fbpx
المشهد العسكري

تطورات المشهد العسكري المصري 2 فبراير 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهدت المؤسسة العسكرية فى الفترة من 26 يناير 2016 إلي 1 فبراير 2016 عدة تطورات، يمكن رصد أهمها على النحو التالي:

تطورات 26 يناير 2016:

ـ أصدر السيسى قرارا جمهوريا برقم 20 لسنة 2016، بشأن استمرار مشاركة بعض عناصر القوات المسلحة السابق إرسالها في مهمة قتالية خارج حدود الدولة للدفاع عن الأمن القومى المصرى والعربى في منطقة الخليج العربى والبحر الأحمر وباب المندب، وذلك لمدة عام أو لحين انتهاء هذه المهمة أيهما أقرب، وبموجب القرار يقوم القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بتنفيذه، ويعمل به اعتبارًا من 2 فبراير 2016.(1 )

– استقبل الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول رشاد محمود رئيس هيئة الأركان المشتركة الباكستانية الذي زار مصر يرافقه وفد عسكري رفيع المستوى بدعوة من وزارة الدفاع ( 2).

تطورات 27 يناير 2016:

– انتشرت قوات الجيش فى الميادين والشوارع الرئيسية وعززت تواجدها في الميادين العامة والمنشآت الحيوية  في عشية ذكرى “جمعة الغضب” ، وانتشرت القوات  في محيط المبان الشرطية خاصة السجون وأقسام الشرطة، ودفعت بتشكيلات  لحراسة المبانى. وشددت الأجهزة على القوات التعامل بحسم وقوة مع أية محاولات لمهاجمة المبانى الشرطية، أو ارتكاب ما أسمته “أعمالاً تخريبية”(3 ).

تطورات 28 يناير 2016:

– أعلن العميد محمد سمير، المتحدث العسكري للقوات المسلحة سقوط طائرة “F-16 ” أثناء تنفيذ طلعة تدريب. وسقطت الطائرة بالقرب من مطار فايد (4 )

– أكد الدكتور نصير نوري، المتحدث باسم الجيش العراقي ، أن السيسي طالب بفتح كافة مخازن السلاح المصرية أمام الجيش العراقي، لتدعيمه في حربه التي يخوضها ضد تنظيم الدولة الإسلامية . وقال «نوري» «إن السيسي طالب خلال لقائه مع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي بفتح كافة مراكز التدريب المصرية ومخازن السلاح أمام الجيش العراقي حتى ولو كان ذلك على حساب مخزون الجيش المصري”( 5).

– وصل الفريق أول خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي إلى القاهرة في أول زيارة معلنة منذ توليه قيادة القوات المسلحة الليبية قادمًا على رأس وفد دبلوماسي وعسكري بطائرة خاصة. (6 )

تطورات 29 يناير 2016:

– تسلمت القوات المسلحة ثلاث مقاتلات جديدة من طراز «رافال» الفرنسية تمثل الدفعة الثانية من الصفقة التي أبرمتها مصر و فرنسا في فبراير الماضي، وتقضي بتسليم 24 طائرة وفرقاطة متعددة المهام من طراز «فريمى» لمصر(7 ).

– استقبل الفريق أول صدقي صبحي (وزير الدفاع) مع “الكسندر بوتابوف” نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي والمختص بالصناعات الدفاعية والوفد المرافق له(8 ). كما التقي “بوتابوف” محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى(9 ).

تطورات 30 يناير 2016:

-التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له.

تطورات 31 يناير 2016:

– وصل رئيس أركان حرب القوات المسلحة فى زامبيا “باول ميهوفا” فى زيارة لمصر يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر وزامبيا فى المجالات العسكرية (10 ).

تطورات ا فبراير 2016:

– استقبل محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى وزير الخارجية التشيكى “لوبومير زاوراليك” وصرح “العصار” أنه تم الاتفاق مع الجانب التشيكى على إرسال وفود لوضع الخطط التى سوف يتم التعاون بناء عليها فى الصناعات العسكرية والمدنية(11 ).

تعليق:

-نشرت صحيفة “فورين بوليسي الأمريكية”، في عددها الصادر بتاريخ 26 يناير 2016، تقريراً أكدت فيه أن السيسي والمؤسسة العسكرية ليسا على قلب رجل واحد وأن هناك خلافات حادة داخل المؤسسة، وأكد التقرير إن نظام السيسي يتصدّع وإن عوامل سقوطه تكمن في داخله بعد ظهور توترات في دائرته الداخلية في الأشهر الأخيرة.

وأضاف التقرير أن هناك مؤشرات تدل على وجود خلافات وسط كبار الضباط حيث يُظهر القادة العسكريون عدم تقدير لرؤسائهم خلال الاجتماعات مع مسؤولين أجانب، كما أن التحديات الاقتصادية والأمنية المتفاقمة في مصر فاقمت بدورها من قلق المؤسسة العسكرية. وانتهي التقرير إلى أنه حتى لو بدا أن السيسي باقٍ في سدة الحكم فإنه لن يكون مستقراً(12 ).

– شهدت تلك الفترة زيارة رابع مسئول أمريكي لمصر الفريق “مايكل جاريت” قائد القوات البرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية، فى ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة التي تشهدها سيناء، وفى وقت تتعالي فية الأصوات باحتمالية تدخل عسكري خارجي في ليبيا قريبا.

– الربط بين زيارة “خليفه حفتر”. والحديث عن تدخل عسكري “مصري غربي” فى ليبيا. وربما تأتي هذه الزيارة للترتيب بين الجانب الليبي والجانب المصري في كيفية إدارة الصراع العسكري داخل الأراضى الليبية وكيفية التدخل المحتمل.

– الربط بين زيارة رئيس أركان الجيش الباكستاني إلى مصر وتطورات الأوضاع في الملف اليمني، وإدارة التفاعلات في إطار التحالف الاسلامي الذي أعلنت عنه السعودية مؤخراً.

– الربط بين مقابلة اللواء العصار وزير الإنتاج الحربي لوزير الخارجية التشيكي، والحديث عن صفقات عسكرية تشيكية لمصر، وكذلك إعلان التشيك عن تزويد الشرطة المصرية بأسلحة حديثة لمواجهة “الإرهاب”.

————————————-

الهامش

(1) بعد موافقة مجلس النواب السيسي يقرر تمديد مشاركة الجيش فى المهمة القتالية بالخليج/ الرابط

(2) وزير الدفاع يستقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة الباكستانية/الرابط

(3) انتشار أمني مكثف في ذكرى “جمعة الغضب ” /الرابط

(4) سقوط طائرة “F-16” بالقرب من مطار فايد العسكري ومقتل طاقمها/الرابط

(5) المتحدث باسم «الدفاع العراقية»: السيسي أمر بتسليح جيشنا/الرابط

(6) حفتر» يصل القاهرة على رأس وفد عسكري ليبي/الرابط

(7) القوات المسلحة تحتفل بانضمام 3 مقاتلات «رافال» جديدة/الرابط

(8) صدقي صبحي يلتقي بنائب وزير الصناعة والتجارة الروسي المختص بالصناعات الدفاعية/الرابط

(9) تعاون بين الإنتاج الحربى والمصانع الدفاعية الروسية/الرابط

(10) وصول رئيس الأركان الزمبي/الرابط

(11) العصار يلتقي بوزير الخارجية التشيكي/الرابط

(12) تقرير مجلة “فورين بوليسي”الأمريكية، نقلا عن الجزيرة نت، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close