النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 14 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يتوجه الي مدريد للقاء ملك إسبانيا (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي يوم الثلاثاء ، سامح شكري وزير الخارجية، متوجها إلي العاصمة الإسبانية مدريد في زيارة تستغرق يومين ، يلتقي خلالها مع عدد من المسئولين . قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن زيارة وزير الخارجية بهدف إعطاء دفعة للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، والتي شهدت طفرة نوعية خلال الفترة الأخيرة في أعقاب الزيارة التي قام بها السيسي إلى مدريد فى مايو 2015. ومن المقرر أن يلتقى الوزير شكري خلال الزيارة بكل من ملك إسبانيا “فليبىي السادس”، ووزير الخارجية ألفونسو ماريا داستيس، ووزيرة الدفاع، ورئيسي مجلسي النواب والشيوخ، بالإضافة إلى سكرتير عام منظمة السياحة العالمية التى يقع مقرها فى العاصمة الإسبانية مدريد.

السيسي يلتقي بمدير مخابرات روسيا (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي سيرجي ناريشيكن مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية، بحضور القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة. وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن المسئول الروسي نقل إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي تحيات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، مؤكداً تقدير بلاده الكبير لدور مصر باعتبارها ركيزة أساسية للاستقرار والسلام فى منطقة الشرق الأوسط، كما أشار مدير المخابرات الروسية إلى أهمية التعاون الأمنى بين البلدين في تلك المرحلة التي يمثل فيها الإرهاب تحدياً كبيراً للمنطقة والعالم.

قيادي بحماس: ناقشنا بالقاهرة ملفات القدس والمصالحة وغزة (عربي21)

قال خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إن اللقاء الذي جمع وفد حركته برئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، الوزير عباس كامل، أمس الثلاثاء، في مصر، ناقش عدة قضايا فلسطينية. وقال الحية، خلال اتصال هاتفي مع فضائية “الأقصى”، التابعة للحركة: “ناقشنا عدة ملفات، أبرزها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، وملف المصالحة الفلسطينية، وأزمات قطاع غزة، والاستيطان الإسرائيلي، ومعبر رفح”. وأضاف: “أكدنا للمصريين أن موقفنا واضح، بأننا لن نقبل ولن نسمح أن تفرض الإدارة الأمريكية ما يتعارض مع ثوابت الشعب الفلسطيني”. وأشار الحية إلى أن رئيس المخابرات المصرية (عباس كامل) “أكد على موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية”.

معهد إسرائيلي: السيسي يبحث عن “صورة انتصار” في سيناء (عربي21)

تحدث “المعهد الأورشليمي الإسرائيلية” للشؤون العامة والدولة، عن مجريات العملية العسكرية المصرية في سيناء، وبحث تبعاتها الداخلية والخارجية. وأشار الخبير الإسرائيلي بالشؤون العربية يوني بن مناحيم، إلى أن هناك مخاوف جدية في أوساط أهل سيناء، حول ما يتردد بشأن نوايا الجيش المصري بـ”محو” مدينة رفح المصرية عن الوجود، ضمن الجهود العسكرية التي يبذلها لملاحقة تنظيم الدولة والمجموعات المرتبطة به. بن مناحيم، الضابط الإسرائيلي السابق في جهاز الاستخبارات العسكرية “أمان”، نقل عن عناصر بدوية أن العملية العسكرية المصرية تجري بالتنسيق مع إسرائيل، ولذلك تم إدخال قوات عسكرية كبيرة بما يتناقض مع اتفاق كامب ديفيد للسلام بين القاهرة وتل أبيب.

14 منظمة دولية: انتخابات الرئاسة بمصر ليست حرة ولا نزيهة (عربي21)

وصفت 14 منظمة حقوقية دولية وإقليمية الانتخابات الرئاسية القادمة في مصر، المزمع عقدها من 26 إلى 28 مارس 2018، بأنها “ليست حرة ولا نزيهة”، داعية الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية إلى ضرورة اتخاذ موقف بشأنها. وقالت المنظمات الحقوقية، إن “الحكومة المصرية داست على أبسط متطلبات الانتخابات الحرة والنزيهة، في الانتخابات الرئاسية”، لافتة إلى أن حكومة عبد الفتاح السيسي دأبت على خنق الحريات الأساسية واعتقلت مرشحين محتملين وأوقفت مناصرين لهم، وفق ما أوردته.

الأسواني لإذاعة ألمانية: في مصر.. تويتر ملجأي الوحيد (مصرالعربية)

في تصريحات نشرتها إذاعة “دويتشلاند فونك” الألمانية، قال الروائي الشهير علاء الأسواني إنه لجأ إلى “تويتر” للتعبير عن رأيه بعد أن ضاقت به السبل الأخرى في مصر. جاء ذلك في تقرير نشرته الإذاعة الألمانية حول  “قيود حرية التعبير فى مصر”، موضحة أن موقف الكتاب الناقدين يزداد تأزمًا يوما تلو الآخر. واستشهد التقرير بنموذج علاء الأسواني، الذى اضطر إلى نشر روايته الجديدة فى “لبنان”، لأن دار النشر المصرية المتعاقدة معه تفتقد الشجاعة لنشر الرواية، على حد قوله.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مذبحة ماسبيرو… أبرز ما يخشى السيسي أن يكشفه عنان (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية خاصة أبرز ما يخشاه عبد الفتاح السيسي، بشأن الخلافات التي فجّرتها أزمة ترشح رئيس الأركان السابق سامي عنان للرئاسة قبل استبعاده واعتقاله في السجن الحربي، ليظهر أن أخطر ما في حوزة عنان يتعلق بكواليس وتفاصيل ما دار ليلة مجزرة ماسبيرو 2011. وكشفت المصادر عن تفاصيل تنشر لأول مرة، قائلة إنه “إبان حادثة ماسبيرو وقع خلاف كبير داخل المجلس العسكري بشأن التعامل مع تظاهرات الأقباط يومها، وكانت هناك انتقادات عنيفة من جانب عنان و3 آخرين من كبار قيادات المجلس العسكري للتعامل مع التظاهرات بشكل عنيف، وقيام المخابرات الحربية، التي كان السيسي يتولى رئاستها حينذاك، وكان برتبة لواء، ولم يكن يدافع عنه ويتبنّى موقفه بالتدخل سوى رئيس المجلس حينها المشير حسين طنطاوي”.

«عنان الابن» عن تصريحات جنينة: والدي أخطأ حين اختاره نائبًا (مصرالعربية)

اتهم سمير سامي عنان جماعة الإخوان بالتخطيط لاستهداف مصر ومؤسساتها منذ عام 2011 وحتى الآن. وأشار سمير سامي عنان إلى أن هذا الاستهداف والمخطط والمؤامرات ضد الدولة ومؤسساتها والقوات المسلحة تتصاعد مع استمرار إنجازات الدولة وقيادتها”. وحول سبب اختيار الفريق سامي عنان للمستشار هشام جنينة كنائب قال: “الأشخاص ممكن يكونوا مخطئين في اختيارتهم إذا كان الرئيس ورئيس الوزراء قد يختارون أشخاصًا ويتبين لهم الخطأ بعد هذا”. وحول تصريحات دكتور حازم حسني المتحدث السابق باسم الفريق سامي عنان قال نجله: “أحذر أي حد يدلي أي تصريحات خاصة بسامي عنان وليس لديه متحدث رسمي وكل واحد يقول حاجة هو مسئول عن تصريحاته والدكتور حازم نفسه قال كده”.

نجل سامى عنان: والدى قدم بلاغاً ضد هشام جنينة ونفى تصريحاته (اليوم السابع)

قال الدكتور سمير سامى عنان، نجل الفريق سامى عنان، إن تصريحات هشام جنينة درب من الخيال، موضحاً أنه والده علم بالأمس بتصريحات جنينة، ونفى هذه التصريحات. وأضاف نجل عنان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتى”، مع الإعلامى أحمد موسى، أن والده تقدم ببلاغ ضد تصريحات هشام جنينة، لافتاً إلى أن والده صدم من تصريحاته.

إيناس جنينة بعد القبض على شقيقها: «جَهّز شنطته من إمبارح» (مصرالعربية)

نقلت صحيفة التلجراف البريطانية عن إيناس شقيقة المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات قولها إن أخاها كان يتوقع القبض عليه لذلك جهز حقيبة ملابسه  منذ أمس أول الإثنين. وسردت إيناس ملابسات القبض على شقيقها فقالت إن العشرات من القوات الأمنية توافدوا على منزل جنينة ظهر يوم الثلاثاء. جاء ذلك في سياق تقرير بالصحيفة البريطانية بعنوان “إلقاء القبض على معارض مصري بعد ادعائه وجود “ملفات سرية” تتعلق بقيادات النظام”.

لميس الحديدي تعترف: استضافة هشام جنينة بالإعلام كانت مرفوضة (مصرالعربية)

اعترفت الإعلامية لميس الحديدي خلال حلقة برنامجها «هنا العاصمة»، بصدق تصريحات المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بأن الإعلام المصري كان يسد أبوابه أمامه. وقالت إن عدم استضافة جنينة حقيقة، لكنني كنت أتمنى أن لا يظهر على قنوات الإخوان الإعلامية، وليته نشر حديثه على موقع «يوتيوب»، مضيفةً «احنا هاجمنا الفريق شفيق لما عمل كده».

محامي «جنينة»: هذا ما قاله «عنان».. وصدقه موكلي «حسن النية» (مصرالعربية)

قال «علي طه»، محامي المستشار «هشام جنينة» رئيس جهاز المركزي للمحاسبات سابقا، إن اللجوء للجهات المختصة والتحقيقات حق مكفول للجميع، وذلك تعليقا على تصريحات نجل الفريق سامي عنان ومحاميه بأنهم سيتخذان الإجراءات القانونية ضد جنينة بشأن تصريحات الأخير. وتابع :”جنينة ليس رجل سياسة وكان من مصلحة الفريق سامي عنان أن يكون ضمن فريقه الرئاسي، وليس ذنبا لجنينة أنه ليس رجل سياسة فيصدق كل ما يقال له ويثق فيمن قال”. وأشار طه إلى أن جنينة لم يكن له معرفة سابقة بعنان، وأنه كان ضمن المعترضين على بعض سياساته أثناء توليه سلطة البلاد ضمن فريق المجلس العسكري، مثله مثل من استاء من أحداث محمد محمود وماسبيروا وتسليم السلطة للإخوان، لكنه عندما التقى الرجل وجد فيه القائد العسكري المعترض على التفريط في جزيرتي تيران وصنافير.

مصادر: وثائق عنان عن ماسبيرو واستثمارات المجلس العسكري (عربي21)

كشف موقع “هاف بوست عربي” عن طبيعة الوثائق المثيرة للجدل التي يخفيها الفريق سامي عنان خارج مصر وتدين “من يحكم مصر” طبقا لما صرح به المستشار هشام جنينة. وبحسب ما ذكره الموقع فإن كافة اجتماعات قيادة القوات المسلحة في مصر يتم تسجيلها صوتا وصورة، مؤكدا أن عنان كانت له حرية الاطلاع عليها بحكم منصبه في المجلس العسكري عقب الثورة، والاحتفاظ بنسخة منها تحمل مشادات بين أعضاء المجلس، وأحاديث عن أمورهم المالية، بحسب مصادر الموقع. الموقع المذكور وصف المصادر العسكرية التي أمدته بتلك المعلومات بأنها: “مصادر عسكرية ساءها الصراع المتصاعد بين أجنحة داخل القوات المسلحة، وعلى وجه الخصوص بين مجموعة عبد الفتاح السيسي والمخابرات الحربية، وبين رئيس الأركان السابق وأنصاره داخل القوات المسلحة”.

دعوات لمحاكمة دولية لطنطاوي وعنان والسيسي (عربي21)

طالب أكاديمي مصري معارض، بمحاكمة دولية للفريق سامي عنان، والمجلس العسكري بعهد الرئيس السابق حسني مبارك والمجلس العسكري في عهد الرئيس محمد مرسي في جرائم الإبادة الجماعية بمصر منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، وحتى الآن. أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان، يحيى القزاز، طالب بمحاكمة الفريق سامي عنان دوليا، وقال إنها الطريقة التي تنهي اللغط وتحل كل الألغاز حول تصريحات المستشار هشام جنينة بامتلاك عنان مستندات تدين الأنظمة العسكرية الحاكمة منذ ثورة يناير 2011، وحتى الآن.

جهاد الخازن يتحدث عن زيارته لمبارك وما دار بينهما (عربي21)

تحدث الصحفي الفلسطيني اللبناني، جهاد الخازن، عن تفاصيل لقائه بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، قبل شهرين. وبحسب الخازن، فإن مبارك شدد على ضرورة تمكين الشباب، والاهتمام بالتعليم، والسعي إلى تخريج جيل مثمر للبلاد. جهاد الخازن، في إجابته على عمرو أديب، قال إنه لم يتحدث مع مبارك في الشؤون السياسية، إذ لم ينقل عن مبارك أي موقف تجاه السيسي، وترشحه لفترة رئاسية ثانية.

“الثوري المصري” يدعو الشعب لانتزاع أدوات السلطة من العسكر (عربي21)

أكد المجلس الثوري المصري أن “أرض مصر أصبحت مستباحة لكل أعدائها، وأن كل شعب مصر الحر أصبح وجوده في خطر، نتيجة لوجود الخونة وعملاء الصهاينة على رأس السلطة في مصر”، داعيا الشعب المصري إلى أن “يحمي أرضه ووجوده ومقدراته”.

الأربعاء.. شريف إسماعيل يترأس اجتماع الحكومة الأسبوعي (بوابة الأخبار)

يترأس رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، الأربعاء 14 فبراير، اجتماع الحكومة الأسبوعي لثالث مرة على التوالي، عقب عودته من رحلته العلاجية في ألمانيا، بعد إجراء عملية جراحية الشهر الماضي، موجها الشكر لكل من حرص على الاطمئنان علي صحته طيلة فترة علاجه.

حملة موسى مصطفى موسى: برنامج مرشحنا يستهدف تشجيع الرأسمالية الوطنية (اليوم السابع)

أكد عادل عصمت المتحدث الرسمى لحملة المرشح الرئاسى موسى مصطفى موسى، أن البرنامج الانتخابى الرئاسى لدينا يسعى إلى ” التشغيل ” والى ” التصدير”، من خلال تشجيع الرأسماليه الوطنية، وتوسيع قاعدتها ومن خلال نظام طرح الأسهم والشراكة بين المصريين جميعا وتوسيع قاعدة الملكية للشباب وغيرهم من فئات المجتمع ويهدف إلى تغيير نمط حياة الناس فى مصر وإحداث نقله نوعيه سريعة فى حياة الناس .

موسى مصطفى موسى: لا أحتاج لأصوات الإخوان والسلفيين فى الانتخابات (اليوم السابع)

أكد المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أنه يراهن على الشباب والسيدات فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، حتى يقدم لهم الكثير من الخدمات عند توليه مسئولية الحكم فى مصر. وأوضح موسى، خلال حواره مع الإعلامى عمرو عبد الحميد، ببرنامج “رأى عام”، أنه لا يحتاج إلى أصوات الإخوان أو السلفيين فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، كما لا يتمنى أن يحصد أصوات عقابية لا تريد الرئيس عبد الفتاح السيسي فى الانتخابات الرئاسية، مردفا: “لا أتمنى تصويت الإخوان لى فى الانتخابات.. ولكن أريد أصوات شعبية”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 2.6 مليار جنيه في ختام تعاملات الثلاثاء (بوابة الاخبار)

تباينت مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات، الثلاثاء 13 فبراير 2018، وسجل رأس المال السوقي نحو 849.4 مليار جنيه، مقابل 852 مليار جنيه ليخسر السوق 2.6 مليار جنيه.

مصر تقترض 4 مليارات دولار من الأسواق الدولية (عربي21)

قالت وزارة المالية المصرية، إن بلادها طرحت سندات دولية قيمتها أربعة مليارات دولار الليلة الماضية بثلاثة آجال، وأضافت الوزارة في البيان الصحفي أن مصر باعت سندات بقيمة 1.25 مليار دولار لأجل خمس سنوات بعائد 5.58 بالمئة وسندات بقيمة 1.25 مليار دولار لعشر سنوات بعائد 6.59 بالمئة وسندات بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة 30 عاما بعائد 7.9 بالمئة.

وزير المالية: ذكر مخاطر سد النهضة في “نشرة الاكتتاب” أمر طبيعي (الوطن)

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن ما ورد بنشرة الاكتتاب المتعلقة بطرح السندات الدولية بشأن مخاطر سد النهضة على الاقتصاد المصري أمر طبيعي، وأكد في تصريحات خاصة لـ “الوطن” أن أي دولة تقوم بعمل نشرة اكتتاب لابد أن تذكر كافة المخاطر أمام المستثمرين سواء كانت ستحقق تلك المخاطر أم لا.

“باكين” تحقق %40 تراجعا في الأرباح رغم نمو المبيعات (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” خلال النصف الأول من العام المالي 2017-2018، تراجع أرباحها بنسبة 14.5% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، اليوم، أنها حققت أرباحًا بلغت 60.18 مليون جنيه خلال 6 أشهر المنتهية في ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 70.39 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2016.

«تحيا مصر»: تبرعات الصندوق وصلت إلى 7.5 مليار جنيه (الشروق)

عقدت اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، اجتماعًا في حضور سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ورئيس اللجنة التنفيذية للصندوق، ومحمد أمين إبراهيم، أمين الصندوق، واستعرضت اللجنة إجمالي التبرعات للصندوق التي وصلت إلى 7.5 مليار جنيه.

«البترول» توقع اتفاقية مع «بيكر هيوز» لتسويق الاستكشاف فى مناطقها النفطية إلكترونيًا (الشروق)

شهد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم، توقيع اتفاقية تعاون بين الوزارة وشركة «بيكر هيوز جى إى» العالمية لإطلاق العمل فى مشروع بوابة مصر لتسويق الاستكشاف فى المناطق البترولية إلكترونيا.

رئيس «إينى» الإيطالية: لم نتوقع عرقلة تركيا عمليات التنقيب عن الغاز قبالة قبرص (الشروق)

أعرب الرئيس التنفيذى لشركة «إينى» الإيطالية كلاوديو ديسكالزى، عن اندهاشه من قيام سفن حربية تركية بعرقلة وصول منصة حفر للشركة إلى منطقة تنقيب عن الغاز الطبيعى قبالة جزيرة قبرص شرقى البحر المتوسط.

«الجمارك»: تأجيل تحصيل رسوم «مدخلات الإنتاج» المستوردة (المصري اليوم)

قال مجدي عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك، إن نظام السماح المؤقت هو نظام جمركي خاص، يطبق على مستلزمات الإنتاج المستوردة، ويتم تأجيل الضريبة الجمركية على هذه المستلزمات بصورة مؤقتة حتى يتم التصنيع والتصدير.

انحسار منسوب مياه النيل رغم انتهاء السدة الشتوية (عربي21)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها لنهر النيل وقد غارت مياهه وظهرت المراكب الراسية وهي تلامس القاع، وفي الأعوام الأخيرة تزايدت مخاوف المصريين من تأثير سد النهضة في إثيوبيا على منسوب المياه في نهر النيل، حيث يرتبط مصير 100 مليون مواطن مصري باعتباره المصدر الأساسي للمياه في البلاد، وذلك عقب تحذيرات للخبراء من بوار ثلث أراضي الدلتا وحدوث فجوة غذائية خلال السنوات الثلاث القادمة، بعد عجز مصر عن حل أزمة مياه النيل مع إثيوبيا.

قرار جمهورى بتعيين خيرت بركات رئيسا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء (البديل)

أفادت الجريدة الرسمية عن إقرار السيسى بتعيين خيرت محمد سيد أحمد بركات رئيسا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لمدة عام بدرجة وزير.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-الحراك المجتمعي

طلاب «مدارس المتفوقين» يعلنون الإضراب احتجاجاً على «النسبة المرنة» (الوطن)

بدأ مئات الطلاب فى 11 مدرسة للمتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (STEM ) بمختلف المحافظات إضراباً عن الدراسة، والاعتصام داخل أفنية مدارسهم، احتجاجاً على نظام «النسبة المرنة» فى مكاتب التنسيق، والتى اعتبروها «ظالمة» بحقهم، وتتسبب فى حرمانهم من الالتحاق بكليات القمة التى يرغبون بها، رغم تفوقهم واختلاف نظام الدراسة فى تلك المدارس، مقارنةً بأقرانهم من طلاب الثانوية العامة، بالإضافة إلى استيائهم من عدم توافر نماذج امتحانات تجريبية، للتدريب عليها.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

قيادة التيار الإصلاحى بفتح: اليوم السابع منارة يحتذى بها فى العمل الإعلامى (اليوم السابع)

قالت قيادة التيار الإصلاحى فى حركة فتح، فى رسالة لـ “اليوم السابع”: “نتقدم باسم قيادة حركة فتح التيار الإصلاحى فى جمهورية مصر العربية بأحر التهاني بمناسبة مرور عشرة اعوام على تأسيس صحيفة اليوم السابع هذا الصرح الاعلامى الذي يشكل منارة يحتذى بها في مجال العمل الاعلامي والذي استطاع خلال العشرة سنوات الماضية من تحقيق مزيدا من التقدم والتميز والدقة والموضوعية فى نقل الأحداث.

رياح التغيير فى قنوات ON .. استقالة رئيسين للقناة فى شهر واحد (الشروق)

تصدرت قنوات on قائمة اهتمام المتابعين لسوق الإعلام فى مصر خلال الشهرين الماضيين، بسبب عملية التغيير التى بدأت مع تعيين المهندس أسامة الشيخ رئيسًا وعضوًا منتدبًا لمجموعة إعلام المصريين المالكة للقنوات 19 ديسمبر الماضى.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: تأجيل قرار رفع تذاكر السكة الحديد لإتاحة الاستفادة من الاشتراكات (اليوم السابع)

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل أنه أجل قرار زيادة أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد لإعطاء فرصة أكبر للمواطنين لاستخراج الاشتراكات وبالأخص الطلاب منهم، لافتًا إلى أن الهدف من قرار التأجيل مراعاة البعد الاجتماعى للمواطنين ومنحهم فرصة لاستخراج الاشتراكات كون أنه لن يتم المساس بنسب التخفيضات على كافة الاشتراكات.

الأقباط

بولس حليم: تهديدات داعش لرجال الدين جاءت رداً على نجاحات الجيش في سيناء (بوابة الاخبار)

أكدت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية أن التهديدات التي أطلقها تنظيم «داعش» باستهداف رجال الدين ليست جديدة ولن تؤثر على أحد، وقال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية، تعليقاً على ظهور إصدار للتنظيم الإرهابي باللغة الفرنسية يهدد باستهداف رجال الدين ويظهر فيه صورة تواضروس الثاني، وشهداء البطرسية، إن هذه التهديدات جاءت في هذا التوقيت ردا على النجاح الذي أحرزته القوات المسلحة، والشرطة في عملية سيناء الشاملة.

تواضروس يستقبل وفدا من أقباط النمسا (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني، الأنبا جابرييل أسقف النمسا برفقة مجموعة من الخدام في الكنيسة القبطية بالنمسا، وذلك بدير الأنبا بيشوى بوادي النظرون، وشارك عدد من شباب الكنيسة القبطية بدير الأنبا بيشوى المؤتمر الكنسي الذي عقد بمبنى «لوجوس» بدير الأنبا بيشوى بوادي النظرون.

الخميس.. الكنيسة تحتفل للمرة الأولى بعيد الشهداء الأقباط بالعصر الحديث (الوطن)

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، للمرة الأولى، بعيد الشهداء الأقباط في العصر الحديث، الذين سقطوا في العمليات الإرهابية وأعمال العنف الطائفي التي تعرض لها الأقباط والكنائس، خلال الفترة الماضية، بناء على قرار المجمع المقدس للكنيسة برئاسة تواضروس الثاني، وأبرزها ذبح العشرين قبطيا على يد تنظيم “داعش” الإرهابي في ليبيا عام 2014، وضحايا التفجير الانتحاري الذي استهدف الكنيسة البطرسية في العباسية عام 2016، وكذلك ضحايا العمليات الإرهابية التي استهدفت كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية في إبريل 2017، وسقوط شهداء من الأقباط برصاص الإرهابيين في شمال سيناء الذي أدى إلى نزوح أقباط العريش إلى المحافظات المجاورة في مايو 2017، وحادث استهداف الأتوبيس الذي يقل الأقباط على طريق دير الأنبا صموئيل المعترف بمحافظة المنيا، ومحاولة استهداف كنيسة مارمينا والبابا كيرلس في منطقة حلوان بالقاهرة في نهاية العام الماضي، وهي الحوادث التي وثقتها الكنيسة توثيقا تاريخيا شاملا، لتخليد ذكرى الشهداء والمصابين، طبقا لقرارات المجمع المقدس في هذا الشأن.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مصر: إدانة حقوقية لترهيب عائلة وجيران ضحية التعذيب “عفروتو” (العربي الجديد)

دانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ما وصفته بـ”محاولات ترهيب أهالي ضحية المقطم محمد عبد الحكيم محمود، الشهير بـ(عفروتو)، والذي قُتل داخل حجز قسم شرطة المقطم يوم السبت 6 يناير الماضي، والمتضامنين معهم من أجل التأثير على مسار القضية”. ورصدت المبادرة المصرية حملات الاعتقال المتكررة لأهالي المنطقة من جيران عفروتو، والتي وصل عدد المعتقلين فيها إلى أكثر من مائة شخص، بعضهم لم يكن موجودا في مكان الواقعة الأصلية، وأكدت أنه “لا يجب عقاب أهالي منطقة مساكن المقطم لمطالبتهم بمحاسبة المسؤولين عن وفاة عفروتو (20 سنة)”.

الأربعاء.. المحكمة العسكرية تنظر محاكمة ٢٩٢ متهمًا بـ«اغتيال السيسي» (بوابة الأخبار)

تنظر المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الأربعاء ١٤ فبراير، محاكمة 292 متهمًا في قضية “محاولة اغتيال السيسي”، وولي عهد السعودية السابق، محمد بن نايف، في القضية 148 عسكرية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

بعد خروجه من المجلس العسكري السيسي يعين اللواء «خيرت بركات» رئيسا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، القرار الجمهوري رقم 65 لسنة 2018 بتعيين اللواء خيرت محمد سيد أحمد بركات رئيسا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لمدة عام بدرجة وزير . تعقيب: منذ وقت قريب كان اللواء خيرت بركات عضو بالمجلس العسكري لأنه كان في منصب مدير شئون الضباط بالقوات المسلحة ويعمل الان أيضاً مستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة.

بيان رقم «7» لعملية «سيناء 2018»: مقتل 15 مسلحًا وضبط 153 بينهم أجانب (مصر العربية)

أعلن الجيش المصري، يوم الأربعاء ، في اليوم السادس للعمليه الشاملة “سيناء 2018” ، مقتل 15 مسلحًا ، والقبض على 153 فردًا من المطلوبين جنائياً والمشتبه بهم ، منهم جنسيات أجنبية. وقال المتحدث باسم الجيش، العقيد تامر الرفاعي، في البيان الذي حمل رقم 7 أن القوات الجوية قامت بإستهداف وتدمير عدد (11) هدف بعد توافر معلومات إستخباراتية مدققة تفيد إستخدامها فى إيواء العناصر الإرهابية. وأشار البيان إلى “إكتشاف وتدمير عدد (2) مخبأ تحت الأرض عثر بداخله على أكثر من (1500) كجم من مادة C 4 وكمية من مادة TNT شديدة الإنفجار وعدد (56) مفجر و (13) دائرة كهربائية تستخدم فى صناعة العبوات الناسفة “.

القوات المسلحة تنظم 563 كمينا ودورية أمنية بكافة محافظات الجمهورية (بوابة الأخبار)

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، في البيان السابع، الصادر صباح اليوم الأربعاء، بعض المعلومات الخاصة بالعملية سيناء 2018.  وأكد البيان أن، المجموعات القتالية المشتركة من القوات المسلحة والشرطة نظمت 563 كمينا ودورية أمنية غير مدبرة علي الطرق الرئيسية ومناطق الظهير الصحراوي بكافة مدن ومحافظات الجمهورية .

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 13 فبراير  2018

  • القوات الجوية تقصف بؤرًا عديدة لتجمعات العناصر المسلحة في منطقتي أبو الحصيني وسبيكة والريشة ببئر العبد، ومناطق أخرى بالشيخ زويد وجنوب وغرب رفح (مصراوي)
  • تقرير للصحفي الصهيوني سمدار بيري بصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، يتحدث يصف المتحدث باسم الجيش المصري “تامر رفاعي” قائلاً عنه أنه: “الرجل الوسيم، صاحب الزي المنشى ومظهره المصقول أمام الكاميرات، وصوته العميق، جاء بهدف “بث الإصرار”، بشأن حملة سيناء 2018″، وذكر أن توقيت اختيار العملية ليس من قبيل الصدفة؛ فبعد ستة أسابيع ستجرى الانتخابات للتصديق على ولاية عبد الفتاح السيسي الثانية، وعن دور “تل أبيب” في العملية، فذكر أنه يتم بحسب طبيعة الظروف، ووفق المصالح المشتركة حيث تتابع “إسرائيل” العملية العسكرية بصمت كبير، حيث أن لدى “إسرائيل” مصلحة مزدوجة في  مواصلة الأجهزة المصرية الحرب وإغلاق حفر الإرهاب في سيناء، بالإضافة إلى تعزيز وضع السيسي في مصر، حيث أن “إسرائيل” تريد زعيما قويا في القاهرة (عربي21)

في 14 فبراير  2018

  • ‏‏بيان رقم (7) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة ” سيناء 2018 “، يعلن عن قيام القوات الجوية بإستهداف وتدمير عدد (11) هدف بعد توافر معلومات إستخباراتية مدققة تفيد إستخدامها فى إيواء العناصر “الإرهابية” والهروب من القوات القائمة بالمداهمة، القضاء على عدد (15) عنصر “تكفيرى” خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات أثناء عمليات التمشيط والمداهمة وضبط عدد من الأسلحة والذخائر وأجهزة إتصال لاسلكية بحوزتهم، إكتشاف وتدمير عدد (2) مخبأ تحت الأرض عثر بداخلهما على أكثر من (1500) كجم من مادة C 4 وكمية من مادة TNT شديدة الإنفجار وعدد (56) مفجر و (13) دائرة كهربائية تستخدم فى صناعة العبوات الناسفة، إكتشاف وتدمير مركز إرسال (إعادة إذاعة) أعلى إحدى الهيئات الجبلية ، خاصة بالإتصالات اللاسلكية للعناصر الإرهابية، إكتشاف وتدمير فتحة نفق فى المنطقة الحدودية بشمال سيناء ، وتدمير عدد (38) من الحفر وخنادق المواصلات التى تستخدمها العناصر الإرهابية للوقاية من القوات بمناطق العمليات، القبض على عدد (153) فرد من المطلوبين جنائياً والمشتبه بهم منهم جنسيات أجنبية وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، تدمير عدد (181) عشة ووكر ومخزن جبلى عثر بداخلهم على كميات من المواد شديدة الإنفجار والمواد الكيميائية التى تدخل فى صناعة العبوات الناسفة ، وعدد (76) من الشراك الخداعية ودوائر النسف والتدمير ، وكميات كبيرة من قطع غيار السيارات والدراجات النارية والوقود خاصة بالعناصر الإرهابية، ضبط وتدمير والتحفظ على عدد (6) سيارات أنواع وعدد (17) دراجة نارية بدون لوحات معدنية، قيام عناصر المهندسين العسكريين بإكتشاف وتفكيك وتفجير عدد (63) عبوة ناسفة تم زراعتها على محاور التحرك المختلفة لإستهداف القوات بمناطق العمليات، والقبض وإصابة أحد العناصر “التكفيرية” شديدة الخطورة والقبض على (5) آخرين خلال مراقبة تحركات القوات عثر بحوزتهم على أجهزة إتصال بالقمر الصناعى (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري) (فيديو)
  • جامعة سيناء الخاصة تعلن تأجيل الدراسة للمرة الثانية في مختلف كليات الجامعة، ولأجل غير مسمى، بسبب الظروف الأمنية التي تشهدها محافظة شمال سيناء (المصري اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *