fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 11ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

قمة بين السيسي والرئيس الروسي بوتين  (بوابة الأهرام)

يبدأ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، غدًا، الإثنين، زيارة رسمية لمصر، لبحث سبل دفع أطر التعاون الثنائى فى المجالات المختلفة، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية، فضلاً عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

شكري يكشف: الضبعة وعودة الرحلات مع روسيا علي رأس الملفات (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري وزير الخارجية المصري، إن أهم الملفات المطروحة على طاولة لقاء السيسي وبوتين ستركز على العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي بين البلدين، بالإضافة إلى العديد من ملفات الإقليمية مثل الوضع في ليبيا والقضية الفلسطينية وعملية السلام. وأضاف شكري، في حوار أجرته معه، الإعلامية أمل الحناوي، في لقاء خاص على شاشة روسيا اليوم، أنه سيتم التطرق إلى بناء محطة الضيعة النووية إضافة إلى موضوع استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة.

لقاء ثلاثي في القاهرة لبحث قضية القدس قبيل قمة إسطنبول (عربي21)

قالت الرئاسة الفلسطينية إن لقاء سيقعد في القاهرة الاثنين تجمع الرئيس محمود عباس ورئيس نظام الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي لبحث موضوع القدس بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمدينة المحتلة “عاصمة لإسرائيل” إلى ذلك قالت وسائل إعلام مصرية وفلسطينية إن قمة ثلاثية ستستضيفها القاهرة بمشاركة عباس والسياسي والعاهل الأردني عبدالله الثاني، حيث وصل عباس القاهرة مساء الأحد في زيارة تستمر يومين بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

الرئيس الفلسطيني يصل القاهرة لبحث تداعيات قرار ترامب (بوابة الأهرام)

وصل الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، إلى مطار القاهرة الدولى، تلبية لدعوة السيسي، لعقد قمة ثنائية تشاورية فى القاهرة، ، الإثنين، لتناول التطورات الخاصة باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل. ومن المقرر أن يبحث الرئيسان، سبل التعامل مع الأزمة، بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني ومقدساته الوطنية، وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

السيسي والملك عبدالله يبحثان هاتفيًا حقوق الشعب الفلسطيني (بوابة الأهرام)

أجرى السيسي، يوم الأحد، اتصالاً هاتفياً بالملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول بحث آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، خاصة على صعيد القضية الفلسطينية، وما تشهده من تطورات خلال الأيام الماضية، عقب قرار الإدارة الأمريكية نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

السيسي يلتقي  بفايز السراج (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، يوم الأحد، فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي الليبي. حضر اللقاء من الجانب الليبي محمد الطاهر سيالة، وزير الخارجية، وأسامة حماد، وزير المالية، ومن الجانب المصري سامح شكري، وزير الخارجية، وعمرو الجارحي، وزير المالية، وخالد فوزي، رئيس المخابرات العامة، والسفير المصري لدى ليبيا، بالإضافة إلي عدد من كبار المسئولين من الجانبين. وصرح السفير بسام راضي، ، بأن السيسي أكد موقف مصر الثابت والداعي إلى ضرورة التوصل إلى حل للأزمة في ليبيا من خلال المسار السياسي، وأن الاتفاق السياسي هو حجر الزاوية لعودة الاستقرار لليبيا والحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها.

“شكرى” يبحث مع “السراج” المسار السياسي الليبي (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية، سامح شكري، يوم الأحد، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، في إطار زيارته الحالية القاهرة، وذلك للتباحث بشأن تطورات الملف الليبي، وجهود تسوية الأزمة الليبية. وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية أعرب، في بداية اللقاء، عن تقديره الجهود التي يقوم بها الرئيس السراج، من أجل الدفع بالتسوية السياسية في ليبيا للأمام، ودعم جهود المبعوث الأممي، فضلاً عن العمل على استعادة الأمن والاستقرار في العاصمة الليبية

شكري: هناك شعور بمحاولة فرض وضع قائم على مصر (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، أن مصر هى هبة النيل، و95 % من أراضيها أراضى صحراوية، والـ5% المحيطة بالنيل هى التى تعتمد عليها الحياة فى مصر، مضيفا:”رغم تفهمنا لرغبة الأشقاء فى إثيوبيا للتنمية، فيجب أن يتفهموا رغبة مصر فى الحياة”، موضحا أن هناك شعور بمحاولة فرض وضع قائم من الجانب الإثيوبى على الجانب المصرى دون الإلتفات للوضع القانونى.

وزير الخارجية عن استئناف الرحلات الجوية مع روسيا (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية حول موعد استئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو،: ليس هناك تاريخ محدد، ولكن هذا الموضوع مثار بين الجانبين وهناك اتصالات عديدة على المستوى الفنى بين وزارة الطيران ووزارة النقل الروسية والاستفادة من الخبرة الروسية  لتعزيز الاجراءات الأمنية فى المطارات والخبرات الروسية فى الملاحة الجوية.

وفد من الكتلة البرلمانية لحركة فتح يصل القاهرة (بوابة الأهرام)

وصل إلى مطار القاهرة الدولي وفد من الكتلة البرلمانية لحركة التحرير الوطني “فتح” لحضور اجتماعات البرلمان العربي الطارئة؛ لبحث ملف القدس بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وترأس الوفد القيادي الفلسطيني البارز ورئيس كتلة حركة فتح عزام الأحمد، وقامت سلطات المطار بإنهاء إجراءات وصول الوفد بحضور مندوبين من إدارة المراسم والبروتوكولات بوزارة الخارجية والسفارة الفلسطينية بالقاهرة.

رفض دخول دبلوماسية فرنسية لعدم وجود تأشيرة (بوابة الأخبار)

رفضت سلطات مطار القاهرة الدولي صباح اليوم الاثنين، دخول مسئولة بالمدرسة الفرنسية بالجزائر، بعد وصولها إلى القاهرة بدون تأشيرة دخول مسبقة.

الفرنسية: العاصمة المصرية الجديدة.. أحلام على الرمال (مصرالعربية)

في الصحراء الشرقية تحفر الطرق عبر مساحات شاسعة، حيث تقوم الحكومة ببناء عاصمة إدارية جديدة، وهو المشروع الذي كان بمثابة فخر للبلاد ولكنه فشل في الماضي، ويعتبر المواطن العادي مجرد “دعاية سياسية”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

شفيق يجري مشاورات لحسم موقفه من الترشح للرئاسة (مصرالعربية)

قال حزب “الحركة الوطنية”، الذي يرأسه الفريق المتقاعد أحمد شفيق، رئيس وزراء مصر الأسبق، إن الأخير سيعلن موقفه من الانتخابات الرئاسية 2018، بعد مشاورات بدأها بالفعل. وأوضح الحزب، في بيان الأحد، أن “الفريق شفيق التقى، بمقر إقامته في أحد الفنادق الكبرى المجاورة لمنزله بالتجمع الخامس، رؤوف السيد نائب رئيس الحزب”.

هشام جنينة: شفيق لن يكون كومبارس (مصرالعربية)

أكد المستشار هشام  جنينة الرئيس السابق للجهاز  المركزي للمحاسبات،  أن طريقة إدارة الدولة في الوقت  الراهن لا تدل على أن  هناك  نية لعقد انتخابات رئاسية حرة ونزيهة ، متطرقا  لما تم مع الفريق أحمد شفيق الذي أعلن مؤخرا عن عزمه الترشح  للرئاسة ، قبل أن يتم  ترحيله من الإمارات .

الرئاسة: لقاء السيسى وبوتين سيشهد إشارة البدء فى مشروع الضبعة (اليوم السابع)

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن لقاء السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين سيتضمن مناقشة عدة ملفات مهمة ولا سيما المطروحة على ساحة الشرق الأوسط، فضلا عن العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بمشروع الضبعة.

هيئة الاستعلامات: “الضبعة” أكبر مشروع بين موسكو والقاهرة (بوابة الأهرام)

تعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر، هي الثانية له منذ تولي السيسي رئاسة الجمهورية، كما أن هذا اللقاء هو الثامن بين الرئيسين، حيث التقى السيسى بالرئيس بوتين للمرة الأولى عام 2014 خلال زيارته لروسيا كوزير للدفاع فى مصر، ثم عقد الرئيسان 6 لقاءات قمة كانت ثلاثة منها فى روسيا، ولقاء قمة فى القاهرة، ولقاءان فى الصين خلال حضور الرئيسين قمة مجموعة العشرين، ثم قمة مجموعة “بريكس”.

“حمروش”: إعداد تشريع جديد يلزم بإبراز إنجازات الجيش فى المناهج التعليمية  (اليوم السابع)

قال الدكتور عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه يعد تشريعًا جديدًا، يلزم وزارتى التربية والتعليم ووزارة التعليم العالى بأن يتم إبراز إنجازات القوات المسلحة فى المناهج التعليمية، بدأ من الابتدائى إلى مرحلة التعليم الجامعى، وذلك لعرض ما قام به الجيش مؤخرًا من إنجازات كبرى فى مواجهة الإرهاب وتنمية الدولة.

خناقة مرتضى منصور وسليم عطا في جلسة النواب الخميس (بوابة الأهرام)

تعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اجتماعًا يوم الخميس المقبل، للنظر في الشكوى المقدمة من النائب المستقل، مرتضى منصور، ضد زميله النائب محمد سليم عطا.

قرار جمهورى بإنشاء مركز البحوث الطبية والطب التجديدى (اليوم السابع)

أصدر السيسى، قرارًا جمهوريًا، رقم 605 لسنة 2017، بإنشاء مركز البحوث الطبية والطب التجديدى. وبحسب القرار المنشور بالجريدة الرسمية، ينشـأ مركز للبحوث الطبية يسمى “مركز البحوث الطبية والطب التجديدى (الخلايا الجذعية)” تكون له الشخصية الاعتبارية، ويتبع وزارة الدفاع، ويكون مقره مدينة القاهرة.

ناصف ونجيب ساويرس ضمن قائمة “فوربس” لأثرياء العرب لعام 2017 (اليوم السابع)

تصدر الأمير وليد بن طلال آل سعود قائمة “فوربس” للأثرياء العرب لعام 2017 بثروة تبلغ 18.7 مليار دولار، ثم الإماراتى ماجد الفطيم بثروة 10.6 مليار دولار، يليها محمد العمودى بثروة 8.1 مليار دولار. وتضمنت القائمة عدد من رجال الأعمال المصريين، ومنهم ناصف ساويرس بثروة 5.6 مليار دولار، ثم نجيب ساويرس بثروة 3.9 مليار دولار، ثم محمد منصور بثروة تبلغ 2.7 مليار دولار، ثم محمد الفايد بثروة 1.8 مليار دولار، ثم ياسين منصور بثروة 1.8 مليار دولار، ثم أنسى ساويرس 1.2 مليار دولار، ثم يوسف منصور بمبلغ 1.1 مليار دولار.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي: ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة لـ 3 مليارات دولار (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزى المصرى برئاسة طارق عامر، ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلي مصر لتسجل 3 مليارات دولار خلال الـ 3 شهور الأولى من العام المالي 2017/2018، وأوضح البنك المركزي المصري، في تقريره الربع سنوي، اليوم الأحد 10 ديسمبر 2017، أن صافى التدفق إلى الخارج، سجل نحو 1.4 مليار دولار، ليبلغ صافى الاستثمار الأجنبي المباشر، نحو 1.6 مليار دولار، وذلك نتيجة لزيادة صافى الاستثمار فى قطاع البترول، بنحو 84.2%.

الإحصاء : تراجع معدل التضخم السنوي لـ 26،7% لشهر نوفمبر الماضي (بوابة الاخبار)

تراجع معدل التضخم السنوي إلى 26،7% خلال شهر نوفمبر الماضي ،وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء برئاسة اللواء أبو بكر الجندي أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين شهدت ارتفاعا بمقدار 1%  خلال الشهر الماضي.

البنك المركزى: 1.6 مليار دولار زيادة في تحويلات المصريين بالخارج (بوابة الاخبار)

كشف البنك المركزى المصري برئاسة طارق عامر، عن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لـ 6 مليار دولار خلال الـ 3 شهور الأولى من العام المالي 2017/2018، بنسبة زيادة بلغت 37.2 %، انعكاسا لقرار تحرير سعر الصرف.

البنك المركزي يعلن تراجع التضخم العام بنسبة 4.92% (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، تراجع المعدل الشهري للتضخم وفقا للرقم القياسي لأسعار المستهلكين الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم 10 ديسمبر 2017، ليسجل 0.97% في نوفمبر مقابل 1.1% في أكتوبر وانخفاض المعدل السنوي للتضخم العام ليسجل 25.9% في نوفمبر مقابل 30.82 % في أكتوبر، بمعدل بلغ 4.92%.

البنك المركزى: 5.8 مليار دولار حجم الصادرات المصرية خلال 3 شهور (بوابة الاخبار)

أكد البنك المركزى المصرى برئاسة طارق عامر، ارتفاع حجم الصادرات المصرية خلال الـ3 شهور الأولى من العام المالي 2017/2018، بنسبة 11 %، وأوضح البنك المركزي، في تقريره الربع سنوي ، أن حصيلة الصادرات المصرية، ارتفعت لـ5.8 مليار دولار ، مقارنة بـ5.2 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من السنة المالية السابقة، بزيادة نحو 600 مليون دولار.

مصر توقع إجراءات حصولها على الشريحة الثالثة لقرض البنك الدولي (بوابة الاخبار)

وقعت، الحكومة المصرية والبنك الدولي للتنمية، على هامش فعاليات “أفريقيا 2017″، إجراءات حصول مصر الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولي، بقيمة مليار و150 مليون دولار، لدعم الإصلاحات الاقتصادية.

مفاوضات مع شركة سعودية لضخ استثمارات لإنتاج الخامات الدوائية (جريدة الاهرام)

أكد د. أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، أن هناك مفاوضات فى الوقت الراهن مع إحدى الشركات السعودية بالاشتراك مع صندوق تحيا مصر، لإنتاج الخامات الدوائية بمقر شركة النصر للكيماويات الدوائية التابعة للشركة القابضة للأدوية، موضحا أن الشركة السعودية ستضخ استثمارات جديدة بشركة النصر، وسيتم إنشاء خط إنتاج جديد بمقر شركة النصر، وهو ما يساعد على فتح أسواق خارجية للخامات الدوائية والتصدير الى دول الخليج.

صناعة النسيج بدأت تعود بعد الإنعاش منذ 1991 (بوابة الاهرام)

قال عبد الفتاح إبراهيم، رئيس النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج، إن عدد العمال الذين يعملون في قطاع الغزل والنسيج التابع لقطاع الأعمال العام يصل إلي 58 ألف عامل، وأشار عبد الفتاح، إن العمال تحملوا الظروف الصعبة التي مرت بمصانع الدولة خلال الفترات الماضية وما أسماه بـ”تدمير صناعة الغزل والنسيج عن تعمد وبفعل فاعل”.

“المركزي”: 13.8% انخفاضا في تدفق الدخل للمعاملات الرأسمالية والمالية (الوطن)

كشف البنك المركزي المصري، في أحدث تقرير عن أداء ميزان المدفوعات، عن انخفاض تدفق الدخل لحساب المعاملات الرأسمالية والمالية بنحو مليار دولار، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، بنسبة 13.8%، ليسجل 6.2 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر من العام المالي الجاري، مقابل 7.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

“ممفيس” للأدوية تتحول للخسائر في 5 أشهر (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية لشركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، خلال الخمسة أشهر الأولى من العام المالي 2017 – 2018، تحولها للخسائر على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، أنها حققت خسائر بلغت 14.9 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 57 ألف جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

3 شركات خليجية تتفاوض على توريد 250 ألف طن حديد إلى مصر (الوطن)

كشف فيه مسئولون بشركات «سابك» و«الاتفاق» و«الراجحى» السعودية، و«الجزيرة» العمانية، و«حديد الإمارات» عن بدء مفاوضات مع جهات رسمية وشركات خاصة لتوريد نحو 250 ألف طن حديد لمصر عقب صدور قرار رسوم الحماية فى مصر، وأكدوا أن تطبيق اتفاق التجارة الحرة العربية يفتح المجال أمامهم لتغطية احتياجات السوق من الحديد.

وثيقة: 6 بنوك بمصر موّلت سد النهضة.. ومسؤول يعلق (عربي21)

نشرت قناة “أكسجين مصر” على “يوتيوب” مقطعا مع الصحفي المصري محمد رجب يؤكد فيه أن هناك 6 بنوك مصرية مولت بناء سد النهضة من خلال شراء صكوك تمويلية بفائدة 36 في المئة، وطبقا لوثيقة نشرت بكتاب “سد النهضة” لمستشار قضايا الحدود ومسائل السيادة الدولية والثروات العابرة هايدي فاروق، وعضو الجمعية الجغرافية الملكية في لندن السفير مدحت كمال القاضي، فإن البنوك الـ 6 هي “الإسكندرية والقاهرة والعربي والتجاري الدولي وسيتي بنك والمصرف العربي الدولي”.

«مصر» يوقع اتفاقية تمويل مع «الأوروبى للاستثمار» لاقتراض 250 مليون يورو (الشروق)

وقع بنك مصر – ثانى بنك حكومى – اتفاقية تمويل بقيمة 250 مليون يورو مع البنك الاوروبى للاستثمار على هامش اجتماعات مؤتمر الكوميسا بمدينة شرم الشيخ، حسب تصريحات عاكف المغربى نائب رئيس البنك.

«قناة السويس للتأمين» تسدد 2.6 مليون جنيه نقل بحرى للمقاولون العرب (المصري اليوم)

قامت قناة السويس للتأمين بسداد 2.6 مليون جنيه نقل بحرى للمقاولون العرب، وأوضح طارق سند مدير عام تعويضات النقل البحرى بالشركة، أن التعويض جاء نتيجة تلف كلى لمحمصة خاصة بخط خلط خرسانة تابعة للشركة أثناء عملية الشحن والتفريغ فى ميناء الوصول»ميناء الإسكندرية».

زيارة بوتين مؤشر لموسم تصديري قوي للحاصلات الزراعية (بوابة الاهرام)

قال هشام سمير النجار، عضو مجلس الأعمال المصري الروسي، إن زيارة بوتين لها أهمية كبيرة على كل المستويات الاقتصادية والسياسية، كما أنها تتزامن مع بداية الموسم الزراعي في مصر، وتعطي دلالة على بدء موسم تصديري قوي لروسيا، بعد التراجع الذي شهدته الصادرات المصرية إلى روسيا الاتحادية خلال العامين الماضيين، بنسبة تراوحت ما بين 16 إلى 25%.

البترول تعلن بدء الإنتاج التجريبى لحقل ظهر العملاق بالبحر المتوسط (اليوم السابع)

كشف مصدر مطلع بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، التابعة لوزارة البترول، عن بدء الإنتاج التجريبى للغاز الطبيعى من آبار المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط، الواقع بمنطقة امتياز شروق التابعة لشركة إينى الإيطالية، بطاقة تتراوح ما بين 300 – 350  مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

مصدر بـ”الكهرباء”: توقيع عقود “الضبعة” غدًا بحضور السيسي وبوتين (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه من المقرر أن يتم توقيع عقود المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات، ظهر غد الاثنين بحضور السيسي والرئيس الروسى فلاديمير بوتين الذى سيزور مصر غدًا.

الجنيه المصري يتراجع مع زيادة طلب الأجانب على الدولار (العربي الجديد)

تراجع سعر صرف الجنيه المصري بنحو 20 قرشا أمام الدولار على مدار الأسبوعين الماضيين ليصل اليوم الأحد إلى ما بين 17.83 و17.98 جنيها للبيع في أكبر انخفاض للعملة خلال أربعة أشهر.

نووي الضبعة مقابل عودة السياحة الروسية .. ديون تسددها الأجيال القادمة (مصر العربية)

فى الوقت الذى اعتبر خبراء اقتصاديون أن توقيع عقود محطة الضبعة النووية شرطا رئيسا لعودة السياحة الروسية لمصر، أكد آخرون أنه لا علاقة بين القضيتين وأنهما يختلفان ولا يربطهما أى توازنات سياسية، ويحذر خبراء من قيمة القرض الذي يعد الأعلى في تاريخ مصر بنحو 25 مليار دولار خاصة مع تنامي الدين الخارجي ووصوله إلى معدلات عالية خلال السنوات الأربع الأخيرة.

«المالية» تطرح أذون خزانة بـ 13.7 مليار جنيه (البديل)

طرحت وزارة المالية اليوم الأحد أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 13.750 مليار جنيه، وذكرت المالية أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 6.750 مليار جنيه بمتوسط عائد 19.257 %، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 273 يوما بقيمة 7 مليارات جنيه بمتوسط عائد 18.838% .

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية بجامعة القاهرة تنديدًا بقرار «ترامب» (بوابة الاخبار)

نظمت جامعة القاهرة، الأحد 10 سبتمبر، وقفة احتجاجية تنديداً بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان القدس عاصمة إسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلي القدس، وشارك بالوقفة رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت ونواب رئيس الجامعة والعمداء والأساتذة والعاملين والطلاب.

وقفة احتجاجية أمام نقابة المحامين للتنديد بقرار القدس (بوابة الاخبار)

نظمت نقابة المحامين، وقفة احتجاجية تضامنًا مع القدس، ورفضًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، فيما تم رفع لافتات فلسطين عربية؛ القدس للعرب.

وقفة احتجاجية في جامعة الأزهر تضامنًا مع القدس (بوابة الاخبار)

نظمت جامعة الأزهر، برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، وأعضاء هيئة تدريس الجامعة،  الأحد 10 ديسمبر، وقفة احتجاجية تضامنًا مع القدس، ورفضًا لقرار ترامب،بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

وقفة احتجاجية بجامعة عين شمس اعتراضا على إعلان القدس عاصمة لإسرائيل (بوابة الاخبار)

نظمت جامعة عين شمس وقفة احتجاجية ، اعتراضا على قرار الإدارة الأمريكية بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل ، والتي انطلقت من ساحة الحرم الرئيسي للجامعة أمام قصر الزعفران، وتقدمها كلا من أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة.

رئيس جامعة بني سويف يقود تظاهرة حاشدة تنديدا بقرار «ترامب» (بوابة الاخبار)

اندلعت مظاهرات حاشدة في جامعة بني سويف انطلقت من أمام مبني إدارة الجامعة، قادها د.منصور حسن رئيس الجامعة.

مسيرة حاشدة بجامعة المنيا تضامنا مع القدس (بوابة الاخبار)

نظم المئات من طلاب جامعة المنيا ،مسيرة حاشدة داخل الحرم الجامعى تنديدا بقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب،بنقل السفارة  الأمريكية إلى القدس ،حيث رفع المشاركون فى المسيرة لافتات “القدس عربية ،القدس لن تسقط” .

طلاب جامعة الإسكندرية يتظاهرون إحتجاجا على قرار «ترامب» (بوابة الاخبار)

احتشد  مئات الطلاب في جامعة الإسكندرية، الخميس 9 ديسمبر ، داخل  المجمع النظري إحتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها.

تظاهرات أمام القائد إبراهيم بالإسكندرية لنصرة القدس (الوطن)

تظاهر مجموعة من أهالي الإسكندرية، أمام ساحة مسجد القائد إبراهيم بميدان محطة الرمل وسط المدينة، وذلك اعتراضًا على قرار ترامب، باعتبار القدس عاصمة لدولة إسرائيل، ورفع المتظاهرون لافتات “القدس لنا”، و”إسرائيل إلى زوال”، و”ترامب عدو العرب”، و”القضية لن تمت”.

وقفة احتجاجية في جامعة بنها رفضًا لقرار ترامب بشأن القدس (الوطن)

نظمت جامعة بنها وقفة احتجاجية تنديدا بقرار الأمريكى بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس واعتبار القدس عاصمة أبدية لإسرائيل، بمشاركة الدكتور السيد يوسف القاضي رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين ونحو 10 آلاف طالب وطالبة.

تظاهرة لطلاب جامعة المنصورة احتجاجًا على قرار ترامب (الوطن)

نظم مئات الطلاب من جامعة المنصورة، مظاهرة في “ميدان الكتاب” خارج الحرم الجامعي أمام “بوابة علوم” احتجاجا على قرار “ترامب” بنقل السفارة الأمريكية للقدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل، ورفع الطلاب عدة لافتات منها “القدس عربية واحتجاجية سلمية لنصرة القدس، والقدس عاصمة فلسطين والقدس حرة والاقصى للمسلمين.

تظاهرة حاشدة بجامعة سوهاج للتنديد بقرار نقل السفارة الأمريكية (الوطن)

نظم الآلاف من طلاب جامعة سوهاج، تظاهرة حاشدة داخل الحرم الجامعي القديم بمدينة سوهاج، للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ورفع المتظاهرون لافتات تدين القرار مرددين هتافات “بالدم بالروح.. القدس مش هتروح، واحد اتنين..حكام العرب فين”.

وقفة لطلاب جامعة دمنهور تضامنا مع القدس (الوطن)

نظم طلاب جامعة دمنهور بمحافظة البحيرة، وقفة احتجاجية للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس الشريف، واعتبارها عاصمة لإسرائيل.

وقفة احتجاجية بجامعة المنوفية ضد قرار “ترامب” بشأن القدس (الوطن)

شارك الدكتور عادل مبارك نائب رئيس جامعة المنوفية، اليوم الأحد والدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة، وأعضاء هيئة التدريس في وقفة احتجاجية، ومسيرة طلابية داخل المجمع النظري للكليات، بمدينة شبين الكوم ضد قرار الرئيس الأمريكي ترامب بأن تكون القدس عاصمة إسرائيل.

2-قضايا المجتمع

الصحه

“الدمراوي”: “البنسلين” يباع بـ150 جنيها في السوق السوداء (الوطن)

صرح سهل الدمراوي عضو غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، بأن سبب أزمة البنسلين يرجع إلى انخفاض سعره الرسمي الذي يصل لـ9 جنيهات، وهو ما يحقق خسارة كبيرة للشركات والمصنعيين، ما خلق سوق سوداء لقلة إنتاجه ودفع البعض إلى شراءه عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي الذي يصل سعر البنسلين فيها إلى 150 جنيها.

الزراعه

على عيسى: قرارات الحظر عطلت 100 ألف طن من صادراتنا الزراعية إلى العالم (الشروق)

قال على عيسى، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن قرارات الحظر التى فرضتها بعض دول العالم على الصادرات الزراعية المصرية، عطلت تصدير 100 ألف طن من الحاصلات.

الطرق والمواصلات

حريق بقطار المنيا يعطل خط الوجه القبلي (بوابة الاخبار)

شب حريق في جرار قطار مكيف رقم 935 في منطقة بني أحمد التابعة لمحافظة المنيا المتجه من الأقصر إلى الإسكندرية، مما أدى إلى توقف حركة القطارات على الوجه القبلي، وفي سياق متصل، سادت حالة من الذعر بين ركاب القطار وأهالي المنطقة لقرب الحريق من منازلهم ومواشيهم.

الأقباط

تواضروس يرفض لقاء نائب الرئيس الأمريكي (الوطن)

أفادت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بيان، أنه نظرا للقرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية بخصوص القدس، في توقيت غير مناسب ودون اعتبار لمشاعر الملايين من الشعوب العربية، تعتذر الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية عن استقبال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي خلال الزيارة المزمع القيام بها في ديسمبر الجاري.

الكنيسة: عودة تواضروس خلال أسبوع (المصري اليوم)

قالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن تواضروس، يعود إلى القاهرة، خلال أسبوع، بعد إجراء جراحة فى العمود الفقرى بألمانيا، وقال بولس حليم، المتحدث الرسمى للكنيسة، إن صحة تواضروس فى تحسن مستمر، ومن المنتظر أن يترأس عيد الميلاد المجيد الذى لم يتحدد مكانه سواء فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أو كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

بالأسماء.. إدراج 161 شخصًا بينهم 21 امرأة على «قوائم الإرهاب» (مصرالعربية)

أعلنت الحكومة المصرية، الأحد، إدراج 161 شخصًا، بينهم 21 امرأة، على قوائم الإرهاب، لمدة 3 سنوات؛ لاتهامهم بالانضمام لجماعة محظورة (في إشارة للإخوان المسلمين)، وإشاعة الفوضى بالبلاد. ووفق ما نشرته الجريدة الرسمية للبلاد، اليوم، أدرجت محكمة جنايات القاهرة، في قرار صادر في نوفمبر 2016، 161 شخصا على قوائم الإرهاب بينهم 10 من أسرة رجل الأعمال حسن مالك، لمدة 3 سنوات.

حبس 8 من الإخوان 15 يومًا (بوابة الأهرام)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، حبس ثمانية متهمين من عناصر جماعة الإخوان، 15 يومًا على ذمة التحقيقات التى تجريها النيابة معهم، لقيامهم بتنظيم حركة تسمى “غلابة”، لتحريض المواطنين على التظاهر، وارتكاب أعمال عنف، واستغلال القضية الفلسطينية.

تأجيل محاكمة ضباط الأمن الوطني المتهمين بتعذيب «كريم حمدي» (بوابة الأخبار)

أجلت الدائرة التاسعة بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة جلسة إعادة محاكمة ضابطين الأمن الوطني المتهمين بتعذيب المحامي كريم حمدي بقسم شرطة المطرية مما أدى إلى وفاته .. وذلك لجلسة 15 يناير المقبل لسماع أقوال الشهود.

ضبط ملابس عسكرية فى حاوية “ترانزيت” (اليوم السابع)

تمكنت الإدارة العامة لتأمين محور قناة السويس بالاشتراك مع مباحث الميناء ببورسعيد، يوم الأحد، من ضبط ملابس عسكرية داخل حاوية 40 قدم قادمة من الصين كترانزيت بميناء بورسعيد ومتجهة إلى ليبيا .

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الحكم على العقيد «قنصوة» اول ايام الاسبوع (حوادث مصر)

قررت المحكمة العسكرية بالقاهرة، برئاسة العقيد طارق يحيي خطاب وسكرتارية أحمد النبوي، حجز القضية المتهم فيها العقيد أحمد قنصوة، للحكم إلى جلسة اول ايام الاسبوع القادم 16 ديسمبر.

“صبحي” يلتقي بجنود المنطقة الجنوبية (بوابة الأهرام)

التقي الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، عددا من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود المنطقة الجنوبية العسكرية. وقد بدأت المراسم بكلمة اللواء أ. ح شريف سيف الدين حسين، قائد المنطقة الجنوبية العسكرية. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

محمد فريد يتابع مراحل الإعداد والتدريب القتالي لقوات المظلات (بوابة الأخبار)

شهد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد، يوم الأحد 10 ديسمبر، عدد من الأنشطة التدريبية التي تنفذها وحدات المظلات. يأتي ذلك في إطار المتابعة الدورية لمستوى الاستعداد والتدريب القتالي لوحدات وتشكيلات القوات المسلحة.

رئيس الأركان: حريصون على متابعة المنظومة التعليمية وتطويرها (بوابة الأهرام)

قام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بجولة تفقدية بإحدى المنشآت التعليمية للاطمئنان على مراحل الإعداد والتأهيل والوقوف على انتظام سير العملية التعليمية والإعداد والتنفيذ الجيد للتدريبات المشتركة لجميع المعاهد التعليمة بالقوات المسلحة، بما يدعم جهود الارتقاء بالمستوى التعليمى والتأهيلى للضباط داخل المعاهد التعليمية.

سامح شكرى: إرسال قوات مصرية لليمن غير مطروح (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، أن إرسال قوات مصرية إلى اليمن يعد أمرٍا غير مطروح، مضيفًا فى الوقت نفسه أن الأزمة العربية القطرية تبقى على ما هو عليه، خاصة وأن الجانب القطرى لم يتخذ أى إجراءات للاستجابة للمطالب العربية. وتابع وزير الخارجية المصرى، فى لقائه عبر فضائية “روسيا اليوم”، أن هناك توافق عربى لمواجهة التدخل الإيرانى فى المنطقة، مشددًا على أن عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية يجب أن تكون المبادئ الحاكمة، مشددًا على أن ما لدينا من قدرات كفيل بتحقيق أهدافنا.

سامح شكرى: يجب دعم مصر فى مواجهة الإرهاب (اليوم السابع)

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية المصرى أنه يجب أن يقدم المجتمع الدولى الدعم إلى مصر لوجيستيا وسياسيا لمواجهة الإرهاب، مشددا فى نفس الوقت أن هذا لا يعد دعوة لأى جهة بالتدخل فى الشأن المصرى أو التدخل عسكريا، لكن عبر تقديم السلاح وتوفير الموارد المناسبة لمواجهة الإرهاب.

وزير خارجية الصومال يزور مستشفيات القوات المسلحة (اليوم السابع)

فى إطار اهتمام مصر بأشقائها الأفارقة وتقديم الدعم والتضامن والوقوف معهم فى أوقات المحن والأزمات، وبناء على توجيهات السيسي ، أصدر الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى أوامره باستقبال وعلاج  عددا من مصابى الصومال القــادمين على متن إحدى الطائرات العسكرية المصرية، لتلقى العلاج والرعاية الطبية اللازمة داخل جمهورية مصر العربية. كما قام يوسف جراد عمر وزير الخارجية الصومالى والوفد المرافق له بزيارة المصابين الصوماليين والاطمئنان عليهم، ووجه الشكر والتقدير للشعب المصرى رئيسا وحكومة، على اهتمامهم بالمصابين، وتقديم كافة أوجه الرعاية الطبية والدعم والمساعدات الإنسانية التى تقدمها مصر تجاه أشقاءها. حضر الزيارة مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 6 ديسمبر  2017

مقتل شخص في العقد الثاني من العمر، مجهول الاسم والهوية، لعدم حمله أوراقا ثبوتية، بطلق ناري في الرأس من مجهولين بمنطقة المزرعة بدائرة قسم شرطة أول العريش (الوطن)

تنظيم ولاية سيناء يعلن عن اغتيال جاسوس يعمل لصالح الجيش المصري قرب حي الأحراش شمالي رفح.

تواصل قوات الأمن حملاتها المكبرة بمركز بئرالعبد، واعتقال الأهالي، حيث قامت قوات من الأمن الوطني باعتقال 7 اشخاص من مقعد بتجمع ابو عياد التابع لقرية السادات ثم قامت بإطلاق سراحهم بعد تدخل شيخ القبيلة، كما قامت أيضا بإعتقال 8 أشخاص آخرين من مقعد بتجمع الجزيرة على طريق قرية اغزيوان و لكن لم يتم إطلاق سراحهم إلي الآن.

في 7 ديسمبر  2016

مسلحون تابعين لتنظيم ولاية سيناء يستقلون سيارة دفع رباعي، يقومون بخطف المواطن محمود المعزاوي 33 عاما” من حي الحرية جنوب مدينة رفح (الوطن)

مقتل المواطن/ سعيد ربيع حميد 43 عاما، من سكان قرية الخربة بمدينة بئر العبد شرق العريش، اثناء قضائه بعض المصالح الخاصه به في جنوب مدينة رفح، حيث اعترضته عناصر مسلحة وأطلقوا النار عليه (الوطن)

خبراء المفرقعات يفجرون برميل مفخخ على جانب الطريق الدولي “العريش – القنطرة شرق”، بعد العثور عليه (الوطن)

انقطاع التيار الكهربائي لليوم الثاني على التوالي عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، وتعذر ضخ المياه للبيوت من الآبار الآهلية الموجودة بنطاق المدينتين (الوطن)

في سابقة تعد الأولى من نوعها في مدينة العريش، قوات الأمن تقوم بهدم 4 منازل لأهالي المطاردين، صور نشرت بعد عمليات الهدم هنا (سيناء ميديا)

في 8 ديسمبر  2017

حملة أمنية تستهدف مناطق الشيخ زويد ورفح، ومقتل شخص بتهمة انه تكفيري، وضبط 18 مواطن بتهمة الإشتباه، وحرق وتدمير 8 بؤر إرهابية، وتدمير 3 سيارات خاصة بالعناصر الإرهابية (المصري اليوم)

هيئة الإذاعة العبرية، تكشف عن وجود D.J إسرائيلية اسمها “ديانا 43 عاما”، من مدينة الخضيرة، تسافر إلى سيناء كثيرا لإحياء حفلات “ترانس صاخبة” في شبه الجزيرة (مصر العربية)

قصف بالمدفعية الثقيلة يستهدف مناطق رفح مع استمرار انقطاع الكهرباء عن مدينتي رفح و الشيخ زويد.

في 9 ديسمبر  2017

العثور على الجثة بمنطقة دوار سليم غرب رفح، وعليها آثار طلقات نارية بالرأس والصدر والرقبة (الوطن)

قوات الأمن في شمال سيناء، تشن حملة تمشيط ومداهمة استهدفت أحياء جنوب العريش وقرى بمركز بئر العبد غرب المدينة، واحتجزت 21 مواطن بتهمة الإشتباه (الوطن)

وفاة 2 وإصابة 5 أخرين أثر حادث انقلاب ميكروباص  بطريق السويس شرم الشيخ اتجاه طور سيناء، محافظة جنوب سيناء (اليوم السابع)

منطقة تعمير شمال سيناء، تخصص مبلغ 20 مليون جنيه لإنشاء 300 وحدة سكنية ورفع كفاءة منازل قرية الروضة في مركز بئر العبد بشمال سيناء، بالإضافة إلى رفع كفاءة شبكتي الطرق الداخلية والمياه في القرية وإنشاء تجمع زراعي وتجمع آخر خدمي يضم مشاغل للخياطة والتطريز، ونول سجاد، ومعرضا دائما للمنتجات، وقاعة اجتماعات ومكاتب إدارية (أخبار اليوم)

وفق الشيخ موسى الدلح من قبيلة الترابين، فإن اللواء اركان حرب/ محمد المصرى، وجه بفتح صفحة جديدة مع القبائل والعشائر وكل ابناء سيناء وإعادة النظر فى كل الأحكام الغيابية وأن تكون البراءة غيابية دون الحاجة لمثول صاحب الحكم امام المحكمة الجنائية او العسكرية، وتكليف كل شيخ فى عشيرته بجمع الأسماء وتقديمها للقيادة الموحدة لمكافحة الارهاب فى اقرب وقت، وفحص ملفات أبناء سيناء فى السجون مع امكانية خروجهم فى كفالة شيخ القبيلة أو العشيرة التي ينتمي لها (سيناء بلس)

في 10 ديسمبر  2017

إصابة مجندين برصاص قناص، الأول هو المجند محمد عبداللطيف غندر 21 عاما، أصيب بطلق ناري بالرقبة، أثناء تواجده بمحل خدمته بقسم شرطة الشيخ زويد، والآخر مجند سامح مجدي سعيد 22 عاما، من قوات قسم شرطة ثان العريش، أصيب بطلق ناري بالكتف الأيمن (الوطن)

إصابة إبراهيم سعيد سليمان 33 عام، بطلق ناري في الساق اليسرى، من مجهولين بقرية الماسورة برفح (المصري اليوم)

الجيش الثالث الميدانى  يعلن القضاء على فرد تكفيرى شديد الخطورة والقبض على (2) آخرين مشتبه فى دعمهما للعناصر الإرهابية بوسط سيناء ، وإكتشاف وتدمير عدد (6) أوكار و(2) دراجة نارية خاصة العناصر الإرهابية و(2) عبوة ناسفة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

قصف مدفعي عنيف من عدد من الارتكازات العسكرية يستهدف المناطق القريبة من الشريط الحدودي مع قطاع غزة بمدينة رفح.

قوات الجيش تواصل تواصل إزالة بعض الاراضي المحيطة بشرق منطقة الاحراش وتفجر عدد من الابنية المتبقية، في إطار تنفيذ المنطقة العازلة بمدينة رفح بمحافظة شمال سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close