التي توليه القيادة العامة للقوات المسلحة لبناء عقول تتسلح بالتضحية من أجل مصر، وفي نهاية الحفل أكد وزير الدفاع صدقي صبحي علي أن  الضباط الاحتياط يمثلون أحد الركائز الفاعلة فى منظومة الكفاءة القتالية للقوات المسلحة بما يملكونه من خبرات مدنية وعسكرية تؤهلهم لأداء دورهم الحيوي فى خدمة الوطن وقواته المسلحة، مؤكدًا أن انتمائهم للعسكرية المصرية العريقة شرف يحملونه على أعناقهم. حضر الاحتفال الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة ووزير الشباب والرياضة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة ومحافظا الإسماعيلية وبورسعيد وقدامى مديري كلية الضباط الاحتياط وأسر الخريجين وعدد من طلبة المدارس والجامعات4.

 

4- شارك كلا من وزير الدفاع المصري “صدقي صبحي” ورئيس الأركان “محمود حجازي” في الذكري السادسة والأربعين في وفاة الرئيس الراحل “جمال عبد الناصر” وقاما بزيارة إلى ضريحه لقراءة الفاتحة على قبره5.

 

5- استقبل اللواء الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، الثلاثاء 27 سبتمبر، رئيس هيئة الأركان المشتركة بالقوات المسلحة السودانية الفريق أول عماد الدين مصطفى عدوى. وناقش الجانبان القضايا والتطورات السياسية الجارية في المنطقة ذات الاهتمام المشترك، مشيرًا إلى خصوصية العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وما تمثله من نموذج للعلاقات بين دول إفريقيا، مؤكدًا على أهمية الانفتاح على القارة الإفريقية في العديد من المجالات خاصة في التصنيع الحربي. وأكد الجانبان في نهاية اللقاء ضرورة العمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل على مكافحة التطرف والإرهاب في المنطقة6.

 

6- بحث محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والسيد كاى ميكانين، وزير التجارة الخارجية والتنمية لدولة فنلندا بمصر والوفد المرافق له بمقر ديوان عام الوزارة أوجه التعاون المشترك فى المجالات المختلفة التي تشارك بها الوزارة فى المشروعات التنموية للدولة وسبل الاستفادة من الإمكانات الموجودة لدى شركات الإنتاج الحربي بالتعاون مع دوله فنلندا من خلال نقل التكنولوجيا والخبرات الموجودة بها للنهوض بالصناعة الوطنية بمصر وخلق فرص استثمارية جديدة بين مصر وفنلندا7.

 

7- استقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، وفدا عسكريا سودانيا، رفيع المستوى بقيادة رئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول “عماد الدين مصطفى عدوى” وأكد الجانبان ضرورة العمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل على مكافحة التطرف والإرهاب فى المنطقة، مشددين على أن عالم اليوم لا يحترم إلا الأقوياء ولن يتم ذلك إلا من خلال تكاتف الأشقاء فى كيانات مشتركة وبرؤى واضحة8.

 

7-غادر القاهرة الخميس الموافق 29 سبتمبر 2016، وفد عسكري أردني رفيع برئاسة العميد الركن “هاني غمار الزبون” عائدا إلى عمان، بعد زيارة لمصر استغرقت عدة أيام، التقى خلالها عدداً من المسئولين العسكريين، وأكدت مصادر أمنية بالمطار أن الوفد العسكري الأردني التقى، خلال زيارته، عدداً من المسئولين العسكريين، وتم بحث دعم علاقات التعاون العسكري بين مصر والأردن، خاصة فى مجالات التدريب المشترك والتسليح، وتم إنهاء إجراءات سفرهم على الطائرة الأردنية المتجهة إلى عمان عبر استراحة كبار الزوار بالمطار9.

 

ثالثاً: التدريبات العسكرية:

1-أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، أنَّ قوات المظلات الروسية ستجري تدريبا عسكريا مشتركا هو الأول من نوعه مع مصر، على كيفية تدمير الجماعات المسلحة في الصحراء.ونقلت “سبوتنيك” عن شويجو قوله: “للمرة الأولى في التاريخ ستغادر وحدة من قوات المظلات الروسية بأسلحتها الخاصة ومعداتها لأفريقيا للمشاركة في تدريب دولي”. وأضاف: “وفقًا للخطة سيغادر الجنود الروس إلى مصر في أكتوبر”. وذكرت “سبوتنيك” أنَّ الهدف من تدريب القوات المصرية والروسية هو وضع استراتيجيات مشتركة لتحديد موقع وتدمير “قوات أعداء تخيليين” في الصحراء. وقالت إنَّ مراقبين من أكثر من 30 بلدًا سيشاركون في التدريب10.

يذكر أن مصر وروسيا أجرت تدريبات عسكرية مشتركة مسبقًا كان آخرها تدريب بحري في يوليو من العام الماضي.

 

رابعاً: التصريحات والبيانات:

1-نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فيديو لمنطقة غيط العنب بمحافظة الإسكندرية، والتي افتتحها السيسي بعد تطويرها، وضم الفيديو مشاهد من المنطقة قبل تطويرها، وكيفية الاستفادة من الساحة الرياضية للقوات المسلحة، لتحويلها لمدينة تحمل اسم “بشاير الخير ١”. وضمت المدينة الجديدة مركزا للتدريب المهني وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تطوير المدينة بالتعاون بين رجال الأعمال والقوات المسلحة11.

 

2- نشر العميد محمد سمير، المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، فيديو على صفحته الرسمية بموقع «فيس بوك»، حول إحباط القوات الجوية محاولة للتهريب بسيوة، وتدمير 8 عربات دفع رباعي وقال المتحدث العسكري إنه بناء على معلومات استخبارية حول عملية تهريب جنوب غرب واحة سيوة، وجّهت عناصر من القوات الجوية ضربات مباشرة لعصابات التهريب، أسفرت عن تدمير 8 عربات دفع رباعي تدميرا كليا، وتعطيل 7 عربات أخرى، وتدمير 90% من البضائع12.

 

خامساً: اقتصاد الجيش:

بدأت وزارة التربية والتعليم، في توزيع الوجبة المدرسية على طلاب المرحلتين رياض الأطفال والابتدائية. وقالت رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب من التعليم، رندا حلاوة، إنه لأول مرة يتم التعاقد مع جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة لتوريد التغذية المدرسية للطلاب. وأضافت رئيسة الإدارة المركزية أن نسبة 90% من التغذية يتم إنتاجها وتصنيعها من جهاز الخدمة الوطنية ووزارة الزراعة. وأوضحت، أن خطة التغذية المدرسية تم وضعها بتكليف من رئاسة الجمهورية لوزارة التضامن، لافتة إلى أن اختيار “جهاز الخدمة الوطنية” في توريد الوجبة المدرسية للطلاب لأول مرة جاء بهدف توريد وجبة كاملة العناصر الغذائية للطالب، وفي السياق ذاته، كان قطاع المعاهد الأزهرية قد تعاقد في 23 أغسطس الماضي، مع شركات تابعة للقوات المسلحة لإسناد عملية توريد التغذية المدرسية الخاصة بالمعاهد الأزهرية والإشراف على توزيعها، بدءاً من العام الدراسي الحالي.

 

وفي 30 أغسطس 2016، أسندت جامعة القاهرة، مهمة توريد الأغذية والإشراف على مطابخ المدن الجامعية، التي تضم نحو 59 ألف طالب إلى الجيش المصري. وأوضح نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب، محمد عثمان الخشت، أن أفراداً من القوات المسلحة سيقومون بالإشراف على خدمات مطاعم ومطابخ المدن الجامعية التابعة لجامعة القاهرة13.

——————————

الهامش

(1) مصر تتسلم أحدث ناقلات جند مدرعة من الولايات المتحدة ، الرابط

(2) السيسي يحضر اجتماعا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بالكامل، الرابط

(3)  صبحى يبحث تعزيز التعاون العسكري مع وفد من الجمعية البرلمانية‪ لشمال الأطلنطي، الرابط

(4)الفريق أول صدقي صبحي يشهد حفل تخرج الدفعة 150 من كلية الضباط الاحتياط، الرابط

(5)وزير الدفاع ورئيس الأركان يشاركان في إحياء الذكرى أل 46 لرحيل «عبد الناصر» ، الرابط

(6)العصار يلتقي رئيس الأركان المشتركة بالقوات المسلحة السودانية، الرابط

(7)العصار يبحث مع وزير التجارة الفنلندي سبل التعاون المشترك، الرابط

(8)الفريق عبد العزيز سيف يبحث مع رئيس الأركان السوداني تعزيز التعاون المشترك، الرابط

(9)وفد عسكري أردني يغادر القاهرة متوجها إلى عمان بعد زيارة لعدة أيام، الرابط

(10)تدريب عسكري مصري روسي على “تدمير المسلحين بالصحراء” ، الرابط

(11)وزارة الدفاع تنشر فيديو “غيط العنب بشاير الخير” بعد تطوير المنطقة وافتتاحها، الرابط

(12)القوات الجوية تُحبط محاولة للتهريب بسيوة وتدمّر 8 عربات دفع رباعي (فيديو)، الرابط

(13)مصر. الجيش يبدأ مهام التغذية المدرسية، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close