fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 15 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يلتقي برئيس مجلس الشيوخ الإسباني (بوابة الأخبار)

التقي وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء 14 فبراير برئيس مجلس الشيوخ الإسباني بيو جارسيا اسكوديرو، في إطار زيارته الحالية للعاصمة الإسبانية مدريد والتي تستمر لمدة يومين. تناول اللقاء أيضا سبل التعاون في مجال مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز آليات الحوار والتنسيق المشترك فيما يتعلق بالقضايا والتحديات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وزير الخارجية ونظيره الإسباني يتفقان على إنشاء آلية تشاور سياسية دورية (بوابة الأخبار)

عقد وزير الخارجية سامح شكري جلسة مباحثات موسعة مع وزير الخارجية الإسباني ألفونسو ماريا داستيس الأربعاء 14 فبراير، بحضور وزير الدولة الإسباني للدفاع وسفير مصر في مدريد عمر سليم. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية بأن وزير خارجية إسبانيا حرص علي الاستماع إلي تقييم الوزير شكري تجاه موضوع سد النهضة والعلاقات المصرية الإثيوبية، والأوضاع في ليبيا، والأزمة السورية. واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته مشيرا إلي أن المباحثات تطرقت أيضا إلي مجالات التعاون العسكري بين البلدين، حيث شارك وزير الدولة الإسباني للدفاع في المباحثات نظرا لوجود وزيرة الدفاع خارج البلاد. وقد أعرب الجانبان المصري والإسباني عن امتنانهما للتطور الملحوظ الذي تشهده العلاقات العسكرية بين البلدين، وتطلعهما للمزيد من التعاون وتبادل الخبرات في هذا المجال.

الخارجية: ملك إسبانيا أعرب عن تطلعه الشخصي لزيارة مصر (بوابة الأخبار)

استقبل ملك أسبانيا فيليبي السادس، الأربعاء 14 فبراير، وزير الخارجية سامح شكري، في مستهل الزيارة الحالية التي يقوم بها إلى العاصمة الأسبانية مدريد. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على تثمين مصر للعلاقات مع أسبانيا، وما تتميز به من تشعب مجالات التعاون السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلي أوجه التلاقي الحضاري والثقافي بين شعبيّ البلدين وما يمثله ذلك من أرضية هامة لتطوير العلاقات الثنائية ودفعها إلي الأمام خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلي البناء علي مخرجات الزيارة الناجحة التي قام بها السيسي الي اسبانيا عام ٢٠١٥.

برلماني سوداني يشرح خطوات بلاده لإنهاء الصراع مع الجوار (عربي21)

قال نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السوداني، متوكل محمود، إن الاستراتيجية الجديدة للخرطوم تتمثل في "تصفير" الصراع والتوتر مع كافة دول الجوار، خاصة مصر وإريتريا وجنوب السودان. وأضاف محمود، أن "السودان طبع علاقاته مع تشاد، وأنشأ معها قوات حدودية مشتركة، ويسعى إلى تكرار التجربة مع بقية دول الجوار، لتظل الحدود آمنة، وخالية من التوتر". وقال البرلماني السوداني إن "الأسباب الأساسية للخلاف مع مصر تتمثل في احتلالها لمثلث حلايب (الحدودي)، ما أدى إلى تصعيد التوتر بين الفينة والأخرى، طيلة السنوات الماضية". وتقول الخرطوم إن مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد هو أراض سودانية تحتلها مصر، وهو ما تنفيه القاهرة، التي ترفض أيضا اللجوء إلى التحكيم الدولي لحسم النزاع. واعتبر محمود أن "مصر التقطت الرسالة الخطأ، عندما زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخرطوم، وأقام المصريون الدنيا ولم يقعدوها، وبدأت السخرية من الحكومة والشعب السوداني في الإعلام الرسمي، ما أثار مشاكل كبيرة بين البلدين".

وزير الخارجية يتلقى اتصالا من نظيره الروسي لبحث عملية السلام (بوابة الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالا الأربعاء 14 فبراير، خلال تواجده بمدريد من وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، وتناول الاتصال التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية وسبل تنسيق الجهود الدولية من أجل تشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات.

محلب يعود إلى القاهرة بعد زيارة للكويت استغرقت 3 أيام (بوابة الأخبار)

عاد إلى القاهرة مساء الأربعاء المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، والوفد المرافق له والذي يضم كلا من الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان ، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء ، قادمين من الكويت ، بعد زيارة استغرقت 3 أيام ، شاركوا خلالها في فعاليات مؤتمر دول إعمار العراق .

منظمة العفو الدولية: القبض "التعسفي" على هشام جنينة إهدار لحق حرية التعبير (مصرالعربية)

أدانت منظمة العفو الدولية، القبض على المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات سابقًا، بعد تصريحاته التي كشف فيها عن امتلاك سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، لمستندات وصفها بـ «بئر الأسرار»، التي تضمن وثائق وأدلة تدين الكثير من قيادات الحكم بمصر.

«هيومن رايتس ووتش»: حكومة السيسي داست على الانتخابات الحرة النزيهة (مصرالعربية)

نددت 14 منظمة دولية وإقليمية بالمناخ السياسي السائد حاليا في مصر، الذي يقود البلاد إلى "أسوأ أزمة حقوقية منذ عقود"، منتقدة الانتخابات الرئاسية،التي ستجرى أواخر مارس المقبل "لأنها ليست حرة ولا نزيهة".بحسب بيان نشرته منظمة "هيومن رايتس ووتش".

ردا على انتقادات الانتخابات.. وزير البترول: « بيغيروا منا » (مصرالعربية)

قال طارق الملا وزير البترول إن موجة الانتقادات الدولية التي تستهدف الحكومة المصرية والتي تزداد وتيرتها قبيل انطلاق الانتخابات الرئاسية المقررة في أواخر مارس المقبل ربما تكون نابعة من شعور بالغيرة. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الملا  لشبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية يوم الأربعاء والتي علق فيها على تزايد حدة الهجوم الشرس الذي تواجهه الحكومة في الآونة الأخيرة. وفي معرض رده على سؤال وجهته إليه الشبكة حول ما إذا كان ممكنا أن تحدث العملية الانتخابية المقبلة توحدا في المجتمع في أعقاب الانتقادات التي طالت نزاهتها، أجاب الملا:" من الطبيعي أن النجاح سيخلق غيرة مهنية، والدول التي يسطع نجمها ستكون أيضا موضع غيرة من قبل أشخاص أو حتى دول… ولذا فإننا سنكون في مرمى الانتقادات دائما لأي من تلك الأشياء."

صحيفة: السيسي على خطى الفراعنة قبل الانتخابات الرئاسية (عربي21)

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية تقريرا كشفت فيه التوظيف الخطير للمشاريع الكبرى من قبل عبد الفتاح السيسي في حملته الانتخابية. ولكن، لا يخفى عن الشعب المصري الأثر الذي بالكاد يذكر لتلك المشاريع، وعجزها عن التخفيف من حدة الاحتقان الشعبي. وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن رئيس النظام المصري يسير على خطى الفراعنة في توظيف مشاريع البنى التحتية من أجل خلق حالة من الإنجاز القومي والقوة الاقتصادية. ولكن، لم يقم أي قائد معاصر بإعلان هذا الكم الهائل من المشاريع في وقت قصير كما فعل السيسي، على الرغم من أن أثرها ضئيل.

في «مؤشر سيادة القانون ».. 4 عوامل تهوى بمصر إلى القاع (مصرالعربية)

قبعت مصر في مركز متدن للغاية في "مؤشر سيادة القانون" 2017-2018 الذي أصدره مؤخرا  "مشروع العدالة العالمي". وجاءت مصر بين  آخر 4 بلدان في قاع التصنيف الذي شمل 113 دولة، وتحديدا في المركز 110. يذكر أن "مشروع العدالة العالمي" منظمة مستقلة تعمل على الترويج لسيادة القانون في العالم. وأسس المنظمة ويليام إتش نيكوم عام 2006 ويقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة. وجاءت الدنمارك والنرويج وفنلندا والسويد وهولندا وألمانيا ونيوزيلندا والنمسا وكندا وأستراليا في المراكز العشرة الأولى من التصنيف. واستند المؤشر على 4 عوامل رئيسية توضح إلى أي مدى تطبق سيادة القانون في أي دولة. احتلال مصر هذا المركز المتأخر يعني أن هذه العوامل شبه غائبة عن الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أبو الفتوح وممدوح حمزة: أهالي سيناء سعداء بحملة الجيش (مصرالعربية)

أكد كلاً من الاستشاري ممدوح حمزة والدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح رئيس حزب مصر القوية أن هناك رضا من أهالي سيناء بالحملة العسكرية الشاملة للقوات المسلحة. وقال "أبوالفتوح" على حسابه الرسمي بموقع تويتر: "علمت ان هناك قدر كبير من الرضى من أهل سيناء على الحملة الحالية ضد الاٍرهاب الداعشى الأسود فى سيناء حيث لا يتم إيذاء المدنيين او اقتحام منازل ليس بها الا النساء والاعتدال فى التعامل .أهل سيناء جزء عزيز علينا جميعا كمصريين وهم مع جيش الوطن حماة حدودنا الشرقية حفظ الله كل الوطن".

مسؤول بـ «مصر القوية»: إخلاء سبيل قيادات الحزب ما عدا «أبو الفتوح» (مصرالعربية)

قال محمد عثمان القيادي بـ "مصر القوية"  إن السلطات الأمنية أخلت سبيله وباقي مسؤولي الحزب يوم الأربعاء باستثناء رئيسه الدكتور  عبد المنعم أبو الفتوح. وكانت أجهزة الأمن قد ألقت القبض على الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية والمرشح الرئاسي السابق ، وعدد من قيادات حزبه الحاليين والسابقين . وضمت قائمة المقبوض عليهم أحمد سالم الأمين العام للحزب ، ومحمد عثمان وأحمد إمام ، وعبد الرحمن هريدي ، وتامر جيلاني أعضاء المكتب السياسي للحزب ، إضافة إلى أحمد عبد الجواد القيادي السابق بالحزب . وجاءت عملية الضبط خلال زيارة أعضاء المكتب لأبو الفتوح بمنزله في منطقة التجمع الخامس ،عقب عودته من العاصمة البريطانية لندن.

«بكري» يكشف تفاصيل القبض على «أبو الفتوح» (بوابة الأخبار)

كشف النائب البرلماني مصطفى بكري، تفاصيل القبض على المرشح الرئاسي السابق عبدالمنعم أبو الفتوح، مشيرًا إلى أنه يواجه تهم الاتصال بتنظيم الإخوان واتهامه بالتخطيط لقلب نظام الحكم.

أحمد موسى: أبوالفتوح يدير إخوان مصر بتكليف التنظيم الدولي (مصرالعربية)

قال أحمد موسى، إن رئيس حزب مصر القوية، الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، لازال عضوا بجماعة الإخوان، مشيرا إلى أنه يقود التنظيم في مصر  بأوامر من التنظيم الدولي خلال هذه المرحلة. وأضاف موسى خلال برنامج"على مسئوليتي" المذاع بفضائية "صدى البلد" أن  رئيس حزب مصر القوية، لازال عضوا بمجلس شوري الإخوان وأنه لم يتحلل من بيعته للجماعة لكن تحلل من بيعته للمرشد عندما طردوه عام 2009.

التوك شو: أبوالفتوح أخطر من إسرائيل (مصرالعربية)

«أبوالفتوح خاين وأخطر من إسرائيل».هذه العبارة تلخص ما سددته برامج الـ«توك شو»، من لكمات قوية إلى الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، رئيس حزب مصر القوية، على خلفية الحوار الذي أجراه في العاصمة البريطانية لندن لقناة الجزيرة القطرية

حزب المرشح الرئاسي «موسى مصطفى»: أبو الفتوح لا يمتلك إلا صوته فقط (بوابة الأخبار)

قال سمير عبد العظيم المستشار القانوني لحزب الغد ونائب رئيس الحزب، إن تصريحات عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية الأخيرة مع إحدى المواقع الصحفية، تشير إلى أنه يتحدث بلسان حال جماعة الإخوان، وأضاف عبد العظيم أن أبو الفتوح الذي يتحدث عن انتخابات الرئاسة وعدم رغبته في خوضها، كان الأولى به جمع التوكيلات المطلوبة للترشح وعرضها ومن ثم يعلن انسحابه من الانتخابات، موجًها رسالة له، قائلا: "أنت رجل سياسي لماذا لم تؤسس تحالفات حتى تصبح موجودًا على الساحة السياسية". وأشار إلى أن رئيس "مصر القوية" لا يمتلك إلا صوته فقط وهي تصريحات "في الهواء"، موضحًا: "من وجهة نظري إذا كان هناك معارضة ما، فهي تقاس بالفاعلية وتأثيرهم على الشارع ولا يجوز أن أحضر 30 شخصًا وأقيم مؤتمرًا من أجل زعزعة الاستقرار".

سامي عنان: والدي لا يملك أي وثائق.. وجنينة غلطان (مصر العربية)

وجه نجل الفريق سامي عنان، رسالة لرئيس الجهاز المركزي السابق المستشار هشام جنينة، ردًا على تصريحاته لصحيفة "هاف بوست" بشأن امتلاك عنان مستندات مهمة تخص الأمن القومي المصري، وقد أودعها خارج البلاد. وقال سمير سامي عنان: "بمنتهي  الادب خانك تقديرك للأمور ومكنتش أحب إنك تحط نفسك في الموقف ده ولا تقول كلام على الفريق سامي عنان عمره ما قاله ولا يفكر إنه يقوله".

السيسي يستنسخ أساليب مبارك: تجهيزات حملته الانتخابية بإشراف وزارة الداخلية (العربي الجديد)

قالت مصادر خاصة، أن وزارة الداخلية المصرية تُشرف على بعض التجهيزات الخاصة بحملة السيسي الانتخابية، والاستعداد لعملية الاقتراع، خصوصاً أن إدارة العملية الانتخابية كانت تحدث تحت إشرافها خلال عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك. وقالت المصادر إن توجيهات صدرت إلى نواب تكتل الأغلبية ونواب الأحزاب الداعمة للسيسي، بتجهيز قائمة بأسماء وكلائهم في لجان الانتخابات التشريعية الماضية. وأضافت أن هذه القائمة يقوم عليها كل نائب على حدة، وتسليم تلك القائمة إلى وزارة الداخلية، وتحديداً إلى كل قسم شرطة في دائرة النائب. وتابعت أنه سيتم الاستعانة بالوكلاء وأتباعهم في كل دائرة وتوزيعهم على اللجان العامة والفرعية، كوكلاء للسيسي في الانتخابات الرئاسية، لكن بعد إجراء تحريات الأمن الوطني عن كل اسم في تلك القوائم.

مرتضى منصور: كنت «هأولع نفسي» لو خالد علي بقى رئيس (مصرالعربية)

قال المستشار مرتضى  منصور، رئيس نادي الزمالك، إنه كان سيشعل  النار في نفسه في ميدان التحرير، إذا فاز المرشح المنسحب من الانتخابات برئاسة الجمهورية. وأضاف، خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامجه «على مسؤوليتي»، أن رفضه لخالد علي يرجع إلى أنه «ممول من الخارج ولا يمكن أن يحكم البلاد».وقال مرتضى الذي سبق أن أعلن أنه سيترشح للرئاسة ثم انسحب من دون أية حملة أو نشاط في هذا الصدد، للبرنامج الذي تبثه فضائية «صدى البلد»، إن مصر حين خاضت حرب السادس من أكتوبر كانت تعرف من هو عدوها، لكن العدو الآن لم يعد معروفًا.

الوطنية للانتخابات: يحظر إعلان نتائج السباق الرئاسي قبل إعلانها من الهيئة (بوابة الأخبار)

أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه لا يجوز لوسائل الإعلام التدخل في عمل لجان الاقتراع بأى شكل مـن الأشـكال، وتوجيه الملاحظات أو إبداء الاعتراضات ، أو عرقلـة سـير عمليـة الاقتـراع ، أو التأثير على الناخبين ، أو الترويج لاختيار بعينه ، أو إبـداء أراء شخـصية حـول عملية الانتخاب ، أو استطلاع رأى الناخبين. كما انه يحظر إعلان النتائج قبل إعلانها من الهيئة الوطنية للانتخابات.

المستشار لاشين إبراهيم: 3 دول لن يصوت فيها المصريون بانتخابات الرئاسة (بوابة الأخبار)

أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يحق لجميع المصريين المتواجدين في الخارج لأي سبب سواء كان مقيم بإحدى الدول أو زائر أو متواجد بشكل عارض الإدلاء بصوته، بشرط أن يكون مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، وأن يكون حاملًا لبطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري متضمن الرقم القومي، مؤكدًا أنه ستجري الانتخابات الرئاسية في جميع دول العالم ماعدا اليمن وليبيا وسوريا بسبب الظروف التي تمر بها تلك البلاد.

«الوطنية للانتخابات»: إذا صدر حكم باستبعاد مرشح سننفذه في الحال (بوابة الأخبار)

أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة لم تتلق أي اعتراض على أسماء مترشحي الرئاسة السيسي والمهندس موسى مصطفي موسى حتى انتهاء فترة تلقي الاعتراضات. وتابع أنه في حالة صدور حكم من المحكمة الإدارية العليا باستبعاد أي مترشح، سوف تلتزم الهيئة على الفور بتنفيذه.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

بشائر الوزير الجديد| مسلسل تصفية القطاع العام بدأ.. وخبراء: ينفذ التعليمات (مصرالعربية)

لم يمر على توليه وزارة قطاع الأعمال العام سوى شهر واحد، حتى أظهر نواياه وسياساته تجاه الشركات، وأكد التوقعات الخاصة باستكماله مسلسل خصخصة القطاع العام. وطرح خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال، التنازل عن بعض أصول الشركة القابضة للغزل والنسيج، لصالح بنك الاستثمار القومي لتسوية مديونية الشركة لصالح البنك بقيمة 10 مليارات جنيه. وفى نفس السياق، أوقف بدوي، كل المناقصات المطروحة لتطوير شركات القطاع العام حتى يتم دراستها بدقة واتخاذ القرار المناسب بشأنها، ومنها الحديد والصلب، التى قال إنها تحقق خسائر كبيرة ويجب إعادة النظر في الشركة وإعادة هيكلتها بالكامل.

«بلومبرغ إيكونوميكس» تتوقع خفض المركزي المصري سعر الفائدة (مصرالعربية)

توقعت شركة "بلومبيرغ إيكونوميكس" للأبحاث، أن يبدأ البنك المركزي المصري جولة من تخفيف القيود المالية، عبر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

«الضبعة النووية».. محطة طاقة يوقدها قرض روسي بـ 25 مليار دولار (مصرالعربية)

دفعت الحاجة المتزايدة للطاقة الكهربائية في مصر، إلى دخولها في عهد المحطات النووية لتوفير مصادر متنوعة للطاقة في البلاد. الطاقة النووية التي أصبحت قبلة دول باحثة عن إنشائها، كالإمارات والسعودية والأردن، تعد من المصادر البديلة لتوليد الطاقة الكهربائية، بعيدا عن النفط والغاز. وشهدت القاهرة في 11 ديسمبر 2017، توقيع مصر وروسيا، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على وثيقة البدء في تفعيل وتنفيذ عقود مشروع المحطة النووية الأولى في مصر. وفي 19نوفمبر 2015، وقعت مصر وروسيا، اتفاقية مبدئية لبناء وتشغيل أول محطة نووية بتكنولوجيا روسية في منطقة الضبعة على ساحل البحر المتوسط (شمال غرب).

مصر تعود للصكوك الإسلامية الملغاة منذ الانقلاب ؟ (عربي21)

بعد 4 سنوات من إلغاء النظام في مصر، العمل بقانون "الصكوك الإسلامية" الذي أصدره الرئيس محمد مرسي قبل عزله بشهرين؛ أعادت الحكومة المصرية العمل مجددا بالقانون. وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، أعلنت الثلاثاء، موافقة مجلس النواب نهائيا على تعديلات قانون سوق المال، لتشمل تفعيل الصكوك كأداة مالية، لإعادة تنظيم إصدار وتداول صكوك التمويل، وتنظيم بورصة العقود الآجلة بهدف تنويع الأدوات المالية المتداولة وتشجيع الاستثمار وإتاحة التمويل للمشروعات.

مصر تقترض 8 مليارات دولار خلال أسبوعين (العربي الجديد)

زادت مصر من وتيرة الاقتراض الخارجي منذ بداية العام الجاري 2018، حيث بلغ مجموع ما اقترضته فعليا خلال الأسبوعين الماضيين حوالي 8 مليارات دولار. وقالت وزارة المالية المصرية، اليوم الأربعاء، إنها قامت بطرح سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على 3 شرائح (5 -10 – 30 سنة). وأضافت الوزارة في بيان صحافي أن مصر باعت سندات بقيمة 1.25 مليار دولار لأجل خمس سنوات بعائد 5.58% وسندات بقيمة 1.25 مليار دولار لعشر سنوات بعائد 6.59% وسندات بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة 30 عاما بعائد 7.9%.

القابضة للمطارات: تسلمنا مطار «العاصمة الإدارية » والتشغيل التجريبي.. الخميس (بوابة الأخبار)

قالت مصادر مسئولة في الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، إن الشركة تسلمت مطار العاصمة الإدارية الدولي منذ 6 أيام، وقامت بإرسال أطقم وأدوات التشغيل الفعلي للمطار. وتابعت المصادر أن موعد الافتتاح الرسمي للمطارات الثلاثة العاصمة الإدارية، وسفنكس، والميلز، اقترب ولكن لم يتم تحديده بعد. يذكر أن رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية محمد سعيد محروس، قال في تصريحات صحفية إن الشركة بصدد التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الإدارية الخميس 15 فبراير.

الجريدة الرسمية تنشر موافقة الرئيس على اتفاق مع صندوق النقد الدولى (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 108 لسنة 2017، بالموافقة علي "اتفاق تسهيل الصندوق" الممدد بين مصر وصندوق النقد الدولي الذي اعتمده مجلس إدارة الصندوق بتاريخ 2016 ـ 11 ـ 11.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

مؤلف «أكذوبة الحجاب»: أنا مش حافظ القرآن.. «أصلًا عادي» (مصرالعربية)

وقع أحمد خلاوي، مؤلف كتاب "أكذوبة الحجاب" في حرج شديد عندما ردت عليه مذيعة برنامج وماذا بعد  على قناة ltc عندما كشفت عن أنه لا يستطيع حتى تلاوة القرآن بشكل صحيح وطلبت منه تلاوة آية من سورة النور رقم 31. وعندما طلبت المذيعة منه تلاوة تلك الأية قال لها :"أنا مش حافظها" فردت عليها:"إزاي باحث ومدرب في الدراسات الإسلامية لا يحفظ القرآن" فرد عليها:"حاجة عادية مش لازم أكون حافظ النص كله".

قناة المحور تعتذر عن حلقة الاغتصاب الجنسي (مصرالعربية)

اعتذرت قناة المحور، للمشاهدين بعد عرض حلقة ببرنامج "انتباه" حملت عنوان "الاغتصاب الجنسي" بسبب العبارات غير الائقة التي ذكرتها الإعلامية مني عراقي. ولم تكتف القناة بالاعتذار، وأحالت الإعلامية منى عراقي، للتحقيق لما بدر منها من عبارات غير لائقة تتنافى مع قواعد القناة التي تعلى من القيم والمبادئ ومن الشعار الذي ترفعه المحور "قناة الأسرة المصرية" منذ نشأتها قبل ١٥ عامًا.

مجلس الوزراء يوافق على تعديلات قانون هيئة الأوقاف (مصرالعربية)

وافق مجلس الوزراء يوم الأربعاء على تعديلات قانون هيئة الأوقاف المصرية. وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فى مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، إن القانون الجديد، يهدف إلى التمكن من مال الوقف وإزالة أي تعديات عليه فورًا، والعمل على الاستثمار الأمثل للأصول والأموال السائلة.

الإفتاء المصرية تعلن الأربعاء أول أيام عيد الفلانتاين… ومقاطعة الانتخابات حرام؟ (العربي الجديد)

حالة من الجدل أثارتها دار الإفتاء المصرية، عشية 14 فبراير/شباط، بعد انتشار فتوى تبيح الاحتفال بعيد الحب "فالنتاينز داي". إذ قال مدير إدارة الأبحاث الشرعية في دار الإفتاء، أحمد ممدوح، في فيديو انتشر على مواقع التواصل: "مفهوم الحب أوسع من تلك العاطفة التي هي بين الرجل والمرأة على وجه الخصوص، بل هي مفهوم أعم وأوسع، فمن الممكن أن أعبر في هذا اليوم عن حبي لأولادي أو لأصدقائي أو لأهلي، فهو ليس مختصًا بذلك النوع". ووسط تفاعل مع تدخّل دار الإفتاء في عيد الحب، اعتبر ناشطون أن دار الإفتاء أصبحت تبحث عن رضا الأنظمة، خصوصاً أن الفتوى جاءت بعد أيام قليلة من فتوى تحرّم مقاطعة الانتخابات الرئاسية، وأخرى تدعم القوات المسلحة في عملية سيناء 2018.

تواضروس الثاني يترأس قداسا لرسامة كهنة جدد بدير وادي النطرون (بوابة الأخبار)

ترأس تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية ،صباح الخميس 15 فبراير،قداسا لرسامة كهنة جدد بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون. وكان البابا تواضروس قد ألقى عظته الأسبوعية مساء أمس الأربعاء بدير الأنبا بيشوي.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

عرض «أبو الفتوح» على نيابة أمن الدولة خلال ساعات (بوابة الأخبار)

قالت مصادر قضائية، إن الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، سيعرضو على نيابة أمن الدولة العليا، خلال الساعات المقبلة للتحقيق معه.

إخلاء سبيل «جنينه» في تشويه سمعة "عنان".. واستمرار حبسه بتهمة نشر الأخبار الكاذبة (بوابة الأخبار)

قررت النيابة العسكرية، يوم، الأربعاء، إخلاء سبيل رئيس جهاز المركزي للمحاسبات الأسبق المستشار هشام جنينه، بكفالة  15 ألف جنيه في تشويه سمعة "سامي عنان". ولم يتم الإفراج عن جنينه لوجوده على ذمة  قضية أخري وهي نشر أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن القومي.

الخميس .. نظر أولى جلسات محاكمة ضابط وأمين شرطة بتهمة قتل عفروتو (بوابة الأخبار)

تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، الخميس ١٥ فبراير، أولى جلسات محاكمة ضابط وأمين شرطة بتهمة قتل الشاب محمد عبد الحكيم الشهير ب " عفروتو"، وذلك أمام الدائرة ١٤ جنايات جنوب القاهرة. وكانت نيابة جنوب القاهرة، الكلية، قد قررت إحالة ضابط وأمين شرطة بقسم شرطة المقطم إلى محكمة الجنايات، لاتهامهما بالضرب أفضى إلى موت، والاحتجاز بدون وجه حق، للمجني عليه، محمد عبدالحكيم، الشهير بـ«عفروتو».

وفد من سلطة الطيران يتفقد الإجراءات الأمنية بالمطار (بوابة الأخبار)

تقوم لجنة من سلطة الطيران المدني المصرية ، بالتفتيش علي إجراءات الأمن بمطار القاهرة الدولي ، والمتبعة لتأمين الركاب والبضائع والطائرة وكذلك خط سير الوجبات من أماكن التصنيع وحتي وصولها للطائرات. ومن المقرر أن يلتقي وفد السلطة ، والذي يضم عددا من خبراء الأمن والطيران ، مع عدد من المسئولين الأمنيين بمطار القاهرة والطيران المدني بمبني الركاب رقم "3" ، لاستعراض زيارة الوفد خلال جولاته التفتيشية على إجراءات الأمن داخل مباني مطار القاهرة . وتم رفع حالة الاستعداد وسط الأجهزة العاملة بمطار القاهرة ، خاصة أن وفد السلطة تأتي بعد تفقد وفد روسي وأخر أوكراني لإجراءات الأمن بالمطار خلال الثلاثة أسابيع الماضية ، وأشادت الوفود بإجراءات الأمن المتبعة بالمطار والتنسيق بين السلطات .

القبض على المتهمين بالسطو المسلح على مدرسة خاصة فى مدينة نصر (اليوم السابع)

تمكنت الأجهزة الأمنية بالقاهرة من إلقاء القبض على المتهمين بالسطو المسلح على مدرسة خاصة وقتل خفيرها بمدينة نصر. كانت نيابة أول مدينة نصر برئاسة المستشار أحمد لبيب قد أمرت بسرعة ضبط وإحضار المتهمين وتفريغ كاميرات المراقبة بمحيط المدرسة، وتم تحديد المتهمين والقبص عليهم. كانت نيابة أول مدينة نصر برئاسة المستشار أحمد لبيب قد أمرت بسرعة ضبط وإحضار المتهمين وتفريغ كاميرات المراقبة بمحيط المدرسة، وتم تحديد المتهمين والقبص عليهم.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المجلس الأعلى الليبي يدين دعوة السلطات الشرقية للتدخل العسكري المصري(xinhuanet )

عقد المجلس الأعلى للدولة الليبية يوم الثلاثاء اجتماع تشاوريا موسعا لمناقشة مستجدات الأوضاع السياسية في البلاد. حيث أعرب أعضاء المجلس عن استنكارهم واستهجانهم الشديد لتصريحات السيد "عقيلة صالح" وما يُسمى القيادة العامة في بنغازي والتي تدعو جمهورية مصر إلى التدخل العسكري في ليبيا والمساهمة في اقتحام مدينة درنة، مؤكدين أنّ هذا التطور الخطير يستدعي تحرك حكومة الوفاق الوطني والأمم المتحدة للتصدي لهذه الدعوات التي تُعتبر تعديًا سافرًا على سيادة الدولة الليبية وخرقًا واضحًا للقانون الدولي وتحديًا لقرارات مجلس الأمن حول ليبيا.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • ‏‏ جامعة العريش بشمال سيناء، تقرر تأجيل موعد استئناف الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، إلى موعد آخر يحدد ويعلن على الطلاب في وقت لاحق، وفي أقرب فرصة ممكنة (الوطن)
  • منظمة العفو الدولية تأكد في بيان لها قيام القوات المسلحة المصرية باستخدام القنابل العنقودية ضمن العملية العسكرية التي تشنها في شمال سيناء، حيث قام خبراء لديها بالتحليل والتأكد مقطع مصور نشرته القوات المسلحة على حسابها بموقع تويتر يظهر الضباط أثناء تحميل الطائرات المقاتلة بقنابل عنقودية، وذكر البيان أن القنابل العنقودية هي أسلحة عشوائية بطبيعتها تسبب معاناة لا يمكن تصورها لسنوات بعد استخدامها، وهي محظورة دوليا لهذا السبب، وان ما تم تصويره في هذا المقطع يوحي بأن القوات الجوية المصرية قد استخدمت بالفعل قنابل عنقودية أو تعتزم استخدامها، مما يدل على تجاهل صارخ لحياة البشر (Amnesty )
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close