fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 15 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تعرب عن قلقها إزاء ضبط سفينة قادمة من تركيا محملة بمتفجرات في طريقها إلى ليبيا (روسيا اليوم)

أعربت الخارجية المصرية عن قلقها البالغ إزاء ما تم تداوله إعلاميا بشأن ضبط سفينة محملة بمتفجرات متجهة من تركيا إلى ميناء مصراتة في ليبيا. وقالت الخارجية المصرية، في بيان نشر على صفحتها في “فيسبوك” يوم السبت، إن ذلك، في حال صح الخبر، يمثل “خرقا صارخا لحظر توريد السلاح إلى ليبيا المفروض من جانب مجلس الأمن وفقا للقرار 2292”.

الخارجية السودانية تنفي تصريحات إعلان الحرب على مصر (رصد)

نفت وزارة الخارجية السودانية، ما نُسب إلى سفيرها في القاهرة، حول إعلان السودان الحرب على مصر، مؤكدة أن التصريحات تم تحريفها، وأن الخرطوم حريصة على أمن الدولتين.

أسوشيتدبرس: ترشح خالد علي والسادات للرئاسية فرصة لانتقاد السيسي (مصرالعربية)

قالت وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية إن المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة المصرية خالد علي ومحمد أنور السادات لا يشكلان تحديا خطيرا على فرص السيسي للفوز بولاية ثانية، لكنهما سوف يسعيان للاستفادة من الانتخابات في انتقاد حكمه بشكل اقوى من السابق. وأضافت الوكالة في تقرير نشر مساء يوم الاحد، بعد اسبوع من تحديد موعد الانتخابات الرئاسية المصرية ليكون في مارس المقبل، بدأ مرشحان محتملان للانتخابات بانتقاد حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي بقوة.

تليجراف: «عنان» شخصية هامة.. لكنه ليس منافسا خطيرا للسيسي (مصرالعربية)

قالت صحيفة “تليجراف” البريطانية إن هناك توقعات بأن تجرى الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة في مارس بتخطيط عالي المستوى لتنتهي بإعادة انتخاب السيسي. جاء هذا في تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني تحت عنوان:” الجنرال المصري السابق سامي عنان يعتزم منافسة السيسي في الانتخابات الرئاسية”. وأشارت الصحيفة إلى أن هناك محللون يرون أن عنان رئيس أركان الجيش المصري الأسبق شخصية معروفة جيدا في مصر وأنه أكثر من أن يكون مجرد مرشح رمزي للمعارضة.

أسوشيتد برس: بعد اعتزامه منافسة السيسي.. مصير شفيق يطارد عنان (مصرالعربية)

أعلن رئيس أركان الجيش المصري السابق “سامي عنان” اعتزامه خوض الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل، لمنافسة عبد الفتاح السيسي، الأمر الذي دفع البعض للتساؤل هل يواجه الرجل نفس مصير أخر رئيس وزراء في عهد مبارك، أحمد شفيق، الذي أجبر على التراجع عن ترشحه للانتخابات، وتفرض عليه الإقامة الجبرية، بحسب وكالة “اسوشيتد برس” الأمريكية.

ذا تايمز: عنان أول مرشح ذي ثقل يتحدى السيسي (مصرالعربية)

“رئيس أركان الجيش المصري الأسبق يتحدى السيسي في انتخابات الرئاسة”. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية تقريرا حول إعلان حزب “مصر العروبة” ترشيح مؤسسه الفريق سامي عنان لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية المقررة في مارس المقبل. وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته الجمعة، على موقعها الإلكتروني إن رئيس الأركان الأسبق، أعلن أنه سوف يتحدى السيسي في الانتخابات المقررة في الربيع، ليصبح أول مرشح ذو ثقل يخوض الانتخابات.

موقع أمريكي: مصر تخشى مؤامرة تركية لتخريب انتخابات الرئاسة (مصرالعربية)

“تخشى مصر مؤامرة تركية مزعومة للتدخل في الانتخابات”عنوان تقرير بموقع بريت بارت الأمريكي اليميني يوم الأحد.

هيرست: لهذه الأسباب يعدّ السيسي خيار إسرائيل الأنسب (عربي21)

تناول الصحفي البريطاني، ديفيد هيرست، في مقال أهمية عبد الفتاح السيسي بالنسبة لإسرائيل من وجهة نظره، في ظل السباق الرئاسي القريب في مصر. ورأى هيرست في مقاله على “ميدل إيست أي”، أن السيسي الذي وصفه بـ”المستبد” مازال “قادرا على لعب دور لصالح إسرائيل وأمريكا والمملكة العربية السعودية، بينما لن يكون ذلك في مقدور شفيق أو عنان أو أي بديل آخر قادم من داخل المؤسسة العسكرية”.

خبيران إسرائيليان: ارتياح بإسرائيل لبقاء السيسي لولاية ثانية (عربي21)

قال يوني بن مناحيم الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية، إن السيسي يهيء طريقه لولاية رئاسية ثانية، عقب انسحاب رئيس الحكومة الأسبق أحمد شفيق من السباق الرئاسي، مما يزيد من حظوظ السيسي بالفوز بالانتخابات القادمة. وأضاف: رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها جماعة الإخوان المسلمين لكشف ألاعيب السيسي، لكن المعركة المقررة أواخر مارس القادم ربما تم حسمها لصالحه دون مفاجآت كبيرة، مع أن إسرائيل ستكون الرابحة الأكبر من بقاء السيسي أربع سنوات قادمة في القصر الرئاسي المصري.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

16 مرشحًا للرئاسة على قوائم التوكيلات (مصرالعربية)

وسط الزحام الشديد الذي كان يسود مكتب الشهر العقاري بعمارة العرائس بشارع القصر العيني، في سادس أيام جمع التوكيلات للمرشحين للانتخابات الرئاسية، وقفت سيدة تسأل عن أسماء المرشحين حتى توثق توكيلا لأحدهم. ومن اللافت أن القائمة ضمت أسماء بعضها لم يعلن ترشحه من الأساس مثل المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وأخرى تراجعت عن الترشح كالفريق أحمد شفيق، وثالثة غير معروفة تمامًا. وتضمنت القائمة الأسماء الآتية: خالد على عمر على المحلاوى، محمد أنور أحمد أحمد السادات، عبد الفتاح سعيد حسين كامل السيسي، جمال محمد حسنى مبارك، حمدين عبد العاطى عبد الموجود، أحمد محمد شفيق زكي، سامي حافظ محمد أحمد عنان، مرتضى أحمد محمد منصور، وتضمنت القائمة اسماء أخرى غير معروفة وهم:”محمد صلاح عبد المعطى متولي، ماجد محمد محمد السيسى، محمود محمد رمضان عيد، طاهر محمد فتحى، عاطف لبيب جاد الكريم، طارق سعيد مصطفى سليمان، محمد عبد الكريم محمد زهران، أحمد مختار متولي شرف الدين”.

فريد الديب يكشف حقيقة ترشح جمال مبارك للرئاسة (مصرالعربية)

قال فريد الديب، محامي الرئيس الأسبق حسني مبارك، إن جمال مبارك لن يترشح للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في مارس عام 2018 الجاري. وأكد الديب أن جمال مبارك ليس لديه الرغبة في الترشح للانتخابات الرئاسية، مضيفا: “هو أساسا معندهوش هذه الرغبة ولا عمره كان عنده، والقضية خلصانة بالنسبة له”. جاء ذلك تعليقا على ظهور اسم جمال مبارك، يوم الأحد، على قوائم توكيلات المرشحين للانتخابات الرئاسية في مكاتب الشهر العقاري.

شباب مصر القوية يؤيدون ترشح خالد علي بانتخابات الرئاسة (عربي21)

أعلنت حركة شباب حزب مصر القوية تأييدها للمرشح الرئاسي خالد علي، وقالت في بيان، الأحد، إنها ستقوم بجمع التوقيعات المطلوبة لتمكينه من خوض العملية الانتخابية، وهو القرار الذي جاء بعد ساعات من إعلان الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس الحزب عدم خوضه الانتخابات الرئاسية المقبلة.

حزب عنان: لن ننسحب من انتخابات الرئاسة المصرية (عربي21)

صرح الأمين العام والمتحدث الرسمي باسم حزب مصر العروبة الديمقراطي، سامي بلح، “، الأحد، بأن مرشحه رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق، الفريق سامي عنان “لم ينسحب من سباق الرئاسة في مصر”.وقال إن “هناك تعنتا من بعض مكاتب الشهر العقاري في بعض المحافظات المصرية بشأن تحرير توكيلات لسامي عنان بحجة أن اسمه غير مُدرج لديهم”.وأشار أمين عام الحزب الذي أسسه ويتزعمه عنان، إلى أن “هذا التصرف مقصود ومتعمد من بعض مكاتب الشهر العقاري، من أجل محاولة عرقلة ترشح عنان”. وأوضح أن “هذه الواقعة تكررت في أكثر من مكان، أول أمس السبت، وكذلك يوم الأحد، في محافظات الجيزة ودمياط والمنيا على سبيل المثال، خاصة أنه من المفترض أن جميع مكاتب الشهر العقاري تعمل وفق نظام واحد”. ولفت إلى أنه لا يوجد حصر مبدئي لعدد التوكيلات التي استطاعوا جمعها حتى الآن.

حزب “عنان” يشكو من عقبات أمام تحرير توكيلات لمرشحه (عربي21)

اشتكى حزب “مصر العروبة الديمقراطي”، الذي يتزعمه المرشح الرئاسي المحتمل سامي عنان، رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، السبت، مما أسماه “عقبات” تعيق تحرير توكيلات لمرشحه. جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الحزب وأمينه العام، سامي بلح، بعد يومين من إعلانه في حديث للأناضول، عزم “عنان” خوض الرئاسيات، المزمع إجراؤها في مارس المقبل.

أيمن نور: سيناريو “شفيق” لن يتكرر مع “عنان”.. وهذا موقفي (عربي21)

أكد المرشح الرئاسي السابق، وزعيم حزب غد الثورة، أيمن نور، أن رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق، سامي عنان، يعتزم بشكل قاطع المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، لأن البيان الصادر عن حزب عنان “مصر العروبة” يُترجم رغبته، خاصة أنه زعيم هذا الحزب، و”لا يتصور أن يصدر مثل هذا البيان المهم دون موافقته واستطلاع رأيه”.وبسؤاله عن الأسباب التي حالت دون قيام “عنان” بالإعلان عن ترشحه للرئاسة بنفسه، أجاب -:” اتصور أن الذي حال دون ذلك هو أن الرجل لديه بعض الالتزامات (رفض الكشف عن طبيعتها)، وسيتحرر منها قريبا، فضلا عن أنه لم يرد الإعلان النهائي بنفسه قبل تجاوز عقبة التوكيلات الانتخابية”.

إعلاميون: أهلاً بـ«عنان» مرشحاً للرئاسة.. بشروط (مصرالعربية)

ما بين الهجوم الحاد الذي واجهه الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق والنبرة الهادئة التي تحدث فيها نفس الإعلاميين عن الفريق سامي عنان، تراوحت ردود أفعال بعض الإعلاميين المصريين بشأن المرشحين لانتخابات الرئاسة المقبلة. وبرصد سريع لما قاله هؤلاء الإعلاميين حول سامي عنان منذ إعلان حزبه الترشح يوم الخميس الماضي نجد أن المعظم رحب بهذا القرار وطالبوه بتحقيق شروط الترشح وجمع التوكيلات اللازمة لدخول السباق.

مصر: أبو الفتوح يعلن عدم ترشحه في انتخابات الرئاسة المقبلة (عربي21)

أعلن رئيس حزب مصر القوية، المرشح الرئاسي الأسبق، عبد المنعم أبو الفتوح، عدم مشاركته في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المزمع إجراؤها في شهر مارس، مؤكدا أن نظام السيسي يصر على عدم إجراء انتخابات تنافسية.

حزب “شفيق”: موقفنا من انتخابات الرئاسة بعد غلق باب الترشح (عربي21)

أكد خالد العوامي، المتحدث الرسمي باسم حزب الحركة الوطنية المصرية، الذي يترأسه الفريق أحمد شفيق، أن حزبهم سيحدد موقفه من انتخابات الرئاسة المقبلة عقب غلق باب الترشح للانتخابات، وإعلان قائمة الأسماء النهائية بشكل رسمي. وأضاف “العوامي”: “بعد غلق باب الترشح، سيتضح بالنسبة لنا مشهد الانتخابات الرئاسية، وسنعلن موقفنا منها حينها، وقرارنا سيتم حسمه عبر مؤسسات الحزب، وسيتم اختيار الشخص المناسب”.

«الوفد» يعلن تأييد السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة (بوابة الأخبار)

كشف حزب الوفد، عن دعمه للسيسي، خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر عقدها في شهر مارس المقبل.

مؤيدون للنظام يطالبون بتولي السيسي الرئاسة مدى الحياة (عربي21)

تزايدت في الأيام الأخيرة تصريحات مؤيدي النظام، التي تؤكد أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي لا يحتاج إلى خوض انتخابات والتنافس مع مرشحين آخرين للفوز بفترة ثانية في منصب رئيس الجمهورية.

«الوطنية للانتخابات»: 250 ألف تأييد لـ 21 شخصا فى الانتخابات الرئاسية (بوابة الأخبار)

تابعت الهيئة الوطنية للانتخابات سير عمليه تأييد المواطنين للمرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية، بمكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية. وأفادت الهيئة أن عدد المؤيدين حتى منتصف يوم الأحد 14 يناير، وصل إلى 250 ألف تأييد لـ 21 اسم.

الوطنية للانتخابات: 38 محكمة ابتدائية لتسجيل طلبات المواطنين الوافدين (بوابة الأخبار)

ناشدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة، المواطنين الوافدين، الذين سيتواجدون في محافظة أخرى خلافا للمحافظة التي يقع بها موطنهم الانتخابي خلال الأيام المحددة للاقتراع في الانتخابات الرئاسية – الحرص على سرعة التوجه إلى مقار المحاكم الابتدائية الواقعة بنطاق تواجدهم لتسجيل تلك الرغبات، حتى يتسنى لهم الإدلاء بأصواتهم في المحافظات التي يتواجدون بها أثناء العملية الانتخابية.

رسمياً.. تغيير 4 وزراء في حكومة شريف إسماعيل وانضمام نائبين جدد (المصري اليوم)

أبلغ السيسي، مجلس النواب، بالرغبة في إجراء تعديل وزاري، بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل. وجاء التشكيل كالتالي، اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وزيرا للتنمية المحلية، بدلا من هشام الشريف، فيما تتولي إيناس عبد الدايم، حقيبة وزارة الثقافة، بدلا من الكاتب الصحفي، حلمي النمنم. وتتولى رانيا المشاط، منصب وزير السياحة، بدلا من يحيي راشد، فيما يتولى خالد محمد علي بدوي، حقيبة قطاع الأعمال، بدلا من المهندس أشرف الشرقاوي. وفي شأن نواب الوزراء، يتولى المهندس عاصم الجزار، نائبا لوزير الإسكان، ورئيس هيئة التخطيط العمراني، والدكتور طارق محمد توفيق، نائب وزير الصحة والسكان.

تكتل 25-30 عن التعديل الوزاري: رؤية ضيقة للحكومة (مصرالعربية)

أعلن نواب تكتل “25/ 30” بمجلس النواب، رفضهم للتعديل الوزاري الثالث بحكومة المهندس شريف إسماعيل، والذي وافق عليه مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة الدكتور على عبدالعال. جاء ذلك في بيان له يوم الأحد، حيث أكد التكتل إن التعديل الوزاري يأتي في توقيت غير مناسب وقد بدأت إجراءات الانتخابات الرئاسية، وتعديل محدود باستبعاد أسماء بأخرى دون الاعلان عن أسباب استبعاد وزراء واختيار آخرين.

«محلية النواب» تمهل أبو بكر الجندي شهرًا لدراسة «التنمية المحلية» (مصرالعربية)

أكّد المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنّ اللجنة ستعقد خلال شهر من الآن، لقاءً مع اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية الجديد، للتعرف على رؤيته في الملفات التي فتحتها اللجنة طوال الفترة الماضية. جاء ذلك في تعليقه على التعديلات الوزاري الثالث بحكومة المهندس شريف إسماعيل، موضحًا أنه بشكل عام تم استعراض التعديل الوزاري على الأعضاء بجلسة طارئة مع السير الذاتية الخاصة بهم.

مرتضى منصور ينتقد النواب في تحرير تزكيات السيسى: «استعراض قوة» (مصرالعربية)

قال مرتضى منصور المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة إن لديه برنامج انتخابي يتعلق بكل الملفات، موضحًا أن علاقتنا مع إسرائيل تجعلها تختار ما بين السلام واتفاقية كامب ديفيد أم تختار اغتصاب الأرض. واستنكر منصور موقف النواب الذين قاموا بتحرير توكيلات للسيسى معلقا: هذا خطأ كبير جدا لأن الدستور واضح أنه على المرشح الحصول على 25 ألف توكيل من الشعب أو 20 نائبًا ولكن ما حدث هو استعراض قوة وأعتقد أن الرئيس السيسى لا يوافق عليه.

نائب يمازح مرتضى: «أهلا بالريس».. وحساسين يلتقط معه سيلفي (مصرالعربية)

طغى مشهد دخول النائب مرتضى منصور، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، يوم الأحد، على الحدث الأساسي الخاص بالتصويت على التعديلات الوزارية. فما إن دخل إلى القاعة حتى سارع إليه النواب مهنئين ومرحبين بحفاوة بالغة؛ الأمر تعدى حد المصافحة والأحضان ووصل إلى إلحاح من البعض على التقاط الصور التذكارية معه، حيث صمم النائب سعيد حساسين على التقاط صورة مع منصور وكان كلاهما ضاحكًا مبتسمًا بشدة.

صحفي إسرائيلي ينتحل شخصية “إسلامي”.. ماذا فعل؟ (عربي21)

كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية عن تمكن صحفي إسرائيلي يعمل لديها في قسم الشؤون العربية ويجيد اللغة العربية، من انتحال شخصية “ناشط إسلامي”، من الاندساس داخل صفوف إسلاميين ينشطون في دول مختلفة. وفي حديث له للقناة العاشرة العبرية، تحدث الصحفي تسفيكا يهزكيلي عن الطريقة التي تمكن من خلالها من إعداد سلسلة حلقات وثائقية باسم: “هوية وهمية”، والتي تتحدث -وفق مزاعمه- عن “الخطر الإسلامي” الذي بدأ ينشط في الغرب.

السيسي: «آمال الشعب المصري نحو الاستقلال تجسدت في مسيرة ناصر» (بوابة الأخبار)

أكد السيسي أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، تجسدت في مسيرته آمال الشعب المصري نحو الاستقلال والكرامة، وآمن بقدرة الشعب المصري على تحقيق التنمية الوطنية الذاتية، ومحاربة الفقر والجهل والمرض. وتعهد السيسي، في كلمة وجهها إلى الشعب المصري اليوم الاثنين 15 يناير، بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد عبد الناصر، بمواصلة هذه المسيرة وبذل أقصى الجهد لتحقيق المصالح العليا لمصر، قائلاً «نجدد العهد على أن تكون مصلحة مصر وسلامة أراضيها هما المبتغى، ورخاء شعبها وأمنه واستقراره هما الوجهة والمقصد».

رئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة الأسبوع الجاري (بوابة الأخبار)

يترأس المهندس شريف إسماعيل اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، خلال الأسبوع الجاري وفقا لما أكدته مصادر حكومية. وكان رئيس مجلس الوزراء، قد أكد أنه سيعود قريبا لممارسة عمله رئيسا للوزراء، عقب انتهاء فترة النقاهة، موجها رسالة طمأنة للجميع بأن حالته الصحية جيدة وذلك وفقا لتقارير الأطباء المتابعين لحالته الصحية، عقب عودته من ألمانيا بعد إجراء عملية جراحية الشهر الماضي، موجها الشكر لكل من حرص على الاطمئنان علي صحته طيلة فترة علاجه.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

خبير اقتصادي: الصادرات المصرية لم تستفد من قرار تحرير سعر الصرف(الوطن)

قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن الصادرات المصرية لم تحقق الاستفادة المطلوبة من خطوة وقرار تحرير سعر الصرف خلال نوفمبر 2016، وذلك لأن أول اختبار حقيقي للصادرات كان خلال 2017 حيث حققت الصادرات 22 مليار دولار فقط وهو رقم ضعيف جدا، قياسا على الميزة السعرية التنافسية للمنتجات المصرية بعد تعويم الجنيه وخفض سعره لأكثر من 70%.

البنك المركزي: 2018 لن يشهد إجراءات اقتصادية صعبة مثل 2017(الشروق)

قال هاني جنينة، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي لقطاع التطوير المصرفي، إن عام 2017 شهد اتخاذ إجراءات اقتصادية صعبة، مؤكدًا أنه لن يكون هناك إجراءات اقتصادية صعبة خلال العام الجاري.

وكيل البنك المركزي: 26.4 مليار دولار حجم تحويلات المصريين بالخارج في 2017(المصري اليوم)

قال هانى جنينة، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي للتطوير المصرفي، أن قرار تحرير سعر الصرف هو إجراء تيسري في الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن الصادرات المصرية شهدت ارتفاعًا كبرًا بعد التعويم، وأن تحويلات المصريين بالخارج بلغت منذ نوفمبر 2016 إلى نوفمبر 2017 26.4 مليار دولار.

البرلمان المصري يتجه لإقرار زيادات جديدة في رسوم 27 خدمة (العربي الجديد)

أدرج مجلس النواب المصري، بشكل مفاجئ، تعديلاً تشريعياً على بعض أحكام القانون، بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، في جدول أعمال جلسته العامة الإثنين، بهدف التصويت نهائياً عليه، الذي يُقر زيادات جديدة على رسوم 27 خدمة، لتوفير 7 مليارات جنيه إضافية لموازنة الدولة، من بينها رسوم تراخيص السيارات وجوازات السفر وخدمات المحمول.

روسيا تتفق مع شركات أمن خاصة| خبراء: لا يمس السيادة المصرية (مصر العربية)

بعد توقيع الرئيس الروسي بوتين مرسوم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة، قال وزير الطيران، شريف فتحي، في مقابلة أجراها مع وكالة “سبوتنيك”، إن شركات الطيران الروسية والمصرية ستتفق مع شركات أمنية خاصة لتوفير أمن الرحلات، وأضاف فتحي، أن الجانب الروسي في الفترة الحالية يحتاج بعض التدابير الإضافية، وهذا الأمر يرجع له، لأنه سيتفق مع شركات أمنية خاصة وكذلك ستعمل مصر للطيران، على توحيد الشركات قدر الإمكان، وفي إجابة عن سؤال إذا كانت هذه الشركات روسية أم مصرية، قال الوزير”حتى الآن هناك تباحث في هذا الموضوع وسيتم الاتفاق عليه وسنعرف التفاصيل قريبا”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-الحراك المجتمعي

اعتصام العاملين بالشركة القومية للأسمنت بسبب إيقاف مصانعها عن العمل (بوابة الاهرام)

اعتصم نحو ألف عامل بالشركة القومية للأسمنت، بسبب اعتراضهم على قرار رئيس مجلس الإدارة بوقف العمل في المصانع نظرًا لغلاء الوقود، ورفع العاملون بالشركة مطلبين أساسيين هما: إعادة تشغيل مصانع الأسمنت مرة أخرى وعدم المساس بحقوقهم المادية.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

النيابة المصرية تحقق بتسريبات “نيويورك تايمز”و”القرموطي” يؤكد صحة المكالمة( العربي الجديد)

بدأت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، تحقيقاتها في قضية تقرير صحيفة “نيويورك تايمز”، والذي تناول تسريبات خاصة بمكالمات جمعت بين ضابط بالمخابرات المصرية ومجموعة من الإعلاميين والممثلين، واستمعت النيابة اليوم إلى أقوال الإعلامي جابر القرموطي، والذي لم ينفِ خلالها صحة تلقيه اتصالاً من أحد الأشخاص حول ما جاء في المكالمة، وأكد صحة الاتصال الهاتفي الذي تم، دون التأكد من هوية المتصل.

التعليم

وكيل «تعليم النواب»: «المناهج قديمة جدًا وتخلق طالب معوق» (المصري اليوم)

قال النائب هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم في مجلس النواب، إن منظومة التعليم الحالية «لا يوجد بها تعليم أو منتج تعليمي»، وتابع: «المناهج الحالية قديمة جدًا وتخلق طالب معوق، والمدرس مش موجود من 50 سنة، وأساليب التدريس لا تفعل العقل والفكر، وأسلوب الامتحانات خاطئ».

الصحة

الغرف التجارية: زيادة واردات مصر من أدوية منع الحمل بنسبة 67.7% (الوطن)

كشف التقرير الاقتصادي لغرفة القاهرة التجارية، عن زيادة واردات مصر من أدوية منع الحمل بنسبة 67.7%، مقارنة بالعام 2012.

السياحة

“السياحة”: ملتزمون بتنفيذ حكم وقف إجراء انتخابات الغرف (الوطن)

صرح المستشار أحمد المهدي المستشار القانوني لوزارة السياحة، اليوم، بأنه بناء على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بتاريخ اليوم 14 يناير 2018، فإنه تم إلغاء إجراء انتخابات الغرف السياحية والتي كان مقررا انعقادها غدًا الإثنين، وذلك لحين الدعوة لانتخابات جديدة طبقا للحكم المذكور.

الزراعة

مزارعو قصب السكر في قنا يشكون مماطلة الحكومة في تحديد سعر الطن (الوطن)

اشتكى مزارعو قصب السكر في محافظة قنا، مما وصفوه بمماطلة الحكومة في تحديد سعر طن القصب وقال بسام أبو عربي، منسق رابطة القصب بالصعيد، إن الحكومة وإدارة مصانع السكر تتلاعب بالمزارعين وتماطل في تحديد السعر.

الأقباط

أساقفة وكهنة يوقعون توكيلات لتأييد ترشح السيسي للرئاسة (الوطن)

أعلن عدد من الأساقفة والكهنة التابعين للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن تحرير توكيلات لترشيح السيسي، لدورة رئاسية ثانية خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، مبررًا موقفهم بإنه في إطار ممارسة رجال الدين المسيحي لحقوقهم الدستورية كمواطنين مصريين.

تواضروس يستقبل وفدًا من اتحاد نقابات العمال بلبنان (المصري اليوم)

استقبل تواضروس الثاني، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان، الدكتور بشارة الأسمر، يرافقه الأمين العام للاتحاد سعد حميدي صقر، وعزت شوقي سعدان أمين عام النقابة العامة للسياحة والفنادق وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر سابقا، وقال المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن الوفد العمالي اللبناني قدم التهنئة لتواضروس بعيد الميلاد المجيد وافتتاح كاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أخرى

مصدر بالكهرباء: تشغيل المرحلة الاولى للربط بين مصر والسعودية 2021 (بوابة الاخبار)

صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء الطاقة المتجددة، أنه يتم حالياً استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية، وأكد المصدر أن الربط بين مصر والسعودية يعتبر نموذج مثالى لمشروعات الربط الكهربائى نظراً لاختلاف ساعات الذروة بين الصباح والمساء فى البلدين والمتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولي من المشروع في عام 2021.

وزير التنمية المحلية: “أنا فعلا مش عاوز الصعايدة في القاهرة” (الوطن)

علق اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، على رفض أهالي الصعيد لتصريحاته، قائلًا: “أنا فعلًا مش عاوزهم في القاهرة، هما بييجوا القاهرة مضطرين عشان مش لاقيين فرص عمل والكلام واضح جدًا”.

آخرهم محافظ المنوفية.. 9 مسؤولين حكوميين اتهموا في قضايا رشوة (الوطن)

مسؤولون في قفص الاتهام، مشهد لم يكن غريبًا عن الشارع المصري خلال الفترة الماضية، وخاصة بعد ضبط عدد من قضايا الفساد أبطالها أصحاب القرار في بعض مؤسسات، اتهموا بتقاضي الرشوة، كان آخرها أمس الأحد، بعدما ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، ورجلي أعمال، لاتهامهم في قضية رشوة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تفاصيل القبض على محافظ المنوفية ورجلي أعمال في قضية فساد (مصرالعربية)

أعلنت هيئة الرقابة الإدارية، مساء الأحد، إلقاء القبض على محافظ المنوفية ورجلي أعمال في قضية فساد. جاء ذلك في بيان أصدرته “هيئة الرقابة الإدارية”، وهي جهة حكومية مختصة برقابة أوجه القصور والفساد داخل الهيئات الحكومية.

تجديد حبس 43 متهمًا في أحداث المقطم (مصرالعربية)

قررت غرفة المشورة، بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بطرة، اليوم السبت، تجديد حبس 43 متهمًا بأحداث قسم المقطم، على خلفية اتهامهم بإثارة الشغب بعد وفاة الشاب (عفروتو)، والتعدى على قسم شرطة المقطم، ومستشفى المقطم التخصصي، ومقاومة السلطات. وقالت الهيئة إنها ألقت القبض على محافظ المنوفية (هشام عبد الباسط) ورجلي أعمال (لم تسمهما) في قضية فساد.

بلاغ يطالب بإحالة «6 إبريل» و «الجبهة الديمقراطية» لمحاكمة عاجلة (مصرالعربية)

تلقى مكتب النائب العام، ونيابة أمن الدولة، بلاغا عاجلا من المحامى سمير صبرى، ضد حركتي ٦ أبريل وشباب ٦ أبريل الجبهة الديمقراطية، اتهمهما فيه بنشر بيانات عبر المواقع الإلكترونية رغم حظر نشاطهم، يتحدثان من خلاله عن الانتخابات الرئاسية، وحمل البلاغ رقم 227 لسنة 2018. واستند صبرى فى بلاغه إلى الحكم النهائى الصادر فى الدعوى التى الحملت رقم 648 لعام 2014، بحظر أنشطة حركة 6 إبريل داخل جمهورية مصر العربية وأى منشأه منبثقة منها، أو حركة تنتمي إليها مع التحفظ على مقراته. وأشار صبرى فى بلاغه أن المبلغ ضدهما، قاما بانشاء مكتباً مشتركاً خاصاً، لمتابعة ملف الانتخابات الرئاسية ٢٠١٨، بالمخالفة للقانون.

إنشاء محاكم “أمن دولة طوارئ” وتحديد “الجرائم” المنظورة أمامها (روسيا اليوم)

أصدر مصطفى مدبولي، وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء المصري، قرارا بإحالة بعض الجرائم من النيابة العامة إلى “محاكم أمن دولة طوارىء” المشكلة طبقا للقانون رقم 162 لسنة 1958. وتضمنت هذه الجرائم، الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم 10 لسنة 1914 بشأن التجمهر وجرائم تعطيل المواصلات، بالإضافة إلى جرائم الترويع والتخويف والمساس بالطمأنينة “البلطجة”، وجرائم بشأن الأسلحة والذخائر، والجرائم الخاصة بالتموين، والجرائم الخاصة بتحريم الاعتداء على المنشآت أو الاعتداء على حرية العمل، وتسري أحكام القانون على الدعاوى التي لم تحل للمحاكم. وحسب القانون المصري، فإن عقوبة بعض الجرائم التي أحيلت إلى محاكم أمن الدولة طوارىء، تصل إلى المؤبد أو الإعدام، ولرئيس الدولة الحق في العفو عن العقوبة، ضمن صلاحيات نص عليها الدستور المصري. هذا واستند قرار القائم بأعمال الحكومة على القرار الرئاسي بتمديد حالة الطوارئ في عموم البلاد لمدة 3 أشهر، اعتبارا من السبت 13 يناير 2018.

تفاصيل إحالة قضايا جديدة لمحاكم «أمن الدولة طوارئ» (مصرالعربية)

قررت الحكومة المصرية، الجمعة، إحالة قضايا جديدة تتعلق بالإضرار بأمن الدولة الداخلي والخارجي، إلى محاكم “أمن الدولة طوارئ” الاستثنائية بالبلاد. جاء ذلك خلال قرار أصدره القائم بأعمال رئيس الحكومة المصرية، مصطفى مدبولي. وبحسب نص قرار نشر في الجريدة الرسمية بالبلاد، “تحيل النيابة العامة إلى محاكم أمن الدولة طوارئ (مختصة بالنظر في قضايا الإرهاب) عدة جرائم، وتسري أحكام القرار على الدعاوى التي لم يتم إحالتها إلى المحاكم”.

والد شاب مصري يكشف تفاصيل تصفية قوات الأمن لابنه (عربي21)

كشف والد الشاب عمر عادل عبد الباقي الذي قتلته قوات الأمن في مصر، كيف اعتقل ابنه بالقرب من المنزل وكيف تمت تصفيته بدم بارد بعد ذلك. وقال عادل عبد الباقي، في أول ظهور له على قناة “الشروق”، إنه لما ذهب برفقة زوجته لاستلام جثة ابنه، أخبره الموظف هناك أن جثتين لم يتم التعرف عليهما لعدم وجود بطاقة تعريف، مضيفا أنه لما دخل اكتشف جثة ابنه وعليها رصاصة في القلب وأخرى في الجانب الآخر من الصدر. وكان بيان للداخلية أعلن في 23 يوليو أن قوات الأمن قامت بتصفية عمر وسبعة أشخاص آخرين، وزعم البيان أن الشاب قتل في مواجهات عسكرية بمنطقة تدريب.

وزير العدل المصري الأسبق يكشف عن انتهاك النظام للقضاء (عربي21)

حمّل وزير العدل المصري الأسبق، المستشار أحمد سليمان، نظام قائد الانقلاب السيسي مسؤولية ما يمر به القضاء المصري المدني والعسكري من محنة، ومخالفة القانون والدستور؛ لتصفية الخصوم السياسيين. وجدد مطالبته في بيان باللغتين العربية والإنجليزية، وصل “عربي21″، نسخة منهما، بضرورة إصدار قانون بوقف تطبيق عقوبة الإعدام مؤقتا؛ حفظا لدماء بريئة قد تزهق ظلما، وليس اجتراء على حكم الله عز وجل؛ حتى يأذن الله لمصر بالنصر والاستقامة على شرعه، وينقذها من هاوية الانقلاب.

إخلاء سبيل العادلي وزير داخلية مبارك بقرار قضائي (عربي21)

قال مصدر أمني مصري إن وزير الداخلية الأسبق، اللواء حبيب العادلي، خرج من سجن طرة بعد إخلاء سبيله بقرار قضائي. وكانت محكمة النقض قضت، الخميس الماضي، بإلغاء حكم بسجن وزير الداخلية الأسبق في قضية فساد وزارة الداخلية، وأمرت بإعادة محاكمته أمام دائرة أخرى. وقضت محكمة للجنايات قضت في أبريل السابق بالسجن المشدد سبع سنوات على العادلي، الذي شغل منصب وزير الداخلية في عهد الرئيس “المخلوع” حسني مبارك، بعد إدانته بتهمة الاستيلاء على المال العام.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي أعضاء هيئة التدريس وطلبة كلية الضباط الاحتياط (بوابة الأخبار)

أكد الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن شباب مصر هم عدة الوطن وعتاده والركيزة الأساسية لتقدمه وبناء نهضته واستقراره. وأوضح وزير الدفاع، خلال لقاءه اعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية الضباط الاحتياط، أن ما تشهده منطقتنا من تحديات ومخاطر على كافة الاصعدة وما يقتضيه ذلك من تطوير وتحديث للمنظومات التدريبية والقتالية وبناء القواعد العسكرية المجهزة وفقا لأحدث النظم العالمية لتظل القوات المسلحة بكافة افرعها وتخصصاتها درعاً قوياً يحمي الوطن وشعبه العظيم.

القوات المسلحة تعزز إجراءاتها لتأمين المجرى الملاحي لقناة السويس (بوابة الأخبار)

قامت عناصر من القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بتكثيف إجراءاتها الأمنية لحماية الأهداف الهامة وإحكام السيطرة على المعابر والحدود البرية والساحلية على المحاور الاستراتيجية للدولة، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 11 يناير 2018

أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، ينفي ما نشرته صحيفة هآرتس، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك، وهذا حول زعم أن رئيس الوزراء نتنياهو عرض إعطاء أراضٍ في سيناء للفلسطينيين مقابل ضم الضفة إلى إسرائيل، وكانت صحيفة هآرتس نقلت عن 4 مسؤولين بارزين سابقين في إدارة أوباما، تحدثوا إليها شرط عدم الكشف عن هوياتهم، أن نتنياهو اقترح على الرئيس السابق ووزير خارجيته جون كيري عام 2014 تبني خطة تحصل إسرائيل بمقتضاها على مساحات واسعة من الضفة الغربية، وفي المقابل يحصل الفلسطينيون على جزء من شبه جزيرة سيناء. وزعم المسؤولون أن نتنياهو قال لأوباما أنه من السهل إقناع المصريين بقبول الفكرة، مضيفين أن القاهرة رفضت المقترح عندما عرضته واشنطن، ووفقا للصحيفة، نفى البيت الأبيض هذه التصريحات والتقارير التي تحدثت عن سيناء وخطة ترامب للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقال إنها “خليط من الأخبار المتضاربة، والتكهنات التي لا أساس لها من الصحة، وبعيدة كل البعد عن الإطار الذي تسير عليه خطة السلام الحقيقية” (مصراوي)

في 13 يناير 2018

مصرع/ باسم حرز عطا الله، 35 سنة، إثر إصابته بطلق ناري في الرأس، من مسلحين مجهولين بحي الصفا، بدائرة قسم شرطة رابع العريش (المصري اليوم)

العثور على جثة المواطن/ سلامه حسين عيد 46 عامًا، من قرية المنبطح في وسط سيناء،ملقاة في حي البطل بمدينة العريش، مقيد اليدين خلف ظهره، ومصاب بطلق ناري في الرأس من الخلف، أدي إلى مصرعه (المصري اليوم)

تمديد حظر التجوال في بعض مناطق مدينتي رفح والعريش بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق)، والحظر يشمل مدينة رفح الحدودية قرب غزة اعتبارا من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا وحول مدينة العريش من الواحدة صباحا وحتى الخامسة صباحا (أخبار اليوم) (الأناضول)

قوات الأمن تدمر 4 بؤر للمسلحين وسيارتى دفع رباعى وعدداً من الدراجات النارية ومخزناً صغيراً للمتفجرات والأسلحة، خلال حملات جوية وبرية استهدفت قرى المقاطعة والظهير والتومة، جنوب الشيخ زويد، بالإضافة إلى قتل مسلح أثناء تمشيط المناطق المحيطة بالمرحلة الرابعة للمنطقة العازلة فى رفح، والإشتباك مع عناصر مسلحة متمركزة قرب قرية الماسورة (الوطن)

في 14 يناير 2018

مصدر بشركة كهرباء الشيخ زويد، يعلن تأجيل استكمال الإصلاحات على الكابل 66 المؤدي إلى جنوب الشيخ زويد إلى الأسبوع المقبل (الوطن)

قوات الجيش المصري تعزز من إجراءاتها لتأمين المعابر والمعديات على المجرى الملاحى لقناة السويس، وهذا من أجل تأمين المعبر الملاحي وحصار العناصر المسلحة بسيناء ومنع الدعم اللوجستي عنهم، وهذا عبر إستخدام أحدث تقنيات الكشف عن الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة لمنع تهريبها من وإلى سيناء، مع التعاون مع الأجهزة الأمنية للإستعلام على الموقف الأمني للمشتبه بهم والإستعلام عن موقفهم الأمنى، وهذا عبر الجيش الثالث الميداني بمحيط معدية الشط ونفق أحمد حمدى، وعبر الجيش الثانى الميدانى بكل من معديات سرابيوم ونمرة (6) والقنطرة بمحافظة الإسماعيلية، وكوبري السلام والكبارى العائمة التى تم إنشاؤها حديثاً (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري) (فيديو)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close