النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 13 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يتوجه لمدريد وميونيخ ويشارك كمتحدث رئيسى فى مؤتمر لمكافحة الإرهاب (اليوم السابع)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكرى يتوجه صباح الثلاثاء، إلى العاصمة الإسبانية مدريد فى زيارة تستغرق يومين بهدف إعطاء دفعة للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، والتى شهدت طفرة نوعية خلال الفترة الأخيرة فى أعقاب الزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس إلى مدريد فى مايو 2015.

تيلرسون يجدد الالتزام بدعم مصر (العربي الجديد)

جدّد وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، يوم الإثنين، التزام بلاده بدعم الدور المصري في محاربة الإرهاب، وتعزيز العلاقات الأمنية مع القاهرة، والتنسيق بين البلدين في القضايا الإقليمية، مؤكداً عدم وجود فجوةٍ في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة، بل سعي لتعزيز العلاقات الثنائية في إطار الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكلا البلدين. وفي إطار زيارته الأولى إلى مصر، والتي تستمر يومين، قال تيلرسون خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المصري، سامح شكري، بالقاهرة، إن “الشعب المصري عانى على مدار سنوات عديدة من هجمات تنظيم (داعش) وغيره من المجموعات الإرهابية”، مضيفاً “نحن شركاء لمصر في تعاملها مع هذه الهجمات، وندعم جهود القاهرة في محاربة الإرهاب، وفي عملياتها الجارية في سيناء”.

«الخارجية»: زيارة «تيلرسون» أكدت على العلاقة الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن اللقاء بين الوزير سامح شكري، ونظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، أكد مرة أخرى على العلاقة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة. وأضاف «أبو زيد» ، أن أهم نتائج اللقاء هي تدشين صيغة تعاون «2+2» بين مصر والولايات المتحدة، وهي صيغة تعبر عن نوع معين من العلاقات الاستراتيجة بين البلدين، مشيرًا إلى الاتفاق على إعادة إطلاق الحوار الاستراتيجي بين البلدين وبدء الجولة الثانية منه خلال النصف الثاني من عام 2018. وأشار إلى تقدم وزارة الخارجية الأمريكية بطلب للكونجرس لاعتماد المساعدات لمصر خلال عام 2013 بمقدار مليار و300 مليون دولار، وهو كامل المساعدات المستحقة لمصر، مضيفًا أن مصر حصلت خلال عام 2017 على مليار و100 مليون ودولار، بينما تم تعليف 195 مليون دولار لصرفها في وقت لاحق.

«شكري» يصطحب «تيلرسون» في جولة بمتحف وزارة الخارجية (الشروق)

نشر المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، فيديو يظهر اصطحاب الوزير سامح شكري، لنظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، في جولة داخل متحف الوزارة بمقرها في ميدان التحرير.

«الخارجية الأمريكية»: نتفق مع مصر في إيجاد حل سياسي لأزمتي سوريا وليبيا (الشروق)

قال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جارد كابلن، إن لقاء وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، بسامح شكري، وزير الخارجية المصري، هام جدًا، لافتًا إلى أن طاولة الحديث شملت قضايا مختلفة، على رأسها ملف الإرهاب. وأضاف «كابلن»، أن هناك اتفاق مصري أمريكي بشأن ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمتين السورية والليبية، لافتًا إلى الجهود المصرية الأمريكية لمكافحة تنظيم داعش.

«الخارجية»: متمسكون بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الموقف المصري واضح في دعمه للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في استرداد أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مشددًا أن أي حديث عن ضم أراضي جديدة بأسلوب غير شرعي وغير قانوني لا مجال لمصر أن ترحب به.

«شكري»: سنستمر في التنسيق مع السلطة الفلسطينية وإسرائيل لتيسير العملية التفاوضية (الشروق)

جدد سامح شكري، وزير الخارجية، حرص مصر على مواصلة جهودها؛ لتحقيق السلام في المنطقة، وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية. وقال «شكري»، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الإثنين، إن: «مصر على استعداد لمواصلة جهودها من أجل تحقيق هدف إقامة الدولة الفلسطينية، وإنهاء الصراع، وعودة الاستقرار والسلام للمنطقة».

وزير الخارجية: من المهم النظر لحرية الصحافة والتنوع في القنوات والبرامج بمصر (الشروق)

تعليقًا على الانتقادات الموجهة لمصر فيما يتعلق بملف حقوق الإنسان، قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه: «من غير المفيد أن نرى مجموعات تتحدث في ظل غياب المعلومات لديها أو عدم اتصالها بالمجتمع المصري».وأضاف «شكري»، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الإثنين، أنه: «من المهم أن ننظر للظروف العامة، وحرية الصحافة، والتنوع في القنوات والبرامج والحوار، والتطور في المجالين الاقتصادي والسياسي بمصر».وأوضح: «المصريون أثبتوا خلال السنوات الماضية قدرتهم على تغيير المسار مرتين، فلو وجدوا أنهم غير راضين عن الأوضاع، فإنهم يستطيعون إحداث التغيير».وتابع وزير الخارجية حديثه، قائلًا: «المصريون قادرون على حماية حقوقهم والدفاع عنها، والشعب المصري فقط هو من يجب أن يحدد كيف يمكن تحقيق حريته ومشاركته السياسية».

سامح شكري: مصر تعطي أولوية لعلاقتها مع الولايات المتحدة.. وترى أنه لا غنى عنها (الشروق)

أعرب سامح شكري، وزير الخارجية، عن حرص مصر على تعزيز علاقتها مع الولايات المتحدة الأمريكية. وقال «شكري»، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، إن: «العلاقة بين مصر والولايات المتحدة علاقة إيجابية وراسخة، ونحن نثمن هذه العلاقة، ونشكر الولايات المتحدة على ما تقدمه لمصر من دعم، يصب في مصلحة البلدين».وأضاف: «نستمر في إدارة هذه العلاقات على أساس مبدأ الاحترام المتبادل، وتحقيق المصالح المشتركة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية»، متابعًا: «مصر تعطي أولوية لعلاقتها مع الولايات المتحدة، وترى أنها لا غنى عنها؛ لتحقيق الاستقرار في المنطقة».

نيويورك تايمز: ما هي الدولة التي ينافس فيها مرشح رئاسي نفسه؟ (مصرالعربية)

“ما هي الدولة التي بصدد عقد انتخابات رئاسية الشهر المقبل ويقودها مستبد قضى على أي منافسة جادة، وبشكل أساسي يخوض الانتخابات ضد نفسه؟”.. بهذه العبارة استهلت الكاتبة الصحفية منى الطحاوي مقالا في صحيفة “نيويورك تايمز” حول الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل. وأشارت الكاتبة في المقال الذي نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني إلى أن محلل سياسي في هذه الدولة قال مذكرا بعدم الفاعلية المتعمدة للمنافسين في الانتخابات : “بعض الشخصيات تم السماح لهم بخوضها مثل الراقصون الاحتياطيون”.

وزير الخارجية الأمريكي: ندعم جهود الجيش المصري في سيناء.. وندعو لانتخابات رئاسية نزيهة (الشروق)

جدد وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، حرص بلاده على تعزيز علاقتها مع مصر، خلال الفترة المقبلة. وقال «تيلرسون»، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، سامح شكري،: «اتفقنا خلال جلسة المشاورات الثنائية بيننا على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة على صعيد مواجهة الإرهاب».وأوضح: «فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية المصرية المرتقبة، نؤكد دعمنا للعملية الانتخابية الشفافة، وندعو لعملية انتخابية تتسم بالنزاهة والشفافية، ونشجع على المشاركة بها، ونؤكد على ضرورة تعزيز احترام حقوق الإنسان».

نيويورك تايمز: في مصر.. تيلرسون يتجاهل « موجة القمع » (مصرالعربية)

“خلال زيارته لمصر، تيلرسون صامت على  موجة القمع”، بحسب عنوان تقرير أوردته صحيفة نيويورك تايمز  لمراسلها ديكلان وولش تعليقا على زيارة وزير الخارجية الأمريكي للقاهرة أمس الإثنين. وأضافت: “يأتي ذلك رغم أن تيلرسون لم يزر مصر خلال عامه الأول في المنصب، كما أن قراره في أغسطس الماضي بقطع 291 مليون دولار من المساعدات احتجاجا على السياسات العنيفة للرئيس السيسي والروابط مع كوريا الشمالية صدم المسؤولين المصريين آنذاك”.

وول ستريت جورنال: السيسي يتباهى بمشروعات لا جدوى لها (مصرالعربية)

على مدى عقود، وعلى غرار أسلافهم الفراعنة، دأب رؤساء مصر على استخدام مشروعات البنية التحتية من أجل خلق إحساس بالإنجاز الوطني والإرادة الاقتصادية. لكن لم يحدث قط أن ينسب أي قائد لنفسه لنفسه هذا الكم الهائل من المشروعات في هذا الوقت القصير  مثلما يفعل السيسي، رغم تأثيرها الهزيل على أرض الواقع.

بي بي سي: القاهرة.. رابع أكبر مدن العالم مهددة بشبح نفاد المياه (مصرالعربية)

أثارت أزمة الجفاف في كيب تاون بجنوب أفريقيا شبح نفاد المياه بمدن العالم الكبرى، وهو ما دفع موقع بي بي سي البريطاني لوضع قائمة للمدن التي يمكن أن تعاني من مصير مشابه في المستقبل.

لقاء بين قيادتى حماس وتيار الإصلاح الديمقراطى فى فتح بالقاهرة (اليوم السابع)

اجتمع وفد من حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية مساء يوم الاثنين في القاهرة بمشاركة أعضاء المكتب السياسي للحركة خليل الحية وروحي مشتهى وفتحي حماد مع وفد من حركة فتح التيار الاصلاحي الديمقراطي برئاسة سمير المشهرواي و سفيان أبو زايدة و أسامة الفرا من قيادة التيار .

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مستندات إدانة السيسي بيد عنان (عربي21)

أثيرت تساؤلات حول حديث للمستشار هشام جنينة، عن امتلاك الفريق سامي عنان، لمستندات بالخارج وصفها بـ”بئر الأسرار”، التي تحمل أدلة تدين قيادات النظام العسكري الحاكم، وتوثق ارتكابهم الجرائم التي وقعت إثر ثورة يناير 2011، وإلى الآن. جنينة، في حوار لموقع “هاف بوست عربي”، قال إن عنان يمتلك وثائق وأدلة على جميع الأحداث الكبرى بالبلاد، وتلك الوثائق ليست موجودة داخل مصر، مؤكدا أن هذه الوثائق تغير مسار محاكمات قيادات الإخوان وغيرهم، وتدين أشخاصا كثيرين تسببوا بأزمات مر بها المجتمع المصري، منذ 25 تشرين الثاني/يناير 2011، حتى الآن، مؤكدا أن “عنان يملك مخزن أسرار بالمستندات والأدلة”.

بعد تصريحات مصطفى بكري. نجل عنان: سأتقدم ببلاغ ضد هشام جنينة (مصرالعربية)

نفى الدكتور سمير عنان، نجل الفريق سامي عنان التصريحات التي أدلى بها المستشار هشام جنينة بشأن امتلاك والده وثائق تدين قيادات في الدولة. وقال في بيان نشره عبر صفحته بموقع تويتر: “ما صرح به هشام جنينة من إدعاءات وأكاذيب ضد الجيش المصري لا صحة لها، وكلفت محامي والدي لتقديم بلاغ ضد هشام جنينة في أقرب قسم شرطة”.وجاء البيان بعد ساعة من إعلان مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن نجل الفريق سامي عنان نفى صحة ما صرح به المستشار هشام جنينة.

بعد بيان المتحدث العسكري.. محامي عنان يكذب هشام جنينة (مصرالعربية)

كذب ناصر أمين محامي الفريق سامي عنان، التصريحات التي أدلى بها المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، وعضو حملة ترشح الفريق سامي عنان، رئيس الأركان الأسبق للقوات المسلحة المصرية. وقال في تدوينة له عبر صفحته الشخصية بـ “فيس بوك”: أعلن بصفتي محامي الفريق سامي عنان بأن كل ما جاء من تصريحات للمستشار هشام جنينة منسوبة للفريق عارية تماما من الصحة ولا تمت للواقع بصلة”.وهدد أنه سوف يتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من أدلى أو يدلي بتصريحات صحفية أو إعلامية ينسب فيها أية أقوال أو أفعال للفريق سامى عنان تؤدى إلى المساس بموقفه القانوني وتعرضه لخطر المسائلة القانونية والاجتماعية”.

عمرو أديب: جنينة هيتقبض عليه (مصرالعربية)

علق الإعلامي عمرو أديب،  على تصريحات المستشار هشام جنينة ورد القوات المسلحة عليه قائلا: «معنى بيان القوات المسلحة أنه سيتم القبض على هشام جنينة الكلام ده يقولك أنه خلاص هيتقبض عليه».

هجوم إعلامي على جنينة وعنان بعد حديثه عن «المستندات الخطيرة» (مصرالعربية)

لم تمر ساعات على تصريحات المستشار هشام جنينة حول أن الفريق سامي عنان يملك مستندات خطيرة تكشف حقائق حدثت في مصر منذ ثورة 25 إلا وانشغل الإعلام في مصر بالهجوم عليه في معظم برامج التوك شو.

لميس الحديدي عن حديث «جنينة» حول سامي عنان: «يدينه أكثر مما يبرئه» (الشروق)

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على حوار المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الأسبق، والذي أجراه مع إحدى القنوات الإخوانية، وتحدث فيه عن وجود وثائق مهمة لدى الفريق مستدعى سامي عنان، موجودة في مكان آمن بالخارج، وسيتم الكشف عنها إذا ما تعرض «عنان»، للخطر داخل محبسه. وقالت «الحديدي»، خلال تقديمها برنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الاثنين، أن حديث «جنينة»، عن «عنان»، يدينه أكثر مما يفيده، حيث أن حديثه يوحي بصمت «عنان»، عن ممارسات لم يرض عنها، فضلا عن حيازته وثائق مهمة وتهريبها خارج البلاد، خلافا للقانون.

البرلمان المصري يوافق على مقترح اقتطاع من أموال “الإخوان” لصالح ضحايا الأمن (العربي الجديد)

وافق البرلمان المصري، يوم الإثنين، على اقتراح النائب مصطفى بكري باقتطاع جزء من أموال جماعة “الإخوان المسلمين”، المتحفظ عليها، وفقاً لأحكام قضائية، لصالح موارد صندوق أسر ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الإرهابية، والأمنية، وأسرهم، من ضباط وأفراد القوات المسلحة، والشرطة، والمدنيين.

رئيس البرلمان المصري: حرية التعبير تستخدم في هدم الدولة (العربي الجديد)

هاجم رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، وسائل الإعلام، قائلاً إن “الإعلام بات يمثل مشكلة كبيرة للدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة، وأصبح إحدى أهم الوسائل التي تروج للسلبيات في المجتمع”، زاعماً أن “حرية التعبير تستخدم حالياً في هدم مؤسسات الدولة”، وأن “بعض الكتاب في الصحف والإعلام يتسترون خلف الديمقراطية، والحرية، من أجل إسقاط الدولة المصرية”.

محمد القصاص متهم بالإرهاب..ويحاربه بالعمل السياسي (مصرالعربية)

بالرغم من نبذ نائب رئيس حزب مصر القوية محمد القصاص الدائم للعنف والإرهاب ومطالبته بفتح المجال للعمل السياسي السلمي ، فإن كل ذلك لم يشفع له عند السلطات التي قامت باتهامه بأنه أحد داعمي الإرهاب في مصر . «مصر العربية» ترصد بهذا التقرير تصريحات مختلفة للقصاص يتحدث فيها عن العمل السياسي السلمي ورفض العنف ودعوته للمصالحة المجتمعية والعدالة الانتقالية ومعاقبة كل من قتل مصري وغيرها من التصريحات التي تؤكد على نبذه الدائم لطريق العنف والإرهاب وتأييده للعمل السلمي والسياسي بمصر.

ساويرس يتحدث عن “الحروب المحتملة” ويهاجم أردوغان (عربي21)

تحدث رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، عن الحروب المحتمل وقوعها في المنطقة، والعالم قريبا. وقال ساويرس في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”: “صباح الخير من غير شمس، وحروب جديدة محتملة: حرب بين مصر واليونان وقبرص ضد تركيا، وحرب بين إسرائيل وإيران، واحتمال لبنان ينجر فيها”. وتابع أن “جنون العظمة لأردوغان وعلاقته المتوترة مع أمريكا عوامل مساعدة”.

مصر توقف “كبير الأئمة” للقائه الحشد الشعبي بالعراق (عربي21)

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، إيقاف كبير الأئمة بالوزارة نشأت ذراع، مع آخرين، بسبب زيارتهم إلى العراق دون إذن ولقائهم مليشيات الحشد الشعبي. وقال صبري عبادة، مستشار وزارة الأوقاف، إن “التحقيق الجاري مع نشأت ذراع، سببه الرئيسي سفره إلى العراق دون إذن من الوزارة”، موضحا أن “ذراع سافر بصحبة مجموعة من أئمة الأوقاف بأوراق تثبت أنه شخص تابع لوزارة الأوقاف”.

اتهامات الفساد… أحدث أسلحة السيسي للانتقام من عنان (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية قانونية مطلعة أن النيابة العسكرية فتحت رسمياً تحقيقات مع رئيس أركان الجيش الأسبق سامي عنان، ونجله سمير، في بلاغات الكسب غير المشروع المتراكمة بالنيابة، والتي كانت مجمدة منذ عام 2012، في وقائع تتعلق بالفساد واستغلال النفوذ والتربح من تجارة أراض حصل عليها عنان بحكم وظيفته العسكرية. وذكرت المصادر أن النيابة العسكرية أخلت سبيل عنان في هذه القضية مع استمرار حبسه في قضية مخالفة الاستدعاء العسكري وإدراج اسمه في قاعدة بيانات الناخبين. كما حبست نجله سمير عدة أيام لحين دفع كفالة لكليهما بلغت نحو مليوني جنيه، على ذمة اتهامهما بالكسب غير المشروع والفساد المالي.

«الوطنية للانتخابات»: اقتربنا من حصر أعداد القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية (الشروق)

قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة قاربت على الانتهاء من حصر أعداد القضاة وأعضاء النيابة العامة والجهات القضائية المشاركين في الإشراف على العملية الانتخابية تمهيدا لتوزيعهم على مختلف اللجان العامة والفرعية مع مراعاة ترك عدد من القضاة وأعضاء تلك الجهات لتيسير العمل بالمحاكم والنيابة العامة ومختلف الهيئات والجهات القضائية حرصا على مصالح المواطنين.

رئيس برلمانية «النور»: إرهابيو سيناء لديهم 1300 سيارة دفع رباعي (الشروق)

قال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، النائب أحمد خليل خير الله، إن هناك تقارير تتحدث عن وجود 1300 سيارة دفع رباعي لدى الجماعات الإرهابية في سيناء، سعر الواحدة منها ما بين 90 و100 ألف دولار.

خالد أبو بكر يطالب بالتحقيق مع سامى عنان فى تهريبه وثائق أمن قومى خارج مصر (اليوم السابع)

طالب المحامى الدولى خالد أبو بكر، بالتحقيق مع الفريق سامى عنان، على وجه السرعة، إذا صح حديث المستشار هشام جنينة، عن تهريبه لوثائق تخص الأمن القومى إلى خارج البلاد.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مجموعة إماراتية للخدمات المالية تستثمر 500 مليون جنيه فى مصر (جريدة الاهرام)

أعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى عن بدء نشاط مجموعة شعاع الإماراتية للخدمات المالية فى السوق المصرية عن بدء عملها فى السوق المصرية باستثمارات تصل إلى 500 مليون جنيه مشيرة إلى أن تعديلات سوق المال وقانون الشركات سيسمح بجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية وزيادة تنافسية الاقتصاد وتعزيز التنوع الاقتصادى.

البترول تطرح بنزين 95 الجديد بـ 6.6 جنيه للتر.. وننشر أماكن تداوله (بوابة الاهرام)

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن طرح منتج بنزين 95 الجديد، والذى تم استحداثه لمواكبة التطورات المتلاحقة فى محركات السيارات الحديثة، وأوضح الوزير، أن المنتج الجديد سيتم طرحه بنفس السعر المعمول به فى السوق المحلى للبنزين 95 وهو 660 قرشا للتر، وسيتم توزيعه من خلال منافذ تسويق شركتي إكسون موبيل، وتوتال كمرحلة أولى، ويحمل العلامة التجارية لكل شركة وستلحق بهما باقى شركات التسويق العاملة بالسوق المصرى عندما تكون جاهزة.

«البترول» : زيادة إنتاج مصر من الزيت الخام إلى ٩٠٠ ألف برميل يوميا (بوابة الاخبار)

قال نبيل صلاح نائب رئيس الهيئة العامة للبترول المصرية لشئون الإنتاج، إن الهيئة تستهدف زيادة حجم الانتاج اليومى من الزيت الخام إلى ٩٠٠ ألف برميل يوميا بنهاية عام ٢٠١٨، وأوضح صلاح – فى تصريحات صحفية على هامش مؤتمر مصر الدولى للبترول ايجبس ٢٠١٨ المنعقد بالقاهرة – أن إنتاج مصر حاليا يصل إلى ٦٥٠ ألف برميل يوميا من الزيت والمتكثفات.

“المالية” تقترض 2.25 مليار جنيه من البنوك بعائد 13.8% (بوابة الاهرام)

اقترضت وزارة المالية، من البنوك العاملة بالسوق المصرية، 2.25 مليار جنيه في صورة أدوات دين حكومية طويلة الأجل، وطرح البنك المركزي لصالح الوزارة اليوم سندات لأجليّ 5 و10 سنوات بهدف تمويل عجز الموازنة.

رئيس “بي.بي”: نتطلع لاستثمار مليار دولار في مصر هذا العام (الوطن)

قال الرئيس التنفيذي لشركة “بي. بي”، إن الشركة تتطلع إلى استثمار أكثر من مليار دولار في مصر هذا العام لتعود الدولة وجهة رئيسية لاستثماراتها، وقال بوب دادلي خلال مناسبة للقطاع في مصر، إن الشركة لم تعد لديها متأخرات مستحقة على الحكومة المصرية، مضيفا “الحكومة غير مدينة لنا بأي أموال”.

“الصناعة” تدرس فرض رسوم جديدة ضد الحديد التركي والصيني (الوطن)

علمت “الوطن” أن وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، يدرس فرض رسوم جديدة على واردات الحديد التركي والصيني المصدرة إلى مصر بعد تقدم ممثلي الصناعة المحلية بشكوى تفيد وجود دعم حكومي لمصدري هاتين الدولين تسبب في إلحاق الضرر بالصناعة المصرية، ويأتي ذلك بعد مرور نحو 3 أشهر على قرار الوزير فرض رسوم إغراق على واردات الحديد التركي والصيني والأوكراني لمدة 5 سنوات، وبنسبة بلغت 29% للصين، وبين 7% إلى 22.8% لتركيا.

مصدر بـ”البترول”: الإعلان عن بنزين “97” خلال ساعات (الوطن)

قال مصدر مسؤول بوزارة البترول، إن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بصدد الإعلان عن طرح نوع جديد من البنزين عالي الجودة في السوق المحلي، مشيرا إلى أنه يطابق المواصفات العالمية، ويناسب استخدام السيارات الفارهة، ورجح المصدر، أن يطلق على النوع الجديد من البنزين اسم “بنزين 97″، أنه من المقرر توفير النوع الجديد من البنزين في محطات الوقود بالمحافظات، نافيا وجود نية لإلغاء بنزين 80 لارتفاع معدلات استهلاكه في مصر.

أرباح “ريفا فارما” تتراجع 14% في 9 أشهر (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة ريفا فارما خلال التسعة أشهر الأولى من 2017 تراجع أرباحها بنسبة 14% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، أنها حققت أرباحاً بلغت 703.3 ألف جنيه دولار الفترة بين يناير إلى سبتمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 818.6 ألف دولار بالفترة المقارنة من 2016.

رئيس «رجال الأعمال»: 1100 مُصدر زراعي بدون عنوان (المصري اليوم)

قال المهندس على عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إنه لا يصلح أن يكون كل من هب ودب في التصدير، لأن هذه الأخطاء تؤدي إلى منافسة سيئة، وتقلل من القدرة على توفير عائد جيد من التصدير، موضحا أنه يوجد لدينا 2500 مصدر، منهم 1400 مصدر فقط معروفون، والباقي عددهم 1100 مُصدر لا نعرف عنهم أي بيانات أو قاعدة تحدد انتماءهم لشركات التصدير، لأنهم «مصدرون بلا عنوان».

مصر ترفع سقف الاقتراض الخارجي إلى 20 مليار دولار (العربي الجديد)

كشف مسؤول بارز في وزارة المالية المصرية، عن أن الحكومة رفعت قيمة السندات الدولية، المقرر طرحها خلال الأشهر المتبقية من العام المالي الحالي والأعوام المالية الثلاثة المقبلة، إلى 20 مليار دولار، بدلا من 10 مليارات دولار، ما يشير إلى مواجهة البلاد ضغوطا مالية تدفعا لزيادة الاقتراض.

لأدنى مستوى فى 3 أعوام.. تراجع الفائدة على سندات الخزانة أجل 10 سنوات (مصر العربية)

واصلت أسعار العائد على سندات الخزانة الهبوط فى مزاد اليوم، لتفقد 0.9% لأجل 10 أعوام، ليسجل المتوسط 13.871% مقابل 14.732% فى آخر عطاء للأجل نفسه نهاية يناير الماضى، وطلبت وزارة المالية سندات خزانة بقيمة مليار جنيه وتلقت عليها طلبات من البنوك بقيمة 1.457 مليار جنيه بمعدل تغطية 1.4 مرة، قبلت منها 700 مليون جنيه فقط، وسجل أقل مستوى عائد على السندات أجل 10 سنوات 13.550%، فى حين بلغ أعلى عائد 14.670%.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مجدي طنطاوي: الإعلام المصري لا ينبغي أن يكون محايدا (المصري اليوم)

انتقد الإعلامي مجدي طنطاوي حملات السب والشتائم التي يقوم بها بعض الإعلاميين ضد المعارضين للنظام الحالي، مؤكدا أن الإعلام المصري لا ينبغي أن يكون محايدا في هذه الفترة في ظل الصراعات التي تشهدها المنطقة من حولنا.

الطرق والمواصلات

المرور: إغلاق جزئى لكوبرى أكتوبر 3 أيام باتجاه رمسيس لإصلاح فواصل (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة لمرور القاهرة إغلاق جزئى لكوبري أكتوبر بسبب إصلاح فواصل معدنية بعد حصول شركة المقاولون العرب على تصريح لإصلاح فواصل أعلى الكوبري ما قبل منزل شارع رمسيس والوصلة المعلقة فى الاتجاه القادم من مدينة نصر اتجاه أعلى ميدان رمسيس لمدة 3 أيام وسط انتشار الخدمات المرورية لمنع ظهور أى كثافات مرورية.

توقف حركة المترو بالخط الأول وفزع بين الركاب (البديل)

أصيب ركاب مترو الخط الأول (المرج – حلوان)، بحالة من الفزع، بعدما تعطل أحد القطارات في محطة “دار السلام”، عقب وقوع ماس كهربائي في الأسلاك الخارجية للقطار، وقال ناظر محطة دار السلام، إن الماس وقع بسبب هطول الأمطار، مؤكدًا أنه سيتم إيقاف حركة القطارات لمدة ساعة حتى تجف الأسلاك من المياه التي سببتها الأمطار.

الأقباط

الكنيسة الأرثوذكسية: إعدام «قاتل قس المرج» ترسيخ للعدالة الناجزة (بوابة الاخبار)

علقت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، على الحكم الصادر، بتأييد إعدام قاتل القس سمعان شحاتة بالمرج في أكتوبر الماضي، وأشار المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية القس بولس حليم، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن هذا الحكم يعد ترسيخا للعدالة الناجزة كما يرسخ مبادئ الإيمان بالوطن.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بلاغ يطالب بمحاكمة عاجلة لعبد المنعم أبو الفتوح (مصرالعربية)

تقدم سمير صبري، المحامي، يوم الاثنين، ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد عبد المنعم ابو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، يتهمه فيه بالإساءة لمصر، ونشر أخبار كاذبة، وطالب بمحاكمة عاجلة له. وجاء في بلاغ صبري، أنَّ أبو الفتوح  أدلَى بعدة تصريحات، مساء أمس الأحد، لقناة الجزيرة رغم علمه بمعاداتها للدولة، ووصف البلاغ أبو الفتوح بالإخواني، وأشار  المحامي أنه تقدم بحافظة مستندات  للنيابة العامة، تضم أسطوانة عليها نسخة من  الحوار محل الشكوى.

فصل عامل وخفير بشرطة شبين القناطر لتسريبهما مواعيد الحملات الأمنية للمتهمين (الشروق)

أصدرت مديرية أمن القليوبية قرارا بفصل عامل تليفون وخفير نظامي من عملهما بنقطة شرطة قرية الشوبك في شبين القناطر لقيامهما بتسريب مواعيد الحملات الأمنية للقبض على بعض العناصر الإخوانية في شبين القناطر. وكانت أجهزة الأمن بالتنسيق مع إدارة الأمن الوطني بالقليوبية قد شنت عدة حملات على منطقة شبين القناطر والخانكة للقبض على بعض العناصر الإخوانية وكانت الحملات تنتهي بلا شيء وتحول دون القبض على المتهمين.

ننشر صورة الضابط المعثور على جثته مقتولا بطلق نارى فى العجوزة (اليوم السابع)

نشر اليوم السابع صورة النقيب محمود رأفت الذي تم العثور على جثته صباح اليوم الثلاثاء، مصابا بطلق ناري داخل سيارته بمنطقة المهندسين بالعجوزة. وذكر مصدر أمنى بمديرية أمن الجيزة أنه جار تفريغ كاميرات المراقبة الخاصة بالمحلات المحيطة بموقع الحادث للكشف عن هوية المتهمين بإطلاق النار علي المجني عليه. كان قسم شرطة العجوزة، تلقى بلاغا يفيد العثور على جثة أحد الأشخاص داخل سيارته بمنطقة المهندسين،  فانتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وتم العثور على جثة النقيب محمود رأفت الضابط بمديرية أمن الجيزة، مصابا بطلق نارى، وحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري: التحقيق مع جنينة  لـ«إثارة الشكوك ضد الدولة» (مصرالعربية)

أصدر المتحدث العسكري للقوات المسلحة، العقيد تامر الرفاعي، بيان للرد على تصريحات المستشار هشام جنينة، الرئيس الأسبق للجهاز المركزي للمحاسبات، بشأن وثائق تدين قيادات بالدولة، وصفها بـ«بئر الأسرار».وقال الرفاعي: إنه «في ضوء ما صرح به المدعو هشام جنينة، حول احتفاظ الفريق مستدعى سامي عنان بوثائق وأدلة يدعي احتواءها على ما يدين الدولة وقيادتها ، وتهديده بنشرها حال اتخاذ أي إجراءات قانونية قبل المذكور، وهو أمر بجانب ما يشكله من جرائم، يستهدف إثارة الشكوك حول الدولة ومؤسساتها، في الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة معركة الوطن في سيناء لاجتثاث جذور الإرهاب».وتابع: «وهو الأمر الذي تؤكد معه القوات المسلحة أنها ستستخدم كافة الحقوق التي كفلها لها الدستور والقانون في حماية الأمن القومي والمحافظة على شرفها وعزتها، وأنها ستحيل الأمر إلى جهات التحقيق المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية قبل المذكورين».

قرار عسكري بالتحفظ على أموال سامي عنان وأسرته (عربي21)

قرر المدعي العام العسكري، التحفظ على أموال وممتلكات رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، والمعتقل حاليا، الفريق سامي عنان. وقالت وسائل إعلام مصرية، إن قرار التحفظ على أموال عنان شمل “زوجته منيرة مصطفى القاضي ونجله سمير وابنتيه مروة ومي ومنعهم من التصرّف فيها”.

الجريدة الرسمية تنشر قرار وزير الدفاع بشأن لجنة أعضاء الإدارات القانونية (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء، بتاريخ 13 فبراير، قرار الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، رقم 13 بشأن إعادة تشكيل لجنة شئون مديرى وأعضاء الإدارات القانونية، بجهاز الخدمة العامة. وتضمن القرار تشكيل لجنة شئون ومديرى أعضاء الإدارات القانونية المنصوص عليها بالمادة 17 من قانون رقم 47  لسنة 1973.

البيان السادس للقيادة العامة للقوات المسلحة بشأن العملية الشاملة «سيناء 2018» (العربي الجديد)

أصدرت القوات المسلحة اليوم الثلاثاء، البيان السادس، بشأن العملية الشاملة “سيناء 2018”.

الجيش: مقتل 10 مسلحين واعتقال 400 بينهم أجانب (مصرالعربية)

أعلن الجيش المصري، اليوم الثلاثاء، في خامس أيام العمليه الشاملة” سيناء 2018″  بأنحاء البلاد، مقتل 10 مسلحين واعتقال  400 بينهم أجانب خلال العملية العسكرية . وقال المتحدث باسم الجيش، العقيد تامر الرفاعي، في البيان  الذي حمل رقم 6 :”ان القوات الجوية قامت بإستهداف وتدمير عدد (7) سيارات ، والقضاء على خلية إرهابية شديدة الخطورة مكونة من (10) تكفيريين أثناء الإختباء بأحد المنازل بنطاق مدينة العريش بعد تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة وضبط كميات من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة التى كانت بحوذتهم” . وأشار البيان إلى “القبض على 400 فرد من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم منهم جنسيات أجنبية وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم” ، إضافة إلى ضبط وتدمير والتحفظ على عدد   6  سيارات ، وعدد 13  دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 12 فبراير  2018

  • مقتل المجند إبراهيم عيد إبراهيم الأبيض بالعملية الشاملة سيناء2018، وتشييع جنازته بقرية عزبة الركن، التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية (مصراوي)

في 13 فبراير  2018

  • البيان رقم (6) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة “سيناء 2018″، يعلن عن قيام القوات الجوية بإستهداف وتدمير عدد (7) سيارات خلال محاولة العناصر “الإرهابية” إستخدامها للهروب من القوات، والقضاء على خلية “إرهابية” شديدة الخطورة مكونة من (10) “تكفيريين” أثناء الإختباء بأحد المنازل بنطاق مدينة العريش بعد تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة وضبط كميات من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة التى كانت بحوذتهم، والقبض على عدد (400) فرد من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم منهم جنسيات أجنبية وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، وضبط وتدمير والتحفظ على عدد ( 6 ) سيارات ، وعدد (13) دراجة نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر “الإرهابية” فى عملياتها الإجرامية، وتدمير عدد (143) عشة ووكر ومخزن عثر بداخلهم على عدد من العبوات الناسفة وكميات من قطع الغيار والمواد المخدرة، وإكتشاف وتفجير عدد (79) عبوة ناسفة تم زراعتها بمناطق العمليات ومخزن تحت الأرض عثر بداخله على (10) لغم مضاد للدبابات، وقيام عناصر حرس الحدود بالتعاون مع المهندسين العسكريين بإكتشاف وتدمير عدد (2) فتحة نفق بأبعاد (1.5) متر وبعمق (25) متر تحت سطح الأرض ، وعدد (15) حفرة متصلة بخنادق فى المنطقة الحدودية بشمال سيناء (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)
  • أجهزة الأمن بشمال سيناء تعلن القبض على شخص بزعم انه تكفيري وتحتجز تعسفياً 100 مواطنين بتهمة الاشتباه، وهذا في حملة أمنية استهدفت منطقة “ابني بيتك” دائرة قسم ثالث العريش، ومناطق أخرى بالعريش والشيخ زويد وبئر العبد  (مصراوي)
  • القوات الجوية تقصف بؤرًا عديدة لتجمعات العناصر المسلحة في منطقتي أبو الحصيني وسبيكة والريشة ببئر العبد، ومناطق أخرى بالشيخ زويد وجنوب وغرب رفح (مصراوي)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *