ترجمات

دليل حرب العصابات في ليتوانيا ـ 3

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

يتعين على المواطنين أن يكونوا على دراية تامة باستخدام الأسلحة الفردية التي قد يستخدمها المعتدي المحتمل أثناء عدوانه. وعندما يتم اكتشاف هذه الأسلحة، ينبغي إبلاغ القوات المسلحة الليتوانية أيضا. لذا، ينصح بالاطلاع والإحاطة علماً بأنواع هذه الأسلحة من خلال الأشكال التوضيحية الآتية:

1- المسدسات:

2- البنادق الآلية:

3- جيل جديد من البنادق الآلية:

4- الرماية:

*نلفت الانتباه إلى أن هذا التسلح فردي للقوات الخاصة (البنادق الآلية)

 

التعرف على الذخيرة:

من أجل السلام، و لمواجهة العدوان على ليتوانيا، من المهم أن يعرف جميع السكان قدر الإمكان مختلف الذخائر التي تُستخدم أثناء العمليات القتالية، والتي تستمر تأثيراتها المدمرة لفترة طويلة. وعلاوة على ذلك، فإنه بمعرفة نوع الذخيرة المستخدمة يمكن توفير مزيد من إجراءات الحماية اللازمة ضدها. ومن فوائد معرفة نوع الذخيرة التي يستخدمها المعتدي يسهل التعرف على المعدات العسكرية المستخدمة.

 

قذائف المدفعية:

قذائف المدفعية هي نوع من الذخائر تطلقها المدفعية. ويمكن أن يصل نطاق انتشار الآثار المدمرة لقذائف المدفعية المتفجرة إلى 1800 متر.

نماذج من قذائف المدفعية غير المنفجرة:

 

الألغام:

الألغام الأرضية من الأسلحة الفتاكة التي لها تأثير طويل الأمد على الشعوب بعد انتهاء الحرب بعقود طويلة.

أمثلة على الألغام الممكن استخدامها:

 

 القنابل المحمولة جوا:

تمثل القنابل المحمولة جوا نوعا من الذخائر الجوية. واعتمادا على حجم مفجر الطيران، يمكن ان يتم تفجير القنبلة الجوية المتفجرة حتى 2000 متر.

نماذج على القنابل الجوية

الألغام المضادة للدبابات:

تكون تلك الألغام في العادة موجهة لصد الدبابات وهي عادة ذخيرة ثابتة، والتي يمكن أن تصبح نشطة من تلقاء نفسها، أو أنها يمكن تفعيلها. و يمكن أن تصل شظاياها إلى مسافة 500 متر.

أمثلة:

الصواريخ الموجهة وغير الموجهة:

وهي ذخائر ضخمة تتحرك على مبدأ الدفع النفاث. واعتمادا على عيار الصاروخ، يمكن أن يتراوح نثر الذخيرة الصاروخية ما يصل إلى 2000 متر.

الأسلحة النارية والقنابل اليدوية:

وهي ذخائر متفجرة، وعادة ما يستخدمها المشاة للدفاع عن النفس أو الهجوم على الخصم. ويصل انتشار القنبلة اليدوية المتفجرة إلى 200 متر.

أمثلة:

توصيات بما يجب عمله بشأن الذخائر:

إذا وجدت ذخيرة غير متفجرة في وقت السلم، فلا تلمسها بأي شكل من الأشكال، واتصل بهاتف الطوارئ العام رقم 11 في أقرب وقت ممكن. الأجهزة المسؤولة سوف تقوم بعزل المنطقة وتزيل الخطر. أما أثناء الحرب، فلا تقترب من المكان بأي شكل من الأشكال. إذا كان لديك علامات”قف”، أحط المكان بها. إذا لم يكن لديك ذلك، أغلق المنطقة باستخدام الأسلاك، أو الأسلاك الشائكة، أوحبل غسيل، أو ما شابه ذلك. وضع علامة “ألغام”، بصرف النظر عن نوع الذخائر غير المنفجرة التي عثرت عليها. ثم حاول إبلاغ ممثلي القوات المسلحة القريبة من مكان الخطر لإزالته. وإذا فشل الاتصال مع القوات المسلحة، قم بتنبيه السكان حول المكان من خلال الإشارة بوضوح إلى منطقة الخطر، والتأكد دائماً من أن علامات التحذير في مكان واضح ويمكن رؤيتها بسهولة. في نهاية الأعمال العسكرية، وعندما يستلم الجيش المنطقة، تأكد من تنبيههم إلى الذخائر غير المنفجرة التي عُثر عليها أثناء الحرب في منطقتك للقضاء على ضررها حتى لا تعرض حياة السكان للخطر.

 

نصائح عامة:

يمكن أن تكون نصائح البقاء على قيد الحياة ذات أهمية كبيرة ليس فقط للمقاتلين الذين هم في وحدات المقاومة، ولكن أيضا لجميع من تبقى من السكان في الأراضي المحتلة، والذين فقدوا مكان إقامتهم المعتاد ويجبرون على العيش في ظروف قاسية. وبطبيعة الحال، فإن جزءا كبيرا من هذه النصائح تكون مفيدة لجميع سكان ليتوانيا خلال وقت السلم. وسيكون كل مواطن على استعداد أفضل للبقاء على قيد الحياة في الميدان (وليس في الأراضي الصالحة للسكن، وفي المدينة فقط)، إذا أخذت هذه التعليمات بعين الاعتبار:

– يجب أن تنتبه إلى عوامل السلامة (التأقلم مع البيئة).

– يجب أن تنتبه إلى التغذية (تأمين الغذاء والماء).

– يجب أن تنتبه إلى توفير عوامل الراحة (التحضير للنوم والتدفئة).

– يجب أن تكون قادراً على رعاية صحتك (معرفة مهارات الإسعافات الأولية).

وتجدر الإشارة إلى أن النصائح بخصوص الإسعافات الأولية تقوم على الطب التقليدي. وتتضمن النصائح الأخرى (المتعلقة بالتغذية وإمدادات المياه) طرقا غير تقليدية. .

معرفة الاتجاهات بطريقة آمنة: إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى المعدات القياسية التي تساعدك على معرفة اتجاهاتك في البيئة التي تتواجد بها، يمكنك تحديد الاتجاه المطلوب للحركة بواسطة بوصلة تصنعها بنفسك:

– نستخدم إبرة خياطة ، قطعة حرير أو مغناطيس، قطعة من الفلين ، وعاء أو كوب من الماء. نقوم بحك إبرة الحياكة في قطعة الحرير أو المغناطيس مرات عديدة في اتجاه واحد. ثم نُحضر إناء الماء. نضع قطعة الفلين على سطح الماء حيث يطفو الفلين. نضع الإبرة فى منتصف قطعة الفلين ولا نجعلها تلامس الماء. ستتجه الإبرة ببطء نحو الشمال.

– باستخدام مغناطيس مع إبرة أو شفرة حلاقة أو فرك قطعة صوف أو حرير أو شعر، أو عن طريق توصيل الإبرة أو شفرة الحلاقة بسلك معزول إلى بطارية من 2 إلى 6 فولت لمدة 10 دقائق على الأقل (للتمكن من تحديد جهة الجنوب والشمال عن طريق الإبرة وتفعيل الظواهر الطبيعية باستخدام المواد الأولية المتاحة مثل الخشب والماء والأحجار وجذوع الأشجار كما هو موضح بالشكل)

 

– تحديد الاتجاهات باستخدام عقارب الساعة : باستخدام الساعة التقليدية (العقارب) : – أولا، تحتاج إلى ساعة تقليدية مع العقارب لتعيين الوقت الصحيح. في نصف الكرة الشمالي نقوم بتوجيه عقرب الساعة الصغير نحو الشمس. نتخيل وجود خط في منتصف الزاوية بين عقرب الساعات وعلامة الساعة 12 على الساعة ؛ أسفل الخط سيشير الى الجنوب، وبالتالي فان اعلى الخط سيشير الى الشَمال. أما في نصف الكرة الجنوبي، فنقوم بتوجيه علامة الساعة 12 نحو الشمس ونتخيل وجود خط في منتصف الزاوية بين علامة 12  وعقرب الساعة الصغير ؛ أسفل الخط سيشير الى الشَمال، وبالتالي فان اعلى الخط سيشير الى الجنوب.

– تحديد الاتجاهات باستخدام طريقة الظل: خذ عصا طوله حوالي متر وضعه او اغرسه في الارض عاموديا بشكل مستقيم حتى تتمكن من رؤية ظله. تأكد من أن الظل هو على ارضية غير متعرجة وواضحة. قم بوضع علامة على الارضية بحصاة او بحجر او اي اداة تعليم اخرى عند حافة ظل العصا – انتظر لمدة 20 أو 40 دقيقة ثم ضع علامة عند حافة منطقة الظل مرة أخرى – ارسم خط مستقيم بين بين العلامتين، هذا هو الخط الغربي- الشرقي التقريبي – العلامة الأولى هي علامة الاتجاه الغربي والعلامة الثانية هي علامة الشرق. ومن خلال ذلك يمكن حساب الجنوب والشَمال. (1 )

————————-

الهامش

(1 ) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية “.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *