fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 21 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

غندور لـRT : مع المصريين "حبابيب" حتى نصل إلى حلايب!  (روسيا اليوم)

وصف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور موقف مصر من سد النهضة بأنه يتعارض مع مصالح السودان، مشددا على أن مصر كانت على مدى السنوات السابقة تأخذ حصة السودان من مياه النيل. وقال إبراهيم غندور، في مقابلة حصرية مع RT ، ضمن برنامج "قصارى القول"، إن حصة السودان منصوص عليها في اتفاقية عام 1959، مؤكدا أن الوقت قد حان بأن تدفع مصر ما عليها من استحقاق وتحصل السودان على حصتها كاملة دون نقص مع مصر. وقال وزير الخارجية السوداني: "لم نتوقف عن تقديم اقتراحات للأشقاء في مصر بمشاريع مشتركة زراعية على أساس المنفعة المتبادلة، إلا أننا نواجه دوما بالرفض" . وأشار وزير الخارجية السوداني إلى أن السودان لن تتنازل عن منطقة حلايب، مضيفا في السياق "نقترح على الأشقاء في مصر إما إعادتها بقرار سيادي إلى السودان على غرار إعادة تيران وصنافير إلى السعودية، أو بالتحكيم الدولي كما استعادت مصر طابا. وأفاد إبراهيم غندور: "للأسف يرفض المصريون المقترحين"، موضحا "نحن والمصريون حبابيب إلى أن نصل إلى حلايب".

الرئاسة المصرية تؤكد أن السيسي سيستقبل الحريري الثلاثاء (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي، مساء اليوم الثلاثاء، سعد الحريري رئيس وزراء لبنان . وصرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية وقال إنه من المقرر أن يتناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة،  وتطورات الموقف في لبنان.

موسكو: واشنطن منعت بيانا في مجلس الأمن يرحب بإنهاء الانقسام الفلسطيني (روسيا اليوم)

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة رفضت العمل على صياغة مشروع بيان صحفي طرحته موسكو والقاهرة في مجلس الأمن الدول يرحب بـ "اتفاق إنهاء الانقسام الفلسطيني".وأوضحت الخارجية الروسية في بيان أصدرته يوم الاثنين أن هذه الوثيقة كانت ترحب باتفاق إنهاء الانقسام الموقع في القاهرة بين حركتي "فتح" و"حماس" في 12 أكتوبر المنصرم وتثمن الجهود المبذولة بغية إبرامه من قبل الفتاح السيسي.

هآرتس: في زيارة السيسي لقبرص.. تركيا حاضرة (مصرالعربية)

"السيسي يزور قبرص على خلفية العلاقات المتوترة مع تركيا". هكذا عنونت صحيفة هآرتس تقريرًا مشتركًا مع وكالة أسوشيتد برس حول السيسي إلى قبرص التي بدأت يوم الاثنين وتستمر على مدى يومين.

وفد حركة فتح يصل القاهرة لحضور حوار «الفصائل الفلسطينية» (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي، وفد حركة فتح برئاسة عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، قادمًا من رام الله في زيارة لم تحدد مدتها للمشاركة في فعاليات حوار الفصائل الفلسطينية، التي تبدأ  الثلاثاء.

 السيسي: نتطلع إلى توظيف العلاقات السياسية المتميزة مع قبرص (بوابة الأهرام)

أكد السيسي، على أن العلاقات السياسية المتميزة بين مصر وقبرص، تمثل نموذجًا بناءًا يحتذى به في دول منطقة البحر المتوسط، مشددًا، على تطلعه إلى توظيف الزخم الناجم عن تلك العلاقات في بناء شراكة إستراتيجية، تشمل تحقيق نقلة اقتصادية وتكنولوجية. جاء ذلك خلال كلمة أمام منتدى الأعمال المصري القبرصي، ، بحضور الرئيس القبرصي.

نص كلمة السيسي أمام البرلمان القبرصي (بوابة الأهرام)

قام السيسي ظهر يوم الإثنين، بزيارة البرلمان القبرصي، في إطار زيارته لقبرص والتي تمتد لمدة يومين. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي عقد جلسة مباحثات ثنائية مع ديمترس سيلوريس رئيس البرلمان القبرصي، حيث أعرب الرئيس عن سعادته بزيارة البرلمان القبرصي والالتقاء برئيسه وإلقاء كلمة أمام نواب المجلس، مؤكداً اعتزازه بما يمثله ذلك من تقدير وما يعكسه من عمق العلاقات بين مصر وقبرص على مختلف المستويات. وقال  السيسي، خلال كلمته بالبرلمان القبرصي، أن مصر كانت وستظل الوطن الثاني للمواطنين القبارصة الذين عاشوا فيها لسنوات طويلة منذ أن دشن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ونظيره القبرصي هذه العلاقات التي تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون المشترك. وأشار السيسي، إلى إن الإرهاب هو أحد أهم المخاطر التى تهدد العالم باكمله. وتابع "أؤمن بالتصدي للإرهاب باعتباره خطر لن تتأتي ثماره إلا بجهود الدول الداعمة لمواجهة هذا الخطر".

تفاصيل مباحثات السيسي ونظيره القبرصي بنيقوسيا (بوابة الأهرام)

وصل السيسي إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا في مستهل زيارته الرسمية لقبرص، وتوجه عقب الوصول إلى القصر الجمهوري بنيقوسيا، حيث كان في استقباله الرئيس القبرصي ""نيكوس أناستاسيادس".وذكر السفير بسام راضي، أن المباحثات بين الجانبين تطرقت إلى بحث عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب، وتطورات الأزمات في المنطقة، فضلاً عن مساعي إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وآخر مستجدات القضية القبرصية. وشهد الرئيسان كذلك التوقيع على مذكرتيّ تفاهم بين مصر وقبرص في مجاليّ الصحة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبرنامج تنفيذي للتعاون الأمني بين البلدين.

السيسي يلتقى رئيس وزراء اليونان قبل انعقاد القمة الثلاثية بحضور قبرص (اليوم السابع)

يتوجه السيسي إلى القصر الجمهورى فى قبرص، اليوم الثلاثاء، حيث سيكون فى استقباله الرئيس القبرصى "نيكوس أناستاسيادس"، وذلك قبيل مباحثات الرئيس السيسي مع رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس. ومن المقرر أن يشارك الرئيس السيسي في القمة الخامسة بين مصر وقبرص واليونان، في إطار آلية التعاون الثلاثى التى انطلقت فى القاهرة فى نوفمبر 2014. وتهدف هذه القمة لبحث سبل دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، وتفعيل أطر التعاون القائمة بينهم، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسى بين الدول الثلاث حول كيفية التصدى للتحديات التى تواجه منطقتى الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

رئيس قبرص يؤكد أن التعاون الاقتصادي ركيزة العلاقات المصرية القبرصية (بوابة الأخبار)

أكد رئيس قبرص نيكوس أنستاسيادس ،على أن التعاون الاقتصادي يشكل ركيزة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وقبرص ، مشيرا إلى أن مشاركته والسيسى فى افتتاح منتدى الاعمال المصرى القبرصى يعد دليلا ملموسا على الإرادة القوية والأهمية التى توليها البلدان لتعزيز العلاقات الاقتصادية.

الرئيس القبرصى: 38 اتفاقية بين مصر وقبرص فى مختلف المجالات (اليوم السابع)

قال الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، إن عدد الاتفاقيات بين مصر وقبرص بلغ حتى اليوم 38 فى مختلف المجالات.

وفد الفصائل الفلسطينية يعبر ميناء رفح في طريقه إلى القاهرة (بوابة الأخبار)

عبر ميناء رفح البري قادما من قطاع غزة وفد الفصائل الفلسطينية يضم ممثلي 13 فصيلا في طريقه إلى القاهرة لمناقشة عدد من الملفات تحت رعاية مصرية. وأكد مصدر مسئول أن الوفد سيشارك في المباحثات التي ستجرى غدا الثلاثاء في القاهرة برعاية مصرية لبحث عدد من الملفات الرئيسية وعلى رأسها ملف المصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي وتشكيل حكومة وحدة وطنية ومنظمة التحرير والانتخابات العامة والأمن والحريات العامة..من المقرر أن تستمر لقاءات الفصائل لمدة يومين.

إسرائيل تحتفل بالذكرى الـ40 لزيارة السادات: مصر تقاتل معنا بنفس الجبهة (مصرالعربية)

احتفلت إسرائيل بذكرى مرور 40 عاما على زيارة السادات للقدس، وذلك في مستهل إطلاقه لعملية السلام بين البلدين في أعقاب نصر أكتوبر 1973، وهي الزيارة العلنية الأولى لزعيم عربي للقدس المحتلة، وما ينظر إليه مراقبون باعتبارها أولى خطوات التطبيع والقبول العربي بشرعية الاحتلال، وفي تلك الذكرى وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو التحية للسادات معتبرا أن البلدين باتا يقاتلان الآن في الجبهة نفسها.

استشهدت بمصر| واشنطن بوست: زيمبابوي.. عندما لا يكون الانقلاب انقلابا (مصرالعربية)

"مثل هذا المنطق يذكرنا باستحواذ عسكري آخر، عندما تحرك الجيش المصري ضد الرئيس محمد مرسي في 2013 حيث وصفه البعض بأنه شيء جيد للديمقراطية لأنه عزل حاكما مستبدا". "وبعد شهر لاحق، قال وزير الخارجية الأمريكي آنذاك جون كيري إن الملايين والملايين من الشعب المصري طلبوا من الجيش المصري التدخل خشية من الانحدار إلى الفوضى والعنف". "وتابع كيري: “في واقع الأمر، لقد كانوا يستعيدون الديمقراطية". جاء ذلك في سياق تقرير بصحيفة واشنطن بوست للصحفي آدم تايلور بعنوان "زيمباوي.. عندما لا يكون الانقلاب انقلابا"، حول تدخل الجيش الزيمبابوي بهدف الإطاحة بنظام الرئيس الإفريقي الأكبر عمرا روبرت موجابي.

أسرة «سائحة الترامادول» تبعث برسالة اعتذار لـ السيسي (مصرالعربية)

بعثت أسرة السائحة البريطانية المحتجزة في مصر، على خلفية العثور على دواء ترامادول في حقيبتها، برسالة اعتذارٍ لعبد الفتاح السيسي، مؤكدة أنها لم تكن على علم بتجريم القانون المصري لتداول الترامادول بدون وصف طبي.

السيسي وسيطاً في الأزمة اللبنانية بتشجيع فرنسي (العربي الجديد)

دخل السيسي على خط المحاولات الفرنسية لحلحلة الأوضاع في لبنان بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، وذلك بعدما اتفق الأوّل في اتصال هاتفي مساء أمس الأول مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أداء دور الوسيط، وتكريس سياسة "النأي بالنفس" لإبعاد المشهد الداخلي اللبناني عن التجاذبات الإقليمية تلافياً لانفجار الأوضاع الطائفية في لبنان مرة أخرى، وذلك بحسب مصادر دبلوماسية مصرية مطلعة على الاتصالات التي جرت في الساعات الأخيرة بين مصر وفرنسا والرئاسة اللبنانية على أكثر من مستوى.

لقاء القاهرة الفلسطيني: جدول زمني مصري ورفض لاتفاقية المعابر (العربي الجديد)

تبدأ فصائل العمل الوطني والإسلامي الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، جلسات مكثفة في القاهرة لبحث خطوات تمتين اتفاقيات المصالحة الوطنية، والبحث في سبل تطبيق اتفاقية "الوفاق الوطني" الموقعة من قِبلها في 4 مايو 2011، والتي لم يتم تنفيذ أي من بنودها على أرض الواقع. وتؤكد مصادر مطلعة، "، أنّ قيادة جهاز الاستخبارات المصري ستضع الفصائل في صورة الاتفاق الأخير بين حركتي "حماس" و"فتح"، والذي يجري تطبيقه حالياً على أرض الواقع في قطاع غزة. وسيكون للفصائل موقف من الإجراءات التي تتم. وستبحث اللقاءات أيضاً سبل تفعيل اتفاقية 2011، بما يضمن استمرار العمل الفلسطيني المشترك حتى إنهاء الانقسام وآثاره وتبعاته، وفق ذات المصادر، التي تؤكد أيضاً أنّ المهمة أمام المشاركين في الحوارات ستكون صعبة، خصوصاً أنّ القيادة الفلسطينية غير معنية حالياً بأي تغييرات في منظمة التحرير، والتي تسعى "حماس" بالذات للدخول فيها وتطويرها. وستقدم الفصائل الفلسطينية لمصر، ولحركتي "حماس" و"فتح" ملاحظاتها على مجريات تمكين حكومة الوفاق الوطني من استلام مهامها في غزة، والملاحظات التي أخذت على الطرفين، خصوصاً السلطة الفلسطينية خلال وعقب تسلمها المعابر والحدود. كذلك، ستُقدم ورقة موقف مشتركة من الفصائل، باستثناء "فتح"، تعلن رفضها عودة تشغيل معبر رفح البري بين غزة ومصر وفق اتفاقية المعابر في 2005، والتي وقعها القيادي الأمني السابق، المطرود من حركة "فتح" محمد دحلان، ويجري الحديث عن إعادة تفعيلها حالياً، بما يشمل رقابة أوروبية وإسرائيلية على المعبر وشروطاً تجاوزها الزمن.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

نجل مرسي يوضح حقيقة قرار نقل والده للمستشفى (عربي21)

صرح أحمد محمد مرسي نجل الرئيس المعتقل أن المحكمة لم تعط موافقة لنقل والده إلى المستشفى وما تم هو مجرد تلاعب بالألفاظ من قبل المستشار شرين، حيث قال في نهاية الجلسة: "يتلقى علاجه على نفقته الخاصة" ولم يوضح القاضي فيما إذا كان هذا تصريح بنقل مرسي للمستشفى أم لا.

حزب الوفد يرفض قانون النقابات المقدم للبرلمان (بوابة الأهرام)

رفض حزب الوفد قانون النقابات المقدم إلي البرلمان بوضعه الحالي، وأنه يحتاج إلي حوار مجتمعي قبل أن يناقش في مجلس النواب، جاء ذلك حسب تصريحات رئيس لجنة الإعلام، الدكتور ياسر حسان.

رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمصريين الأحرار بسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة  (بوابة الأهرام)

عقد النائب طارق رضوان عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار ورئيس لجنة العلاقات الخارجية، لقاءً مع إيفان سوركوس سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، بحضور آن كويستنين، المستشار الأول للسفير ورئيس القسم السياسي والصحفي بالسفارة.

نواب يطالبون عبد العال بالتدخل للإفراج عن 37 من جماهير لقاء الزمالك وأهلي طرابلس (بوابة الأهرام)

طالب النائب ثرورت سويلم، عضو مجلس النواب، والمدير التنفيذى لاتحاد الكرة، د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بالتدخل لدى الجهات المختصة للإفراج عن 37 من الجماهير الذين تم القبض عليهم إبان مباراة الزمالك وأهلى طرابلس فى إطار منافسات دورى أبطال إفريقيا.

استقالات جماعية من حزب الحركة الوطنية بالإسكندرية (بوابة الأخبار)

تقدم عدد من أعضاء حزب الحركة الوطنية بالإسكندرية استقالات جماعية، تضامنا مع الأمين العام لحزب الحركة الوطنية بالإسكندرية المهندس محمد الحلو، وذلك عقب تصريحات الفريق شفيق والحزب ضد محمد الحلو وأسباب استقالاته . وأعرب المستقيلين عن تأييدهم الكامل لموقف «الحلو» حول توجهات وسياسات الحزب في الفترة الأخيرة التي يرفضها غالبية أعضاء الحزب، وأبرز المستقيلين هم، محمد شبل أمين شباب الحزب بالإسكندرية، شوقي اسكندر أمين عام مساعد الحزب بالإسكندرية، سامح الشباسي أمين العلاقات العامة للحزب بالإسكندرية .

استقالة 9 أعضاء من "الحركة الوطنية" بالإسماعيلية (بوابة الأهرام)

قدم 9 من أعضاء الحركة الوطنية في الإسماعيلية استقالتهم بسبب ما اعتبروه تحالفا بين الحركة وبعض قيادات جماعة الإخوان وكان مجموعة من اعضاء الحزب بالإسكندرية قدموا استقالاتهم في وقت سابق تضامنا مع استقالة الأمين العام للحركة بالإسكندرية.

إنهيار حزب أحمد شفيق (اليوم السابع)

يواصل أعضاء حزب الحركة الوطنية التبرؤ من حزب أحمد شفيق، إذ شهد الحزب حالة من الارتباك، وبدأ أعضاء وقيادات الحزب بمحافظات الجمهورية تقديم استقالاتهم من الحزب، مبررين ذلك بتحالف قيادات الحزب مع الإخوان.

الاستقالات تضرب «الحركة الوطنية» ..هل اقترب شفيق من الترشح للرئاسة؟ (مصر العربية)

يعيش حزب الحركة الوطنية الذي يترأسه الفريق أحمد  شفيق حالة من الاضطراب التي فجرتها الانتخابات  الرئاسية المقرر لها  2018 القادم ، خاصة بعدما اعلن  عدد من قيادات  الحزب استقالتهم  من مناصبهم على ضوء الجدل الدائر والخاص بإمكانية ترشح شفيق للرئاسة .  

نجيب ساويرس لـ حسن نصر الله "كف يدك عن اليمن وسوريا والعراق" (اليوم السابع)

علق رجل الأعمال نجيب ساويرس، على تصريحات حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبنانى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى بموقع التدوينات القصيرة، تويتر . وقال ساويرس تعليقاً على تصريح لـ نصر الله، الذى طالب فيه العرب بكف أيديهم عن لبنان، قائلاً "وأنت يا ريت تكف يدك عن اليمن وسوريا والعراق ".

جبهة المكتب العام للإخوان تحذر من اغتيال الرئيس "مرسي" (عربي21)

طالبت جبهة المكتب العام لجماعة الإخوان المسلمين بإغلاق كافة "السجون سيئة السمعة، وعلى رأسها سجن العقرب، وبرقابة أممية على كافة المحاكمات التي يديرها العسكر في حق شرفاء هذا الوطن، وهي المطالب المشروعة والطبيعية في ظل انقلاب عسكري دموي، حتى يأذن الله -عز وجل- وتتمكن الثورة من اقتلاع سلطة الاستبداد من جذورها"، وفق قولها. كما طالبت -في بيان لها الاثنين- بشكل عاجل وفوري، بـ"تدخل أممي لضمان حقوق الرئيس الشرعي محمد مرسي والوزراء وأعضاء الحكومة الشرعية والسياسيين، الذين يتعرضون الآن لمحاولات قتل عمد داخل محابسهم".

مصطفى بكرى: لابد من إرغام العدو الإسرائيلى على إعادة آثار مصر (اليوم السابع)

قال النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إن حديث وزير الآثار خلال الجلسة العامة للبرلمان وتطرقه إلى وجود آثار مهربة داخل إسرائيل، فضلاً عن اختفاء 33 ألف قطعة أثرية من المخازن، يمثل إدانة للجهاز الحكومى الذى لم يضع ولم يفعل الإجراءات الأمنية الكفيلة بحماية الآثار، خاصة أنه قبل ذلك تم اكتشاف 17 ألف قطعة آثار فى ألمانيا وحاكم الشارقة سلم مصر آلاف من قطع الآثار التى كانت مهربة لمطار الشارقة، واليوم يعلن هذا الرقم الضخم من سرقة الآثار من المخازن، مما يجعلنا نتساءل عن الإجراءات الأمنية لحماية الآثار.

40 شخصية مصرية تعلن رفضها لكل اتفاقيات "السيسي" (عربي21)

أعلنت 40 شخصية سياسية مصرية رفضها التام لكل الاتفاقيات والتفاهمات التي وقعها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي مع إثيوبيا وغيرها من الدول، وخاصة وثيقة إعلان المبادىء التي وقّعها مع نظيره السوداني عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين، في 23 مارس 2015، بشأن سد النهضة الإثيوبي.

قرار جمهوري بربط حساب ختامي موازنة الهيئة الوطنية للإعلام (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي قرار رقم ٥٦٧ لسنة ٢٠١٧ بربط حساب ختامي موازنة الهيئة الوطنية للإعلام عن السنة المالية 2017/2016 ، بحيث تعدل اعتمادات موازنة الهيئة بمبلغ 974 مليونا و246 ألفا و36 جنيهاً، وذلك لمواجهة الزيادات التي وقعت في الأجور بمبلغ 60 مليونا و823 ألفا و846 جنيهاً وبباقي التكاليف والمصروفات بمبلغ 913 مليونا و422 ألفا و190 جنيها .

قائمة الإفتاء تجدد الصراع بين السيسي والطيب (العربي الجديد)

تسود توقعات، أن معركة عبد الفتاح السيسي، ضد شيخ الأزهر أحمد الطيب، ربما ستدخل مرحلة جديدة خلال الشهرين المقبلين بعد أن كان السيسي، قد دفع عبر أذرعه في مجلس النواب متمثلة في نواب ائتلاف "دعم مصر" صاحب الأغلبية في البرلمان، إلى محاولة الإطاحة بالطيب لمعارضته توجهاته وتحديداً في أزمة "الطلاق الشفهي". وأقرّت هيئة كبار العلماء برئاسة الطيب، وقوع الطلاق الشفهي على غير إرادة السيسي، الذي طالب بتشريع يضمن عدم وقوع الطلاق إلا بشكل رسمي.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك الدولي : 3.4 مليار دولار إجمالي خسائر مصر من عدم معالجة النفايات (بوابة الاخبار)

قدر البنك الدولي، إجمالي خسائر الاقتصاد المصري بسبب التلوث الناتج عن عدم معالجة النفايات بنحو  1.5% من الناتج المحلي الإجمالي، بما تبلغ قيمته 3.4 مليار دولار، وقالت كاترينا هانسن نائبة المدير التنفيذي للبنك ، إن الحزمة التمويلية سيتم تخصيصها لتطوير 570 شركة تعمل في مجال الحفاظ على البيئة وجمع المخلفات.

البورصة تواصل خسائرها وتفقد 2.9 مليار جنيه ومؤشرها يهبط 0.45 % (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة خسائرها لدى إغلاق تعاملات، اليوم الاثنين20 نوفمبر 2017، مدفوعة بعمليات بيع من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية قابلها عمليات شراء من المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 2.9مليار جنيه.

(المالية) تطرح سندات خزانة بقيمة 2. 2 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية يوم الاثنين 20 نوفمبر ، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250. 2 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح سندات خزانة أجل 5 سنوات بقيمة 250. 1 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 006. 16%،  وأشارت الوزارة إلى أنه تم طرح سندات خزانة أجل 10 سنوات بمليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 987. 15% .

"المركزي": 68% تراجعا في استخدامات بطاقات الدفع الإلكتروني بالخارج (الوطن)

كشف مصدر مسؤول بالبنك المركزي تراجع استخدامات بطاقات الدفع الإلكتروني المصدرة من البنوك المصرية في الخارج بنسبة 68%، بما يعادل 1.384 مليار دولار خلال أول 8 أشهر من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من 2016، وقال المصدر، إن إجمالي مدفوعات بطاقات الدفع الإلكتروني المصرية في الخارج سجلت 648 مليون دولار خلال الفترة من نهاية ديسمبر 2016 حتى نهاية أغسطس 2017، مقابل 2.032 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام السابق.

«هيا نصنع معًا» بتركيا| فرص استثمارية جديدة.. وتسويق للصناعات المحلية (مصر العربية)

"لا خلافات تدوم.. نحب مصر، ونتمنى لها كل خير، علاقاتنا الاقتصادية في ازدهار وحجم التبادل التجاري خير  دليل".. بهذه الكلمات بدأ أتيلا أطاسيفين، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك، وتحت شعار "هيا نصنع معا" تنظم جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك مؤتمرا اقتصاديا في مدينتي قونية وإسطنبول بحضور ممثلين من كل من وزارات الصناعة والاستثمار، واتحاد الصناعات المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية خلال الفترة من 26 نوفمبر الجاري حتى 1 ديسمبر.

رئيس الوزراء: 1.8 تريليون جنيه حجم الاقتصاد غير الرسمي (المصري اليوم)

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أن هناك اهتمام من الدولة بالصناعات اليدوية، خاصة أن هناك 1.8 تريليون جنيه اقتصاد غير رسمي، مشيرا إلى أنها يمكن أن تساعد على حل الكثير من المشاكل ومنها البطالة، مؤكدا على أن الإصلاح الاقتصادي لا يقتصر على المؤشرات المالية لكنه يشمل جميع القطاعات.

عمرو أديب: رجال أعمال كبار حصلوا على قروض المشروعات الصغيرة (اليوم السابع)

كشف الإعلامى عمرو أديب، أن هناك عدد من رجال الأعمال الكبار يحصلون الآن على قرض المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمبالغ تصل إلى 40 مليون جنيه وبفائدة الـ5%، وتابع:" أن أكبر سعر فائدة فى العالم بعد الاقتصاد الفنزويلى موجود فى مصر، مطالباً بضرورة تخفيضها من أجل تشغيل هذه الأموال فى السوق المصرية وانعاش الحالة الاقتصادية وتشغيل العمالة، مشدداً على أن فائدة الـ19% لن تحرك الاقتصاد".

«النقل»: تذكرة المترو لن تزيد.. وسنعمل على تقسيمها إلى محطات (البديل)

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إنه فوجئ بأن المواطن ينتقل بين 3 خطوط مترو بتذكرة واحدة، متابعًا أن المترو سيظل أرخص من أي مواصلة بديلة، وأكد «عرفات»، خلال لقائه ، مع الإعلامي خالد صلاح، مساء الاثنين، أن سعر تذكرة المترو لن يزيد، متابعًا: «سنعمل على تقسيم سعر التذكرة إلى محطات بعد افتتاح الخط الثالث».

وزير الآثار: طلبت جرد المخازن واكتشفت اختفاء 33 ألف قطعة أثرية (البديل)

قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إن هناك آثارا مصرية فى إسرائيل، مشيرا إلى أنه نجح خلال العام الماضى فى استعادة قطعتين من إسرائيل، وهى المرة الأولى الذى يحدث فيها هذا منذ 1996، وفجر وزير الآثار مفاجأة أمام النواب، فى الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة حول سرقة الآثار، باعترافه أن 33 ألف قطعة أثرية اختفت من مخازن الوزارة والمجلس الأعلى للآثار.

توقف اخر أفران شركة أسمنت طره.. ورئيس البرلمان يرد “زمن خصخصة القطاع العام انتهى” (البديل)

وجه الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، رسالة طمأنة للمصريين، قائلا: لا خصخصة لشركات القطاع العام، زمن الخصخصة انتهى، جاء ذلك تعقيبا على البيان العاجل الذي توجه به النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، بشأن ما تتعرض له شركة أسمنت طره من توقف باقي الأفران، وأوضح إسماعيل نصر الدين، أن ما تقوم به الشركة مخطط للبيع، وهي أحد الشركات القلائل التي ما زالت باقية من القطاع العام.​

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

خيري رمضان يعود للتلفزيون المصري وCbc (الشروق)

قال الإعلامي خيري رمضان، إنه تعاقد أمس مع الهيئة الوطنية للإعلام، على تقديم برنامج التوك شو الرئيسي في التلفزيون المصري، ليعود بذلك إلى ماسبيرو بعد غياب استمر 7 سنوات تقريبا، حيث كانت آخر تجاربة برنامج "مصر النهاردة" الذي رحل عنه عقب ثورة 25 يناير 2011.

التعليم

ساويرس: سأجول العالم لتوفير 2 مليار جنيه لدعم مدينة "زويل" (الوطن)

قال رجل الأعمال سميح ساويرس، عضو مجلس أمناء مدينة "زويل" للعلوم والتكنولوجيا، أن الدولة أنفقت مبالغ طائلة على عمليات البناء والتجهيز، التي تعد مؤسسة أهلية لا تهدف إلى الربح لإخراجها بأعلى المواصفات العالمية، كما أراداها مؤسسها الدكتور زويل، وأكد أنه فضلا عن نجاح مجلس الأمناء في توفير الكثير من الأموال إلا أن مدينة "زويل" لازالت في حاجة إلى ما يقرب من 2 مليار جنيه لتغطية تكلفة التعليم والبحث العلمي، وقال: "سوف أجول العالم لجذب رؤوس الأموال لهذا المشروع".

الطرق والمواصلات

خروج جرار قطار عن القضبان بعد اصطدامه بـ"ونش" اقتحم مزلقان ميت حلفا بقليوب (اليوم السابع)

أعلنت هيئة السكة الحديد أن ونشا بريا لرفع السيارات، اقتحم مزلقان ميت حلفا بالقليوبية، أثناء غلقه لعبور القطارات وتشغيل أجراس وأضواء التحذير، وأضافت هيئة السكة الحديد، أن سائق الونش لم يلتزم بتعليمات المرور وإجراءات السلامة عند عبور المزلقانات مما تسبب فى سقوط عجلة البوجى الأمامى للجرار.

أخرى

وزير الخارجية السوداني: سد النهضة يحفظ مياهنا الذاهبة لمصر (العربي الجديد)

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، في تصريحات تلفزيونية لـ"روسيا اليوم" أن "مشكلة السودان كانت ولازالت، في أنه لم يستخدم مياه النيل التي منحتها لها اتفاقية 1959، والتي كانت تذهب لمصر طوال السنوات الماضية". وأشار إلى  أن "مصر ستخسر مياه السودان التي كانت تذهب إليها؛ بفضل السد (النهضة)".

ميناء سفاجا يستقبل 300 طن لحوم مهداه من السعودية لصندوق تحيا مصر (الوطن)

استقبل ميناء سفاجا اليوم السفينة بوسيدون وعلى متنها 15 براد تحتوى على 300 طن لحوم أضاحي واردة من البنك الإسلامي للتنمية بجدة بالمملكة العربية السعودية كدفعة أولى من مشروع المملكة العربية السعودية من الهدى والأضاحي لصالح صندوق تحيا مصر، وذلك لتوزيعها على القرى والمناطق الأكثر احتياجا.

«الإحصاء»: 40% من المصريين دون الـ18 عامًا  (المصري اليوم)

أفاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بأن 40% من إجمالي سكان مصر دون الـ18 عاما، حيث يبلغ إجمالي عدد الأطفال المصريين (أقل من 18 سنة) حوالي 38 مليونا، وفقا لتعداد 2017، وذكر الجهاز، في بيان، الاثنين، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل، أن عدد الأطفال الذكور بلغ 19.6 مليون بنسبة 51.7%، وبلغ عدد الإناث 18.3 مليون بنسبة 48.3% من إجمالي الأطفال.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الأمن المصري يعتقل الملحد "خرم" بتهمة الانتماء لجماعة "الإخوان المسلمين" (روسيا اليوم)

ظهر المدون المشهور، إسلام الرفاعي، المعروف باسم "خرم"، في نيابة أمن الدولة العليا بضاحية التجمع الخامس، بعد غياب استمر 3 أيام تلت احتجازه من قبل قوات الأمن المصري. وقال المحامي المصري، خالد المصري، لصحيفة "مدى مصر" الإلكترونية، إن الرفاعي متهم في القضية رقم 977 لسنة 2017، حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا ويواجه في إطارها اتهامات بـ"الانضمام إلى جماعة محظورة"، وهي "الإخوان المسلمون"، وكذلك بـ"نشر أخبار كاذبة".وأوضح المحامي أنه فضلا عن إسلام الرفاعي  تضم القضية كلا من محمد محمد حمزة، وإبراهيم بكري، ومحروس السيد عبد الحميد، وبلال كمال عبد العال، وعبد الرؤوف عبد المحسن محمد، وإسلام عبد المجيد سيد، والمصورين الصحفيين أحمد حمودة السخاوي وأحمد عبد الوهاب محمد علي. ويواجه المدون المصري هذه الاتهامات على الرغم من أنه معروف كملحد.

مصر: وفاة متهم من الإخوان مضرب عن الطعام في المعتقل (عربي21)

توفي متهم محبوس احتياطيا على ذمة قضية الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، وذلك بعد إصابته بهبوط بالدورة الدموية، خلال تواجده داخل مستشفى المينا الجامعي. وذكرت مصادر محلية أن مدير أمن المنيا اللواء ممدوح عبد المنصف تلقى إخطارا من المستشفى الجامعي بوفاة المسجون الذي يبلغ من العمر 45 عاما، بعد تدهور حالته الصحية وإصابته بهبوط في الدورة الدموية.

وفد بريطانى يواصل متابعة إجراءات التأمين بمطار القاهرة (اليوم السابع)

يتفقد اليوم الثلاثاء ، وفد سلطة الطيران المدنى البريطانى، صالات مطار القاهرة الدولى، لمتابعة الإجراءات الأمنية مع الركاب والبضائع والطائرات خاصة المتجهة إلى لندن. يذكر أن الوفد سيتابع تفقده للإجراءات الأمنية حتي الخميس القادم، حركة الركاب داخل الصالات، ومتابعة إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الطرود والبضائع وشحنها على الطائرات .

العثور على متفجرات وخزنتي آلي داخل شقة بحدائق أكتوبر (بوابة الأهرام)

داهمت قوات أمن أكتوبر، بالتعاون مع الأمن الوطنى، والأمن العام، مساء اليوم، الإثنين، شقة بمنطقة حدائق أكتوبر، لمجموعة من العناصر المسلحة، كانت معلومات قد وردت للأمن الوطني، باتخاذ مجموعة من العناصر المسلحة شقة بمنطقة حدائق أكتوبر، وكرًا لتصنيع المواد المتفجرة، توجهت القوات لمقر الشقة، وتمت مداهمتها، وعثرت القوات بداخل الشقة على 7 تليفونات محمولة، ولاب توب، ومواد تصنيع متفجرات، وقنابل معدة لانفجار، وخزنتي سلاح آلى مصنعين محلين، ولم تتمكن القوات من القبض على صاحب الشقة، وتقوم القوات بتمشيط المنطقة والشقق المجاورة للبحث عن المسلحين.

تجديد حبس استشاريين بمكتب ممدوح حمزة في اتهامهما بقضية رشوة (بوابة الأهرام)

قرر قاضى المعارضات بمحكمة القاهرة الجديدة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الإثنين تجديد حبس استشاريين بمكتب ممدوح حمزة للاستشارات الهندسية لحصولهما على مليون جنيه على سبيل الرشوة، من صاحب إحدى شركات المقاولات المسند إليها أعمال تطوير ميناء الحمراوين بسفاجا، لتسلم الأعمال بالمخالفة لما هو متفق عليه 15 يوما علي ذمة التحقيق.

مصرع ضابط شرطة جراء انقلاب سيارته بالطريق الدولى الساحلى بإدكو (اليوم السابع)

لقى نقيب شرطة من قوة مباحث إيتاى البارود، مصرعة فى حادث انقلاب سيارة على الطريق الساحلى بدائرة مركز شرطة إدكو بمحافظة البحيرة. وتلقى اللواء علاء الدين عبد الفتاح، مدير أمن البحيرة، اخطارا بحادث انقلاب سيارة ومصرع النقيب أحمد مصطفى معاون مباحث إيتاى البارود، وانتقلت قوات الإنقاذ البرى وسيارة الإسعاف وتم نقله إلى مستشفى إدكو العام ونظرا لسوء حالته تم تحويله لمستشفى الشرطة بالإسكندرية إلا أنه فارق الحياة.

اليوم.. الحكم على متهم بـ"خلية مدينة نصر" صدر عليه حكم غيابى بالمؤبد (اليوم السابع)

تصدر الدائرة 15 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار شعبان الشامى، حكمها على أحمد محمد رياض الشركى فى إعادة محاكمته على خلفية اتهامه بتأسيس جماعة إرهابية فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية مدينة نصر".

تجديد حبس مدافع نادى أسوان حمادة السيد 15 يوما لانضمامه لداعش (اليوم السابع)

جددت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المحام العام الأول المستشار خالد ضياء الدين، حبس لاعب نادى أسوان الرياضى حمادة السيد، 15 يوماً على ذمة استكمال التحقيقات فى اتهامه بالانضمام لتنظيم داعش. وتحقق النيابة مع المتهم فى القضية رقم 840 لسنة 2017 ، حيث وجهت إليه تهمة الإنضمام والتواصل مع تنظيم داعش،  والانتماء لجماعات محظورة والتخطيط لاستهداف المنشآت الحيوية، وارتكاب جرائم الانضمام لتنظيم داعش، والتخطيط لقلب نظام الحكم ومعاداة أجهزة الدولة، وتكفير الحاكم، وتبنى أفكار متطرفة، والتحريض على التظاهر.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

بحضور اللواء الكشكي.. سفارة الهند تقوم بحفل مشترك (بوابة الأهرام)

احتفلت سفارة الهند بالقاهرة بالذكرى الثالثة والخمسين على تدشين برنامج التعاون الفنى-الاقتصادى الهندى (آيتك)؛ حيث شارك بالاحتفالية اللواء أركان حرب محمد الكشكي، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية والسيدة مني احمد، وكيل أول وزارة التعاون الدولي. وأشار اللواء أركان حرب محمد الكشكي، إلى أن علاقات مصر والهند منذ قديم الأزل واستدل بكلمات الشاعر أحمد شوقي للزعيم غاندي أثناء عبوره لقناة السويس"سلام النيل يا غاندي وهذا الزهر من عندي".

6 دول عربية بين أخطر 10 دول فى العالم (الشروق)

وجاءت مصر في المركز 139 من بين 163 دولة في مؤشر السلام العالمي متراجعة ثلاثة مراكز عن ترتيبها العام الماضي. يستخدم المؤشر بيانات حول العسكرة، والمجتمع والأمن، والنزاعات المحلية والدولية لتقييم الدول. يمكنك الاطلاع على مؤشرات كل دولة هنا من خلال هذه الخريطة التفاعلية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-مقتل السيدة/ رسمية سليمان هنداوي 35 عاماً، إثر إصابتها بطلق ناري من مجهولين في مدينة رفح (المصري اليوم)

-إصابة جندي صهيوني بجروح طفيفة، إثر تعرض مركبتة العسكرية لإطلاق نار فجر الإثنين، على الحدود مع مصر، ونقله إلى مركز “سوروكا” الطبي في مدينة بئر السبع لتلقي العلاج، والجيش الصهيوني يشتبه إن إطلاق النار كان نتيجة “نيران طائشة” من القتال الداخلي بين الجيش المصري ومجموعة تابعة لتنظيم "داعش" في سيناء (تايمز أوف إسرائيل)

-الجيش الثالث الميدانى، يعلن عن مقتل ما اسماه أحد قيادات العناصر التكفيرية بوسط سيناء، وضبط (18) فرد آخرين وكمية من الأسلحة والذخائر ، فضلا عن تدمير عدد من الأوكار بها كميات كبيرة من الوقود ومواد الإعاشة و(3) عربات دفع رباعى و(11) دراجة نارية خاصة العناصر التكفيرية (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

-مديرية  الزراعة بشمال سيناء، تعلن صرف 118 مليونا و763 ألفا و958 جنيهًا حتى الآن  كتعويضات سابقة عن الأراضي والزراعات المضارة بالمرحلتين الأولى والثانية للمنطقة العازلة برفح وبعض المناطق الأخرى التي تضررت زراعتها بالشيخ زويد، وهذا لـ1849 مزارعًا على مستوى محافظة شمال سيناء (الوطن)

-المهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، تعلن أنه لاتأكيدات حتى الآن حول تأجيل نقل تلاميذ رفح حتى انتهاء التيرم الأول (الوطن)

-اشتباكات مسلحة مع حملة عسكرية لقوات الجيش المصري انطلقت من معسكر الساحة برفح، وقامت بهدم عدة منازل بمنطقة طويل الأمير غرب مدينة رفح.

-قوات الجيش المصري تقصف بالمدفعية الثقيلة قرى جنوب مدينة رفح.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close