fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 16 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي ينفي نية الحرب والتآمر على السودان وإثيوبيا ‎ (عربي21)

نفى عبد الفتاح السيسي، الاثنين، نية مصر الحرب والتآمر على السودان وإثيوبيا ‎بشأن سد النهضة. وقال عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه لعدد من المشروعات التنموية في مدينة السادات شمال القاهرة، إن "مصر "لن تحارب أشقاءها"، في إشارة منه إلى التوتر القائم مع السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة الأثيوبي. وأضاف السيسي: "لنا سياسة ثابتة الهدف منها هو البناء والتنمية والتعمير ولن نفعل غير ذلك (..) شعوبنا تحتاج ذلك ومصر لن تحارب أشقاءها".

لا عودة قريبة للسفير السوداني إلى القاهرة (العربي الجديد)

رجحت مصادر دبلوماسية سودانية رسمية عدم عودة السفير السوداني، عبد المحمود عبد الحليم، إلى القاهرة، في الوقت الراهن، بعد أن كان قد تم استدعاؤه مطلع يناير الحالي. وقالت "عبد الحليم مُدته الرسمية في منصبه ستنتهي في يونيو المقبل، وهو ما يعزز أنه في حال عاد الهدوء إلى العلاقات بين البلدين، سيكون هناك سفير جديد للخرطوم في القاهرة، وهذا لن يكون بأي حال قبل منتصف العام الحالي، وخصوصاً أن مصر مشغولة بانتخابات رئاسية، وهذا الملف لن يشغل بالنسبة لها حيزاً كبيراً في الوقت الراهن". يأتي ذلك فيما تضاربت الأنباء حول السبب الذي دفع وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، للاستقالة قبل التراجع عنها. وبعد أن ربط البعض بين الاستقالة ووجود اعتراض لديه على التصعيد في الموقف السوداني بشأن الأزمة،

مصر: يحق للامارات اتخاذ الاجراءات القانونية بعد اعتراض قطر لطائرتيها (بوابة الأخبار)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الطيران المدني، باسم عبد الكريم، إنه يحق لدولة الإمارات اتخاذ كافة السبل القانونية تجاه اعتراض طائرات حربية «مقاتلات» قطرية لطائرتين مدنيتين تابعين للإمارات، خلال مرحلة هبوطها إلى مطار البحرين الدولي، مؤكدًا رفض مصر لهذا الاختراق غير المقبول.

الغارديان: ما في مصر الآن هو ديمقراطية مزيفة (عربي21)

قالت صحيفة الغارديان البريطانية، في افتتاحيتها، إن مصر تعدّ الآن ديمقراطية مزيفة، مشيرة إلى أن الجيش هو من يمسك بزمام الأمور فيها، ويقمع المعارضين في كثير من الأحوال بشكل عنيف. وأضافت الصحيفة أن الانتخابات الرئاسية التي ستقام بعد أشهر في مصر محسومة النتيجة تقريبا لصالح السيسي، بعد أن انسحب منافسوه، أو حيل بينهم وبين الترشح تحت التهديد، فيما يبقى مستقبل البلاد مجهولا.

«نيويورك تايمز»: الثلاثاء.. يوم الإعدام في مصر (مصرالعربية)

«الثلاثاء.. يوم الإعدام في مصر».. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية مقالا للكاتبة «منى الطحاوي»، حول تنفيذ عدد من أحكام الإعدام على مدار الأسابيع القليلة الماضية. وقالت الكاتبة المصرية في التقرير الذي نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم: «على مدار أيام الثلاثاء الثلاثة الماضية، نفذت مصر أحكام الإعدام حتى الموت التي أصدرتها محاكم عسكرية بحق مدنيين».

«شكري» يثمن الدور الوطني لأعضاء مجلس النواب (بوابة الأخبار)

ثمن وزير الخارجية سامح شكري، الدور الوطني الهام الذي يقوم به أعضاء مجلس النواب لشرح الأوضاع في مصر، ومواقفها تجاه القضايا الإقليمية والدولية المختلفة خلال اتصالاتهم مع أقرانهم من أعضاء البرلمانات في مختلف الدول. جاء ذلك خلال استقبال سامح شكري، يوم الاثنين، للنائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وذلك في إطار التواصل الدائم بين وزارة الخارجية ومجلس النواب حول أبرز قضايا السياسة الخارجية المطروحة على أجندة المجلس.

مصر تدين الهجومين الإرهابيين في بغداد (الشروق)

قالت وزارة الخارجية، إن مصر تدين بأشد العبارات الهجمتين الإرهابيتين اللتين وقعتا وسط العاصمة العراقية بغداد.

خاشقجي يسخر من الانتخابات المصرية (مصرالعربية)

رسم الكاتب السعودي جمال خاشقجي صورة ساخرة لانتخابات الرئاسة المصرية مشبها إياها بلجنة اختبار تتفشى فيها كافة السلبيات. خاشقجي الذي يعيش حاليا خارج المملكة السعودية غرد عبر حسابه على تويتر اليوم الإثنين قائلا: “الانتخابات الرئاسية بمصر أشبه بالسماح للطلبة الفالحين بدخول قاعة الامتحانات ثم تسحب منهم أقلامهم باستثناء طالب خايب تترك له قلمه وحد يغششه ثم تقول إنه نجح على الآخرين".

خاشقجي يحرج خارجية مصر بقضية مقتل معارض سوري بدمشق (عربي21)

علق الكاتب السعودي جمال خاشقجي، على بيان وزارة الخارجية المصرية، حول مقتل معارض سوري بالعاصمة دمشق. خاشقجي، رفض صياغة تغريدة أحمد أبو زيد، المتحدث باسم خارجية مصر، والتي نعى فيها المعارض منير درويش، قائلا إنه "توفي" بعد "إسهامات مميزة في صياغة وثائق القاهرة". وقال خاشقجي في رد قال ناشطون إنه أحرج أبو زيد: "سعادة المتحدث باسم الخارجية المصرية: منير درويش لم (يتوف)، وإنما قُتل من قبل النظام". وأضاف: "تستطيع أن تسأل سفارتكم بدمشق". يذكر أن منير درويش عضو منصة القاهرة، توفي بعد حادث دهس تعرض له في دمشق، وسط اتهامات من قوى المعارضة للنظام بالتسبب بالحادث.

أسرة «سائحة الترامادول»: لم تأكل لمدة أسبوع وممتلكاتها سُرقت بسجن القناطر (مصرالعربية)

كشفت أسرة لورا بلومر السائحة البريطانية التي تقضي عقوبة الحبس 3 سنوات في سجن القناطر بالقاهرة، عن تفاصيل جديدة بشأن الأوضاع داخل السجن الذي انتقلت إليه مؤخرا. ونقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية عن شقيقتها جين التي قدمت القاهرة لزيارتها الأسبوع الماضي قولها إن: لورا محتجزة مع 64 امرأة أخرى انتظارا لتحديد الزنزانة التي ستنقل إليها، مشيرة إلى أنها ظلت تبكي طوال مدة الزيارة التي استغرقت 20 دقيقة. وأوضحت أنها تنام على الأرض وتُوقظ في السابعة صباحا وتُجبر على الجلوس القرفصاء حتى الـ 11 مساء عندما تطفئ الأنوار، على حد تعبيرها.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

حزب سامي عنان يؤكد استمرار خوضه سباق الرئاسة (عربي21)

أكد حزب مصر العروبة أن مرشحه لانتخابات الرئاسة المصرية الجنرال السابق سامي عنان مستمر في ترشحه، نافيا الأنباء عن انسحابه من السباق. وقال "سامي بلح" الأمين العام لحزب مصر العروبة، في حديث لبرنامج نافذة على مصر على قناة الحوار: إن "سامي عنان" لن يتراجع عن الترشح في انتخابات الرئاسة مهما كانت الضغوط. وكان بلح قد أكد في حوار سابق مع "عربي21" أن "هناك تعنتا من بعض مكاتب الشهر العقاري في بعض المحافظات المصرية بشأن تحرير توكيلات لسامي عنان بحجة أن اسمه غير مُدرج لديهم". وأشار أمين عام الحزب الذي أسسه ويتزعمه عنان، إلى أن "هذا التصرف مقصود ومتعمد من بعض مكاتب الشهر العقاري، من أجل محاولة عرقلة ترشح عنان".

«السادات»: لهذه الأسباب لن أترشح (مصرالعربية)

أعلن محمد أنور عصمت السادات، البرلماني السابق ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، نزولاً إلى رأي أعضاء الحملة الانتخابية. وقال السادات خلال مؤتمر صحفي لإعلان موقفه من الترشح لانتخابات الرئاسة يوم الاثنين: "إن الحملة الانتخابية قيّمت على مدار الأيام الـ 3 الماضية الموقف، ورأينا أن الأمر أكبر من جمع التوكيلات". ولفت إلى أن هناك العديد من المرشحين يريدون الدخول في العملية الانتخابية لضرب مرشحين آخرين وليس للمنافسة على مقعد الرئاسة.

«السادات» تعليقًا على انسحابه: الترشح أمام السيسي «انتحار» (مصرالعربية)

وصف محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، الترشح في الانتخابات الرئاسية ضد السيسي بـ "الانتحار". وقال في مقابلة مع صحيفة "جارديان" البريطانية الاثنين: "إن محاولتي المحبطة للترشح هذا العام قد تمهد الطريق لخوض حملة رئاسية كاملة في 2022، فعندها لن يكون السيسي قادرا على خوض السباق مجددا حال انتخابه لولاية ثانية، بمقتضى الدستور الذي لا يسمح بأكثر من فترتين رئاسيتين. وأضاف "الأمر يشبه الانتحار أن تترشح ضد شخص مثل هذا، إنه ما زال يحظى بالدعم، ولديه كافة السبل والوسائل التي لا يملكها سواه. أن تخسر جولة وتستعد لجولة ثانية أفضل من أن تضرب رأسك في الجدار".

أبو الفتوح: السيسي يريد منافسة نفسه فقط (عربي21)

وصف الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، الانتخابات الرئاسية المقبلة بالخديعة الكبرى للشعب المصري، مستبعدا وجود خلافات أو انشقاقات داخل المؤسسة العسكرية، إلا أنه أكد في الوقت نفسه أن هناك عقلاء داخل مؤسسات الدولة المختلفة غير راضين عن أداء رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي. ودعا أبو الفتوح، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمد بديع، إلى اتخاذ خطوة للخلف؛ لتجاوز المرحلة الراهنة، وللحفاظ على تاريخ جماعة الإخوان المسلمين، ولتفويت الفرصة على من أسماهم "الصهاينة العرب"، واقترح تشكيل لجنة حكماء تضم قضاة سابقين ومفكرين وسياسيين، مثل المستشار طارق البشري، والأخوين أحمد ومحمود مكي، والمستشار يحيى الدكروري؛ لتشكيل جبهة مستقلة تقوم بالوساطة الجادة بين كل أطراف المشهد السياسي. وبخصوص الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في مار 2018، أكد أبو الفتوح على أن السيسي يريد منافسة نفسه فقط.

حركة معارضة في مصر: الانتخابات الرئاسية استفتاء قسري على السيسي (العربي الجديد)

تحت عنوان "انتخاباتٌ بلا ضمانات.. وممارساتٌ رسمية منحازة"، أصدرت "الحركة المدنية الديمقراطية" في مصر، بياناً، يوم الاثنين، دانت فيه الانحياز السافر لمختلف أجهزة الدولة، ووسائل الإعلام الرسمية، تجاه ترشح، عبد الفتاح السيسي، وتفرغها للإشادة بـ "إنجازاته"، من دون إفساح مساحة، ولو محدودة، لتقييمها، وذلك على الرغم من عدم إعلان ترشحه رسمياً بعد لولاية ثانية. ورأت الحركة أن الانتخابات الرئاسية تجري في ظل غياب ضمانات جدية لنزاهتها، مشيرة إلى أنه امام هذا الواقع "فقد تجد نفسها مضطرة إلى دعوة المواطنين لمقاطعة هذه الانتخابات"، خاصة أن المدة المتاحة لجمع تأييد المواطنين غير كافية.

تعددية غير جدية: خطة السيسي لمواجهة المنافسين الجادين (العربي الجديد)

بشكل مفاجئ، أعلن رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، مساء السبت، نيته الترشح لرئاسة الجمهورية، على أن "يبدأ في جمع التوكيلات من زملائه النواب في البرلمان وعلى المستوى الشعبي"، وذلك بعد أيام معدودة من شنه هجوماً إعلامياً غير مسبوق على خالد علي، واتهامه بتلقي تمويلات ضخمة من الخارج لخوض الانتخابات ضد عبد الفتاح السيسي. ورأى مراقبون محليون أن "مرتضى المعروف بعلاقته الوطيدة باللواء عباس كامل، مدير مكتب السيسي، الذي نجح على مدار عام ونصف العام في منع تنفيذ حكم محكمة النقض بتصعيد الكاتب عمرو الشوبكي، بدلاً من نجله كنائب برلماني عن دائرة الدقي، هو الورقة التي سيستخدمها النظام بسهولة للحط من قدر منافسي السيسي بصفة عامة، والرد على التعامل الجدي من قبل حملة خالد علي بتحويل الانتخابات إلى مسرحية هزلية، فضلاً عن منحه مساحة واسعة في وسائل الإعلام للهجوم على خالد علي وغيره من المرشحين الذين يرغبون في مزاحمة النظام وإحراجه شعبياً".

الإشراف القضائى يثير أزمة في البرلمان.. وعبد العال: عفى عليه الزمن (مصرالعربية)

أثارت المادة الثانية من مشروع قانون تنظيم انتخاب ممثلي العاملين فى مجالس الإدارة، يوم الإثنين، جدل حول الإشراف القضائي على العملية الانتخابية التى تجرى فى شركات قطاع الأعمال العام والقطاع العام خلال الجلسة العامة لمجلس النواب. الخلاف بدأ من تساؤل النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، عن كون هذا الإشراف القضائى يتم فى إطار خارج عن الهيئة الوطنية للانتخابات أم لا. وتدخل رئيس المجلس، الدكتورعلى عبد العال، بالتأكيد على ضرورة إنهاء أمر الإشراف القضائى خاصة أن فى مصر ودولة عربية أخرى فقط هم الذين لا يزالوا يستخدمون الإشراف القضائى وهذا أمر عفي عليه الزمن.

رئيس البرلمان المصري: نتجه لإعفاء القضاة من الإشراف على الانتخابات (العربي الجديد)

قال رئيس البرلمان المصري، علي عبد العال، يوم الإثنين، إنه "يجب إنهاء أمر الإشراف القضائي على الانتخابات إلى غير رجعة، كونه لا يطبق إلا في مصر، ودولة عربية أخرى"، مؤكدا أن "هذا أمر عفي عليه الزمن، ونحن نتجه إلى إعفاء القضاة من المشاركة في أي عملية انتخابية لاحقاً".

إغلاق باب الأسئلة في مبادرة «اسأل الرئيس» (بوابة الأخبار)

أعلنت الصفحة الرسمية للسيسي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، غلق باب تلقي الأسئلة من مبادرة "اسأل الرئيس". وأشارت الصفحة إلى أن السيسي سيجيب على تساؤلات المواطنين خلال إحدى جلسات مؤتمر "حكاية وطن" الذي يقام في الفترة من ١٧ إلى ١٩ يناير.

السيسي يوقع على تعديل أحكام قانون إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة (بوابة الأخبار)

وقع السيسي على القانون رقم ١ لسنة ٢٠١٨ بتعديل بعض أحكام القانون رقم ٥٩ لسنة ١٩٧٩ في شأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة. وينص التعديل في مادته الأولى على أنه يجوز، بموافقة مجلس الوزراء بناءً على عرض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة والسلطة المختصة بجهة الولاية، إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة فى مناطق إعادة التخطيط في المدن والقرى القائمة.

«السيسي» يوقع قانون نظام التأمين الصحي الشامل (الشروق)

وقع السيسي قانون رقم 2 لسنة 2018 بإصدار قانون نظام التأمين الصحي الشامل. وتسري أحكام القانون إلزاميا على جميع المواطنين داخل جمهورية مصر العربية واختياريا على المصريين العاملين في الخارج وكذلك المقيمين مع أسرهم في الخارج. ويصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون خلال ستة أشهر من تاريخ نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية. نشر القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالي لانقضاء ستة أشهر من تاريخ نشره.

مصادر: عودة إسماعيل تدريجيًا لممارسة مهامه بمجلس الوزراء (الشروق)

قالت مصادر حكومية مقربة من رئيس الوزراء شريف إسماعيل: إنه بدأ فى متابعة الملفات اليومية على أجندة مجلس الوزراء تليفونيا مع القائم بأعماله، وزير الإسكان مصطفى مدبولى، منذ بداية إجراءات التعديل الوزارى نهاية الأسبوع الماضى. وتوقعت المصادر، لـ«الشروق» عودة إسماعيل لمباشرة عمله من مقر مجلس الوزراء خلال الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، فضلا عن إمكانية حضور اللجنة العليا المصرية الإثيوبية المرتقب عقدها الخميس المقبل.

مجلس الوزراء يؤكد على احترامه لأبناء الصعيد (بوابة الأخبار)

أكد مجلس الوزراء على احترامه الكامل لأبناء الصعيد رمز الأصالة والوطنية، وعلى تقديره لدورهم الثمين في رفعة ورقي بلدنا الحبيب مصر الغالية، مشددا على أن الدولة تتطلع إلى هذا الجزء الغالي من الوطن باعتباره في قلب عملية التنمية الشاملة التي تهدف الى الإنطلاق نحو مستقبل أفضل يرتقي بمنطقة الصعيد ويحقق لأبنائها الكرام الخير والرخاء.

البرلمان يوافق على مذكرة تفاهم «مصرية-رومانية» بشأن تأشيرات السفر الدبلوماسية (الشروق)

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة يوم الإثنين، على مذكرة التفاهم المبرمة بين مصر ورومانيا بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية بين البلدين.

منذ 2014.. «جمال عيد»: 3 أحكام إعدام كل يومين (مصرالعربية)

قال المحامي الحقوقي رئيس الشبكة العربية للحقوق والحريات، «عيد"جمال عيد»، إن «عدد الذين تم الحكم عليهم بالإعدام منذ 2014 وحتى 2017 وصل 2332 إنسانا». ووفقًا لمقولة "عيد" التي جاءت في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التواصل "تويتر"، فإن تقسيم عدد الأحكام على عدد الأيام يكشف عن أن مصر تشهد ما يزيد عن 3 أحكام كل يومين.

مساعي لتشكيل حزب سياسي للعمال (الشروق)

يسعى عدد من القيادات العمالية لتأسيس حزب سياسي للعمال والفلاحين، ليكون صوتهم الحقيقي والمعبر عن آمال هذه الفئة، وتمثيلهم بمجلس النواب بعدما فشل أعضاء البرلمان من النقابيين في صياغة مشاريع قوانين تحقق مصالح العمال وضمان استقرارهم الاجتماعي، على حد قول رئيس اتحاد عمال مصر الديمقراطي، سعد شعبان، الذي يتزعم فكرة إنشاء الحزب.

إعلامي تونسي لعمرو أديب: "إمتى تتأدّب يا أديب"؟ (عربي21)

سخر مُذيع تونسي من الإعلامي المصري عمرو أديب، الذي انتقد النموذج التونسي للربيع العربي، مشبّها الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد بما حدث في سوريا قبل سنوات. وردّ الإعلامي نبيل بنعمر ببرنامجه بإذاعة "كاب أف أم" على أديب، معتبرا إيّاه أحد "المنابر الإعلامية الأجنبية التي تحوّلت إلى منصّات إطلاق صواريخ ضد تونس بعد أعمال النهب والتخريب". وكان أديب علّق، الأربعاء، ببرنامجه "كل يوم" على قناة ON Ent على الأحداث الأخيرة التي شهدتها تونس. وقال: "أنا حابب حضراتكم تشوفو ايه الي يجري في تونس؛ لأنه دائما يقولنا إنه الثورة نجحت في تونس، والنموذج التونسي أعظم شيء حصل.. كل الربيع العربي بتجاربه الناجحة والمشكوك فيها وغير الناجحة كله عنده مشاكل".

عمرو أديب يقترح بيع السفارات المصرية في الخارج (المصري اليوم)

اقترح الإعلامي عمرو أديب الاستثمار في سفارات مصر بالخارج، داعيًا إلى بيع السفارتين المصريتين في تركيا وفرنسا. وقال «أديب»، في برنامجه «كل يوم»، مساء الاثنين، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعرب عن غضبه من بيع سفارة بلاده في لندن. وقال «أديب» إن «إحنا عندنا لفظ الخصخصة بقي لفظ قبيح (..) ومشروع الصوت والضوء، مش عارف تولع لمبة وتطفي لمبة، روحت اديتها لأوراسكوم، هو ساويرس هيعمل إيه أنت ما بتعرفش تعمله».

رئيس «الأمة الكويتي» لـ«الطيب»: نهجك المستنير ركيزة لدعاة السلام (الشروق)

استقبل اليوم، شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، ووفد رفيع من نواب المجلس. وأعرب "الغانم"، عن شكره وتقديره لـ "الطيب"، مؤكدا أن مواقفه الداعمة لقضايا الأمة، ونهجه المعتدل المستنير، أصبح يشكل ركيزة أساسية لكل دعاة السلام والتعايش والحوار في العالم، وأن مؤتمر الأزهر لنصرة القدس يعطي رسائل قوية حول تمسك الأمة العربية والإسلامية بالقدس وهويتها العربية وبالسيادة الفلسطينية عليها، كما يشكل خطوة مهمة على طريق صياغة رؤية عربية إسلامية موحدة، ردا على قرار الرئيس الأمريكي بإعلان القدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«النواب» يوافق على قرض البنك الدولي (الشروق)

وافق مجلس النواب، برئاسة علي عبد العال، الإثنين، على قرار رئيس الجمهورية، رقم 10 لسنة 2018، والذي يتضمن اتفاقية قرض مع البنك الدولي تقدر بمليار و150 مليون دولار، وذلك ضمن سلسلة من 3 شرائح تقدر قيمتها الإجمالية 3.5 مليار دولار.

استئناف الرحلات الجوية الروسية للقاهرة..  3 فبراير (مصرالعربية)

أعلنت شركة الطيران الروسية "إيروفلوت"، الاثنين، أن 3 من فبراير المقبل موعد إقلاع أولى رحلاتها الجوية من موسكو إلى القاهرة، في خطوة تشكل عودة الرحلات المنتظمة بين مصر وروسيا عقب توقفها أواخر 2015.

CNBC : هذا ما تحتاجه مصر لجذب الاستثمارات الأجنبية (مصرالعربية)

"هذا ما تحتاج مصر أن تفعله للحفاظ على تدفق الأموال إلى اقتصادها، قبل انتخابات مارس".. تحت هذا العنوان نشرت شبكة " CNBC " الأمريكية تقريرًا حول الإجراءات الاقتصادية التي تحتاج مصر اتخاذها لجذب الاستثمار الأجنبي. وقالت الشبكة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إنَّ مصر لا تزال تعاني من توترات داخلية وحالة من عدم القلق بشأن الانتخابات الرئاسية التي تلوح في الأفق.

مميش يستقبل وفداً صينيًا رفيع المستوى لبحث سبل التعاون (المصري اليوم)

استقبل الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، وفداً صينياً رفيع المستوى برئاسة شيي زينج يي، رئيس مجلس حكومة مدينة (يانج زو)، وذلك بحضور الفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس وعدد من السادة المديرين وأعضاء مجلس الإدارة الهيئة، وذلك بمركز المحاكاة التدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية.

انطلاق مؤتمر «هيرميس» للاقتصاد المصري (المصري اليوم)

انطلقت فعاليات الدورة السنوية الثانية من مؤتمر الاقتصاد المصري، الذي تنظمه المجموعة المالية «هيرميس»، على مدار ثلاثة أيام تشهد اجتماعات مباشرة لممثلي مجتمع الاستثمار الدولي مع السيسي وبحضور القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزراء المجموعة الاقتصادية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

اعترضوا على الامتحان.. رسوب دفعة كاملة بـ«طب المنصورة» (مصرالعربية)

رسبت دفعة كاملة في كلية الطب بجامعة المنصورة في واقعة غريبة لم تشهدها الأوساط الجامعية من قبل، بعد حصول 1200 طالب وطالبة على (صفر) في امتحان مادة الجراحة. وترجع أحداث الواقعة إلى اتفاق طلاب الفرقة السادسة، على عدم الإجابة في الامتحان اعتراضًا على صعوبته، وبعد مرور 35 دقيقة من وقت الامتحان، خرج جميع الطلاب من اللجان، وتجمهروا في الحرم الجامعي، مطالبين بإعادته مرة أخرى. وشكلت الجامعة لجنة لتقصي الحقائق ومعرفة ملابسات الواقعة، وأكدت في تقريرها أنه حرصًا على مستقبل هؤلاء الطلاب فإنها قررت حذف درجةالورقة الامتحانية وإحالة كل من تسبب في حدوث هذه الأزمة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين إلى لجان التحقيق، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم للمحافظة على التقاليد الجامعية.

اتهم مرسي وفعلها السيسي.. ما دلالات تأجير الأهرام لأبو ظبي؟ (عربي21)

أعلن مسؤولان مصريان في وزارة الآثار، أن شركة "بريزم إنترناشيونال" الإماراتية سوف تقوم بإدارة منطقة الأهرامات الأثرية بالجيزة، وأن الشركة حصلت على الموافقة المبدئية من الدولة لإدارة المنطقة السياحية الأهم بالقاهرة، لمدة 20 عاما، على أن تقوم بعمليات تطوير وضخ مبلغ 50 مليون دولار. وكشف رئيس شركة الصوت والضوء للتنمية السياحية، سامح سعد، عن وجود شراكة مع شركة "بريزم إنترناشيونال"؛ لعمل تصور لمشروع تطوير منطقة الأهرامات والأعمال الإنشائية بمشروع الصوت والضوء وتطوير العروض الفنية. سعد، أكد لموقع "مصراوي"، الخميس الماضي، أن الشركة تقدمت منذ عامين لتطوير عرض الأهرامات مع إدارة المنطقة لمدة 20 عاما، وحصلت على الموافقة المبدئية من الآثار للبدء في المشروع، وسوف يجتمع الجانبان؛ لضبط الأوراق الرسمية، على أن يتم الإعلان بكل التفاصيل خلال الأيام المقبلة.

السيسي الابن يحارب الفساد.. هل هو استنساخ لجمال مبارك؟ (عربي21)

عشرات الضربات القوية لرؤوس الفساد داخل أروقة الهيئات والمؤسسات الحكومية والمحافظات المختلفة، بطلها هو جهاز الرقابة الإدارية الذي يعد مصطفى عبد الفتاح السيسي، نجل قائد الانقلاب أحد قيادات الجهاز الرقابي الذي صار الأهم خلال 3 سنوات هي مدة وجود ابن السيسي بالجهاز. ويسطير السيسي على هيئة الرقابة الإدارية باللواء محمد عرفان أحد قيادات الجيش السابقين والمقرب من السيسي رئيسا للهيئة، بالإضافة إلى نجله الأكبر مصطفى الذي نقل من العمل بالمخابرات الحربية إلى الهيئة بعد انقلاب 3 يوليو 2013.

ضجة بمصر بعد فتوى لسلفي تحرم تسلم المرأة مناصب وزارية (عربي21)

أصدر داعية سلفي مقرب من رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية ياسر برهامي فتوى تحرم تسلم المرأة مناصب وزارية بعد يوم واحد من تعديل أجراه عبد الفتاح السيسي تسلمت فيه سيدتان مناصب وزارية. وقال سامح عبد الحميد الداعية السلفي في فتواه التي حملت عنوان "لا يجوز للمرأة أن تتولى منصب وزير" إن التعليق على وزيرة الثقافة الجديدة إيناس عبد الدايم "قال صلى الله عليه وسلم لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة".

«أحمد موسى» يبكي لتصريحات وزير التنمية (مصرالعربية)

غضب إعلامي متواصل منذ مساء أمس على وزير التنمية المحلية الجديد اللواء أبوبكر الجندي بعد تصريحاته التي كالت الاتهامات لأهالي الصعيد بأنهم سبب انتشار العشوائيات في القاهرة. وقال الجندي في مداخلة هاتفية على قناة الحياة: "عندنا تشجيع الاستثمار علشان نخلق فرص عمل، ونبطل الصعايدة يركبوا القطر وييجوا عندنا القاهرة يعملوا عشوائيات". وبكى أحمد موسى لدى تقديمه حلقة من برنامجه "على مسؤوليتي" قائلا: الصعيد أهلي وناسي، فيما رفض وائل الإبراشي التصريحات مشددًا على أنها "جارحة".

«ساويرس» يطالب وزير التنمية المحلية بالاعتذار لـ«الصعايدة»: «زعلنا وحش (الشروق)

أعرب رجل الأعمال، نجيب ساويرس، عن استيائه من التصريحات التي أدلى بها اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، عن أهالي الصعيد. وقال «ساويرس»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يعرض على فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، «الصعايدة من أحسن عناصر هذا الوطن، والناس دي جاية القاهرة تدور على أكل عيشها مش بتعمل عشوائيات»، متسائلًا: «هل كل سكان العشوائيات من الصعيد؟». وطالب «الجندي» بالاعتذار لأهالي الصعيد، قائلا: «أنا واثق إن اللي قاله مجرد هفوة، وياريت منحملش الموضوع أكبر من حجمه لأنه لسة في بداية منصبه، لكن لازم يطلع يعتذر للصعايدة؛ لأن زعلنا وحش».

وزير التنمية المحلية يقدم «اعتذارًا مشروطًا» لأهالي الصعيد (المصري اليوم)

قال اللواء أبوبكر الجندي، وزير التنمية المحلية، إن نسبة الفقر في الصعيد تتجاوز 50%، وأن 80% من الهجرة الخارجية على مستوى مصر من الصعيد؛ لانعدام فرص العمل. وأضاف «الجندي»، في مداخلة مع برنامج «العاشرة مساء»، على قناة «دريم»، مساء الاثنين، أنه «تحدث عن تنمية الصعيد حتى لا يركب أهالي الصعيد القطار ويسكنون عشوائيات القاهرة»، مشيرًا إلى أنه «مستعد للاعتذار إذا فهمت التصريحات بشكل يسئ للصعيد». وتابع أن «70% من المشروعات المصرية تتمركز في القاهرة والجيزة، وهذا يؤدي إلى وجود الكثير من فرص العمل بهما مقارنة بباقي المحافظات». ونسب «الجندي»، في تصريحات، الأحد، ظاهرة العشوائيات في القاهرة إلى السكان الوافدين من صعيد مصر، وقال إنه سيعمل على تنمية الصعيد وإعادة السكان إلى مواطنهم الأولى. من جانبه، رد النائب مصطفى سالم، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز طهطا بسوهاج، على تصريحات وزير التنمية المحلية الجديد، معتبرًا أن الوزير «تهكم على الصعايدة، واعتبرهم سبب العشوائيات في القاهرة».

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

إحالة ضابط وأمين لـ«الجنايات» بـ«قتل عفروتو» (مصرالعربية)

أحال المستشار أحمد عز الدين عبد الشافي المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، ضابطًا وأمين شرطة بقسم شرطة المقطم إلى المحاكمة الجنائية، بتهمة قتل محمد عبد الحكيم الشهير بـ "عفروتو". ووجهت النيابة إلى المتهمين تهم القتل العمد للمجني عليه، بعد أن أمرت بحبسهم على ذمة التحقيقات.

قرار جمهوري بالعفو عن بعض المساجين بمناسبة عيد الشرطة وثورة 25 يناير (الشروق)

أصدر السيسي قرار رقم 18 لسنة 2018، بالعفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم؛ بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة 25 يناير. ونص القرار على تشكيل لجنة عليا من الجهات الأمنية المعنية برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون؛ للنظر فيمن يستحق العفو وفقا لأحكام هذا القرار.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

ما حقيقة وجود قوات مصرية في إريتريا؟ أفورقي يعلق (عربي21)

علق الرئيس الإريتري أسياس أفورقي على الأخبار التي تتحدث عن وجود قوات مصرية في قاعدة "ساوا" المتاخمة للحدود مع السودان، حسبما أفاد به "سودان تربيون". ونفى أفورقي، وجود أي قوات مصرية في قاعدة "ساوا" في إقليم "القاش بركا" الإريتري المحاذي لولاية كسلا على الحدود السودانية الشرقية، متهما أطرافا في السودان وإثيوبيا بمحاولة خلق صدام بين الخرطوم وأسمرة. وأعلن أن لديه معلومات عن وجود "محاولة لنشر قوات إثيوبية على الحدود السودانية الإريترية على أن يتولى السودان تمويلها"، قائلا إن "هناك توجها من الخرطوم وأديس أبابا لدفع أريتريا للحرب". وانتقد استعراض صور التعزيزات العسكرية في وسائل الإعلام، مشيرا إلى أن "المخابرات الإثيوبية والسودانية تروج لمعلومات غير صحيحة.. الاتهامات محاولة للهروب إلى الأمام"، مضيفا أن "بعض أصحاب المصالح في السودان وإثيوبيا يحاولون خلق صدام بين السودان وإريتريا". واتهم أفورقي دولا في المنطقة من بينها جيبوتي، بأن لها مصلحة في استمرار التوتر بين إثيوبيا وبلاده، مطالبا الإثيوبيين بأن يتذكروا أن "دبابات الجبهة الشعبية هي التي دخلت معكم إلى قصر منغستو". كما تهم الرئيس الإريتري تركيا بالقيام بما سماه الدور التوسعي في منطقة القرن الأفريقي، خاصة في السودان والصومال. وتساءل أفورقي عن مغزى هذا التوسع، وعما إذا كان هدفه استعادة النفوذ العثماني، مضيفا أن هذا الوجود غير مبرر.

شبهات تحوم حول "ولاية سيناء" بعد قصف نفق للمقاومة الفلسطينية (العربي الجديد)

جاء قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لنفقٍ ادّعى أن "حركة حماس تستخدمه في تهريب الأسلحة والصواريخ من سيناء إلى قطاع غزة"، بعد أيام معدودة من إصدار مرئي لتنظيم "ولاية سيناء" أعدم فيه أحد أفراده بتهمة نقل السلاح إلى كتائب القسام، الجناح العسكري للحركة، ما وضع التنظيم في خانة الاتهام، أو على الأقل في إطار تكامل الأدوار مع الاحتلال الإسرائيلي. وكان التنظيم قد حذّر في إصداره من مساعدة كتائب القسام في وصول إمدادات السلاح من الخارج إلى قطاع غزة عبر سيناء، وهدد جميع من يتعامل مع حركة حماس بصفتها المسيطرة على الأوضاع في قطاع غزة، وهذا من شأنه تقويض أي نقل لإمدادات لقطاع غزة المحاصر إسرائيلياً منذ أكثر من 10 سنوات.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 13 يناير 2018

تنظبم ولاية سيناء يعلن قنص جنديين من الجيش المصري في منطقة التومة جنوب مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء

في 14 يناير 2018

تنظبم ولاية سيناء يعلن اعطاب دبابة M60 للجيش المصري بتفجير عبوة ناسفة في منطقة التومة جنوب مدينة الشيخ زويد شمال سيناء

في 15 يناير 2018

مؤتمر للقبائل لدعم وتأييد عبدالفتاح السيسي للترشح لفترة رئاسية ثانية، برعاية سيف أبو رؤيض شيخ قبيلة الإحيوات وحضور اللواء محمود عيسى سكرتير عام محافظة جنوب سيناء، واللواء ماجد عامر رئيس مدينة رأس سدر وأحمد عبدالعظيم رئيس مدينة أبورديس، وفوزي همام رئيس مدينة طورسيناء، والسيد صادق رئيس مدينة سانت كاترين والجهات الأمنية والقيادات التنفيذية بالمحافظة وممثلين من 13 قبيلة من مختلف مدن المحافظة مثل "قبيلة الحويطات والترابين والجراجرة والكرارشة والأحيوات وقبائل والجبالية والعليقات والمزينة واولاد سعيد والصوالحة وبني واصل والمزينة (مصراوي)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close