fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 17 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وفد وزارى إثيوبى على رأسه وزير الخارجية يصل القاهرة (اليوم السابع)

وصل إلى القاهرة فى ساعة مبكرة من صباح الأربعاء وفد وزارى أثيوبى برئاسة ورقينى قيبيو وزير خارجية إثيوبيا، فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يشارك خلالها فى فعاليات الدورة السادسة للجنة العليا “المصرية – الإثيوبية” المشتركة. ويضم الوفد الإثيوبى وزراء الخارجية والتجارة والصحة والاستثمار والرى والكهرباء.

وزير الخارجية يعقد جلسة مشاورات سياسية مع نظيره الإثيوبى (اليوم السابع)

يعقد سامح شكرى، وزير الخارجية، يوم الأربعاء، جلسة مشاورات سياسية مع نظيره الأثيوبى ورقنى قبيو، وذلك بقصر التحرير. ويُعقد الاجتماع الوزارى التحضيرى للجنة المشتركة المصرية الاثيوبية برئاسة وزيري خارجية البلدين بمقر الوزارة بكورنيش النيل ماسبيرو.

بدء اجتماعات اللجنة المصرية الإثيوبية دون التطرق لـسد النهضة (مصرالعربية)

على الرغم من اشتعال أزمة سد النهضة الإثيوبي، وتصاعد التوترات في المنطقة حول النزاعات الحدودية والتحالفات العسكرية، أكد مسؤولون مصريون وإثيوبيون أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين المرتقبة للقاهرة، وانطلاق اجتماعات اللجنة العليا بين البلدين لن تتطرق لأزمة السد. وصرح السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، بأن الاجتماعات التمهيدية للدورة السادسة للجنة العليا المشتركة بين مصر وإثيوبيا قد بدأت أعمالها اليوم في مقر وزارة الخارجية على مستوى كبار المسئولين والخبراء.

باحث أمريكي: مصر وإثيوبيا والسودان على شفا الحرب (مصرالعربية)

“مصر والسودان وإثيوبيا على شفا صراع عسكري حول مشروع سد النهضة لكن الولايات المتحدة تتجاهل ذلك حتى الآن”. جاء ذلك على لسان الباحث الأمريكي الشهير ستيفن كوك زميل “مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي” في مقال بموقع salon اليوم الثلاثاء.

افتتاحية «جارديان»: نتيجة انتخابات مصر ليست محل شكوك (مصرالعربية)

في غضون أشهر قليلة، سيذهب المصريون إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيسهم، لكن نتيجة الانتخابات ليست محل شكوك. بتلك الكلمات بدأت صحيفة «جارديان» البريطانية افتتاحيتها التي نشرتها اليوم الثلاثاء تحت عنوان «الديمقراطية في مصر.. فكرة جيدة» والتي سلطت فيها الضوء على الأجواء التي تسير فيها الانتخابات الرئاسية المقبلة وانحصار فرص الفوز فيها لصالح عبد الفتاح السيسي بعد انسحاب مرشحين آخرين أو حتى منع البعض من خوض السباق الرئاسي من الأساس.

وثائق بريطانية: مبارك له ذاكرة فيل واستحوذ على عقله وسواس وشيطان غريب (مصرالعربية)

كان الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك منزعجاً للغاية من “BBC ” للدرجة التي دفعته إلى رفض زيارة رسمية للعاصمة البريطانية عام 1984، وذلك بحسب ما كشفته وثائق سرية نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية. وذكر موقع “بي بي سي” أن وثائق سرية بريطانية كشفت أن البريطانيين حاولوا جاهدين “تخليص مبارك من وسواس بي بي سي الذي كانوا يعتقدون بأنه سيطر عليه خلال سنوات حكمه الأولى”. وكشف سير مايكل وير، سفير بريطانيا في القاهرة آنذاك، عن مشكلة مبارك مع “بي بي سي” في برقية بعث بها إلى وزارته في 12 ديسمبر عام 1984، مشيرا إلى أن سعيد حمزة، كبير الياوران في رئاسة الجمهورية المصرية في ذلك الوقت، سأل “هل لا يوجد حقا أي شيء يمكن لنا عمله بشأن بي بي سي”.

محلب يغادر القاهرة فى جولة أفريقية بتكليف من السيسي (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، فى جولة إفريقية تشمل دولتى غينيا الإستوائية وليبيريا، وذلك بتكليف من السيسى. والجدير بالذكر أن الزيارة تأتى فى إطار الحرص المصرى على تدعيم سبل التعاون والشراكة مع دول القارة، بداية الجولة ستكون بدولة غينيا الإستوائية، حيث سيقوم المهندس محلب بتسليم رسالة شخصية من السيسى لنظيره الغينى كما يستعرض مع المسئولين الغينيين سبل دعم التعاون فى المجالات المختلفة.

وصول شيخ الأزهر والبابا تواضروس وأبو مازن مقر انعقاد مؤتمر نصرة القدس (اليوم السابع)

وصل منذ قليل، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والبابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والرئيس محمود عباس أبومازن رئيس السلطة الفلسطينية، لمقر انعقاد مؤتمر الأزهر لنصرة القدس.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يبدأ حملته الدعائية اليوم بمؤتمر رئاسي-عسكري-حكومي (العربي الجديد)

يبدأ السيسي رسمياً اليوم الأربعاء حملته الانتخابية للترشح لفترة رئاسية جديدة، قبل بدء فترة الدعاية الانتخابية الرسمية بنحو 40 يوماً. وتعقد رئاسة الجمهورية، بالتعاون مع الجيش وعدد من الوزراء، مؤتمراً بعنوان “حكاية وطن” في فندق “ألماسة” المملوك للجيش في ضاحية مدينة نصر، بحجة “حرص السيسي على تفعيل المشاركة الاجتماعية، وتعزيز الحوار مع المواطنين، وبصفة خاصة الشباب، ودورهم في مساندة جهود الحكومة لتنفيذ المشروعات القومية وخطط التنمية الاقتصادية”.المؤتمر، بحسب مصادر حكومية مطلعة، سيتمحور حول استعراض “الإنجازات” التي تمت خلال الفترة الرئاسية الأولى من عهد السيسي، إذ سيتحدث كل وزير، من المجموعتين الخدمية والاقتصادية في الحكومة، عن “كشف حساب الإنجازات” التي تحققت في وزارته أو قطاعه. كما سيتحدث عدد من ممثلي الهيئة الهندسية للجيش وقناة السويس وهيئة الرقابة الإدارية وغيرها من الجهات التي يعتمد عليها السيسي بشكل أساسي في إدارة الدولة. وسيتم تنظيم المؤتمر تحت إشراف مباشر من الدائرة الخاصة بالسيسي، التي تعد اللمسات الأخيرة لإعلان ترشحه رسمياً، إذ أصدر مدير مكتب رئيس الجمهورية ومدير الحملة، اللواء عباس كامل، تعليمات للحكومة بسرعة إصدار كتاب يتضمن “كشف حساب الولاية الرئاسية الأولى”. وسيصدر الكتاب عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة الوزراء، وستتولى وزارة الشباب والرياضة توزيعه بالمساهمة مع جهات حكومية أخرى.

خالد علي يعلن برنامجه الانتخابي متعهدا بضريبة على الأغنياء (عربي21)

أعلن خالد علي المرشح المحتمل في الانتخابات الرئاسية التي تشهدها مصر فى مارس المقبل برنامجه الانتخابي الذي ركز فيه على تحسين الوضع الاقتصادي ومحاربة الفقر والغلاء، وقال إنه يسعى لطريق مختلف عن الطريق الذي تسير فيه الحكومة الحالية، يعتمد على الاقتصاد الذي يوفر فرص عمل لعموم الشعب وبشكل عادل. وتعهد علي في بيانه بمراجعة الديون التي تعاني منها مصر إضافة لفرض ضريبة تصاعدية على الدخل وأخرى تصاعدية على الثروات، منتقدا قانون ضريبة الدخل الحالي الذى ينحاز للأغنياء على حساب الفقراء.

مصر العروبة: حصلنا على توكيلات “مُرضية”.. و”عنان” متفائل (عربي21)

أكد سامي بلح، الأمين العام والمتحدث الرسمي باسم حزب مصر العروبة الديمقراطي، الذي أسسه ويتزعمه رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق، الفريق سامي عنان، أن عملية جمع التوكيلات الشعبية تمضي بشكل جيد ومقبول ومناسب حتى الآن، كاشفا عن أنهم سيقومون بإجراء حصر دقيق لأعداد التوكيلات التي تم جمعها مطلع الأسبوع المقبل، وسيتم إعلان ذلك في وسائل الإعلام. وفي الوقت الذي رفض فيه الكشف عن أعداد التوكيلات التي حصلوا عليها حتى الآن، أكد – في تصريحات أن “العمل لا يزال جاريا ويمضي على قدم وساق، وبوتيرة مرضية بالنسبة لنا، إلا أننا لم ننتهِ من جمع التوكيلات المطلوبة بعد، ونأمل أن ننتهي منها خلال الأيام المقبلة”.وأكد أن “عنان” متفائل بالنسبة لمعركة الانتخابات الرئاسية، لأنه “بالطبع مرشح ومنافس قوي، ورجل وطني من الطراز الرفيع، ولديه برنامج انتخابي مختلف إلى حد كبير عن السياسات الراهنة التي يتخذها عبد الفتاح السيسي، لأن الفريق سامي يؤمن بالدولة المدنية وبالحرية والديمقراطية ومشاركة الشعب في اتخاذ وصناعة القرار”.

مرتضى منصور عن انسحابه من الانتخابات: «الماتش لسه في أوله» (مصرالعربية)

نفى النائب مرتضى منصور، المرشح الرئاسي المحتمل، انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية، معتبرًا أن هذه معلومات كاذبة، لكنه ألمح إلى أنه قد يتخذ هذا القرار حال شعوره بأن المناخ غير مهيأ للانتخابات.

شفيق يفوض صلاحياته في الحركة الوطنية للواء رءوف السيد (بوابة الأهرام)

أصدر الفريق أحمد شفيق، رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية قرارًا بتفويض نائب رئيس الحزب اللواء رءوف السيد، في مباشرة اختصاصات ومسئوليات رئيس الحزب، على أن يكون ممثلاً للحزب أمام كل المؤسسات والجهات المعنية بالدولة.

وزير التنمية المحلية: المصريون أصبحوا مؤهلين للديمقراطية (مصرالعربية)

«الصعيد»، «والانتخابات الرئاسية»، و«المحليات».. بهذه الملفات يبدأ وزير التنمية المحلية الجديد «أبو بكر الجندي» رئيس جهاز التعبئة والأحصاء السابق مهمته فى الوزارة. وعلى عكس تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الأسبق «أحمد نظيف» ورئيس المخابرات الأسبق «عمر سليمان» بعدم جاهزية المصريين للديمقراطية، قال «الجندي»: إن «المصريين أصبحوا حريصين وعلى قدر من الحرية ويمارسون الديمقراطية، وأنهم مؤهلون للتغيير وأنهم على وعي بحقوقهم».

أيمن نور يعلن إغلاق قناة الشرق ويشرح الأسباب (عربي21)

أعلن رئيس حزب غد الثورة أيمن نور “إغلاق قناة الشرق، ووقف بثها إلى إشعار آخر ما يتيح لنا إعادة هيكلة القناة وترتيب أوضاعها بما يتوافق مع المعايير المهنية”. وفي بيان أصدره الثلاثاء أشار نور إلى أسباب سياسية وإدارية دفعته إلى إغلاق القناة التي يملكها وتبث من تركيا، وقال إن “ثمة أزمة مفتعلة للنيل من هذا الصرح الإعلامي الذي بات مؤرقا لسلطات الانقلاب في مصر”،

السقا يجيب منتقديه بعد تجسيده السيسي ليثير الغضب مرة أخرى (عربي21)

الانتقادات والسخرية على فيلم “سري للغاية” أثارت حفيظة السقا الذي رد عليها في منشور مطول له على صفحته الخاصة عبر “فيسبوك”، حيث نفى الوصف الذي أطلقه النشطاء عليه وقال إنه مع باقي طاقم الفيلم يجسدون الشخصيات بـ ” منتهى الحيادية” وأن الفيلم “مهذب أنصف الجميع وأعطى الجميع حقه بمن فيهم مرسي” على حد قوله. كذلك أكد السقا في منشوره على أن الفيلم “تعرض للشخصيات السلبية بمنتهى الأدب ولم يستغل عيوبها الحقيقية ليكسب شرائح عدة قد يكون منهم من صدقوا هذه العيوب”.

السيسي يستقبل اليوم رئيس مجلس الأمة الكويتي (اليوم السابع)

يستقبل السيسي، اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة (الاتحادية)،  رئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانم.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«فيتش»: نحو 100 مليار دولار ديون مصر الخارجية (مصرالعربية)

قدرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، حجم الدين الخارجي لمصر بنحو 100 مليار دولار في نهاية 2017، فيما اعتبر خبير اقتصادي أن مصر تسير في دائرة جهنمية من القروض تحت وصاية وشروط صندوق النقد الدولي ستسددها كاملة الأجيال القادمة. ووفقا لتقديرات فيتش، في بيان، يوم الثلاثاء، فإن حجم الدين ارتفع بشكل حاد في نهاية العام الماضي ليصل إلى 44% من الناتج المحلي الإجمالي، بعدما سجل 23% من إجمالي الناتج المحلي في نهاية عام 2016.

تشريع يمنح أراضي قناة السويس بالمجان للمستثمرين الأجانب (العربي الجديد)

وافقت لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس النواب المصري، يوم الثلاثاء، بصفة مبدئية، على مشروع قانون مقدم من رئيسها، عمرو غلاب، بشأن تمتع المشروعات المقامة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أياً كان شكلها، أو النظام القانوني الذي تخضع له، بالحوافز والضمانات المقررة للمشروعات الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار الجديد، الذي أقر بمنح الأراضي بالمجان للمستثمرين الأجانب، تشجيعاً لجذب الاستثمارات من الخارج.

رئيس هيئة قناة السويس يحذر من إغلاق القناة وتكرار سيناريو 1967 (العربي الجديد)

حذر رئيس هيئة قناة السويس المصرية، الفريق مهاب مميش، من إمكانية إغلاق القناة، في تكرار لسيناريو حرب يونيو 1967، في حالة استمرار الهيئة على الاعتماد فقط على رسوم عبور السفن، وناقلات النفط، مشدداً على أهمية تنويع مصادر دخلها، وأنشطتها الاقتصادية، حتى لا تتوقف مجدداً في يوم من الأيام. وقال مميش، أمام لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس النواب، مساء الثلاثاء، إن منطقة قناة السويس هي مستقبل مصر، ولديها فرصة كبيرة في الوصول إلى “رقم واحد” في استثمارات المنطقة العربية، مستدركاً “الإمارات وتركيا لديهما مناطق لوجيستية، وصناعية، وبالتالي لا يصح على الإطلاق أن تكون مصر خارج المنافسة، في ظل الموقع المميز لقناة السويس”.

رئيس البرلمان المصري يدعو إلى رفع الحد الأقصى للأجور (العربي الجديد)

دعا رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، إلى ضرورة رفع الحد الأقصى للأجور للعاملين في جهاز الدولة، البالغ 42 ألف جنيه شهرياً (2370 دولارا تقريبا)، بموجب قرار رئيس الجمهورية، الصادر بالقانون رقم (63) لسنة 2014، بقوله “الحد الأقصى للأجور في حاجة إلى مراجعة، والجميع يعلم ذلك، حتى يمكن جذب الكفاءات إلى القطاعات المختلفة”.

حكومة السيسي تمنح إدارة الأهرامات لشركة إماراتية (العربي الجديد)

“قالوا على مرسي هيبيع الأهرامات لقطر.. لكن السيسي أنقذها علشان يبيعها للإمارات”، بهذا التعليق سخر رواد التواصل من خبر منح حكومة السيسي، إدارة منطقة أهرامات الجيزة الأثرية لشركة “بريزم إنترناشيونال” الإماراتية. وكانت مواقع إخبارية مؤيدى للنظام قد نقلت عن ﺭﺋﻴﺲ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﻟﻀﻮﺀ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ، ﺳﺎﻣﺢ ﺳﻌﺪ، ﺃﻥ “برﻳﺰﻡ إﻧﺘﺮﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎﻝ” ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺤﺼﺮﻱ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﻟﻀﻮﺀ، ﺳﻮﻑ ﺗﺪﻳﺮ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻷﻫﺮﺍﻣﺎﺕ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻗﺮﻳﺒﺎً.

مصر وأنجولا يبحثان تصدير السلع المصرية للسوق الأنجولى (اليوم السابع)

اجتماع السفير المصرى لدى أنجولا خالد حسن، يوم الثلاثاء، مع وكيل وزارة التجارة الأنجولى أمادو نانوس، بمقر وزارة التجارة الأنجولية، فى لواندا، للتحضير للمنتدى المصرى – الأنجولى للأعمال والاستثمار. وحسب بيان صادر من السفارة المصرية بلواندا، تم بحث سبل تطوير التجارة وتصدير السلع المصرية للسوق الأنجولى ودراسة إقامة مركز إقليمى لتسويق السلع المصرية فى جنوب غرب أفريقيا.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قطع عيش أساتذة الجامعات.. «أنت معارض إذن أنت مفصول» (مصرالعربية)

استنكر خبراء جامعيون استمرار فصل أعضاء هيئة التدريس، تحت ذريعة انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين، معتبرين أن هذا الإجراء يهدد استقلالية الجامعات. ورأووا أن إعطاء رئيس الجمهورية حق تعيين واختيار القيادات الجامعية مخالف للدستور؛ ويجعل التبعية الكاملة لقيادات الجامعات للسلطة التنفيذية بعيدًا تمامًا عن مبدأ الاستقلالية.

مشروع قانون برسوم جديدة على المواطنين لتنمية موارد الدولة (مصرالعربية)

قرر مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، تأجيل مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٤٧ لسنة ١٩٨٤ بفرض رسوم تنمية الموارد المالية للدولة. ويعمل القانون على زيادة الرسوم على بعض الخدمات التي تؤديها أجهزة الدولة وهى “المرور وترخيص الأسلحة، وإقامة الاجانب وما يتعلق بها، والحصول على الجنسية، والجوازات، وإذن العمل، ورخص استغلال المحاجر” وخاصة إن الرسوم تعتبر من أهم مصادر الإيرادات بالدولة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مدير أمن القاهرة يعتمد حركة تنقلات محدودة أبرزها نقل رئيس مباحث المقطم (اليوم السابع)

اعتمد اللواء خالد عبد العال، مساعد وزير الداخلية، لقطاع أمن القاهرة، حركة تنقلات محدودة بين صفوف ورجال مباحث القاهرة، والتى جاء أبرزها بتغيير رئيس مباحث المقطم. وشملت الحركة أبرزها، تولى المقدم هانى أبو علم رئيس مباحث حلوان، خلفا للمقدم أحمد سمير الذي تم نقله ليتولى منصب رئيس مباحث الضاهر، وتولى المقدم وليد حماد رئيس مباحث السيدة زينب، والمقدم محمد السيسى رئيس مباحث عين شمس، ونقل المقدم محمود إسماعيل قسم المقطم، والمقدم محمد كمال قسم القطامية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مصادر سياسية ترجح إقالة السيسي لرئيس جهاز المخابرات المصرية (العربي الجديد)

رجحت مصادر سياسية مصرية، أن يصدر السيسي، خلال ساعات، قراراً بإقالة رئيس جهاز الاستخبارات العامة، اللواء خالد فوزي، من منصبه، ضمن خطوة ربما تشمل عدداً آخر من قيادات الجهاز. وأشارت المصادر، إلى أن هناك أسباباً عدة للإطاحة بفوزي من منصبه، أحدثها التسريبات الأخيرة التي أذاعتها قناة “مكملين”، وتضمنت تسجيلات صوتية لأحد ضباط الجهاز، خلال إعطائه توجيهات لعدد من الإعلاميين والفنانات، تتعلق بتناولهم لقرارات وتوجهات القيادة المصرية الحالية. كما يأتي ذلك، في حين ذكر موقع صحيفة “الجريدة” الكويتية، أن السيسي بدأ، عملية تغييرات واسعة في جهاز المخابرات العامة، شملت رئيس الجهاز اللواء خالد فوزي، الذي تولى بدلًا منه “مؤقتاً” اللواء إبراهيم عبد السلام إلى حين اختيار رئيس جديد بشكل رسمي، يصدر قرار جمهوري بتعيينه. وبينما لم تنشر أي من وسائل الإعلام المصرية، تلك الأنباء، أكد الموقع الكويتي أن مصدراً وصفه بـ “مطلع” قال إن “التغييرات تأتي ضمن عملية لإعادة ترتيب المؤسسات السيادية في المرحلة الحالية”، وإنه “من المتوقع الإعلان رسميًا خلال ساعات عن التغييرات التي شملت أيضاً عدداً من قيادات جهاز الاستخبارات”.

القوات البحرية تضبط إحدى العائمات محملة ببضائع مهربة جمركية شمال السلوم (اليوم السابع)

أكد العقيد تامرً الرفاعى، المتحدث العسكرى، للقوات المسلحة، إنه فى إطار جهود القوات البحرية لتأمين وحماية الحدود البحرية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، وأثناء تنفيذ إحدى الوحدات البحرية مهامها فى تأمين ساحل البحر المتوسط تم الاشتباه فى إحدى العائمات شمال مدينة السلوم، وتمكنت الوحدة البحرية من مطاردتها، والقبض عليها وعثر بداخلها على كمية كبيرة من البضائع غير خالصة الرسوم الجمركية، وتم تسليم طاقمها إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 15 يناير 2018

– مؤتمر للقبائل لدعم وتأييد عبدالفتاح السيسي للترشح لفترة رئاسية ثانية، برعاية سيف أبو رؤيض شيخ قبيلة الإحيوات وحضور اللواء محمود عيسى سكرتير عام محافظة جنوب سيناء، واللواء ماجد عامر رئيس مدينة رأس سدر وأحمد عبدالعظيم رئيس مدينة أبورديس، وفوزي همام رئيس مدينة طورسيناء، والسيد صادق رئيس مدينة سانت كاترين والجهات الأمنية والقيادات التنفيذية بالمحافظة وممثلين من 13 قبيلة من مختلف مدن المحافظة مثل “قبيلة الحويطات والترابين والجراجرة والكرارشة والأحيوات وقبائل والجبالية والعليقات والمزينة واولاد سعيد والصوالحة وبني واصل والمزينة (مصراوي)

– إجلاء آخر 30 أسره في رفح، وإخلاء مدرسة المقرونتين الابتدائية بحي الصفا تمهيدا لنسفها من قبل قوات الجيش، ودي اخر منطقه بيتم هدمها في مدينه رفح.

شركة النصر للملاحة تقرر إيقاف العمل وخطوط للإنتاج في ملاحات سبيكة غرب مدينة ‎العريش لأجل غير مسمي وذلك لاسباب أمنية.

في 16 يناير 2018

– الجيش الثالث الميدانى يقبض على (3) فرد تكفيرى أثناء قيامهم بمراقبة تحركات القوات ، فضلاً عن إكتشاف وتدمير عبوة ناسفة كانت معدة لإستهداف القوات بوسط سيناء، ويدمر عدد كبير من الأوكار عثر بداخلها على كميات من الوقود ومواد الإعاشة تستخدمها العناصر التكفيرية، وفى إطار إحكام السيطرة على المعابر المؤدية إلى وسط سيناء تم ضبط أتوبيس وجد بداخله كمية كبيرة من سلك اللحام وقطع غيار الدراجات النارية كانت فى طريقها للعناصر التكفيرية (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

– صحيفة جيروزاليم بوست الصهيونية، تتحدث أنه رغم الضربات التي أضعفت تنظيم الدولة في سيناء إلى انه مازال يشكل خطر، وهذا رغم انخفاض الهجمات من 594 في عام 2015 إلى أقل من النصف في عامي 2016 و 2017، وفقا لصحيفة الأهرام المصرية، وايضاً رغم تطور اداء الجيش المصري، وقتل زعيم الولاية في سيناء أبو أنس الأنصاري في مايو 2016، وتحدثت الجريدة عن التغيير الذي طرأ على التنظيم للأسوء منذ تعيين “أبو هاجر الهاشمي” والذي يرجح أنه ضابط عراقي سابق، مع تعيين قيادات من خارج أهل سيناء مما ادى إلى تجاهلهم للتعقيدات القبلية وزيادة استهداف ابناء القبائل حتى المتعاطفين سابقاً مع الجهاديين، بل وتوسيع دائرة استهداف المدنيين والتى كان منها مذبحة مسجد الروضة و الصراع مع قبيلة الترابين، وهي أمور أدت إلى صراع داخل التنظيم في سيناء أدت إلى انشقاقات وانسحاب عناصر ورجوعها إلى غزة وليبيا، مع انشقاق عناصر أخرى وانضمامهم لجماعة جند الإسلام في سيناء لتوفير الحماية لهم، بل وقد أدت الإختلافات إلى حصول قتال بين عناصر التنظيم أدى إلى مقتل حوالي 20 مقاتل جنوب مدينة العريش، وكان جزء من هذه الخلافات قد كشف عنها اثر نشر رسائل مابين زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي ومسئولين عن التنظيم في ليبيا، ثم تناولت الصحيفة التوتر والصراع القائم مابين تنظيم الدولة وحركة حماس بعد تحالف الأخيرة المصالحي مع النظام المصري، حيث اقامت حماس منطقة عازلة وألقت القبض على مؤيدي التنظيم، وعلى الجانب الآخر اعتبر تنظيم الدولة حركة حماس كافرة بعد أن تخلت عن مسار الجهاد، واولعل ابرز تجليات هذا الصرع هو الفيديو الذي نشره تنظيم الدولة مؤخراً وقام فيه باعدام احد مقاتلية لتهريب سلاح لحركة حماس، وبشكل عام اختتمت الصحيفة بأنه لايتوقع ان تهدء الأوضاع في شبه جزيرة سيناء في الوقت القريب (The Jerusalem Post )

– قوات الشرطة تعيد فتح طريق 23 يوليو بوسط العريش، بعد إغلاقه لمدة قاربت الشهر، بالتزامن مع أعياد المسيحين (الوطن)

– قوات الأمن تشن حملة أمنية على مناطق جنوب رفح والشيخ زويد وجنوب وغرب العريش، ومداهمة منازل جنوب الشيخ زويد بشكل غير مسبوق، مع قيام الطائرات الحربية باستهداف عدة مناطق جنوب رفح وغرب الشيخ زويد، وأكد الأهالي أن الطائرة الحربية استهدفت منطقة يعتقد أنها تمركز للجماعات المسلحة غرب الشيخ زويد وشرق العريش (الوطن)

– محافظ شمال سيناء، يوافق على تخصيص قطعة أرض بجوار محطة الغاز غرب الشلاق لإنشاء محطة كهرباء لمدينتى الشيخ زويد ورفح، وتخصيص قطعة أرض أخرى بقرية السكادرة بجوار العمارة بساحل البحر مساحتها 200×200، وذلك لإنشاء محطة التحلية العملاقة بالقرب من المحطة الحالية من الجهة الشرقية لعمارة السكادرة (الوطن)

– قوات الجيش تعثر على عبوتين ناسفتين على جانب طريقين مختلفين بالتومة والجميعي جنوب الشيخ زويد، واحدة منهم تم زرعها بخيط صنارة وتعليقها على شجرة وتم تفجيرهما عن بعد باستخدام الذخيرة الحية دون أي إصابات (الوطن)

– اللواء محمود عيسى، سكرتير عام محافظة جنوب سيناء، إن مشروع ازدواج الطريق الدولي الرابط بين محافظة جنوب سيناء والمحافظات جار العمل بها بداية من نفق الشهيد أحمد حمدي وانتهاء عند مدينة شرم الشيخ بطوله 360 كيلو مترا للاتجاهين وكل اتجاه عرضة 25 مترا، ويتضمن 3 حارات مع توفير الخدمات والإنارة بتكلفة تتعدي 3 مليارات جنيه تنفيذ الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وشركتي المقاولون العرب وأوراسكوم، وأوضح أن ازدواج الطريق الدولي سوف يحد من كثرة الحوادث على الطريق (الوطن)

في 17 يناير 2018

– أكدت الساعة السكانية، بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد سكان محافظة شمال سيناء بلغ 456 ألفا و492 نسمة، وذلك حتى اليوم الأربعاء 17 يناير 2018 (الوطن)

– إخلاء مقر إدارة مدينة رفح التعليمية الواقع بحي الصفا بوسط مدينة رفح، استعدادا لهدمه وإزالته لدخول الحي والمنشآت الواقعة به في نطاق المرحلة الرابعة من المنطقة العازلة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close