المشهد الإقليمي

تقرير تحليل الإتجاهات الأسبوعي للإعلام السعودي – 26/9/2015

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز تمهيدي:

كان موسم الحج على رأس أولويات اهتمامات وسائل الإعلام والمصادر السعودية، بجانب الأزمة اليمنية، في ظل تفاعلات الحدثَين، سواء ما يتعلق بحوادث موسم الحج، التي أوقعت ما يقرب من 1400 قتيل هذا العام، بدءًا من واقعة رافعة الحرم، وصولاً إلى كارثة التدافع في منىً، والتي كلفت المسلمين أكثر من ألف قتيل، بحسب مصادر رسمية سعودية، أو ما يتعلق بتطورات الحالة اليمنية، مع وجود تصورات لدى صانعي القرار في المملكة، وعواصم الخليج التي تدعم الحرب الحالية في اليمن، أن الحرب قد شارفت على انتهائها.

فيما يخص ملف العلاقات المصرية – السعودية، فإن أهم حدث مرتبط به هذا الأسبوع، هو ما أعلنت عنه الرئاسة المصرية والفرنسية، ومصادر عسكرية ودبلوماسية فرنسية، من أن السعودية سوف تمويل شراء حاملَتَي الهيليكوبتر الفرنسيتَين، من طراز الميسترال، واللتَين كانتا مخصصتَين لروسيا، وتراجعت فرنسا عن بيعهما لموسكو، بسبب الدور الروسي في أوكرانيا.

يضاف إلى ذلك الخطر الإيراني المتزايد في المنطقة، وخصوصًا بعد الاتفاق النووي الأخير، والذي سوف يحسن من قدرة إيران على الحركة الإقليمية، وارتباط ذلك بقضية أمن الممرات المائية الرئيسية العربية، مثل خليج عدن ومضيق باب المندب؛ حيث تظهر أهمية سفينة الميسترال في هذه الحالة.

أهم الاستنتاجات:

– من الواضح أن هناك اتصالات على أعلى مستوى، تمت بين قيادات البلدَيْن، من أجل احتواء أزمة كانت قد بدأت في التصاعد بين القاهرة والرياض، وكان من نتيجتها، تأجيل التوقيع على بروتوكول القوة العربية المشتركة، وعدم إرسال مصر لقوات في اليمن، بسبب الخلاف حول الأزمة سوريا.

– تظل السياسة السعودية رهينة لاعتبارات الأمن القومي الخاصة بالنظام السعودي، ولذلك تقدم المملكة الكثير من التنازلات أمام المواقف المصرية، فيما يخص بعض الملفات الإقليمية.

 

نظرة إحصائية وموضوعية على التقرير:

شمل التقرير رصد 225 مادة، تم اختيارها بين تصنيفَيْن رئيسيَّين:

– الشأن السعودي الداخلي والأوضاع الإقليمية، ومن بينها ما هو يمس التفاعلات السعودية – المصرية، والقضايا والتطورات الإقليمية الأهم، ذات التأثير على الأوضاع في مصر بعدد مواد، 175 مادة.

– العلاقات المصرية – السعودية، وتفاعلاتها المختلفة، بشكل مباشر، بعدد مواد 50 مادة.

ولقد تم اختيار هذه المواد من الفنون الصحفية التي تقدم الرأي والمعلومة والتحليل، من مقالات وحوارات وتقارير إخبارية موسعة بالإضافة إلى التحقيقات، ولكن كان الغالب على المواد التي تم رصدها المواد المقالية والتقارير الإخبارية الموسعة، باعتبار أنها هي الأقدر على خدمة أهداف التقرير.

توصيات ومضامين للتعاطي مع هذه القضايا:

يوصى بالمزيد من الدراسات عن:

– الواقع السياسي الراهن داخل الأسرة السعودية الحاكمة.

– الاتجاهات المستقبلية للنظام الانقلابي في مصر لتحقيق السيطرة على الحياة السياسية في مصر، بالكامل، من خلال تأسيس حزب جديد للسلطة، يحل محل “الحزب الوطني” المنحل، في مجلس النواب بعد القادم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *