fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 21 فبراير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

هآرتس: هذا سر استدعاء مسئولين من جناح حماس العسكري للقاهرة (مصرالعربية)

قالت صحيفة" هآرتس" الإسرائيلية: إنَّ المخابرات المصرية تمارس ضغوطًا مكثفة على حركة حماس للمضي قدمًا في اتفاق المصالحة مع حركة فتح وتسليم إدارة قطاع غزة للسلطة الفلسطينية. وذكرت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم أن وفدًا يضم مسئولين كبارًا من حماس بقيادة رئيس المكتب الساسي للحركة إسماعيل هنية يعقد محادثات مع مسئولين مصريين في القاهرة على مدار الأيام العشرة الماضية، على الرغم من أن زيارتهم للقاهرة لا تستغرق في الطبيعي أكثر من 4 أو 5 أيام.

فتح معبر رفح استثنائيا الأربعاء لمدة أربعة أيام (عربي21)

أعلنت سفارة فلسطين بالقاهرة مساء الثلاثاء، أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام. وذكرت السفارة الفلسطينية في بيان صحفي، أن المعبر سيفتح استثنائيا، بدءا من الأربعاء 21 شباط/ فبراير حتى السبت 24 شباط/ فبراير الحالي، لسفر وعودة المواطنين في الاتجاهين.

سامح شكرى يلتقى وزير الاقتصاد الأذربيجانى بمقر الخارجية غدا (اليوم السابع)

يلتقي سامح شكرى وزيـر الخارجية غداً الأربعاء، مع شاهين مصطفيف وزير الاقتصاد الأذربيجانى، وذلك بمقر وزارة الخارجية. واستقبل سامح شكرى وزير الخارجية، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، ماييك أى دنج وزير شئون الرئاسة والمبعوث الرئاسى الجنوب سودانى.

مبادرة إماراتية لتطوير الإعلام المصري (مصرالعربية)

أعلنت شركة "Swoo Limited ” انطلاق أهم تطبيق "أون لاين" للتواصل الإعلامي والاجتماعي "Swoo ، خليك على الهوا"، الذي ينطلق من المنطقة العربية إلى العالم، وكشفت عن مبادرة للتعاون مع الإعلام المصري بغرض تطويره. وأوضح الإماراتي أحمد الحسني منسق المبادرة، التابعة لعدة مؤسسات إعلامية في دولة الإمارات، أن المبادرة تهدف إلى خلق خطة حقيقية نحو تطوير العمل الإعلامي في مصر وإنشاء محتوى مختلف.

صحيفة نمساوية: مصر تنعش خزائن إسرائيل (مصر العربية)

ذكرت صحيفة "دير شتاندرد" النمساوية، أن اتفاق الغاز المبرم بين مجموعة "ديليك للحفر" الإسرائيلية وشركة “دولفينوس" المصرية، اليوم الاثنين سينعش الخزائن الإسرائيلية بمليارات الدولارت.

جون كيري يقلد مبارك والجمهور ينفجر ضحكا (مصرالعربية)

أثارت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري على هامش مشاركته في مؤتمر الأمن بميونيخ الأحد الماضي بأن كلا من الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، والملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز طلبا منه بشكل شخصي أن تقصف الولايات المتحدة إيران ردا على برنامجها النووي الكثير من الاهتمام. بيد أنها ليست المرة الأولى التي يتفوه بها كيري بتلك التصريحات، بل سبق له التطرق إليها في منتديات سابقة، شهد أحدها تقليده للرئيس المعزول محمد حسني مبارك بشكل كوميدي فجر ضحك الجمهور.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

محكمة مصرية تُدرج عبد المنعم أبو الفتوح و15 آخرين على "قوائم الإرهابيين" (العربي الجديد)

أصدرت محكمة جنايات جنوب القاهرة المصرية، يوم الثلاثاء، برئاسة المستشار مصطفى محمود عبد الغفار، قرارا بإدراج رئيس حزب "مصر القوية"، عبد المنعم أبو الفتوح، و15 آخرين، بينهم أعضاء بالحزب، على "قوائم الإرهابيين"، وذلك بناء على المذكرة المقدمة بهذا الشأن من النائب العام المستشار نبيل صادق.

مصادر قانونية: البنك المركزى تسلم الحكم ضد أبو الفتوح.. وإغلاق حساباته البنكية (اليوم السابع)

كشفت مصادر قانونية، أن البنك المركزى والشهر العقارى بدءا فى تنفيذ قرار المحكمة بإدراج أبو الفتوح و15 عضوا بالحزب على قوائم الإرهاب، ومنعهم من التصرف فى الأموال وإنه تم إغلاق الحسابات البنكية لأبو الفتوح وآخرين، ومنع المتهمين من التعامل عليها كما تسلم الشهر العقارى والبنك المركزى صورة من الحكم.

مصر: خالد علي يستقيل من حزب "العيش والحرية" (العربي الجديد)

أعلن المحامي المصري، المنسحب من الترشّح لانتخابات الرئاسة القادمة خالد علي، استقالته من عضوية حزب "العيش والحرية"، تحت التأسيس، على خلفية مزاعم تحرّشه بإحدى الفتيات، وما يُعرف بقصة "فتاة الإيميل"، رغم تبرئته منها.

«برلمانيون»: صفقة الغاز لا تضر الأمن القومي (مصرالعربية)

وصف نواب من البرلمان، إعلان شركة "ديليك دريلينج" الإسرائيلية عن توقيع عقد لمدة عشر سنوات، بقيمة 15 مليار دولار، لتصدير الغاز الطبيعي لمصر، بأنه "غير مقلق"، ولابد من وضعه في حجمه الاقتصادي، وليس السياسي. وقال نواب إن العقد جاء في إطار اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، علاوة عن كون الاتفاقية بين شركات القطاع الخاص جراء قانون سوق الغاز الذي وافق عليه البرلمان منذ شهور، ولائحته التنفيذية التي صدرت قبل أسبوع.

«حزب شفيق»: استيراد الغاز الإسرائيلي «شغل سمسرة» (مصرالعربية)

فتح النائب محمد بدراوي عوض، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية الذي يترأسه الفريق أحمد شفيق، النار على اتفاقية الغاز التي أبرمت مؤخرا بين إسرائيل وشركات مصرية خاصة بهدف توريده للحكومة، لمدة 10 سنوات، بقيمة 15 مليار دولار. جاء ذلك فى تعليقه على الاتفاقية، معتبرا أنها عبث من الحكومة، وعلى البرلمان الانعقاد الطارئ لنظر هذه الكارثة، متابعا، "بهذه الطريقة نعمل على دعم الكيان الإسرائيلى بـ 15 مليار دولار من جيوب المصريين".

4 مؤسسات صحفية جديدة مبشرة بتغطية الانتخابات (مصرالعربية)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر أمس، قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 40 لسنة 2018، والخاص بإعلان وسائل الإعلام المقبولة لمتابعة الانتخابات الرئاسية. ونص القرار على قبول 4 طلبات جديدة مقدمة من المؤسسات الصحفية المصرية لمتابعة التغطية الاعلامية للانتخابات الرئاسية.

السيسى يصدر قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الذى أصدره السيسي، بعد إقراره من مجلس النواب.

رسالة من 5 من قادة إخوان مصر المعتقلين (عربي21)

نص رسالة وجهها 5 من قيادات المعتقلين داخل السجون المصرية على ذمة القضية المعروفة إعلاميا بـ"فض اعتصام رابعة العدوية"، والتي تم تسليمها، يوم الثلاثاء، إلى رئيس محكمة جنايات القاهرة، حسن فريد، محدّدين 8 مطالب بعينها تخص القضية المنتظر الحكم فيها خلال الأيام المقبلة. وطالب قادة المعتقلين، ، بضرورة عرض الدليل الرئيسي في أحداث فض اعتصام رابعة، وهو القرص الصلب المدون عليه بالصوت والصورة أحداث الفض كاملة، واستكمال مناقشة جميع شهود الإثبات، وإعادة سماع ومناقشة وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وضابط الأمن الوطني، وضابط المخابرات العامة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«أسعار الأسمنت المحلية» تواصل ارتفاعها (بوابة الاخبار)

واصلت أسعار الأسمنت المحلية ارتفاعها مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء 21 فبراير، حيث بلغ متوسط سعر الأسمنت المسلح 880 جنيهًا للطن، ووصل متوسط سعر طن أسمنت الشركة العربية للأسمنت المسلح 893 جنيها، وبلغ متوسط سعر أسمنت المخصوص 880 جنيها للطن.

«سيمنس» تدعم التعليم في مصر بـ 120 مليون دولار (بوابة الاخبار)

أعلنت شركة سيمنس تقديم منحة بقيمة 120 مليون دولار لدعم التعليم في مصر، لتصبح بذلك أكبر منحة من نوعها، «المنحة» عبارة عن مجموعة من أحدث البرمجيات الصناعية الرقمية، حيث تهدف المنحة إلى دعم التدريب والتعليم العالي والبحث العلمي بكليات الهندسة بجامعات القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، والتي تمثل أكبر ثلاث جامعات في مصر.

البترول: استقبال الغاز من إسرائيل وقبرص هدفه تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة (بوابة الاهرام)

صرح حمدى عبد العزيز، المتحدث الرسمى لوزارة البترول، بأن الاتفاق الذي تم بين شركات قطاع خاص لاستيراد الغاز من إسرائيل واستقباله سيخضع للقوانين المنظمة، وأكد عبد العزيز أن مصر ماضية فى طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى بنهاية العام الحالى وتحقيق فائض من الغاز خلال عام 2019، وتنفيذ إستراتيجيتها لتحويل مصر كمركز إقليمى للطاقة ويشمل ذلك استقبال الغاز من عدة دول فى شرق البحر المتوسط ومنها إسرائيل وقبرص.

وزير الطاقة الإسرائيلى: اتفاق تصدير الغاز لمصر هو الأهم بين البلدين بعد «كامب ديفيد» (الشروق)

وصف يوفال شتاينتز وزير الطاقة الإسرائيلى، توقيع اتفاق لتصدير الغاز الطبيعى من إسرائيل إلى مصر، بأنه الاتفاق الأهم فى تاريخ العلاقات بين البلدين بعد معاهدة السلام الموقعة فى كامب ديفيد عام 1979، وفقا لصحيفة فاينانشيال تايمز.

3 خسائر مصرية من صفقة الغاز الإسرائيلي (العربي الجديد)

شهدت تصريحات المسؤولين بالحكومة المصرية ارتباكاً عقب الإعلان عن اتفاقات استيراد الغاز الإسرائيلي، فيما زادت المخاوف من تعرض القاهرة لثلاث خسائر اقتصادية وهي: عزوف الشركات الأجنبية عن الاستثمار في التنقيب، وتفاقم الأعباء المالية، واختراق شركات الاحتلال الإسرائيلي لقطاعات مصرية مهمة، وظهر سريعاً التضارب بين تصريحات المسؤولين بين النفي والتأكيد على علاقة الحكومة بالصفقة ومن يقف خلفها.

مصر: 3500 عامل يواصلون اعتصامهم رغم مطاردات الأمن (العربي الجديد)

واصل نحو 3500 عامل مصري في شركة "الأمراء" لصناعة السيراميك (لابوتيه) اعتصامهم المفتوح، لليوم الثامن عشر على التوالي، في مدينة العاشر من رمضان في محافظة الشرقية، على خلفية رفض إدارة الشركة مطالبهم المشروعة بشأن صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة، بعد إلقاء الأجهزة الأمن القبض على خمسة عاملين، ومداهمة منازلهم، بدعوى "تحريضهم على الإضراب".

غاز الصهاينة «قانوني».. والحكومة تتنصل: «والنبي مش أنا.. دي شركة خاصة» (مصر العربية)

“كله بالقانون.. فلماذا الغضب والدهشة؟”.. فاتفاقية الغاز التى أعلنها رئيس الوزارء الاسرائيلى، بين شركتين إحدهما مصرية والثانية إسرائيلية، لتصدير دولة الاحتلال غازًا بقيمة 15 مليار دولار على 10 سنوات، إلى مصر، جاءت بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون يسمح للقطاع الخاص باستيراد وتصدير الغاز الطبيعي، صحيح أن اللائحة صدرت قبل 6 أيام من الاتفاقية، لكنها صدرت على كل حال، فالشركة  الخاصة الموقعة على الاتفاقية  من حقها تصديره عبر أنابيب الغاز بمصر إلى دول أخرى، أو تبيعه فى السوق المحلى، فقانون تنظيم الغاز يبيح لها الأمرين، -حسبما أكد وزير البترول المصرى، طارق الملا- فى مداخلته هاتفية لبرنامج كل يوم،  ووفقاً لهذا التصريح، فالمستفيد من هذه الاتفاقيات طرفان هما إسرائيل التى سترفع خدماتها من مكاسب تلك الاتفاقية والمستثمرون بالشركة المصرية الخاصة التي ستصدر بأسعار أعلى بعد استيراده.

خبراء عن «إيني»: استغلت امتيازات الحكومة و«مصت دم مصر» (مصر العربية)

أثار بيع شركة إيني الإيطالية جزءًا جديدًا من حصتها فى حقل ظهر للغاز الطبيعي، الكثير من الجدل حيث إن هذه المرة تعتبر الثالثة التى تبيع فيها الشركة جزء من حصتها فى الحقل، وأعلنت "إيني"، اكتمال بيع حصة جديدة في حقل "ظهر" نسبتها 10%، بحيث يكون فرصة لاستبدالها بأصول أخرى، ووفقا للتعاقد فإن شركة إيني صاحبة منطقة امتياز حقل ظهر بنسبة ١٠٠٪، وأنها المرة الثالثة التي تبيع فيها الشركة جزءًا من حصتها، لأنه سبق بيع ١٠٪ إلى بي بي البريطانية و٣٠٪ لشركة روس نفت الروسية ليتبقى ٥٠٪ من حصتها في منطقة الامتياز بالحقل، من جانبه، قال الدكتور إبراهيم زهران، وكيل وزارة البترول السابق، أن ما تم لا يخرج عن كونه "بيزنس"، حيث إن الشركة الإيطالية وجدت أمامها فرصة جيدة لكسب مزيد من الأرباح فى حقل ظهر، فوافقت على بيع جزء من حصتها فى الحقل، مشيرا إلى أن الشروط والامتيازات التى أعطتها الحكومة المصرية لهذه الشركة رفعت أسهمها وسعرها بشكل كبير فى السوق العالمي، ولذلك استغلت الفرصة وباعت جزء جديد من حصتها.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

لاتهامهم باختطاف أطفال.. إحالة ريهام سعيد و7 آخرين «للجنايات» (مصرالعربية)

أحال المستشار إبراهيم صالح، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، الإعلامية ريهام سعيد و7 متهمين آخرين من بينهم فريق إعداد البرنامج التلفزيوني الذي تقدمه، إلى محكمة جنايات القاهرة، وذلك لاتهامهم جميعًا بارتكاب جريمة التحريض على اختطاف الأطفال والإتجار فى البشر.

صحيفة بريطانية تحتفي بسيدة تصدت لمتحرش في قنا (مصرالعربية)

"لقد اختارت المرأة الخطأ! مقطع فيديو للضحية الشجاعة تستخدم حقيبتها لضرب منحرف تحرش بها.. وحبس المتحرش 3 سنوات".. تحت هذا العنوان احتفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية بسيدة مصرية نجحت في الحصول على حكم قضائي بالحبس ضد شخص تحرش بها في الشارع.

عالم أزهري: صفقة الغاز مع الصهاينة «حرام شرعًا» (مصرالعربية)

قال الدكتور يحيى إسماعيل حبلوش، أستاذ الحديث بالأزهر، إن البيع والشراء من الاحتلال الإسرائيلي «حرام شرعًا». وأضاف تعليقًا على الصفقة بين شركتين مصرية وإسرائيلية لاستيراد الغاز المستخرج من الأراضي العربية المحتلة، إنها لا تجوز على الإطلاق، ذلك أن الصهاينة اغتصبوا الأرض، والثابت أن التعامل مع مغتصب الشيء بالبيع أو الشراء من الأمور التي يحرمها الإسلام.

بعد حظر نشاطهم على مواقع التواصل.. أئمة: «محاكم تفتيش وتكميم أفواه» (مصرالعربية)

أبدى عدد من أئمة وزارة الأوقاف اعتراضهم على قرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، المتعلق بحظر المشاركة في أي جدل علمي أو فقهي أو دعوي في أي برنامج من البرامج أو التصدي للقضايا الجدلية أو قضايا الرأي العام عبر وسائل الإعلام أو مواقع التواصل دون تصريح كتابي مسبق من الأوقاف، واصفين إياه بغير القانوني.

منسق تطبيق إماراتي: وصلنا لـ 2 مليون زائر والمصريين أكثرهم (مصرالعربية)

قال أحمد الحسني منسق البمادرة الإماراتية لتطوير الإعلام " Swoo ، أن الشركة قامت بإجراء بحوث في مجال الإعلام الحديث، واكتشفوا أن الإعلام الرقمي يتجه إلى البث المباشر عبر الهاتف المحمول، ومن هذا المنبر خلقت منصة "Swoo ”. وأضاف الحسني أن تطبيق "Swoo ” يهدف إلى تقارب الفنانين والمشاهير والمذيعين ومقدمي المحتوى مع جماهيرهم في كل مكان في العالم.

كواليس وفاة السائح البريطاني.. لماذا لم تتحمل شركة التأمين تكاليف علاجه؟ (مصرالعربية)

نشرت عدد من الصحف البريطانية، من بينها "ميرور" و"ديلي ميل"، الاثنين الماضي، أنباءً حول وفاة سائح بريطاني في مستشفى بمصر تقع بمدينة الغردقة أثناء قضائه عطلة، فيما زعمت أسرته أن المستشفى فصلت جهاز دعم الحياة عنه، بعد أن عجزوا عن سداد فاتورة العلاج وقدرها 7 آلاف جنيه إسترليني.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

حبس الفنان تامر عبد المنعم 3 سنوات لإصداره شيك بدون رصيد لـ “محمد فؤاد" (اليوم السابع)

عاقبت محكمة جنح الدقى برئاسة المستشار يوسف الريفى، وسكرتارية مصطفى رشدى، الممثل تامر عبد المنعم بالسجن 3 سنوات، وكفالة 5 آلاف جنيه، لاتهامه بتحرير شيك للفنان محمد فؤاد، بدون رصيد.

نيابة أمن الدولة تحبس «القصاص» 15 يوما.. ومحام: زوجته لم تتسلم منزلها حتى الآن (مصرالعربية)

قررت نيابة أمن الدولة العليا طوارئ، يوم الثلاثاء، تجديد حبس محمد القصاص نائب رئيس حزب مصر القوية، 15 يوما على ذمة التحقيقات، واستكمال جلسات التحقيق السبت المقبل. وقال عبد الرحمن هريدي عضو هيئة الدفاع عن القصاص إن أسرته لم تتسلم المنزل حتى الآن بعدما أصدرت النيابة قرارا في 14 فبراير الجاري بتسليمه إلى أسرته، لكن زوجة القصاص تسلمت السيارة الخاصة به فقط.

حكم قضائي يسمح لعلاء عبد الفتاح بقرءاة الكتب (مصرالعربية)

حصلت مؤسسة حرية الفكر والتعبير يوم الثلاثاء على حكم قضائي بإلغاء القرار الصادر بمنع دخول الرسائل والكتب لمحبس الناشط السياسي علاء عبد الفتاح. وقضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، بإلغاء القرار الصادر بمنع دخول الرسائل والصحف لمحبس الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، وإحالة الشق الموضوعي في الدعوى للمفوضين. واختصمت الدعوى رقم 20107 لسنة 71 قضائية، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ورئيس مصلحة السجون.

محور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث عسكري ينفي قصف كمين للجيش بالعريش عن طريق الخطأ (عربي21)

نفى المتحدث العسكري، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، صحة ما يتم تداوله على إحدى وسائل الإعلام بشأن قصف طائرة حربية بالخطأ نقطة عسكرية بمدينة العريش. وطالب وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما يتم تناوله بشأن العمليات العسكرية بشمال سيناء، بحسب ما نقلت مواقع محلية. وقالت وسائل إعلام مصرية، الثلاثاء، إن طائرات حربية استهدفت كمينا عسكريا على مدخل حي الزهور في مدينة العريش، عن طريق الخطأ.

المتحدث العسكرى ينشر مقطع فيديو للقوات البحرية خلال تأمين حقل ظهر (اليوم السابع)

نشر العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، مقطع فيديو عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، للقوات البحرية خلال تأمينها حقل ظهر للغاز الطبيعى، والأهداف الحيوية والاستراتيجية فى عمق المياة الاقتصادية المصرية. وتزامنا مع العملية الشاملة "سيناء 2018" تنفذ القوات البحرية عديدا من المهام لتأمين الأهداف الحيوية والاستراتيجية فى عمق المياه الاقتصادية الخالصة لمصر، على امتداد المسرح البحرى، وبطول يصل إلى 1200 ميل بحرى، لحماية المقدرات الاقتصادية، وتأمين الاستثمارات، تعزيزا للأمن والاقتصاد القومى.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 20 فبراير 2018

  • المتحدث العسكري، ينفي صحة ما تم تداوله على إحدى وسائل الإعلام بشأن قصف طائرة حربية بالخطأ نقطة عسكرية بمدينة العريش (المصري اليوم)
  • انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة عن العمل بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 12 ساعة، وسط حالة من الاستياء لدى قطاع كبير من مراكز الاتصالات والإنترنت والمواطنين بالمحافظة، التي توقفت فيها الخدمات طوال فترة انقطاع الاتصالات (المصري اليوم)
  • نواب محافظة شمال سيناء الستة، يتقدمون بمذكرة لوزير الدفاع والانتاج الحربي، تتضمن عدة طلبات خاصة بأبناء المحافظة، تتمثل في: فتح طريق للمسافرين من وإلى سيناء، مع اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية بالتفتيش الدقيق خلال الدخول والخروج للمحافظة، والسماح بدخول كافة السلع والبضائع والأدوية والغاز والخضروات اللازمة، والعمل على عودة الدراسة بالمدارس والجامعات في أقرب وقت حفاظاً على مستقبل الطلاب، بجانب المطالبة بفتح محطات الوقود لتسهيل حركة السير نظراً لتوقفها عن العمل داخل المدن مع مراقبة تلك المحطات بكاميرات المراقبة (الوطن)
  • المهندس مجدي موسي مدير إدارة التخطيط العمراني بمحافظة جنوب سيناء، يصرح إن الإدارة أعدت 9 مقترحات لربط الطريق الدولي القديم بداية من مدينة رأس سدر وحتى مدينة الطور بالطريق الجديد الجاري العمل به عن طريق طرق عرضية للربط بين الطريقين على حسب ظروف كل موقع، حيث أن هذه الطرق العرضية الـ3 تقع في نطاق مدينة رأس سدر وطريقان في نطاق مدينة أبو زنيمة  وطريقان في نطاق مدينة أبو رديس وأيضا طريقان في نطاق مدينة الطور، وتم البدء في إنشاء هذه الطرق العرضية بمدينة راس سدر في منطقة قرية "البسايسة" وطريق العبور وفي مدينة أبو زنيمة بالطريق المجاور للمنطقة الصناعية وطريقي وادي ميعر وطريق المقابر بمدينة الطور (الوطن)
  • فتح معبر رفح البري في الاتجاهين لمدة 4 أيام، تبدأ من 21 فبراير إلى يوم 24 فبراير، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين وإنهاء أزمة العالقين بالجانب المصري بعد بدء الحملة الأمنية "سيناء 2018" (مصراوي)

في 21 فبراير 2018

  • بيان رقم (11) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة " سيناء 2018 "، يعلن عن قيام القوات الجوية بإستهداف وتدمير عدد (8) أهداف تستخدمها العناصر "الإرهابية" كأماكن للإيواء والإختباء من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة، والقصف المدفعى لعدد (179) هدف بمناطق العمليات، والقضاء على عدد (4) "تكفيريين" شديدى الخطورة بعد تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة وضبط كميات من الأسلحة والذخائر التى كانت بحوذتهم، إكتشاف وتدمير مركز إرسال إذاعى خاص بالإتصالات اللاسلكية للعناصر الإرهابية، القبض على عدد (112) فرد من المطلوبين على ذمة قضايا والمشتبه بهم وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، ضبط وتدمير والتحفظ على عدد (13) سيارة ، وعدد (27) دراجة نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر الإرهابية فى عملياتها الإجرامية، تدمير عدد (350) ملجأ ووكر ومخزن تم ضبطها خلال عمليات التمشيط لمناطق مكافحة النشاط الإرهابى عثر بداخلهم على عدد من العبوات الناسفة وكميات من الذخائر وأجهزة الإتصال اللاسلكية، إكتشاف وتدمير عدد من الخنادق المجهزة هندسياً ونقطة وقود خاصة بالعناصر التكفيرية عثر بداخلها على كميات كبيرة من براميل الوقود مخبأة تحت الارض، قيام عناصر المهندسين العسكريين بإكتشاف وتفجير عدد (41) عبوة ناسفة تم زراعتها بمناطق العمليات (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري) (فيديو)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close