fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 15 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

نيويورك تايمز: محمد بن سلمان يستشير حبيب العادلي (مصرالعربية)

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن وزير الداخلية المصري السابق حبيب العادلي يقدم استشارات لولي العهد السعودي محمد بن سلمان. الصحيفة الأمريكية نقلت تلك التسريبات عن أحد مستشاري ولي العهد، وزير داخلية مصري سابق. وكتبت الصحيفة في سياق تقرير لها اليوم الأربعاء، أعده الصحفيان بن هوبارد وديفيد كيرك باتريكس: “المسؤول الأمني المصري السابق حبيب العادلي قال عنه أحد مستشاري محمد بن سلمان ووزير داخلية مصري سابق إنه يقدم استشارات لولي العهد السعودي لا سيما وأنه اكتسب سمعة تقترن بالوحشية والتعذيب في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك”.

 

شكري يلتقي بولي عهد السعودية (بوابة الأهرام)

في ختام جولته العربية الحالية، التقي سامح شكري وزير الخارجية في الرياض يوم الثلاثاء، الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، حيث نقل تحيات السيسي إلى الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، مبلغا رسالة شفهية من  السيسي تؤكد دعم مصر الكامل وتضامنها مع المملكة في مواجه التحديات. كما تناولت المحادثات السياسات الإيرانية في المنطقة، حيث أكد وزير الخارجية رفض مصر الكامل للتدخلات الإقليمية من خارج النطاق العربي لزعزعة استقرار الدول العربية والتدخل في شئونها الداخلية. و تناول اللقاء أيضا مستجدات الاوضاع السياسية في لبنان وسوريا واليمن والعراق وليبيا، وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف باعتباره هدفا مصريا وسعوديا مشتركا.

 

“الخارجية”: السيسى يلتقى رئيس وزراء إثيوبيا ديسمبر المقبل (اليوم السابع)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن السيسى سيلتقى رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام ديسالين، فى ديسمبر المقبل، مشيرًا إلى أن اللقاء سيتيح الفرصة للحديث على مستوى القيادة السياسية حول ملف سد النهضة.

 

الخارجية: مصر لديها خطة تحرك واضحة فى التعامل مع ملف سد النهضة (اليوم السابع)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن موضوع سد النهضة كان مثار نقاش بين وزيرى خارجية مصر والمملكة العربية السعودية اليوم، والسعودية تتابع منذ فترة تطورات هذا الملف، وكان هناك نقاشا حول التعثر الذى أصاب المسار الفنى للمحادثات حالياً، موضحاً أن ملف سد النهضة يتحرك على مسارين أحدهما فنى والآخر سياسى. وأكد أن مصر لديها خطة تحرك واضحة فى التعامل مع ملف سد النهضة، وتم تكليف السفارات المصرية فى الخارج اليوم لشرح ما وصلت إليه المفاوضات والمرونة التى تعاملت بها مصر فى هذا الملف على مدار الأشهر الأخيرة.

 

الجبير يؤكد أهمية احترام الاتفاق الإطاري حول سد النهضة (بوابة الأهرام)

عقد وزير الخارجية سامح شكري، جلسة مباحثات موسعة مع نظيرة السعودي عادل الجبير،. تناولت مباحثات شكري والجبير تطورات أزمة قطر، والأوضاع في لبنان، وجهود توحيد صفوف المعارضة السورية تمهيدا لانخراطها في مفاوضات جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة . وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الثلاثاء، ناقش الوزيران موضوع سد النهضة والجمود الذي يعتري المسار الفني، حيث أكد وزير خارجية المملكة العربية السعودية أهمية الاحترام الكامل للاتفاق الإطاري الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، خاصة على ضوء المرونة التي أبدتها مصر طوال عملية التفاوض على المسار الفني.

 

بعد تعثر مفاوضات سد النهضة.. رئيس وزراء إثيوبيا في قطر (المصري اليوم)

أجرى رئيس الوزراء الإثيوبي، هيل ماريا دسلين، مباحثات في الدوحة، مع مسؤولين قطريين، الثلاثاء، بالتزامن مع تعثر المفاوضات الثلاثية بشأن إنشاء سد النهضة، بحسب وكالة «إينا».

 

«الري»: إثيوبيا تتبنى موقفا جامدا في مفاوضات سد النهضة (الشروق)

قال الدكتور حسام الإمام، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن مصر ارتأت عدم عقد اجتماعات أخرى للجنة الثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي، بعدما وجدت موقفًا جامدًا من الطرف الآخر، متابعًا: «الموضوع لا يحتاج إلى كلام، هناك تقرير كنا ننتظره، وهو عبارة عن معيار ولم يحدد بعد آثار السد، فعلام الخلاف إذا؟». وأكد أن السدود مثل هذا الحجم، الذي سيكون عليه سد النهضة الإثيوبي، يسمى سدًا ضخمًا، ولابد أن يكون لها آثار على دول المصب، سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية.

 

سامح شكري ينقل في مسقط رسالة السيسي إلي السلطان قابوس (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه في إطار الجولة العربية التي يقوم بها وزير الخارجية حاليا، توقف في مطار مسقط لفترة قصيرة، حيث كان في استقباله يوسف بن علوي وزير خارجية سلطنة عمان، الذي نقل إليه الوزير شكري رسالة السيسي لرفعها إلى أخيه جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان. وقد بحث الوزيران آخر المستجدات على الساحة الإقليمية.

 

اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر والجزائر وتونس حول ليبيا (بوابة الأهرام)

يجتمع اليوم الأربعاء وزراء خارجية الجزائر ومصر وتونس في القاهرة لإعداد “تقييم للوضع فى ليبيا على ضوء التطورات الأخيرة على الصعيدين السياسى والأمني”.ويأتي الإجتماع ضمن مواصلة التشاور بين الجزائر ومصر وتونس لإعداد تقييم للوضع فى ليبيا على ضوء التطورات الأخيرة وتعزيز الحل السياسي في البلاد.

 

سفير مصر بعمان يشارك في اجتماع اللجنة الاستشارية للأونروا (بوابة الأهرام)

ترأس السفير طارق عادل سفير جمهورية مصر العربية في عمان، اجتماع اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) يومي 13 و14 نوفمبر الجاري في البحر الميت بالأردن.

 

رئيس البرلمان المجري يصل القاهرة ويزور مجلس النواب الأربعاء (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي مساء اليوم، لاسلو كوفير رئيس مجلس النواب المجرى، في زيارة للبلاد يلتقى خلالها الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وعددًا من القيادات البرلمانية.

 

كاسن يؤكد دعم بريطانيا للحاجات الإستراتيجية لمصر (بوابة الأخبار)

أكد جون كاسن سفير بريطانيا في مصر  على التناسق بين نقاط القوة في الاقتصاد البريطاني ودعم الحاجات الإستراتيجية لمصر، مشيرا إلى التقدم في مجال تكنولوجيا الطاقة والاستعداد للمساهمة في تطوير القدرات المصرية في قطاع استراتيجي كالطاقة.

 

مندوب مصر الدائم بجنيف يقدم اوراق اعتماده لمنظمة التجارة العالمية (اليوم السابع)

استقبل روبرتو أزفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية مساء أمس السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم بجنيف، وذلك لتقديم أوراق اعتماده مندوبًا دائمًا لدى منظمة التجارة العالمية التي تعتبر أهم محفل دولي يشرف على إدارة منظومة العلاقات التجارية الدولية المتعددة الأطراف.

 

فريدوم هاوس: مصر بين الدول الأكثر تراجعا في حرية الإنترنت 2017 (مصرالعربية)

في تقريرها  لحرية  الإنترنت في العالم لعام 2017، صنفت منظمة فريدوم هاوس الأمريكية مصر تحت خانة “ليست حرة” وحذرت من التراجع الشديد للدولة الشرق أوسطية الذي يندرج في قائمة  الأسوأ عالميا مقارنة بـ 2016.

 

فاينانشال تايمز تكشف حظوظ منافسي السيسي في انتخابات الرئاسة (مصرالعربية)

“بالرغم من الانتصار المتوقع للسيسي،قال منتقدون إن الانتخابات الرئاسية تقدم مخرجا لحشد المعارضة وضخ نفس  داخل الحياة السياسية المختنقة جراء قمع الحريات المدنية” جاء ذلك في سياق تقرير نشرته صحيفة فاينانشال تايمز  البريطانية على موقعها الإلكتروني يوم الثلاثاء حول فرص منافسي السيسي في انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها العام المقبل. التقرير جاء بعنوان “المعارضة المصرية تشتم رائحة فرصة بينما يستعد السيسي للانتخابات الرئاسية”.

 

يديعوت: مصر تمارس ضغوطا على «الجهاد» لمنعها من ضرب إسرائيل (مصرالعربية)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن مصر مارست ضغوطا على حركة الجهاد الإسلامي لإثنائها عن ضرب إسرائيل، التي سارعت لنشر أنظمة دفاعية في مدنها الرئيسية . ونقلت الصحيفة يوم الثلاثاء عن مصادر فلسطينية في قطاع غزة (لم تسمها) أن مصر تضغط على الجهاد الإسلامي بقطاع غزة لمنعها من البدء في معركة ضد إسرائيل. وأضافت “يديعوت” أن الضغط المصري يأتي في وقت أعلنت تل أبيب حالة التأهب، والتي في إطارها نشرت منظومة “القبة الحديدية”، في وسط وجنوب إسرائيل. وتابعت “حتى الآن، تُنصت الجهاد الإسلامي لمصر، رغم أن إيران هي راعي الحركة”.

 

مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية يترأس وفد مصر في منتدى داكار (الشروق)

صرح السفير مصطفي القوني سفير مصر في السنغال، بأن السفير محمد إدريس، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، ترأس الوفد المصري المشارك في منتدى داكار للسلم والأمن في أفريقيا، الذي اختتم اليوم بالعاصمة السنغالية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أبرز نتائج مباحثات السيسي ونظيره الزامبي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، يوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية إدجار لونجو رئيس جمهورية زامبيا، الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر، وذكر السفير بسام راضي أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تنموية متعددة بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، خاصةً في القطاع الزراعي، فضلاً عن تطوير التعاون في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب.

 

الرئيس الزامبي: ندعم جهود مصر بإفريقيا والشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

قال إدجار شاجوا لونجو، رئيس جمهورية زامبيا، إنه لدينا عدد من الشركات المصرية التى تعمل فى زامبيا ونريد أن نرى المزيد من تلك الشركات التى تعمل وتصنع فى زامبيا، خاصة فى مجال الزراعة. وأضاف الرئيس الزامبي، قائلاً: بلادنا تدعم كل جهود تعزيز التنمية والسلام من أجل التنمية فى القارة الإفريقية،  ومن أجل تحقيق السلام والأمن للبلدين، مؤكدًا أن البلدين سوف يواصلان المزيد من التعاون المستمر بهدف الارتقاء بهما.

 

«الرئاسة»: مصر مستمرة في نهجها تجاه إفريقيا لاستعادة دورها (الشروق)

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مصر مستمرة في نهجها بالتحرك على مستوى القارة الإفريقية، والذي بدأته بشكل فعال منذ يونيو 2013، وذلك على المستويين الثنائي والمتعدد عبر منظمات القارة.

 

اليوم.. إسماعيل يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعي (بوابة الأهرام)

يعقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعي. ومن المقرر أن يناقش الاجتماع، مشروع قانون البناء الموحد، تمهيدًا لرفعه لمجلس النواب.

 

رئيس الوزراء يلتقي المسئول التنفيذي بشركة “ميرسك” العالمية (بوابة الأهرام)

التقى المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء صباح يوم الثلاثاء، بمقر هيئة الاستثمار بحضور وزيري الكهرباء والنقل، وسفيرة الدنمارك لدى القاهرة، كيم فيجفر، الرئيس التنفيذي لشركة A.P. Moller التابعة لشركة ميرسك العالمية.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا جديد (اليوم السابع)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قرارا بتحديد بنسب التعويضات في شأن قانون التعويضات لعقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة . جدير بالذكر أن شريف إسماعيل، كان قد أصدر قرارا سابقا بتشكيل اللجنة العليا للتعويضات المنصوص عليها فى المادة (1) من قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة.

 

باشات: مفاوضات سد النهضة تعثرت ولم تفشل وموقف السودان غامض (بوابة الأهرام)

قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، ووكيل جهاز المخابرات الأسبق، تعقيبًا على أزمة سد النهضة، إن ملف حق مصر في المياه، تتم مناقشته منذ 6 سنوات، لافتًا، إلى أن المفاوضات تعثرت، ولم تفشل إلى الآن، وهناك مماطلة من الجانب الإثيوبي، بغرض كسب أكبر وقت لبناء السد، وتحقيق المصالح. وأشار عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن موقف السودان غامض تجاه هذه القضية، على الرغم من أنها ستواجه نفس الأخطار التي ستقع على مصر، لأنها دولة مصب، مضيفًا، أن هناك مصالح مشتركة بين إثيوبيا والسودان، وهي منح الكهرباء الناتجة من السد إلى السودان

 

حزب الحرية: أحذر إيران من استمرار العبث بالخليج العربي (بوابةالأهرام)

حذر المستشار أحمد البحيري، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية، إيران، من استمرار لعبة تحريض الميليشيات التابعة لها على تهديد السعودية، ودول الخليج العربي، قائلا، إن استمرار التحريض الإيراني لميلشيات الحوثي، وحزب الله، على التطاول على دول المنطقة، ستكون له تداعيات مخيفة. وطالب البحيري في بيان له يوم، الثلاثاء، إيران، بكف أذاها عن المنطقة، ولجم الميليشيات التابعة لها، قائلاً: إن أمن الخليج العربي خط أحمر، كما أن مصر، ولا أي دولة عربية وإسلامية، ستقبل المساس بالسعودية، والأماكن المقدسة، ومن الأسلم لإيران، أن تكف عن العبث بالخليج العربي، وتعرف أن إطلاق صاروخ الحوثي تجاه الرياض، كان جريمة عابرة، ولا يجب أن تكررها.

 

المكتب السياسي بـ “الإصلاح والنهضة” يناقش ملف الانتخابات الرئاسية (بوابة الأهرام)

صرح المهندس علاء مصطفى المتحدث الرسمي باسم حزب الإصلاح والنهضة، بأن المكتب السياسي بالحزب اجتمع برئاسة هشام مصطفى عبدالعزيز رئيس الحزب، لمناقشة أهم وآخر المستجدات السياسية محليا وإقليميا ودوليا، بالإضافة إلى مناقشة بعض شؤون الحزب الداخلية. وأكد مصطفى، أن ملف الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة في 2018 كان على رأس أولويات اجتماع المكتب السياسي، حيث تمت مناقشة الأوضاع الداخلية في مصر من المنظور السياسي والاجتماعي، ورؤية الحزب لملف الانتخابات واستعداد المكتب السياسي لها.

 

الإخوان: مرسي يتعرض لعملية انتقامية سعيا لقتله معنويا (عربي21)

حمّلت جماعة الإخوان المسلمين بمصر سلطة الانقلاب العسكري المسؤولية الكاملة عن سلامة الرئيس محمد مرسي وحياته وكل المعتقلين المختطفين، داعية الله أن يحفظهم بحفظه ويرد عنهم كل مكروه وسوء. وقالت -في بيان لها الأربعاء- :”استمع العالم للرئيس محمد مرسي وهو يكشف للمحكمة والعالم من خلالها ما يتعرض له من انتهاكات صارخة داخل المحكمة وفي محبسه، الأمر الذي يهدد حياته، ويحرمه من أبسط حقوقه بالمخالفة لكل القوانين والأعراف الدولية، ويؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن ما يجري هو عملية انتقامية من أولها إلى آخرها”.

 

“الثوري المصري” يحذر من المساس بصحة “مرسي” (عربي21)

حمّلت رئيسة المجلس الثوري المصري، مها عزام، السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن سلامة صحة الرئيس محمد مرسي، محذرة بشدّة من احتمالية تفكير النظام في التخلص من “مرسي” في ظل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها منتصف العام المقبل.

 

“الإخوان”: الظلم يتضخم والانقلاب يستحل الأنفس والأعراض (عربي21)

شنت جماعة الإخوان المسلمين هجوما على أحكام الإعدام التي أصدرها القضاء المصري، الاثنين، بحق 29 من رافضي الانقلاب، قائلة” إن الأحكام العسكرية الجائرة بالإعدام في الإسكندرية والإسماعلية، التي طالت 29 مواطنا مدنيا بريئا، تم اختطافهم وإخفاؤهم قسرا، ثم تلفيق تهم باطلة لهم، وذلك كله لرفضهم الحكم العسكري المنقلب على الشرعية الديمقراطية والدستورية؛ ما هو إلا نموذج ممتد يدلل على مدى حقارة العسكر ووضاعتهم”.

 

أسامة هيكل ينفي امتلاك الوليد بن طلال أسهما في «الإنتاج الإعلامي» (المصري اليوم)

نفى أسامة هيكل، رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي، صحة ما تردد عن امتلاك رجلي الأعمال الوليد بن طلال وصالح كامل أسهما في المدينة، مشيرا إلى أن ما تردد عن ذلك عار من الصحة.

 

فريدة الشوباشي عن مشروع إهانة الرموز: من الذي سيحدد من هو الرمز (المصري اليوم)

قالت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، مساء أمس، إنها لا تؤيد مشروع إهانة الرموز التاريخية والوطنية. وأضافت الشوباشي، خلال حوارها مع ريهام السهلي، ببرنامج «المواجهة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، «من الذي سيحدد إذا ما كان هذا رمز لا تجب إهانته؟ وأنا الوطن عندي الأول والأخير، وأنحني إجلالًا لأي جندي يدافع عنّا».

 

إيقاف شيرين عبدالوهاب عن الغناء (الشروق)

قررت نقابة الموسيقين، وقف الفنانة شيرين عبد الوهاب، عن الغناء، وإحالتها للتحقيق، في اتهاماها بالإساءة إلي مصر، في حفل غنائي اقيمت في لبنان، عقب طلب احد المعجبين منها ان يسمع اغنية مشربتش من نلها، فردت عليه بسخرية “يجيلك بلهارسيا”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

« البنك الأوروبي »: مصر أكبر المستفيدين بمحفظة ٦ مليارات دولار و١٥٠ مشروع (بوابة الاخبار)

قال سوما تشاكاراباتى، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، إن مصر من أكبر الدول المستفيدة من تمويل البنك و الذي وفر محفظة مالية بقيمة تجاوز الـ6 مليارات دولار من إجمالي 150 مشروعات تنمويا بالمنطقة .

 

المركزي يوقع اتفاق تمويل بـ 3.1 مليار دولار مع 8 بنوك دولية (بوابة الاخبار)

قام البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، بسداد 2 مليار دولار في 9 نوفمبر 2017، قيمة عملية بيع مع الالتزام بإعادة الشراء لسندات دولارية مع مجموعة من البنوك الدولية، واوضح البنك المركزي، إنه قام بإبرام اتفاقية بيع جديدة مع الالتزام بإعادة الشراء في 13 نوفمبر الجاري مع نفس مجموع البنوك الدولية، بقيمة 3.1 مليار دولار لمدة عام.

 

“التنمية الصناعية” تغلق 9 مصانع لإنتاجها حديد غير مطابق للمواصفات (الوطن)

قال أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية إن الهيئة أصدرت قرارً باغلاق 9 مصانع يمتلكها بعض المستثمرين المصريين والصينيين وتعمل في مجال إنتاج البيليت وحديد التسليح، بسبب اعتمادها على أفران وخطوط انتاج متهالكة ومستعملة قليلة التكلفة و منتجاتها غير مطابقة للمواصفات.

 

زيادة التكاليف والمصروفات تعمق خسائر “السويس للأسمنت” الفصلية 250% (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة السويس للأسمنت خلال الربع الثالث من 2017، ارتفاع خسائرها بنسبة 250% على أساس سنوي، نتيجة زيادة تكاليف المبيعات، وأوضحت الشركة في، أنها حققت خسائر بلغت 196.9 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بلغت 56.2 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

 

“وكالة”: “مصر للطيران” تشتري طائرات كندية بـ1.1 مليار دولار (الوطن)

قالت مصادر مطلعة، إن شركة مصر للطيران من المتوقع أن تعلن، شراء طائرات من شركة بومباردييه الكندية، وأضافت المصادر لوكالة “بلومبيرج”، أن شركة بومباردييه الكندية لصناعة الطائرات وصلت إلى مرحلة متقدمة من المحادثات مع مصر للطيران بشأن اتفاق بقيمة 1.1 مليار دولار لشراء طائرات سي إس 300.

 

صناع الحديد: تركيا والصين وأوكرانيا تسعى لتدمير صناعة الصلب المصرية (الوطن)

اتهم منتجو الحديد المحلي دول تركيا وأوكرانيا والصين بالسعي لتدمير صناعة الحديد المصرية من خلال إغراق الأسواق بكميات كبيرة من الحديد وبأسعار تقل بكثير عن الأسعار المحلية نتيجة وجود دعم حكومي لمصانع تلك الدول.

 

تراجع الإيرادات يقلص أرباح المصريين للاستثمار 19% في 9 أشهر (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة المصريين للاستثمار والتنمية العمرانية خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2017، تراجع أرباحها بنسبة 19% على أساس سنوي، نتيجة تراجع الإيرادات، وأوضحت الشركة، أنها حققت أرباحا بلغت 1.33 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 1.65 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي، وتراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 8.7 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 20.8 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام السابق.

 

خسائر مرسى علم تتراجع 82% في 9 أشهر (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة مرسى علم للتنمية السياحية خلال التسعة أشهر الأولى من 2017، تراجع خسائرها بنسبة 81.8% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، أنها حققت خسائر بلغت 1.3 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2017، مقابل خسائر بلغت 6.9 مليون جنيه بالفترة المقابلة من 2016.

 

وزير البترول: رفع الدعم نهائيا عن المحروقات خلال عامين (الشروق)

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الحكومة ليس لديها النية لرفع الدعم كاملًا عن المحروقات خلال السنة المالية الحالية، مشيرًا إلى سير الحكومة وفق برنامج لرفع الدعم تدريجيًا على مدار 5 سنوات، وفق ما تم إعلانه قبل ذلك، وأضاف، أنه بنهاية الفترة المخططة والتي يتبقى منها عامين أو ثلاثة، سيكون الدعم قد تم رفعه نهائيًا عن المحروقات.

 

وزير البترول: اتفاق مبدئي مع «أرامكو» السعودية لتكرير النفط في مصر (الشروق)

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن هناك اتفاق مبدئي مع شركة «أرامكو»، السعودية لتكرير الخام الذي يتم استيراده منها في مصر، وأوضح: «وفقًا للاتفاق يتم تكرير جزء من المنتجات في مصر، بدلًا من أن تكون جميعها مستوردة من هناك»، مشيرًا إلى وجود مصلحة للطرفين في هذا الأمر.

 

«الملا»: إنتاج حقل «ظهر» يبدأ الشهر المقبل بـ650 مليون قدم مكعب (الشروق)

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن شركة «روسنفت» الروسية، تؤكد باستمرار على ضخهم لاستثمارات في حقل ظهر ومشاركتهم به، مشيرًا إلى بدء افتتاح المرحلة الأولى لحقل ظهر الشهر المقبل، ثم استكمالها على مدار عدة أشهر حتى منتصف عام 2018.

 

«المصيلحي» يحذر من تدخل الحكومة في تحديد سعر الأرز (الشروق)

حذر وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، من خطورة تدخل الحكومة في تحديد سعر محصول الأرز، وأشار إلى أن سعر أرز الشعير مستقر سعره عند 4000 جنيه، ويصل للمستهلك بسعر 6.5 جنيه للكيلو، وقال إن الشركات القابضة تحصل عليه بواقع 6100 جنيه للطن، موضحا أن هامش ربح الشركات القابضة ضعيف.

 

«المالية»: ندرس خصم فائدة القروض من الوعاء الضريبي لتصبح «صفر» (المصري اليوم)

قال عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أنه يجرى دراسة خصم فائدة القروض التي قد تحصل عليها المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الوعاء الضريبي، بحيث يصبح سعر الفائدة «صفر».

 

«المركزي» يعلن تدفق 80 مليار دولار منذ قرار التعويم (المصري اليوم)

قال طارق عامر محافظ، البنك المركزي، إن حجم التدفقات الدولارية منذ قرار «التعويم»، وحتى الآن بلغ ٨٠ مليار دولار.

 

وزير المالية: لا صحة لتسريح 2 مليون عامل حكومى للحصول على قرض الصندوق (اليوم السابع)

أكد وزير المالية عمرو الجارحى، أنه لا صحة لتسريح 2 مليون من العاملين بالدولة كشرط للحصول على قرض صندوق النقد الدولى، مشدداً على أنه “كلام فارغ”، وتابع:” لم يناقش ولم يرد على لسان أحد من الحكومة أو الصندوق ولا حتى مسموح أننا نناقش مثل هذا الموضع .. كلام فارغ “، مشدداً على أن ذلك من قبيل الشائعات التى تهدف إلى إثارة المواطنين وتخويفهم.

 

وزير المالية: 3.7 تريليون جنيه حجم ديون مصر داخلياً وخارجياً (اليوم السابع)

قال وزير المالية عمرو الجارحى، إن حجم ديون مصر خارجيا وداخليا يبلغ 3.7 تريليون جنيه بنهاية العام المالى “2016-2017″، موضحاً أن السبب فى ارتفاع الدين بهذا الشكل هى أرقام المرتبات التى تم صرفها من 2011 إلى نهاية 2015 والتى كانت كبير جداً بالإضافة إلى حجم الاستيراد الضخم فى الوقت الذى لم تكن فيه العملة فى حجمها الطبيعى”.

 

وزير المالية: ننفق 32% من إجمالى مصروفات الموازنة على فوائد الديون (اليوم السابع)

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إنه يتم إنفاق 32% من إجمالى مصروفات الموازنة على فوائد الديون، بينما كان هذا الرقم عام 2011 فى حدود 19% فقط، معقباً:” هذا الرقم كبير ويضعنا فى وضع غير مرن فى الصرف على التعليم والصحة وغيرهما”.

 

روسنفت الروسية تستثمر مليارى دولار بحقل ظُهر خلال 4 سنوات (اليوم السابع)

قالت روسنفت، أكبر منتج روسى للنفط، إنها ستستثمر أكثر من مليارى دولار فى حقل الغاز المصرى ظُهر على مدى الأربع سنوات القادمة، وأضافت الشركة أنه من المتوقع أن يصل إنتاج الحقل، الذى قد يرفع نسبتها فى حصة الشريك الأجنبى إلى 35 %، إلى 29 مليار متر مكعب من الغاز سنويا .

 

الكهرباء: ربط كهربائى بين مصر والسعودية فبراير المقبل بـ 1.6 مليار دولار (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إن مصر تعد مركز إقليمى للطاقة، لافتا إلى أن من أهم استراتيجيات الدولة حالياً فى قطاع الكهرباء، هو التوسع فى مشروعات الربط الكهربائى بين الدول، لافتا إلى أن أقرب هذه المشروعات هو مشروع الربط الكهربائى مع السعودية والجارى مراجعته بشكل نهائى الآن، للبدء فيه فبراير المقبل، بتكلفة تصل لـ1.6 مليار دولار، يخص الجانب المصرى منها 600 مليون دولار.

 

الغرفة التجارية: مصر استوردت تماثيل من الهند والصين بـ100 مليون دولار (العربي الجديد)

أكدت الغرفة التجارية بالقاهرة، أن مصر استوردت تماثيل من الهند والصين بحوالي 100 مليون دولار، وطبقا للأرقام الرسمية التي أعلن عنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، فقد بلغ إجمالي قيمة واردات الدولة في 2016 حوالي (68.1 مليار دولار وفقا لسعر الدولار في ذلك العام)، مقابل صادرات 21.7 مليار دولار، بعجز في الميزان التجاري بلغ 446.8 مليار جنيه تقريبا، بما يعادل 46.4 مليار دولار.

 

«الأوروبي لإعادة الإعمار» يمنح بنك مصر قرض بقيمة 75 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة (البديل)

قام محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، بالتوقيع علي اتفاقية قرض بمبلغ 75 مليون دولار أمريكى، لصالح بنك مصر مع sir suma رئيس مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب واحتجاج في “التأمين الصحي” بالمنيا بسبب الحوافز والتثبيت (الوطن)

أضرب عدد من العاملين والأداريين والفنين وطاقم التمريض بمستشفي التأمين الصحي بمدينة المنيا عن العمل، وذلك احتجاجا علي استقطاع مبالغ مالية من الحوافز المقررة لهم، كما نظم عدد من المؤقتين بالوحدات الصحية وقفة احتجاجية بشارع كورنيش النيل للمطالبة بتثبيتهم.

 

تجمهر عشرات العاملين بالخدمات المعاونة بالتعليم أمام محافظة الدقهلية (الوطن)

تجمهر عشرات العاملين بالخدمات المعاونة بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، أمام مبنى المحافظة، المثبتين علي حساب الصناديق لعدم انتظام صرف رواتبهم والتي توقف صرفها منذ نحو 6 شهور رغم أن مصدر دخلهم الوحيد من عملهم بالمدارس.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

أسامة هيكل ينفي امتلاك الوليد بن طلال أسهما في «الإنتاج الإعلامي» (المصري اليوم)

نفى أسامة هيكل، رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي، صحة ما تردد عن امتلاك رجلي الأعمال الوليد بن طلال وصالح كامل أسهما في المدينة، وأضاف “إن 80 من رجال الأعمال السعوديين عملاء ومستأجرين وليسوا مساهمين في المدينة، موضحا أن 80% من المساهمين هم اتحاد الإذاعة والتليفزيون والبنك الأهلي وشركة مصر للتأمين، و20% للبورصة”.

 

الزراعه

القضاء الإدارى يقضى بوقف قرار استيراد شحنات القمح المصابة بالأرجوت (البديل)

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بوقف تنفيذ قرار استيراد الأقماح المصابة بفطر الأرجوت، وكان أحد المحامين، قد أقام الدعوى بطلب وقف تنفيذ وإلغاء قرار استيراد القمح المصاب بالأرجوت استنادًا إلى أنه يسبب خطورة على حياة المواطنين الأمر الذي يستدعي عدم استيراد القمح والحبوب المصابة بذلك الفطر.

 

«الحجر الزراعي»: استيراد أقماح خالية من «الإرجوت» مرتفعة ولا تستطيع موازنة الدولة تحملها (الشروق)

قالت الدكتورة نجلاء بلابل، رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إن الوزارة تدرس الرد على قرار المحكمة والقضية المثارة إعلاميا، بوقف استيراد القمح الروسى المصاب بفطر الإرجوت، مشيرة إلى أن الطعن أمام القضاء هو إحدى هذه الوسائل القانونية المتبعة، كما أن استيراد قمح خال تماما من فطر الإرجوت مرتفع الثمن ولا تستطيع موازنة الدولة تحمله.

 

الأقباط

الكنيسة تفتح باب التقدم للأقباط للحصول على منح للماجستير والدكتوراه (الوطن)

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن فتح لجنة البعثات التعليمية بالكنيسة باب التقدم للحصول على منح تعليمية للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه من الخارج، واشترطت الكنيسة في المتقدمين للحصول على تلك المنح أن لا يزيد السن عن 30 سنة، وأن يكون قبطيا أرثوذكسيا، وأن يكون حاصلا على مؤهل عال من إحدى الجامعات المصرية أو من إحدى الكليات اللاهوتية أو المعاهد الكنسية الأرثوذكسية المعتمدة من المجمع المقدس للكنيسة، وأن يجيد لغة من 5 لغات (إنجليزي- فرنسي- ألماني- إيطالي- يوناني) إجادة متوسطة، وأن يكون لديه القدرة على البحث العلمي في أحد فروع الدراسات اللاهوتية أو الدراسات القبطية.

 

أخرى

4 سيناريوهات لتعامل مصر مع «التعنت الإثيوبى» والخروج من مأزق سد النهضة (الوطن)

وضع خبراء المياه 4 سيناريوهات للتعامل مع ملف سد النهضة فى وقته الراهن، لوضع حد لتعثّر الملف الفنى فى ظل تقدّم العمل فى السد، وإعلان إثيوبيا الانتهاء من 60% من أعمال السد، والاستعداد لعملية التخزين خلال موسم الفيضان المقبل، وأوضح الخبراء أن السيناريو الأول يتمثل فى دعم المسار الدبلوماسى، عن طريق الدعوة لعقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية والمياه من الدول الثلاث، أو التدخل المباشر لرؤساء الدول الثلاث لتجاوز مأزق التقرير الاستهلالى، والبناء على اتفاقية إعلان المبادئ الموقّعة عام 2015، وشدد آخرون على ضرورة تقديم شكوى لمجلس الأمن، باعتبار أن ما يحدث يهدد السلم والأمن الإقليميين، وطالب آخرون بتقديم شكوى لمحكمة العدل الدولية والجنائية الدولية، فيما طالب البعض بتجاوُز الأزمة الحالية بتشكيل لجنة ثلاثية لتشغيل السدود والخزانات فى الدول الثلاث.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

وزير العدل يصدر مرسومًا بمنع بيع «شقق الأسمرات» (بوابة الأخبار)

قال حسن الغندور رئيس حي الأسمرات، إن المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل أصدر مرسوما في كافة مكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية، بمنع توثيق أي عقود بيع أو تأجير أو نقل ملكية خاصة بشقق حي الأسمرات. وأضاف الغندور أن هناك حصرا لشقق الحي لمعرفة ورصد من قام ببيع الشقق أو تأجيرها لاتخاذ الإجراءات القانونية، التي بمقتضاها يتم طرده من الشقق هو ومن قام بشرائها.

 

هايدى راسخ تتظلم على قرار منعها من السفر (بوابة الأهرام)

حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار عادل بعبش 18 نوفمبر الجاري لنظر أولي جلسات تظلم زوجة علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق حسنى مبارك “هايدى راسخ”، وذلك على قراري جهاز الكسب غير المشروع بمنعها من السفر ومن التصرف فى أموالها. كان جهاز الكسب غير المشروع، أصدر قرار في عام 2011 بمنع كل من هايدى راسخ زوجة علاء مبارك، وخديجة الجمال زوجة جمال مبارك، وأبنائهما عمر علاء، وفريدة جمال من السفر وذلك على ذمة التحقيقات التى يجريها الجهاز مع عائلة الرئيس السابق حسنى مبارك.

 

الداخلية: إعادة مختطف لأهله بالعامرية (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بنجاح الأجهزة الأمنية بالإسكندرية، فى ضبط مرتكبى واقعة خطف أحد الأشخاص، بدائرة قسم شرطة ثان العامرية، ومصرع أحد المتهمين، وإعادة المختطف لأهله سالمًا، عقب تبادل لإطلاق الأعيرة النارية مع قوات الأمن.

 

الداخلية تضبط 3 أشخاص استولوا على مليون و400 ألف من أموال الدعم (اليوم السابع)

تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين بوزارة الداخلية ، من ضبط مدير مسئول عن محل بدالة تموينية والقائم بأعمال مشروع جمعيتي ومالكة محل بدالة تموينية في البحيرة لاستيلائهم على مليون و400 ألف جنيه من أموال الدعم.

 

إحالة «المدير العنتيل» للجنايات (مصرالعربية)

قررت النيابة العامة إحالة مدير ومالك المدرسة المصرية الحديثة بالنزهة لمحكمة الجنايات بتهمة هتك عرض 4 أطفال.

 

محكمة عسكرية تخفف أحكامًا بالسجن بحق 15 مدانًا (مصرالعربية)

خففت محكمة عسكرية، يوم الثلاثاء، أحكامًا بالسجن من المؤبد (25 عامًا) إلى السجن ما بين 5 إلى 7 سنوات بحق 15 متهمًا مدانين بارتكاب أعمال عنف، في قضتيتين تعودان إلى صيف 2013. وقال علاء توفيق، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، إن “المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط خففت الحكم على 5 متهمين من المؤبد إلى السجن 5 سنوات و7 سنوات لـ 4 آخرين حضوريًا لإدانتهم باقتحام منشأة قضائية في مدينة ديرمواس بمحافظة المنيا، فيما برأت المتهم العاشر حضوريًا لعدم كفاية الأدلة”.

 

إلغاء حكم الإعدام بحق 4 أشخاص في «خلية الردع» (مصرالعربية)

ألغت محكمة النقض، يوم الثلاثاء، حكم الإعدام بحق 4 مصريين وحكم المؤبد (25عاما) بحق فلسطيني الجنسية، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية الردع”، وفق مصدر قضائي. وفي 9 يوليو 2015 قضت محكمة جنايات المنصورة بإعدام 4 متهمين (حضوري)، وبالسجن المؤبد لـ9 آخرين منهم متهم وحيد (حضوريا يحمل الجنسية الفلسطينية) إثر الإدانة باتهامات ينفيها المتهمون بينها “الانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف أحكام القانون (لم تسمها)، والتسلل إلى قطاع غزة، وتلقي دورات عسكرية بها، والشروع في قتل مواطن عمدا، وحيازة أسلحة وذخيرة من دون ترخيص”.

 

لأول مرة.. توقيع الكشف الطبي على «مرسي» شهريًا (مصرالعربية)

قررت محكمة جنايات القاهرة، توقيع الكشف الطبي على الرئيس محمد مرسي، بصفة شهرية، وفق مصدر قضائي. وأوضح المصدر ذاته، في تصريحات صحفية، أن محكمة جنايات القاهرة، برئاسة القاضي شيرين فهمي، قررت توقيع الكشف الطبي على مرسي شهريًا مع تأجيل إعادة محاكمته و27 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام السجون” إلى جلسة 23 نوفمبر الجاري لاستكمال سماع شهود الإثبات بالقضية.

 

تعرف على السجون التي بناها السيسي بعد الثورة (عربي21)

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في مصر، إن أماكن الاحتجاز القانونية في مصر بلغت 504 مقرات رسمية، تتمثل في السجون القديمة، وسجون ما بعد الثورة، ومراكز وأقسام الشرطة. وفي تقرير لها بعنوان “هنالك متسع للجميع”، قالت إن الشبكة العربية بدأت في البحث ومحاولة التعرف على عدد السجون الجديدة، وأماكنها؛ وكانت البداية الطبيعية من موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت، لكن المفاجأة كانت أن القِسم الخاص بقطاع مصلحة السجون، لم يتم تحديثه منذ عام 2008، فالقائمة المنشورة بالموقع تضم أسماء 25 منطقة سجون من دون ذكر لأسماء كل السجون الموجودة في مصر، القديمة والحديثة، وبالطبع غاب الحديث عن أي ذكر لأرقام السجناء.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

فريد يلتقى قائد القوات المسلحة الزامبية لبحث التعاون العسكري (بوابة الأهرام)

التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق أول بول ميهوفا قائد القوات المسلحة الزامبية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليًا. تناول اللقاء عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين، وسبل دعمها فى المجالات العسكرية والأمنية ونقل وتبادل الخبرات والتدريب وإعداد وتأهيل الكوادر البشرية فى العديد من المجالات. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

صدقى صبحى يلتقى وزيرة دفاع الهند فى العاصمة نيودلهى (اليوم السابع)

التقى وزير الدفاع صدقى صبحى، والوفد المرافق له، بوزيرة دفاع الهند نيرمالا سيثارامان، خلال زيارته الرسمية التى بدأت الأحد. وأستقبلت وزيرة الدفاع الهندية نيرمالا سيثارامان، الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، فى مقر وزارة الدفاع الهندية “القطاع الجنوبى –  نيودلهى”، لإجراء مباحثات بهدف تعزيز العلاقات الدفاعية والاستراتيجية بين البلدين.

 

رئيس الأركان يشهد إحدى المراحل الرئيسية لمشروع تدريبى للجيش الثانى (اليوم السابع)

أكد العقيد تامر الرفاعى المتحدث العسكرى للقوات المسلحة أن الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة شهد إحدى المراحل الرئيسية لمشروع تدريبى تنفذه إحدى وحدات الجيش الثانى الميدانى. وشهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المرحلة الرئيسية للمشروع التدريبى الذى نفذته إحدى وحدات الجيش الثانى الميدانى، باستخدام مقلدات الرماية “المايلز”، والذى يأتى فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

 

القوات المسلحة المصرية والأردنية تنفذان التدريب المشترك “العقبة 3” (اليوم السابع)

وصلت عناصر من القوات المسلحة التابعة للمملكة الأردنية الهاشمية إلى مصر، للمشاركة فى فعاليات التدريب المشترك “العقبة 3″، الذى يستمر عدة أيام خلال شهر نوفمبر الجارى، بمشاركة عناصر من التشكيلات البرية من المنطقة الجنوبية العسكرية، ووحدات من الأسطول الجنوبى، وعناصر من الصاعقة والمظلات والوحدات الخاصة البحرية، إضافة إلى عناصر من القوات الجوية.

رئيس زامبيا يزور الهيئة العربية للتصنيع (اليوم السابع)

تستعد الهيئة العربية للتصنيع، برئاسة الفريق عبد العزيز سيف الدين، اليوم الأربعاء، لاستقبال إدجار شاجوا لونجو، رئيس جمهورية زامبيا، الذى يزور القاهرة حاليا. ويستمع رئيس دولة زامبيا لإمكانيات شركات الهيئة العربية للتصنيع، ومساهمتها الكبيرة فى القطاع المدنى والعسكرى، وخطط العمل المشتركة مع دول إفريقيا.

 

العصار يبحث سبل إعادة هيكلة شركات الإنتاج الحربى مع وزيرة التخطيط (اليوم السابع)

اجتمع الدكتور محمد سعيد العصار،  وزير الدولة للإنتاج الحربي مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ووفد من شركة “إن آي كابيتال” لبحث موضوعات التعاون الخاصة بإعادة هيكلة البنية المالية لشركات الإنتاج الحربى، وتوفير التمويل اللازم لدعم المشروعات الاستثمارية لتطوير الشركات وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية للعاملين بها .

 

المستشار العسكري للغربية: مصر واجهت حملة انتقامية عقب ثورة 30 يونيو (المصري اليوم)

نظم قصر ثقافة طنطا، الثلاثاء، يوما ثقافيا تحت عنوان «وطن بلا إرهاب» بحضور العقيد صلاح حسن، المستشار العسكري لمحافظة الغربية، الذي طالب الحضور بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء مصر الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن. وقال حسن إن مصر طالبت بضرورة تكاتف المجتمع الدولي لمحاربة التطرف والإرهاب، ونجحت في وضع قضية مكافحة الإرهاب على أجندة المجتمع الدولي بقوة، مضيفا أن مصر واجهت عقب ثورة 30 يونيو حملة انتقامية مكثفة من قبل إرهابيين ومتطرفين ينتمون لجماعة الإخوان

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-قوات الأمن بشمال سيناء، تشن حملات مداهمة استهدفت عدد من أحياء مدينة العريش ومركز بئر العبد، وتحتجز تعسفياً عدد 17 مواطن بتهمة الإشتباه (الوطن)

-وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة، تعلن عن قنص ومقتل جندي مصري بحاجز الخروبة شرق مدينة العريش.

-لليوم الثامن علي التوالي إستمرار اغلاق الطرق المؤدية لقري ابو العراج والجورة و الظهير جنوب مدينة الشيخ زويد ومنع أي شخص من العبور او الخروج من تلك القري والمناطق تزامنا مع حملة عسكرية تشنها قوات الجيش وتستهدف قرية التومة والمناطق المحيطة بها، وسط اشتباكات متقطعة

-طائرات حربية تقصف فجراً، عدة أهداف في مدينة رفح.

-تنظيم ولاية سيناء: يعلن عن استهداف مصنع أسمنت تابع للجيش المصري بصاروخي غراد، وينشر صور الإطلاق.

-تنظيم ولاية سيناء: ينشر صور تصفية المقدم/ إبراهيم حسين محمد، رئيس عمليات الكتيبة 315 مشاة، والذي قتل بتاريخ التاسع من الشهر الجاري في وسط سيناء، وهو ما يثبت تورط التنظيم أيضاً في حادثة قتل 9 من شائقي الشاحنات والذين قتلوا في نفس الحادثة، وهذا رغم عدم تطرق التنظيم للحادثة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close