fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 16 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

باحث بريطاني: بالقبض على أبو الفتوح.. السيسي يخسر فرصة نموذجية (مصرالعربية)

قال البروفيسور البريطاني إتش إيه هيلر الباحث بمركز أتلانتك كاونسل الأمريكي البحثي إن القبض على الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح أفقد النظام المصري فرصة مناسبة لترك بعض المساحة للمعارضة المعتدلة التي يعتبر رئيس حزب “مصر القوية” الوسطي نموذجا لها. وكتب هيلر عبر حسابه على موقع التدوين المصغر تويتر اليوم الخميس: “المفارقة تتمثل في أنه لو رغبت السلطات المصرية في البحث عن سبيل لعودة مساحة من أي نوع للمعارضة المعتدلة في مصر، لكان أشخاص مثل عبد المنعم أبو الفتوح هو الشخص النموذجي لذلك”.

صحيفة ألمانية: « صمت القبور » يسود مصر (مصرالعربية)

ذكرت صحيفة “شتوتجارتر تسايتونج” الألمانية أن “صمت القبور” يسود مصر قبل الانتخابات الرئاسية المقرر انعقادها في شهر مارس، بعد كبت كافة الأصوات الناقدة. وتابعت: “بالرغم من معاناة المصريين من أزمة اقتصادية حادة، فقد باتت مشاعر الصمت هى السائدة، وتناسى الشعب تمامًا ثورة يناير، فلم يحتفل أحدًا بذكراها، وبات شعار “عيش حرية عدالة اجتماعية” فى طى النسيان”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

نواب: مصر في حالة حرب (مصرالعربية)

بعد أسبوع من انطلاق العملية الشاملة سيناء 2018، التي أطلقتها القوات المسلحة بمشاركة الشرطة المدنية للقضاء على العناصر المتطرفة في شمال سيناء، وعدد مناطق الجمهورية، طالب عدد من البرلمانيين بضرورة إدراج نتائج العملية في المناهج الدراسية بالجامعات والمدارس، مؤكدين أن النتائج التي حققتها تلك العملية تعد بمثابة رسائل للداخل والخارج. وصف النائب يحيي كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، النتائج التي حققتها العملية بالإيجابية، قائلا إنها تؤكد قدر المجهود المبذول على كافة المستويات، مشددا على أن التنسيق بين الأسلحة المختلفة بالقوات المسلحة ووزارة الداخلية كان العنصر الأهم للوصول للنتائج الكبيرة التي حققتها.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

شهادة جديدة يصدرها بنك مصر بعائد 17% (بوابة الاخبار)

أعلن بنك مصر، برئاسة محمد الأتربي، عن إصدار وعاء ادخاري جديد يحمل اسم «شهادة الملك بالجنيه المصري»؛ وهي شهادة اسمية لمدة سنة، تصدر للأفراد الطبيعيين بالغين وقصر بأعلى عائد على شهادات الادخار بعد إيقاف التعامل بشهادة «طلعت حرب»، وأوضح البنك، في بيان أصدره اليوم الخميس، أن الشهادة الجديدة تبدأ قيمتها من 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها، وتتمتع بمعدل عائد سنوي ثابت طوال مدة الشهادة يبلغ 17% سنويا ويصرف كل ثلاثة شهور اعتبارا من يوم العمل التالي لشراء الشهادة، يضاف تلقائيا إلى حساب العميل «الجارى» أو «التوفير» ويمكن للعميل صرف العائد ببطاقات الخصم الفوري.

البنك المركزي يقرر خفض أسعار الفائدة على الودائع والقروض (بوابة الاهرام)

قال البنك المركزي فى بيان، إنه خفض أسعار الفائدة الأساسية بمقدار 100 نقطة أساس، وقال البيان، إن البنك خفض سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 17.75% من 18.75%، وأضاف البيان، أنه قد تم خفض سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة إلى 18.75% من 19.75%.

ارتفاع في خسائر “القومية للأسمنت” بنسبة 137% (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة القومية للأسمنت، خلال النصف الأول من العام المالي 2017-2018، ارتفاع خسائرها بنسبة 136.7% على أساس سنوي، نتيجة متغيرات تحرير سعر الصرف، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أنها حققت خسائر بلغت 496 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في ديسمبر 2017، مقابل خسائر بلغت 209.5 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي السابق،
يذكر أن الشركة حققت خسائر بلغت نحو 240 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، مقابل خسائر سجلت نحو 40.4 مليون جنيه بالربع المقارن من العام المالي السابق.

“إيني” تدرس مع “غازتك” دخول السوق المصري بمحطات الوقود السائل (الوطن)

على هامش مشاركتها في مؤتمر مصر الدولي للبترول والغاز “إيجبس 2018″، التقى وفد من شركة إيني العالمية برئاسة جويسبي ريتشي رئيس إدارة التكرير والتسويق، المهندس عبدالفتاح فرحات، رئيس مجلس إدارة شركة غازتك، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون بين الشركتين، ودراسة إمكانية دخول شركة إيني السوق المصري لأول مرة لتسويق وبيع منتجات الزيوت التي تنتجها شركة إيني العالمية، وكذلك إنشاء محطات مشتركة مع شركة غازتك للتموين بالوقود السائل والغاز الطبيعي، حيث تمتلك شركة غازتك شبكة واسعة من محطات التموين بالغاز الطبيعي يبلغ عددها 91 محطة تنتشر في المحافظات المختلفة، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة البترول لزيادة منافذ تسويق الوقود للجمهور في المحافظات المختلفة.

مصدر مصرفي: وقف إصدار شهادات الـ20% سيوفر للبنوك 25 مليار جنيه سنويا (الشروق)

صرح مصدر مصرفي مسؤول بأن قرار وقف البنوك الحكومية إصدار شهادت الإدخار ذات العائد 20% واستبدالها بشهادات ذات عائد 17% من المتوقع أن يوفر نحو 25 مليار جنيه سنويا.

أسباب انخفاض أسعار الدواجن واللحوم.. سياسية أم اقتصادية؟ (مصر العربية)

أثار انخفاض أسعار الدواجن المستوردة بجانب اللحوم خلال الأيام القليلة الماضية ضجة كبيرة حيث تساءل البعض حول أسباب الانخفاض وهل هي سياسية بمناسبة الانتخابات الرئاسية أم اقتصادية، أجاب عن هذا التساؤل مسئولو شعبتى الدواجن واللحوم، الذين أكدوا أن السبب الرئيسي فى انخفاض أسعار الدواجن، استيراد الحكومة كميات كبيرة من الخارج واقتربت صلاحيتها على الانتهاء ولذلك تريد البيع بأي سعر، كما أشاروا إلى أن الحكومة لم تتدخل فى خفض أسعار اللحوم وإنما تراجعها بسبب الركود الشديد فى حركة البيع والشراء، ورغم نفي وزارة التموين علاقتها بهذه الدواجن المباعة بالشوارع وأنها تستورد عبر جهاز الخدمة الوطنية وهي مسؤولة عن الدواجن الموجودة بمنافذها فقط، إلا أن شعبة الدواجن قالت إن الوزارة وقعت في 3 أخطاء منها الاستيراد بكميات تفوق الاحتياجات، وعدم اتباع قاعدة الصلاحية وهي “ألا يزيد على نصف المدة”، وأشار رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، “إنتاجنا يفي بـ 93% من الاحتياجات المصرية، ولدينا فجوة 7%، وبالتالي إذا كان إنتاجنا مليار فرخة سنويًا، فإن احتياجنا يكون 70 ألفًا ولا يصح استيراد 120 أو 200 ألف طن كما حدث حاليًا”.

مصر رابع أسوأ دول العالم في «مؤشر البؤس الاقتصادي » (مصرالعربية)

احتلت مصر الترتيب الرابع بقائمة أسوأ دول العالم في “مؤشر البؤس” الاقتصادي لعام 2018 الذي تصدره شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية. ويعتمد المؤشر على توقعات الاقتصاديين لمعدلات التضخم والبطالة، ليقيس مدى البؤس في 66 دولة حول العالم.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

طلاب «مدارس المتفوقين» يواصلون اعتصامهم لتعديل «التنسيق» (الوطن)

واصل طلاب «مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا» (STEM ) فى جميع أنحاء الجمهورية، اعتصامهم داخل المدارس وإضرابهم عن الدراسة، اليوم، بعد ساعات من الاجتماع الذي عقده الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، مع عدد من مديرى المدارس وأولياء الأمور والطلاب، أمس الأول فى مقر الوزارة.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«الإعلاميين»: وقف أماني الخياط شهرًا وأحمد الشريف 3 أسابيع (بوابة الاخبار)

قال نقيب الإعلاميين حمدي الكنيسي، إن مجلس النقابة، اتخذ قرارًا بإيقاف أماني الخياط مقدمة برنامج “بين السطور”، المذاع على قناة “ON Live ” لمدة شهر، وكذلك إيقاف أحمد الشريف مقدم برنامج “ملعب الشريف”، المذاع على قناة “LTC ” لمدة 3 أسابيع، وأضاف “الكنيسي”، أن اللجنة القانونية انتهت في تقريرها إلى ثبوت وقوع مقدمة البرنامج في تجاوزات مهنية ووطنية، بلغت حد الإساءة إلى دولة عربية شقيقة في توقيت بالغ الدقة والحساسية.

الطرق والمواصلات

السكة الحديد: تأخير قطار مطروح نتيجة سقوط عجلة البوجي (بوابة الاهرام)

أعلنت هيئة السكك الحديدية، عن تأخر القطار رقم ١٢٠٩ ركاب (مطروح / القباري) نتيجة سقوط عجلة البوجى الأمامي من عربتي القطار، ووجهت الهيئة اعتذارها لركاب القطار نتيجة التأخير الذي حدث.

حريق في جرار قطار القاهرة المنصورة دون وقوع خسائر بشرية (بوابة الاهرام)

شب حريق محدود في جرار قطار القاهرة المنصورة رقم ٣٣٩ دون وقوع أي خسائر بشرية، مما أدى إلى توقفه تمامًا في محطة قها، وأدى الحريق إلى إصابة الركاب بالذعر والتلاحم في أثناء خروجهم من العربات بعد توقف القطار في محطة قها.

وزير النقل: «هنستلف عشان نطور الخط الأول للمترو» (المصري اليوم)

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الخط الأول لمترو الأنفاق يحتاج 26 مليار جنيه لتطويره، مشددًا على أن الوزارة ستقترض من أجل تحديثه، بقوله: قال «هنستلف علشان نطور الخط الأول»، وأوضح عرفات، “أنه يحتاج بصورة فورية إلى 350 مليون يورو أي 9 مليارات جنيه لتحديث البنية الأساسية فقط، والتي تشمل القضبان والإشارات ووسائل الاتصالات والشبكة الكهربائية”.

إغلاق كوبرى 6 أكتوبر جزئيًا باتجاه رمسيس لإصلاح الفواصل المعدنية (اليوم السابع)

أغلقت الإدارة العامة لمرور القاهرة، “، كوبري 6 أكتوبر جزئيًا باتجاه رمسيس لإصلاح فواصل معدنية.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مصادر: عبد المنعم أبو الفتوح متورط فى مخطط مسلح لإعادة الإخوان للحكم (اليوم السابع)

كشفت مصادر عن علاقة عبد المنعم أبو الفتوح بتنظيم الإخوان الإرهاربى، وتورطه فى خطط الإخوان للنيل من استقرار البلاد وإثارة البلبلة وعدم الاستقرار خلال فترة الانتخابات الرئاسية، وأكدت المصادر أن المعلومات كشفت عن مخطط إخوانى كبير يستهدف اختراق الساحة السياسية تزامنا مع ارتكاب أعمال إرهابية، فى إطار العمل المسلح للجماعة لإعادة حكم الإخوان وتورط أبو الفتوح فى هذا المخطط، مشيرة إلى أن أبو الفتوح ومحمد القصاص أصبحا ذراعى الجماعة الإرهابية، ورصدت الجهات المعنية بالأدلة الموثقة اللقاءات التنظيمية لعبد المنعم أبو الفتوح خلال تواجده بالعاصمة البريطانية لندن.

انطلاق مؤتمر الأمن والدفاع فى ميونيخ بمشاركة سامح شكرى (اليوم السابع)

ينطلق غداً مؤتمر الأمن والدفاع بمدينة ميونيخ الألمانية، وذلك وسط أجواء أمنية غير عادية، وبحضور عدد كبير من المسئولين السياسيين والقادة العسكريين ورؤساء أجهزة الأمن والمخابرات فى العالم، وكذلك المهتمين والمتخصصين، ويحمل المؤتمر هذا العام أهمية كبيرة بسبب ما يحدث فى العالم من أحداث بل ايضاً بسبب المعطيات الجديدة التى باتت حاكمة فى أكثر من مكان فى العالم، وكذلك بسبب المتغيرات الحاصلة فى موازين القوى الإقليمية، ما سينعكس بشكل مباشر على خريطة التحالف الدولية بشكل كبير.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكرى: هدف “سيناء 2018” القضاء على التكفيريين وفرض السيطرة بسيناء (اليوم السابع)

أكد العقيد تامر الرفاعى، المتحدث باسم القوات المسلحة، أن عملية سيناء 2018 الشاملة تنفذ بإمكانية الأفرع الرئيسية والتشكيلات القتالية للقوات المسلحة وكافة أجهزة وزارة الداخلية، مشيرا إلى أن القوات متواجدة فيها بدءا من الضفة الغربية وحتى خط الحدود الدولية، بهدف القضاء على العناصر التفكيرية وفرض السيطرة والاستقرار بشمال ووسط سيناء وتوفير الأمن والسلم الاجتماعي.

المتحدث العسكرى: اكتشاف وتدمير 177 عبوة ناسفة و1500 كيلو جرام “سى فور” (اليوم السابع)

أعلن المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، العقيد تامر الرفاعى، اكتشاف وتدمير 177 عبوة ناسفة، و1500 كيلو جرام من مادتى “سى فور” و”تى إن تى” شديدتى الانفجار، خلال العملية سيناء 2018.

وزير الدفاع ورئيس الأركان يلتقيان قائد القيادة المركزية الأمريكية (اليوم السابع)

التقى الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا.

المتحدث العسكرى: البحرية تحمى مصالحنا فى المتوسط.. وأهل سيناء يدعمون الجيش (اليوم السابع)

قال العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، إنه فيما يخص البحر المتوسط، فإن القوات البحرية المصرية تؤمّن وتحمى كل الأهداف الاقتصادية فى المياه الإقليمية والاقتصادية المصرية بالبحرين الأحمر والمتوسط.

عمليات القوات المسلحة: دمرنا أكثر من 3 آلاف جسم نفق خلال الفترة الماضية (اليوم السابع)

أكد اللواء أ.ح ياسر عبد العزيز، ممثل هيئة عمليات القوات المسلحة بعملية سيناء 2018، أن القوات المسلحة نفذت مداهمات فى شمال ووسط سيناء وكانت أبزر النتائج التى حققتها خلال الشهرين السابقين القضاء على 52 فردا تكفيريا، والقبض على أكثر من 600 فرد مشتبه فيه، وتدمير أكثر من 1650 ملجأ للعناصر الإجرامية، وعن مجابهة الأنفاق، أفاد اللواء أ.ح ياسر عبد العزيز، قائلا: “نجحنا بالفعل فى تدمير أكثر من 3000 فتحة وجسم نفق خلال الفترة السابقة”.

أسبوع على حرب سيناء 2018: تنديد دولي بانتهاكات الجيش (العربي الجديد)

مرّ أسبوع كامل على إطلاق الجيش المصري للعملية الشاملة “سيناء 2018” من دون تحقيق إنجازات ذات أهمية، مساوية لحجم القوات المشاركة في العملية، والزخم الإعلامي المحيط بها، بينما كشفت المعلومات الواردة من سيناء عن تصاعد الانتهاكات بحق المدنيين، في مقابل خسائر بشرية في صفوف قوات الجيش المشاركة في العملية، في هذا السياق، شدّدت منظمة “العفو الدولية”، على أنّ “استخدام الجيش المصري للقنابل العنقودية يجب أن يتوقف فوراً”، وذلك بعد نشر القوات المسلحة المصرية، شريط فيديو رسمي، أظهر استخدامها القنابل العنقودية كجزء من عملياتها الأخيرة في شمال سيناء. وذكرت المنظمة، على موقعها الإلكتروني، أنّ “خبراءها قاموا بتحليل شريط فيديو تم نشره على حساب تويتر الرسمي للمتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، في 9 فبراير الحالي”، وأظهر الفيديو أنّ “أفراد القوات الجوية العسكرية يقومون بتحميل طائرات مقاتلة مصرية بقنابل عنقودية”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 15 فبراير 2018

  • انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة للعمل بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 10 ساعات متتالية، وسط حالة من الاستياء لدى قطاع كبير من مراكز الاتصالات والإنترنت والمواطنين بالمحافظة (المصري اليوم)
  • مقتل النقيب محمد عبدالحميد أحمد رضوان، وتشييع جنازته بقرية جمجرة الجديدة التابعة لمركز بنها بمحافظة القليوبية (المصري اليوم)
  • مقتل المجند عبدالرحمن جلال صبري، وتشييع جنازته بقرية دليب التابعة لمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية (المصري اليوم)
  • مقتل العريف محمود السيد الجمل، وتشييع جنازته بمركز بسيون بمحافظة الغربية (المصري اليوم)
  • اللواء أركان حرب ياسر عبدالعزيز الإسريجي، ممثل هيئة عمليات القوات المسلحة، يقوم بشرح الإجراءات المتخذة خلال العملية الشاملة سيناء 2018 منذ انطلاقها صباح الجمعة الماضى، خلال مؤتمر صحفى للمتحدث العسكرى عن العملية العسكرية الشاملة “سيناء 2018” (المصري اليوم) (فيديو)

في 16 فبراير 2018

  • فتحى محمد حسن، مدير إدارة فروع الشركة العامة لتجارة الجملة في محافظة شمال سيناء التابعة لوزارة التموين، يؤكد توافر جميع الحصص التموينية والسلع الاستراتيجية بما يكفى الاستهلاك لمدة شهرين، مشيرا إلى أنه لا توجد أزمات في السلع، وأنه خلال شهر فبراير تم الانتهاء من صرف نسبة 85% من المقررات التموينية وسلع منظومة فروق الخبز للمواطنين (المصري اليوم)
  • بيان رقم (8) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة ” سيناء 2018 “، يعلن عن تنفيذ قصف مدفعى لعدد (68) هدف تمثل مناطق إختباء وأماكن تخزين أسلحة وذخائر العناصر المسلحة بعد توافر معلومات مؤكدة حول هذه الأهداف، ضبط بؤرة إرهابية شديدة الخطورة بوسط سيناء والقضاء على عدد ( 3 ) عنصر تكفيرى من أبرز المطلوبين فى عمليات إستهداف القوات، القبض على عدد (224) فرد من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائياً والمشتبه بهم عثر بحوزة بعضهم على أسلحة نارية وكمية من الطلقات ، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، ضبط وتدمير والتحفظ على عدد ( 10 ) سيارات دفع رباعى من أنواع مختلفة تستخدمها العناصر الإرهابية ، وتدمير عدد ( 22 ) دراجة نارية بدون لوحات معدنية، تدمير عدد (150) ملجأ عثر بداخلهم على كميات كبيرة من المواد المخدرة وأجهزة إتصال لاسلكية وكميات من مواد الإعاشة الخاصة بالعناصر الإرهابية، قيام العناصر التخصصية من المهندسين العسكريين بإكتشاف وتفجير عدد (28) عبوة ناسفة تم زراعتها على محاور تحرك قوات المداهمة، وإستمراراً لتلبية المطالب والإحتياجات التموينية تواصل القوات المسلحة توزيع كميات من السلع والمواد الغذائية لضمان إمداد المواطنين من أهالى شمال ووسط سيناء بكافة الإحتياجات (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close