النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 19 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

نيويورك تايمز: لماذا تعد مصر حليفا سيئا يجب التخلي عنه؟ (عربي21)

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” مقالا مشتركا لكل من أندرو ميللر وريتشارد سوكلوسكي، يعلقان فيه على زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس للمنطقة هذا الأسبوع. ويبدأ الكاتبان مقالهما، الذي جاء تحت عنوان “في الحقيقة مصر حليف فظيع” قائلين: “عندما يزور نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس هذا الأربعاء مصر فإنه سيسير على خطى عدد لا يحصى من المسؤولين الأمريكيين، الذين توقفوا في القاهرة ليثنوا على الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر، وقد أصبحت هذه نقطة سيئة عفا عليها الزمن، وهو الكلام ذاته الذي صغناه عندما كنا في الحكومة الأمريكية، وعلى بينس ألا يقدم دعما لهذا كله”.

القاهرة ترجئ زيارة ميريام ديسالين (العربي الجديد)

أكد مسؤول دبلوماسي بارز في وزارة الخارجية المصرية، إرجاء زيارة كانت مقررة لرئيس الوزراء الإثيوبي هايله ميريام ديسالين، إلى القاهرة لأجل غير مسمى، في ظل تعثّر المفاوضات الفنية الخاصة بسد النهضة، ورفْض إثيوبيا منح مصر تأكيدات كتابية تتعلق بتطمينات خاصة بحصة القاهرة المائية من السد. قال المصدر إنه كان مقرراً استقبال ديسالين في القاهرة مطلع الأسبوع المقبل، كما كان مقرراً أن يلقي كلمة في البرلمان خلال الزيارة،

مجلس الأمن يفشل في اعتماد مشروع القرار المصري حول القدس (بوابة الأهرام)

فشل مجلس الأمن في جلسته المنعقدة مساء يوم الإثنين، في اعتماد مشروع القرار المقدم من مصر، نيابةً عن المجموعة العربية، حول القدس، وذلك بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض “الفيتو”.وفي تصريح للمستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أعرب عن أسف مصر لعدم اعتماد هذا القرار المهم الذي جاء استجابةً لضمير المجتمع الدولي الذي عبر بوضوح عن رفض اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

الخارجية: تعطيل قرار مصر حول قضية القدس ليس نهاية المطاف (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إنه من المؤسف تعطيل قرار مصر حول قضية القدس، لافتا إلى أن ذلك ليس نهاية المطاف. وأضاف أبو زيد، أن من المؤسف أن يعجز مجلس الأمن عند اعتماد قرار مصر حول القدس، لافتا إلى أهمية قضية القدس، مؤكدا أنها قضية هامة للغاية ليس فقط للشعب الفلسطيني بل لكل الشعوب العربية والإسلامية والمسيحية بشكل عام.

مصر: أي محاولة لتغيير الوضع في القدس يعد قرارًا أحاديًا (بوابة الأهرام)

أكد عمرو أبوالعطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، أن أي محاولة لتغيير الوضع في القدس يعتبر قرارًا أحاديًا ومخالفًا للقانون الدولي. وطالب أبو العطا ـ خلال كلمته في مجلس الأمن الدولي بنيويورك مساء يوم الإثنين- الدول بعدم تأسيس بعثات دبلوماسية في القدس، مشيرا إلى أن مشروع القرار تقدمنا به في ظل منعطف خطير أمام القضية الفلسطينية.

الخارجية: موقف المجتمع الدولي بشأن القدس «ثابت» (الشروق)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن هناك موقف ثابت من جانب المجتمع الدولي بخصوص وضع القدس، متابعًا أن حصول مشروع قرار مصر الذي تقدمت به إلى مجلس الأمن، على 14 صوتًا، يعد انعكاس لضمير المجتمع الدولي الداعم للقصية الفلسطينية.

دحلان: شكرًا مصر العروبة  (بوابة الأهرام)

قال القيادي الفلسطيني محمد دحلان، إن إحباط مشروع القرار المصري الذي يمثل المجموعة العربية بمجلس الأمن الدولي باستخدام الفيتو يفضح حجم الانحياز الأمريكي لمخططات تهويد القدس والتنكيل بالحقوق الثابتة لشعبنا الفلسطيني. وأوضح خلال تصريح له: شكراً للدول الـ 14 التي صوتت لصالح القرار، شكراً مصر العروبة، وسنواصل الكفاح بكل الوسائل القانونية والشعبية ولن نتوقف حتى نحرر عاصمتنا المقدسة.

شكري: يجب الحذر من عودة أعداد كبيرة من إرهابيي “داعش” لليبيا (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري على أهمية تضافر جهود كل من مصر وتونس والجزائر لمواجهة التحديات الأمنية ومخاطر الإرهاب في ليبيا، مشيرا إلى ضرورة التحسب لعودة أعداد كبيرة من إرهابيي “داعش” من سوريا والعراق إلى ليبيا والدول المجاورة لها، بعدما تعرض التنظيم لضربات موجعة هناك. جاء ذلك خلال لقاء الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يوم الإثنين مع كل من وزيرى الخارجية سامح شكري والجزائرى عبد القادر مساهل بقصر قرطاج، مقر رئاسة الجمهورية التونسية، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لآلية دول الجوار الثلاثية حول ليبيا.

«الخارجية»: مصر تقوم بدور أساسي في الشأن الليبي (الشروق)

شدد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على أهمية الدور الذي تلعبه مصر في عدد من الملفات المتعلقة بالوضع الإقليمي. وأضاف أن «مصر تقوم بدور مهم وأساسي في الشأن الليبي، حيث استضافت خلال الفترة الماضية اجتماعات عديدة لأطياف المجتمع الليبي خاصة العسكريين؛ من أجل دعم الجيش وتمكينه من مواجهة الإرهاب واستعادة الاستقرار». وفيما يتعلق بالملف السوري، أوضح أن «مصر حاضرة وبقوة في المفاوضات السورية في جنيف، واجتماعات توحيد صفوف المعارضة، كما أننا ندعم كل جهد يُبذل في اتجاه تحقيق الحل السياسي في سوريا؛ وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة».

جارديان: بسبب وائل عباس.. تويتر في مرمى النار (مصرالعربية)

” تويتر تحت النار بعد وقف حساب الصحفي المصري وائل عباس”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جارديان” البريطانية تقريرا حول إغلاق حساب عباس على تويتر وردود فعل البعض على ذلك. وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني يوم الاثنين إن موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” يواجه انتقادا بعد وقف حساب الصحفي المصري البارز.

ترامب يؤجل زيارة نائبه إلى الشرق الأوسط (مصرالعربية)

أعلن البيت الأبيض، الإثنين، تأجيل زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس المثيرة للجدل لمنطقة الشرق الأوسط، إلى منتصف يناير المقبل، عقب ساعات من استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار تقدمت به مصر لمجلس الأمن يقضي ببطلان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي. وأخفق مجلس الأمن الدولي، في اعتماد مشروع القرار المصري بالمتعلق، الذي حصل على أغلبية 14 دولة مقابل الفيتو الأمريكي. وكان بنس ينوي زيارة مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي، من دون التوجّه إلى الأراضي الفلسطينية، بعد الجدل الذي أثاره قرار ترامب بشأن القدس واندلاع الاحتجاجات في جميع العواصم العربية ، ورفض الرئاسة الفلسطينية استقباله.

وزيرة الهجرة تتوجه لقبرص (الشروق)

تتوجه السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم، إلى قبرص؛ لتوقيع بروتوكول تنسيقي حول أسبوع الجاليات القبرصية واليونانية، الذي أعلن عنه السيسي، مشيرة إلى أن أسبوع الجاليات سينطلق من عروس البحر المتوسط وأجمل مدنه التي كان يطلق عليها بوابة بين عالمين، وعاصمة العالم، حيث ستكون هذه الاحتفالية بين الشعوب المتحابة المتآلفة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

شفيق يشيد بدور الدولة والقوات المسلحة في مواجهة الإرهاب (بوابة الأهرام)

أشاد الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق بدور الدولة والقوات المسلحة في مواجهة الإرهاب. وقال الفريق في بيان له: “إنني أوضح للجميع إنني أسعي بكل جدية إلى دعم واستقرار الأوضاع في مصر، مع كل الأطراف المعنية، وأشعر بالارتياح الكامل لصدق النوايا والمساعي التي لمستها خلال الفترة الماضية منذ عودتي لأرض الوطن، وقال الفريق في بيان له: “إنني أوضح للجميع إنني أسعي بكل جدية إلى دعم واستقرار الأوضاع في مصر، مع كل الأطراف المعنية، وأشعر بالارتياح الكامل لصدق النوايا والمساعي التي لمستها خلال الفترة الماضية منذ عودتي لأرض الوطن،وأضاف، كما أني أراعي في ذلك جهود الدولة، وقواتها المسلحة والأمنية في مواجهة الإرهاب الذي يتربص بالوطن.

محامية شفيق: الفريق أصبح “غير مرشح للرئاسة” (عربي21)

قالت محامية رئيس الوزراء المصري الأسبق، أحمد شفيق دينا عدلي حسين، إن موكلها ليس مرشحا لانتخابات الرئاسة في مصر. وأكدت محامية المرشح الرئاسي الأسبق، أن شفيق “أصبح غير مرشح للرئاسة”، موضحة أن هذا القرار محل دراسة منه شخصيا بعدما عاد إلى مصر، ولم يعد أمرا محسوما أن يدخل شفيق سباق الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية.

بلاغ لأمن الدولة يطلب حبس شفيق وتجريده من الرتب (عربي21)

قال المحامي محمد حامد سالم، أنه طالب النائب العام بسجن الفريق أحمد شفيق وتجريده من الرتب العسكرية وتوقيع العقوبات الواجبة، حسب ما تراه محكمة الجنايات المختصة  لما ارتكبه من جرائم  فى حق مصر والمصريين بإعلانه الترشح للرئاسة.

«تشريع مجلس الدولة» يقر تعديلات سحب الجنسية (الشروق)

وافق قسم التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار مهند عباس نائب رئيس مجلس الدولة، على مشروع التعديلات المقترحة من مجلس الوزراء على أحكام قانون الجنسية المصرية، وقرر القسم إحالتها إلى مجلس الوزراء لاستكمال إجراءات استصدارها. وقال المستشار عبدالرازق مهران، رئيس المكتب الفني لقسم التشريع، إن التعديلات شملت المواد 15 و16 و21 و24 من قانون الجنسية بإضافة حالات جديدة لسحب الجنسية المصرية وتعديل إحدى حالات إسقاطها حال صدور حكم قضائي يثبت انضمام حامل الجنسية إلى أي جماعة أو جمعية أو جهة أو منظمة أو عصابة أو كيان يهدف إلى المساس بالنظام العام للدولة أو تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي لها بالقوة أو بأي وسيلة من الوسائل غير المشروعة.

السيسي يجتمع بمدبولي ويوجه بوضع مخطط شامل لتنمية قرية الروضة (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي يوم الإثنين، مع الدكتور مصطفى مدلولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان. عرض القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء خطة الحكومة لتنمية قرية الروضة التابعة لمركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء،. ووجه السيسي بضرورة وضع مخطط شامل لتنمية قرية الروضة، مؤكداً أهمية استمرار التنسيق بين مختلف الوزارات المعنية ومحافظة شمال سيناء لضمان سرعة تنفيذ المخطط.

 البرلمان يقر السجن 7 سنوات لمن يستخدم الطائرات اللاسلكية (مصرالعربية)

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال خلال جلسته العامة، يوم الإثنين، نهائيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتنظيم استخدام الطائرات المحركة الآلية أو اللاسلكية وتداولها والإتجار فيها. وفرض مشروع القانون في المادة الثالثة عقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولاتجاوز سبع سنوات، وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولاتجاوز خمسين ألف جنيه.

«الهيئة الوطنية» : لم ننته من الجدول الزمني الخاص بانتخابات 2018 (الشروق)

قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم، إن الهيئة ما زالت فى مرحلة دراسة الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية 2018، من مقرها الجديد بميدان التحرير. وأضاف لاشين » أن «الهيئة لم تنته من وضع جدول الانتخابات الرئاسية 2018، بما فى ذلك موعد فتح باب الترشح، وأن ما ينشر عن مواعيد زمنية محددة مجرد اجتهادات لا أساس لها من الصحة».

عمرو موسى: أرفض تشويه أي مرشح للرئاسة (الشروق)

قال عمرو موسى، إنه يحتفظ برأيه بشأن الترشح لرئاسة الجمهورية، والمرشحين المرتقبين، متابعًا: «أنا كمواطن أمتلك في هذا البلد شيء أدافع عنه وأشعر بمسؤوليتي كمواطن عادي، وهذه المسؤولية لا تنبع من كوني مسؤولًا أو وزيرًا إنما لكوني مواطن مدرك، وليس بالضرورة أن أحتل منصبًا قياديًا». وأضاف «لا أريد أن أتحدث عن أي شخص يرغب في الترشح، لكني لا أوافق على تشويه أي مرشح، فالقوى السياسية من حقها أن تحاول أن تضعف من مرشح ما لصالح آخر، لكن بشكل لا يؤدي إلى بهدلة مصر، وتشويه صورتها». وتابع: «إجراء انتخابات يتطلب وجود أكثر من مرشح، ويجب أن تكون الانتخابات تنافسية، لذلك لابد من إعادة النظر في الأمر، احترامًا لاسم مصر، وليس من مصلحة الرئيس أو المجتمع أو المسيرة المصرية نحو المستقبل أن يتم التعامل مع هذه الأمور بهذه الطريقة»، متوقعًا أن يحصل السيسي على أصوات الكثيرين حال ترشحه لفترة رئاسة ثانية.

عمرو موسى: يجب اللجوء لمحكمة العدل الدولية في ملف القدس (الشروق)

علق عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق وأمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، على جلسة مجلس الأمن اليوم حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، قائلًا: «أنا لا أدعو مجلس الأمن لمحاكمة أمريكا، نظير قرارها بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بل لتأكيد وضع القدس».

«تشريعية النواب» تقر عدم جواز القبض على أي متهم إلا بأمر قضائي مسبب (الشروق)

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، خلال اجتماعها، مساء اليوم، برئاسة بهاء أبو شقة على المادة 40 من مشروع قانون الإجرءات الجنائية، المقدم من الحكومة، والتى تنص على أنه لايجوز القبض على أي فرد أو حبسه إلا بأمر قضائي مسبب، يستلزمه تحقيق صادر من السلطة المختصة بذلك قانونًا.

«تشريعية النواب» تقر 42 مادة بتعديلات قانون الإجراءات الجنائية (الشروق)

انتهت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، خلال اجتماعها برئاسة بهاء أبو شقة، من إقرار 42 مادة من مشروع قانون الإجراءات الجنائية المقدمة من الحكومة.

إعلامي مصري يحذر من هجمات مرتقبة ضد مسيحيي مصر (عربي 21)

قال الإعلامي الموالي لنظام الانقلاب العسكري في مصر عمرو اديب هناك خطر واضح الفترة القادمة ويجب ان نحافظ على الاقباط برقبتنا.

جبهة مصرية معارضة ترفض زيارة نائب ترامب (العربي الجديد)

أعرب أعضاءُ الحركة المدنية الديمقراطية (جبهة معارضة من أحزاب وشخصيات عامة مصرية)، عن شعورهم بالدهشة والانزعاج الشديد “لقبول الحكومة المصرية استقبال نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، المعروف بانحيازه الكامل لإسرائيل أكثر من رئيسه، وحماسِه الكبير لقرار بلاده باعتبار القدس عاصمةً لإسرائيل”.

نشطاء مصريون مسيحيون يعترضون على دعم الكنيسة لحملات السيسي (العربي الجديد)

أبدى نشطاء مصريون مسيحيون، غضبهم، بسبب جمع التوقيعات لصالح حملتي “عشان تبنيها”، و”من أجل مصر”، التي أطلقتها أجهزة مصرية لدعم ترشح السيسي لولاية ثانية، بتوجيه رسمي من الكنائس في مصر. ونشر الناشط رامي كامل، عدداً من الصور في حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك”، لكهنة وقساوسة يقومون بالتوقيع على الاستمارات، وكذلك تكليف بعض الكنائس بتجميع التوقيعات من روادها.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

اجتماع مصري – روسي لبدء الرحلات إلى شرم الشيخ والغردقة أبريل المقبل (بوابة الأهرام)

أكد المهندس شريف فتحي، وزير الطيران المدني، اتباع كافة الإجراءات اللازمة لتأمين المطارات المصرية بالشكل الأمثل، واصفًا ما يحدث من إجراءات لتأمين المطارات المصرية “بالأمر المشرف”.ونوه الوزير- خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني اليوم، برئاسة النائبة سحر طلعت، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، وآخر مستجدات عودة الطيران الروسي إلى مصر- إلى عقد اجتماع جديد مع الجانب الروسي في أبريل المقبل، لتحديد موعد عودة الرحلات السياحية لمدينة لشرم الشيخ والغردقة، مؤكدًا، جاهزية المطارات المصرية، واستعدادها لاستقبال الرحلات الروسية، اعتبارا من شهر فبراير المقبل.

هل تعيد الحكومة ضريبة الأرباح الرأسمالية؟ (مصرالعربية)

قال خبراء اقتصاديون وماليون إن موافقة الحكومة على ما نشر حول طلب صندوق النقد الدولي بإعادة تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية فى البورصة، سوف يؤدى إلى نتائج سليية على أداء البورصة والاقتصاد الكلي، مشيرين إلى أنه عندما يتم ذكر تطبيق هذه الضريبة يحدث حالة من الهلع عند المستثمرين وانهيارات في السوق.

البرلمان يستعين بـ«القانون الهندي» لمواجهة «التوك توك» (مصرالعربية)

أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على عمق العلاقات الثنائية بين مصر والهند فى ظل القضايا ذات الاهتمام المشترك التى تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية. جاء ذلك فى لقاءه بالسفير الهندى بالقاهرة، سانجاي باتاتشاريا، بحضور النائبه سوزي رافلة وكيل اللجنة و النائبة غادة عجمي وكيل اللجنة والسيد النائب طارق الخولي أمين سر اللجنة، من جانبه طلب النائب طارق رضوان من السفير الهندي إرسال القانون الهندي الخاص بتنظيم المركبات ثلاثية العجلات (التوك توك)، وقد وعد بإرساله إلى اللجنة للدراسة والاستفادة منه لتقنين أوضاع التوكتوك في مصر.

تفويض هيئة مكتب النواب فى تقرير المعاملة المالية للهيئات (الشروق)

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة أمس على تفويض هيئة مكتب المجلس فى تقرير المعاملة المالية للهيئات الثلاث المنظمة للصحافة والإعلام (المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام).

وكيل «صحة النواب» يطالب بفرض 10جنيهًا على كل خط تليفون (الشروق)

طالب النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة في مجلس النواب، بإضافة مصادر تمويل جديدة فى قانون التأمين الصحي الجديد، ومنها فرض 10 جنيه على كل خط تليفون يُستخدم فى مصر، وقرش على كل دقيقة يتم استخدامها من قبل المواطنين، وذلك خلال استكمال مجلس النواب برئاسة علي عبد العال مناقشة مشروع القانون، وتحديدًا المادة 40 من القانون.

“المركزي المصري” ينفي وصول الدولار لـ23 جنيها (عربي21)

تداولت عدد من وسائل الإعلام المحلية بمصر أخبارا تفيد بارتفاع سعر الدولار ليصل إلى مستوى 23 جنيها مقابل الدولار الواحد وهو ما دفع  جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إلى تأكيد عدم صحة هذه  الأخبار.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

«تجريم الدروس الخصوصية» يغضب المعلمين (مصرالعربية)

أثار حديث الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، حول إعداد مقترح قانون يجرمالدروس الخصوصية ، حالة من الغضب بين المعلمين ، فيما رأى خبراء تربويون أن علاج الظاهرة وتحسين رواتب المعلمين ، وحل أزمة كثافة الفصول، أهم من الحديث عند ذلك المقترح .

خريطة التحويلات المرورية بشارع السودان (مصرالعربية)

قال مصدر أمني مسؤول بمرور الجيزة، إنه سيتم إغلاق شارع السودان بداية من ميدان الكيت كات وحتى شارع ترعة السواحل بطول 670 مترًا إلى محطة الكيت كات، وذلك بداية من شارع رشيد حتى شارع الملكة زبيدة وصولًا إلى محطة السودان بطول 330 مترًا. وأوضح المصدر في تصريحات صحفية، تفاصيل التحويلات المرورية المقرر اعتمادها بسبب إغلاق شارع السودان في الاتجاهين لمدة 3 سنوات؛ لبدء أعمال تنفيذ محطتي مترو “كيت كات” و”السودان”.

هيثم الحريري: الحكومة سلمتنا دراسة تعجيزية في 5 آلاف ورقة (الشروق)

دخل وزير المالية د.عمرو الجارحي في سجال مع أعضاء بمجلس النواب خلال مناقشة المادة 40 من قانون التأمين الصحي الشامل، والتي تتضمن مصادر تمويل الهيئة العامة للتأمين الصحي. وقال النائب هيثم الحريري خلال الجلسة اليوم الإثنين، “إن الدراسة الأكتوارية التي تسلمناها من الحكومة “تعجيزية”، تقع في 5 آلاف ورقة، والوزير ونائبه بحوزتهم مذكرة تلخيصية فيها كل البيانات التي نحتاجها، مضيفًا، “ما نفعله في المادة 40 قلب هذا القانون ولا أساس له، والكل يقترح ويجتهد بلا دراسة حقيقة”.

طلاب مصر… النظام يعيّن الاتحاد عبر انتخابات (العربي الجديد)

نتائج انتخابات الاتحادات الطالبية التي أجريت الأسبوع الماضي في مصر، حُسِمت لصالح مرشّحي الدولة. وهي لم تأتِ مفاجِئة للمراقبين، ولا سيّما أنّ طلاب المعارضة لجأوا إلى مقاطعة العملية الانتخابية.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تفاصيل ضبط 10 مسلحين ومصرع 5 آخرين (بوابة الأهرام)

أوضحت وزارة الداخلية من خلال بيان صادر لها مساء يوم الإثنين، تفاصيل رصد تحرك عدد من العناصر المسلحة بنطاق محافظات (الإسكندرية، القليوبية، الوادى الجديد) يستهدف تنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد المنشآت الهامة والحيوية ودور العبادة المسيحية للتأثير سلباً على الأوضاع الأمنية والاقتصادية بالبلاد. وأسفر ذلك عن مصرع 5 عناصر ، وتم ضبط 10 من هؤلاء العناصر، وهم (خالد عامر محمد عبد القادر – مرسى سالم مختار سالم – محمد عبد الرحيم محمد حسن – أحمد عثمان عباس عثمان – وائل عبده كامل إسماعيل – محمد على مصطفى عبد الحافظ – محمد أحمد برعى سعيد – حسين عبدالرسول حسين صالح – عمرو محمد أحمد عبد الفتاح – إسلام عبد الكريم إحسان عبد الكريم).

وزارة الداخلية: ضبط وكر لتدريب المسلحين بالإسكندرية (بوابة الأهرام)

قالت وزارة الداخلية إنها تمكنت من ضبط وكر للعناصر الإرهابية بنطاق محافظات الإسكندرية والقليوبية والوادى الجديد، يستهدف تنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد المنشآت المهمة والحيوية بالدولة ودور العبادة للتأثير سلبًا على الأوضاع الأمنية والاقتصادية بالبلاد.

لجنة الدفاع بمجلس النواب توافق على قانون خاص بوزارة الداخلية (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، خلال اجتماعها يوم الإثنين، برئاسة اللواء كمال عامر رئيس اللجنة، على مشروع بتعديل مسميات بعض الجهات بوزارة الداخلية، المقدم من الحكومة.

قائد الأمن المركزي يعتمد “الإعلام” مصدراً لمعلوماته بمحاكمة مرسي (العربي الجديد)

طردت محكمة جنايات القاهرة المصرية، يوم الإثنين، عضو مجلس الشعب السابق، القيادي الإخواني، محمد البلتاجي، على خلفية توجيهه عدداً من الأسئلة لقائد أمني حضر كشاهد إثبات في القضية المعروفة إعلامياً بـ”اقتحام السجون”، إبان ثورة 25 يناير 2011. وشهدت الجلسة السابعة والعشرين من إعادة محاكمة الرئيس المصري محمد مرسي و25 آخرين، في القضية، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي الملقب باسم “القاضي القاتل”، عدداً من المناقشات بين هيئة الدفاع والشهود قبل أن يتم تأجيل القضية إلى 3 يناير المقبل.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يجتمع مع وزير الدفاع (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي اجتمع يوم الإثنين، مع الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

تدمير 4 فتحات أنفاق و٣ سيارات بالمنطقة الغربية (بوابة الأهرام)

تمكن رجال حرس الحدود من ضبط 41 قضية على الاتجاهات الإستراتيجية المختلفة خلال شهر ديسمبر الجاري، من بينها اكتشاف وتدمير 4 فتحات أنفاق تستخدم في تهريب الأفراد والأسلحة والذخائر علي الشريط الحدودي بشمال سيناء وضبط بندقية آلية وكمية من الطلقات.

البرلمان يوافق على خروج المجندين من منظومة التأمين الصحي (الشروق)

وافق مجلس النواب على إجراء تعديل على المادة 53 من مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، التي تنص على وقف سريان أحكام النظام خلال مدة التجنيد الإلزامي والاستبقاء والاستدعاء بالقوات المسلحة. وخلال نظر المادة طرح النائب هيثم الحريري تساؤلا، وقال: «ماذا لو أن المجند يعول أسرة ومسئول عن توفير مصادر دخل وأصبح جندي تقدم له القوات المسلحة خدماته من يسدد عنه الاشتراكات الخاصة بأسرته؟ هل تتحمله الدولة أم القوات المسلحة؟».

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *