fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 1 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الفريق شفيق يغادر الإمارات إلى باريس خلال بضعة أيام (مصرالعربية)

قالت محامية رئيس وزراء مصر الأسبق الفريق «أحمد شفيق»، يوم الخميس 30 نوفمبر، إن موكلها سيغادر دولة الإمارات متوجهاً إلى العاصمة الفرنسية باريس. وأكدت دينا عدلى حسين، محامية شفيق أنه لا يوجد أية معوقات لمنعه من السفر، وسيتوجه إلى العاصمة الفرنسية باريس. وقالت محامية الفريق، إن شفيق تواصل مع مسئولين بالإمارات، وتم إنهاء ما وصفته بسوء التفاهم بعد تصريحاته الأخيرة. وأشارت إلى أنه سيتوجه إلى فرنسا للقاء الجالية المصرية، وبعدها سيقابل عدد من الجاليات المصرية فى بعض الدول، قبل العودة إلى القاهرة خلال بضعة أيام، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

أكاديمي إماراتي: شفيق منح مهلة 48 ساعة لمغادرة البلاد (عربي21)

أكد الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، أن دولة الإمارات أعطت المرشح لانتخابات الرئاسة بمصر، الفريق أحمد شفيق، مهلة 48 ساعة ليرتب أمره ويغادر دولة الإمارات، مؤكدا أن “شفيق” غير مرحب به بعد اليوم على أرض الإمارات. وقال “عبدالله” في تغريدة له على “تويتر”: “أعطي مهلة 48 ساعة ليرتب أمره ويغادر فهو غير مرحب به بعد اليوم على أرض الإمارت”.

محامية شفيق لـ”عربي21″: سيغادر الإمارات لفرنسا خلال يومين (عربي21)

أكدت محامية المرشح لانتخابات الرئاسة بمصر السابقة الفريق أحمد شفيق، أنه سيغادر دولة الإمارات خلال اليومين القادمين. وذكرت المحامية دينا عدلي حسين في تصريح خاص لـ “عربي21” أن شفيق سيسافر إلى فرنسا لبدء جولته الانتخابية بإجراء عدة لقاءات مع الجاليات المصرية بأوروبا، مشيرة إلى أن جولة شفيق الخارجية ستكون على مرحلة واحدة أو مرحلتين.

نيويورك تايمز: في مواجهة السيسي.. شفيق «بطل ديمقراطي» (مصرالعربية)

“بالرغم من أن أحمد شفيق ترشح ضد محمد مرسي في 2012 كمدافع عن القانون والنظام وكمعجب بمبارك، لكن الفيديو الذي بثه الأربعاء يشير إلى أنه هذه المرة يعتزم الترشح ضد السيسي كبطل ديمقراطي”. جاء ذلك في سياق تقرير لصحيفة نيويورك تايمز حول إعلان رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق ترشحه في انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها العام المقبل.

تليجراف: بعد إعلان شفيق ترشحه.. السيسي «مشغول» بمستقبله (مصرالعربية)

“ويأتي تفويض السيسي لقواته المسلحة لتدمير الإرهابيين، في وقت يفكر في مستقبله السياسي مع اقتراب الانتخابات الرئاسية وإعلان العديد من المرشحين منافسته، وابرزهم الفريق أحمد شفيق آخر رئيس وزراء لمصر في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك”.جاء ذلك في تقرير لصحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية بعنوان “مصر تعد بالثأر في سيناء بعد أعنف هجوم إرهابي” سلطت فيه الضوء على الإجراءات التي تعتزم القاهرة اتخاذها ردا على الهجوم الذي استهدف مسجد الروضة في مدينة بئر العبد في سيناء وأسفر عن استشهاد 305 مصلين، وإصابة العشرات.

ميدل إيست آي: لماذا فشل نظام مصر بمنع وقوع جريمة متوقعة؟ (عربي21)

نشر موقع “ميدل إيست آي” مقالا للمحاضر في الدراسات الأمنية في جامعة إكستر الدكتور عمر عاشور، حول هجوم مسجد الروضة في 24 نوفمبر، الذي وصف بأنه أسوأ المذابح التاريخية في العصر الحديث. ويعلق الكاتب قائلا إنه ذلك الهجوم كان في وقته هو الأسوأ في مصر، وحصل الهجومان وصعد معهما أقوى تمرد يمر على مصر تحت نظام يسيطر العسكر على مفاصله، تحت مبرر الأمن ومحاربة الإرهاب. ويستدرك عاشور في مقاله، قائلا إنه “بالرغم من ذلك، فإن مصر لا تزال تعاني من تمرد متوسط المستوى في شمالها الشرقي، وتمردين متدنيي المستوى في الصحراء الغربية ووادي النيل، تقوم به خمسة تنظيمات مسلحة، وهذا لا يتضمن التنظيمات النائمة ومقطوعة الرأس، بالإضافة للخلايا الصغيرة المتناثرة في أنحاء البلاد”.

شكري يلتقي نظيره الإيطالي في روما (بوابة الأهرام)

في مستهل زيارته الحالية للعاصمة الإيطالية روما للمشاركة في منتدى الحوار المتوسطي، عقد وزير الخارجية سامح شكري جلسة مباحثات مع نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو مساء يوم الخميس. وفيما يتعلق بقضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، أكد شكري اهتمام مصر بهذه القضية وبضرورة دعم مسار التعاون القضائي بين البلدين لاستجلاء الحقيقة بشأن مقتل الباحث الإيطالي، بما يحول دون تسييس هذه القضية وضمان عدم وقوفها عائقا أمام تطوير العلاقات بين البلدين. قد حرص وزر الخارجية على اثارة موضوع سد النهضة خلال مباحثاته مع وزير خارجية إيطاليا على ضوء خصوصية العلاقات المصرية الإيطالية ، ولكون الشركة الإيطالية سالينى هي التي تضطلع بالأعمال الإنشائية في السد، حيث استعرض بالتفصيل مسار المفاوضات الفنية وما يعتريه من صعوبات.

تيريزا ماي تستنكر حادث الروضة الإرهابي (بوابة الأهرام)

استنكرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، حادث الهجوم الإرهابي على مسجد (الروضة) بسيناء والذي أسفر عن استشهاد وإصابة العديد من المواطنين الأبرياء، مؤكدةً أن الإرهاب لا يعرف عرقا ولا دينا. وقالت رئيسة وزراء بريطانيا خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس في متحف الأردن بعمان بحضور عدد من الوزراء والأعيان والنواب الأردنيين – إن مواجهة حالة عدم الاستقرار في المنطقة يتطلب منا تجديد شراكتنا لمواجهة هذه الصراعات، وأكدت أن المملكة المتحدة تؤيد إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، باعتباره السبيل الوحيد للقضاء على التهديد الإرهابي وتمكين اللاجئين للعودة إلى بلادهم، مشددةً على ضرورة بذل الجهود لتحريك عملية السلام في الشرق الأوسط.

تجمع الكوميسا يدين حادث الروضة الإرهابي (بوابة الأخبار)

أدان تجمع دول “الكوميسا” حادث الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة أثناء أداء صلاة الجمعة وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد كبير من المواطنين يوم الجمعة الماضي.

64 عضوا بالكونجرس يطالبون باعتبار «الإخوان» منظمة إرهابية (بوابة الأخبار)

طالب ما يزيد على 64 من أعضاء الكونجرس الأمريكي، وزير الخارجية ريكس تيلرسون، باتخاذ خطوات ملموسة تجاه اعتبار جماعة الإخوان ، منظمة إرهابية أجنبية. وأكد أعضاء الكونجرس الموقعون على الطلب أنهم يعتقدون أن بلدهم «الولايات المتحدة» يجب أن تتخذ إجراءات وتعترف بالقرارات التي اتخذتها بعض الدول التي اعتبرت جماعة الإخوان جماعة إرهابية. وقالوا إن حكومات هذه الدول المحترمة اتخذت قرارها باعتبار الجماعة منظمة إرهابية، وإذا اتخذت الولايات المتحدة قرارا باعتبارها جماعة إرهابية، فإن ذلك سوف يسمح بإقرار حظر مالي وحظر سفر ضد الأفراد المرتبطين بالأنشطة الإرهابية، التي تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية.

المهدى: اتفاقية 59 بين مصر والسودان لم تراع تواجد دول المنبع (بوابة الأهرام)

قال الصادق المهدى، رئيس وزراء السودان الأسبق إنه فيما يخص المياه هناك خلاف قانوني عن النيل وأشار إلى أن اتفاق 1959 بين مصر والسودان المياه 84 مليار متر مكعب وهذا الاتفاق لم تشارك فيه دول المنبع، لكن كان هناك بند يسمح لهما بالمشاركة في حال موافقة مصر والسودان، والمشكلة هنا أن دول المنبع اعتبروا هذا الأمر استخفافًا بهم ولذلك تكتلوا. وأوضح المهدي أننا منذ البداية كان يجب أن نعرف أن النيل سيادة مشتركة وكان خطأ عدم مشاركة دول المنبع.

ضاحي خلفان: مبارك واجه خصومه أمام القضاء.. وشفيق خاف وغادر (بوابة الأهرام)

أكد ضاحي خلفان، مدير شرطة دبي السابق، أن الفريق أحمد شفيق ليس موجودًا في قوائم الممنوعين من السفر في دولة الإمارات، وذلك في تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع تويتر. وكتب تغريدة أخرى يقارن فيها بين الفريق شفيق، والرئيس الأسبق حسني مبارك، قال فيها: “حسني مبارك في أحداث الإخوان قرر ألا يغادر مصر وأن يواجه خصومه أمام القضاء، متحملًا كل ما يمكن أن يحدث له، الفريق أحمد شفيق خاف وغادر، أنا أستغرب كيف يرشح نفسه بعدما خاف بنفسه، في المقابل السيسي وقف متحديًا للمؤامرة الإخوانية، الفريق شفيق فاتك الزمن”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

فصل عمرو حمزاوي من جامعة القاهرة (مصرالعربية)

كشف مصدر مطلع بجامعة القاهرة، أن قرار فصل الدكتور عمرو حمزاوي رئيس جامعة القاهرة، جاء بناءً على مذكرة قدمتها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لرئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخُشت، بتجاوز “حمزاوي” مدة الغياب القانونية، بحسب قانون تنظيم الجامعات.

جامعة القاهرة تقرر إنهاء خدمة باكينام الشرقاوى (اليوم السابع)

أكدت مصادر مسئولة بجامعة القاهرة، أن الجامعة قررت إنهاء خدمة الدكتورة باكينام الشرقاوى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ومستشار الرئيس محمد مرسى، وذلك وفقا لقانون تنظيم الكيانات الإرهابية ووجود أحكام خاصة بانتمائها لجماعة الإخوان.

جامعة القاهرة تفصل 5 من أعضاء التدريس بعد إدراجهم على قائمة الإرهاب (اليوم السابع)

قررت جامعة القاهرة، إنهاء خدمة 5 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، لانتمائهم لجماعة الإخوان. وشمل القرار، حسب بيان رسمى من الجامعة اليوم، كلا من الدكتور رشاد محمد على البيومى أستاذ بكلية العلوم، والدكتورة باكينام رشاد حسن الشرقاوى أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتور عصام الدين عبد الحليم حشيش أستاذ بكلية الهندسة، والدكتور أحمد محمد الزهيرى أستاذ بكلية الزراعة، والدكتور عبد الرحمن عمر الشبراوى أستاذ بكلية الصيدلة.

مصطفى بكري: «الإخوان» سيقفون مع أي مرشح ضد السيسي (المصري اليوم)

أكد مصطفى بكري، عضو مجلس النواب أن «الإخوان» سيقفون مع أي مرشح آخر ضد السيسي في انتخابات الرئاسة المقبلة، لأن قضيتهم ليست مصر ولكنها قضية ضد السيسي، ولذلك يجب على الجميع أن يخرج بكثافة للإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأضاف «بكري» خلال كلمته بمؤتمر دعم السيسي والذي نظمته جمعية من أجل مصر بالبحر الأحمر مساء الخميس، بمدينة الغردقة أن السيسي تحمل تطاول قناة الجزيرة عندما كان وزيرا للدفاع، وأنقذ مصر من مخطط تقسيم دول المنطقة.

جدل برلماني بسبب شفيق ..ونائب عن حزبه يدعوه للتراجع (مصرالعربية)

تباينت ردود أفعال نواب البرلمان حول الإعلان المفاجئ للفريق أحمد شفيق ترشحه لانتخابات الرئاسة، فبين مؤيد لحقه القانوني والدستوري، وبين من يدفع بعدم جاهزيته وتقدمه في العمر تباينت مواقف النواب، في وقت  يمتلك في المرشح الرئاسي السابق 5 مقاعد برلمانية بمجلس النواب الحالي، هم الهيئة البرلمانية لحزبه “الحركة الوطنية”.

مصطفى بكري يعلن موعد إصدار قانون الجريمة الالكترونية (بوابة الأخبار)

قال النائب مصطفى  بكري أن مجلس النواب سوف يصدر قانون الجريمة الإلكترونية في ديسمبر القادم، وهو ما سيضع حدا لكل من يحرض ويدعم الإرهاب أو يعتدي على خصوصية البشر، لكنه في ذات الوقت سيدعم حرية الحوار وحرية النقاش على مواقع التواصل الاجتماعي دون شك.

برلماني: مقترح بتخفيض سن المعاش للفلاح من 65 إلى 60 عامًا (بوابة الأهرام)

قال الدكتور سمير رشاد أبوطالب عضو مجلس النواب ، إنه تقدم فى وقت سابق باقتراح تعديل لمشروع قانون رقم ( 122 ) لسنة( 1980) بشأن نظام التأمين الاجتماعى الشامل ومعه أكثر من ( 60 ) نائبا آخر لصالح ونصرة الفلاح، مشيرا إلى أنه ستتم مناقشة تعديل القانون بلجنة القوى العاملة يومى الأحد الموافق 3/12/2017 والاثنين 4/12/2017 من الأسبوع القادم.

عبد الرحيم على: قطر لا تزال تدعم الإرهابيين في سيناء (بوابة الأخبار)

قال عبد الرحيم على عضو مجلس النواب، معلقاً على تصريحات العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري، بضبط العديد من مخازن الأسلحة للإرهابيين في سيناء، ” إنه  دليل قاطع على وجود الدولار ووجود دولة قطر التي لا تزال تمول وتشجع وتسلح الإرهاب والإرهابيين”. واتهم في بيان له المجتمع الدولي بالصمت والتخاذل في مواجهة مثل هذه الأنظمة التي يجب تقديم رؤوسها إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمتها على جرائمها الإرهابية.

البرلمان يخصص جلسة الأحد المقبل لإقرار القوانين العالقة (بوابة الأخبار)

كلف د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب، الأمانة العامة بالمجلس بإبلاغ النواب، بضرورة حضور الجلسة يوم الأحد المقبل باكرا لإقرار القوانين العالقة، والتي تحتاج إلى أغلبية الثلثين لإقرارها بشكل نهائي باعتبارها من القوانين المكملة للدستور، وعددها 6 قوانين أبرزها تنظيم الهيئات الشبابية وتنظيم استخدام الطائرات المحركة أو اللاسلكية وتعديل قانون نائب الوزير وقانون التنظيمات النقابية العمالية.

سليمان وهدان: كنا مهددين بقيام ثورة جياع (المصري اليوم)

أكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن مصر شهدت خلال السنوات الماضية ظهور فئة ضالة حكمت الوطن وحاولت أن تختطفه لنفسها وكنا مهددين بقيام ثورة جياع. وأضاف «وهدان» خلال المؤتمر الجماهيري لجمعية «من أجل مصر» لدعم وتأييد السيسي بالغردقة: «أما الآن فخلال حكم السيسي أصبحنا كبارا والعالم يحترمنا، حيث تقود مصر المصالحة الفلسطينية وبين الفصائل المتحاربة في جنوب السودان وفي أي محادثات تتم في سوريا وليبيا، بالإضافة إلى أنه يتم رصف ٦ آلاف كيلو من الطرق الجديدة وإقامة عدد المدن الجديدة ونحارب الإرهاب في نفس الوقت، ونبني العاصمة الإدارية، وكشف «وهدان» أن هناك مخططا ضد مصر، وأن التاريخ سيثبت أننا سننتصر على الإرهاب.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصر تشارك فى اجتماعات » أوبك » .. وأسواق البترول تترقب (جريدة الاهرام)

صرحت مصادر في منظمة أوبك، إن المنظمة وحلفائها من منتجي البترول غير الأعضاء، سيتفقون على ما يبدو على تمديد اتفاق خفض إنتاج البترول حتى نهاية 2018، وتضغط روسيا غير العضو في أوبك، من أجل رسالة واضحة حول كيفية إنهاء التخفيضات على نحو يجنب السوق ارتفاعا محموما في الأسعار، إذا ما حدث نقص في المعروض, جاء ذلك علي هامش اجتماع وزراء منظمة الدول المصدرة للبترول اوبك أمس، بمشاركة وزير البترول المهندس طارق المُلا وسفير مصر لدى النمسا عمر عامر .

مميش يلتقي شركات بريطانية في صناعة الأدوية وتطوير الموانئ (الوطن)

التقى مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كبرى الشركات الإنجليزية ورجال أعمال ومستثمرين الذين أبدوا رغبتهم في إقامة مشروعات داخل المنطقة، خاصة في مجالات إدارة الموانئ وتطويرها وكذلك شركات متخصصة في منظومة النقل البحري والخدمات البحرية لتطويرها داخل موانئ المنطقة الاقتصادية.

«الغرفة الأمريكية» تستضيف وزيرة الاستثمار 4 ديسمبر (المصري اليوم)

تلقى الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولي، الاثنين المقبل، الموافق 4 ديسمبر، كلمة حول الخطوات التي أنجزتها مصر على مسار تحقيق الأهداف الجديدة للألفية في مجال التنمية، وذلك في مؤتمر تنظمه الغرفة الأمريكية للتجارة بالقاهرة، بالتعاون مع الأمم المتحدة.

«المصريين-الأتراك» توقع اتفاقيات بـ11 مليون دولار في مصر (المصري اليوم)

نجحت جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك، برئاسة أتيللا أطاسيفين، في توقيع اتفاقيات لإنشاء وحدات صناعية بقيمة 11 مليون دولار بين الجانب المصري مع نظيره التركي، فيما أشاد عدد من رجال الأعمال بأن الاقتصاد هو طريق إذابة الجليد وفتح قنوات التعاون بين البلدين.

هل تعود السوق السوداء بعد إلغاء قيود سحب وإيداع الدولار؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون، إن إلغاء البنك المركزي قيود السحب والإيداع على الدولار للمستوردين قرار جيد ورسالة إيجابية ومطمئنة أننا نستطيع توفير احتياجاتنا وتدبير التزاماتنا، فضلا عن زيادة ثقة المودعين والمستثمرين، فيما رآى آخرون إنه قرار غير واقعي ومن الصعب تنفيذه على أرض الواقع، وتنفيذه جاء لإرضاء مؤسسات التصنيف الائتمانية الدولية.

مشروعات بـ 4.8 مليار في سيناء (المصري اليوم)

تناولت نشرة «المصري اليوم» تنفيذ الحكومة مشروعات بـ4.8 مليار جنيه في شمال وجنوب سيناء، وتشمل إنشاء تجمع بدوىٍ تنموىٍ، بالإضافة لمشروعات طرق بالعريش وبئر العبد.

القواعد الروسية المصرية: عودة السياحة مقابل القواعد؟ (العربي الجديد)

انتشر الجدل على مواقع التواصل، بعد إعلان الحكومة الروسية عن مسودة اتفاق يسمح لها بتبادل استخدام القواعد الجوية والمجال الجوي، مع مصر، والجانب الروسي هو الذي أعلن الاتفاقية، فربط ناشطون بينها وبين ما يتداول حول وجود قواعد عسكرية لروسيا بمصر.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

“ماسبيرو” يطبق قرار منع قياداته من تقديم برامج على الشاشة (بوابة الاهرام)

بدأت إدارات ماسبيرو فى تطبيق قرار عدم قيام القيادات بتقديم البرامج على الشاشة، وهو القرار الذى يحظر ظهور المذيعين الحاصلين على درجات قيادية بدءا من مدير عام وحتى وكيل وزارة، حيث لوحت المذيعة عبير عبد الحميد المديرة العامة بالقنوات المتخصصة بقناة نايل لايف بحصولها على موافقة من أسامة البهنسى رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة لتقديم برنامج جديد بالقناة، فى الوقت الذى يحظر فيه تطبيق القرار ظهور المدير العام على الشاشة فى تقديم البرامج.

الصحه

صدام بين المحافظ ومديرى وحدات الكلى بسوهاج (جريدة الاهرام)

حصلت « الأهرام « على صورة من استغاثة موقعة من 9 من مديرى وحدات الكلى بمستشفيات سوهاج للدكتور احمد عماد الدين وزير الصحة قالوا فيها « نستغيث نحن الموقعين أدناه مسئولى إدارة الكلى بمديرية الصحة وجميع مديرى وحدات الكلى بالمحافظة من التعنت الواضح من المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم ضد الأطباء عامة ومديرى وحدات الكلى خاصة ، والمتمثلة فى إظهارنا فى صورة المقصر المهمل فى أداء عمله وتشويه صورتنا أمام المرضى والرأى العام مما ينعكس سلبا على عملنا.

الإسكان

صديق: “العشوائيات تمثل 40% من مساحة مصر” (الوطن)

قال خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إن هناك تصنيف ثاني للعشوائيات، هي العشوائيات غير المخططة، والتى تمثل 40% من مسطحات مدن مصر، وهى بيوت تم بناءها فى غفلة من القانون، فيمثلون ضغط على شبكات الصرف الصحى والمياه والكهرباء، كما يصعب دخول عربات الإطفاء والإسعاف إليها.

“صديق”: 8 فقط من أهالي مثلث ماسبيرو “نرفض التطوير” (الوطن)

قال خالد صديق المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، إن معظم الأهالي الموجودين في مثلث ماسبيرو مستأجرين، ولا يمتلكون عقود ملكية، ورغم ذلك استغرقنا وقتا طويلا من أجل التفاوض معهم، وأوضح في تصريحات صحفية، أن 2850 طلبوا تعويضات مادية، و470 سينتقلون للأسمرات و850 سيبقون في نفس المنطقة بعد التطوير، وحصلوا على قيمة شهرية إيجارية 1200 جنيه في الشهر لمدة عام، حتى يعودوا إلى بيوتهم بعد التطوير، و8 كتبوا في الاستمارة نرفض التطوير.

صديق: حل أزمة العشوائيات سيتطلب 700 مليار جنيه (الوطن)

قال خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إن المناطق العشوائية غير المخططة هي منازل، وبيوت حالتها جيدة، لكنها تمتد لأدوار عالية وتمثل ضغط رهيب على الخدمات، وأضاف في تصريحات لـ”الوطن” أن هذه الأزمة تحتاج إلى 600 مليار جنيه لحلها، مشيرا إلى أن كثافة الفرد في المناطق غير المخططة، 700 فرد على الفدان.

الأقباط

رشا نبيل تفتح ملف دوري الكنائس المصري الليلة (الوطن)

تناقش الإعلامية رشا نبيل، الليلة في برنامجها «كلام تاني»، ملف دوري الكنائس المصري، وتطرح «نبيل»، خلال حلقة اليوم من برنامجها، الذي يُذاع عبر فضائية «دريم»، عدة تساؤلات أهمها: «لماذا يسعى الأقباط إلى إنشاء عالمهم الكروي الخاص؟ وما حقيقة غياب اللاعبين الأقباط عن الملاعب الكروية؟ وهل فعلًا سببه التمييز الديني كما يدعى البعض أم غياب الموهبة؟».

أخرى

انقطاع الكهرباء عن الشيخ زويد ورفح لليوم السابع (الوطن)

واصل التيار الكهربائي انقطاعه لليوم السابع على التوالي بمدينتي الشيخ زويد ورفح، فيما فشلت المحاولات التي قام بها فريق المهندسين لاستقدام التيار الكهربائي 22 المؤقت من شرق العريش الى الشيخ زويد، وذلك بسبب الاعطال الكثيرة على الخطوط الداخلية.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

كلمة النائب العام في ختام مؤتمر مكافحة تمويل الإرهاب (بوابة الأهرام)

نص كلمة النائب العام المستشار نبيل صادق، في ختام الجمعية العمومية للنواب العموم الأفارقة، الذي انعقد في مصر ، لمكافحة الجريمة العابرة للحدود وجرائم تمويل الإرهاب.

النائب العام يحيل 10 متهمين إلى محكمة أمن الدولة العليا طوارئ (بوابة الأخبار)

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بإحالة 10 متهمين بينهم 4 متهمين (محبوسون) إلى محكمة أمن الدولة العليا طوارئ لاتهامهم بتأسيس وتولي قيادة والانضمام لجماعة إرهابية تعتنق أفكار تنظيم داعش التكفيرية وكذلك الانضمام لجماعة إرهابية مقرها خارج البلاد “داعش ليبيا” وتلقي تدريبات عسكرية بها. ومن بين التهم الموجهة لهؤلاء المتهمين الشروع في قتل أحد المواطنين المسيحيين وأيضا الشروع في قتل آخرين والشروع في سرقة أحد المحال المملوكة لمسيحي وسرقة دراجة بخارية بالإكراه وحيازة وإحراز أسلحة نارية مختلفة وذخائر.

إحالة أوراق متهم في أحداث “اقتحام قسم كرداسة” الأولى للمفتى (بوابة الأخبار)

قررت الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، إحالة أوراق المتهم أشرف محمد عيسى علي محمد، للمفتى لأخذ الرأي الشرعي بقضية “اقتحام قسم شرطة كرداسة” في أحداث كرداسة الأولي في 3 يوليو 2013 . صدر القرار برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة وعضوية المستشارين عبد الرحمن صفوت وأحمد عبد الحكم وبسكرتارية  أحمد صبحي عباس. كانت محكمة الجنايات قد أصدرت حكماً غيابياً بالإعدام شنقا على المتهم وتم ضبطه وأعيدت إجراءات محاكمته.

بلاغ يتهم الكاتب «عبد الرحمن القرضاوي» بنشر أخبار كاذبة (بوابة الأخبار)

تقدم د.سمير صبري المحامي، ببلاغ إلى المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا ضد الكاتب عبد الرحمن يوسف القرضاوي بتهمة نشر أخبار كاذبة من شأنها إهانة الجيش المصري.

زيارة إستثنائية لنزلاء السجون بمناسبة ذكرى المولد النبوي (بوابة الأخبار)

حرص قطاع السجون على إتاحة الفرصة لنزلاء السجون لمشاركة ذويهم بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف، حيث قرر منح جميع نزلاء السجون زيارة إستثنائية واحدة خلال الفترة من السبت  2 ديسمبر، وحتى الأحد 31 ديسمبر.

اختطاف شاب ينتمي لإحدى قبائل سيناء وسط مدينة العريش (بوابة الأخبار)

اختطف مسلحون مجهولون، شابا ينتمي لإحدى القبائل في سيناء، مساء اليوم الخميس 30 نوفمبر، أثناء سيره  وسط العريش. وقال شهود عيان إن ثلاثة مسلحين استوقفوا أحد الشباب من أبناء القبائل، بميدان العتلاوي بمنطقة الفواخرية في مدينة العريش، وضربوه قبل إدخاله في “شنطة” سيارة فيرنا ملاكي إلى مكان غير معلوم.

ضبط عنصرين متورطين في أحداث العريش (بوابة الأخبار)

تمكنت قوات الأمن بشمال سيناء، من ضبط عنصرين متورطيين في الأحداث التي شهدتها مدينة العريش مؤخرًا. وكشفت مصادر أنه تم تنفيذ حملة أمنية مكبرة للبحث عن المطلوبين أمنيا، عقب ورود معلومات بوجود عناصر متسللة عن طريق الأنفاق، ووضعت قوات الأمن حواجز حديدية أمام المقرات الأمنية والأكمنة المؤدية للمدينة.

النيابة المصرية تطلب إدراج “bit coin ” كوسيلة لتمويل الإرهاب (عربي21)

طالب المحامي العام الأول لنيابة الشؤون المالية والتجارية بمصر بإيجاد تشريع دولي أو اتفاقيات لمواجهة تحديات التعامل مع العملة الإلكترونية “بيتكوين” بسبب كونها “وسيلة لتمويل الإرهاب”.وقال المستشار محمد فودة في مؤتمر النواب الأفارقة إنه خلال الفترة الأخيرة تزايد حجم التعامل مع تلك العملة عبر شبكة الإنترنت في ظل عدم وجود أي معلومات عن مصادرها أو الجهات التي تتداولها مما يصعب عمليات تعقب تلك التحويلات. ولفت إلى أن البنوك المصرية تقوم بإجراءات تحت برنامج يدعى “اعرف عميلك” يسمح لها بالاستفسار عند إيداع مبالغ مالية تتجاوز المستوى المالي المتاح لها وفي حال لم يصل البنك إلى تفسير لذلك يدرج الحساب تحت مسمى “عمليات مشبوهة” ويتم إخطار النيابة لإجراء التحقيقات اللازمة.

وصول جثماني مصريين توفيا في قطر إلى مطار القاهرة (المصري اليوم)

وصل جثمانا مصريين اثنين توفيا في قطر إثر انقلاب سيارة ميكروباص على طريق سلوى بالدوحة، بسبب انفجار إطار السيارة، إلى مطار القاهرة الدولي مساء الخميس.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رويترز: مصر سمحت لروسيا باستخدام قواعدها العسكرية (مصرالعربية)

نشرت الحكومة الروسية يوم الخميس مسودة اتفاق بين روسيا ومصر يسمح للطائرات العسكرية  للدولتين بتبادل استخدام المجال الجوي والقواعد الجوية. بحسب وكالة رويترز للأنباء. وقالت الوكالة: إن المرسوم الحكومي الذي يحمل توقيعًا بتاريخ 28 نوفمبر يتضمن أمرًا لوزارة الدفاع الروسية بإجراء مفاوضات مع المسؤولين المصريين وتوقيع الوثيقة بمجرد توصل الطرفين لاتفاق. وقال مسؤولون أمريكيون فى مارس الماضي: إن” روسيا نشرت قوات بقاعدة عسكرية غربي مصر وإلى الشرق من ليبيا تدعم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا، وهو ما نفته موسكو حينها”.ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المسؤول الأمريكي- الذي طلب عدم الكشف عن هويته- حينها، قوله “يبدو أن روسيا نشرت قوات خاصة في قاعدة جوية في مدينة سيدي براني”، الواقعة شرق الحدود الليبية. وستتمكن الطائرات الحربية الروسية والمصرية من استخدام المجال الجوى، والمطارات بينهما من خلال تقديم إشعار مسبق قبل خمسة أيام، وفقًا لمشروع الاتفاق الذى من المتوقع أن تصل مدته لـ خمس سنوات، ويمكن تمديده.

نيويورك تايمز: لهذه الأسباب.. تفتح مصر قواعدها لروسيا (مصرالعربية)

“العديد من الخطوات الروسية تتفق مع أوليات حكومة السيسي”، جاء ذلك في تقرير لصحيفة نيويورك تايمز يتضمن الأسباب المحيطة  بموسكو أمس الخميس توصلها إلى اتفاق أولي مع القاهرة يسمح للطائرات العسكرية الروسية باستخدام القواعد الجوية الجوية والمجال الجوي للدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا. واستهلت الصحيفة تقريرها قائلة “فيما يبدو أنه توبيخ لإدارة ترامب، أعلنت موسكو الخميس أنها توصلت إلى اتفاق أولي مع القاهرة سيسمح للطائرات العسكرية الروسية باستخدام القواعد الجوية المصرية”.وتابعت: “مشروع الاتفاق الذي نشرته موسكو اليوم الخميس، وأكد صحته مسؤول عسكري مصري أحدث مظاهر امتداد القوة الروسية في الشرق الأوسط، من خلال التعاون في هذه الحالة مع أحد أقرب الحلفاء العرب لواشنطن”.

بسبب منافسة الجيش..غضب في القطاع العقاري (العربي الجديد)

سيطرت حالة من الغضب على عدد كبير من رجال الأعمال وشركات الاستثمار العقاري المصري، بعد توقف حركة البيع والشراء في قطاع العقارات بالعديد من المناطق الحيوية، مثل القاهرة الجديدة، والسادس من أكتوبر والشيخ زايد، بعد طرح القوات المسلحة عبر جمعيات خاصة بضباط الأسلحة المختلفة، وحدات سكنية بأسعار أقل من سعر الكلفة للضباط.

حرس الحدود تدمر نفقين وتضبط كميات كبيرة من البضائع المهربة  (بوابة الأخبار)

تمكنت عناصر حرس الحدود من ضبط 81 قضية على الاتجاهات الإستراتيجية المختلفة خلال شهر نوفمبر الجاري، وذلك في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها قوات حرس الحدود لتأمين حدود الدولة على كافة الاتجاهات الإستراتيجية لإجهاض جميع المخططات والمحاولات التي تهدف إلى تقويض استقرار المجتمع والإضرار بالأمن القومي المصري .

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 30 نوفمبر  2017

-تنظيم الدولة وعبر وكالته الإخبارية أعماق، يعلن قيام طائرات حربية ومروحيات إسرائيلية باستهداف مواقع جنوب مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، بتاريخ 28 نوفمبر.

-وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة، تعلن عن قنص ومقتل عسكري مصري بحاجز الموسيين جنوب مدينة رفح.

-قوات الجيش المتمركزة في كمين قبر عمير 2 بالشيخ زويد، تصدت لهجوم إرهابي لمجموعة من العناصر التكفيرية يستقلون سيارة دفع رباعي على الكمين، ما أسفر عن مقتل عنصر تكفيري، وإصابة 2 آخرين، دون وقوع إصابات في صفوف قوات الأمن (المصري اليوم)

-إصابة ضابطان، و7 مجندين بإصابات متنوعة، في حادث انقلاب مدرعة وسط سيناء، نتيجة اختلال عجلة القيادة بيد السائق (المصري اليوم)

-حملات التمشيط والمداهمات التي تنفذها مديرية الأمن بالتعاون مع أقسام الشرطة، أسفرت عن ضبط عنصرين تكفيريين من المتورطين في عدد من الهجمات الإرهابية ضد قوات الأمن، والسطو على البنك الأهلي بالعريش، بجانب ضبط عدد من المشتبه بهم، ويجري فحصهم أمنيًا لمعرفة مدي تورطهم في الأحداث التي تشهدها شمال سيناء (المصري اليوم)

-الحملات الأمنية خلال الثلاثة أيام الماضية عن ضبط 192 مشتبهًا فيهم، وضبط اثنين من أخطر العناصر المتشددة (أخبار اليوم)

-ثلاثة مسلحين استوقفوا أحد الشباب من أبناء القبائل، بميدان العتلاوي بمنطقة الفواخرية في مدينة العريش، وضربوه قبل إدخاله في “شنطة” سيارة فيرنا ملاكي إلى مكان غير معلوم (أخبار اليوم)

-قوات الجيش الثالث الميدانى، يعلن عن ضبط مخزن تابع للعناصر التكفيرية بوسط سيناء به (مقذوفات مضادة للدبابات – كميات كبيرة من مادة TNT شديدة الإنفجار والمستخدمة فى تصنيع العبوات الناسفة – أحزمة ناسفة – قذائف هاون)، وإكتشاف وتدمير عدد (3) أوكار و(2) دراجة نارية بدعوى تبعيتها للعناصر التكفيرية (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

01 ديسمبر 2017

– تشهد منطقة بئر العبد، اليوم الجمعة، حالة من الاستنفار الأمنى، فى ظل إعلان شخصيات عامة ورموز القبائل السيناوية، التوجه لمسجد الروضة لأداء صلاة الجمعة، فى ذكرى مرور أسبوع على حادث الروضة الإرهابى. (اليوم السابع)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close