fbpx
فيديو

مداخلة د. أحمد موفق زيدان في ندوة المشهد الأفغاني وتداعياته الإقليمية والدولية

المشهد الأفغاني: رؤية من الداخل
ندوة المشهد الأفغاني وتداعياته الإقليمية والدولية
المعهد المصري للدراسات
أكاديمية العلاقات الدولية بالتعاون
الجمعة 3 سبتمبر 2021
سيرة ذاتية ـ د. أحمد موفق زيدان
مواليد سوريا 28/1/1963، درس في كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية ـ إسلام آباد 1987، وأنهى دراسة الماجستير في الصحافة والإعلام من جامعة بيشاور عام 1992، وفي عام 2010 أنهى الدكتوراه في الإعلام من الجامعة الوطنية للغات العصرية في إسلام آباد.
‏شارك في تأسيس المجلات الجهادية الأفغانية البنيان المرصوص والجهاد بين عامي 1984-1988، وعمل مراسلاً لصحيفة الشرق الأوسط بين عامي 1988- 1992 من باكستان وأفغانستان، ومراسلا ثم مديراً لمكتب الحياة اللندنية بين عامي 1992ـ 2000، وخلال فترة 2000- 2015 عمل مديراً لمكتب الجزيرة في باكستان، حيث التقى صناع القرار في المنطقة من الأفغان والباكستانيين، ثم انتقل إلى الدوحة ليشرف على إطلاق برنامج أسبوعي بعنوان للقصة بقية، ويعمل حالياً منتجاً تنفيذياً لشبكة الجزيرة الفضائية ويقيم في إسطنبول بتركيا.
‏أنتج عشرات الأفلام الوثائقية لقناة الجزيرة، وكتب عدداً من الكتب آخرها صيف أفغانستان الطويل، وبدايتها كتاب الأفغان الحُمر.. صعود وهبوط الحزب الشيوعي الأفغاني، وبينهما ابن لادن بلا قناع، وآسيا الوسطى.. الهوية الضائعة، .. وصيف أفغانستان الطويل من الجهاد إلى الإمارة، وشارك في عشرات المؤتمرات والندوات العالمية، قام بتدريس طلبة الماجستير للصحافة في جامعة كومسات بإسلام آباد عام 2015.

رابط المداخلة: https://youtu.be/QWNtM9-WsFU

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close