fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 14 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يزور عمان والسعودية اليوم في ختام جولته العربية التشاورية (بوابة الأهرام)

يزور سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، سلطنة عمان، في إطار جولته العربية، التي سيختتمها بزيارة المملكة العربية السعودية. وكان شكري، قد بحث مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان أمس الإثنين، الأوضاع في المنطقة وسبل تعزيز العمل العربي المشترك، وأكد شكري لولي عهد أبو ظبي سياسة مصر الراسخة للدفاع عن الأمن القومي العربي. يذكر أن وزير الخارجية بدأ جولة عربية الأحد الماضي شملت الأردن والبحرين والكويت وأبو ظبي، في إطار التشاور الدائم بين مصر والعرب حول مجمل العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة، خاصة في ظل ما يشهده المسرح السياسي في لبنان من تطورات.

 

شكري يبحث مع أمير الكويت ووزير خارجيتها سبل تعزيز وحدة الصف العربي (بوابة الأهرام)

التقي وزير الخارجية سامح شكري يوم الإثنين بأمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، وذلك في إطار اليوم الثاني لجولته العربية للتشاور حول تطورات الأوضاع في المنطقة، وبحث سبل تعزيز وحدة الصف العربي في مواجهة التحديات المتزايدة.

 

نتنياهو يتباهى بـ «مكالمة هامة» مع السيسي (مصرالعربية)

تباهى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإجرائه  “مكالمة هامة” مع السيسي، بحسب موقع “تايمز أوف إسرائيل”، في سياق سرده للإنجازات الدبلوماسية التي تحققت في ظل رئاسته للحكومة. مشيدا بما وصفه بـ “النهضة” الدبلوماسية الإسرائيلية، والتحسن في الوضع الدولي لتل أبيب. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها نتنياهو أثناء جلسة برلمانية خاصة بدعوة وجهها 40 من أعضاء الكنيست.

 

دعوة السبسي إلى السيسي لزيارة تونس تثير الانقسام (العربي الجديد)

أعلن رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، عن توجيه دعوة ثانية موجهة من الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، إلى السيسي، لزيارة تونس، بعد حوالى سنة على توجيه دعوة أولى قابلتها انتقادات من قبل عدد من الأحزاب والجمعيات. وقال النائب عن “حركة النهضة” محمد بن سالم، “، إنّ “الموقف من زيارة السيسي إلى تونس لم يتغيّر، فقدومه غير مرحّب به في بلد الديمقراطية ومنارة الربيع العربي”. من جهته، رأى النائب عن حزب “نداء تونس” محمد بن صوف، المتحدّث باسم مكتب البرلمان التونسي، أنّ “زيارة السيسي لتونس من شأنها أن تُساهم في التأسيس لمرحلة جديدة من التعاون المثمر.

 

الأربعاء.. وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر يجتمعون بالقاهرة (بوابة الأهرام)

تقرر عقد اجتماع ثلاثي حول ليبيا، يضم وزراء خارجية مصر، سامح شكري، وتونس، خميس الجهيناوي، والجزائر، عبدالقادر مساهل، وذلك بعد غدٍ، الأربعاء، بالقاهرة.

 

“الرئاسى الليبى” يخاطب الخارجية بشأن تكليف قائم بأعمال سفارة ليبيا بالقاهرة (اليوم السابع)

وجه المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطني الليبية، رسالة لوزير الخارجية سامح شكرى، بشأن تكليف صالح عبد الواحد الشماخى – مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية – كقائم مُكلف بأعمال سفارة دولة ليبيا بالقاهرة، لحين رد الخارجية المصرية، بشأن ترشيح المجلس الرئاسى للوزير السابق محمد عبد العزيز – سفيراً لدولة ليبيا بالقاهرة.

 

سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة تبدأ نشاط شبابي (بوابة الأهرام)

تستضيف السفارة الأمريكية بالقاهرة والقنصلية الأمريكية الإسكندرية خلال الفترة من 13 إلى 19 نوفمبر مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى إشراك الشباب المصري وتنشيط البنية الأساسية لريادة الأعمال في مصر.

 

رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب يلتقي سفير اليونان (بوابة الأهرام)

عقد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب  المصريين الأحرار، لقاءً مع مايكل كريستوس، سفير اليونان بالقاهرة، صباح يوم الإثنين، بمقر اللجنة. وقد تطرق الحديث إلى الوضع في الشرق الأوسط والجهود المصرية لإزالة التوتر وعودة الاستقرار إلى المنطقة، والجولة التي يقوم بها سامح شكري وزير الخارجية في المنطقة بتكليفات من السيسي.

 

سفير جنوب السودان: افتخر بتعليمى بمصر (اليوم السابع)

استقبل الدكتور إبراهيم عبد الوهاب سالم القائم بعمل رئيس جامعة طنطا يوم الإثنين، أنطونى لويس سفير دولة جنوب السودان وشوت ألير الملحق الثقافى فى أول زيارة لهما لإحدى الجامعات المصرية الإقليمية، حيث يدرس بالجامعة عدد كبير من الطلاب السودانيين بكليات الجامعة المختلفة . وأشاد السفير السودانى بحسن رعاية جامعة طنطا للطلاب السودانيين الوافدين مما يؤكد عمق العلاقة المصرية السودانية، مضيفًا: “افتخر بتعليمى بمصر و60% من وزراء حكومتنا خريجو جامعاتها”، مناشدًا الطلاب بأن يكونوا خير سفراء لبلادهم وأن يبذلوا قصارى جهدهم من أجل مستقبل أفضل وأن ينقلوا ما وجدوه فى مصر من أمن وأمان وما تلقوه من تعليم إلى بلدهم.

 

نائب سفير سويسرا بالقاهرة: مصر بلد آمن (اليوم السابع)

قال أندريا هورى، نائب السفير السويسرى بالقاهرة، إن سويسرا شاركت بوفد فى منتدى شباب العالم الذى استضافته شرم الشيخ خلال الأسبوع الماضى، تحت رعاية السيسى، واصفا المنتدى بـ”الحدث الناجح جدا”.وشدد نائب السفير السويسرى بالقاهرة فى تصريحاته، على أن مصر بلد آمن، متابعا: “السياحة السويسرية لم تتوقف، وهناك أفراج سياحية ورحلات تصل لمصر طوال الوقت وبشكل منتظم، والحكومة السويسرية تراقب الوضع الأمنى فى مصر، ولم تصدر أى قرار بوقف السياحة.

 

سفير اليونان بالقاهرة: مصر تحارب الإرهاب نيابة على العالم (اليوم السابع)

أكد السفير اليونانى مايكل كريستوس على دعم بلاده الكامل لمصر في حربها ضد الإرهاب، مشيرًا إلى أن مصر تحارب الإرهاب نيابة عن العالم أجمع، كما أن اليونان تعتبر استقرار مصر استقراراً للمنطقة كلها، ونجاح مصر فى هذه الحرب سيؤدى إلى استقرار المنطقة كلها بما فيها أوروبا، وإذا فشلت مصر فى هذه الحرب تعرضت المنطقة كلها وأوروبا لموجات من الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

 

سياسي ليبي: الأوضاع وصلت لمرحلة معقدة.. والقاهرة هي الحل (مصرالعربية)

قال إبراهيم بلقاسم، المحلل السياسي ومدير المركز الليبي للإعلام وحرية التعبير، إن الأزمة الليبية وصلت إلى مرحلة خطيرة ومعقدة بعد تعثر المفاوضات في المراحل الأخيرة، مؤكدا أن الوضع الليبي أعمق من أن يختزل في جلسة حوار. وأضاف أن الحل السياسي الواضح للمشكلة الليبية يكمن في الالتزام بخطة الانتقال الديمقراطي والالتزام بما نصت عليه ورقة القاهرة والخطة الأممية في إجراء انتخابات عامة تنهي كل هذه الصرعات في أقرب وقت ممكن.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أبو الفتوح في زيارة سرية لتركيا للقاء قيادات تنظيم الإخوان (بوابة الأهرام)

توجه  الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية والقيادي الإخواني السابق، إلى روما ومنها إلى تركيا في زيارة سرية للقاء عدد من قيادات تنظيم الإخوان في تركيا.

 

استقالة رئيس لجنة «حقوق الإنسان» من «المصريين الأحرار» (بوابة الأخبار)

تقدمت إيمان إمبابى عضو الهيئة العليا والمكتب السياسى ورئيس لجنة حقوق الإنسان بحزب «المصريين الأحرار» باستقالة مسببة من كافة المناصب القيادية بالحزب, ومن عضوية الحزب أيضا، وذلك على خلفية ما وصفته بالممارسات المريبة لرئيس الحزب.

 

تعديل «انتخابات النواب»..عملية جراحية لإنقاذ دستورية القانون (مصرالعربية)

في الوقت  الذي تسعى فيه الحكومة لإدخال تعديلات على قانون انتخابات مجلس النواب، يرى برلمانيون وضع قانون جديد يكون متوافقًا مع الدستور بشكل كامل . وتنتظر اللجنة التشريعية في الوقت الحالي وصول هذه التعديلات من جانب الحكومة إلى البرلمان، لتبدأ على الفور اللجنة الدستورية والتشريعية في مناقشتها وإقرارها بعد أخذ موافقة اللجنة العامة لمجلس النواب. وصدرت بعض التصريحات عن نواب البرلمان، توضح ملامح التعديلات على القانون الحالي أو القانون الجديد، وأبرزها أنه سيتم إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة وفقًا لنظام 75% للقوائم المطلقة المغلقة، و 25% للفردي.

 

اليوم.. السيسي يستقبل رئيس زامبيا (بوابة الأهرام)

يستقبل السيسي، اليوم الثلاثاء، إدجار شاجوا لونجو رئيس جمهورية زامبيا، وذلك بقصر الاتحادية الرئاسي. وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أنه من المقرر أن يتحدث الرئيسان إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما.

 

السيسي يجتع بعدد من الوزراء (بوابة الأهرام)

عقد السيسي يوم الإثنين، اجتماعًا ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الداخلية، والعدل، والمالية، والتموين والتجارة الداخلية، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية. وفيما يتعلق بالشق الخدمي، أوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أن الاجتماع استعرض إجراءات الحكومة لتوفير السلع الأساسية بكميات وأسعار مناسبة في مختلف محافظات الجمهورية، مع الحفاظ على المخزون الإستراتيجي من تلك السلع.

 

رئيس الوزراء يلتقى حازم الببلاوى لمتابعة خطوات الحكومة لبرنامجها الاقتصادى (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، يوم الاثنين، الدكتور حازم الببلاوى المدير التنفيذى بصندوق النقد  الدولى، لمتابعة خطوات الحكومة لبرنامجها الاقتصادى.

 

رئيس “مستقبل وطن”: السيسي مشروع وطني يجب أن يكتمل (بوابة الأهرام)

قال المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، إن الإجماع علي السيسي، هو إجماع علي مشروع وطني يجب أن يكتمل. وأشار إلي أن حملة “علشان تبنيها”، تهدف إلى توعية المواطن في المقام الأول، موضحا أن 73% من أعضاء الحزب، شباب لا يحق لهم الترشح، ودعم الحزب للسيسي من ثوابت ودوافع وطنية، فهو مشروع قومي، وليس مجرد مرشح.

 

حسب الله: الأحزاب ما زالت في “سنة أولى سياسة” ولا تستطيع تقديم مرشح رئاسي (بوابة الأهرام)

قال صلاح حسب الله، رئيس حزب الحرية، إن الأحزاب بشكلها الحالي لا تستطيع تقديم مرشح رئاسي، ولو نجح أي حزب في ذلك، فلن يستطيع أن يقنع الشعب، مؤكدا، أن الأحزاب مازلت “في سنة أولي سياسة”، وأمامها وقت لتستطيع أن تقدم مرشحا.

 

جولات مكثفة لحزب مستقبل وطن بالجيزة لشرح أهداف حملة “علشان تبنيها” (بوابة الأهرام)

نظمت أمانة محافظة الجيزة بحزب مستقبل وطن بحضور الأمين العام للمحافظة المهندس أحمد بشير والمهندس حمدي الطويل وأحمد ثابت من هيئة مكتب المحافظة يوم الإثنين، فاعلية جماهيرية بميدان مصطفى محمود بالمهندسين لشرح أهداف ومبادئ الحملة لدعم ترشح السيسي، لفترة رئاسة ثانية وتسهيل وصول الاستماره للمواطنين.

 

“كلنا معاك من أجل مصر” تعلن توقيع 35 ألف استمارة بالوادي الجديد (بوابة الأهرام)

أعلنت حملة “كلنا معاك من أجل مصر” بالوادى الجديد، عن توقيع 35 ألف استمارة بالمدن والقرى بالمحافظة، وسط إقبال كبير من الشباب والأهالى؛ لدعم ترشح السيسى، لفترة رئاسية ثانية.

 

حزب الحرية: هناك أحزاب تتعلل بالمقاطعة لعدم قدرتها على المشاركة (بوابة الأهرام)

قال النائب صلاح حسب الله، رئيس حز ب الحرية أن هناك أحزابا تتعلل بمقاطعة الإنتخابات بسبب عدم قدرتها علي المشاركة في الإنتخابات والحياة السياسية.

 

عصام خليل: المواطن لا يثق في الأحزاب.. والإعلام جزء من المشكلة (بوابة الأهرام)

قال دكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن الأحزاب خاضت تجربة قديمة حول فكرة الاندماج، لافتًا، إلى أنه يجب أن يكون هناك ثقافة سياسية وحزبية، حتي نصل للاندماج الصحيح. وأضاف، أن المواطن لا يثق في الأحزاب، والإعلام جزء من المشكلة، ونحن خارجون من 50 عامًا بلا أحزاب.

 

عصام خليل: أراهن على نزول أكثر من 30 مليونا للمشاركة فى انتخابات الرئاسة (اليوم السابع)

أكد الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، على ضرورة إعادة المصريين إلى التفاعل مع الأحزاب السياسية، موضحاً أنه يراهن على نزول أكثر من 30 مليون مواطن للمشاركة فى انتخابات الرئاسة المقبلة.

 

“الشئون الإفريقية بالنواب”: مصر لن تترك مترًا مكعبًا واحدًا من حصتها المائية (بوابة الأهرام)

قال السيد فليفل، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن مفاوضات الحقوق المائية تأخذ وقتًا طويلًا، مشيرًا إلى  أن المفاوضات مع إثيوبيا بشأن خزان إسانا أخذت وقتًا طويلًا قرابة الخمسة أعوام، لافتًا إلى أن إثيوبيا تعمل على إضاعة الوقت للتهرب من تقرير لجنة الخبراء الدولية. وتابع أن مصر، لن تترك مترًا مكعبًا من حصتها المائية لأي دولة.

 

ننشر قانون “وكالة الفضاء المصرية” بعد موافقة النواب (بوابة الأهرام)

مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية، بعد موافقة لجنة التعليم بمجلس النواب، بحضور وزير التعليم العالى، خالد عبد الغفار. نص في ما\ته الاولي علي أن تنشأ هيئة عامة تسمى “وكالة الفضاء المصرية” تكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري. ويكون مقرها الرئيسي مدينة القاهرة ولها إنشاء فروع في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بقرار من مجلس إدارتها، بهدف نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية بما يخدم إستراتيجية الدولة في مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومي ‪.

 

علاء عابد يستعرض أوضاع حقوق الإنسان مع مسئول فرنسي  (بوابة الأهرام)

التقى النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بمجلس النواب ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، مع النائب فيليب فيليو عضو البرلمان الفرنسي ورئيس جمعية الصداقة المصرية – الفرنسية بالبرلمان الفرنسي بحضور السفير إيهاب بدوي سفير مصر في فرنسا. وشرح علاء عابد، رئيس لجنه حقوق الإنسان تطورات الأوضاع بشأن حقوق الإنسان في مصر وأهم ما تقوم به الدوله بشأن التأكيد على أهمية تطبيق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

 

نظر دعوى حظر ترشح أعضاء البرلمان في انتخابات الأندية 9 ديسمبر (بوابة الأهرام)

حددت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، جلسة 9 ديسمبر المقبل لنظر دعوى أقامها المحامي محمد حامد سالم، وطالب فيها بحظر ترشح أعضاء مجلس النواب لانتخابات مجالس إدارات الأندية والاتحادات الرياضية.

 

رئيس “الشعب الجمهورى”: لن ينصلح الحال فى مصر بدون حياة حزبية سليمة (اليوم السابع)

قال المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن المشوار طويل لكى نرسّخ الحياة الحزبية والديمقراطية، مؤكداً أنه لن ينصلح الحال فى مصر بدون حياة حزبية سليمة.

 

حازم عمر: خالد على يريد الترشح للرئاسة رغم فشله فى جمع 5 آلاف توكيل لتأسيس حزب (اليوم السابع)

قال المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن قانون الأحزاب يحتاج إلى مراجعات كثيرة، مشيراً إلى أن هناك أكثر من مائة حزب،  بينهم 20 حزب فقط داخل البرلمان. واستنكر رئيس حزب الشعب الجمهورى، خلال لقائه ببرنامج “آخر النهار”، على فضائية “النهار”، مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، إعلان خالد على ترشحه لرئاسة الجمهورية ولديه حزب تحت التأسيس منذ سنوات لا يستطيع جمع 5 آلاف توكيل له، قائلاً:”خالد على مش عارف يلم 5 آلاف توكيل يترشح للرئاسة إزاى؟”.

 

منسق “علشان تبنيها” بدمياط : جمعنا 50 ألف توقيع (اليوم السابع)

قال محمد سامى سليمان منسق حملة علشان تبنيها فى محافظة دمياط، إن الحملة تحتفل يوم الإثنين  بالاستمارة رقم 50  ألف بدمياط.

 

النقابات المستقلة ترفض «المنظمات النقابية» (مصرالعربية)

في مقر قريب من مجلس النواب بوسط القاهرة، سيطرت الأحادث الجانبية المتوترة على عشرات النقابيين الذين حضروا مؤتمر(قانون عمالية” و مصادرة حق التنظيم النقابي)كمحاولة على عجل لإعادة المداولة على بعض المواد الخلافية قبل أن يقره البرلمان بشكل نهائي خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

“لا والنبي يا عبدو”… حملة رافضة للسيسي تواجه “عشان تبنيها” (العربي الجديد)

أطلق كيان مناهض للنظام المصري، يدعى “المجلس المصري للتغيير”، حملة ساخرة، تهدف لمنع ترشح ، عبد الفتاح السيسي، للرئاسة، تحت عنوان “لا والنبي يا عبدو”، في مواجهة حملة “عشان تبنيها”، التي تقف وراءها أجهزة سيادية، وتدعو السيسي للترشح لولاية ثانية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

إسماعيل يترأس المجموعة الاقتصادية ويبحث عدد من الملفات الاقتصادية (بوابة الأخبار)

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، بمقر الحكومة الدائم . تضمن اجتماع المجموعة الاقتصادية يوم الاثنين مناقشة   عدد من الملفات الاقتصادية الهامة ومنها مراجعة استغلال أصول الدولة فضلا عن موقف المشروعات القومية المرحلة المقبلة فيما يخص الاستثمارات وتوجيها للمشروعات القومية المهمة وسرعة الانتهاء منها خلال العام .

 

ظهور لهشام طلعت في ثاني أيام مؤتمر “أخبار اليوم” الاقتصادي (بوابة الأخبار)

انتهى اليوم الثاني من فعاليات مؤتمر »أخبار اليوم الاقتصادي الرابع«، الذي يقام تحت شعار “مصر.. طريق المستقبل الاستثمار والتصدير من أجل التشغيل” في الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر. عاد رجل الاعمال الشهير هشام طلعت مصطفى إلى الأضواء من جديد بعد توقف دام قرابة 9 سنوات. وطرح هشام طلعت مصطفى رؤيته الاقتصادية في التنمية العمرانية حيث أكد  أن السوق المصري يحتاج من 700 إلى 750 ألف وحدة سكنية سنويا .

 

هشام طلعت مصطفى: مشروعاتنا مع “الوليد بن طلال” تنتظر حسم مصيره (اليوم السابع)

قال رجل الاعمال هشام طلعت مصطفى، إن شركته تمول أعمالها في العاصمة الإدارية الجديدة بجهود الشركة الذاتية وغير معتمدة على أى مؤسسات تمويل أخرى، مشيرا إلى أنه سوف يتم الإعلان عن طرح وحدات الشركة خلال ثلاثة أشهر، وأن الشركة تدرس زيادة مساحتها داخل العاصمة الإدارية. وأكد رجل الأعمال أنه لا مشروعات حالية بين شركته والوليد بن طلال، موضحا أن الوليد تخارج من الفندق المشترك معه فى 2010 بناء على رغبته، وأن المشروعات التى تم التفاهم حولها خلال زيارته الأخيرة لم تأخذ اى إجراءات فعلية، وحاليا شركة طلعت مصطفى تنتظر خروجه لتحديد مصير هذه المشروعات.

 

مصر: استيراد غاز إسرائيل مقابل تنازل تل أبيب عن التحكيم الدولي (العربي الجديد)

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، يوم الإثنين، إنه لن يصدر تصريحاً للشركات باستيراد الغاز من إسرائيل طالما لم يتم حل قضايا التحكيم. وحددت وزارة البترول المصرية، في وقت سابق، ثلاثة شروط للسماح للشركات الأجنبية باستيراد الغاز من الخارج، وتتضمن تلك الشروط الحصول على موافقة الدولة، وأن يحقق الاستيراد ميزة وقيمة مضافة للاقتصاد، ووضع حلول للتعامل مع قضايا التحكيم التي أقامتها بعض الشركات ضد الحكومة المصرية. ومن ضمن الأحكام حصول شركة إسرائيلية على حكم تعويض ضد مصر نتيجة وقف ضخ الغاز من مصر إلى إسرائيل بموجب العقد الموقع بين الطرفين، نتيجة العمليات الإرهابية المتكررة في سيناء منذ عام 2011.

 

البنك الأوروبى: مصر فى المرتبة الثانية عالميا من حجم استثماراتنا (اليوم السابع)

أكد سوما تشاكاراباتى رئيس وفد البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، أن مصر تعد الدولة الثانية على مستوى العالم من حيث حجم الاستثمارات لدى البنك الأوروبى، خاصة أن فترة عمل البنك مع مصر لا تتعدى 5 سنوات وقريباً خلال السنوات المقبلة ستصبح مصر الدولة رقم واحد عالمياً من حيث حجم الاستثمارات لدى البنك.

 

أبو هشيمة: الحديد قطاع استراتيجى ويدعم خطة تنمية الدولة (اليوم السابع)

قال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس إدارة حديد المصريين، إن الدولة تهتم بالصناعة لأنها قاطرة التنمية، كما أنها تتجاوب فى حل مشكلات قطاع الحديد. وأضاف ، أن الحديد قطاع استراتيجى، ومن الصعب أن يحدث له مشكلات، خاصة أن قطاع صناعة الحديد يدعم خطة القيادة السياسية فى التنمية، مستطرداً: “عاوزين تقريباً مليون شقة كل سنة، مش عاوزين نستورد حديدهم من برة، لدينا صناعة متقدمة وعلى أعلى مستوى، وكل الدول النامية التى تريد تطوير نفسها يجب عليها أن تحمى صناعتها”.

 

كامل الوزير يناشد المصريين بترشيد استهلاك المياه لمواجهة العجز (اليوم السابع)

قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن الدولة تبذل جهدًا جبارًا فى حل أزمة النقص المائى الذى تعانى منه البلاد، من خلال برامج طموحة، مشيراً إلى وجود توجيهات من القيادة السياسية بالسير على وجه السرعة فى تنمية الموارد المائية بالبلاد، مناشدًا المصريين بترشيد استهلاك المياه من أجل الاستفادة بها فى المشروعات الزراعية إلى جانب مياه الشرب.

 

كامل الوزير: مصر تعمل على إنشاء أكبر محطات تحلية مياه فى العالم (اليوم السابع)

قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن مصر تعمل على إنشاء أكبر محطات تحلية مياه البحر فى العالم، وتابع:”مجموع ما نعمل على تحليته اليوم بلغ مليون متر مكعب مياه بحر فقط.. وهذا الرقم سيرتفع مستقبلياً.. محطة تحلية المياه فى الغردقة على مساحة 80 ألف متر مربع”.

 

كامل الوزير: مصر تعانى من نقص مائى كبير (اليوم السابع)

قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن مصر تعانى نقصا مائيا كبيرا جداً، لكن وزارات الدولة المعنية من زراعة ورى وإسكان إلى جانب القوات المسلحة متيقظة لهذه المشكلة وأعدت ملفا وتعمل على على تنفيذه منذ عامين، مشدداً على أن موارد مصر من المياه محدودة ونعمل على تعظيمها، وتابع:”أنا من موقعى مكلف من القيادة السياسية بالمعاونة فى هذا الملف.. والدولة لديها برنامج طموح للاستفادة من مواردنا المائية وتعظيمها”.

 

مدير البنك الأوروبى: مصر من أكبر الاقتصاديات فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط (اليوم السابع)

قالت جانيت هكمان، المدير التنفيذى للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، إن البنك متحمس للعمل مع مصر  كون لديها الإمكانات الكاملة وتعد من أكبر الاقتصاديات فى شمال إفريقيا والشرق الأوسط من حيث الاقتصاديات التى نعمل معها.

 

وزير البترول: نسعى لإتمام عقود التنقيب عن الذهب بحلول نهاية العام (اليوم السابع)

قال وزير البترول طارق الملا، يوم الإثنين، إن مصر تتوقع إتمام عقود مع شركات محلية وأجنبية فازت بخمسة امتيازات لتعدين الذهب بحلول نهاية العام.

 

طارق عامر: 300 صندوق استثمارى دولى أشادت بالإصلاحات الاقتصادية للحكومة (اليوم السابع)

كشف طارق عامر محافظ البنك المركزى، عن أن أزمة النقد فى مصر أصبحت تاريخ، لافتًا إلى أن هناك من 200 إلى 300 صندوق استثمارى دولى خلال جلسات واجتماعات صندوق النقد الدولى أبدوا إعجابهم بخطوات الإصلاح الاقتصادى المصرى.

 

البنك المركزى: نسعى لخفض التضخم لـ 13٪‏ فى النصف الثانى من 2018 (اليوم السابع)

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى إن الاقتصاد المصرى استطاع أن يتخطى جميع العقبات الاقتصادية، مشيرا إلى أن البنك المركزى يعمل على خفض التضخم إلى ١٣٪‏  اعتبارا من النصف الثانى من ٢٠١٨ .

 

أبو هشيمة: خسائر مصانع الحديد 3 مليارات جنيه بسبب الاستيراد (اليوم السابع)

قال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة حديد المصريين، إن الاستثمار فى صناعة الحديد، خاصة فى الدول الناشئة، به جزء كبير من المخاطرة، فتركيا كانت تنتج 3 ملايين طن فى 1990، وحاليا وصل إنتاجها لأكثر من 39 مليون طن، متجاوزة إجمالى إنتاج الوطن العربى مجتمعا، وذلك بعد إدراكها لأهمية هذه الصناعة، وهو ما خلق فائضا كبيرا جدا فى الحديد، ودفع تركيا للتصدير على نطاق واسع، فبدأت تعطى دعما معلنا للمصانع المصدرة، وبعدما كانت تفرض 30% “جمارك” على الحديد نزلت بها 17 ثم إلى 10%.وتساءل رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة فى كلمته: “ماذا لو انهارت صناعة الحديد فى مصر؟ خلال العامين الماضيين خسرت مصانع الحديد 3 مليارات جنيه، فماذا لو استمر الحال هكذا؟ فى 2008 وصل السعر إلى 10 آلاف جنيه، ومع الأزمة المالية هبط الطن لـ3 آلاف جنيه، إذن الأسعار مرتبطة بالسعر العالمى، ولو انهارت هذه الصناعة سيتشرد 60 ألف عامل، نضيف أن هناك مليون وحدة سكنية تُبنى كل عام وتحتاج حديدا سنستورده كله، بخلاف المشروعات القومية الكبرى التى تحتاج للحديد”.

 

تعرف على موعد الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر المترو (مصرالعربية)

نفى أحمد عبدالهادي، المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، ما يتردد حاليا بشأن إقرار زيادة جديدة فى أسعار تذاكر المترو.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمنيs

محكمة النقض العسكرية تؤيد أحكام بإعدام 15 مواطنا على ذمة القضية 411 الاسماعيلية (الشهاب)

قررت محكمة النقوض العسكرية العليا رفض الطعن وقضت باعدام 15 مواطن نهائيا في القضية رقم 411 لسنة 2013 ج كلى عسكرى الاسماعيلية -شمال سيناء رقم الطعن 287/11 قجلسة 13/11/2017.

 

إحالة أوراق 14 معتقل للمفتي في القضية 108 عسكرية بالاسكندرية (الشهاب)

أصدرت المحكمة العسكرية بالإسكندرية يوم الاثنين 13 نوفمبر 2017، حكمها فى القضية المعروفة إعلاميا بـ108 عسكرية، التى تضم فيها 21 مدنيًا، وقررت المحكمة إحالة أوراق 14 معتقلا للمفتي.

 

إصابة رقيب شرطة صدمته سيارة أعلى الدائري بمسطرد (بوابة الأهرام)

أصيب رقيب شرطة، من قوة قسم مرور طريق الدائري الشرقي، مساء يوم، الإثنين، بشرخ بعظمة الكعبرة الكبري، عقب اصطدام سيارة به أثناء تنظيمه حركة المرور، وتم نقله إلى مستشفي قليوب العام لتلقي العلاج.

 

مصرع خفير نظامي بمركز صان الحجر بعد عودته من عمله في حادث تصادم (اليوم السابع)

لقي خفير نظامي بمركز شرطة صان الحجر بمحافظة الشرقية، مصرعه مساء اليوم، في حادث تصادم بطريق” صان الحجر- أولاد صقر” بعد عودته من عمله، وتم إخطار النيابة العامة.

 

إحباط تهريب ألف كاميرا مراقبة عبر ميناء الإسكندرية (بوابة الأخبار)

نجح رجال الرقابة الإدارية، الاثنين 13 نوفمبر، في ضبط حاويتين بميناء الإسكندرية وردا لصالح إحدى الجامعات الخاصة قدمت عنهم شهادة جمركية تفيد احتوائهم على أثاث مكتبي قيمته 493 ألف جنيه، وتبين أنهما يحتويا على 1031 كاميرا مراقبة ومعدات وأنظمة خاصة بالمراقبة.

 

تأجيل أولى جلسات 48 متهم في خلية تفجيرات الكنائس (بوابة الأخبار)

قررت المحكمة العسكرية المنعقدة بمنطقة المستمرة بالعامرية تأجيل أولى محاكمة 48 متهما في خلية تفجير الكنائس والتي تضم تفجير الكنائس بالإسكندرية وطنطا والعباسية وتفجير كمين النقب بالوادي الجديد، لجلسة 20 نوفمبر الجاري لفض الاحراز كطلب الدفاع.

 

مرسى فى اقتحام السجون: الحاجز الزجاجى يحجب عنا رؤية هيئة المحكمة (بوابة الأهرام)

سمحت محكمة جنايات القاهرة، اليوم خلال نظر قضية “اقتحام الحدود الشرقية والسجون ، للرئيس “محمد مرسي”، بالحديث لهيئة المحكمة، حيث أشار مرسى إلى أن الحاجز الزجاجى يعيق عنهم رؤية هيئة المحكمة، كما أنه يمنع وصول صوت الدفاع بوضوح.

 

8 شخصيات طالب “البلتاجي” استدعائهم في اقتحام الحدود الشرقية (بوابة الأخبار)

طلب القيادي محمد البلتاجي من محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة محاكمة الرئيس محمد مرسي و27 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”اقتحام الحدود الشرقية المصرية” وطلب البلتاجي استدعاء كل من محمد مبارك الرئيس الأسبق والرئيس الاعلي للقوات المسلحة سابقا والفريق احمد شفيق رئيس الوزراء الاسبق وعصام شرف رئيس الوزراء الاسبق ومدير المخابرات اللواء مراد موافي ووزير الخارجية محمد العرابي ومحمد ناجي ابراهيم والمشير محمد حسين طنطاوي باعتباره وزير الدفاع الاسبق والفريق سامي عاني وقائد حرس الحدود للجيش المصري اثناء الاحداث

 

والد الحايس: ابني أجرى 4 عمليات جراحية (بوابة الأهرام)

قال علاء الحايس، والد النقيب محمد الحايس، الذي تم تخليصه من قبضة المسلحين في طريق الواحات بالصحراء الغربية، إن الحالة الصحية لابنه جيدة لكن سفره إلى خارج البلاد لاستكمال رحلة علاجه “أمر وارد”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

ضبط 14 سيارة دفع رباعى محملة بكميات من السجائر المسرطنة والأقراص المخدرة (وزارة الدفاع المصرية)

واصل رجال القوات المسلحة تنفيذ المهام المكلفين بها لتأمين حدود الدولة والتصدى للمهربين والمخربين والعناصر الإجرامية التى تستهدف المساس بالأمن القومى المصرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية. وفى إطار هذه الجهود كثفت قوات حرس الحدود دورياتها على كافة الاتجاهات الاستراتيجية لقطع خطوط التهريب وإحباط مخططات الخارجين عن القانون، حيث تمكنت من إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من الأقراص المخدرة والبضائع غير خالصة الرسوم الجمركية بمنطقتى بحر الرمال الأعظم وعين دالة جنوب منفذ السلوم حيث تم ضبط 14 سيارة دفع رباعى بدون لوحات معدنية محمل عليها 600 كرتونة تضم عدد 30 ألف قاروصة سجائر مسرطنة أنواع مختلفة وعدد 155 كرتونة تبغ وعدد 2 مليون قرص مخدر، وتم القبض على 20 فرد مصرى الجنسية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد السيناوي

-مديرية أمن شمال سيناء، فى بيان لها، تعلن عن شن حملة مداهمات أمنية بوسط مدينة العريش والأحياء والمناطق التابعة لها، وتحتجز تعسفيا 23 مواطن بسبب الاشتباه الجنائى والسياسى والتحرى (اليوم السابع) (الوطن)

-انقطاع شبكات اتصالات الهواتف الأرضية والمحمولة والإنترنت عن العمل فى شمال سيناء لليوم العاشر على التوالى خلال ساعات النهار، واستمر اليوم لمدة  9 ساعات، بمناطق مراكز العريش، والشيخ زويد، ورفح، والمناطق الحدودية وشمال مركز الحسنة، وقرى شرق مركز بئر العبد (اليوم السابع)

-مصدر بمطار شرم الشيخ، رومانيا ستسأنف رحلاتها من بوخارست إلى شرم الشيخ من خلال طيران بلو إير Blue Air خلال شهر ديسمبر القادم ويناير من العام القادم (اليوم السابع)

-قصف مدفعي لقوات النظام المصري، استمر لما يقارب الساعة واستهدف قرى جنوب وشمال وغرب رفح.

-اشتباك قوى للجيش المصري مع مجموعة مسلحة جنوب مدينة الشيخ زويد، وتعرض عدة آليات للإعطاب.

-عناصر مسلحة تستقل سيارتين ماركة “هيونداى فيرنا” تستوقف المواطن “أحمد. س” 57 عامًا، أثناء سيره بحي الزهور بمدينة العريش، واختطافه لمكان غير معلوم (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close