النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 19 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مفاوضات السيسي-ديسالين حول سد النهضة: تراجع مصري وتسويف إثيوبي (العربي الجديد)

انتهت القمة بين السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، هايله ميريام ديسالين، أمس الخميس في القاهرة، بمزيد من التعهّدات الشفهية بعدم الإضرار بالمصالح المصرية، من دون أي حراك واقعي على الأرض. واكتفى المسؤولان بإعلان تفاؤلهما وارتياحهما وبتصريحات الطمأنة لكلا الشعبين، مع تسويف حل القضايا العالقة في مفاوضات سد النهضة لحين تنفيذ صيغة تفاوضية جديدة باشتراك الجانب السوداني. واستغرق الاجتماع الثنائي بين الطرفين نحو ساعة ونصف، ثم ترأس السيسي وديسالين أعمال اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين البلدين، التي انعقدت، على مدار يومين، في القاهرة، لأول مرة منذ تشكيلها مطلع 2015، وشهدا توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات المبدئية، أبرزها اتفاقية إنشاء منطقة صناعية حرة مصرية في إثيوبيا بقيمة 120 مليون دولار، فضلاً عن دراسة بعض المشاريع والاتفاقيات الأخرى لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وزيادة الاستثمارات المصرية في إثيوبيا في مجالات الزراعة والصناعة والدواء، والتباحث حول إنشاء منطقة تجارية حرة للمنتجات المصرية، ومنح تفضيلات جمركية للسلع الإثيوبية المصدّرة لمصر.

السيسى يقترح مشاركة البنك الدولى فى اجتماعات ثلاثية سد النهضة كطرف محايد (اليوم السابع)

أعرب السيسى، عن قلقه من حالة الجمود التى تعتري المسار الفنى الثلاثى المعنى بإتمام الدراسات المتفق عليها لتحديد الآثار البيئة والاقتصادية والاجتماعية المحتملة لسد النهضة على دولتى المصب. وأكد السيسى، على ضرورة عمل الأطراف الثلاثة فى أسرع وقت على تجاوز حالة الجمود الحالية لضمان استكمال الدراسات المطلوبة باعتبارها الشرط الذي حدده اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان فى 2015 للبدء فى ملئ الخزان وتحديد أصول تشغيله سنويا. وقال السيسى، إن مصر طرحت بشكل عاجل على الأشقاء فى أثيوبيا والسودان اقترحا مشاركة البنك الدولى فى اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية المعنية بسد النهضة كطرف محايد للبت فى الخلافات الفنية بين الدول الثلاث.

وول ستريت جورنال: زيارة رئيس وزراء إثيوبيا لمصر مجهولة الأجندة (مصرالعربية)

انتقدت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية الغموض الذي يحيط بتفاصيل أجندة زيارة رئيس وزراء إثيوبيا لمصر هايلي ماريام ديسالين ديسالين الذي وصل القاهرة أول أمس الأربعاء. جاء ذلك في سياق تقرير مطول بعنوان “المياه المضطربة: مصر وإثيوبيا تشتبكان على سد النهضة”.

«واشنطن بوست»: القمة المصرية الإثيوبية حول سد النهضة.. «لف وارجع تاني» (مصرالعربية)

أعرب السيسي» عن «قلقه الشديد» إزاء عدم احراز أي تقدم في المحادثات حول بناء سد النهضة في إثيوبيا خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإثيوبي «هايلي ماريام ديسالين»، مما يشير إلى أن نتائج هذه الجولة الجديدة من المحادثات «صفر»، بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية. وحذر الرئيس السيسي من أن نهر النيل الذي يوفر تقريبا كل احتياجاتها من المياه العذبة “خط أحمر”، لكنه سعى أيضا لطمأنة إثيوبيا والسودان إلى أن مصر لا تنوي الحرب.

«رايتس ووتش»: نظام السيسي مستمر في القمع (مصرالعربية)

أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش، تقريرها العالمي والسنوي عن ممارسات حقوق الإنسان حول العالم خلال عام 2017. وقالت المنظمة في تقرير لها، يوم الخميس، إن الأحداث في عام 2017 أظهرت أن القادة السياسيين الراغبين في النضال من أجل مبادئ حقوق الإنسان أظهروا أنه يمكنهم وضع حد للخطط الشعبوية الاستبدادية، وأن صعود الحكومات المناهضة للحقوق ليس حتميًا. وفيما يخص مصر، ذكرت “رايتس ووتش” أن حكومة السيسي، استمرت في رفضها المطلق لأي معارضة.

نائب أمريكي: لهذا تقدمت بمشروع قرار حماية الأقباط (مصرالعربية)

“افعلوا الشيء الصحيح من أجل المسيحيين الأقباط المضطهدين” عنوان مقال مطول نشرته صحيفة الهيل الأمريكية للنائب الجمهوري بمجلس النواب الأمريكي فرينش هيل. وسرد النائب تفاصيل مشروع القرار الذي تقدم به أمام مجلس النواب الأمريكي مطالبا بحماية الأقباط.

إيه بي سي نيوز: «مايك بينس» في الشرق الأوسط.. السيسي في ورطة (مصرالعربية)

قالت صحيفة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية: إنَّ زيارة نائب الرئيس “مايك بينس” المتوقعة إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل، تعتبر معضلة كبيرة ومشكلة للدول العربية التي سوف تستضيفه، مصر والأردن، خاصة أنها تأتي في خضَمّ تصاعد التوترات بين إدارته والقيادة الفلسطينية بسبب قرار دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس. وأضافت الصحيفة، أنَّ زيارة “بينس” للشرق الأوسط تشكل معضلة للسيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، حول كيفية حماية علاقاتهما الحيوية مع واشنطن دون تجاهل المخاوف الفلسطينية؛ حيث يعتمد كلا البلدين على المساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكية، والمحادثات مع مسؤول كبير في إدارة ترامب تتيح فرصة تعزيز تلك العلاقات.

مقدمة نائب ترامب تصل القاهرة للإعداد لزيارته المرتقبة السبت المقبل (اليوم السابع)

استقبل مطار القاهرة الدولى، يوم الخميس مقدمة “مايك بينس ” نائب الرئيس الأمريكى “دونالد ترامب” للإعداد لزيارته المرتقبة إلى مصر، والمقرر لها السبت المقبل، حيث يلتقي خلالها مع عدد من كبار المسئولين من بينهم السيسى لبحث التعاون بين مصر والولايات المتحدة حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

رئیس غینیا الاستوائیة يبحث مع إبراهيم محلب سبل تعزيز التعاون (اليوم السابع)

استقبل الرئیس تیودورو أوبیانج رئیس غینیا الاستوائیة المھندس ابراھیم محلب مساعد السيسي للمشروعات القومیة والاستراتیجیة، حیث سلمھا رسالة من السیسي يأتى اللقاء ضمن الجولة التى يقوم بها المھندس إبراھیم محلب والتي تشمل دولتي غینیا الاستوائیة ولیبیریا والتي تأتي بتكلیف من السیسي في إطار الحرص المصري علي تدعیم سبل التعاون والشراكة مع دول القارة.

سفير الإمارات بالقاهرة: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج يحتذى به (اليوم السابع)

قال جمعة مبارك الجنيبى سفير الإمارات العربية المتحدة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية إن العلاقات المصرية ـ الإماراتية، فى روافدها السياسية والإقتصادية والثقافية، أصبحت نموذجا يحتذى به فى العلاقات العربية ـ العربية، مشيرا إلى أن ذلك يرجع للسياسات الحكيمة لقيادتى البلدين.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

خالد علي يسير على الأشواك والسيسي يبحث عن شعبية (مصرالعربية)

قال المحامي الحقوقي الذي يأمل في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل “خالد علي”، إن الموالين للحكومة يعرقلون جهوده للترشح، في حين قال مسئولو حملته الانتخابية: إن عناصر الشرطة يرهبون مناصريه الذين يحاولون عمل توكيلات تمكنه من منافسة السيسي. جاء ذلك في تقرير لوكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية سلطت فيه الضوء على العقبات التي تواجه المنافسين المحتملين للسيسي في الانتخابات الرئاسية، وسط انسحاب كافة المرشحين الذين أعلنوا اعتزامهم الترشح، باستثناء “خالد علي” الذي يواجه مشاكل كبيرة في جمع التوكيلات التي تمكّنه من تحقيقه حلمه والكثير من المصريين، وسط توقعات بألا يكمل المسيرة، وينفرد السيسي الذي لم يعد يبحث عن الفوز بولاية ثانية فقط بل عن شرعية ومصداقية تحققها المشاركة الكثيفة في الانتخابات.

سياسيون: تسيير عباس كامل لأعمال المخابرات يؤكد أزمة طارئة (مصرالعربية)

علق عدد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، على قرار السيسي، بتكليف مدير مكتبه السابق اللواء عباس كامل بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة بعد إقالة اللواء خالد فوزي. الناشط السياسي حازم عبد العظيم، قال: “ناس كتير بتسأل ليه خبر إقالة رئيس المخابرات العامة لا نسمعه من الإعلام المصري أولاً، الأجابة أن النقيب أشرف اللي راكبهم شكله طار في الحركة الأخيرة وما لحقوش يركبوا حد جديد فضربوا لخمة”. وبدوره علق الكاتب جمال سلطان:”الإعلان رسميًا عن تكليف اللواء عباس مدير مكتب الرئيس بتسيير شئون المخابرات العامة لحين اختيار رئيس جديد يعني أولاً.. أن الخبر الذي انفردت بنشره صحف الكويت كان صحيحًا والإعلام المصري مخصي رسميًا، ثانيًا.. أن هناك أزمة طارئة وخطيرة استدعت سرعة الإقالة حتى قبل البحث عن بديل”.واختتم الكاتب السعودي جمال خاشقجي: “عندما لا يجد السيسي غير مدير مكتبه  يسلمه المخابرات، فثمة أزمة ثقة داخل مؤسسة الحكم، ستبقى مصر تبحث عن باب الخروج إلى حين”.

ممدوح حمزة يكشف سبب إقالة السيسي لخالد فوزي (عربي21)

كشف أكاديمي وناشط سياسي مصري، عن سبب إقالة زعيم الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، لرئيس جهاز المخابرات العامة المصرية خالد فوزي، وتكليف اللواء عباس كامل بدلا منه، في هذا الوقت الحساس. وأوضح الأكاديمي والناشط السياسي المصري ممدوح حمزة، في تغريدة له على “توتير”، أن “خالد فوري رافض تماما مشروع الوطن البديل، وذلك بناء على مقابلة معه مباشرة”، مؤكدا “وجود شاهد”، يدلل على ما ذكر. وأضاف: “قال لي (خالد فوري) أن سبب تخلي أمريكا عن مبارك (الرئيس المخلوع الأسبق)، هو رفضه للوطن البديل على أي جزء من سيناء”، وفق قوله.

السيسي: مليون موظف لا نحتاجهم (مصرالعربية)

تصريحات جديدة أطلقها عبد الفتاح السيسي خلال الجلسة الثالثة من مؤتمر “حكاية وطن” في جلسة “محور الاقتصاد والعدالة الاجتماعية” كان من أبرز ما صرح به السيسي خلال تلك الجلسة هو ان مصر لديها أكثر من مليون موظف في الدولة منذ يناير 2011 والحكومة لا تحتاج لهم وأن مصر “بتستلف” لكي تدفع أجورهم حسب قوله، كما اشار السيسي إلى ان الاسعار إستقرت وبعضها انخفض خلال الفترة الماضية مثل أسعار اللحوم.

السيسي: لو لم يتحمل المصريون قراراتنا الصعبة كنا سنجرى انتخابات مبكرة (اليوم السابع)

أكد السيسى، أنه لولا وقفة الأشقاء الذين ساندونا عقب 3 يوليو 2013 كان من الصعب أن نقف ونتحمل، فالأشقاء كانوا يرسلون كل احتياجات المصريين من الوقود بدون أموال لمدة عام إضافة إلى أموال أخرى، وهذا يجب أن يسجل، لكن لم يكن أحد يستطيع أن يتحمل أن يستمر فى إرسال هذا ونحن لم نكن نرضى أن نعيش بهذه الطريقة. وأضاف السيسى، فى كلمته خلال دائرة حوار المشروعات القومية والبنية التحتية ضمن فعاليات مؤتمر حكاية وطن،”كنا نتخذ القرارات الصعبة وإما أن نتحملها وإما “نمشي” ولو لم يكن المصريون تحملوا هذا الأمر، كان قرارنا إننا سنرحل، ونجري بانتخابات رئاسية مبكرة، ويأتى شخص آخر ربما يكون أكثر خبرة وقدرة مننا، وربنا يوفقه يحمى البلد”.

السيسى: يجب معرفة النتائج المترتبة على مطالبنا حتى لا نهدم بلدنا بأيدينا (اليوم السابع)

قال السيسى، إن زيادة المرتبات كانت أحد مطالب العدالة الاجتماعية، وأن يتم تعيين أكثر من مليون مواطن، مضيفاً: “يجب معرفة النتائج المترتبة على تحقيق العدالة الاجتماعية وإلا نكون نطلب مطالب شعاراتها جميلة وبراقة ولكنها فى الواقع غير قابلة للتنفيذ.. وبالتالى تتخرب بلدنا وأحنا اللى بنهدها بإيدينا”.

السيسى: المنطقة الغربية بها مشروعات كبرى “وبنخاف نفتتح بسبب أهل الشر” (اليوم السابع)

قال السيسى، إن المنطقة الغربية بها مشروعات كبرى مثل مدينة العلمين الجديدة ومدينة جرجوب وميناء جرجوب التجارى، ومدينة أخرى لم يذكر تفاصيل عند الحديث عنها خلال المؤتمر. وأضاف السيسى، خلال مشاركته فى اليوم الثانى من فعاليات مؤتمر حكاية وطن، أن المدن التى تنشأ متكاملة وبها كافة الخدمات، كما يوجد بها مناطق صناعية، مشيرا إلى أن مدينة العلمين ليست سياحية فحسب، بل يوجد بها مناطق صناعية، وتابع: “مدينة زى إسكندرية كده، وأولى الناس العمل بها القريبين من تلك المناطق”.
واستكمل السيسى، قائلًا “والله إحنا بنخاف نفتتح بسبب أهل الشر”.

حقوقيون: فترة السيسي اﻷسوأ في تاريخ مصر (مصرالعربية)

«إنشاء 11 ألف مشروع على أرض مصر، وارتفاع احتياطي النقد اﻷجنبي لـ 37 مليار دولار، انخفاض ميزان العجز التجاري خلال عامين بمقدار 20 مليار دولار، انخفاض معدلات البطالة لـ 11.9%».. وأجمع عدد من الحقوقيين البارزين -استطلعت «مصر العربية» آراءهم- على أن فترة حكم الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» تعد واحدة من أسوأ فترات حقوق الإنسان في تاريخ مصر الحديث.

توكيلات السيسي البرلمانية بطعم «التزكية».. سرور: «من أيام مبارك» (مصرالعربية)

«كنا نقوم بمثل هذه التزكيات أيام مبارك».. هكذا علق رئيس مجلس الشعب الأسبق «أحمد فتحي سرور» على سباق توكيلات التأييد الرئاسية التي احتدمت بين أعضاء مجلس النواب لترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

السيسي: مصر تستورد وقود بـ 1.3 مليار دولار شهريا.. وأزمة الطاقة تنتهي في 2018(بوابة الاهرام)

قال السيسي، إنه كلما زاد الإنتاج قلت الأعباء الضاغطة على الاقتصاد، مضيفا أن مصر تستورد وقودا بـ 1.3 مليار دولار شهريا، وأضاف السيسي، خلال اليوم الثاني لمؤتمر “حكاية وطن”، يجب الحفاظ على الاحتياطي الأجنبي وعدم استيراد منتجات استهلاكية، مؤكدا أنه تفاوض مع الشركة الإيطالية لتسريع عملية الإنتاج من حقل ظهر، وأشار إلى أن آخر عام 2018، مصر لن تستورد وقودا.

وزيرة التضامن الاجتماعي: زيادة المعاشات بنسب تتراوح بين 15 و30% (بوابة الاهرام)

قالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن أولويات الحكومة دعم الفئات ذات الدخول المنخفضة، مؤكدة زيادة نسبة المعاشات بنسب تتراوح بين 15 و30%، وأضافت والي، خلال فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر “حكاية وطن” بمشاركة السيسي، أن معاش تكافل وكرامة يستفيد منه أكثر من 9 ملايين مواطن.

طارق عامر: مصر سددت التزامات خارجية بأكثر من 40 مليار دولار خلال عامين(الوطن)

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إن مصر سددت التزامات خارجية بأكثر من 40 مليار دولار في عامين، وأضاف عامر في كلمة خلال مؤتمر “حكاية وطن”، أن مصر استهلكت 500 مليار دولار خلال السنوات السبع الماضية، وأضاف محافظ المركزي، أن مصر تلقت مساعدات من الخارج بقيمة 30 مليار دولار ساعدت الاقتصاد المصري بجانب أربعة مليارات دولار في 2016.

مستشار مالي يطالب الدولة بأخذ 10% ضرائب من المواطنين بدلا من 5% (الشروق)

قال الدكتور شريف المنير، المستشار المالي والضريبي، إنه على المواطنين دفع الضرائب المستحقة عليهم لبناء اقتصاد قوي، مطالبًا الدولة بأخذ 10% ضرائب من المواطنين وليس 5%، وعلى المواطن أن يكون فخورًا بدفعه للضرئب من أجل بناء وطنه.

طارق عامر: ” 95 مليار دولار دخلوا مصر فى عام واحد بعد تحرير سعر الصرف” (اليوم السابع)

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، أن دخل مصر فى عام واحد أكثر من 95 مليار دولار، والعالم لم يصدق أن مصر أصبح لديها القدرة والجرأة والقرار السياسى أن تتخذ قرار التعويم وهو عمل فريد لأن الثقة فى الاقتصاد المصرى تغيرت تماما”.

السيسي منفعلاً: أنا مش هدي الناس فلوس (مصر العربية)

ركز حديث السيسي على عدد من المحاور التي تهم المواطنين حيث انفعل أكثر من مرة عندما تم سؤاله في عدد من القضايا التي تهم الشعب مثل بدل بطالة ورفع الأسعار وغيرها، وعند حديثه حول عوائد المشروعات وشعور المواطن بها قال «السيسي»: «أريد اختزال مدد تنفيذ الشروعات إلى مدد صغيرة، علشان المواطن اللى يسألنى امتى اشوف احنا هناخد الفلوس نوزعها على الناس ولا ايه»، وكرر مقولته بانفعال: «اللي بيقولي أمتى أشوف تشوف إيه هو أحنا هنوزع الفلوس على الناس أحنا بنبني دولة بجد،ولازم الناس يكونوا على مستوى الوعي ده».

مصر تدرس استثمار أموال المعاشات في البورصة (العربي الجديد)

قال مسؤول حكومي بصندوق التأمينات على العاملين في مصر لـ “العربي الجديد”، إنه تتم حاليا دراسة ضخ استثمارات جديدة في البورصة في ظل برنامج طرح أسهم شركات قطاع عام بنسب تراوح بين 20 و30%.

السيسي: مليون موظف لا نحتاجهم (العربي الجديد)

أجاب السيسي عبر مبادرة “اسأل الرئيس” خلال المؤتمر على أسئلة واستفسارات المصريين الواردة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بقوله، مليون موظف لا نحتاجهم، أنا لازم أستلف عشان الناس، أنا مش بخوفكم.. أنا بوعيكم وبفهمكم، تحقيق العدالة الاجتماعية مهم لكن قد تكون هذه المطالب سبب لهدم الدولة.

السيسى: جمعنا 7 مليارات جنيه فقط لصالح “تحيا مصر”.. وكنا نستهدف 200 مليار (البديل)

قال السيسى، إنه تم جمع 7 مليارات جنيه خلال الثلاثة سنوات الماضية لصالح صندوق “تحيا مصر”، فى حين أن الرقم المستهدف كان 200 مليار جنيه، لكن ربما لم يكن الإعلان بشكل جيد للأمر، وأضاف أنه لو كان المواطنين ورجال الأعمال لديهم ثقة أن هذا الصندوق يقوم بواجبة كبير تجاه المجتمع كان ممكن الرقم ده يكون أكبر من كدا 10 أو 15 مرة فى الثلاثة سنوات الماضية”.

السيسى: الزيادات فى المرتبات تحت بند العدالة الاجتماعية تزيد الدين العام (البديل)

أكد السيسى، خلال فعاليات جلسة “محور الاقتصاد والعدالة الاجتماعية” ، أن الـ150 مليار التى زادت فى المرتبات تحت بند العدالة الاجتماعية للمصريين، تساعد على تزايد الدين العام وتراكمه، مشيراً إلى أن الدولة تستلف هذا المبلغ من أجل الأسر التى تعيش على هذا الدخل، وقال السيسي خلال فعاليات الجلسة “ببساطة الخمس سنوات التى استلفنا فيهم 750 مليار سيكون حجم الدين الناتج عنها 1800 مليار جنيه بعد 5 سنوات، ونحن نتحدث عن تريليونات عديدة نستلفها ولن نستطيع سداداها”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

 قضايا المجتمع

الطرق والمواصلات

إغلاق مدخل المعادى بالطريق الدائرى فى اتجاه الاسماعيلية لمدة 6 أشهر (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصمت الأشقر مساعد الوزير للمرور، عملية غلق منزل المعادى من الطريق الدائرى لمدة 6 أشهر.

الأقباط

تواضروس: إهدار المياه «خطيّة» وهلاك للإنسان (بوابة الاخبار)

قال تواضروس الثاني، إن إهدار المياه واستخدامها بشكل سيء يعد «خطيّة وهلاك للإنسان»، مطالبًا المصريين بضرورة المحافظة على كل قطرة مياه، وأضاف تواضروس، أن هناك نحو مليار إنسان في جميع أنحاء العالم لا يجدون أي مصدر لمياه الشرب، مشيرا إلى أن المياه تدخل في العديد من الصناعات أبرزها الأدوية.

تواضروس يتحدث عن علاقات مصر وإثيوبيا في عيد الغطاس (المصري اليوم)

وصف تواضروس، العلاقات المصرية الإثيوبية بالطيبة، مؤكدا على أن التفاهم بين مصر وإثيوبيا يسير حاليا بشكل جيد بمقابلة السيسى لرئيس الوزراء الأثيوبي.

أخرى

رئيس “مياه الشرب”: إدراج الإسكندرية ضمن 25 مدينة فى العالم مهددة بالفيضان (اليوم السابع)

أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، على ضرورة بناء نظام متكامل للحد من كوارث الفيضانات والإنذار المبكر للتنبؤ بكميات وأماكن هطول مياه الأمطار والسيول والإدارة المثلى لها، ووضع السيناريوهات المرنة المرتبطة بالمتغيرات على المناخية للوصول إلى أفضل الحلول المستدامة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تأييد إخلاء سبيل أحد شركاء حسن مالك فى دعوى الإضرار بالاقتصاد القومى (اليوم السابع)

قررت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إخلاء صاحب شركة صرافة وأحد المتهمين فى قضية الإضرار بالاقتصاد القومى والمتهم فيها رجل الأعمال الإخواني حسن مالك وآخرين.

معاون مباحث المقطم وأمين شرطة يوقعان على إحالتهما للمحاكمة بتهمة قتل عفروتو (اليوم السابع)

مثل معاون مباحث قسم المقطم وأمين شرطة أمام نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، برئاسة المستشار مصطفى بركات، وإشراف المستشار أحمد عز الدين عبد الشافى، المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، للتوقيع على قرار إحالتهما إلى المحاكمة الجنائية محبوسين بتهمة قتل عفروتو، ووجهت لهما النيابة تهمة ضرب أفضى إلى موت، واحتجاز شخص دون وجه حق.

تأجيل دعوى أيمن نور لإلغاء قرار إحالته للجنح لعدم إعلانه بتركيا لـ 19 أبريل (اليوم السابع)

قررت الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، تأجيل الدعوى المقامة من أيمن نور، ويطالب فيها ببطلان وإلغاء قرار إحالته للجنح فى القضية رقم ٢٨٤٥ لسنة ٢١٠٧، لعدم إعلانه على مقر إقامته بدولة تركيا، لجلسة 19 أبريل المقبل.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يطيح برئيس المخابرات ويستبدل به ذراعه الأيمن عباس كامل (مصرالعربية)

في قرار غير مفاجئ أطاح السيسي بخالد فوزي، رئيس المخابرات العامة، واستبدل به عباس كامل الذي يعدّ الذراع اليمنى للسيسي منذ توليه الحكم.  ولم يكن القرار مفاجئًا؛ حيث سبقه عدة قرارات فرغت الجهاز من كوادره، والحقيقة أن هذه القرارات لم تبدأ بعد تولي السيسي مسئولية حكم مصر، بل سبقتها عقب أحداث1 30 يونية 2013 عدة قرارات تمهيدية بدأت قبل شهرين تقريبًا من استقالة السيسي من وزارة الدفاع وترشحه للرئاسة؛ حيث أصدر الرئيس المؤقت عدلي منصور قرارًا جمهوريًا رقم 634 لسنة 2013 نشرته الصحيفة الرسمية في عددها رقم 48 بتاريخ 28 نوفمبر ينصّ على إحالة عشرة من وكلاء المخابرات العامة للمعاش” بناءً على طلبهم“.أما العشرة فهم: هشام محمود عباس سالم، وسيد حسين محمد سعودى، وأحمد محمد السيد التاجر، وهاني عبد اللطيف صالح محمد عرفة، وأحمد نادر محمد مصطفى الأعصر، وهشام جمال الدين محمد عبدالله الخطيب، وخالد مصطفى كامل عيسى، ومحمد عبد الجواد طنطاوى زغلول، وأيمن حمدى محمود محمود الحلوانى، وحسام واعر عبيد أبو العز ، وكان من المعروف أن القرار صادر شكليا من الرئيس المؤقت عدلي منصور، كما كان مفهوما أن النشر في الجريدة الرسمية إجراء اضطراري بحكم قانون جهاز المخابرات العامة الذي يضعه تحت رئاسة الجمهورية مباشرة، فلا مجال لصدور قرارات سرية بخصوصه.

وفد برلمانى يتفقد إحدى القواعد الجوية ومطار سفنكس الدولى (اليوم السابع)

نظمت القوات المسلحة، جولة تفقدية لوفد برلمانى يضم أعضاء من لجنة الدفاع والأمن القومى، وعدد من أعضاء مجلس النواب، إلى إحدى القواعد الجوية التى تضم أحدث تشكيلات المقاتلات متعددة المهام. واستمع الوفد إلى شرحا من الفريق يونس المصرى، قائد القوات الجوية، تضمن أبرز المهام والإنجازات التى حققتها القوات الجوية، لتأمين الحدود البرية والساحلية ومكافحة الإرهاب على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، وكذلك الدعم الكامل من رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والقيادة العامة للقوات المسلحة، لامتلاك أحدث نظم القتال الجوى من المقاتلات والهليكوبتر وطائرات النقل، وكذلك أحدث منظومات التأمين القتالى والفنى، بما يزيد من قدرة قواتنا المسلحة فى الحفاظ على أمن مصر القومى فى ظل ما تموج به المنطقة من تهديدات وتحديات على المستويين الإقليمى والدولى، وقام أعضاء المجلس بتفقد القاعدة وما تضمه من منشأت متطورة، كما تفقدوا معرضاً لمعدات ومنظومات التأمين الفنى للمقاتلات متعددة المهام من أحدث الطرازات.

سلاح الجو الليبى يستهدف رتل سيارات دفع رباعى مسلحة على الحدود (اليوم السابع)

ستهدف سلاح الجو الليبى، رتل سيارات دفع رباعى مسلحة غرب منطقة ربيانة على الحدود. ونقلت قناة “218” الإخبارية الليبية عن مصادر برئاسة أركان القوات الجوية الليبية، يوم الخميس، قولها إن سلاح الجو الليبى استهدف رتلا مكون من 16 سيارة مسلحة. وأشارت مصادر عسكرية ليبية إلى إطلاق القوات المسلحة الليبية عملية عسكرية مكثفة وبمشاركة سلاح الجو الليبى ضد العصابات التشادية جنوب الجغبوب، مؤكدة أن الطائرة التى رصدت الرتل المسلح وزودت سلاح الجو الليبى بالإحداثيات للقصف هى طائرة فرنسية.

المتحدث العسكرى ينشر مقطع فيديو لجهود القوات البحرية فى تأمين السواحل (اليوم السابع)

نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى للقوات المسلحة، العقيد تامر الرفاعى، عبر موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، مقطع فيديو يوضح جهود القوات البحرية فى مواصلة تنفيذ المنظومة المتكاملة لحماية المصالح الاقتصادية وتأمين السواحل.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

محافظ شمال سيناء يؤكد ان بناء المرحلة الأولى في مخطط مدينة رفح الجديدة قد انطلق بالفعل وظهرت ملامح المرحلة الأولى من خلال بناء عدة عمارات سكنية تضم العمارة الواحدة ثلاثة طوابق ويجري إنشاء مدينة رفح الجديدة حاليا بنطاق قرية الوفاق خلف المنطقة العازلة الحدودية بمدينة رفح بحوالي 2 كم، كي تستوعب جميع أهالي رفح بعد إخلاء المنطقة العازلة الحدودية لتأمين حدود مصر الشرقية من ظاهرة التهريب عبر الأنفاق (البوابة نيوز)

موقع “واللا” الإسرائيلى، يذكر إن السلطات المصرية ألقت القبض على شاب صهيوني يبلغ من العمر 27 عاما قبل أسبوع بتهمة حملة بندقية أثناء تواجده فى سيناء، ورغم عدم صدور بيان رسمى عن السلطات المصرية، قال الموقع أن السلطات الأمنية فى جنوب سيناء ألقت القبض على الشاب الإسرائيلى وألقت به فى السجن قبل ترحيله بعدما اكتشفت حيازته بندقية ورصاصات داخل حقيبته رغم كونه دخل الأراضى المصرية بغرض السياحة (اليوم السابع)

عبد الفتاح السيسي، يصرح خلال مؤتمر حكاية وطن أن الدولة تخطط لزراعة 450 ألف فدان داخل سيناء بمياه محطتى بورسعيد وسرابيوم، من خلال معالجة مياه الصرف الصحى والصناعى والزراعى، بالمستوى الذى لا يؤثر على بيئة المصريين وحياتهم (اليوم السابع)

انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت لمدة 11 ساعة متواصله، بمناطق “رفح – الشيخ زيد – العريش” بمحافظة شمال سيناء (فيتو)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *