fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 20 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

إثيوبيا: مصر أضعف من أن تدخل حربًا معنا (البديل)

شن وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس أدهانوم، هجوماُ على نظيرة المصري السفير سامح شكري، وذلك بسبب تصريحاته الأخيرة، حيث أكد شكري إن وجود حالة من التوتر بين الجانبين المصري والإثيوبي، بشأن سد النهضة، لن تفيد الطرفين في شيء، وستؤدي إلى جمود العلاقات كما كانت علية من قبل، وأضاف شكري، وفقًا لما نشرتة صحيفة “اديس أدماس الحكومية الناطقة باللغة الأمهرية، أن مصر لديها أوراق ضغط تستطيع استخدامها ضد حكومة أديس أبابا، موضحًا “سيكون هناك وقفة لتحليل الأمور من الناحيتين السياسية والفنية، بهدف الوصول إلى تفاهم يحفظ مصالح جميع الأطراف ”.فيما رد “أحادنوم” قائلًا “مصر أضعف من أن تدخل في حرب مع إثيوبيا فصراعاتها الداخلية وفقرها الاقتصادي والإرهاب في سيناء هي أولويات حروبها، أما سد النهضة فالجانب المصري يعلم تمامًا أنه وافق على كافة الاتفاقيات الخاصة بسد النهضة لكنه يظهر عكس ذلك خلال وسائل الإعلام الخاصة بالمصريين”.

واشنطن بوست: كيف يرد السيسي على تهديدات سد النهضة؟ (مصرالعربية)

"الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يوضح كيف تعتزم مصر الرد على التهديدات التي يشكلها سد النهضة على حصة مصر من نهر النيل، ورغم تحذيراته المتتالية لأديس ابابا، إلا أن الحكومة استبعدت القيام بأي عمل عسكري". جاء ذلك في تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية سلطت فيه الضوء على التحذير الذي وجهه الرئيس السيسي اليوم السبت لإثيوبيا للمرة الثانية خلال أيام، بعد فشل المفاوضات مع أديس أبابا للتخفيف من أثار السد المتوقعة على القاهرة.

هآرتس: مصر وراء استمرار حبس أحمد السواركة بإسرائيل (مصرالعربية)

بعد مرور عام من انتهاء عقوبة الحبس التي قضاها في إسرائيل، ترفض تل أبيب الإفراج عن معتقل مصري، لأسباب تتعلق بقضايا البيروقراطية بين إسرائيل ومصر، بحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية. وقالت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إن أحمد السواركة البالغ من العمر 27 عاما وأحد سكان سيناء تم إلقاء القبض عليه في إسرائيل في مارس 2009، وبعد استجوابه من قبل جهاز الأمن "شين بيت"، اُتهم بالتنسيق مع حماس، إما لتنفيذ عمليات استشهادية في إسرائيل أو أسر جندي إسرائيلي ونقله من غزة إلى سيناء.

جمال خاشقجي: المزاج العام السعودي يتردَّى ليشبه مزاجاً «سيساوياً» (مصرالعربية)

واصل الكاتب السعودي المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، جمال خاشقجي، تعليقاته بشأن الأوضاع في الداخل السعودي عقب القرارات الأخيرة بتوقيف 11 أميرًا على خلفية "عمليات فساد". وقال في عدة تغريدات بموقع "تويتر"، إن المزاج العام السعودي يتردَّى ليشبه مزاجاً "سيساوياً"، نتوهم مؤامرة كونية ضدنا، نفرغ غضبنا على الآخرين، ونقمع أي صوت آخر، نخون بعضنا البعض.

شكري وتيليرسون يؤكدان أهمية الالتزام الكامل باتفاق إعلان المبادئ بين مصر والسودان وإثيوبيا (الأهرام)

صرح "أحمد أبو زيد"  بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى، يوم الأحد، اتصالا من "ريكس تيليرسون" وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والتطورات الجارية في المنطقة. وكشف المستشار أبو زيد، أن الوزير شكري أحاط وزير الخارجية الأمريكي بالتطورات الخاصة بملف سد النهضة، والتعثر الذي يعتري المسار الفني الخاص بإعداد الدراسات التي من شأنها أن تحدد الآثار المُحتملة للسد علي دولتي المصب وكيفية تجنبها، وهو ما يبعث على القلق الشديد علي ضوء الاعتماد الكامل لمصر علي مياه النيل كمصدر وحيد للمياه. وقد دار نقاش بين الوزيرين في هذا الموضوع، تم التأكيد خلاله  أهمية الالتزام الكامل من جميع الأطراف باتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا.

السيسي يتوجه إلى نيقوسيا للمشاركة فى القمة الثلاثية (بوابة الأهرام)

غادر السيسي، القاهرة صباح اليوم الاثنين متوجها إلى قبرص في زيارة رسمية تستمر يومين يشارك خلالها في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان. ومن المقرر أن يقوم السيسي بعقد لقاء ثنائي مع نظيره القبرصي نيكوس أناستاسياديس وكبار المسئولين لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

السيسي يبحث الربط مع الحقول القبرصية لنقل الغاز إلى مصر (المصري اليوم)

قال مصدر مسؤول بوزارة البترول إن زيارة السيسى لقبرص ستتضمن بحث إمكانية ربط حقول الغاز القبرصية بالتسهيلات الخاصة بنقل الغاز فى مصر. وأشار المصدر إلى أن احتياجات السوق المحلية فى قبرص من الغاز أقل من إنتاجها، ولديها فائض يحتاج إلى تسهيلات لتصديره إلى الخارج. كان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قال فى وقت سابق خلال مشاركته فى أحد الاجتماعات الدولية المتعلقة بالطاقة، إن مصر اتفقت مع الحكومة القبرصية على إقامة خط أنابيب من قبرص إلى مصر بما يحقق المنفعة المشتركة.

سفيرة مصر في قبرص: السيسي سيفتتح أول منتدى مصري قبرصي للأعمال (بوابة الأهرام)

قالت مي خليل، سفيرة مصر في قبرص، تعقيبًا على زيارة السيسي، لقبرص، اليوم، إن هناك علاقة قوية تجمع رئيسي الدولتين، لافتةً إلي أن الرئيس القبرصي، نيكوس أناستسياديس، يعتبر  السيسي "أخوه"، وذلك بحكم العلاقات الثنائية بينهما. وأوضحت، أنه خلال زيارة السيسي، سيتم إجراء مقابلات ثنائية بين السيسي والرئيس القبرصي، كما يتم عقد أول منتدى مصري قبرصي للأعمال، وسوف يفتتحه السيسي.

شكري: مصر ترفض بشكل قاطع أي محاولة لزعزعة استقرار الدول العربية (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن مصر ترفض بشكل قاطع أي محاولة من أي طرف إقليمي، لزعزعة استقرار الدول العربية. وأضاف في كلمته، يوم الأحد، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ بالقاهرة، إنه لا يمكن قبول أي محاولة لاختراق الدول العربية، وزعزعة استقرارها، ولابد من إجراءات واضحة وقوية تنزع فتيل التوترات في المنطقة. وأكد شكري، أن أي شكل من التواجد الأجنبي على أرض عربية، سواء من خلال محاولة إقامة قواعد عسكرية، أو من خلال الاعتماد على قوى محلية ذات ولاء خارجي، أو دعم عمل التنظيمات الإرهابية، هو أمر مرفوض شكلا ومضمونا.

أبوالغيط: العرب لن يحاربوا إيران "في الوقت الحالي" (بوابة الأهرام)

قال الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط: إن الغرض من اجتماع وزراء الخارجية العرب، ليس إعلان الحرب على إيران في الوقت الحالي، وأضاف أبو الغيط، خلال المؤتمر الصحفي، في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب، إن الدول العربية لن تعلن الحرب على إيران، وأن الهدف من الاجتماع، هو إطلاع المجتمع الدولي، ومجلس الأمن، على الانتهاكات الإيرانية في المنطقة، واتخاذ موقف حيال ذلك.

تقرير اللجنة الرباعية لوزراء الخارجية العرب يدين تدخلات إيران في المنطقة (بوابة الأهرام)

عقدت اللجنة الرباعية العربية المعنية بالتصدي للتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، اجتماعًا، يوم الأحد، على المستوى الوزاري برئاسة الإمارات، وذلك قبيل بدء الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث الموضوع ذاته. وقد رفعت اللجنة تقريرًا بخلاصة مناقشاتها إلى الاجتماع الوزاري الموسع يدين تدخلات إيران في شئون دول الجوار ويندد بالقصف الصاروخي الذي تعرضت له الرياض، ويؤكد التضامن التام مع المملكة في حماية أراضيها واتخاذها أية إجراءات بهذا الشأن.

مصادر: القاهرة أوقفت تحركات سعودية لتعليق عضوية لبنان بالجامعة العربية (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية في الجامعة العربية، أن القاهرة أوقفت توجهاً سعودياً لتعليق عضوية لبنان في الجامعة في حال لم توافق على قرار يدين "حزب الله"، الذي تصنّفه كل من المملكة ومصر والإمارات والبحرين كمنظمة إرهابية في قائمة خاصة بها. وأوضحت المصادر أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال جولته الأخيرة التي شملت كلا من السعودية والأردن والإمارات وعمان والبحرين والكويت، قبل اجتماع اليوم، حمل مبادرة لوقف التصعيد بين الرياض وبيروت بعد أزمة استقالة سعد الحريري.

وزيرا خارجية مصر والأردن يبحثان التطورات الإقليمية (بوابة الأهرام)

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري يوم السبت مع نظيره الأردني أيمن الصفدي التطورات الإقليمية في المنطقة، فضلا عن متابعة التعاون الثنائي بين البلدين. جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزيران على هامش الزيارة التي يقوم بها الصفدي للقاهرة لحضور الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب.

وزير الخارجية يبحث التعاون الثنائي وقضايا منطقة القرن الإفريقي (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، يوم السبت، وزير خارجية جيبوتي "محمود علي يوسف"، رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب، حيث تناول اللقاء متابعة مسار العلاقات الثنائية بين الدولتين، وبحث التعاون الثنائي وقضايا منطقة القرن الإفريقي.

ديمتري سللورس: إلقاء السيسي كلمة أمام البرلمان القبرصي يؤكد قوة العلاقات (بوابة الأهرام)

قال ديمتري سللورس، رئيس البرلمان القبرصي، إن إلقاء السيسي، كلمة أمام مجلس النواب القبرصي يعد أول مرة يلقى رئيس دولة أجنبية أمام البرلمان القبرصي، وهذا يؤكد قوة العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين.

الديلي ميل: محاكمة «سائحة الترامادل» يوم عيد الميلاد.. وزوجها المصري هرب (مصرالعربية)

كشفت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية النقاب عن أن "لورا بلومر" السائحة المسجونة في مصر بتهمة تهريب المخدرات سوف تحاكم يوم عيد الميلاد. وقالت الصحيفة، إن" بلومر التي قضت أكثر من ستة أسابيع وراء القضبان، بعد اعتقالها في الغردقة، سوف تحاكم يوم عيد الميلاد، لأن مصر لا تحتفل بهذا اليوم، وتعتبره يوم عمل عادي".

كاتب إسرائيلي: نحتاج «سادات» جديد لإنهاء الصراع مع الفلسطينيين (مصرالعربية)

"مطلوب لسلام الشرق الأوسط: أنور السادات آخر" .. تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية مقالا للكاتب "الأمريكي – الإسرائيلي" زيف تشافيتس، يتناول فيه أسباب عدم التوصل لاتفاق نهائي ينهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. ورأى الكاتب في المقال الذي نشرته الوكالة على موقعها الإلكتروني أن الخطط التي تعكف عليه الإدارة الأمريكية الحالية للتوصل لاتفاق نهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أمر جيد إلا أنها لن تكلل بالنجاح لعدم وجود قائد فلسطيني يشبه الرئيس المصري الرحل أنوار السادات.

ذا صن: هذه الشخصية يمكن أن تُبرئ «سائحة الترامادول » بمصر (مصرالعربية)

قالت صحيفة "ذا صن" البريطانية إن زميلة السائحة البريطانية المحتجزة في مصر، التي يمكن أن تساعد في تبرئتها من تهمة تهريب مخدرات ترفض مساعدتها، خوفا من أن تتورط في القضية.

سامح شكري يزور المعهد الدبلوماسي ويجري حوارًا مفتوحًا مع شباب الدبلوماسيين (بوابة الأهرام)

قام سامح شكري بزيارة مفاجئة لمعهد الدراسات الدبلوماسية. وصرح المستشار أحمد أبو زید المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن زيارة شكري مقر معهد الدراسات الدبلوماسیة، تأتي في إطار حرص وزير الخارجية على متابعة إعداد الدبلوماسيين الجدد.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الحريري في القاهرة الثلاثاء للقاء السيسي (مصرالعربية)

يزور رئيس الحكومة اللبنانية "المستقيل" سعد الحريري، القاهرة، بعد غد الثلاثاء، حيث يلتقي السيسي، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للحريري. ولم يوضح البيان مزيداً من التفاصيل حول مدة الزيارة وبرنامجها، أو ما سيبحثه الجانبيان خلال اللقاء.

رئاسة الجمهورية تنفي زيارة سعد الحريري لمصر (بوابة الأهرام)

نفى السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، ما تداولته بعض المواقع الإخبارية، حول زيارة رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، إلى القاهرة غدًا، قائلا: "إن هذه الأخبار غير صحيحة، خاصة وأن السيسي، سيزور قبرص اليوم. وأضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، مُرحّب به في مصر في أي وقت.

عمرو موسى: لن أترشح للرئاسة دعماً للاستقرار (المصري اليوم)

أكد عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدولة العربية، أنه لن يخوض السباق الانتخابى المقبل على رئاسة الجمهورية، وقال فى ندوة عقدت بحزب الوفد، السبت: «لن أترشح للرئاسة وهذا قرار لا رجعة فيه، وأنا مع الاستقرار الذى تسير عليه مصر».

المتحدث الرئاسي: اتصال السيسي وماكرون تناول جهود دعم الاستقرار في المنطقة (بوابة الأهرام)

قال السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال الذي تلقاه السيسي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تناول آخر مستجدات الوضع الراهن في قضايا منطقة الشرق الأوسط، وما يمكن لكلا البلدين تقديمه من خلال جهودهما المشتركة لمصلحة تلك القضايا ولدعم الاستقرار في المنطقة.

خبير مائي للسيسي: إثيوبيا «مست» مياهنا بالفعل.. سد النهضة اكتمل بنسبة 62% (مصرالعربية)

استنكر نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، تصريحات السيسي، التي أكد فيها أنه لا أحد يستطيع المساس بمياه مصر، تعليقًا على تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي. نادر نور الدين، تساءل في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أنا عايز أعرف كيف أن حصة مصر لن تمس؟، السد اكتمل 62% منه على الأقل ويبدأ التخزين العام القادم.

عضو بلجنة تقييم أثار سد النهضة يحمل السيسي المسؤولية (عربي21)

تناول عضو اللجنة الفنية لتقييم آثار سد النهضة، أستاذ علم الاجتماع في جامعة المنوفية، محمد محي الدين، الفشل في ملف السد الأثيوبي، ومن يتحمل مسؤولية الأمر، وسط غضب مصري وتخوف من حرمان مصر من حقها التاريخي في مياه النيل. وقال محي الدين إن "الاتهامات بحق الرئيس مرسي بخصوص ملف سد النهضة غير صحيحة، على الإطلاق ". وأضاف أنه لا يستطيع إعفاء السيسي من المسؤولية عن تفاقم أزمة مياه نهر النيل وسد النهضة، خاصة أن اتفاق المبادئ يحتوي على فقرة قال عنها محيي الدين: "أنا لا أعرف مين إلي قال له اقبل ووقع عليها ".

السيسي يستقبل وفدا من قيادات الطوائف الإنجيلية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، يوم الأحد، وفداً من قيادات الطوائف الإنجيلية من مختلف أنحاء العالم، والذين يشاركون في احتفاليات الكنيسة الإنجيلية المصرية بمناسبة مرور 500 عام على حركة الإصلاح الديني وتأسيس الطائفة الإنجيلية، وذلك بحضور القس الدكتور أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر.

"مصر القوية" يحسم موقفه من انتخابات الرئاسة خلال أسابيع (عربي21)

قال محمد القصاص، نائب رئيس حزب "مصر القوية"، إنهم لم يحسموا حتى الآن موقفهم من انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها منتصف العام المقبل، لافتا إلى أن الأصل لديهم هو المشاركة في الانتخابات وليس المقاطعة. وأوضح أنهم سيحسمون موقفهم من الانتخابات خلال الأسابيع المقبلة، عقب الانتهاء من ورش العمل الداخلية حول الانتخابات الرئاسية، وبحث الخيارات المطروحة من المشاركة بمرشح من الحزب أو دعم مرشح من خارج الحزب أو المقاطعة، وبعد الانتهاء من التواصل مع الشخصيات كافة والقوى السياسية.

رئيس النواب: عقوبات الغياب عن الجلسات تصل لإسقاط العضوية (بوابة الأهرام)

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن العقوبات الخاصة بعدم حضور وتغيب الأعضاء للجلسات العامة منصوص عليها باللائحة، تصل إلى حد إسقاط العضوية.

بحسب خبراء :   في حواره مع المسماري.. «أديب» يخسر أمام الإرهابي (مصرالعربية)

منذ إذاعة حوار الإعلامي عماد أديب مع الإرهابي عبد الرحيم المسماري، ليبي الجنسية، المتهم الوحيد الذي بقي على قيد الحياة من منفذي الهجوم الإرهابي على قوات الشرطة في الواحات، انهالت الانتقادات على أديب لأسباب عدة. وبحسب خبراء إعلاميون فإنه لا يجوز إجراء حوار أو مقابلة مع شخص قيد الاحتجاز أو مقيد الحرية، لأنها تمثل سقطة مهنية وغير أخلاقية، وأشار آخرون إلى مستوى الحوار الذي بدا فيه الإعلامي أضعف من الإرهابي من حيث المواجهة.

"مواطن" حملة جديدة تدعو لترشيح الرئيس وتطرح "حزمة " أسباب لدعوتها (بوابة الأهرام)

في إطار الحملات الشعبية الداعية لترشيح السيسى لفترة رئاسية جديدة انطلقت اليوم حملة جديدة تحمل اسم " مواطن " تتبنى دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للترشح لفترة رئاسية جديدة .

في يوم مولده.. أهالي مسقط رأس السيسي: «ربنا يرحمنا من اللي احنا فيه» (مصرالعربية)

في مثل هذا اليوم قبل 4 أعوام كانت الاحتفالات تسود كثير من الميادين بمختلف المحافظات، ولاسيما حي الجمالية الذي شهد مولد السيسي في يوم 19 نوفمبر 1954، أما اليوم فغابت الاحتفالات حتى في مسقط رأسه.

نص تعديل قانون المواريث.. وعبدالعال: ليس له علاقة بالقواعد الشرعية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على تقرير اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، بشأن تعديل قانون الحكومة للمواريث رقم 77 لسنة 1943، وذلك في مجموعه على أن تتم الموافقة عليه بشكل نهائى في الجلسة المقبلة. جاء ذلك فى الجلسة العامة، اليوم الأحد، حيث أكد عبدالعال أن هذا القانون ليس له علاقة بالقواعد الشرعية المنظمة للمواريث، ولكنها مرتبطة بتصرفات سلبية قام بها البعض بالمخالفة للشريعة، ومن ثم وجب تجريمها بعقوبات رادعة فى هذا القانون.

برلماني: إثيوبيا تتحرك في ملف سد النهضة بتوجيهات قطرية – إسرائيلية (بوابة الأهرام)

أكد النائب معتز محمد محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن موضوع سد النهضة موضوع حيوي وخطير ولا يصح أن تقوم كل وسيلة إعلامية أو كل متحدث في الفضائيات والإذاعة بالفتوى فيه، فهو موضوع خطير وقضية مياه نهر النيل قضية أمن قومي بالدرجة الأولى، ولا تحتمل آراء ومزايدات وافتراءات. وشدد محمود في بيان له اليوم، أن أثيوبيا لا تتحرك في ملف سد النهضة لوحدها، ولكن بتوجيهات قطرية – إسرائيلية، مضيفًا أن مصر لن تسكت على هذا أبدا، لكن ينبغي أن يوضع حد للفتاوى السياسية والمائية عبر الصحف والفضائيات في هذا الملف الحساس.

عبدالعال: تعديلات إنشاء محاكم الأسرة ليس لها علاقة بالتبني المخالف للشريعة الإسلامية (بوابة الأهرام)

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن تعديل المادة 11 من قانون إنشاء محاكم الأسرة بشأن الإخصائى الاجتماعى لا يتعدى كونه تعديلا إجرائيا وليس له علاقة من قريب أو من بعيد بشأن التبنى المخالف للشريعة الإسلامية والنظام العام للدولة المصرية.

"تشريعية النواب" تحسم خلافات تعديل قانون الأحوال المدنية.. والحكومة توافق (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الشئون التشريعية والدستورية، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، على مقترح مستشار اللجنة محمود فوزى، لحسم خلاف الأعضاء حول تعديل الحكومة فى القانون رقم 143 لسنة 1994 فى شأن الأحوال المدنية، الخاصة برسوم تسليم بيانات الرقم القومى للجهات مانحة الخدمات.

علاء عابد يطالب بإصدار قانون لحماية الأطفال مجهولي النسب (بوابة الأهرام)

قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن هناك تمييزًا سلبيًا ضد الأطفال، مطالبا لجنة التضامن الاجتماعي، بدراسة أوضاع هؤلاء الأطفال، وإصدار البرلمان قانونًا لتشديد عقوبة الإساءة للأطفال، خاصة مجهولي النسب.

بيان مهم لوزير الأوقاف أمام حقوق إنسان البرلمان الشهر المقبل (بوابة الأهرام)

يلقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بيانا مهما ولأول مرة أمام لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أوائل شهر ديسمبر المقبل يتناول فيه جميع القضايا الخاصة بدور الوزارة فى تطبيق معايير حقوق الإنسان وتعميم الخطاب المعتدل من الأئمة بالمساجد، وآليات الوزارة للوصول إلى المناطق المهمشة لتوجيه الخطاب المعتدل وقبول الآخر وتعليم الشباب والصغار تعاليم الإسلام السمحة.

برلماني يطالب النائب العام بتحريك الدعوى القضائية ضد "من أهان الشيخ الشعراوي" (بوابة الأهرام)

طالب النائب أحمد  الطحاوى، عضو مجلس النواب، بضرورة شروع النائب العام فى تحريك الدعوى القضائية ضد من عمل على إهانة الشيخ محمد متولى الشعراوى، فى إشارة منه للكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى. جاء ذلك فى الجلسة العامة لمجلس النواب، للاستماع لعدد من البيانات العاجلة المقدمة من الأعضاء، والتى تساءل فيها "الطحاوى": "هل يعقل أن يهان أحد رموزنا الدينية والمجلس لا يزال صامتا؟!، مطالبا بضرورة أن يتحرك مجلس النواب نحو إصدار قانون يجرم إهانة الرموز الدينية.

نور الدين: تصريحات السيسي حول مياه النيل تحمل تحذيرًا لإثيوبيا (بوابة الأهرام)

قال أستاذ الموارد المائية والري، الدكتور نادر نور الدين، إن تصريحات السيسي بشأن مياه النيل اليوم، هي تحذير للحكومة الإثيوبية، بأن ليس في مقدور أي رئيس جمهورية مهما كانت مرونته وتفهمه لاحتياجات الآخرين أن يفرط في احتياجات مصر المائية ولا أن يساهم في تعطيش الشعب المصري أو على الأقل تقليل ما تعود أن يستلمه من حصته المائية بعد زيادة السكان.

علاء والى: تصريحات السيسى عن سد النهضة جاءت فى وقتها لطمأنة المصريين (بوابة الأهرام)

قال المهندس علاء والى عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن تصريحات السيسى، خلال افتتاحه لأكبر مشروع للاستزراع السمكى بمنطقة بركة غليون بكفر الشيخ أمس السبت، عن ملف سد النهضة جاءت فى وقتها، وهامة للغاية، وطمأنت المصريين بعد التطورات الأخيرة لقضية سد النهضة.

جمال وعفت السادات يوقعان "علشان تبنيها" (بوابة الأهرام)

وقع المهندس جمال السادات، نجل الرئيس الراحل محمد أنور السادات، على استمارة حملة "علشان تبنيها" الداعية لترشح السيسي لفترة رئاسية ثانية لاستكمال ما تحقق من إنجازات. كما وقع على استمارة الحملة محمد عفت السادات.

السيسي يصدر قرارين جمهوريين متعلقين بالإعلام والشباب (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الاثنين، قرارين جمهوريين أصدرهما السيسي، ، حملا رقم 566 لسنة 2017، 567 لسنة 2017. وتضمن القرار الأول، تعديلاً على قرار رئيس الجمهورية رقم 434 لسنة 2017، الخاص بإنشاء «الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب ». ونص القرار الثاني على ربط حساب ختامي موازنة الهيئة الوطنية للإعلام عن سنة 2016/2017.

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير النقل خطة تحديث السكك الحديدية حتى عام 2022 ‎ (بوابة الأهرام)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، يوم الأحد، بمقر هيئة الاستثمار، الدكتور هشام عرفات وزير النقل، لاستعراض المخطط العام لخطة تحديث مرفق السكك الحديدية حتى عام 2022.

البرلمان يوافق على قرض لشراء 100 جرّار للسكك الحديدية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، على تقرير اللجنة المشتركه من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 444 لسنة 2017، بشأن الموافقة على اتفاق قرض "شراء مايصل إلى 100 جرار جديد لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر" بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، الموقع بالقاهرة بتاريخ 19-6-2017. أكد الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، فى الجلسة العامة للبرلمان، أن كل الدول تلجأ للقروض، حتى أكبر الاقتصاديات في العالم، ولا يمنعها وضعها من أخذ القروض.

علاء الأسواني تعليقًا على حبس "شيما": ماذا عن الاعتقالات والتعذيب؟ (مصرالعربية)

علق الأديب والروائي علاء الأسواني، على واقعة القبض على المطربة شيما، بطلة كليب "عندي ظروف ". الأسواني، قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر": "دولة السيسي حريصة جدًا على الفضيلة وتحاكم أي راقصة تصدر عنها إيحاءات جنسية، ماذا عن الاعتقالات والتعذيب وتلفيق التهم للمعارضين وحبسهم ظلمًا؟".

ساويرس يعلق على بيان الوزراء العرب ضد إيران.. ماذا قال؟ (مصرالعربية)

علق رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب فيما يخص الحرب على إيران . وكتب ساويرس على حسابه الرسمي على تويتر: "يا جماعة لو ناويين على حرب مع إيران نصيحة وطلب…النصيحة: الحروب لا تخاض فى الإعلام. والطلب: خلوا الحرب دي بره لبنان كفاية اللي مروا فيه!".

السيسي يحمل المزارعين مسؤولية أزمة مياه النيل (العربي الجديد)

في أول تعليق له على فشل مفاوضات سد النهضة، قال السيسي، إن "مياه مصر موضوع ما فيهش كلام، وأنا بطمنكم، ماحدش يقدر يمس حصتنا من المياه. ومصر تحدثت مع الأشقاء في إثيوبيا والسودان، وتم التأكيد على 3 عناصر، منها عنصر عدم المساس بالمياه". وأضاف السيسي، خلال افتتاح بعض المشروعات بمحافظة كفر الشيخ، يوم السبت: "نحن متفهمون حق البلدان في التنمية، لكن أمام هذه التنمية هناك حياة أو موت لشعب"، متابعاً: "لا تقلقوا من أزمة سد النهضة. فهذا حق من الله للمصريين منذ آلاف السنين"، وذلك رداً على الاتهامات التي تطالبه بالتنازل عن حصة مصر التاريخية من المياه، بتوقيعه على اتفاق المبادئ في مارس 2015. غير أن السيسي حمّل المزارعين، مسؤولية هدر مياه النيل، قائلاً: "المزارعون الذين تجاوزوا النسبة المقررة لزراعة الأرز، هم أيضاً يعدون معتدين على مياه مصر، ومتجاوزين في حقها"، مواصلاً حديثه: "لو سمحتم، ماحدش يتجاوز المساحة المحددة لزراعة الأرز، لأن المياه دي بتستخدم في التنمية زي ما أنتم شايفين". ونهر الرئيس المصري، أحد المزارعين، لمطالبته بالعفو عن فلاحي كفر الشيخ من غرامات وزارة الري، المتعلقة بزراعة الأرز لهذا العام، بعد أن وصفهم المزارع بـ"المساكين من الشباب". وقال السيسي: "أنتم بقالكم أسبوع بتتكلموا عن سد النهضة، وبتقولوا المياه رايحة فين. طيب هو إحنا ضد إن المزارع يزرع أرز فى مصر؟، ولا ننظم حجم المياه المخصصة للزراعة عشان تكفينا".

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

18.4 مليار جنيه خسائر البورصة في أسبوع (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي ،بخسائر بلغت 18.4 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 771 مليار جنيه مقابل 4ر789 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له، بانخفاض بلغت نسبته 2.3 %.

المالية: عمل قانون جديد للمناقصات والمزايدات لإقبال الدولة على مرحلة تنموية هامة (بوابة الاخبار)

قال خالد نوفل مساعد وزير المالية للتطوير الفني والإداري، أن إعداد مشروع قانون جديد لتنظيم المناقصات والمزايدات جاء بسبب إقبال الدولة على مرحلة تنموية هامة تتطلب إجراءات ميسرة لإنجاز المشروعات المقبلة عليها الدولة، لافتا إلى أنه تم مراعاة ذلك في التعديلات التي تم إدخالها على القانون القائم.

مجلس النواب يوافق على قرض بقيمة 290 مليون يورو من البنك الأوروبي للسكك الحديدية (بوابة الاخبار)

وافق مجلس النواب في جلسته العامة برئاسة الدكتور علي عبد العال، على قرار بشأن الموافقة على اتفاق قرض لشراء ما يصل إلى 100 جرار جديد لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والموقع في القاهرة بتاريخ 19 يونيو 2017 ، وينص القرار على منح البنك الأوروبي قرضا بمبلغ 290 مليون يورو لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر بهدف رفع كفاءة تشغيلها الذاتي .

نقابة النسيج تخاطب الحكومة والبرلمان لمعرفة الموقف القانوني لعودة عمال شبين الكوم (بوابة الاخبار)

أكدت النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج أن وزارة قطاع الأعمال العام هي الجهة المنوط بها تنفيذ الحكم القضائي الصادر بعودة شركة غزل شبين الكوم للدولة عقب خصخصتها وما يترتب على ذلك من آثار تتمثل في عودة العاملين لسابق عهدهم، مضيفة أن لجوء العمال الذين خرجوا على المعاش المبكر للنقابة اليوم ويطالبون بالعودة للشركة يؤكد ثقتهم فيها وقدرتها في الدفاع عن حقوق العمال المشروعة.

اتفاقيتان مع الصندوق الكويتى بمليار جنيه لدعم مشروعات سيناء (جريدة الاهرام)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى اتفاقيتين مع عبد الوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية، العربية، لدعم مشروعات بشمال سيناء، بقيمة اجمالية 17.5 مليون دينار كويتى ما يوازى نحو مليار جنيه.

رفع قيمة تحويل الأموال عبر المحمول إلى 50 ألف جنيه شهريا (جريدة الاهرام)

كشف كريم شحاتة رئيس قطاع مبيعات الافراد بفودافون عن مباحثات مع البنك المركزى للسماح برفع قيمة تحويل الاموال عبر المحمول من 5 الاف جنيه إلى 10 الاف بحيث يصل الحد الاقصى للتحويل شهرياالى نحو 50 ألف جنيه شهريا.

رئيس البنك الأوروبي: نستثمر 3 مليارات يورو في 70 مشروعًا بمصر (بوابة الاهرام)

قال رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سوما تشاكرياوثى، أن البنك حريص على استقرار وتنمية الشرق الأوسط ، مؤكدا، أنه سيتجاوز حجم الاستثمارات بمصر 1.5 مليار دولار، وتابع سوما: "أنهم يختلفون عن البنوك الأخرى، وتعاهدنا بتوفير 500 مليون يورو لمصنع الطاقة الشمسية بأسوان، مؤكدا، أن البنك يستثمر 3 مليارات يورو فى 70 مشروعًا بمصر.

البورصة تخسر ٣ مليارات جنيه بسبب مبيعات المصريين (بوابة الاهرام)

خسررأس المال السوقي للشركات المقيدة بالبورصة، نحو ٣.١ مليار جنيه، مسجلاً 767.9 مليار جنيه مقابل 771 مليار جنيه.

"الإحصاء": الرقم القياسي للصناعات التحويلية انخفض 2.9% خلال سبتمبر (بوابة الاهرام)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية انخفض بنسبة 2.9% خلال سبتمبر، وعزا الجهاز ذلك الانخفاض إلى تراجع إنتاج أجهزة تكييف الهواء لدخول فصل الشتاء، ولتوقف المصانع لفترة أسبوع خلال شهر سبتمبر، بسبب إجازة عيد الأضحى.

المركزي المصري يطرح أذون خزانة بـ13.7مليار جنيه  (بوابة الاهرام)

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية 13.7 مليار جنيه، وذكر " المركزى"، عبر موقعه، أن قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، تبلغ 6.7 مليار جنيه، كما تطرح أذون بقيمة 7 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

زيادة عمال الشركة التركية بدمياط من 1200 إلي 2500 عامل (بوابة الاهرام)

أجرى محمت جوكديمير رئيس الشركة التركية DNM للمنسوجات، والواقعة داخل المنطقة الحرة في ميناء دمياط، اتصال هاتفي بمحافظ دمياط، أعلن فيه عن زيادة العمالة بالشركة من 1200 عامل إلى 2500 عامل خلال العام القادم، وأعلن " جوكديمير"، أن الشركة بصدد القيام بتوسعات تكلفتها ٦٠ مليون دولار.

شركة إماراتية تخطط لاستثمار 110 ملايين دولار في مصر خلال عامين (الوطن)

قال العضو المنتدب لشركة جلف كابيتال الإماراتية للاستثمار المباشر، إنها تبحث استثمار 110 ملايين دولار في مصر خلال العامين المقبلين في قطاعات الصناعات البحرية، واللوجستية، والبنية التحتية، وأشار شريف، إلى أن استراتيجية الشركة تركز على شراء حصص تتراوح بين 10% إلى 50% في الشركات التي تستثمر فيها، مضيفاً أن فترة الاستثمار تتراوح بين خمس إلى سبع سنوات.

خبير اقتصادي: المستثمر «الأجنبي» لن يأتي قبل حل مشكلات «المحلي» (الشروق)

قال الخبير السياسي والاقتصادي محمود عمارة: إن المناخ الاستثماري أهم من قانون الاستثمار، موضحًا أنه مهما سعت الدولة لعمل قوانين جديدة لتحفيز الاستثمار فلن ينفع ذلك في جذب المستثمر الأجنبي دون توفير مناخ حقيقي يعمل على تحفيز الاقتصاد وجذب عدد أكبر من المستثمرين.

«الأتراك المصريين» تعلن تفاصيل المؤتمر الاقتصادي المشترك باسطنبول (الشروق)

تعقد جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين برئاسة أتيلا أطاسيفين، مؤتمرًا صحفيًا، بأحد فنادق القاهرة؛ للإعلان عن تفاصيل المؤتمر الاقتصادي المصري التركي المشترك، الذي يعقد لأول مرة بمدينة اسطنبول بتركيا خلال الفترة من 26 نوفمبر الجاري حتى الأول من ديسمبر، تحت عنوان «هيا نصنع معا»، بحضور ممثلين من كل من وزارات الصناعة والاستثمار، واتحاد الصناعات المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية.

«اقتصادية قناة السويس» وموانئ دبي تستعرضان مشروع «منطقة السخنة العالمية» (الشروق)

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن الإتفاق مع مجموعة موانئ دبي العالمية، على إنشاء مركز صناعي لوجستي إقليمي متكامل للشركات التي ستقام مشروعاتها بمنطقة السخنة العالمية.

«بورتو جروب» تطلب شراء 1000 فدان بالعاصمة الإدارية لإقامة مشروع عمرانى متكامل (الشروق)

تلقت شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية، الاسبوع الماضى طلبا من شركة «بورتو جروب» لشراء 1000 فدان، اضاف ان الشركة تسعى لشراء الأرض الجارى التفاوض بشأنها بغرض إقامة مشروع عمرانى متكامل بالعاصمة الادارية على غرار مشاريعها السكنية التى تحمل اسم «بورتو».

4 شركات فرنسية تستثمر 100 مليون يورو فى الطاقة الشمسية بأسوان (المصري اليوم)

كشف فؤاد يونس رئيس مجلس الأعمال المصرى الفرنسى عن تعاقد 4 شركات فرنسية متخصصة بمجال الطاقة المتجددة على تنفيذ مشروعات للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان بتكلفة استثمارية تصل لنحو 100 مليون يورو.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي جزيرة الوراق ينظمون مؤتمرًا جماهيريًا لتوضيح الحقائق ورفع مطالبهم للسيسي (المصري اليوم)

أعلن أهالى جزيرة الوراق عن تنظيم مؤتمر جماهيرى عالمى الجمعة القادمة، داخل أرض الجزيرة، ستتم دعوة كافة وسائل الإعلام، للرد على كل ما يقوله اللواء كامل الوزير، وتوضيح الحقائق، ورفع طلباتهم للسيسى، وكانت حالة من الغضب الشديد انتابت أهالي الجزيرة، بسبب التصريحات التي خرج بها اللواء كامل الوزير، رئيس الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة، حول أنه يجهز الأموال الخاصة بتعويضات الأهالى التي ستخرج من منازلها ضمن مخطط تطوير الجزيرة خلال الفترة القادمة، وقال يحيي الشحات، رئيس المجلس المحلي بالجزيرة سابقاً، وأحد سكانها، إنهم يرفضون كل هذه التصريحات والإجراءات التي يقوم بها اللواء كامل الوزير، مع كامل الإحترام لشخصه وتاريخه، ولكن «إحنا مش شوية أغنام هايجهز الفلوس ويجي يشتريها».

2-قضايا المجتمع

الاعلام

عمرو أديب لمكرم محمد أحمد: «هفضل أهاجمك وأبقي أقفلي برنامجي خلينا نستريح» (المصري اليوم)

شن الإعلامي عمرو أديب، هجوما حادا على الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، بسبب رفضه الرد عليه فيما يتعلق بقائمة الفتوى بحجة أنه يهاجمه، قائلا: «مش عاوزك تدخل معايا البرنامج وهفضل أهاجمك.. فيه إيه يا أستاذ مكرم؟ طيب اطلع رد علينا في بيان ومش عاوزك ترد عليا أنا».

الصحه

وزير الصحة : اشتراك التأمين الصحي الجديد ١.٥٪‏ من الدخل للطفل الثالث (بوابة الاخبار)

كشف وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي أن العاملين المؤمن عليهم والخاضعون لقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥، سيدفعون ١٪ من الأجر للاشتراك ، بالإضافة إلى ؜ ٣٪؜ عنالزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت و١٪؜ لكل من الأبناء بحد أقصى ٢؜ من الأبناء و ١.٥٪؜ في حالة زيادة عدد الأبناء.

سرقة "أدوية أورام" بالتأمين الصحي في الغربية قيمتها نصف مليون جنيه (الوطن)

اقتحم مجهولون صيدلية مرضى الأورام بعيادة المجمع الطبي التابع للتأمين الصحي في الغربية، وسرقة بعض محتوياتها من الأدوية والجرعات بقيمة نصف مليون جنيه والهروب، وتكثف الأجهزة الأمنية من جهودها لكشف غموض الواقعة وتحديد هوية الجناة.

"نقص الإمكانيات" يهدد بتوقف وحدة زراعة الكلى بأسيوط رغم نجاحها (الوطن)

قال الدكتور أحمد رضا، مدرس بقسم المسالك البولية بجامعة أسيوط، الدكتور أحمد رضا، مدرس بقسم المسالك البولية بجامعة أسيوط، "قمنا بإجراء 5 عمليات زراعة كلى حتى وصلنا إلى 23حالة بنسبة نجاح 100%"، وذكر أنه تواجههم صعوبات تتمثل في 3محاور "إدارى، مادى، تحويل المستشفى لوحدة ذات طابع خاص"، ولفت الدكتور رضا إلى أن التأمين الصحي حتى الآن لم يوافق على التعاقد مع الوحدة ، وبالتالي مرضى التأمين لم يتمكنوا حتى الآن من إجراء العمليات.

«الأطباء»: قانون التأمين الصحي يفتح الباب لضياع أصول المنشآت الصحية الحكومية (المصري اليوم)

قالت نقابة الأطباء: «نهدف جميعا لإقرار نظام تأمين صحي شامل، يوفر العلاج الكريم للمرضى، وظروف العمل العادلة للأطباء والفريق الطبي، مع التزام الدولة بتخصيص نسبة لا تقل عن 3% من الناتج القومي للإنفاق على الصحة كما تنص المادة 18 من الدستور، ولكننا نرى أن مشروع القانون المقدم يبتعد كثيرا عن هذا الهدف، بل والأخطر أنه يفتح الباب واسعا أمام ضياع أصول المنشآت الصحية الحكومية التي بنيت بأموال الشعب عبر سنوات طويلة.

الطرق والمواصلات

ارتباك حركة المترو بالخط الثاني بسبب تعطل أحد القطارات (بوابة الاخبار)

ارتبكت منذ قليل حركة قطارات الخط الثاني لمترو الانفاق فى اتجاة المنيب، وقال أحمد عبدالهادي المتحدث الاعلامي للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الانفاق إن عطلا أصاب نظام فتح أبواب احد القطارات أثناء توقفه بمحطة مترو فيصل ، الامر الذي دفع قائد القطار الى فتح الأبواب يدويا وافراغ القطار من ركابه والسير به فارغا حتى محطة المنيب.

إغلاق شارع 26 يوليو سنة كاملة لإنشاء فتحات تهوية المترو (اليوم السابع)

تغلق، الإدارة العامة لمرور القاهرة شارع 26 يوليو بمنطقة وسط البلد فى التقاطع مع الجلاء لمدة عام، بعد حصول الهيئة القومية لمترو الأنفاق على تصريح تنفيذ مشروع التحويلات المرورية المطلوبة لإنشاء فتحات تهوية لمحطات المترو بشارع 26 يوليو وسط تدعيم الطرق بالخدمات المرورية.

الأقباط

تواضروس لـ"وفد الإنجيلية": المصريين تجمعهم علاقات طيبة (الوطن)

استقبل تواضروس، في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، وفدا من الكنائس الإنجيلية المشاركة في احتفالات الكنيسة الإنجيلية في مصر، بمناسبة مرور 500 عام على الإصلاح الإنجيلي، وتحدث تواضروس ، عن تاريخ الكنيسة القبطية وعلاقتها مع الكنائس الأخرى في مصر والعالم، مشيرا إلى أن الحضارة المصرية ساهمت في تقدم العالم، لافتا إلى العلاقة الطيبة التي تجمع المصريين.

رئيس البرلمان المجري يزور الكاتدرائية بالعباسية (الوطن)

قال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن رئيس مجلس النواب المجري لاسلو كوفير، زار الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث التقى مع تواضروس الثاني، بالمقر البابوي، وأضاف حليم، أن اللقاء شهد الحديث عن الكنيسة القبطية وأوضاع الأقباط في مصر، والحديث عن العلاقات المصرية المجرية.

رئيس الطائفة الإنجيلية: المسيح كان ثوريًّا مصلحًا (المصري اليوم)

قال الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر إن الإصْلاحُ الدِّينيّ حَرَكةً إصلاحيَّةً تهدِفُ إِلى تَجديدِ الفِكْرِ؛ فَكانَ فاتَحةَ التَّحوُّلِ باتِّجاهِ رؤيَةٍ حَدَاثيَّةٍ في الثَّقافَةِ الأوروبيَّةِ، وأضاف «زكي» أن «السيد المسِيحُ كَانَ مُصلِحًا ثَوْرِيًّا، فَلَقَد تَعَامَلَ مَع الكتَابِ المقدَّسِ فِي أيَّامِهِ (العَهْدِ القَدِيم) باحتِرَامٍ شَديدٍ.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

دفاع مرسي بالتخابر مع "حماس" يطالب بإدخال مبارك والسيسي وطنطاوي كمتهمين (العربي الجديد)

رفعت محكمة جنايات القاهرة المصرية، مساء يوم الأحد، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الملقب بـ"القاضي القاتل"، محاكمة الرئيس المصري محمد مرسي وآخرين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، في ما يُعرف بقضية التخابر مع حركة حماس و"حزب الله" والحرس الثوري الإيراني إبان ثورة 25 يناير 2011، للاستراحة. وطالب عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين، المحامي محمد الدماطي، خلال جلسة اليوم، من المحكمة إدخال متهمين لم تُلحَق أسماؤهم في الدعوى، وهم كل من الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة وقت الأحداث، ووزير الدفاع الأسبق المشير محمد حسين طنطاوي، والسيسي، بصفته رئيس المخابرات الحربية وقت الأحداث.

بموافقة المحكمة.. «مرسي» يجري فحصا طبيا شاملا على نفقته (مصرالعربية)

وافقت محكمة جنوب القاهرة، الأحد، على إجراء فحص طبي شامل للرئيس محمد مرسي، على نفقته الخاصة. جاء ذلك خلال جلسة محاكمة مرسي و21 آخرين في القضية المعروفة بـ"التخابر مع حماس" أمام محكمة جنوب القاهرة والتي أجلتها إلى 3 ديسمبر، وفق مصدر قضائي.

النيابة تأمر بحبس 15 متهمًا احتياطيًا لارتباطهم بالتنظيم الإرهابي مرتكب حادث الواحات (مصرالعربية)

أمر المستشار نبيل صادق، النائب العام، حبس عبدالرحيم المسماري الإرهابي الليبي المشارك في عملية الواحات و14 آخرين 15 يوما على ذمة التحقيقات.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يمازح وزير الدفاع يعني الفريق صبحي بيحط الفلوس بجيبه؟ (سي ان ان)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، مقطع للسيسي وهو يمازح وزير الدفاع، الفريق صبحي حول المشاريع التي تنفذها القوات المسلحة في البلاد. جاء ذلك في كلمة للسيسي خلال افتتاح مشروع مزرعة سمكية بمحافظة كفر الشيخ: "نقوم بالمشروع زي ما شفتو بشكل متكامل، وده الدولة، أرجو أن الناس تأخذ كلمة أن الدولة هي الي بتعمل مش القوات المسلحة بس، القوات المسلحة تمثل الدولة.. يعني الفريق صبحي بيحط الفلوس في جيبه يعني؟ قسما بالله ما في مخلوق يقدر يأخذ جنيه.. أنا اسف اوعى تزعل من الكلمة دي.." وتابع قائلا: "مافيش من الكلام ده في البلد، هنا الجنيه براجل ميضيعش كده، مفيش حد يمد ايده على حاجة، فميصحش نقول أن ده جيش وده دولة، لا أحنا الجيش موجود عشان يساهم في خطة التنمية بتاعت القوات المسلحة كذراع آخر لصالح التنمية في مصر.."

وزير الدفاع يعود إلى القاهرة عقب زيارة رسمية إلى الهند (بوابة الأهرام)

عاد إلى مصر، وزير الدفاع صدقي صبحي ، والوفد المرافق له، يوم الجمعة الموافق 17 نوفمبر 2017مم، وذلك بعد انتهاء زيارته الرسمية للهند التي استغرقت عدة أيام.

مسؤول إسرائيلي شهد لحظة اغتيال السادات.. ماذا كشف؟ (عربي21)

كشف مسؤول أمني إسرائيلي سابق لدى السفارة الإسرائيلية في مصر، عن بعض تفاصيل عملية اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات، والتي وقعت خلال العرض العسكري المصري السنوي في 6 أكتوبر 1981 . وقال المسؤول الأمني الإسرائيلي السابق، "موشيه غاي"، وهو الذي كان يشرف على عمل حراس الأمن المسؤولين عن حراسة السفير الإسرائيلي في مصر آنذاك، موشيه ساسون: "أثناء لحظة الاغتيال، عن طريق الصدفة تماما، ظهرت ست طائرات ميراج فوق منصة الاستعراض العسكري فلفتت أنظار جميع الحاضرين ".

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 18 نوفمبر  2017

-قوات الأمن في شمال سيناء، تحبط محاولة بعض العناصر المسلحة لتنفيذ عمل إرهابي بمدينة العريش لاستهداف أحد المدنيين، بعدما تلقت أجهزة الأمن معلومات تؤكد اقتحام عناصر مسلحة تستقل سيارة "ربع نقل " بيضاء ماركة "نيسان" لحي الفواخرية بمدينة العريش، بتنفيذ عملية إرهابية ضد أحد المدنيين بالحي (الوطن)

-مسلحون يقتلون أحد وجهاء قبيلة التياها "خليل سليمان مراحيل 52 عاماً" بمنطقة القسيمة بوسط سيناء، وهذا اثناء تواجده داخل مزرعته بمركز الحسنة، فهاجمته عناصر إرهابية، وأطلقت عليه عدة أعيرة نارية، ثم لاذوا بالفرار (الوطن)

-نجاة اللواء محمد الحسيني، قائد قوات الأمن المركزى بشمال سيناء، واثنين من الضباط من الموت، بعد استهداف مدرعتهم بعبوة ناسفة، أثناء مروها بشارع الخزان بالعريش، إلا أنها انفجرت عقب مرور المدرعة بثوان معدودة (الوطن)

في 19 نوفمبر  2017

-وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة/ سحر نصر، توقع اتفاقيتين مع عبدالوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، لدعم مشروعات بشمال سيناء، بقيمة إجمالية 17.5 مليون دينار كويتي "نحو مليار جنيه مصري"، أثناء زيارتها إلى الكويت، ويخصص الاتفاق الأول ماقيمته  12.5 مليون دينار كويتي، لتمويل مشروع توصيل شبكات وروافع مياه الشرب بمدينة العريش في إطار تطوير البنية الأساسية لمنظومة مياه الشرب بمدينة العريش لتتواكب مع التزايد السكاني بالمدينة حتى عام 2037، و الاتفاق الثاني هو ملحق لاتفاقية تمويل مشروع استصلاح 400 ألف فدان بشمال سيناء بقيمة 5 ملايين دينار كويتي، وهذا في إطار البرنامج التمويلي الذى يساهم به الصندوق الكويتي والذى يبلغ قيمته الإجمالية نحو 900 مليون دولار على مدار ثلاث سنوات لتمويل مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء (الوطن)

-اغتيال عريف شرطة/ إبراهيم رجب البهي 26 عامًا، من قوة قسم ثالث العريش، أثناء تواجده بالقرب من مقر قسم ثالث العريش، حيث أطلق عليه مسلحون يستقلون سيارة فيرنا عدة طلقات نارية في الرأس والصدر (الوطن)

-مقتل المواطن/ محمود محمد سلام، 38 عامًا، وإصابة اثنين من أبنائه بشظايا متفرقة، إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور سيارته بجوار مجمع المخابز بوسط مدينة الشيخ زويد، حيث كان في طريقة لإيصال ابنائه إلى المدرسة (الوطن)

-مقتل مسلح، إثر اشتباكات مع قوات الجيش الثالث الميداني، والتى اشتبكت بمنطقة وسط سيناء مع سيارة ربع نقل يستقلها ثلاثة عناصر مسلحة،، مما أدى إلى مقتل مسلح، وفرار الآخرين بالمنطقة الجبلية المجاورة، وبفحص السيارة تبين أنها محملة بكمية من البراميل الزرقاء والتي تحتوي على كمية من المواد المتفجرة (المصري اليوم)

-مقتل الرقيب أول بالقوات المسلحة/ عامر إبراهيم الجحش، في هجوم بشمال سيناء، وأهالي مدينة طنطا بمحافظة الغربية، يشيعون جثمانه (اليوم السابع)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close