النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 12 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«حماس» و«فتح» ووزير الخارجية الأمريكي في القاهرة.. نقاش حول «صفقة القرن» (مصر العربية)

في سابقة تعد الأولى من نوعها، يتزامن تواجد قادة الصف الأول في حركة حماس وعلى رأسهم إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، ووفد بارز من حركة فتح برئاسة عزام الأحمد بالقاهرة، في ظل وصول وزير الخارجية الأمريكي ريكس تليرسون اليوم ضمن جولة له تشمل أيضا لبنان والأردن وتركيا. ويجتمع الأطراف الثلاثة وسط رابط واحد، وهو القضية الفلسطينية وبحث وضع مدينة القدس، في أعقاب القرار الأمريكي الخاص باعتبار المدينة المقدسة عاصمة لدولة الاحتلال، وكذلك بحث تصورات  مقتراحات التسوية الشاملة للقضية الفلسطينية في ضوء أطروحات ما يعرف بـ"صفقة القرن".

بدء جلسة المباحثات بين شكري ووزير الخارجية الأمريكي بالقاهرة (بوابة الأخبار)

عقد وزير الخارجية سامح شكري، صباح اليوم الإثنين، جلسة مباحثات مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون وذلك بقصر التحرير بالقاهرة. وتتناول المباحثات العلاقات المصرية الأمريكية فى العديد من المجالات إلى جانب القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك..ومن المقرر أن يعقد الوزيران في ختام مباحثاتهما مؤتمرا صحفيا مشتركا.

شكري يستقبل الأحمد… ولقاء مرتقب بين وفدي "حماس" و"فتح" في القاهرة (العربي الجديد)

استقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عزام الأحمد، يوم الأحد، للتباحث بشأن القضية الفلسطينية ووضع مدينة القدس. وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، إلى تقييم عزام الأحمد بشأن "آخر التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية، والتعرف على نتائج الاتصالات والمشاورات التي قام بها الجانب الفلسطيني خلال الفترة الماضية، سواء على المستوى الدولي أو الإقليمي، لمواجهة التحديات الناجمة عن التغيير في الموقف الأميركي تجاه قضية القدس، وتأثيره على دور الولايات المتحدة كراع لعملية السلام، وعلى مستقبل التسوية العادلة لقضايا الوضع النهائي". وقالت مصادر دبلوماسية إنه من المقرر أن يلتقي الأحمد بوفد "حماس" في القاهرة، بحضور مسؤولي الملف الفلسطيني بجهاز المخابرات العامة، وبحضور رئيس الجهاز الجديد، اللواء عباس كامل.

سفير قبرص يبلغ البرلمان قلق بلاده من التصعيد التركي في البحر المتوسط (مصرالعربية)

عقد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "المصريين الأحرار"، لقاءً مع "خريس موريتيسيس" سفير دولة قبرص بالقاهرة. وخلال اللقاء عبر السفير القبرصي عن قلقه من التصعيد التركي في البحر المتوسط، مؤكدًا في الوقت ذاته على عدم قدرة الحكومة التركية على تهديد المصالح القبرصية المصرية في البحر المتوسط. وأوضح أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر و قبرص قد أبرمت منذ سنوات وتم اكتشاف الغاز بالفعل وتم الإنتاج، وبالتالي ليس لديهم ما يهددون به المصالح المشتركة . 

وزارة الخارجية تتابع احتجاز مركب صيد مصرية في بورسودان (بوابة الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، بأن الوزارة تتابع عبر القنصلية العامة المصرية في بورسودان واقعة احتجاز مركب الصيد المصرية "الحاج محمد الداش"، الذي تم احتجازه يوم 29 يناير الماضي في "مرسى محمد قول" شمال بورسودان بحوالي 200 كلم نتيجة مرور المركب في محمية طبيعية في طريق عودتها من السودان إلى مصر.

صحيفة ألمانية: في مصر.. لا توجد انتخابات رئاسية (مصرالعربية)

تحت عنوان "انتخابات بلا منافس حقيقي"، انتقدت صحيفة "دى بريسه" الألمانية الإجراءات التي يتخذها النظام المصري ضد المعارضين، وإجبار المنافسين الأقوياء على التراجع عن خوض الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل. ونقلت الصحيفة عن الباحث  هشام هيلر بمركز "أتلانتك كاونسل" الأمريكي قوله: إن" الدولة المصرية قضت على الشكل العام الطبيعي لأي عملية سياسية؛ حيث باتت الانتخابات بلا أهمية سياسية".

صحيفة إسرائيلية: لماذا يزور هنية القاهرة؟ (مصرالعربية)

تساءلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن السبب الحقيقي وراء دعوة القاهرة لقادة حماس لإجراء محادثات حول الأمن، وهو الأمر الذي أثار التكهنات عن الدوافع.. فيما ربطها البعض بالعملية المصرية الدائرة حاليًا في سيناء، يعتقد آخرون أن المقصود منها إنقاذ جهود المصالحة أو معالجة أزمة غزة.

صحيفة بريطانية: مواقع المعارضة.. صوت مستقل يكممه الحجب (مصرالعربية)

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن استمرار عدد من المواقع اﻹخبارية في العمل رغم حملة القيود التي يفرضها نظام السيسي على اﻹعلام،  يبقى هناك متنفسا لمن يرغب في استقاء المعلومات من مكان مستقل، خاصة أن وسائل اﻹعلام أصبحت حاليا كلها تسيطر عليها الدولة بشكل أو بأخر، ولا تذيع أو تنشر إلا ما تريده الدولة فقط.

جارديان: نتائج «العملية الشاملة» لن تؤثر على انتخابات الرئاسة (مصرالعربية)

نجاح أو فشل الهجوم العسكري الواسع الذي يشنه الجيش المصري على مناطق سيناء ودلتا النيل والصحراء الغربية لتطهيرها من المسلحين والبؤر الإجرامية لن يؤثر على الأرجح على نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة. هكذا علقت صحيفة "جارديان" البريطانية على العملية العسكرية التي بدأتها القوات المسلحة لتطهير الأراضي المصرية من الإرهابن وتعرف بـ "العملية الشاملة.. سيناء 2018" ضد الإرهاب وتشتمل على مناطق عدة ينشط فيها المسلحون، وسط تعهدات من السيسي لإإحكام السيطرة على الحدود البرية والبحرية قبيل أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل.

ذا تايمز: بـ «سيناء 2018».. السيسي يسعى لنصر حاسم في «الرئاسية» (مصرالعربية)

تحت عنوان " السيسي يرسل القوات لتطهير سيناء من الجهاديين".. سلطت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية الضوء على العملية العسكرية التي بدأتها القوات المصرية الجمعة في شبه الجزيرة التي تعاني من اضطرابات منذ سنوات، مشيرة إلى أنها محاولة من السيسي لتلافي الانتقادات المتزايدة بسبب فشله في تحسين الأوضاع الاقتصادية ولضمان النجاح الحاسم في الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل.

صوت أمريكا: بعد 3 حروب .. مصر وإسرائيل معا ضد داعش (مصر العربية)

"مصر تطلق جهدا أمنيا جديدا في سيناء وسط تقارير عن مساعدة إسرائيل".. تحت هذا العنوان نشرت إذاعة "صوت أمريكا" تقريرا عن العملية الأمنية الموسعة التي أطلقتها القوات المسلحة المصرية ضد الإرهاب في سيناء ومناطق أخرى.

فايننشال تايمز عن «سيناء 2018»: محاولة من السيسي لتكثيف المشاركة بالانتخابات (مصرالعربية)

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن" السيسي يهدف من وراء العملية العسكرية التي بدأتها القوات المسلحة يوم الجمعة في سيناء تعزيز مكانته وتكثيف المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي قد تكون باهتة بسبب غياب المنافسة.

في الصحافة الإسرائيلية.. «العملية الشاملة» مرتبطة بانتخابات الرئاسة (مصر العربية)

اهتمت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية بالعملية العسكرية الشاملة التي أطلقتها القوات المسلحة المصرية يوم الجمعة ضد المسلحيين في شمال ووسط سيناء ومناطق بدلتا مصر والظهير الصحراوي غربي وادي النيل.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

جنينة يكشف رفض سامي عنان الاعتذار (العربي الجديد)

كشف الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات المصري، المستشار هشام جنينة، عن امتلاك رئيس الأركان الأسبق للجيش، الفريق سامي عنان، وثائق وأدلة تدين الكثير من قيادات الحكم الحالية بمصر، بشأن الأحداث التي وقعت عقب ثورة 25 يناير 2011، ملوحا بإظهارها في حال المساس به بعد حفظها مع أشخاص يقيمون خارج مصر. ووفقاً للمصادر، فإن عنان تعرض لضغوط شديدة خلال جلسة التحقيق معه بالنيابة العسكرية، لإصدار بيان الاعتذار، غير أنه "رفض بشدة"، وتمسك بصحة موقفه، وعدم ارتكابه أي مخالفات أو جرائم تدفعه للاعتذار، علاوة على رفضه الإفصاح عن فحوى الملفات التي لوّح سابقاً باستخدامها لضرب شعبية النظام الحاكم.

البرلمان المصري يربط بين عملية سيناء و"حالة الإحباط" قبيل الرئاسيات (العربي الجديد)

أعلن البرلمان المصري، يوم الأحد، عن دعمه للعملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018"، معتبراً إيّاها "استكمالاً لعمليات القضاء على البؤر الإرهابية في سيناء، ومواجهة محاولات نشر الإحباط بين الشعب قبيل الانتخابات الرئاسية". وتلا رئيس المجلس علي عبد العال، بيان اللجنة العامة في البرلمان، اليوم الأحد، قائلاً إنّ "اللجنة (تضم ممثلي الأحزاب، ورؤساء اللجان)، تتابع عن كثب عمليات القوات المسلحة والشرطة، بهدف القضاء على الإرهاب، واقتلاع جذوره في سيناء الحبيبة"، مثمّنة كافة المواقف الشعبية والمؤسسية، أو الإقليمية والدولية الداعمة لمصر في حربها الشاملة على الإرهاب، "نيابة عن العالم كلّه".

برلماني مصري: لا صوت يعلو فوق صوت المعركة ونطالب بإعلان حرب (العربي الجديد)

قال البرلماني المصري، عضو ائتلاف الأغلبية، مصطفى الجندي، إنّ هناك صحفاً غربية عديدة "تُهاجم مصر في توقيتات متزامنة بشكل لافت في الفترة الأخيرة"، مطالباً المصريين بالتعاون مع قوات الأمن في الحرب ضدّ الإرهاب، من خلال الإبلاغ على أي مشتبهين، والنزول في الانتخابات الرئاسية، بغرض قطع الطريق على الصحف الخارجية، التي تروج لعدم شرعية النظام، في حالة عدم مشاركة الشعب في الرئاسيات. ودعا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، علاء عابد، إلى أن يكون الإعلام المصري "إعلام حرب"، مع تبني الدولة شعار "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة"، وإعلان حالة التعبئة العامة في صفوف الشعب المصري لمساندة الجيش والشرطة، باعتبار أن عملية "سيناء 2018" ليست مأمورية كتلك المأموريات التي قامت بها قوات الأمن، وإنما حرب حقيقية ضد "قوى الشر".

سياسيون ونشطاء عن محمد القصاص: من أنضج الشخصيات واعتقاله «غباء سياسي» (مصرالعربية)

انتقد سياسيون ونشطاء وصحفيون اعتقال قوات الأمن لنائب رئيس حزب مصر القوية، محمد القصاص. وقالوا عبر صفحاتهم الشخصية على تويتر والفيس بوك: إن "اعتقال القصاص يمثل انتهاكًا جديدًا للحريات، ويؤكد على أن الحياة الهزلية باتت أكثر هزلية".

علاء الأسواني على "تويتر": أدعم معارك الجيش ضد الإرهاب (مصر العربية)

أعلن الأديب والروائي علاء الأسواني، عن دمعه إطلاق القوات المسلحة لعملية عسكرية واسعة، في وسط وشمال سيناء، شمال شرقي البلاد، لتعقب التنظيمات المسلحة والعناصر الإجرامية. "الأسواني" قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر": "أعارض نظام السيسي وأرفض القمع وانتهاك الحريات واعتبر أن الانتخابات الرئاسية القادمة مسرحية معروفة نتيجتها مسبقا وأطالب بمحاكمة كل من قتل المصريين منذ عام ٢٠١١ حتى الآن".وتابع: "وفي نفس الوقت أدعم بقوة جيش بلادى العظيم وهو يخوض معاركه النبيلة لحماية المصريين والقضاء على الإرهاب في سيناء".

البرلمان المصري يبرر تطبيق عقوبة الإعدام (عربي21)

قال البرلمان المصري، الأحد، إن عقوبة الإعدام في مصر تتفق مع مبادئ الدستور والشريعة الإسلامية. جاء ذلك، في بيان للمجلس، ردا على مطالبة البرلمان الأوروبي، الخميس، السلطات المصرية بإلغاء عقوبة الإعدام، وإدانته لإصدار أحكام إعدام جماعية بحق مسجونين مصريين.

انطلاق المعرض الدولى للبترول "ايجيبس 2018" بحضور السيسى (اليوم السابع)

انطلق قبل قليل، مؤتمر ومعرض "ايجبس 2018"، للبترول، بحضور السيسي. يضم المعرض عدداً من الجلسات الفنية، لبحث آخر ما وصلت إليه شركات البترول العالمية في مجال البترول والغاز، وتبادل الخبرات في هذا القطاع الحيوى، كما يهدف لعرض استراتيجية مصر، بهدف الوصول للاكتفاء الذاتى، وتعظيم القيمة المضافة للمنتجات البترولية، وتحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة والتحول إلى التصدير، لتحقيق التنمية المستدامة وتهيئة مناخ صالح للاستثمار.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

8.8 مليار جنيه خسائر البورصة المصرية في أسبوع (بوابة الاخبار)

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي خلال تعاملات نهاية الأسبوع الجاري، متأثرة بالأداء السلبي للبورصات العالمية وعلى رأسها السوق الأمريكية، ونجحت البورصة المصرية في استعاضة جزء من خسائرها لتقلص حجم الخسائر على مدار الأسبوع لـ 8.8 مليار جنيه، ليستقر رأسمالها السوقي عند مستوى 852.5 مليار جنيه.

ارتفاع أسعار الأسمنت في السوق المحلي (بوابة الاخبار)

شهدت أسعار الأسمنت بالسوق المحلية، حالة من الارتفاع حيث بلغ متوسط سعر الأسمنت المسلح 835 جنيها للطن، وأسمنت الشركة العربية المسلح 845 جنيها.

البورصة تخسر 4.4 مليار جنيه الأحد (بوابة الاخبار)

انخفضت جميع مؤشرات البورصة في نهاية التعاملات بأول أيام الأسبوع اليوم الأحد 11 فبراير 2018، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 4.4 مليارات جنيه، وأغلق عند مستوى 848،070 مليار جنيه.

توقعات بتخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض (بوابة الاخبار)

تبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، في اجتماعها الدوري الذي يعقد الأسبوع الجاري في 15 فبراير 2018، وتشير التوقعات إلى قيام البنك المركزي، بتخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، نتيجة تراجع التضخم الشهري والسنوي.

شركة ألمانية تقرر ضخ نصف مليار دولار لتنمية حقول نفط بمصر (بوابة الاهرام)

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة "ديا" الألمانية للطاقة، ماريا موريس هنسن، إن الشركة تعتزم استثمار 500 مليون دولار في مصر خلال الثلاث سنوات المقبلة، لتنمية حقولها النفطية بغرب الدلتا وخليج السويس.

"المالية" تقترض 15.5 مليار جنيه ومتوسط العائد يتراجع إلى 16.6%‏ (بوابة الاهرام)

اقترضت وزارة المالية من البنوك العاملة في السوق المصرية، 15.5 مليار ‏جنيه، لاستخدامها في تغطية عجز الموازنة.، وفي جلسة عطاءات الأوراق المالية الحكومية، طرحت الوزارة أذون استحقاق 91 يومًا، ‏بقيمة 7.2 مليار جنيه بمتوسط عائد يبلغ ‏ ‎17.63‎ ‏%، وتمت تغطيتها 1.6 مرة.‏

«البيئة»: غلق «القومية للأسمنت» لعدم تنفيذ الاشتراطات البيئية للفحم (الشروق)

أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، أن الوزارة لم تغلق الشركة القومية للأسمنت، ولكن قرار غلقها جاء من مجلس إداراتها والجمعية العمومية للشركة، نتيجة عدم استطاعتها تنفيذ الاشتراطات البيئية التي وضعتها الوزارة، مشيرًا إلى أن الشركة متوقفة عن الإنتاج منذ 4 أشهر.

«المالية»: 187.3 مليار جنيه عجز الموازنة خلال النصف الأول من 2017-2018 (الشروق)

سجل عجز الموازنة العامة للدولة 187.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2017 – 2018، أي ما يعادل 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 174.6 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه، ما يعادل 5% من الناتج المحلي.

10 آلاف مصنع متوقف (مصر العربية)

فى محاولة جديدة لإعادة الاهتمام بملف المصانع المتعثرة والمتوقفة، تقدمت النائبة هالة أبو السعد، بسؤال لوزير الصناعة فى البرلمان عن هذا الملف، مؤكدة أن المشكلة تتفاقم على يد الحكومة، بدورها، ردت الحكومة على ذلك، عن طريق وزير الصناعة طارق قابيل، الذي قال إن ملف المصانع المتعثرة معقد جدا، وتم تقديم طلبات فى أكثر من 800 مصنع، وبعض المصانع المغلقة غير موجودة بقائمة الـ 800 مصنع، كما توجد مصانع بها مشاكل قضائية.

لماذا تفاوض مصر الكويت لتأجيل سداد وديعة بـ 2 مليار دولار؟ (مصر العربية)

في الوقت الذي شهد الاحتياطي النقدي المصري ارتفاعا ملحوظا خلال يناير ووصل إلى 38 مليار دولار، تتردد أنباء حول تفاوض مصر مع الكويت لتجديد الأجل الزمني لاستحقاق وديعة بقيمة 2 مليار دولار من المفترض تسديدها خلال العام الجاري، يأتي ذلك عقب الموافقة على تجديد وديعة إماراتية سابقة بقيمة 2.6 مليار دولار، كانت قد حصلت عليها مصر عام 2013، وسيحل موعد استحقاقها 2018، حيث تم تجديدها لمدة 5 سنوات مقبلة، فضلا عن تجديد وديعة سعودية بقيمة 2 مليار دولار، وفقا لتصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزي، في هذا الصدد، قال المستشار الاقتصادي، أحمد خزيم، أن متوسط التزامات مصر الدولية خلال الأعوام السابقة كان يتراوح ما بين 4 إلى 6 مليارات دولار، أما هذا العام وعقب تعويم الجنيه وزيادة الاقتراض، ارتفع حجم التزامات مصر ووصل إلى نحو 13 مليار دولار، مضيفا "البنك المركزي معندوش فلوس يدفع منها للكويت وعلشان كده بيطلب التأجيل".

بي بي سي: القاهرة.. رابع أكبر مدن العالم مهددة بشبح نفاد المياه (مصر العربية)

أثارت أزمة الجفاف في كيب تاون بجنوب أفريقيا شبح نفاد المياه بمدن العالم الكبرى، وهو ما دفع موقع بي بي سي البريطاني لوضع قائمة للمدن التي يمكن أن تعاني من مصير مشابه في المستقبل، ولم تكن مفاجأة أن تأتي القاهرة في المركز الرابع من بين 11 مدينة بالقائمة، خصوصًا مع قرب انتهاء إثيوبيا من بناء سد النهضة على أراضيها والذي سيضر مباشرة -حسب مراقبين- حصة مصر من مياه النيل.

عن مشاركة القطاع الخاص بالسكة الحديد| خبراء: استكمال سيناريو مبارك في الخصخصة (مصر العربية)

فى خطوة جديدة اعتبرها البعض بداية طريق خصخصة السكة الحديد ورفع الأسعار، وافق مجلس النواب، الأحد، على إمكانية إشراك القطاع الخاص للعمل فى إدارة وتشغيل هيئة السكك الحديدية وتطوير الشبكات وتدعيمها، وتنفيذ المشروعات اللازمة لتحقيق أغراضها أو المرتبطة بهذه الأغراض، وتطوير خدماتها في جميع أنحاء الجمهورية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-الحراك المجتمعي

اعتصام 8 من ضباط الأمن الإداري في جامعة بنها احتجاجا على فصلهم (الوطن)

دخل 8 من العاملين بالأمن الإداري في جامعة بنها بالقليوبية، في اعتصام مفتوح، احتجاجا على قرار رئيس جامعة بنها رقم 224 لسنة 2018 بالاستغناء عن خدمتهم ورفضه إعادتهم للعمل مرة أخرى بعد أن وعدهم ببحث حالتهم خلال 48 ساعة.

اعتصام طلاب "المتفوقين للعلوم": "محدش شاف مستقبلنا ياجدعان" (الوطن)

دخل طلاب مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بكفرالشيخ "steem "، في اعتصام مفتوح داخل مدرستهم، اعتراضا على نظام التنسيق والامتحانات والحضور والغياب، ولعدم تدخل الوزارة لحل مشكلاتهم، ورفع الطلاب لافتات تحمل عبارات "أغيثونا مستقبلنا بيضيع، ومحدش شاف مستقبلنا ياجدعان"، ومن جانبه رفض الدكتور حسام الجديلى، مدير المدرسة، التعليق على اعتصام الطلاب، قائلاً " تعاملوا مع إعلام الوزراة أو مديرية التربية والتعليم".

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«الأعلي للإعلام» يوقف بث برنامج «SNL بالعربي» (الشروق)

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقف برنامج «SNL بالعربي» الذي يبث على قناة ON E وذلك اعتبارا من اليوم، وبحسب بيان للمجلس اليوم، يأتي القرار بناء على التحقيقات التي أجرتها لجنة الشكاوى وتقارير لجنة الرصد، ووفقا لتقارير اللجنتين فقد اعتبرتا أن البرنامج "دأب على استخدام الألفاظ والعبارات والإيحاءات الجنسية التي لا تليق بالعرض على المشاهدين وتخالف المعايير الأخلاقية والمهنية".

تامر أمين: «أنا بطلب من الناس تكون مخبرين لأمن الدولة والقوات المسلحة» (المصري اليوم)

طالب الإعلامي تامر أمين المواطنين التبليغ والتخابر ضد أي شخص يشتبه في ضلوعه في العمليات الإرهابية، وتابع: «أنا بطلب من الناس أن تكون مخبرين لأمن الدولة والقوات المسلحة، من يرفض ذلك يرفض».

الصحة

«مصر للتأمين»: عدد المؤمن عليهم في مصر لا يتجاوز 6 ملايين شخص (الشروق)

قال أحمد عبد العزيز، رئيس شركة مصر للتأمين على الحياة، إن عدد المؤمن عليهم في مصر يتراوح ما بين 5 إلى 6 ملايين فرد.

التعليم

في العريش.. «العملية الشاملة» تربك حسابات طلاب الجامعات (مصر العربية)

تسبب وقف التحركات على الطريق الدولي "العريش – القنطرة" شرق منذ بدء العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018" منذ صباح الجمعة، في عدم تمكن مئات الطلاب من أبناء شمال سيناء الذين يدرسون في جامعات خارج المحافظة من العودة لجامعاتهم مع بدء الفصل الدراسي الثاني، ووجّه الطلاب استغاثة  عاجلة إلى اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، للعمل على التنسيق مع الجهات المختصة للسماح لهم بالعودة لجامعاتهم عبر وسائل مواصلات تابعة للمحافظة او سيارات أجرة لنقلهم من مدينتي العريش وبئر العبد إلى مدينة القنطرة بالإسماعيلية وتأمين عبورهم إلى الضفة الغربية من قناة السويس.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: الطريق الإقليمي سيخفف الحركة المرورية عن الدائري القديم (بوابة الاهرام)

اجتمع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، مع قيادات الهيئة العامة للطرق والكباري، وجميع الشركات المنفذة للقوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي، والذي يمتد من بنها حتى طريق الإسكندرية الصحراوي بطول 57 كم، ويشمل 61 عملا صناعيا (23 كوبري و39 نفق).

توقف حركة القطارات بقليوب بسبب خروج عربة عن القضبان (الوطن)

تعطلت حركة القطارات على خط "الإسكندرية–القاهرة"، في اتجاه شبرا الخيمة إثر خروج عربة من القطار المتوجه من الإسكندرية إلى القاهرة، عن القضبان عند تحويل محطة قطار، وسادت حالة من الذعر بين الركاب، الذين هرعوا خارج القطار ونزلوا على الطريق الزراعي؛ لاستكمال الرحلة بالمواصلات العادية، في حين توقفت حركة القطارات لحين رفع العربة المعطلة وإعادة الحركة.

الزراعة

مصر تسعى لشراء كمية غير محددة من القمح خلال مناقصة عالمية (بوابة الاهرام)

أصدرت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر مناقصة، لشراء كمية غير محددة من القمح من موردين عالميين للشحن في الفترة من الثاني عشر إلى الثاني والعشرين من مارس، من الولايات المتحدة وكندا واستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وقازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر وباراجواي.

الأقباط

تواضروس: آفة الإرهاب كلفتنا الكثير.. وندعم حرب الجيش ضد "الشر" (الوطن)

قال تواضروس الثاني، إن مصر تقود حرب ضد الإرهاب، ونحن كمصريين ندعم جهود القوات المسلحة والشرطة المصرية كافة؛ لأنها آفة كلفتنا الكثير من الشهداء، وأضاف تواضروس، أن الشر لا يعيش دائما والليل منقسم إلى ثلاث فترات فالشمس ستشرق وسينعم المصريين بالراحة والأمان بعد فترات عصيبة من الإرهاب.

أخرى

الجيش يمنع النيابة من التحقيق في قضية الدجاج الفاسد بمصر (عربي21)

بعد انتشار كميات كبيرة من الدواجن في عدد من الأسواق والشوارع وبيعها على الأرصفة تصاعدت في مصر بالتزامن مع هذا أخبار تسمم عائلات بأكملها بسبب وجبات دواجن وأثيرت تساؤلات عن مصدرها أو مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي نتيجة عرضها بأسعار تراوحت بين 13 و15 جنيهًا للواحدة، وأضاف المصدر: "فوجئنا بعدد من سيارات الشرطة "بوكس" وإلى جانب سيارات ملاكي عليها شعار النيابة العامة دخلوا إلى مقر الثلاجة بالأسلحة وبدأوا بفتح المخازن والسؤال عن أماكن تخزين الفراخ المجمدة والتحفظ عليها وأخذ عينات مختلفة منها"، وتابع: "بعد قليل حضرت مدرعات تابعة للجيش وقوات عسكرية بزي الجيش وأوقفت أعضاء النيابة وأفراد الشرطة المصاحبين لهم وتم احتجازهم بمكتب مدير الثلاجة وتفتيشهم وجمعوا منهم هواتفهم وأسلحتهم ومن الجنود التابعين لشرطة والسلاح الشخصي بوكيل النائب العام واحتجزوه مع أفراد القوة المصاحبة له لمدة تزيد على ساعة قبل أن يخلى سبيلهم وغادروا مقر الثلاجة على الفور، ويضيف المصدر أن "ضابط الجيش أكد على أفراد القوة العسكرية التابعة له بعمل خدمة كاملة 24 ساعة ومنع غير العاملين من الدخول الى مقر الثلاجة واعتقال من يحاول ذلك حتى لو كان المحافظ نفسه ومنعوا دخول الهواتف وخاصة الهواتف المزودة بكاميرات.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

أحكام بالمؤبد وأخرى مشددة على 36 من رافضي الانقلاب في مصر (عربي21)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة الأحد أحكاما بالسجن المؤبد على 17 من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، و19 آخرين بأحكام ومدد مختلفة، في قضية عنف وقعت في عين شمس بالقاهرة في 2014. وتعود أحداث القضية إلى مظاهرة نظمها عشرات من أعضاء ومؤيدي الجماعة في آذار/ مارس عام 2014 في منطقة عين شمس بشمال شرق العاصمة، قتلت فيها صحفية وامرأة أخرى وطفلا، عقب إطلاق نار من مصدر مجهول. وأحالت النيابة العامة 48 إلى المحاكمة في القضية التي عرفت إعلاميا بقضية مقتل الصحفية ميادة أشرف بتهم منها تشكيل "جماعة إرهابية" وحيازة أسلحة نارية وذخائر وقتل ثلاثة أشخاص عمدا والشروع في قتل آخرين. حيث حوكم 36 من المتهمين حضوريا والباقون غيابيا.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

أميركا تشترط لإعادة المساعدات العسكرية… ومصر تطلب مهلة للتنفيذ (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن دوائر سيادية في القاهرة، أعادت فتح ملف المساعدات العسكرية الأميركية مع واشنطن، بعدما اتخذت الخارجية الأميركية قراراً في أغسطس الماضي بتجميد نحو 195 مليون دولار من المعونات العسكرية المقدرة بنحو 1.3 مليار دولار، وكذلك إعادة تخصيص معونات عسكرية إضافية تصل إلى 56.7 مليون دولار ومعونات اقتصادية أخرى قدرها 30 مليون دولار إلى دول أخرى، بدعوى عدم إحراز مصر تقدماً في ملف حقوق الإنسان، قبل أن يتم الكشف عن أن السبب الأساسي وراء القرار الأميركي، اكتشاف واشنطن كسْر مصر لقرار العزلة الذي فرضته على غريمتها كوريا الشمالية، عقب ضبط شحنة أسلحة استوردتها القاهرة من بيونغ يانغ. وقالت المصادر الدبلوماسية إن مصر استغلت رغبة أميركية أخيراً عقب قرار وزارة الخارجية بتجميد المساعدات الموجّهة للقاهرة، وأعادت فتح ملف تلك المساعدات، مطالبة بفك التجميد وإعادة توجيه المساعدات الإضافية مرة أخرى، وهو ما ربطته واشنطن بضرورة إحراز تقدّم في ملف محاصرة بيونغ يانغ في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. وأوضحت المصادر الدبلوماسية المصرية، أن القاهرة لم تمانع في وقف التعاون، إلا أنها طلبت مهلة كافية لوقف هذا التعاون في ظل تواجد خبراء كوريين في بعض مصانع الهيئة العربية للتصنيع ومصانع الأسلحة التابعة لها، وكذلك حاجة مصر إلى تجديد جزء كبير من منظومتها العسكرية، التي تعود إلى الحقبة السوفياتية، والتي تعد بيونغ يانغ واحدة من الدول الأكبر العاملة في هذه النوعية.

مصر: قرار عسكري بالتحفّظ على أموال سامي عنان وأسرته (العربي الجديد)

قرّر المدعي العام العسكري في مصر التحفظ على أموال وممتلكات رئيس أركان القوات المسلّحة الأسبق، والمعتقل حالياً، الفريق سامي عنان، وزوجته وأبنائه، ومنعهم من التصرّف فيها. وأصدر، البنك المركزي المصري قراراً تضمّن "التحفظ على أموال وممتلكات كل من الفريق المستدعى سامي عنان، وزوجته منيرة مصطفى القاضي، ونجله سمير، وابنتيه مروة، ومي، ومنعهم من التصرّف فيها، لحين صدور قرار آخر". كما تضمن قرار البنك "الكشف عن الحسابات، والودائع، والأمانات، والخزائن، وكافة المعاملات المتعلّقة بها لدى البنوك العاملة في مصر، وفروعها بالخارج".

«بحرية» أردوغان تعترض سفينة «إينى» خلال رحلتها للتنقيب عن الغاز القبرصى (الأهرام)

فى تصعيد تركى خطير فى شرق المتوسط، اعترضت ٦ سفن حربية تركية طريق سفينة تابعة لشركة «إيني» الإيطالية كانت فى طريقها للتنقيب عن الغاز المكتشف حديثا فى المياه القبرصية. ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية للأنباء عن متحدث باسم شركة «إيني» إشارته إلى أن طاقم سفينة التنقيب «سايبم ١٢٠٠٠» فوجئ يوم الجمعة الماضى بعسكريين أتراك يبلغوهم بعدم مواصلة الرحلة، بدعوى أن المنطقة ستشهد مناورات عسكرية تركية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 10 فبراير  2018

  • بيان رقم (3) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة سيناء 2018، يعلن عن مواصلة القوات الجوية على مدار الليلة الماضية تنفيذ العديد من الضربات الجوية المركزة ضد التجمعات والبؤر الإرهابية التى تم رصدها مسبقا بشمال ووسط سيناء ، وإستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم ، بتوجيه ضربات قوية إستهدفت مخازن تكديس الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة ومناطق الدعم اللوجيستى المكتشفة ، مع الإستمرار فى تنفيذ أعمال التأمين الجوى للمناطق الحدودية على كافة الإتجاهات الإستراتيجية، وقيام القوات المنفذة مدعومة بالقوات الخاصة وقوات حرس الحدود بالتعاون مع الشرطة بتنفيذ عدة مداهمات على مختلف المحاور داخل المدن بشمال ووسط سيناء لمطاردة العناصر الهاربة والقضاء عليها وإستكمال تدمير الأهداف التابعة للعناصر الإرهابية، بينما تقوم عناصر من القوات الخاصة البحرية بتنفيذ أعمال التأمين لساحل البحر من رفح وحتى غرب العريش لقطع طرق الإمداد للعناصر الإرهابية ، مع الإستمرار فى حماية الأهداف الإقتصادية بالبحر بالتزامن مع أعمال التمشيط بطول الساحل لتضييق الحصار على العناصر الإرهابية ومنعها من الهروب عبر الساحل، إضافة إلى قيام قوات الشرطة بحملات تمشيط أمنى بكافة المناطق السكنية بشمال ووسط سيناء ونشر الكمائن على إمتداد الطرق المؤدية إلى الكبارى والمعديات شرق القناة بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة، وتقوم عناصر حرس الحدود بالتعاون مع عناصر تأمين المجرى الملاحى بتنفيذ مهامها حفاظاً على سلامة الملاحة بقناة السويس ومنع العناصر الإرهابية من الهروب أو التسلل داخل البلاد (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري) (فيديو)

في 11 فبراير  2018

  • بيان رقم (4) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة " سيناء 2018 "، حول قيام عناصر من القوات المسلحة من كافة الأفرع الرئيسية بالتعاون الكامل مع عناصر وأجهزة وزارة الداخلية ، قامت قوات مكافحة الإرهاب من الجيشين الثانى والثالث الميدانيين مدعومة بعناصر من وحدات الصاعقة والمظلات وقوات التدخل السريع وعناصر من قوات الشرطة بعمليات تمشيط ومداهمات واسعة النطاق على كافة المحاور والمدن والقرى بشمال ووسط سيناء حيث اعلن عن: قيام القوات الجوية بإستهداف وتدمير عدد 66 هدف تستخدمه العناصر "الإرهابية" فى الإختفاء من أعمال القصف الجوى والمدفعى والهروب من قواعد تمركزها أثناء حملات المداهمة، القضاء على عدد 16 عنصر "تكفيرى" وإكتشاف وتدمير مخزن للعبوات الناسفة و2 سيارة دفع رباعى تستخدمها العناصر "الإرهابية"، القبض على عدد 4 فرد من العناصر "الإرهابية" أثناء محاولتهم مراقبة وإستهداف القوات بمناطق العمليات، ضبط عدد 30 فرد من المشتبه بهم جارى إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم،  إكتشاف وابطال مفعول عدد 12من العبوات الناسفة تم زرعها على محاور تحرك القوات،  تدمير عدد 11 سيارة دفع رباعى خاصة العناصر "الإرهابية" وعدد 31 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، تدمير عدد 3 مخازن عثر بداخلها على كميات من المواد المتفجرة والعبوات الناسفة وزى عسكرى، إكتشاف وتدمير معمل ميدانى تستخدمه العناصر "الإرهابية" فى تصنيع العبوات الناسفة، إكتشاف وتدمير مركز إعلامى عثر بداخله على العديد من أجهزة الحواسب الآلية ووسائل الإتصال اللاسلكية والكتب والوثائق والمنشورات الخاصة بالفكر الجهادى، فيما واصلت عناصر القوات البحرية تنفيذ مهامها المخططة وإبرار المجموعات القتالية لعناصر الوحدات الخاصة البحرية من حاملة المروحيات "المسترال " لتنفيذ أعمال التمشيط بمنطقة ساحل العريش ، بالتزامن مع قيام عناصر حرس الحدود والشرطة أعمالها بتكثيف إجراءات تأمين الأهداف الحيوية والمرافق العامة وتنظيم الكمائن الثابتة والمتحركة وتنفيذ أعمال التمشيط بمناطق مكافحة النشاط الإرهابى بالظهير الصحراوى فى صعيد مصر ، وعلى الطرق والمدقات والدروب الجبلية على الإتجاهات الحدودية الجنوبية والغربية لإحباط أى محاولة لإختراق الحدود الدولية (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

في 12 فبراير  2018

  • بيان رقم (5) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة " سيناء 2018 "، تحدث عن قيام القوات الجوية برصد وتدمير عدد ( 60 ) هدف للعناصر "الإرهابية" بعد توافر معلومات إستخباراتية حول هذه الأهداف، والقضاء على عدد ( 12 ) فرد من العناصر "التكفيرية" المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات المكلفة بأعمال المداهمة، وضبط كميات من الأسلحة والذخائر، والقبض على عدد ( 92 ) من المطلوبين جنائياً والمشتبه بهم ، وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، وضبط وتدمير والتحفظ على عدد ( 20 ) سيارة تستخدمها العناصر "الإرهابية" فى عملياتها الإجرامية لترويع المواطنين ، وتدمير عدد ( 27 ) دراجة نارية بدون لوحات معدنية، وتدمير عدد (30 ) عشة ووكر ومخزن عثر بداخله على كميات من المواد الكيميائية المستخدمة فى صناعة العبوات الناسفة وأجهزة إتصال لاسلكية وكميات من قطع الغيار والمواد المخدرة، وقيام العناصر التخصصية من المهندسين العسكريين بإكتشاف وتفجير عدد ( 23 ) عبوة ناسفة تم زراعتها بمناطق العمليات، العثور على ( 13 ) مخبأ تحت الأرض بداخلهم كميات كبيرة ( مواد إعاشة – قطع غيار دراجات نارية – أدوات تصنيع العبوات الناسفة )، إكتشاف / تدمير خندق مجهز هندسياً ومغطى بطول ( 250 ) متر وعرض ( 2 ) متر، ضبط ورشة لتفكيك العربات المسروقة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *