fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 21 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السفارة الأمريكية تهنئ الحكومة على موافقة النقد الدولي على الشريحة الثالثة (بوابة الأخبار)

وجهت السفارة الأمريكية بالقاهرة ،الخميس 21 ديسمبر، التهنئة للحكومة المصرية بمناسبة اقتراب حصولها على الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار أمريكي. وذكرت السفارة – عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”- أنها تهنئ حكومة مصر على تلقيها موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على الشريحة الثالثة من تمويل الصندوق.

سويسرا تلغي تجميد أموال مبارك رسميًا (بوابة الأهرام)

ألغي المجلس الاتحاد السويسري، يوم الأربعاء، تجميد أموال الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك في اجتماعه ، بينما مدد تجميد أموال كلاً من الرئيس التونسي، بن علي، والرئيس الأوكراني، فيكتور يانكوفيتش. وقال المجلس الاتحادي، في بيان يوم الأربعاء، إن الهدف من القرارات تدعيم التعاون القضائي مع تلك الدول. وأوضح المجلس أنه اتخذ في حسبانه، قرار إغلاق التعاون القضائي بين مصر وسويسرا في رفع التجميد عن أموال مبارك في الحال. ويعني هذا أن رفع التجميد أصبح ساريًا منذ الآن.

بينها مصر.. ترامب يهدد بقطع المساعدات عن الدول (مصرالعربية)

“ترامب يهدد بإنهاء المساعدات الأمريكية: نحن نراقب هؤلاء المصوتين في الأمم المتحدة”.هكذا عنونت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا حول تهديد الرئيس ترامب بقطع المساعدات الأمريكية عن أي دولة تصوت لصالح مشروع قرار الجمعية العامة بالأمم المتحدة غدا الخميس الرافض لقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ساينس مونيتور: هكذا منح قرار ترامب “شريان حياة” للإخوان (عربي21)

نشرت صحيفة “كريستيان ساينس مونتيور” الأمريكية تقريرا لمراسلها من العاصمة الأردنية عمّان تيلور لاك، اعتبرت فيه أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس أعاد الحياة لجماعة الإخوان المسلمين. ويرى التقرير أن اللغة الشديدة والتحركات الحاسمة التي اتخذتها الجماعة التي اضطهدت في مصر، وصُنفت إرهابية في بعض دول الخليج، أدت لملء الفراغ الذي تركته الأنظمة العربية التي شجبت القرار، لكنها كانت حذرة في المبالغة حتى لا تتأثر علاقتها مع الولايات المتحدة وإسرائيل. وذهب التقرير إلى أن الجماعة التي صعدت حظوظها سريعا، ثم سقطت سقوطا مدهشا أثناء الربيع العربي، مُنحت شريان حياة جديدا لإعادة بناء مصداقيتها في الشارع العربي، وتركز انتباهها الآن للعودة إلى المشهد السياسي، بقيادة الإحتجاجات في عدد من الدول العربية.

رئيس البرازيل يستقبل وزير التجارة والصناعة ويتسلم رسالة من السيسي (البوابة نيوز)

استقبل الرئيس ميشيل تامر رئيس جمهورية البرازيل المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وذلك بقصر الرئاسة بالعاصمة برازيليا، حيث سلم قابيل الرئيس البرازيلى رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وذلك خلال مشاركته ممثلا عن الرئيس بفعاليات قمة رؤساء دول السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية ” الميركسور” والتى تستضيفها العاصمة برازيليا.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أحمد شفيق وسامي عنان خارج الانتخابات الرئاسية المصرية (العربي الجديد)

أسفرت الضغوط والاتصالات التي أدارتها أجهزة في الدولة المصرية مع رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق، ورئيس الأركان الأسبق الفريق سامي عنان، عن خروجهما بشكل نهائي من سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة العام المقبل، كما تكشف مصادر سياسية مصرية اطّلعت على تفاصيل الاتصالات، لـ”العربي الجديد”، لافتة إلى أنه “تم إيصال رسالة بالغة الوضوح لشفيق وعنان، بأنه لن يتم السماح لأي من قيادات القوات المسلحة الحاليين أو السابقين بخوض الانتخابات الرئاسية في مواجهة الحالي عبد الفتاح السيسي”.

4 منظمات حقوقية تحدد 10 ضمانات لنزاهة رئاسيات 2018 (مصرالعربية)

حددت 4 منظمات حقوقية مصرية (غير حكومية)، الأربعاء 20 ديسمبر، 10 ضمانات لتوافر الحد الأدنى من نزاهة الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل. والمنظمات الموقعة على البيان هي، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، ومركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف. وقالت المنظمات أن أولى الضمانات تتمثل في “رفع الإقامة الجبرية غير المعلنة عن الفريق المتقاعد أحمد شفيق، وتمكين المنظمات الحقوقية المستقلة من زيارته للوقوف على ملابسات إقامته والضغوط التي يتعرض لها”.

“جنينة” يدعو لمقاطعة الانتخابات بمصر ويحذر: الانفجار قادم (عربي21)

أكد الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات بمصر، المستشار هشام جنينة، أن أي مشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة في ظل الأجواء الحالية ستكون “خداعا للشعب المصري”، مشدّدا على أنه “لا يمكن إجراء انتخابات حقيقية ونزيهة في هذه الظروف، لأن المناخ مُلغم ومُسمم، وهناك حالة احتقان سياسي لخنق المجال العام، وانسد الأفق السياسي على نحو غير مسبوق”.وقال في مقابلة “إن لم تكن هناك انتخابات حقيقية فبالتأكيد لن أشارك في مسرحية هزلية عبثية لا كمرشح ولا كمؤيد لمنافس لم تتوفر له الفرصة الحقيقية لخوض هذه الانتخابات”، داعيا جميع من وصفهم بالوطنيين إلى “العزوف عن المشاركة عن تلك الانتخابات حتى لا يلوثوا تاريخهم أو يساهموا في إضفاء مشروعية زائفة على مسرحية عبثية”.

نشطاء يتضامنون مع ضابط حكم بـ 6 سنوات لترشحه للرئاسة (عربي21)

أثار الحكم الصادر ضد العقيد أحمد قنصوة بالحبس 6 سنوات عقب إعلان ترشحه للرئاسة، تضامنًا حقوقيا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

نائب يعد تعديلًا لمعاقبة صاحب العقار إذا لم يبلغ الأمن ببيانات المستأجرين (بوابة الأهرام)

قال النائب أحمد رفعت، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة الاتصالات بالبرلمان، إنه يعد تعديلاً في قانون الإيجارات، ينص على إلزام صاحب العقار بإخطار الجهة الإدارية أو قسم الشرطة التابع له، بأي مستأجر جديد يأتي لديه، إخطارًا إجباريًا. وأضاف رفعت في بيان يوم الأربعاء، أن الإرهابيين يدفعون مبالغ طائلة في استئجار البيوت، ما يجعل بعض أصحابها يتسترون عليهم ولا يبلغون الأجهزة الأمنية، لافتًا إلى أن القانون يخلي مسؤولية صاحب العقار إذا أخطر باسم وبيانات المستأجر الجديد.

مشروع إفراج “نصف المدة”.. أمل حياة للمحرومين من الحرية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون “تنظيم السجون”، بحيث يتم الإفراج عن المحكوم عليهم بعد انقضاء نصف المدة. ونص التعديل على أن يستبدل نص المادة 52 من القانون رقم 396 لسنة 1956 بشأن تنظيم السجون بأن “يجوز الإفراج تحت شرط عن كل محكوم عليه نهائيًا بعقوبة مقيدة للحرية، إذا أمضى في السجن نصف مدة العقوبة، وكان سلوكه أثناء وجوده في السجن يدعو إلى الثقة بتقويم نفسه، وذلك ما لم يكن في الإفراج عنه خطر على الأمن العام، ولا يجوز أن تقل المدة التي تقضي في السجن عن ستة أشهر على أي حال”.

أول تعليق من علاء مبارك على قرار سويسرا إلغاء تجميد أموال أسرته (بوابة الأخبار)

فاجأ علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، متابعي حسابه على موقع «تويتر» بردة فعله على قرار سويسرا بإلغاء تجميد أموال أسرته. فنشر «علاء» تغريدة جاء فيها: «الحمد والشكر لله»، ثم استشهد بقوله تعالى:«يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين». وقام المجلس الاتحاد السويسري، الأربعاء 20 ديسمبر، بإلغاء تجميد أموال الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك في اجتماعه اليوم، بينما مدد تجميد أموال كلاً من الرئيس التونسي، بن علي، والرئيس الأوكراني، فيكتور يانكوفيتش.

بسبب زيارة السيسي..  طوارئ بالإسماعيلية (مصرالعربية)

تشهد مدينة الإسماعيلية حالة من الاستعدادات القصوى ورفع حالة الطوارئ بجهاز تجميل المدينة والأحياء، وذلك مع قرب موعد زيارة السيسي للمدينة، المقررة أول الأسبوع المقبل لافتتاح عدد من المشروعات التنموية بالمحافظة .

ردًا على تهديداته.. ساويرس لـ«ترامب»: «القدس للجميع» (بوابة الأخبار)

أعرب رجال الأعمال نجيب ساويرس، عن غضبه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب قرار الأخير الذي يخص القدس والاعتراف بها عاصمة إسرائيل، من خلال حسابه على موقع «تويتر».وأعاد «ساويرس» نشر تغريدة لموقع «بي بي سي» ورد فيها: «ترامب يهدد بقطع المساعدات المالية عن الدول التي تعارض الولايات المتحدة في تصويت الأمم المتحدة بشأن القدس»، معلقًا عليها: «يا عم قلنالك طظ فيك وفي مساعداتك.. أنت دخلت في حتة غلط ولا في مصلحة أي يهودي عنده ضمير ولا مسيحي ولا مسلم.. القدس للجميع».

ناشطون: تكريم حقوقيين مصريين دوليا يفضح انتهاكات النظام (عربي21)

احتفت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين المصرية، مساء الأربعاء، بانضمام وكيل النقابة ومقرر لجنة الحريات السابق، خالد البلشي، إلى صفوف الحائزين على جوائز حقوقية دولية، بعد فوزه بجائزة نيلسون مانديلا للمدافعين عن حقوق الإنسان، والتي يمنحها تحالف “سيفيكاس” لناشطي ومنظمات المجتمع المدني، من ضمن 300 من المشاركين حول العالم. واتفق عدد من النشطاء والحقوقيين المصريين، على أن الجوائز الدولية التي حازها عدد من الرموز الصحفية والحقوقية المصرية خلال عام 2017 هي “نوع من الدعم المعنوي الذي يقدمه المدافعون عن حقوق الإنسان فى مختلف دول العالم لنظرائهم الذين تلاحقهم السلطات في مصر”.

قراران جمهوريان باعتبار مشروعين من أعمال المنفعة العامة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرار رقم ٥٩٨ لسنة ٢٠١٧ باعتبار مشروع نزع ملكية الجزء المتبقي على المشاع من العقارات المشغولة بالمدرسة الفنية المتقدمة التجارية (نظام السنوات الخمس) والكائنة بالعقارات ٦٩ أ شارع سليم الأول و٣ و٥ شارع الشيخ محمد بخيت بالزيتون بمحافظة القاهرة بمساحة قدرها 1149.58 متر مربع من أعمال المنفعة العامة. كما أصدر السيسي أيضا قرار قم ٥٩٩ لسنة ٢٠١٧ باعتبار مشروع نزع ملكية العقار الذي تشغله مدرسة أبو عرصة الابتدائية المشتركة (١و٢) الكائنة بزمام مدينة بلقاس مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية والبالغ مساحته 1233.15 متر مربع بعد الارتداد من أعمال المنفعة العامة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

صندوق النقد الدولي يختتم عام 2017بمنح مصر ملياري دولار (بوابة الاخبار)

اختتم  المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي , عام 2017 ، بالموافقة على صرف ملياري دولار كشريحة ثالثة من حزمة التمويل البالغ قيمتها 12 مليار دولار المقدمة لمصر، والتي من المقرر تسلهما خلال يناير المقبل، ويستند المجلس في قراره على نتائج المراجعة الثانية التي قامت بها بعثة الصندوق مطلع الشهر الماضي بالقاهرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

إينى الإيطالية تبشر المصريين بتحول كامل فى الطاقة (جريدة الاهرام)

قال الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية للنفط والغاز، كلاوديو ديسكالزي، إن مصر ستتحول إلى مصدر للغاز الطبيعى بعدما كانت تستورده بفضل الإنتاج الضخم من حقل «ظهر» المكتشف حديثا قبالة سواحل البحر المتوسط.

25.5 مليار دولار منح وقروض لمصر بنهاية العام المالي الماضي (بوابة الاهرام)

ارتفعت إجمالي القروض والمنح المقدمة لمصر من شركاء التنمية بنهاية العام المالي 2017/2016 الماضي “يونيو 2017” مسجلة 25.5 مليار دولار، وذكر تقرير صادر عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، عن وصول حجم مسحوبات تلك القروض خلال يونيو الماضي، بقيمة 16.5 مليار دولار مقارنة بـ7.9 مليارا في سبتمبر 2015، بفارق 8.6 مليار دولار.

5.6 مليار جنيه خسائر البورصة أمس (الوطن)

أنهت البورصة تعاملات جلسة أمس على خسائر لرأس المال السوقي بلغت 5.6 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 821.845 مليار جنيه، وسط تراجع جماعي للمؤشرات باستثناء المؤشر الرئيسي.

«المركزي»: 12 مليار دولار التزامات مصر الخارجية خلال 2018 (الشروق)

قال هاني جنينة، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي، إن حجم التزامات مصر الخارجية خلال 2018 يبلغ نحو 12 مليار دولار تقريبًا، وأضاف «جنينة»، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة متوقع أن تصل إلى 10 مليارات دولار بنهاية العام المالي الجاري.

«الإحصاء»: 16.4% ارتفاعاً بقيمة الطاقة العاطلة في 2015-2016 (المصري اليوم)

أفاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بأن إجمالي قيمة الطاقة العاطلة في القطاع العام/ الأعمال العام بلغ 7.2 مليار جنيه عام «2015-2016»، مقابل 6.2 مليار جنيه عام «2014-2015»، بنسبة ارتفاع قدرها 16.4%.

انخفاض إيرادات قناة السويس إلى 462.7 مليون دولار في نوفمبر (الشروق)

أظهرت بيانات رسمية، انخفاض إيرادات مصر من قناة السويس إلى 462.7 مليون دولار في نوفمبر، من 473.9 مليون في أكتوبر.

صندوق النقد: 6 مليارات دولار إجمالى تمويلات مصر من القرض (اليوم السابع)

أكد صندوق النقد الدولى، أن المجلس التنفيذى للصندوق أنعقد أمس الأربعاء، وأجرى المراجعة الثانية لبرنامج مصر الاقتصادى، وهو ما يتيح صرف الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولى، بقيمة 2.03 مليار دولار، ليصل إجمالى المبالغ المنصرفة والتى تمت الموافقة عليها إلى 6.08 مليار دولار.

بدء إنتاج الغاز من حقل «ظُهر».. وهذه حقيقة حصة مصر (مصر العربية)

أعلنت شركة “روسنفت” الروسية، بدء إنتاج الغاز من حقل “ظُهر”، ضمن اتحاد دولي يضم شركة “إيني” الإيطالية بنسبة 60% وشركة “بريتش بتروليوم” بنسبة 10%، وحسبما أعلنت وزارة البترول أنّه وفقًا لبنود الاتفاقية الموقعة بين مصر وشركة إيني الإيطالية في 2014، فإنَّ جزءًا من الإنتاج يقدر بـ40% سيخصص لرد النفقات واسترداد الاستثمارات التي تكلفتها شركة إيني، فيما تقسم 60% المتبقية بين مصر وإيني بنحو 65% لمصر و35% لإيني، تزداد فيها حصة مصر في وقتٍ لاحق، حيث إنه عندما يتم الانتهاء من سداد النفقات تذهب الـ40% لمصر، وحول حصة إيني الإيطالية، المشغل الرئيسى لحقل ظهر، فقد باعت منها 30% لشركة روسنفت الروسية مقابل 1.125 مليار دولار، و10% لشركة بي بي البريطانية مقابل 525 مليون دولار.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الصحه

محتكر البنسلين نقل لشركته حق استيراد 42 صنف دواء (بوابة الاهرام)

أمر المستشار محمد البرولسي، المحامي العام لنيابة الأموال العامة العليا، بتشكيل لجنة فنية لتقدير قيمة المبالغ الناتجة عن تعاقد الدكتور محمد شعراوي، المتهم في قضية احتكار عقار البنسلين مع نفسه، بصفته رئيس مجلس إدارة شركة “أكاديما إنترناشونال” الحكومية، ونقل توكيلات وحق الاستيراد لـ42 صنف دواء ومستحضر طبي إلى شركته الخاصة “تكنو فارما” بالمخالفة للقانون.

الإهمال في علاج الفشل الكلوي استهتار بأرواح المواطنين (المصري اليوم)

سخر الدكتور محمود فؤاد، المدير التنفيذي لمركز الحق في الدواء، من واقعة استخدام مستشفى اسنا غسالة ملابس لتجهيز علاج الفشل الكلوي بدلًا من استخدام الكبسولة، موضحًا أن تلك الواقعة مُهينة للشعب المصري وكل المرضى، وأضاف «فؤاد»، أنه حسب بيانات وزارة الصحة فإن الغسيل الكلوي السبب الأول في الإصابة بفيروس سي.

إقالة وكيل «صحة الجيزة» بسبب وفاة طفل محروقًا بحضانة (المصري اليوم)

أصدر الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، قرارا يتضمن إقالة الدكتور محمد عزمي وكيل وزارة الصحة بالجيزة، على خلفية وفاة طفل محروقا بحضانة بمستشفى الوراق المركزي، كما تضمن القرار إحالة «عزمي»، ومدير مستشفى الوراق المركزي، والطبيب، وطاقم التمريض المسؤول عن الحضانة للتحقيق أمام الجهات المختصة.

الأمم المتحدة: 40 ألف مصري يموتون بسبب التلوث سنويا (الوطن)

انتقد تقرير صادر عن الأمم المتحدة أوضاع جودة الهواء في مصر، وأشار التقرير إلى أن نحو 40 ألف شخص يموتون سنويا في مصر نتيجة المشكلات المتعلقة بالتلوث، وفقا لحملة “تنفس الحياة 2030″ وهي مبادرة مشتركة بين منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة للبيئة و”ائتلاف المناخ والهواء النظيف” لتعزيز الوعي بتلوث الهواء.

مصر: نقص الأدوية يتواصل (عربي21)

تفاقمت أزمة اختفاء الكثير من الأدوية الحيوية في مصر، وسط اتهامات للنظام بالفشل في القيام بدوره في هذا المجال والتسبب في تهديد حياة آلاف المرضى، وشهدت المحافظات المختلفة نقصا حادا بالكثير من الأدوية مثل حقن البنسلين وأدوية السكري والشلل الرعاش منذ عدة أشهر، ولم يعد أمام المواطن سوى الحصول عليها من السوق السوداء حتى وصل سعر الأدوية فيها إلى عشرين ضعفا عن ثمنها الرسمي، في ظل غياب الرقابة الحكومية، بحسب مراقبين.

الزراعه

«الفلاحين الزراعيين»: سعر توريد القصب غير عادل (المصري اليوم)

حذرت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين حكومة المهندس شريف إسماعيل، من امتناع مزارعي القصب بمحافظات الصعيد عن التوريد هذا العام، بسبب تراجع الحكومة عن الوعود التي تعهدت بها العام الماضي لنقابة الفلاحين والمزارعين بخصوص رفع سعر توريد طن القصب، وأوضح الأمين العام للنقابة، أن سعر التوريد الحالي 620 جنيهًا للطن، وهذا السعر غير عادل على الإطلاق، لذلك نظمت نقابة الفلاحين جلسات استماع مع مزارعي القصب بمحافظات قبلي وتم الاتفاق على أن سعر التوريد لن يقل في كل الأحوال عن 1000 جنيه للطن.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: ثمن تذاكر المترو حسب عدد المحطات (الشروق)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن: «ثمن تذكرة المترو في مصر لا توازي ثمن أي وسيلة نقل أخرى حتى لو كانت عامة»، مشيرًا إلى أنها لا تتعدى ثمن ربع تذكرة أتوبيس النقل العام عند الانتقال بين محطتين بعيدتين، وأوضح: «أنا مُصر على جعل ثمن تذاكر مترو الأنفاق حسب عدد المحطات، وسأقوم بتنفيذ ذلك؛ لكي نستطيع على الأقل الحصول على تكلفة الصيانة».

الأقباط

تواضروس: مصر تخوض معركة كبرى ضد الإرهاب (بوابة الاخبار)

أكد تواضروس الثاني، أن مصر تخوض معركة كبرى ضد الإرهاب ومعركة أخرى من أجل البناء والتنمية، وأنه يؤمن بأن الله قادر على رفع كل الشرور عن العباد وعن البلاد، وأنه يشكر الله على سلامة المسئولين الذين تواجدوا أثناء وقوع الحادث الإرهابي الذي استهدف مطار العريش أمس، متمنيا لهم دوام الصحة والتوفيق فيما فيه صالح بلادنا.

الكنيسة: قداس الميلاد بـ”الإدارية” بحضور السيسي (الوطن)

أكد بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إقامة قداس عيد الميلاد المجيد هذا العام لأول مرة في كاتدرائية “ميلاد المسيح” بالعاصمة الإدارية الجديدة، مساء يوم 6 يناير المقبل، وقال “حليم”، إن تواضروس الثاني، سيترأس القداس، ومن المقرر، أن يتخذ البابا تواضروس الثاني، الكاتدرائية الجديدة مقرا بابويا.

تواضروس: المياه تساوي الحياة وإهدارها خطورة  (الوطن)

حذر تواضروس الثاني، الأقباط من إهدار عطايا الله للإنسان مثل المال والماء والطعام، مشيرًا إلى أن مصر حولها دول كثيرة تستورد المياه، حيث يوجد مليار شخص حول العالم لا يجدون المياه الصالحة للشرب، وتابع تواضروس: “أن هناك ملايين لا يجدون الطعام، وهناك بعض البلاد أبنائها يبحثون عن الطعام في صناديق القمامة، أما في مصر فنشكر الله أنها بلاد عمار”.

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة التوجولية والكنيسة القبطية المصرية (المصري اليوم)

شهد كريم شريف، سفير مصر في توجو، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة التوجولية والكنيسة القبطية المصرية، يوم 19 ديسمبر الجاري، بحضور القمص يوحنا رمزى راعى الكنيسة القبطية في منطقة غرب أفريقيا، وصرح سفير مصر في توجو أن المذكرة تسهم في تطوير التعاون في المجال الطبي وتسهيل إجراءات تنظيم القوافل الطبية الكنسية.

السيسى أوفّى بوعده ببناء أكبر كاتدرائية فى الشرق الأوسط (اليوم السابع)

وجه القمص سرجيوس، وكيل عام بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة، الشكر والتقدير إلى السيسى، على وفائه بالوعد الذى قطعه، فى بناء أكبر كاتدرائية بالشرق الأوسط، ومقرها العاصمة الإدارية الجديدة، وأضاف سرجيوس، أن الكاتدرائية “ميلاد المسيح”، تتكون من طابقين، وتصل السعة الاستيعابية لها، إلى 15 ألف شخص، ويتم العمل بها وفقاً لأحدث المعايير العالمية.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

ضبط المتهمين بسرقة بطاريات أول هاتف محمول مصري (بوابة الأهرام)

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط تشكيل عصابي قام بسرقة حمولة سيارة نقل عبارة عن بطاريات هواتف محمولة خاصة بتصنيع أول هاتف محمول فى مصر والمملوكة لإحدى شركات الإلكترونيات.

“الدولة” يتبنى هجوم مطار العريش أثناء وجود وزيرين (عربي21)

قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة اليوم الأربعاء إن عناصر من التنظيم نفذت هجوما استهدف مطار العريش بمحافظة شمال سيناء أمس الثلاثاء أثناء تفقد وزيري الدفاع والداخلية للأوضاع الأمنية في المدينة. وقال الجيش أمس إن الهجوم أسفر عن مقتل ضابط وإصابة اثنين آخرين وعن تلفيات في طائرة هليكوبتر. ولم يصب الوزيران بأذى في الهجوم.

“الحبسخانة” في مصر… معتقلون يتواصلون عبر جدران السجن (العربي الجديد)

لم يصدق الأكاديمي المصري عصام حشيش أذنيه لدى سماعه صوت ابنه الأكبر عبدالله يناديه داخل تخشيبة الجيزة، قائلا “يا والدي” إذ لم يلتقيا منذ اعتقل حشيش في أكتوبر من عام 2013 بتهمة تكوين عصابات مسلحة وترويع المواطنين، كما تروي فاطمة ابنة الدكتور حشيش أستاذ الموجات بقسم الإلكترونيات والاتصالات في جامعة القاهرة، وعضو حركة 9 مارس/آذار لاستقلال الجامعات.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يتلقي بوزيري الدفاع والداخلية (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، يوم الأربعاء، مع كل من الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومجدي عبدالغفار وزير الداخلية، بالإضافة إلى الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة، واللواء محمد فرج الشحات مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع. وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي تلقي خلال الاجتماع تقريراً من وزيري الدفاع والداخلية حول الأوضاع الأمنية في منطقة شمال سيناء والإجراءات والتدابير التي تتخذها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية من أجل مكافحة الإرهاب وترسيخ الأمن والاستقرار بتلك المنطقة، وذلك في ضوء الزيارة التي قام بها الوزيران أمس إلى مدينة العريش لتفقد القوات والحالة الأمنية هناك.

قانون يقضي بتدريس إنجازات الجيش والشرطة (عربي21)

تقدم أحد نواب البرلمان في مصر بمشروع قانون جديد يلزم وزارتي التعليم والتعليم العالي بإبراز إنجازات الجيش وبطولات وزارة الداخلية ضمن المناهج التعليمية التي يتم تدريسها في المدارس والجامعات. وقال أمين اللجنة الدينية بالبرلمان النائب عمر حمروش إنه بدأ في تجميع توقيعات النواب على القانون المقترح تمهيدا لتقديمه الأسبوع المقبل بشكل رسمي إلى هيئة مكتب مجلس النواب لمناقشته.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 20 ديسمبر  2017

مصادر أمنية بشمال سيناء، مقتل 5 عناصر مسلحة خلال اشتباك مسلح خلال حملة تمشيط ومداهمات في محيط مطار العريش الدولي بمنطقة المزرعة جنوب العريش، حيث وقع اشتباك مسلح خلال مداهمة بؤرة مسلحة في المنطقة، ما أسفر عن مقتل 5 مسلحين وإصابة آخرين (المصري اليوم)، وهذا على بعد 3 كيلو من المطار، حيث رصدت سيارة “دفع رباعي”، يستقلها عدد من المسلحين، فطاردتهم وسط الصحراء ودخلت في اشتباكات عنيفة معهم وتمكنت من تصفية 5 منهم (الوطن) وقد نشر لاحقاً أن السيارة قد دمرت بقصف جوي بمزارع الدهيشة جنوب العريش (الوطن)

مقتل الرائد/ وائل محمد كمال من قوة الكتيبة 103 صاعقة، حيث انفجرت عبوة ناسفة بالمركبة التي كان يستقلها خلال مداهمة جنوب مدينة العريش ، مما ادي إلي مقتله وجرح اخرين.

قوات الامن تبدء في انشاء تجهيزات كمين امني ثابت تجاه الملاعب بمنطقة سد الوادي في مدينة العريش.

‏اصابة المواطن/ سمير الشحتي خطابى، من أبناء قبيلة الفواخريه بمدينة العريش، بطلق ناري في الفك وتسبب في كسر اسنانه ثم خرج من الناحية الأخري مخترقا الوجه، وهذا اثناء عمله بورشه خاصة به فى المنطقة الصناعيه بجنوب مدينة العريش.

لليوم الثامن علي التوالي توقف مصنع أسمنت العريش التابع للجيش عن العمل بعد استهداف مسلحين لأبراج الضغط العالي الموصلة المصنع وقد تم قبل ذلك استهداف السائقين المتعاملين معه أكثر من مرة وحرق سياراتهم من قبل مسلحين.

فصلت شركة الكهرباء التيار عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، لإتمام عملية الإصلاحات التي تقوم بها الشركة على الخط 66 الهوائي الممتد إلى جنوب الشيخ زويد، وقال مصدر بشركة الكهرباء، إن هناك أعطالا على “الفردة” 2 من الكابل 66، وسيتم التنسيق للدخول إلى جنوب العريش لإصلاحها، وأضاف المصدر، أنه تم تشغيل الخط 22 الاحتياطي لمدينتي الشيخ زويد ورفح، لكي يتمكن أهالي المدينتين ضخ كميات من المياه من الآبار الأهلية الموجودة بنطاق المدينتي (الوطن)

قوات الأمن بشمال سيناء، تشن حملات أمنية استهدفت قريتي “زارع الخير والسبيل” جنوب العريش، والقبض على 73 من المشتبه في انتمائهم للجماعات التكفيرية، أو التعاون معهم (الوطن)

مصادر قبلية أن تنظيم «بيت المقدس» قتل أحد عناصره، فى منطقة شيبانة برفح، واحتجز 3 آخرين، إثر محاولتهم الرحيل من سيناء نهائياً (الوطن)

السفير بسام راضى، المُتحدث باسم رئاسة الجمهورية: يصرح بأن عبد الفتاح السيسي اجتمع مع الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ومجدى عبدالغفار وزير الداخلية، بحضور الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وخالد فوزى رئيس المخابرات العامة، واللواء محمد فرج الشحات مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، و تلقى خلال الاجتماع تقريراً من وزيرى الدفاع والداخلية حول الأوضاع الأمنية فى شمال سيناء، والإجراءات والتدابير التي اتخذت من أجل مكافحة الإرهاب وترسيخ الأمن والاستقرار، ووجه بمواصلة جهود اقتلاع الإرهاب من جذوره وملاحقة الإرهابيين أينما وُجِدوا، مع استمرار تنفيذ خطط التنمية فى سيناء (المصري اليوم)

حملة أمنية موسَّعة غرب مدينة رفح، وقصف إحدى البؤر القريبة من قرية الحسينات، ومقتل 4 اشخاص بدعوى انهم عناصر إرهابية كانت تتمركز داخل البؤرة التى تم تدميرها (الوطن)

قوات إنفاذ القانون بوسط سيناء تلقي القبض على أحد الأشخاص بدعوى تعاونه مع العناصر المسلحة (الوطن)

في 21 ديسمبر  2017

قصف مدفعي عنيف جنوب مدينة العريش.

مجموعة مسلحة تختطف أحد الاشخاص من منطقة الكراشين بساحل بحر الشيخ زويد، وتقتادة إلى جهة غير معلومة، بحجة التعاون مع الاجهزة الامنية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close