fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 14 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

كلمة وزير الخارجية أمام القمة الإسلامية الطارئة حول القدس (بوابة الأهرام)

تنشر “بوابة الأهرام” نص كلمة سامح شكري وزير الخارجية، التي ألقاها نيابة عن السيسي، أمام القمة الإسلامية الطارئة حول القدس التي عقدت في تركيا.

تليجراف: مصر والسعودية الأكثر صمتا حول القدس (مصرالعربية)

“رغم المظهر العام للوحدة بين الدول الإسلامية، إلا أن تصدعات بدت واضحة أيضا بين الدول الشرق الأوسطية المتصارعة. الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حرص على تقديم نفسه كقائد إسلامي عالمي، وحاول وضع قضية القدس في الطليعة، بينما اتخذ حلفاء الولايات المتحدة أمثال السعودية ومصر نهجا أكثر صمتا”، بحسب صحيفة التليجراف.

وزير النقل الروسي: توقيع اتفاق استئناف الرحلات الروسية لمصر غدا (بوابة الأخبار)

أكد وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف، اليوم الخميس 14 ديسمبر، أن روسيا ومصر ستوقعان اتفاقا غدا الجمعة لاستئناف الرحلات المدنية الروسية لمصر، وفقا لوكالة تاس الروسية.

وزير الخارجية يشارك في الجلسة الختامية للجنة الاتحاد الإفريقي والمفوضية (بوابة الأخبار)

يشارك سامح شكري وزير الخارجية، في الجلسة الختامية للخلوتين المشتركتين للجنة المندوبين الدائمين للاتحاد الأفريقي ومفوضية الاتحاد الأفريقي، حول أساليب العمل والشراكات الإستراتيجية للاتحاد. ويأتي ذلك بحضور عدد من سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد، فضلاً عن أعضاء لجنة المندوبين الدائمين وموظفي إدارات مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك بأحد فنادق القاهرة، الخميس 14 ديسمبر.

سفير البحرين بالقاهرة: مصر القوية سند لكل العرب (بوابة الأهرام)

أعرب الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، سفير مملكة البحرين بالقاهرة، ومندوبها لدى جامعة الدول العربية، عن ارتياحه للمستوى الذي بلغته العلاقات بين بلاده ومصر من تطور ونماء كنموذج مميز يحتذى به للعلاقات الوطيدة بين الأشقاء في مختلف المجالات. وأشار إلى أن مملكة البحرين تجدد وقوفها الدائم والثابت مع مصر في جهودها الرامية إلى مكافحة الإرهاب وصون أمنها واستقرارها، ومواصلة الإصلاح الاقتصادي، كدعامة وركيزة أساسية للأمن والاستقرار الإقليمي، باعتبار أن مصر القوية هي سند وقوة لكل العرب.

سفير البحرين في القاهرة يعلن إطلاق منصة تفاعلية عن العلاقات مع مصر (بوابة الأهرام)

أعلن السفير الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، عن إطلاق “منصة تفاعلية” للأخبار والأحداث البارزة والمشاريع المشتركة بين البحرين ومصر مدعومة بالصور، وذلك على موقع سفارة مملكة البحرين في مصر.

“سد شلاتين” يجدد الأزمة بين مصر والسودان (العربي الجديد)

حلقةٌ جديدة من النزاع بين مصر والسودان على تبعية المنطقة المعروفة بمثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد، فجّرها توجه القاهرة لإقامة سد مائي في منطقة وادي حوضين بمنطقة شلاتين المتنازع عليها بين البلدين.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

سياسيون وأحزاب يطلقون «الحركة المدنية الديمقراطية» (مصرالعربية)

أطلقت 8 أحزاب مصرية معارضة، مساء اليوم الأربعاء، جبهة “الحركة المدنية الديمقراطية”، لمواجهة سياسات النظام  الحالي ، مطالبة بالإفراج عن معتقلي الرأي، واستعادة ما أسمته  بما  تم  التفريط  فيه من أراضي ،  وفي مقدمتها جزيرتي تيران وصنافير والحفاظ على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، ومواجهة الفساد وفتح المجال العام. والثمانية أحزاب الموقعة هي: أحزاب تعقد أحزاب الإصلاح والتنمية، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والدستور، والعدل، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، وتيار الكرامة، ومصر الحرية، وحزب العيش والحرية “تحت التأسيس” مؤتمرا صحافياً لإعلان انطلاق الحركة في مقر حزب تيار الكرامة. وإضافة إلى الأحزاب، تتضمن الحركة عددا كبيرا من الشخصيات العامة، بينهم حمدين صباحي وأحمد البرعي، وزير القوى العامة السابق، وجورج إسحاق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، والكاتب الصحافي عمار علي حسن، والسفير معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية السابق، والدكتور عبد الجليل مصطفى.

برلماني مصري يقترح تعديلاً قانونياً بمنع زيارة المتهمين لمدة عامين (العربي الجديد)

أعلن البرلماني المصري، إسماعيل نصر الدين، عن عزمه التقدّم بمقترح لإدخال تعديلات على قانوني العقوبات وتنظيم السجون، خلال الأسابيع المقبلة، بهدف منع زيارة المتهمين في قضايا الإرهاب في السجون لمدة عامين، وهو اقتراح يُخالف حقوق التقاضي، التي أقرها الدستور المصري الصادر في عام 2014.

محمود عزت يدعو لتصعيد “انتفاضة” الرفض العربي لقرار ترامب (عربي21)

دعا القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمود عزت، إلى تصاعد ما وصفها بالانتفاضة والحراك الجماهيري، الرافض لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها، وذلك على المستوى الفلسطيني والعربي والإسلامي، وبهدف وقف كل “عمليات الإحلال وتغيير معالم الأماكن المقدسة في كل أنحاء فلسطين”.

عبدالعال يتوجه إلى المغرب للمشاركة بجلسة طارئة (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة مساء الأربعاء 13 ديسمبر، د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب، متوجها إلى المغرب للمشاركة في الجلسة الطارئة للاتحاد البرلماني العربي على مستوى رؤساء البرلمانات العربية المقرر عقدها الخميس، بدعوة من الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب المغربي ورئيس الدورة الحالية للاتحاد البرلماني العربي. ويناقش الاتحاد البرلماني العربي خلال الجلسة القرار الأمريكي الأخير بالاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، واتخاذ موقف موحد.

السيسي يناقش 3 ملفات مع الحكومة ويوجه بسرعة تنفيذ محطة الضبعة (بوابة الأهرام)

عقد السيسي يوم الاربعاء، اجتماعًا ضم المهندس مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، وعمرو الجارحي وزير المالية. ووجه السيسي بسرعة القيام بجميع الخطوات الحالية التي تقع على مسئولية الحكومة فيما يتعلق بمحطة الضبعة حتى يتم التنفيذ وفق الجدول الزمنى المحدد.

مدبولي: «إسماعيل» سيغادر المستشفى لقضاء فترة نقاهة (بوابة الأخبار)

طمأن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، أعضاء الحكومة على الحالة الصحية للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مؤكداً أنه يتواصل معه هاتفياً بصورة مستمرة.

وزيرة التخطيط تغادر إلى باريس لإلقاء كلمة عن الإصلاح الإداري بمصر (بوابة الأهرام)

غادرت القاهرة، يوم الأربعاء، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، متجهة إلى باريس، لحضور الاجتماع الوزاري السنوي المشترك بين منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي، حول تعزيز الحوكمة الاقتصادية وإصلاح الإدارة العامة للدولة.

«حماية الصحافة»: مصر الثالثة في حبس الصحفيين بعد تركيا والصين (مصرالعربية)

كشفت لجنة حماية الصحافة -منظمة غير حكومية غير هادفة للربح مقرها في مدينة نيويورك-، عن أن تركيا تتصدر دول العالم في حبس الصحفيين يليها الصين في المركز الثاني ثم مصر في المركز الثالث.

رئيس حزب المحافظين يتقدم ببيان ضد وزير التنمية المحلية (بوابة الأهرام)

تقدم النائب أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، ضد وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف، بشأن ضبط الشارع المصرى، حيث إن الشارع يعانى من العشوائية والانفلات، سواء فيما يتعلق بالإعلانات المستفزة أو الشوارع مجهولة الهوية فى عديد من المناطق.

لجنة العلوم السياسية تعقد أول اجتماعاتها بالتشكيل الجديد (بوابة الأهرام)

أعلنت لجنة العلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة اعتزامها عقد اجتماع دوري بصفة شهرية، بخلاف الاجتماعات الطارئة، لمتابعة كافة القضايا التي تهم الشأن المصري بالتنسيق مع مؤسسات الدولة، وتنظيم ندوات وورش عمل بحضور مسئولين وخبراء ومتخصصين للخروج بتوصيات ورؤى موحدة قابلة للتنفيذ، لما فيه خدمة ومصالح الوطن والمواطنين. حضر اجتماع اللجنة أيمن عبد الوهاب مقرر اللجنة، واحمد ناجى قمحه، نائب المقرر، والدكتور على الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية، وأعضاء اللجنة من المتخصصين والخبراء، وأساتذة الجامعات المختلفة.

الجريدة الرسمية تنشر قرارات رئيس الوزراء (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية قرارات للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء بالموافقة على تخصيص قطع أراضى للمنفعة العامة. وتضمنت تخصيص قطع أراضى بكلا من محافظات مطروح والدقهلية والعريش وإحداهما تخصيص قطعة أرض لصالح الأزهر الشريف.

السيسي يوافق على قرض يابانى بـ41 مليار “ين” لتحسين قطاع الكهرباء (اليوم السابع)

أصدر  السيسي القرار رقم 565 لسنة 2017 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية واليابان بشأن القرض المقدم من الوكالة اليابانية بمبلغ 41 مليارا و98 مليون ين ياباني  لتنفيذ مشروع إعادة  تاهيل وتحسين قطاع الكهرباء.

الوفد البرلمانى المصرى: برلمان أوروبا يؤكد تطابق موقفه من القدس مع مصر (اليوم السابع)

كشف كريم درويش عضو الوفد الوفد البرلمانى المصرى المتواجد فى مدينة ستراسبورج برئاسة النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية رئيس الوفد البرلمانى، تفاصيل جديدة بشأن الاجتماعات واللقاءات فى مقر البرلمان الأوروبى مع الأحزاب والتيارات السياسية المختلفة، وكذلك لقاء مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية ولجنة المشرق فى برلمان الاتحاد الأوروبى.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

5.5 مليار يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا في 2016 (بوابة الاخبار )

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن العلاقات المصرية الألمانية تشهد خلال المرحلة الحالية زخما سياسيا واقتصاديا غير مسبوق، وأشار قابيل، إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين شهدت تطورًا كبيراً حيث تخطى حجم التبادل التجاري بين البلدين فى عام 2016 حاجز الـ5.5 مليار يورو كما سجل 4.4 مليار يورو خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري.

مميش:منطقة صناعية روسية باستثمارات 6.9 مليار دولار (بوابة الاخبار )

أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد تحظي باهتمام بالغ، والتي تقام على مساحة 5.25 كيلومتر مربع باستثمارات تبلغ6.9 مليار دولار في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد حيث يتم تقسيم المنطقة على 3 مراحل للعمل بها، ليبدأ العمل بأول مرحلة خلال 2018.

800 دولار نصيب المواطن من الدين الخارجي (بوابة الاهرام )

قدم النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن محافظة السويس بطلب إحاطة إلى القائم بأعمال رئاسة الوزراء ووزير المالية بسبب ارتفاع الدين الخارجي المصري وزيادة الأعباء على المواطنين بدون وجود خطة ورؤية واضحة من الحكومة حول هذه الأوضاع الاقتصادية التى ترتب عليها مشاكل اجتماعية ضخمة، وتابع النائب أن ارتفاع الدين الخارجي ترتب عليه أن كل مواطن مصري أصبح مدينًا عما يزيد عن 800 دولار تقريبا.

“الضبعة” يحقق دخلًا سنويًا 17 مليار دولار (بوابة الاهرام )

كشف تقرير صادر من مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن مشروع الضبعة سوف يحقق خلال 80 عاما، صافي أرباح يصل إلى 350 مليار دولار، وذلك بعد سداد قرض بناء المفاعلات الذي سيكون في حدود 25 مليار دولار، قرض طويل الأجل وسيدفع أول قسط له في عام 2029، حيث سيحقق المشروع دخل سنوي قدره 17 مليار دولار، سنويًا بعد تصدير الكهرباء الناتجة منه اعتبارًا من بدء التشغيل، وذلك في عام 2023 بعد تشغيل المفاعل النووي الأول.

مصر وسويسرا توقعان إعلان تعاون بـ86 مليون “فرنك” سويسري (الوطن )

وقعت مصر وسويسرا إعلانا مشتركا تضمن استراتيجية التعاون الجديدة للجانب السويسري في مصر للأعوام 2017 – 2020 بقيمة 86 مليون فرنك سويسري، ووقع الاتفاق عن الحكومة المصرية الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

انخفاض رواتب الموظفين في مصر بسبب “التضخم” خلال 2018 (الوطن )

قالت شركة كورن فيري للاستشارات، إن النمو في معدلات التضخم الموجودة حالياً في مصر، سيلتهم الزيادة في راتب موظفي الدولة العام المُقبل، وأضافت الشركة في بيان، أنه من المتوقع أن تزيد الرواتب في مصر خلال 2018 بنسبة 15%، والتضخم بنحو 18.8 %. ، وتابعت الشركة: “يعني ذلك انخفاض حقيقي في رواتب الموظفين بنسبة 3.8% خلال العام المُقبل “.

«المركزى»: 297 مليار جنيه استثمارات جديدة بأذون الخزانة (الوطن )

كشف البنك المركزى، أن إجمالى أرصدة البنوك العاملة فى السوق المحلية لدى البنوك الأجنبية فى الأسواق الخارجية شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى بنسبة تخطت مستوى الـ١٦٤٪، وأوضح أحدث تقرير للبنك ارتفاع تلك الأرصدة لدى البنوك الخارجية بما يعادل نحو ١٨٤.٥ مليار جنيه ليصل إجمالى أرصدة البنوك فى الخارج إلى مستوى ٢٩٦.٨ مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضى، مقابل ١١٢.٣ مليار جنيه بنهاية ديسمبر ٢٠١٦.

مصر والأرجنتين «صفقة متكافئة» لعلاج عجز الميزان التجاري (المصري اليوم )

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليا دراسة إجراء صفقة متكافئة بين مصر والأرجنتين تقوم من خلالها مصر بإمداد السوق الأرجنتينية بالدواء المصري الجديد لمعالجة مرضى التهاب الكبد الوبائي «فيروس سي»، وهو الدواء الذي تم اعتماده دوليا، وأثبت فاعليته فى القضاء تماما على المرض، مقابل الحصول على منتجات أرجنتينية الصنع بنفس قيمة كميات الدواء التي سيتم تصديرها للجانب الأرجنتيني.

روسيا ومصر توقعان غدا اتفاق استئناف الرحلات الروسية (اليوم السابع )

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزير النقل ماكسيم سوكولوف قوله، اليوم الخميس، إن روسيا ومصر قد توقعان اتفاقا غدا الجمعة لاستئناف الرحلات المدنية الروسية لمصر.

السيسي يوافق على قرض يابانى بـ41 مليار “ين” (اليوم السابع )

أصدر السيسي القرار رقم 565 لسنة 2017 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية واليابان بشأن القرض المقدم من الوكالة اليابانية بمبلغ 41 مليارا و98 مليون ين ياباني  لتنفيذ مشروع إعادة  تاهيل وتحسين قطاع الكهرباء.

لماذا يواصل الدولار الصعود أمام الجنيه؟ (مصر العربية )

أرجع خبراء اقتصاديون وماليون، مواصلة تراجع الجنيه المصري أمام الدولار مؤخرا إلى عدة أسباب أبرزها، زيادة الطلب وقلة المعروض من العملة الأمريكية، وتسديد مصر جزءا من مديونياتها للمؤسسات الدولية، بالإضافة إلى عمليات جني أرباح وتسوية المراكز المالية للمستثمرين الأجانب قبل موسم أعياد الميلاد ونهاية العام.

قرار كتابة السعر على السلع يرفع أسعارها 30% (البديل )

توقع أشرف الحزايرلى رئيس غرفة الصناعات الغزائية باتحاد الصناعات، أن يرفع قرار تدوين سعر السلعة الغذائية على العبوة، والتي تعتزم وزارة التموين تطبيقه من يناير المقبل، أسعار السلع بنسب تصل إلى 20 و30% في السوق المحلي.

سفير بريطانيا بالقاهرة: دعمنا مصر بـ 150 مليون دولار (البديل )

قال جون كاسن، السفير البريطاني لدى القاهرة، إن بريطانيا وعدت بموجة جديدة من الاستثمارات بمصر ومبادرات لدعم رواد الأعمال، موضحًا أن بريطانيا دعمت الحكومة المصرية بمبلغ 150 مليون دولار ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي.

مصر تمضي بخطة تسريح مليون موظف (العربي الجديد)

دشنت الحكومة المصرية حملة موسعة، بداية من الأسبوع الجاري، لإيقاف نسبة من العاملين بجهاز الدولة الإداري، تمهيداً لفصلهم، بدعوى تعاطيهم للمخدرات، في بادرة منها نحو المضي قدماً بخطة خفض أعداد الموظفين في القطاع الحكومي، والذي يعد أحد أهم شروط صندوق النقد الدولي، للإفراج عن شرائح قرضه المقدم إلى مصر.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لجامعة بورسعيد رفضًا لقرار ترامب (بوابة الاخبار )

نظم أساتذة و طلاب جامعة بورسعيد وقفة احتجاجية رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنقل السفارة الأمريكية للقدس، بمشاركة الدكتور شمس الدين شاهين رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس.

2-قضايا المجتمع

الصحه

تداول 6 ملايين زجاجة محلول تهدد حياة كبار السن والأطفال (الوطن )

فى أزمة جديدة بشأن المحاليل الطبية المتداولة بالسوق المصرية، وعلى غرار أزمة وفاة 8 أطفال بمحافظة بنى سويف فى 2015 إثر معالجتهم بمحاليل طبية فاسدة من إنتاج مصنع «المتحدون»، حصلت «الوطن» على مستندات تكشف تعرُّض 14 مريضاً بالفشل الكلوى بمستشفى الكهرباء بالقاهرة لتكسير فى كرات الدم البيضاء بعد استخدام مستحضر المحلول الملحى ومحلول «رينجر» الوارد من شركة النصر للكيماويات الدوائية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام التابعة للشركة القابضة للأدوية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

السياحه

تراجع نسبة الإشغال السياحي بمدينة دهب إلى 12% (الوطن )

شهدت مدينة دهب، يوم الأربعاء، وصول 467 سائحًا من مختلف جنسيات العالم، كما تراجعت نسبة الإشغالات السياحية العامة إلى 12 %.

الطرق والمواصلات

المترو: تطوير الخط الأول يحتاج 26 مليار جنيه (اليوم السابع )

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن عملية تطوير الخط الاول أصبحت ضرورة ملحة، وهناك خطة عاجلة لتطويره ، خاصة أن هذا الخط هو الأعلى كثافة بين جميع الخطوط فى نقل الركاب، حيث يقل نحو 1.5 مليون راكب يومياً، لافتاً ان خطة تطوير الخط الاول ستتكلف 26 مليار جنيه.

وزير النقل: تذكرة المترو تساوي بيضة ونص (العربي الجديد )

في أحدث تصريح لوزير النقل المصري عن الزيادة الجديدة المتوقعة لتذكرة مترو الأنفاق، أفاد بأن سعر التذكرة يساوي بيضة ونصف بيضة، في حين أنها تساوي سبع بيضات في باريس. التصريح أثار روّاد مواقع التواصل ولاقى ما يستحق من سخرية.

الأقباط

تواضروس يوجه الشكر للسيسي وشيخ الأزهر (بوابة الاخبار )

قال تواضروس الثاني، إنه عانى الفترة الماضية من آلام المرض وأجرى جراحة خطيرة، حيث وصل ألمانيا على كرسي متحرك ونال نعمة الشفاء، وشكر تواضروس – خلال عظته الأسبوعية- السيسي وشيخ الأزهر اللذان حرصا على الاطمئنان على صحته، متمنيًا الشفاء لرئيس الوزراء الذي أجرى جراحة خطيرة هو الآخر بألمانيا.

أخرى

مصر تعتزم عرض أزمة “سد النهضة” على المجتمع الدولي (الوطن )

تعتزم وزارة الموارد المائية، عرض أزمة سد النهضة على المجتمع الدولي للمرة الثالثة في أقل من شهرين، وأجرت مصر مباحثات حول ذلك الشأن خلال الندوة الثالثة المتعلقة بالدبلوماسية المائية، والتغير المناخي من أجل السلام في الشرق الأوسط، المنعقدة بفرنسا، وفقاً لصحيفة البورصة .

«فرقص» تغرق في فيضان المجاري (المصري اليوم )

تغرق قرية فرقص من فيضان مياه المجاري المتدفقة في شوارعها الرئيسية والجانبية في شكل ترع تفيض من جوانبها المياه داخل المنازل، فرقص هي إحدى القرى الثلاث التي يطلق عليها «القرى المبللة» في الفيوم وتوقفت فيها مشروعات الصرف الصحي نتيجة عدم توفر الاعتماد المالي والتي بلغت نسبة تنفيذ الأعمال فيها حوالي 70% بدأ العمل في إنشاء شبكة الصرف الصحي بها قبل 8 سنوات وتوقف لعدم توفر الاعتماد المالي.

جامعة الأزهر تمنع انتخابات الاتحادات الطلابية (البديل )

أجلت الجامعة مناقشة تفعيل انتخابات الاتحادات الطلابية إلى أجل غير مسمى، و تم الاشارة، الي ان الجامعة قبل أن تقدم على تفعيل الاتحادات الطلابية لابد ان يكون هذا وفق لوائحها ويجب أن يكون هناك تأكد من عدم السماح لطلاب الجماعة الإرهابية بتصدر المشهد مرة أخرى.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

رويترز: القبض على 3 من مؤيدي أحمد شفيق (مصرالعربية)

نقلت وكالة رويترز للأنباء، عن مصادر أمنية وأعضاء في حزب الحركة الوطنية، الأربعاء 13 ديسمبر، أن قوات الأمن المصرية ألقت القبض على ثلاثة من مؤيدي رئيس الوزراء السابق والمرشح الرئاسي المحتمل أحمد شفيق.

وكيل النيابة المتهم “معرفش الرصاصة طلعت إزاى (بوابة الأهرام)

قال وكيل النيابة، المتهم قتل أحد الأشخاص أمام ناد شهير بالتجمع الخامس ، خلال استكمال  تحقيقات نيابة القاهرة الجديدة برئاسة محمد سلامة ، معه عن الواقعة “أنا غصب عني طلعت رصاصة بالغلط وما أعرفش حصل كده أزاى”.وبسؤاله عن سبب إطلاقة الرصاصة الثانية أجاب، لما اتخضيت من إطلاق المسدس الرصاصة الأولى من صدمتي خرجت الرصاصة التانية. كانت نيابة القاهرة الجديدة أمرت في وقت سابق بحبس وكيل نيابة بطنطا وأحد أصدقائه ٤ أيام على ذمة التحقيق في اتهامه بقتل أحد الأشخاص أمام نادى بتروسبورت الرياضي بمنطقة التجمع.

تأييد حبس عمرو واكد ٣ أشهر في اتهامه بتحطيم سيارة طالب جامعي (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مستأنف الدقي، يوم الأربعاء، بتأييد حبس الفنان عمرو واكد ٣ أشهر، لاتهامه بتحطيم سيارة طالب جامعي، وذلك بعد تغيبه ومحاميه عن حضور الجلسة.

انتحار ضابط في المنوفية (البوابة نيوز)

انتحر ملازم أول ضابط أمن مركزى بجنوب سيناء، برصاص سلاحه الميرى، بقرية أم صالح بمركز بركة السبع، بمحافظة المنوفية، تاركا ورقة بجواره تفيد بأنه انتحر دون إبداء أسباب. تلقى اللواء أحمد عتمان مدير أمن المنوفية، إخطارا من العميد سيد سلطان مدير البحث الجنائي، بانتحار ” بسام.ج.م ” ٢٤ سنة ملازم أول أمن مركزى بمنطقة جنوب سيناء، ومقيم بقرية أم صالح داخل حجرته بمنزله.

بأمر المحكمة: لجنة طبية توصي بتحويل مرسي للفحص الطبي (العربي الجديد)

أوصت لجنة طبية مصرية رسمية بإجراء أشعة رنين مغناطيسي على المخ، في مستشفى خاص، بالإضافة إلى أشعة بانوراما على الأسنان، للرئيس محمد مرسي.

دعوى لطرد سفيري الولايات المتحدة وإسرائيل من مصر (بوابة الأهرام)

أقام يوسف محمد عبدالرحيم، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تطالب بطرد سفير الولايات المتحدة الأمريكية والإسرائيلية من مصر، وقطع العلاقات الدبلوماسية معهما. اختصمت الدعوى التي حملت رقم 13334 لسنة 72 قضائية، كل من رئيس جمهورية مصر العربية ووزير الخارجية وسفير الولايات المتحدة الأمريكية وسفير إسرائيل. وقالت الدعوى، إن قرار الرئيس ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بأن القدس عاصمة لإسرائيل يمس كل مسلم ومسيحي على الكرة الأرضية، وأدى إلى غضب كافة الأوساط السياسية والشعبية في العالم العربي والإسلامي.

إبعاد 5 أجانب بينهم سيدة نيجيرية خارج البلاد للصالح العام (بوابة الأهرام)

قرر وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، إبعاد 5 أجانب بينهم سيدة نيجرية خارج البلاد؛ لأسباب تتعلق بالصالح العام. وتضمنت القرارات أرقام 1727 و1728 و1729 و1730 لسنة 2017، المنشورة في عدد الجريدة الرسمية صباح اليوم الأربعاء، إبعاد كل من روبرت جوبرش (أوغندي الجنسية ـ 17 مايو 1981)، ولابازان ماجوميدوف (روسي الجنسية ـ 2 أغسطس 2000)، وفريداف نابيف (طاجيكستاني الجنسية ـ 20 سبتمبر 1989)، ومحمد بشار (نيجيري الجنسية ـ 5 ديسمبر 1989)، وفايست أموكي (نيجيرية الجنسية ـ 16 يونيو 1983) خارج البلاد.

ترحيل سودانية رفضت “العزل” لعدم حملها شهادة الحمى الصفراء (بوابة الأهرام)

رفضت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي دخول راكبة سودانية الجنسية، لعدم حملها شهادة تطعيم ضد مرض الحمى الصفراء، والذى يلزم القانون الحجر الصحى أى راكب قادم من السودان ضرورة وجودها ، ورفضت الراكبة عزلها، وتم ترحيلها إلي السودان.

الداخلية: إجراءات للتيسير على المواطنين في الانتخابات الرئاسية (بوابة الأخبار)

قامت الإدارة العامة للانتخابات بوزارة الداخلية بعقد مؤتمر تحت شعار «التيسير على الناخبين» خلال الانتخابات الرئاسية المقرر لها ٢٠١٨ وذلك لبحث سبل مساعدة الناخبين خلال إجراء الانتخابات تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

حفتر يبلغ القاهرة رفضه الانتخابات الليبية والسيسي يحذره (العربي الجديد)

تدخل ليبيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة منعطفاً مهماً، يرسم ملامح المرحلة المقبلة، مع بروز خلافات حول مستقبل الأوضاع هناك، بين رغبة المبعوث الأممي، غسان سلامة، في استكمال خارطة الطريق الأممية، ورفض اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، إجراء انتخابات العام المقبل. كما يبرز حالياً الدور المصري في هذ الإطار. وحول الموقف المصري من رغبة حفتر، قالت مصادر أن إن خيار السيسي هو دعم حفتر في الحسم العسكري، لأنه من أبرز حلفاء السيسي في ليبيا، ولا يجب أن يكون خارج المشهد تماماً خلال الفترة المقبلة”. ولفتت المصادر إلى أن “السيسي والمسؤولين المصريين حذّروا حفتر من الإقدام على أي عمل متهور خلال الفترة المقبلة، قد يترتب عليه خروجه من المشهد تماماً، بالتزامن مع ردّ فعل دولي عنيف عليه وإقصائه من أي ترتيبات تتعلق بمستقبل ليبيا”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close