fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 19 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

القاهرة لأديس أبابا: نتفهّم الظروف السياسية ولا نتفهّم استمرار عمليات بناء السد (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن وزير الخارجية، سامح شكري، أجرى اتصالا بنظيره الإثيوبي، وركنه جيبيو، أكد خلاله أن “مصر وإن كانت تتفهم الظرف السياسي الراهن في أديس أبابا، إلا أنها لا تتفهم استمرار عمليات البناء في سد النهضة من دون مراعاة لجلسات النقاش المرتقبة، والتي من المقرر أن يتم خلالها حسم النقاط العالقة والأمور الفنية محل الخلاف”.وعبر شكري، خلال اتصاله بجيبيو يوم الأحد، عن “القلق المصري من تأخر مسار المفاوضات الفنية”، داعيا إياه إلى “سرعة عقد الاجتماع في أقرب فرصة ممكنة”.وعلى عكس المتوقع، قالت المصادر: “ربما لا تكون الظروف السياسية التي تمر بها إثيوبيا، مع تقديم رئيس الوزراء، هايله ميريام ديسالين، استقالته، في مصلحة مصر، خاصة أنها جاءت في وقت كانت القاهرة قد اتفقت مع كل من الخرطوم وأديس أبابا على موعد محدد، بحضور رؤساء المخابرات، لإنهاء أزمة الأمور الفنية والمخاوف المصرية”، مشددة على أن “توقيت استقالة ديسالين ليس في مصلحة مصر كما يتصور بعضهم”.

وفد حماس يواصل زيارته للقاهرة.. ما حقيقة تعرضه لضغوط؟ (عربي21)

يواصل وفد حماس زيارته للعاصمة المصرية القاهرة لليوم التاسع على التوالي، في مدة هي الأطول التي سجلت في تاريخ زيارات وفود حماس السابقة، الأمر الذي يثير العديد من التساؤلات حول طبيعة الملفات التي ناقشها الوفد مع المسؤولين المصريين، وموعد عودته لغزة، خاصة مع حديث متداول حول ضغوطات تمارس على الوفد لدفعه للقبول، وتقديم تنازلات تتعلق بملف المصالحة وملفات أخرى. القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق، كتب الجمعة على حسابه بـ “تويتر” أن أي مشروع لن يمر ما دام الشعب الفلسطيني يرفضه. وأكد أبو مرزوق أن الشعب الفلسطيني ما توحد على برنامج سوى برنامج المقاومة.

انضمام ثلاثة قيادات لوفد “حماس” بالقاهرة… ولقاء مرتقب مع دحلان (العربي الجديد)

وصل ثلاثة من قادة حركة “حماس” ة إلى القاهرة، للانضمام إلى وفد الحركة الموجود في مصر. وانضم، مساء الأحد، مسؤول العلاقات الخارجية في الحركة، موسى أبو مرزوق، والقياديان، محمد نصر، وعزت الرشق، إلى الوفد الذي يترأسه إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لـ “حماس”. في المقابل، نفى قيادي بالمكتب السياسي للحركة أن يكون اللقاء الذي عقده الوفد مع التيار الذي يتزعمه القيادي المفصول من حركة “فتح”، محمد دحلان، في الأيام الماضية، قد تطرّق إلى مسألة إدارة مشتركة لقطاع غزة.

“فتح” تشتكي لدى مصر لقاء “حماس” وجناح دحلان (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية أن اللواء عباس كامل، مدير مكتب الرئيس المصري والقائم بأعمال رئيس الاستخبارات العامة، بحث مع القيادي في حركة “فتح”، عزام الأحمد، في القاهرة الأربعاء الماضي، موضوع المصالحة الفلسطينية المتعثرة التي ترعاها مصر. “حماس”، التي يتواجد وفد منها، برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، في القاهرة منذ الجمعة الماضي. ولفتت إلى أن رئيس الاستخبارات المصرية شدد على ضرورة إنجاح مساعي المصالحة، لأن مصر ليس لديها خيار الفشل في مسار المصالحة. وأكدت المصادر أن كامل شدد خلال لقائه بالأحمد وعدد من قيادات الحركة أن مصر ستتعامل بشدة مع الطرف الذي يسعى لإفشال جهودها لتوحيد القيادة الفلسطينية.

مسؤول بالحزب الحاكم السوداني: لا وجود لقيادات إخوانية ببلادنا (عربي21)

أكد قيادي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، عدم وجود قيادات من حركة الإخوان المسلمين المصرية في بلاده، لافتا إلى أنه لو كانوا موجودين “لطالبت مصر بتسليمهم”. وقال عضو القطاع السياسي للحزب الحاكم، عبدالسخي عباس، للأناضول: “لا يوجد إسلاميين مصريين بالسودان”، مضيفا: “وإذا كانوا موجودين لحددتهم مصر بالاسم، وطالبت بتسليمهم”. وأشار إلى أن “الحديث المتداول عن طلب السودان مغادرة الإخوان المسلمين أراضيها، من بنات أفكار وسائل الإعلام”.

الخارجية: الإرهاب يتطور.. وعدم توفير ملاذ آمن للإرهابيين مسئولية جماعية (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية، إن لقاءات وزير الخارجية سامح شكرى، مع عدد من المسئولين فى مؤتمر ميونيخ تناولت العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018، ورؤية مصر فى مجال مكافحة الإرهاب بشكل عام وضرورة عدم التفرقة بين التنظيمات الإرهابية المختلفة، وإن اختلفت أسماءها. وأضاف: لا تستطيع دولة واحدة أن تقضى على الإرهاب، مشيرًا إلى المسئولية الجماعية للدول فى عدم توفير الملاذً الآمن للإرهابيين.

توتر مصري-روسي بسبب غموض مصير بروتوكول الرحلات الجوية (العربي الجديد)

يسود الغضب الأوساط الدبلوماسية والسياحية المصرية بسبب التأجيل الرسمي الروسي المتكرر لاستئناف رحلات الطيران إلى مصر. فبعدما كان من المفترض أن تعود الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة، مطلع فبراير الحالي، وفقاً لبروتوكول التعاون الموقع بين البلدين، في ديسمبر الماضي، أعلن وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف تأجيل استئناف الرحلات إلى النصف الثاني من فبراير الحالي، ثم حدد موعداً جديداً هو غداً الثلاثاء، وهو ما يبدو غير واقعي بسبب عدم فتح الباب أمام الحجوزات، سواء في القاهرة أو موسكو حتى الآن.

المرزوقي: ما يحدث في مصر اغتيالٌ للديمقراطية وبلطجة وقحة (العربي الجديد)

وصف الرئيس التونسي السابق ورئيس حزب “حراك تونس الإرادة”، المنصف المرزوقي، يوم الأحد، ما يحدث في مصر استعداداً للانتخابات الرئاسية بـ”اغتيال الديمقراطية واغتيال السياسة والأمل”، داعياً “المجتمع الدولي والمثقفين في العالم العربي” إلى التصدي لما سماه “بلطجة سياسية وقحة”.

صحفي بريطاني: استقالة رئيس وزراء إثيوبيا تضر مصر (مصرالعربية)

رأى الصحفي البريطاني إدموند باور أن استقالة رئيس وزراء إثيوبيا هايلي مريام ديسالين تمثل أنباء سيئة بالنسبة لمصر. وعبر حسابه على “تويتر: كتب إدموند باور الصحفي المستقل الذي ينشر تقاريره في صحف مثل الجارديان البريطانية: “استقالة ديسالين قد تعني أنباء سيئة بالنسبة لمصر”. وفسر ذلك قائلا: “إثيوبيا تضربها الاحتجاجات، وتحتاج الحكومة أن يشعر شعبها بفوائد سد النهضة في القريب العاجل”. واستطرد: “ويعني ذلك أن أثيوبيا ستسارع في ملء خزان سد النهضة مما يهدد إمدادات مصر من المياه”. وكالة أسوشيتد برس الأمريكية نوهت إلى بيان وزارة الخارجية المصرية اليوم الأحد الذي تحدث فيه إلى قبول القاهرة لتأجيل اجتماع ثلاثي حول سد النهضة، بعد إعلان أديس أبابا حالة الطوارئ في ظل أسوأ احتجاجات حكومية في العقود الأخيرة.

إعلان تأجيل الاجتماع الثلاثي حول سد النهضة بعد طوارئ إثيوبيا (عربي21)

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، السبت، تأجيل الاجتماع الثلاثي لسد النهضة إلى موعد لاحق يتم التوافق عليه مستقبلا. وذكر المتحدث باسم الوزارة، قريب الله الخضر، في بيان، أن الاجتماع الثلاثي السوداني المصري الإثيوبي حول سد النهضة سيتأجل، في حين أن الموعد الذي كان من المقرر أن تستضيف فيه العاصمة السودانية الخرطوم الاجتماع في الـ 24 والـ 25 من الشهر الجاري.

«الأورومو المسلمة» تقود مظاهرات إثيوبيا.. وتعارض سد النهضة (مصرالعربية)

مع تصاعد أحداث العنف في إثيوبيا ظهر إسم “شعب الأورومو” ذو الأغلبية المسلمة كمشارك رئيسي في الاحتجاجات ضد حكومة هايلي ماريام ديسالين. وتعتبر قبائل الأورومو من أكبر قبائل إثيوبيا عدداً حيث بلغ أخر تعداد رسمي لهم ما يبلغ من 35 مليون نسمة من إجمالي شعب إثيوبيا البالغ 105 ملايين بحسب إحصائيات البنك الدولي العام الماضي.

جاووش أوغلو لأبو الغيط: كنت أتمنّى لو منعتم قتل نصف مليون سوري (العربي الجديد)

انتقد وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، أمس الأحد، جامعة الدول العربية وعدم قدرتها على منع نظام بشار الأسد من قتل ما لا يقل عن نصف مليون شخص في سورية. جاء ذلك رداً على الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الذي طالب تركيا بوقف عملية “عفرين”، وسحب قواتها من سورية، خلال جلسة نقاشية جمعته مع جاووش أوغلو على هامش مؤتمر ميونخ للأمن الذي عقد في ألمانيا. وأضاف “جاووش” “كنت أتمنى أن يكون نظامكم قوياً بالدرجة الكافية لمنع قائد إحدى الدول الأعضاء (في جامعتكم) من قتل على الأقل نصف مليون شخص، أو منعه من استخدام الأسلحة الكيميائية (في إشارة إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد). أتمنى أن يتذكر نظامكم (الجامعة العربية) الدول الأخرى الموجودة في سورية ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش”.

وكالة سويسرية: مقتل ريجينى جزء من الحياة اليومية لإيطاليا (مصرالعربية)

تحت عنوان ” رحلة البحث عن الحقيقة”، سلطت وكالة الإعلام السويسرية الإخبارية “nau.ch “، الضوء على قضية الباحث الإيطالى “جوليو ريجيني”، الذي عُثر على جثته مشوهة بحفرة على أول طريق مصر الإسكندرية الصحراوى في فبراير 2016، في لغز لم تُفَك طلاسمه حتى الآن. الوكالة السويسرية أشارت إلى استمرار اهتمام الرأى العام الكبير داخل الدولة الأوروبية بمقتل باحث جامعة كامبريدج، حتى باتت قضيته وكأنها جزء من الحياة اليومية للإيطاليين.

AP : عبد المنعم أبو الفتوح أحدث ضحايا القمع بمصر (مصرالعربية)

اعتقال عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، الحلقة الأحدث في مسلسل القمع الحكومي للمعارضين في مصر قبل أسابيع من انطلاق الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل. هكذا استهلت وكالة “أسوشيتيد برس” للأنباء تقريرها الذي سلطت فيه الضوء على القرار الذي أصدرته السلطات المصرية أمس الخميس بحبس عبد المنعم أبو الفتوح لمدة 15 يوما بعد استجوابه على خلفية مزاعم صلته بجماعة الإخوان المحظورة.

إيكونوميست: «سيناء 2018».. لا أحد يعرف شيئًا (مصرالعربية)

بدأ الجيش المصري هجوما شاملا على سيناء لاقتلاع جذور الإرهاب في عملية تعرف باسم “العملية الشاملة سيناء 2018″، ويبدوا أنها الأكبر منذ سنوات، حيث أبلغت المستشفيات بضرورة توفير كميات كبيرة من الأدوية، وإلغاء الإجازة السنوية للأطباء، وأغلقت المدارس لأجل غير مسمى، وبعد أكثر من أسبوع من بدئها لا أحد يعرف عدد القوات التي نشرت، ولا ما تأمل السلطات في تحقيقه، ولا ما يجري. جاء ذلك في تقرير لمجلة “إيكونوميست” البريطانية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

“إخوان مصر” تجدّد التزامها النهج السلمي في إحداث التغيير (عربي21)

جدّدت جماعة الإخوان المسلمين إعلان “الالتزام بالمنهج السلمي في إحداث التغيير الذي تنشده في المجتمعات، وفقا لمشروعها الإسلامي، وفي رفضها ومقاومتها للانقلاب العسكري الذي وقع في 3 يوليو 2013 على الشرعية في مصر”.

«التوك شو» عن «طرد الإخوان من السودان»: منطقي مع تطور العلاقات بين البلدين (مصرالعربية)

ما إن ترددت أنباء عن قرار وشيك للسلطات السودانية بترحيل بعض قيادات الإخوان من أراضيها إلا وتلقفها الإعلام المصري بالتغطية والحديث عنها بل وتعدى هذا بالتعبير عن السعادة والفرحة بهذا القرار من بعضهم. وقال الإعلامي عمرو أديب: “كذا حد أكد الخبر إن السودان طلبت من قيادات الإخوان مغادرة السودان تحية لشعب السودان وحكومتها مفيش أجمل من كدة لو الخبر ده حقيقي بقدم تحية للإدارة السودانية”. وقال مقدم برنامج المصري أفندي، محمد علي خير:”عايز أذكر حضراتكم أن في اجتماع قمة لرؤساء المخابرات المصرية والسودانية ووزراء الخارجية تقديري الشخصي أن هذا نتيجة لهذا اللقاء”.

بلاغ يطالب بإدراج مصر القوية وأعضائه على قائمة الكيانات الإرهابية (مصرالعربية)

تقدم   سمير صبري، المحامى، ببلاغ للنائب العام ضـــــد دكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، يوم الأحد، لادراجة وأعضاء حزب مصر القوية على قوائم الكيانات الارهابية.

تقادم الخطيب: هذه أول رسائل «أبوالفتوح» من داخل محبسه (مصرالعربية)

نشر تقادم الخطيب، ناشط وباحث سياسي، على صفحته الشخصية بموقع التدوينات المصغر «تويتر» رسالة زعم أنها للدكتور عبد المنعم بو الفتوح. وقال في تغريدة له: «الرسالة الأولي من الدكتور أبو الفتوح من محبسه: نحن لا نُهزم ولا نستسلم بل نناضل بكرامة وشموخ».

“البناء والتنمية”: انسداد الأفق السياسي يفتح أبواب الشر بمصر (عربي21)

طالب المستشار الإعلامي لحزب البناء والتنمية المصري خالد الشريف، بسرعة الإفراج عن رئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، مستنكرا “التوسع في اعتقال قادة ورموز العمل السياسي في مصر”. وأكد “الشريف”- في بيان له أن “انسداد الأفق السياسي، وإغلاق المجال العام يمثل خطورة على الدولة المصرية والمجتمع، ويفتح أبواب الشر على مصراعيه، وينشر الإحباط واليأس بين الشباب”.

برلمان مصر يرد على اتهامات العفو الدولية.. هكذا وصفها (عربي21)

رفضت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المصري تقرير منظمة العفو الدولية التي اتهمت فيه الجيش المصري باستخدام القنابل العنقودية المحرمة دوليا في سيناء. وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، علاء عابد، في بيان له اليوم، إن أي محاولات لاستهداف الجيش المصري من قبل العفو الدولية أو غيرها سنواجهه بكل حسم.

أذرع السيسي تحدد “مواعيد العمليات الإرهابية القادمة”(العربي الجديد)

أثارت الأذرع الإعلامية لنظام عبد الفتاح السيسي، جدلاً واسعاً، بتوقعها حدوث عمليات إرهابية قريبة، بالتزامن مع انتخابات الرئاسة القادمة. فمن جهته، توقّع أحد أبرز الأذرع، عمرو أديب، حدوث عملية إرهابية، الأسبوع القادم، مع عمليات أكبر قبيل الانتخابات الرئاسية، في مارس/آذار المقبل. فقال في برنامجه “كل يوم” على فضائية OnE : “الناس بتسألني الإرهاب فين وموعد العمليات الإرهابية هتبقى قرب الانتخابات؟ وبيان أيمن الظواهري وداعش قالبين الدنيا”. وتابع: “وهو بيقولك هو هيضرب فين هيضرب أماكن فيها دروع بشرية مدارس مستشفيات مصالح حكومية، وداعش قال هيستهدف الصعيد، الأقصر وأسوان، وأماكن تجمع الأقباط”، و:”فيه عملية ممكن تحصل الأسبوع الجاي وهترتفع وتيرتها مع ميعاد الانتخابات”. أما الكاتب الصحافي المفضل للسيسي ياسر رزق، فتساءل، في حوار له مع أحمد موسى على فضائية “صدى البلد”: “فيه حد في الحرب بيقول قتلت كل الناس؟ وممكن يكون خمسة مستخبيين وقت العملية ويطلعوا يعملوا حاجة بعدها”.

مصر: “الإدارية العليا” تصرح بعرض ملف ترشح “منافس السيسي” على المحكمة (العربي الجديد)

قررت المحكمة الإدارية العليا المصرية، برئاسة رئيس مجلس الدولة المعين المستشار أحمد أبو العزم، تأجيل الطعن المقام من المحامي طارق العوضي، لاستبعاد رئيس حزب “الغد”، موسى مصطفى موسى، من انتخابات الرئاسة التي ينافس فيها منفرداً عبد الفتاح السيسي، إلى اليوم الاثنين 19 فبراير. وصرحت المحكمة لمقيم الطعن بالحصول على ملف ترشح موسى من الهيئة الوطنية للانتخابات، والحصول على إفادة بالمؤهل الدراسي لموسى من وزارة التعليم العالي.

وكيل “دفاع البرلمان”: الدوحة وتركيا ولندن ملاجئ الإخوان المطرودين من السودان (اليوم السابع)

أكد اللواء يحى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن تركيا وقطر والعاصمة البريطانية لندن سوف تكون ملجأ للعناصر الإخوانية الهاربة من السودان، موضحا أن تركيا سوف تستقبل العدد الأكبر، خاصة أنها من الدول الحاضنة لعناصر الجماعة بل يصل بها الأمر إلى فتح المزيد من القنوات الإخوانية التى تهاجم مؤسسات الدولة وتحرض على الفتنة والعنف والإرهاب من داخل الأراضى التركية.

السيسي يوجه الحكومة بسرعة توفير تأمينات للعمالة الحرة وغير المنتظمة (اليوم السابع)

اجتمع السيسي مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، ومحمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية. وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه اتصالاً بتوجيهات السيسي بدراسة البدائل المتاحة لتوفير غطاء تأميني للعمالة الحرة وغير المنتظمة، تم خلال الاجتماع استعراض ملامح مشروع التأمين المقترح.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

للمرة الثالثة..«إيني» تبيع جزء من حصتها فى حقل ظهر (مصر العربية)

أعلن المدير المالي لشركة “إيني” الإيطالية، إتمامها بيع حصص في حقل “ظهر” للغاز الطبيعي، وقال المدير المالي للشركة الإيطالية، في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز”، إن الشركة أكملت بيع حصص في حقل “ظهر” نسبتها 10% في الحقل، مشيرا إلى أنه سيكون فرصة لاستبدالها بأصول أخرى، ووفقا للتعاقد فإن شركة إيني صاحبة منطقة امتياز حقل ظهر بنسبة ١٠٠٪، وأنها المرة الثالثة التي تبيع فيها الشركة جزءًا من حصتها، لأنه سبق بيع ١٠٪ إلى بي بي البريطانية و٣٠٪ لشركة روس نفت الروسية ليتبقى ٥٠٪ من حصتها في منطقة الامتياز بالحقل.

بنك مصر يخفض أسعار الفائدة على الودائع 1.25% (بوابة الاخبار)

كشف عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عن قيام البنك، بتخفيض أسعار العائد على كافة أنواع الودائع والحسابات الجارية وحسابات التوفير، وأكد عاكف المغربي، أن أسعار الفائدة تم تخفيضها بنسب تتراوح بين 0.75% و1.25%.

بيع حصة في بنك “قطر الوطنى الأهلى” (بوابة الاهرام)

كشفت مجموعة بنك قطر الوطنى، عن اختيار “سي آي كابيتال” ليكون المستشار المالي الحصري لاتخاذ الإجراءات اللازمة لبيع جزء من حصة بنك قطر الوطني الأهلي (QNBA )، ويأتي قرار المجموعة ببيع جزء من حصتها في بنك قطر التي تصل إلى 97.125% لتقل إلى 95%، فى إطار قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن الالتزام بنص المادة رقم 53 مقرر من قواعد القيد بالبورصة والتي تنص على شطب قيد أسهم الشركة التي لا تتوافر فيها نسبة الأسهم حرة التداول والمقدرة بواقع 5% من أسهم الشركة.

توقعات بخفض البنك المركزي لأسعار الفائدة 3% خلال 2018 (بوابة الاهرام)

قرر البنك المركزي المصري مساء الخميس الماضي، تخفيض سعر الفائدة بمقدار 1% على الإيداع والإقراض، وقال محلل الاقتصاد الكلي في شركة “سي اي كابيتال لإدارة الأصول”، نعمان خالد، أنه ينوقع أن يتم خفض سعر الفائدة خلال العام الحالي بنحو 3%.

وكيل “موازنة النواب”: 245.9 مليار جنيه متأخرات مستحقة للحكومة (الوطن)

قال مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن المتأخرات المستحقة للحكومة بالحساب الختامي 2016/2017، بلغ إجمالها 245 مليار و959 مليون جنيه، موضحًا أنه تنقسم المتأخرات المستحقة للحكومة إلى 122 مليار جنيه مبالغ متنازع عليها وغير ممكن تحصيلها ومبلغ 124 مليار جنيه يمكن تحصيلها تتمثل في ديون مستحقة على عدد من الجهات الحكومية والأفراد.

حاكم الشارقة يتبرع لإقامة أول مركز لمعالجة الحروق فى «القناطر» بـ 50 مليون جنيه (الوطن)

تعددت المشاكل المزمنة فى مجالات مياه الشرب ونقص الخدمات الصحية وندرة الأراضى لإقامة المدارس فى القليوبية، الأمر الذي دفع المحافظة للاعتماد بشكل كبير على تبرعات المواطنين والأثرياء فى مواجهة هذه المشكلات، حيث ساهمت التبرعات فى حل جزء كبير من هذه الأزمات حتى وصل الأمر لقيام حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمى، بالتبرع لإقامة أول مركز للتجميل ومعالجة الحروق فى القناطر بتكلفة 50 مليون جنيه.

“المالية”: 55 مليار جنيه تشابكات بين الوزارت والمصالح الحكومية (الوطن)

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة، إن الوزارة تهدف إلى فض التشابكات المالية بين أجهزة الدولة والتي تراكمت على مدى عقود، لأنها تضعف الموقف المالي لهذه الجهات وتحد من قدرتها في الحصول على التمويل وعلى مستوى أدائها في تقديم الخدمات، وأضاف معيط، أن التشابكات المالية بين الوزارات والمصالح الحكومية بدأت منذ عشرات السنين، وإن هناك تشابكات تم فضها بقيمة 15 مليار جنيه، وإن الباقي حوالي 55 مليار جنيه، وأشار إلى أن ماسبيرو والسكة الحديد وغيرهم استلفوا أموال ونظرًا لعدم السداد، ومع الفوائد أصبحت المديونية ضخمة جدًا على كل هيئة.

جبل في مصر يضم ثلث احتياطي العالم من مواد صناعة الصواريخ والطائرات (الوطن)

كشف الخبير الجيولوجي زكريا دسوقي، أن جبل أبو دباب، الواقع شمال مرسى علم على مسافة 30 كيلومترا جنوب البحر الأحمر، يضم ثلث احتياطي العالم من معدني النيوبيوم والتنتالم الاستراتيجيين اللذين يدخلا في صناعة الصواريخ والمركبات الفضائية، ومكونات الطائرات النفاثة، وقال الخبير الجيولوجي، لـ “الوطن”، إن الأبحاث الجيولوجية أكدت توافر كميات واعدة من معدن التنتالم، مشيرًا إلى أن احتياطياته تقدر بنحو 39.9 مليون طن من الدرجات الخام 0.025٪.

بعد إيقاف 15 ألف فيزا.. أصحاب معاشات “تكافل وكرامة” يتظاهرون بالأقصر (الوطن)

تظاهر المئات من أصحاب معاشات “تكافل وكرامة” أمام مجلس مدينة إسنا جنوب الأقصر، احتجاجا على توقف صرف المعاشات منذ بضعة أشهر، وطالب المحتجون بحضور وزيرة التضامن غادة والي، ومحافظ الأقصر محمد بدر وإعادة صرف المعاشات مرة أخرى والتي تم إيقافها بدون سبب.

رئيس شعبة المستوردين: بإمكاني خفض الأسعار 40% في 15 يومًا (المصري اليوم)

قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، إنه يستطيع تخفيض الأسعار بنسبة 40% خلال 15 يومًا فقط، وأضاف، إنه سيسير على «خطى القوات المسلحة في تخفيض الأسعار»، ودعا «شيحة» إلى فتح باب الاستيراد الذي سيسهم، بحسب رأيه، في تخفيض الأسعار بشكل كبير.

مصر تتفق مع «إنجى» الفرنسية لتوريد 3 شحنات «غاز مسال» (المصري اليوم)

قال مصدران فى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، إن مصر اتفقت مع شركة «إنجى» الفرنسية على توريد ثلاث شحنات من الغاز الطبيعى المسال فى الربع الثانى من العام الجارى.

فرض الرسوم الجديدة على واردات الحديد.. من المستفيد؟ (مصر العربية)

فى خطوة جديدة، قد تؤدى إلى زيادة أسعار الحديد فى مصر، تدرس وزارة الصناعة والتجارة، فرض رسوم جديدة على الحديد المستورد من تركيا والصين، رغم قرار رسوم الإغراق الصادر مؤخرا لمدة 5 سنوات، فى هذا الصدد، قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء، قال إن أى قرار بفرض رسوم إغراق جديدة على الحديد المستورد يخدم الشركات الخاصة المنتجة بلا شك، وأوضح رئيس شعبة البناء، أن الشركات المصدرة للحديد لمصر كانت تبيعه بالسعر العالمي، ولأن الشركات المصرية تبيع بسعر أغلى من العالمي فلم يعجبها الوضع، وطالبت بوقف الاستيراد حتى تضمن أرباحها وتستمر فى رفع الأسعار، ولذلك فإن فرض أى رسوم جديدة سيؤدى إلى مزيد من رفع الأسعار، حيث تجاوز سعر الطن حاليا الـ12 ألف جنيه.

مصر تتجه لطرح سندات دولية جديدة بأربعة مليارات دولار (مصر العربية)

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية المصري، إن بلاده تتجه لطرح سندات دولية بقيمة تتراوح بين 3 – 4 مليارات دولار، خلال العام المالي المقبل 2018/2019، وارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 80.8 مليار دولار ليعادل 36.2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية سبتمبر 2017، مقابل 60.15 مليار دولار في نفس الفترة من 2016.

هآرتس: على مصر أن تدفع 1.03 مليار دولار لشركة غاز شرق المتوسط (مصر العربية)

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن مركز تحكيم دولي قضى بأن تدفع مصر 1.03 مليار دولار بجانب الفوائد لشركة غاز شرق المتوسط (EMG ) بسبب إلغائها عقد غاز مع الشركة، وأوضحت الصحيفة أن المركز الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي بالقاهرة قضى بمنح شركة غاز شرق المتوسط التي تدير الأنبوب الذي كان يوصل الغاز لإسرائيل 1.033 مليار دولار بجانب الفوائد.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-الحراك المجتمعي

وقفة لمعلمي مدرسة في المنيا بسبب عدم صرف رواتبهم (بوابة الاخبار)

ظم العاملون بمدرسة “مصعب بن عمير الإسلامية الخاصة” التابعة لإدارة المنيا، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية داخل المدرسة؛ اعتراضًا على تأخر صرف رواتبهم وتعيين مجلس إدارة للمدرسة يتعنت مع العاملين في صرف الرواتب وفصل عدد منهم.

طلاب «برج العرب للمتفوقين» يواصلون الإضراب للأسبوع الثاني (المصري اليوم)

واصل طلاب مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا في برج العرب، التابعة لإدارة برج العرب التعليمية، احتجاجاتهم للأسبوع الثاني على التوالي، للمطالبة بتنسيق عادل خارج تنسيق الثانوية العامة مهددين بالتصعيد حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

حبس ريهام سعيد والمنتج الفني لـ”صبايا الخير” 4 أيام في قضية “خطف الأطفال” (بوابة الاهرام)

أمرت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، بإشراف المستشار إبرهيم صالح المحامي العام الأول، بحبس الإعلامية ريهام سعيد، مقدمة برنامج “صبايا الخير” والمذاع على إحدي القنوات الفضائية، والمنتج الفنى ورئيس التحرير، 4 أيام على ذمة التحقيق، وذلك في القضية رقم 225 لسنة 2018 والمعروفة ب “التحريض على خطف الأطفال”.

أحمد موسى: يجب الإبلاغ عن كل شخص يحرض على مقاطعة الانتخابات (المصري اليوم)

شدد الإعلامي أحمد موسى على أن كل مواطن عليه إبلاغ الأجهزة الأمنية عن كل شخص يحرض على مواقع التواصل الاجتماعي أو العمل على مقاطعة الانتخابات الرئاسية أو يكون ضد الجيش أو الدولة، وأطلق موسى على منظمة العفو الدولية اسم منظمة «العفن» الدولية، لافتا إلى أن تقارير المنظمة دائما عن مصر مزيفة وزادت بعد 2013.

التعليم

وزير التعليم: طلاب الثانوية العام بسيناء سيؤدون امتحاناتهم بمدن القناة (بوابة الاخبار)

أكد وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، أن القوات المسلحة هي الجهة المعنية بتحديد موعد عودة الدراسة بمدارس سيناء، وذلك بسبب استمرار العملية الشاملة 2018 لتطهير أرض الفيروز من الإرهاب، وأضاف د. شوقي، أن الوزارة ستنقل امتحانات طلاب الثانوية العامة للامتحان في المحافظات القريبة بمدن القناة، أما بالنسبة لسنوات النقل، فالأمر محل دراسة.

الصحة

لوموند: هذا ما جناه التعويم على صناعة الدواء في مصر (مصر العربية)

رأت صحيفة لوموند الفرنسية، أن تعويم الجنيه وارتفاع الدولار في مصر، تسببا في عواقب وخيمة على صناعة الدواء بالدولة العربية الأكثر تعدادًا سكانيًا، وأضافت في تقرير على موقعها الإلكتروني: “تسبب تعويم الجنيه في اختفاء العديد من اﻷدوية الضرورية من الصيدليات والمستشفيات التي أصبحت شبه فارغة وعاجزة تقريبًا عن تلبية الطلب”.

السياحة

عمرو أديب عن تأخر عودة السياحة الروسية: «عايزين نفهم إيه الحكاية» (الشروق)

أبدى الإعلامي عمرو أديب، تعجبه من عدم عودة السياحة الروسية إلى مصر حتى الآن، قائلًا: «بنمسي على إخوانا الروس، مساء الخير يا جماعة، هتيجيوا تنورونا إمتى؟»، وأشار «أديب»، في برنامجه «كل يوم»، إلى ما وصفه بالتصريحات المتناقضة التي تصدر كل يوم عن مسؤولين في مصر وروسيا، والمواعيد التي يتم تحديدها كل فترة لعودة السياحة الروسية، وتساءل: «إيه هي المشكلة؟، وليه مصر بس دونًا عن كل دول العالم الممنوع عنها السياحة الروسية؟»، مضيفًا: «عايزين نفهم إيه الحكاية، ولا هو بس الصديق الروسي، ونشتري سلاح، ونعمل الضبعة وخلاص»، وتوجه بحديثه للإدارة الروسية، قائلًا: «عايزين نفهم علاقتنا معاكم عاملة إزاي، علاقتكم بالأتراك جيدة، وبتودلهم سياحة قد كده، مصر مالها؟».

هل تؤثر العملية العسكرية «سيناء 2018» على السياحة؟ (مصر العربية)

قال خبراء سياحيون: إنَّ العملية العسكرية “سيناء 2018” سوف تؤثر بالتأكيد على معدل التدفقات السياحية لمصر خلال الفترة الحالية والمقبلة، وخصوصًا مدن جنوب سيناء والدلتا، وفى هذا الصدد، قال الدكتور زين الشيخ، مستشار مصر السياحي الأسبق فى اليابان، أنّ هذه العملية العسكرية سوف تؤدي إلى تفكير السائح الأجنبي أكثر من مرة قبل المجيء إلى مصر، وإذا كان ينوي زيارة مصر خلال الشهر الجاري أو المقبل مثلا فإنّه بالتأكيد سيؤجل هذه الزيارة حتى ينتظر نتائج هذه العملية، قائلًا “التأثير النفسي على الأقل هيخليه يؤجل زيارته”.

الطرق والمواصلات

توقف حركة القطارات في خط “القاهرة – طنطا” عقب اكتشاف خلع البلنجات (الوطن)

توقفت حركة سير القطارات بخط “القاهرة / طنطا” عقب خلع “4 بلنجات”، الخاصة بربط القضبان بفلنكات شريط السكة الحديد.

الزراعة

عطش في أراضي زراعية بالدلتا والصعيد.. هل يهدد الجفاف مصر؟ (مصر العربية)

يطارد شبح جفاف مئات الأفدنة من الأراضي الزراعية، الفلاحين فى محافظات الدلتا والصعيد، ويتزامن هذا مع الأزمات المائية التى تعاني مصر كالتلوث والزيادة السكانية مع ثبات حصة مصر من مياه نهر النيل منذ سيتنيات القرن الماضي، فضلا عن انتهاء إثيوبيا من بناء سد النهضة الذي يتوقع خبراء المياه بأنه سيؤثر بالسلب على حصة مصر الوافدة من دول المصب.

أخرى

في “مؤشر سيادة القانون” من بين 113 دولة مصر في المركز 110 (مصر العربية)

اختلف قانونيون ونواب حول تقرير العدالة العالمي “مؤشر سيادة القانون” والذي جاءت فيه مصر في المركز 110 من إجمالي 113 دولة، وهو ما اعتبره البعض تقرير يكشف صورة الواقع المصري، فيما رآه آخرون انحياز ومعادة لمصر، و”مشروع العدالة العالمي” هو منظمة مستقلة تعمل على الترويج لسيادة القانون في العالم، أسسها ويليام إتش نيكوم عام 2006 ويقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة.

الثلاثاء.. قطع المياه عن البدرشين والحوامدية لمدة 24 ساعة (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في الجيزة عن قطع المياه لمدة 12 ساعة عن “مركز ومدينة البدرشين بالكامل، وجنوب غرب الحوامدية”، اعتبار من الـ 6 مساء الثلاثاء 20 فبراير حتى الـ 6 صباح الأربعاء 21 فبراير، لقيام الشركة بأعمال الصيانة السنوية في محطة مياه البدرشين المرشحة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

حبس الصحفيين مصطفى الأعصر وحسن البنا 15 يوما (الشروق)

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفيين الشابين مصطفى الأعصر وحسن البنا مبارك، 15 يوما على ذمة التحقيقات المتهمين فيها بالانتماء لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور، ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع في مصر، وذلك في قضية جديدة فتحتها النيابة هي القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

مصر: اعتقال الصحافي معتز ودنان محاور هشام جنينة (العربي الجديد)

ألقت قوات الأمن المصرية، يوم الجمعة، القبض على الصحافي معتز ودنان، الذي أجرى حواراً مع رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المعتقل، هشام جنينة، بحسب ما أفاد صحافيون ونشطاء سياسيون مصريون.

الأمن المصري يعتقل 5 فلسطينيين من العالقين بالمطار (عربي21)

اعتقلت قوات الأمن المصرية خمسة من الشبان الفلسطينيين العالقين في الأراضي المصرية منذ تسعة أيام، عقب إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح ومنعهم من الوصول إلى قطاع غزة. وقال مصدر خاص فضل عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية، أن “جهاز أمن الدولة المصري اعتقل الشبان الفلسطينيين من داخل ترحيلات المطار قبل 8 أيام، بذريعة التواصل مع الإعلام وتسريب صور لغرف الحجز والترحيلات”.

الحكم بالسجن المؤبد على ضابط شرطة لإدانته بتهريب المخدرات (مصرالعربية)

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية “الدائرة الثانية” برئاسة المستشار هانى كمال غبريال وعضوية المستشارين محمد شرف وشريف بركات بأمانة سر محمد عبد الستار وحسام حسن، يوم الخميس، الحكم بالسجن المؤبد على المتهم “مصطفى عصام الدين محمود الألفى” عميد شرطة بمصلحة السجون فى الجناية رقم 2830 لسنة 2017، للمحاكمة بتهمة تهريب مخدرات.

الجنايات تبرئ متهمًا بعد 7 سنوات خلف القضبان (مصرالعربية)

7 سنوات.. قضاها أحمد مصطفى أحمد، الشهير فى إمبابة بـ (هشام جمهورية)، داخل السجن لا يعرف مصيره، على خلفية اتهامه وآخرين بالقتل العمد لأحد الأشخاص، ليفاجئ يوم الأحد بالمحكمة تصدر قراراً طال انتظاره ببراءته.

وزير الداخلية يفاجىء قسم الجمالية بزيارة ويوجه بإزالة الحواجز بمحيطه (اليوم السابع)

قاد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية جولة مفاجئة فى القاهرة، استهدفت زيارة قسم شرطة الجمالية. وتأكد وزير الداخلية ، ووجه بإزالة الحواجز الخراسانية من أمام القسم.

محور السادس

تطورات المشهد العسكري

لماذا تعرقل أمريكا صفقة الرافال بين مصر وفرنسا؟ (مصرالعربية)

كشفت الصحيفة الاقتصادية الفرنسية “لاتريبون” كواليس وأسباب عرقلة الولايات المتحدة اﻷمريكية صفقة طائرات “رافال” جديدة بين فرنسا ومصر. وأضافت أن الولايات المتحدة ترفض تصدير أجزاء خاصة بصاروخ «SCALP EG » لفرنسا، لتركيبها على طائرات الرافال الفرنسية التي اقتنتها حديثا. وتستند واشنطن في اعتراضها على الصفقة إلى قانون عمولة السلاح الدولي بحجة تجهيز هذه الصواريخ بقطع من صنع أمريكي. وبينما تحاول فرنسا حاليا التفاوض مع واشنطن للسماح لها بإتمام عملية البيع، ذكر موقع إذاعة فرنسا الدولية أن من أسباب عرقلة واشنطن لهذه الصفقة هي توجه مصر عقب ثورة 25 يناير الى فرنسا وروسيا لتسليح جيشها واستغنائها عن الولايات المتحدة اﻷمريكية بعد أن كانت “زبونا جيدا” لها.

قتلى ومصابون بصفوف الجيش المصري في عملية سيناء (عربي21)

أعلن الجيش المصري، يوم الاثنين، مقتل ضابط صف، ومجندين و4 مسلحين، وتوقيف 417 آخرين، في اليوم الحادي عشر للعملية العسكرية الشاملة بأنحاء البلاد. جاء ذلك في بيان عسكري عاشر، تضمن نتائج مبدئية لخطة “المجابهة الشاملة”، التي أعلنها الجيش في التاسع من الشهر الجاري، وتستهدف عبر تدخل جوي وبحري وبري وشرطي، مواجهة عناصر مسلحة في شمال ووسط سيناء (شمال شرق البلاد) ومناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، دون تفاصيل عن مدة العملية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 17 فبراير 2018

  • مقتل المجند محمد عبد الرزاق، وتشييع جثمانه من محل اقامة اسرته بقرية السنانية بمركز دمياط ودفنه بمسقط راس الأسرة بمركز شربين محافظة الدقهلية (أخبار اليوم)
  • انقطاع  خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 13 ساعة متتالية (الوطن)
  • بيان رقم (9) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة ” سيناء 2018 “، يعلن عن قصف القوات الجوية عدد (8) أهداف للعناصر “الإرهابية” وتدميرها بشكل كامل ، والقضاء على عدد (3) فرد تكفيرى وتدمير سيارة دفع رباعى مجهزة برشاش نصف بوصه، رصد وإستهداف بؤرة إرهابية شديدة الخطورة بشمال سيناء أسفرت عن القضاء على (4) من العناصر التكفيرية المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة ، عثر بحوزتهم على عدد (2) بندقية آلية وعبوة ناسفة معدة للتفجير، قيام عناصر المهندسين العسكريين بإكتشاف وتفجير عدد (45) عبوة ناسفة تم زراعتها لإستهداف قوات المداهمات بمناطق العمليات، تدمير عدد (158) ملجأ ووكر ومخزن عثر بداخلهم على عدد من الأسلحة الآلية والذخائر وأجهزة الإتصالات اللاسلكية ودوائر النسف والتدمير ومواد الإعاشة وكميات كبيرة من مادة C4 شديدة الإنفجار والمواد الكيميائية التى تدخل فى صناعة العبوات الناسفة، ضبط وتدمير عدد (7) سيارات تستخدمها العناصر الإرهابية ، وعدد(32) دراجة نارية بدون لوحات معدنية خلال أعمال التمشيط والمداهمة، القبض على عدد (408) فرد من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائياً والمشتبه بهم ، وجارى إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

في 18 فبراير 2018

  • أجهزة وزارة الموارد المائية والري، تتمكن من تسليك سحارة مصرف سرابيوم أسفل ترعه سيناء غرب قناه السويس بطول ٥٠ مترًا، وكان سبب الانسداد يتمثل في وجود جزء مغلق تماما بسبب كمية من الأحجار بطول ٣ أمتار (المصري اليوم)
  • انقطاع  خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 12 ساعة متتالية (فيتو)
  • مقتل المجند مينا تواب، الحاصل على دبلوم صناعي، وسوف تشيع جنازته بقرية الكودية الواقعة بمركز ديروط أقصى شمال محافظة أسيوط (فيتو)
  • الشيخ عبد الله جهامة رئيس جمعية مجاهدي سيناء، يصرح بأن الجيش قضى على ما لا يقل عن 90% من الإرهابيين ومخازن أسلحتهم وأوكارهم ومخابئهم تحت الأرض، وذلك بتعاون أهالي سيناء، وذكر أن سيناء ستعود خلال أسابيع قليلة طاهرة ومتطهرة من الإرهاب والإرهابيين بفضل العملية العسكرية الأخيرة للجيش والشرطة (العربية نت)

في 19 فبراير 2018

  • أرسل طلاب وطالبات الثانوية العامة بشمال سيناء، شكوى للواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، يرفضون تصريحات وزير التعليم الدكتور طارق شوقي التى أكد خلالها أن امتحانات الشهادات العامة بشمال سيناء سوف تجرى بالمحافظات المجاورة، حيث أنهم لايستطيعون التنقل بسبب الأوضاع في سيناء واغلاق الطرق، كما أن أسرهم وعائلاتهم ترفض ذلك، وأن التصريح غير مدروس أبداً وغير منطقي (الوطن)
  • بيان رقم (10) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة ” سيناء 2018 “، يعلن عن قصف القوات الجوية لعدد (5) أهداف للعناصر “الإرهابية” وتدميرها بشكل كامل ، منها سيارة مفخخة خلال محاولتها إستهداف قوات المداهمة، وتنفيذ القصف المدفعى لعدد (166) هدف بقطاعات المداهمة بشمال ووسط سيناء، والقضاء على عدد (4) عنصر تكفيرى مسلح شديدى الخطورة خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات، وقيام عناصر المهندسين العسكريين بإكتشاف وتفجير عدد (101) عبوة ناسفة تم زراعتها لإستهداف قوات المداهمات على طرق التحرك بمناطق العمليات، وإكتشاف وتدمير عدد (4) كهف ومخبأ لإيواء العناصر الإرهابية عثر بداخلهم على عدد من الألغام والعبوات الناسفة والأسلحة والذخائر وقطع غيار السيارات والدراجات النارية ومواد الإعاشة، وضبط مركز إعلامى للعناصر الإرهابية عثر بداخله على عدد من أجهزة الحواسب وأسلحة نارية وخرطوش وأجهزة إتصال لاسلكية ومبالغ مالية بالعملات الأجنبية، وتدمير (244) وكر ومخزن عثر بداخلهم على عدد من الأسلحة الآلية والذخائر وأجهزة الإتصالات اللاسلكية ودوائر النسف والتدمير ومواد الإعاشة، وضبط وتدمير والتحفظ على عدد (27) سيارة تستخدمها العناصر الإرهابية ، وعدد (100) دراجة نارية بدون لوحات معدنية خلال أعمال التمشيط والمداهمة، والقبض على عدد (417) فرد من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائياً والمشتبه بهم ، جارى إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، ومقتل عدد (1) ضابط صف وعدد (2) مجند وإصابة عدد (2) ضابط ومجند أثناء الإشتباك وتطهير البؤر الإرهابية، كما تم الإفراج على عدد من المشتبه بهم بعد إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم وثبوت عدم تورطهم فى أى قضايا ، مع تسليمهم كافة متعلقاتهم الشخصية (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري) (فيديو)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close