fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 22 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تؤكد رفضها القاطع لمزاعم السودان بشأن حلايب وشلاتين (بوابة الأهرام)

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، رفض مصر القاطع لما انطوى عليه الخطاب من مزاعم حول السيادة السودانية على منطقة حلايب وشلاتين أو الادعاء باحتلال مصر لها. جاء ذلك تعقيبًا على ما تداولته وسائل الإعلام حول قيام وزارة الخارجية السودانية بتوجيه خطاب إلى الأمم المتحدة لإعلان رفضها لاتفاقية تعيين الحدود البحرية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الموقعة في 8 أبريل 2016.

دبلوماسيون إسرائيليون لترامب: لا تقطع المعونة عن مصر (مصرالعربية)

"بعد تهديدات ترامب لحلفائه الداعمين لإدانة الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، حث دبلوماسيون إسرائيليون واشنطن على عدم قطع المساعدات عن مصر جراء تقديمها للقرار".جاء ذلك في مستهل تقرير بموقع "وولد إسرائيل نيوز" أمس الخميس. وصوتت الجمعية العامة بالأمم المتحدة أمس الخميس لصالح مشروع قرار يدين إعلان ترامب بشأن القدس بأغلبية 128 صوتا، مقابل رفض 9 أصوات، وامتناع 35 دولة عن التصويت.

إثيوبيا والسودان ترفضان مقترحات مصر لحل أزمة سد النهضة (العربي الجديد)

قال وزير الموارد المائية المصري، محمد عبد العاطي، إن إثيوبيا والسودان رفضا مقترحات بلاده لحل أزمة سد النهضة، من دون مراعاة لتأثير بناء السد على حصة مصر من مياه النيل، أو إلحاح القاهرة في المطالبة بعقد اجتماعات على المستوى الوزاري، منذ مايو الماضي، للبت في تعثر المسار الفني للسد الإثيوبي.

النائب العام الإيطالي يغادر القاهرة عقب بحث نتائج التحقيقات في واقعة ريجيني (بوابة الأهرام)

غادر مطار القاهرة الدولي الخميس، جيوسبي بينياتوني النائب العام الإيطالى، ومساعده سيرجيو كولايوكو، عقب زيارة سريعة استغرقت عدة ساعات، للقاء المستشار نبيل صادق النائب العام وفريق التحقيق المصرى لبحث مستجدات التحقيقات المشتركة فى قضية مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

فتحي سرور: مشروع قانون سحب الجنسية من «الإرهابيين» إعدام مدني (مصرالعربية)

وصف الدكتور فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق وأستاذ القانون الجنائي، مشروع القانون المتداول حاليًا لسحب الجنسية المصرية من المدانين بالانضمام لجماعات تهدف للمساس بالنظام العام للدولة، بأنه "غير دستوري، وبمثابة إعدام مدني للمواطن".وردًا على سؤال حول مدى دستورية هذا المشروع الذي يسمح بإسقاط الجنسية "حال صدور حكم قضائي يثبت انضمام حامل الجنسية إلى أي كيان يهدف إلى المساس بالنظام العام للدولة أو تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي لها بالقوة أو بأي وسيلة من الوسائل غير المشروعة" وليس فقط الأحكام التي تثبت الانتماء لجماعة إرهابية، أوضح "سرور"، أن "الجنسية من الحقوق اللصيقة بالمواطنين ولا يجوز إسقاطها بهذه الصورة".

بعد رحلة علاج في ألمانيا.. شريف إسماعيل يصل القاهرة (مصرالعربية)

عاد رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» إلى القاهرة يوم الخميس 21 ديسمبر. واستقبل مطار القاهرة الدولي مساء الأمس «شريف إسماعيل» رئيس مجلس الوزراء، قادما من ألمانيا بعد انتهاء رحلته العلاجية، التي استمرت عدة أسابيع. وكان وزارء الخارجية والطيران وقيادات في مجلس الوزراء، في استقبال إسماعيل بالمطار قادما على طائرة الخطوط الجوية المصرية من فرانكفورت.

السيسي يفتتحها خلال ساعات.. كباري "المنسي وأبانوب" (بوابة الأهرام)

قطعت هيئة قناة السويس خطوات سريعة وحاسمة في تنفيذ مخطط الدولة نحو ربط "سيناء" بالوادي عبر إنشاء عدد من الكباري العائمة بطول المجرى الملاحي للقناة، كمحورٍ رئيسي بالمشروع القومي لتعمير سيناء. 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 4. 6 مليار جنيه في ختام تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات الخميس 21 ديسمبر ، نهاية تعاملات الأسبوع، مدفوعة باستمرار عمليات البيع لجني الأرباح من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، فيما مالت تعاملت العرب والأجانب نحو الشراء، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 4. 6 مليار جنيه.

"المالية" تطرح أذون خزانة بقيمة 2. 13 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250. 13 مليار جنيه، وذكرت المالية – عبر موقعها الإلكتروني – أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5ر6 مليار جنيه بمتوسط عائد 743. 18%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 364 يوما بقيمة 750. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 58. 17% .

ارتفاع أسعار السلع استباقاً لتدوين السعر على العبوات (الوطن)

شهدت أسعار بعض السلع ارتفاعاً خلال الـ24 ساعة الماضية، نتيجة رفع الأسعار، من جانب مستوردين ومنتجين استباقاً لتفعيل القرار الوزارى الخاص بتدوين السعر على عبوات السلع فى يناير المقبل، وقال «الضوى» رئيس الشعبة العامة للمواد الغذائية بالغرف التجارية: إن هناك مخاوف لدى تجار المحافظات من أن يسهم قرار وزارة التموين بتدوين السعر فى ارتفاع جديد بالأسعار لمبالغة الشركات الغذائية المنتجة، فى سعر البيع المقترح للمستهلك.

انخفاض عوائد أذون الخزانة المصرية لأجل 182 يوما و364 يوما (الوطن)

أظهرت بيانات من البنك المركزي أن متوسط عوائد أذون الخزانة المصرية لأجل ستة أشهر وعام انخفض في عطاء يوم الخميس، وتراجع متوسط عائد الأذون لأجل 182 يوما إلى 18.743 % من 18.923 بالمئة في العطاء المماثل السابق في حين هبط متوسط عائد الأذون لأجل 364 يوما إلى 17.580 % من 18.059 بالمئة.

البورصة تخسر 5.3 مليار جنيه في أسبوع (الشروق)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي بخسائر بلغت 5.3 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 815.4 مليار جنيه مقابل 820.7 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له، بانخفاض بلغت نسبته 0.6 في المائة.

البنك المركزي عن «ارتفاع سعر الدولار إلى 23 جنيهاً»: أنباء غير صحيحة (المصري اليوم)

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما تردد عبر بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي عن ارتفاع سعر الدولار إلى 23 جنيها داخل البنوك المصرية.

إنشاء مصنع للمطاط الصناعي باستثمارات 100 مليون دولار (المصري اليوم)

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إنه يتم حاليا إجراءات تنفيذ مصنع المطاط الصناعي «البولي بيوتادين» داخل مجمع الشركة المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته «إيثيدكو» بالإسكندرية، باستثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار.

حال المصريين فى 2017| جنون أسعار .. وتدهور بمستوى المعيشة (مصر العربية)

لم يكن 2017 عاما عاديا بالنسبة للمصريين على المستوى الاقتصادي والاجتماعي بكل المقاييس، فهو العام الذي شهد آثار قرار تعويم الجنيه الذى اتخذه البنك المركزي فى نوفمبر 2016، ويصفه البعض بأنه من أسوأ الأعوام التى مرت على الشعب المصري فى التاريخ الحديث.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لعمال شركة "صوفيا" بالسويس (الوطن)

تصاعدت أزمة عمال شركة "سيراميكا صوفيا" بمنطقة الأدبية الصناعية بمحافظة السويس، عقب قرار إدارة الشركة نقلهم للعمل بمصنع الأمراء للسيراميك التابع للشركة بمدينة العاشر من رمضان، والتي تبعد عن محافظة السويس مسافة طويلة، وفي الوقت الذي تعلل الشركة قرارها بإغلاق المصنع بالسويس بسبب المديونيات المقررة عليها بعد رفع الدعم عن الكهرباء والغاز، يرى العمال أن الشركة تحاول تشريد أسرهم وطردهم من العمل.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

تفاصيل استحواذ المخابرات العامة على «إعلام المصريين» (مدى مصر)

حصل «مدى مصر»، على تفاصيل بشأن صفقة استحواذ شركة «إيجل كابيتال» الغير معروفة في سوق الأعمال المصرية من قبل على حصة رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة في مجموعة «إعلام المصريين»، المالكة لشبكة قنوات «أون تي في» وعدد كبير من شركات الإعلام المصرية، و«إيجل كابيتال» التي ترأسها داليا خورشيد -وزيرة الاستثمار السابقة- هي صندوق استثمار مباشر private equity fund مملوك لجهاز المخابرات العامة المصرية، جرى تأسيسه مؤخرًا ليتولى إدارة جميع الاستثمارات المدنية للجهاز portfolio management في عدد كبير من الشركات المملوكة للمخابرات جزئيًا أو كليًا، وذلك وفقًا لمصادر تعامل بعضها مباشرة مع الشركة الجديدة والتقى أحدهم مع خورشيد شخصيًا بمقر الشركة في منطقة التجمع الخامس.

الصحه

"الصحة" تنفي استخدام غسالة ملابس في تحضير علاج الفشل الكلوي (بوابة الاهرام)

أكدت وزارة الصحة السكان، أن ما تم تناوله فى بعض وسائل الإعلام عن استخدام "غسالة" في تحضيرعلاج لمرضى الفشل الكلوى بمستشفي إسنا المركزي، بمحافظة الأقصر، عارٍ تماما من الصحة، مشيرة إلى أن الجهاز الذى تم تصويره هو جهاز (Manual shaker ) والذى يستخدم فى تحضير جرعات الغسيل الكلوي.

الطرق والمواصلات

تعطل قطار "شربين – كفر الشيخ" (الوطن)

توقفت حركة قطارات بعد تعطل قطار "قلين – شربين "، بمحطة بيلا، عقب وجود عطل فني في جرار أحد القطارات، وتسبب ذلك في حدوث حالة من الرعب بين الركاب خاصةً مع وجود عدد كبير من الموظفين والطلاب داخل القطار.

عودة حركة القطارات بعد توقفها لعطل في جرار قطار بسوهاج (الوطن)

عادت حركة القطارات بعد توقفها لمدة ساعة بمدينة طهطا بسوهاج، لعطل في جرار قطار مميز، وتم استبدال الجرار بآخر من قبل الفنيين في السكة الحديد، ونتج عن ذلك حدوث تأخير في قطار مكيف.

الأقباط

سعادة بالأوساط الكنسية عقب إعلان ترأس تواضروس بالكاتدرائية الجديدة (بوابة الاخبار)

سادت حالة من الفرح والسعادة في الأوساط الكنسية عبر إعلان المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية بولس حليم عن ترأس تواضروس الثاني قداس عيد الميلاد المجيد الموافق 6 يناير بكاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة.

جامعة الإسكندرية تكرم البابا تواضروس في احتفاليتها باليوبيل الماسي (بوابة الاخبار)

كرمت جامعة الإسكندرية، البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية، في احتفاليتها بمرور 75 عاما على إنشاءها، حضر الاحتفالية عدد من الشخصيات العام ووزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورؤساء الجامعة السابقين وعمداء الكليات.

أخرى

ضياء رشوان: النائب العام قرر إنشاء إدارة لحقوق الإنسان (بوابة الاخبار)

قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن النائب العام قرر إنشاء إدارة لحقوق الإنسان ملحقة بمكتبه تختص بتلقي الشكاوى والبلاغات والتقارير الخاصة بحقوق الإنسان، وذلك لبحثها وفرزها واتخاذ الإجراءات فيها، متابعة القضايا الخاصة فيها.

رشوان: لا يوجد ضغوط تمارس على منظمات حقوق الإنسان بمصر (بوابة الاخبار)

أعلن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات الدكتور ضياء رشوان، أن المزاعم التي تضمنها تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" الصادر في 5 سبتمبر الماضي حول وجود ممارسات تمثل انتهاكا لحقوق الإنسان في مصر، هي محل تحقيق أمام نيابة استئناف القاهرة، مؤكدا أن الدولة المصرية تأخذ بعين الاعتبار ما يكتب من تقارير دولية، وقال : "هناك فاعلون يتعمدون نشر سمعه سيئة حول ملف حقوق الإنسان في مصر".

قطع مياه الشرب عن 11 منطقة بالجيزة لمدة 24 ساعة (بوابة الاخبار)

أعلنت شركة مياه الشرب بالجيزة أنه سيتم قطع المياه عن المناطق التالية، (مساكن الظباط – الرماية – حدائق الأهرام – المريوطية – مصر الإسكندرية الصحراوى – جزء من آخر فيصل – مشعل – التعاون – ترعة المنصورية – المطبعة – كفر طهرمس)، وذلك ابتداء من الساعة 8 مساء غد الجمعة 22/12/2017 وحتى الساعة 8 مساء يوم السبت.

أصحاب محلات شارع السودان بعد إعلان غلقه: «حالنا وقف ورزقنا اتقطع» (الوطن)

حالة من الغضب سادت بين عدد من أصحاب المحلات الموجودة على شارع السودان الرئيسى بعد إغلاق الحى الشوارع الجانبية تمهيداً لإغلاق شارع السودان الرئيسى لمدة ثلاث سنوات، بداية من محكمة شمال الجيزة، حتى ميدان الكيت كات، حتى يتم الانتهاء من محطتى السودان والكيت كات فى الخط الثالث من مترو الأنفاق، دون سابق إنذار.

ضياء رشوان: تجاوزات حقوق الإنسان في مصر فردية (الشروق)

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، «إننا نعترف أن لدينا وضع انتقالي لكن لا نقبل التشهير الدائم من وسائل الإعلام الغربية بشأن حقوق الإنسان في مصر ».وأضاف «رشوان»، «أنا مهني واحترم كل صحفي وإعلامي سواء كان أجنبي أو مصري، وأعتبر نفسي وما زلت من أبناء هذه المهنة، وأؤكد أنه لا يربطنا بالإعلام الأجنبي نزاع بل تربطنا تقاليد مهنية، ونحن لا نستخدم في خلافنا أو جدالنا أي اتهامات تتعلق بأي شخص أو بجهة، ما لم نملك الدليل عليه أو السبل القانونية».

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

النيابة المصرية تكشف عناصر جديدة في التحقيق بمقتل ريجيني (عربي21)

قدمت النيابة العامة المصرية، الخميس، إلى نيابة روما عناصر جديدة في التحقيق في مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني بمصر في العام 2016، بحسب بيان مشترك. وصدر البيان في القاهرة عقب لقاء بين النائب العام المصري نبيل صادق ونائب الجمهورية الإيطالي جوسيبي بنياتوني. وأفاد البيان أنه "أثناء اللقاء (..) قدم فريق التحقيق المصري محاضر ووثائق تحتوي على عناصر التحقيق الجديدة كما شرح ما تم من تقدم في عمل الشركة (اكرر الشركة) المكلفة باسترجاع تسجيلات محطة مترو الأنفاق في القاهرة".

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة مرحلة إبريل 2018  (موقع وزارة الدفاع المصرية)

صدق الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة إبريل 2018 جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفى الذى عقده اللواء أشرف عطية عبدالبارى مدير إدارة التجنيد والتعبئة، أشار فيه إلى قبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية اعتبارًا من يوم الأربعاء 27 / 12 / 2017.

المعلومات القوات المسلحة تنظم دورة تدريبية فى نظم المعلومات (موقع وزارة الدفاع المصرية)

قامت المنطقة الجنوبية العسكرية بإعداد وتأهيل 550 فرد من ذوى القدرات الخاصة من أبناء محافظات أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والوادى الجديد فى مجال تكنولوجيا المعلومات والحواسب الآلية، داخل مركز نظم المعلومات التابع للقوات المسلحة بأسيوط، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقع مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتمكين أكثر من 100 فرد من المتميزين للحصول على فرص العمل المميزة بالعديد من الشركات ومؤسسات القطاع المدنى فى صعيد مصر.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 21 ديسمبر  2017

مقتل المواطن/ محمد سالم حمودة شاب عمرة 30 عام، بعد اصابته بطلق ناري من قوات الجيش في كمين الريسة أثناء عودته لمنزله بمدينة الشيخ زويد.

اشتباك بين قوات الجيش وعناصر مسلحة جنوب الشيخ زويد.

قوات الأمن تهدم منزل أحد المواطنين "يوسف الحص" بدعوى انه مطلوب أمنيا، وذلك بحي كرم أبونجيلة في مدينة العريش.

وكالة أعماق الإخبارية التابعة لتنظيم الدولة تنشر فيديو يظهر لحظة استهداف مروحية القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الداخلية في مطار العريش شمال سيناء يوم 19 ديسمبر (الجزيرة مباشر) (عربي21) (مدى مصر)

جريدة النبأ التابعة لتنظيم الدولة، تنشر في عددها الـ 111، تفاصيل استهداف مقاتلي ولاية سيناء لوزيري الدفاع والداخلية يوم 19 ديسمبر، ووفق مصدر عسكري خاص من التنظيم للجريدة: فإن عناصر الإستطلاع التابعة للتنظيم لاحظت وجود نشاط في دخول طائرات الأباتشي المقاتلة لمطار العريش وكذلك بعض الطائرات مختلفة الحجم، فتمت المراقبة وجمع المعلومات، ثم استهداف طائرة مروحية بصاروخ كورنيت، وذكر المصدر أن هذه ليست المره الأولى للتنظيم في استهداف المطار حيث سبق استهدافه أكثر من مرة بالصواريخ أثناء تواجد قيادات عسكرية للتجهيز للحملات، حيث أن المطار لاتتواجد فيه الطائرات بشكل دائم بل هو لاستقبال المروحيات التي تنقل العسكريين وقادتهم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close