النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 1 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر في المرتبة 130 من بين 165 بلدا بمؤشر الديمقراطية (إيكونوميست إنتليجنس)

مصر في المرتبة 130 من بين 165 بلدا بمؤشر الديمقراطية الصادر عن وحدة إيكونوميست إنتليجنس. وعلى المستوى العالمي، تراجع المتوسط العالمي للمؤشر إلى 5.48 درجة في عام 2017 من 5.52 درجة في 2016، إذ شهدت 89 دولة العام الماضي انخفاضا في مجموع درجاتها مقارنة بعام 2016. وبينما تحسن أداء مصر قليلا إلى 3.36 درجة في عام 2017 من 3.31 درجة في 2016، قال التقرير إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “أسوأ منطقة في العالم على صعيد حرية الصحافة”، مستشهدا باعتقالات الصحفيين في مصر والبحرين، فضلا عن “الممارسات الرقابية” وهو ما كان أحد الأسباب وراء تسجيل دول المنطقة متوسطا بلغ 3.6 نقطة، كما جاء متوسط ترتيب دولها وفقا للمؤشر عند 116.2. يمكنك قراءة التقرير كاملا من هنا. وعلى صعيد حقوق الإنسان، أشارت فايننشال تايمز إلى دعوات منظمات المجتمع المدني للحكومة المصرية بتعليق عقوبة الإعدام بعد الارتفاع غير المسبوق في حالات تنفيذ العقوبة العام الماضي. وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن نشطاء أكدوا أنه جرى تنفيذ 49 حالة إعدام على الأقل في عام 2017، وهو ضعف عدد الحالات التي جرى إعدامها خلال العام الماضي، وسبعة أمثال ما تم إعدامهم في 2015. وقالت الصحيفة إن الأحكام التي جرى تنفيذها تتعلق بتلك الصادرة عن المحاكم العسكرية والمدنية على حد سواء. وقالت أميرة محمد الباحثة في إحدى منظمات المجتمع المدني: “ندعو إلى الوقف الفوري لعمليات الإعدام، والبدء في نقاش عام حول عقوبة الإعدام”.    وزارة الداخلية تعين ضابطا مسؤولا عن حقوق الإنسان في كافة أقسام الجمهورية

أمريكا تدرج زعيم حماس و«لواء الثورة» و«حسم»على قوائم الإرهاب (مصرالعربية)

أدرجت الولايات المتحدة الأميركية، إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية، على قائمة الشخصيات والتنظيمات الإرهابية، إلى جانب حركتي حسم ولواء الثورة في مصر، إضافة إلى حركة الصابرين الفلسطينية.

البشير يوجه رسالة هامة للمصريين (روسيا اليوم)

وجه الرئيس السوداني، عمر البشير، رسالة هامة للمصريين أكد فيها أن بلاده غير حريصة على وجود علاقة متوترة مع مصر، مشيرًا إلى أن الخرطوم مستعدة للتعاون مع القاهرة لأقصى الحدود. ونقلت صحيفة “سودان تربيون” السودانية عن البشير قوله، خلال لقاء صحفي بعد عودته من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أمس الثلاثاء: “السودان يفتح صدره لكل شقيق يحترم سيادة السودان ويعترف بحقه في رعاية مصالحه دون المساس بمصالح الآخرين”. وأضاف ” السودان ليس حريصًا على تدهور علاقته مرة أخرى مع مصر ومستعد للتعاون معها لأقصى الحدود مع الاحتفاظ بحقه في استخدام جميع الوسائل التي تحمي مصالحه”.

أسوشيتدبرس: السيسي يُظهر «العين الحمراء» لمقاطعي الانتخابات (مصرالعربية)

“التحذير الشديد الذي أطلقه السيسي يوم الأربعاء بنبرة غاضبة يدل على أنه لن يسمح بالتشكيك في شرعية الانتخابات الرئاسية التي سُتجرى خلال الفترة من الـ 26-28 من مارس المقبل”. هكذا علقت وكالة “أسوشيتيد برس” للأنباء على تصريحات السيسي التي قال فيها إنه سيطلب من المصريين النزول لإعطائه تفويضا آخر لمواجهة الأشرار حال استمرار محاولات الإضرار بالأمن القومي.

بلومبرج: في تحذير «مستتر».. السيسي عن ثورة أخرى: «انسوا» (مصرالعربية)

“هل تفكرون في ربيع عربي آخر، انسوا ذلك، وفقا للسيسي”. هكذا عنونت “بلومبرج” تقريرا حول خطاب السيسي يوم الأربعاء خلال افتتاحه حقل “ظهر” الذي وصفته الشبكة الأمريكية بـ “القاسي”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي للمصريين: اللي هيفكر يلعب في مصر هخليكم تفوضوني تاني (مصرالعربية)

حذر السيسي، من أي محاولات للعبث بأمن مصر، وحياة مواطنيها، قائلاً “ميصحش حد يفكر يلعب في أمن مصر، أروح أموت الأول”. وأضاف خلال افتتاح مرحلة الإنتاج المبكر من حقل «ظهر»، اليوم الأربعاء، قائلاً “اللي عايز يلعب في مصر، ويضيعها لازم يخلص مني الأول، لأني لن أسمح بذلك”، مضيفاً: “أنا أروح بس الـ 100 مليون يعيشوا”. وأكد السيسي قائلاً: “احذروا اللي اتعمل من 7 أو 8 سنين في مصر مش هيتكرر تاني، باين عليكم متعرفونيش صحيح”. وتابع: ” الله أمنك واستقرارك يا مصر تمنهم حياتي أنا وحياة الجيش، ومحدش يفكر يدخل معانا في الموضوع دا لأني مش سياسي بتاع كلام، وإلا عمري ما كنت اتكلمت بالطريقة دي، لكن واضح أن الناس مش واخدة بالها، احنا مبنمشيش البلد ونبنيها بالكلام”، مضيفًا: “أي حد يفكر يقرب من مصر هقول للمصريين انزلوا تاني إدوني تفويض أمام الأشرار، لأني مبخفش غير من ربنا، وغير على مصر”.

عماد حسين: السيسي غضبان من «معلومات لم يفصح عنها» (مصرالعربية)

توقع عماد الدين حسين رئيس تحرير الشروق أن سبب لهجة السيسي الغاضبة والحاسمة اليوم يرجع إلى معلومات لا يريد الإفصاح عنها. وعن أهل الشر قال حسين:”المقصود بالاشرار عن وجهة نظري جماعة الإخوان ومن يدعمها وهناك أطراف في الاقليم وليست الاخوان “.

محمد الباز لـ«السيسي»: «لا أنا مش موافق على كلامك» (مصرالعربية)

قال الإعلامي محمد الباز، إنه غير موافق على كلام السيسي، الذي اتهم فيه الإعلاميين بأنهم لا يوصلون المعلومات الصحيحة إلى المواطنين. وأضاف أن الخلاف غير جذري، فرغم أن هناك غير مؤهلين يتحدثون في الإعلام فعلًا، لكن الأزمة تكمن في عدم توفر المعلومات، موضحًا أن المرشح السيسي يجب أن يسعى لسن قانون بشأن حرية تداول المعلومات. وقال الباز:”الإعلام محتاج المعلومات وهذا مطلب أساسي من الإعلام تجاه السيسي أن يكون هناك قانون تداول معلومات حقيقي”.

متحدث “عنان”: الفريق يدفع ثمن تقدمه الصفوف لإنقاذ مصر (مصرالعربية)

أكد الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية، والمتحدث باسم الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، أن “عنان” يدفع ثمن تقدمه الصفوف لإنقاذ مصر. “حسني” قال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “حتى لا ننسى، المشهد البائس الذي صارت إليه الدول المصرية بعد أن وجه السيسى مساراتها مباشرة أو من وراء ستار، منذ ما قبل 2014، بل ومنذ ما قبل 2012، لا يجب أن ينسينا أن رجلاً شجاعاً يدفع اليوم ثمن تقدمه الصفوف لإنقاذ مصر، تحية للفريق سامي عنان”.

يسري فودة: السيسي حصل على مرشح «يحبه ويرضاه» (مصرالعربية)

أخيرا حصل السيسي على مرشح يحبه ويرضاه ويقع بغرام إنجازاته”، هكذا علق الإعلامي يسري فودة في مقدمة برنامجه السلطة الخامسة على التلفزيون الألماني على ترشح موسى مصطفى موسى للانتخابات الرئاسية.

خبيرة لغة جسد: الرئيس «منفعل».. واستشاري نفسي: «خطاب غامض» (مصرالعربية)

نبرة حادة، ولهجة غاضبة، وتحذيرات خشنة، أطلقها السيسي اليوم في كلمته خلال افتتاح مرحلة الإنتاج المبكر من حقل «ظهر» ببورسعيد. لكن بعيدًا عن تحليلات السياسيين، ترى رغدة السعيد، خبيرة لغة الجسد، أن غضب السيسي لم يكن موجهًا للداخل، وإنما إلى الخارج.

«أبوتريكة» في ذكرى مذبحة بورسعيد: «شهداء الأهلي رمز التضحية» (مصرالعربية)

وجه محمد أبوتريكة، نجم الأهلي والمنتخب القومي المعتزل، كلمة بمناسبة الذكرى السادسة لمذبحة بورسعيد، وكتب الماجيكو على حسابه على موقع التواصل «تويتر»: «شهداء النادي الأهلي هم رمز الإيثار والوفاء أيّام الدنيا كلها تنادي باسمائهم وتحكي قصصهم من يوسف البطل إلى أنس الصغير». ومضى يقول: «يا راحلين وقد سكنتم جوارحنا ليت الفراق ماكان ولا كانت مأسينا».

اليوم.. شريف إسماعيل يترأس «اجتماع الحكومة» لأول مرة بعد عودته للعمل (بوابة الأخبار)

يترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الخميس الأول من فبراير، اجتماع الحكومة الأسبوعي لأول مرة عقب عودته من رحلته العلاجية في ألمانيا، بعد إجراء عملية جراحية الشهر الماضي، موجها الشكر لكل من حرص على الاطمئنان علي صحته طيلة فترة علاجه.

«البدوي» يحسم الجدل حول موعد انتخابات رئاسة «حزب الوفد» (بوابة الأخبار)

أصدر رئيس حزب الوفد الدكتور السيد البدوي، بيانًا أكد فيه أن انتخابات رئاسة الحزب المقبلة تقام في موعدها دون تأجيل، مشددًا على تقديره لحرص الوفديين وتمسكهم بوجوده.

“الهيئة الوطنية” تسلم المؤسسات الإعلامية والصحف أكواد تغطية الانتخابات (بوابة الأخبار)

وزعت الهيئة الوطنية للانتخابات، الأكواد المطلوبة لإدخال بيانات الصحفيين والإعلاميين ممثلي الصحف والقنوات الفضائية، للمجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة؛ لتغطية الانتخابات الرئاسية المقبلة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

سهل الدمراوي: إعادة إعمار العراق فرصة ذهبية لإنعاش اقتصادنا (بوابة الاخبار)

قال المهندس سهل الدمراوي، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن مرحلة إعادة إعمار العديد من الدول العرببة مثل العراق وليبيا واليمن وسوريا تمثل فرصة ذهبية لإنعاش الاقتصاد المصري، شريطة التجهيز المناسب لها، والعمل كجماعات تحت مظلة الدولة، وبمساعدة اتحاد المقاولين والبنوك ووزارة الخارحية، متمثلة في مكاتب التمثيل التجاري بهذه الدول.

الملا: الإنتاج المبكر من حقل ظهر فتح “شهية” الشركات العالمية للاستثمار (بوابة الاهرام)

أكد وزير البترول، طارق الملا، أهمية مشروع حقل ظهر، مشيرًا إلى أنه بعد بدأ التنفيذ أصبح هناك اهتمام كبير من الشركات العالمية للبحث والتنقيب؛ حيث اشترت بي بي البريطانية، وروسنفت الروسية، حصص من إيني الإيطالية، وقال: “علشان نبكر بالإنتاج من حقل ظهر قبل 2019، نقوم بتزويد كميات الإنتاج السنة الحالية 2018، بحيث يكون المتبقي في 2019، الجزء الأخير، وهو أقل من مليار قدم مكعب”.

مصنع جديد لإنتاج 13 مليون طن أسمنت فى بني سويف بتكلفة 1.1 مليار دولار (بوابة الاهرام)

قال مسئولون، إن مصر ستبدأ في غضون أيام تشغيل مصنع جديد للأسمنت بلغت تكلفته 1.1 مليار دولار في مدينة بني سويف، وهو ما يضيف إمدادات وفيرة، ويتضمن المصنع ستة خطوط انتاج، سينتج كل منها ستة آلاف طن من الأسمنت يوميًا، بإجمالي 13 مليون طن سنويًا، وكان تشييد المصنع قد بدأ قبل 18 شهرًا.

الدين العام لمصر يسجل 108% (الوطن)

بلغت ذروة إجمالى الدين العام المصرى إلى الناتج المحلى الإجمالى وفقاً لتصريحات صحفية لوزير المالية عمرو الجارحى 108% فى 30 يونيو 2017.. ويشمل الداخلى والخارجى، وهو ما تقدره جهات أخرى بنحو 101٪ فقط، وقدرت وكالة فيتش للتصنيف الائتمانى، مؤخراً حجم الدين الخارجى لمصر بنحو 100 مليار دولار فى نهاية 2017 بعد إضافة استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة إلى الدين الخارجى فى تقريرها ليصل إلى 44% من الناتج المحلى الإجمالى.

«الملا»: «ظهر» يوفر 3 مليارات دولار سنويا (الشروق)

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن انتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر سيساهم فى تحقيق وفر بقيمة تصل إلى 60 مليون دوﻻر شهريا أو ما يتجاوز 700 مليون دولار سنويا، مشيرا إلى أن الوفر سيرتفع مع اكتمال الانتاج إلى نحو 3 مليارات دولار سنويا، وبحسب الملا، فإن انتاج حقل ظهر، والبالغ نحو 350 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا مع بدء الانتاج الرسمى للحقل، يوازى حجم 3 شحنات من الغاز المسال المستورد من الخارج، تبلغ قيمتها نحو 90 مليون دوﻻر شهريا.

خبير بترول: سعر لتر السولار سيصل إلى 5 جنيهات (المصري اليوم)

أكد المهندس رمضان أبوالعلا، خبير البترول الدولي، أن أنظار العالم تتجه إلى مصر بسبب اكتشاف حقل ظهر، وشدد خبير البترول الدولي على أن سعر لتر السولار سيصل لـ 5 جنيهات بينما ما يعادله من الغاز سعره لا يتعدى الـ 2 جنيه.

أحمد بهجت يصدر بياناً عن إجراءات التصالح مع الدولة (المصري اليوم)

أعلن الدكتور أحمد بهجت، رئيس مجلس إدارة مجموعة «شركات بهجت»، وصاحب مجموعة «دريم»، الانتهاء من إجراءات التصالح فى كافة الملفات المفتوحة سواء مع الحكومة المصرية وبعض الجهات المصرفية في مصر خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وفتح صفحة جديدة ستبدأ فيها أنشطة استثمارية كبرى لدعم الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

البورصة تخسر 12 مليار جنيه (المصري اليوم)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، الأربعاء، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والعربية، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 12 مليار جنيه، ليصل إلى 5. 858 مليار جنيه عند الإغلاق، بعد تداولات كلية، بلغت 4. 1 مليار جنيه.

وزير البترول: مديونيات الشركاء الأجانب 2.4 مليار دولار (اليوم السابع)

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن القطاع واجه تحديات منها عدم القدرة على إضافة احتياطيات جديدة مع تراكم الديون، موضحًا أن الدولة عملت على جدولة تلك الديون ودفع مستحقات الشركاء الأجانب، حتى وصلت بنهاية يونيو 2017 إلى 2.4 مليار دولار فقط.

صندوق النقد يرفض طلب مصر ويحذرها من تأخير القرارات الصعبة (عربي21)

رفض صندوق النقد الدولي مطالبات الحكومة المصرية بتأجيل بعض بنود الاتفاق الموقع مع الصندوق بسبب الضغوط السياسية في البلاد، وحذر الصندوق من مخاطر تأجيل القرارات الصعبة المتفق عليها بين الجانبين ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي نهاية عام 2016.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

السيسي لـ”الإعلاميين”: “عشان تتكلموا عن دولة عايزين تتعلموا سنين طويلة” (اليوم السابع)

طالب السيسى، أجهزة الإعلام بالحذر فى تناول القضايا التى تخص الأمن القومى المصرى، قائلا لـ “الإعلاميين”: “أنتم عشان تتكلموا عن دولة عايزين تقعدوا تتعلموا سنين طويلة قوى عشان فى الآخر أنت بتحول فكرة الدولة التى تنفذها ببساطة للمواطن البسيط، وإلا فى حالة عدم العلم الجيد ستنشر الإحباط واليأس بوصف القضايا على قد معرفتك”.

محمد الباز لـ«السيسي»: «لا أنا مش موافق على كلامك» (مصر العربية)

قال الإعلامي محمد الباز، إنه غير موافق على كلام السيسي، الذي اتهم فيه الإعلاميين بأنهم لا يوصلون المعلومات الصحيحة إلى المواطنين، وأضاف “برغم أن هناك غير مؤهلين يتحدثون في الإعلام فعلًا، لكن الأزمة تكمن في عدم توفر المعلومات، موضحًا أن المرشح السيسي يجب أن يسعى لسن قانون بشأن حرية تداول المعلومات”، وقال الباز:”الإعلام محتاج المعلومات وهذا مطلب أساسي من الإعلام تجاه السيسي أن يكون هناك قانون تداول معلومات حقيقي”.

الغضبان: المسلسلات المصرية أسوء صورة للدراما فى الشرق الأوسط (الشروق)

دعا الإعلامى سيد الغضبان إلى ضرورة أن يكون هناك «توجه عروبى فى الإعلام لإعادة الزخم للقوة الناعمة فى الوطن العربى»، منتقدًا الدراما المصرية التى تقدمها شاشات التليفزيون فى الوقت الراهن، والتى وصفها بأنها «أسواء صورة للدراما فى الشرق الأوسط لأنها تقدم أسوء ما فى الشعب المصرى».

الصحة

نقص أدوية القلب والفشل الكلوى فى الإسكندرية (الوطن)

تفاقمت أزمة نواقص الأدوية فى الإسكندرية، ووقع المرضى فريسة للسوق السوداء، إثر صدور القرار الوزارى الخاص بتحريك أسعار الدواء دون توفير الأدوية الناقصة بالسوق المحلية، ما أدى إلى استغلال المرضى، وزادت أصناف الأدوية الناقصة، وعلى رأسها عقار «الأسبرين بروتكت» لمرضى القلب، فيما اختفى الأنسولين لمرضى السكر، فضلاً عن معاناة مرضى الحمى الروماتيزمية فى البحث عن عقار «البنسلين» ممتد المفعول، ما دفع المرضى للتوجه إلى السوق السوداء التى فرضت تسعيرة جديدة لعدد من الأدوية على رأسها عقار «كيتوستيريل» لمرضى الفشل الكلوى الذى لا يزيد سعره على 450 جنيهاً ويباع فى السوق السوداء بـ1500 جنيه، وكذلك حقن صبغة «ليبيدول» لمرضى الكبد التى يبلغ سعرها 160 جنيهاً وتباع فى السوق السوداء بـ2000 جنيه.

الطرق والمواصلات

سقوط عجلة بوجي قطار «القاهرة – السد العالي» (بوابة الاخبار)

أعلنت هيئة السكة الحديد، عن سقوط عجلة البوجي على التحويلة بخط “القاهرة – السد العالي”، وذلك أثناء خروجه من حوش ورش شركة إيرماس.

إجراءات حازمة عقب انتشار «فيديوهات المخدرات» بين سائقي القطارات (بوابة الاخبار)

كشف المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد، تشكيل حملات مفاجئة على محطات القطارات وعمل كشوفات طبية للسائقين وعمال المزلقانات، وذلك بعد انتشار فيديوهات في الفترة الأخيرة لسائقي قطارات يتعاطون مخدرات.

إغلاق كوبري فيصل (البديل)

تجرى الإدارة العامة لمرور الجيزة إغلاقا جزئيا لكوبري فيصل بمطلع الطريق للمتجه من منطقة فيصل بسبب أعمال إصلاحات أعلى الكوبري لمدة يومين بدء من مساء اليوم الخميس، ما يستلزم إغلاقا جزئيا لحارة مرورية.

الزراعة

نقيب الفلاحين يحذر: البصل المصري في مهب الريح (بوابة الاهرام)

حذر حسين عبد الرحمن، نقيب عام الفلاحين، من تدهور زراعة محصول البصل، الذي حققت فيه مصر ميزة تصديرية كبيرة، ولكن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج أدت إلى ارتفاع تكلفة فدان البصل المقور والفتيلة (بصل التصدير) يتكلف نحو ١٢ إلى 14 ألف جنيه منها ٤ آلاف جنيه إيجار الفدان، حيث يمكث البصل في الأرض من ٥ شهور إلى 9 شهور.

الأقباط

رسميا.. افتتاح كنيسة البابا كيرلس في مدينة بدر (الوطن)

أعلنت إيبارشية شبرا الخيمة وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، عن افتتاح الأنبا مرقس، أسقف الإيبارشية ومقرر لجنة الإعلام بالمجمع المقدس للكنيسة، بشكل رسمي كنيسة البابا كيرلس السادس والارشيدياكون حبيب جرجس، في مدينة بدر بشبرا الخيمة.

أخرى

موقع إلكتروني لبيع وشراء الأطفال.. و«التضامن»: نلاحقه قانونيا (بوابة الاخبار)

وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، فريق التدخل السريع بالوزارة في الساعات الأولى من صباح اليوم، لفحص ما نشر بصفحة “أطفال مفقودة” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بشأن رصد موقع إلكتروني مشبوه لبيع وشراء الأطفال، وأعلنت الوزارة أنها ستتابع تطورات الواقعة أولاً بأول، وتنشر ما ستسفر عنه المتابعة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

حيثيات حبس محمد مرسي وقيادات الإخوان بـ«إهانة القضاء» (بوابة الأخبار)

قضت المحكمة بمعاقبة كل من الرئيس محمد مرسي، ومحمد سعد الكتاتني، ومحمد البلتاجي، ومحمد العمدة، وعصام سلطان، عضو مجلس الشعب السابق، ومحمود الخضيري، وصبحي صالح، ومصطفى النجار، عضو مجلس الشعب السابق، ومحمد منيب إبراهيم جنيدي، عضو مجلس الشعب السابق، وحمدي الفخراني، المحامي وعضو مجلس الشعب السابق، وممدوح إسماعيل، ومنتصر الزيات المحامي، وعبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، ونور الدين محمد عبد الحافظ الحداد، مهندس، وأحمد حسن السيد إبراهيم الشرقاوي، الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط، وعاصم عبد الماجد، ووجدي غنيم، ومقدم البرامج عبد الرحمن يوسف القرضاوي، وأحمد إبراهيم مصطفى أبو بركة، المحامي، ومحمد محسوب، وزير الدولة للشئون النيابية الأسبق، بالحبس مع الشغل لمدة 3 سنوات. وبمعاقبة كل من محمود السقا، المحامي عضو مجلس الشعب السابق، وعمرو حمزاوي عضو مجلس الشعب السابق، وتوفيق عكاشة رئيس قناة الفراعين الفضائية الخاصة، وأمير حمدي محمد سالم المحامى والناشط السياسي علاء عبد الفتاح، بغرامة 30 ألف جنيه. في قضية إهانة القضاء المتهم فيها الرئيس محمد مرسى و24 آخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وعدد من النشطاء السياسيين والإعلاميين.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

اعتقال 23 قيادة عسكرية في الجيش المصري من الموالين لـ«عنان» (الخليج الجديد)

كشف مصدر عسكري مطلع، عن اعتقال 23 قيادة عسكرية في الجيش المصري، من الموالين لرئيس الأركان الأسبق الفريق «سامي عنان»، المحتجز منذ الأسبوع الماضي، على خلفية إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في مارس/آذار المقبل. وقال المصدر لـ«الخليج الجديد»، إن «جهاز المخابرات الحربية، أشرف على عملية الاعتقال في ذات اليوم الذي تم فيه اعتقال عنان، وتحويله للنيابة العسكرية بتهمة التزوير والتحريض ضد القوات المسلحة». وتضم القيادات العسكرية المعتقلة، ضباطا من رتب رفيعة، بينهم 3 من قيادات المنطقة العسكرية الشمالية، بمحافظة الأسكندرية، شمالي البلاد.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

عودة التيار الكهربائي بشكل جزئي مؤقت لبعض المناطق في الشيخ زويد، وذلك بعد انقطاع ليومين متتالين، حتى يتمكن الأهالي بوسط المدينة من ضخ كميات من المياه، فيما بقيت الكهرباء مقطوعة في أغلب المناطق بالمدينتين (الوطن)

قوات الأمن تعثر على عبوتين ناسفتين إحداهما على الطريق الدولي ما بين “رفح -والشيخ زويد”، والعبوة الثانية بطريق “أبوطويلة” جنوب الشيخ زويد (الوطن)

سقوط قذيفة مدفعية على شقة في عمارة سكنية بشارع البحر قرب بساطة في مدينة العريش دون اصابات، والشقة كانت فارغة لحظة سقوط القذيفة داخلها وقد احدثت تلفيات في الحوائط والسقف ولم تخلف أي اصابات لخلوها من ساكنيها وقت سقوط القذيفة (سيناء بلس)

المهندس هشام شعراوي: عودة العمل بمصنع النصر وملاحات سبيكه غرب مدينة العريش بداية من السبت القادم وذلك بعد توقف دام ثلاثة أسابيع بسبب تهديدات إرهابيه بإستهداف العاملين بالمصنع والملاحات (سيناء بلس)

وفاة طفلة برصاص طائش أطلق من كمين الميدان غرب مدينة العريش (سيناء بلس)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *