fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 22 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الخارجية المصرية: عملية عفرين انتهاك لسيادة سوريا (عربي21)

قالت وزارة الخارجية المصرية إن العملية العسكرية التي تقوم بها تركيا في مدينة عفرين شمال سوريا “تمثل انتهاكا للسيادة السورية”. وأعربت في بيان نشرتها على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك عن رفضها للعملية العسكرية وقالت إنها تقوض ” الجهود القائمة للحل السياسي وجهود مكافحة الإرهاب” في سوريا. وأشارت إلى أن الحلول العسكرية “تزيد من معاناة الشعب السوري” داعية إلى “انخراط الجميع بمفاوضات جادة في إطار عملية سياسية دون لإقصاء لأي طرف” على حد وصف الخارجية.

وزير الخارجية يغادر إلى السعودية للمشاركة باجتماع دول التحالف فى اليمن (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، اليوم الإثنين، وزير الخارجية سامح شكرى إلى الرياض، للمشاركة فى اجتماع وزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية فى اليمن، ومن المقــرر أن يتناول الاجتماع سبل دعم وتنسيق إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

الخارجية: تصريحات رئيس وزراء أثيوبيا حول سد النهضة تم اقتطاعها من سياقها (اليوم السابع)

أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، الإطلاع على التصريحات التى أدلى بها رئيس الوزراء الإثيوبى لوكالة الأنباء الإثيوبية، والتى تحدث فيها عن رفض المقترح المصرى الخاص بسد النهضة، ومشاركة البنك الدولى فى الاجتماعات الثلاثية. وأضاف أبو زيد، أن المحادثات فى إطار اللجنة الفنية لا تحتمل التأويل السياسى، وهى ليست ذات طابع سياسى، وكانت مصر حريصة كل الحرص حينما طرحت المبادرة الخاصة بمشاركة البنك الدولى، ليكون الطرف المحايد باعتبار ما لديه من خبرة دولية للمشروعات الكبرى والخاصة بالسدود، ولكى يعطى رأيا فنيا محايدا، لكن المقلق فى الأحاديث التى نسبت إلى رئيس الوزراء الإثيوبى اليوم، تفتئت على الاجتماع الثلاثى المقرر عقده فى أديس أبابا على هامش القمة الأفريقية بمشاركة السودان والذى خصص فى الأساس لمناقشة المبادرة المصرية والتداول حولها من جميع الجوانب.

“محلب” يسلم رئيس ليبيريا “جورج ويا” رسالة من السيسى (اليوم السابع)

استقبل رئيس ليبيريا جورج ويا بمقر إقامته بالعاصمة الليبيرية مونروفيا، المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وذلك فى حضور سفير مصر فى مونروفيا. وسلم المهندس “محلب” الرئيس الليبيرى رسالة من السيسى للتهنئة بمناسبة توليه الرئاسة الليبيرية وكذلك دعوته لزيارة مصر فى وقت قريب. واستعرض “محلب” مع الرئيس الليبيرى العلاقات الوثيقة التى تربط البلدين، كما بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والدفع نحو تحقيق الشراكة الاقتصادية.

تفاصيل 90 دقيقة لمنع الصحفيين من تغطية زيارة بينس بالقاهرة (مصرالعربية)

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن السلطات المصرية منعت الصحفيين القادمين من الولايات المتحدة من تغطية، معظم اللقاء الذي جمع ا السيسي ونائب الرئيس الأمريكي مايك بينس الذي وصل القاهرة أمس في زيارة استغرقت عدة ساعات. وأضافت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن القادة قضوا نحو 4 ساعات معا وأعطوا مجموعة من التصريحات المقتضبة أمام عدد صغير من الصحفيين القادمين مع بينس، مشيرة إلى أن هذه التصريحات التي جاءت بعد مفاوضات مكثفة بين الجانبين لم تستغرق أكثر من 9 دقائق.

بنس للسيسي: نريد هذين الأمريكيين.. والسيسي: سأعتني شخصيًا بالأمر (مصرالعربية)

“أخبر نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس صحفيين أنه أثار مع السيسي قضية مواطنين أمريكيين سجينين في مصر منذ سنوات عديدة، وأن السيسي قال له إنه سيولي اهتمامًا شخصيًا بقضيتهما”، بحسب تقرير لوكالة أسوشيتد برس للصحفي كين توماس. وقال بنس في تصريحات أدلى بها قبل أن يطير إلى الأردن: “نحب أن نرى مواطنينا يعودان إلى وطنهما، لقد أوضحت للسيسي ذلك”. التقرير جاء بعنوان “بنس يقول إن الولايات المتحدة تقف “كتفا بكتف” مع مصر”.

صحيفة أمريكية: اجتماع السيسي وبينس.. «كله إرهاب» (مصرالعربية)

تعهد نائب الرئيس الأمريكي “مايك بينس” والسيسي بتشكيل جبهة موحدة ضد الارهاب في الشرق الأوسط حيث بدأ بنس ،المسؤول الأمريكي الأعلى الذي يزور المنطق منذ ما يقرب من عقد، رحلة عبر المنطقة، بحسب صحيفة “يو أس ايه تودي” الأمريكية.

بروفيسور أمريكي: عنان يجذب مؤسسات الدولة التي همشها السيسي (مصرالعربية)

رأى براد يونجبلود، الباحث بمعهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط بواشنطن أن ترشح الفريق سامي عنان رئيس الأركان السابق في سباق الانتخابات الرئاسية من شأنه أن يجذب ما وصفه بـ “مؤسسات الدولة التي همشها السيسي”.وغرد يونجبلود عبر حسابه على موقع التدوين المصغر تويتر قائلا “انضمام مرشح متصل بالجيش إلى سباق الانتخابات الرئاسية بعد أيام فحسب من الإطاحة برئيس المخابرات العامة اللواء خالد فوزي، وتحديد سامي عنان اسم هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات نائبا له، أمر  قد  يكون جاذبا لمؤسسات الدولة المهمشة من السيسي”.المحلل الأمريكي تيموثي كالداس الباحث بمعهد “التحرير” لسياسات الشرق الأوسط بواشنطن، كتب عبر حسابه على تويتر معلقا على ترشح عنان: “بات المصريون أمام خيارين تاريخيين. إما أن يصوتوا لمرشح عسكري أو لمرشح عسكري. ربما تتساءل من يحكم مصر منذ 1952، الإجابة ربما تدهشكم، إنه الجيش”. وفي وقت سابق، قال  الصحفي الإسباني ريكارد جونزاليس إن سامي عنان ينتهج أفكارا أكثر ليبرالية من السيسي.

بعد إعلان ترشحه.. سامي عنان يحتل عناوين الصحافة الغربية (مصرالعربية)

احتل نبأ إعلان رئيس أركان الجيش المصري الأسبق سامي عنان ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في مارس المقبل عناوين الكثير من وسائل الإعلام الغربية. وجاءت إذاعة “صوت أمريكا” في مقدمة وسائل الإعلام الأمريكية التي نشرت نبأ الترشح في تقرير على موقعها الإلكتروني بعنوان:” رئيس أركان الجيش المصري يدخل سباق الانتخابات الرئاسية”. وكالة الأنباء الفرنسية بدورها اهتمت بإعلان عنان ترشحه للانتخابات الرئاسية، في تقرير بعنوان:” رئيس اركان الجيش المصري ينافس السيسي”. كما نشر موقع “ميدل إيست آي”البريطاني، تقريرا عن إعلان ترشح الفريق سامي عنان تحت عنوان:” رئيس الأركان الأسبق يعلن ترشحه للرئاسة.  صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية نقلت الخبر على موقعها الإلكتروني بعنوان:” مرشح محتمل في انتخابات مصر الرئاسية يدعو إلى الحياد في الانتخابات”، مشيرة إلى ما تضمنه بيان عنان من دعوة مؤسسات الدولة للوقوف موقف الحياد في الانتخابات.

«الفرنسية»: ترشح عنان للانتخابات الرئاسية.. مصر تحن لأيام مبارك (مصرالعربية)

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن ترشح رئيس اركان الجيش المصري الأسبق “سامي عنان” للانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل، يثير لدى المصريين الحنين لإيام الاستقرار التي عاشتها البلاد خلال حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، خاصة أنه كان رئيس اركان الجيش في عهده.

بلومبرج: بعد الإطاحة بـ«خالد فوزي».. هل تتأثر المصالحة الفلسطينية؟ (مصرالعربية)

قالت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية، إن: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عين رئيسا جديدا لجهاز المخابرات العامة في أحدث هزة تشهدها أجهزة الأمن قبل الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل.

تساؤلات إسرائيلية حول إقالة السيسي لرئيس مخابراته (عربي21)

بحث يوني بن مناحيم الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية في مقاله بموقع نيوز ون الإخباري، في الأسباب الكامنة وراء إقالة رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة اللواء خالد فوزي، مشيرا إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يريد تقوية موقعه في السيطرة على هذه المؤسسة الأمنية. وأوضح أن خبر إقالة فوزي انتشر في العالم العربي كالنار في الهشيم، حتى قبل أن يصدر رسميا عن الرئاسة المصرية، مقدما جملة تفسيرات لهذا التطور الدراماتيكي في مصر. أول هذه التفسيرات اتهام السيسي لفوزي بالإخفاق في تحقيق المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس، التي كانت مهمة للسيسي، تمهيدا لدخول الفلسطينيين في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل برعاية مصرية، لكن فوزي أخفق بتحقيق اختراق في الأفق المسدود لهذه المصالحة، مما أساء إلى دور السيسي في المنطقة.

جارديان: بعد 7 سنوات.. مصر تحصد الهشيم من ثورة يناير (مصرالعربية)

“التهميش الاقتصادي والاجتماعي هما التيمة الغالبة في مصر بعد مرور 7 سنوات من الثورة حيث ما زال يلعب الهيكل الأمني الذي كان قد تفكك عقب سقوط نظام الديكتاتور حسني مبارك في ثورة الـ 25 من يناير 2011، الدور الأكبر في التأثير على معظم قطاعات المجتمع”. جاء ذلك في سياق تقرير بصحيفة الجارديان بعنوان “الانتصارات شديدة الصعوبة التي حققها الربيع العربي تبدو أكثر هشاشة من ذي قبل”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

نائب عنان: إنها معركة كسر عظام.. وسيحصل تزوير (عربي21)

أكد الدكتور حازم حسني، المتحدث باسم حملة مرشح الانتخابات المصرية للرئاسية الفريق سامي عنان، ونائبه لشؤون التمكين السياسي، أن ترشح الأخير أمام رئيس النظام الحالي، عبد الفتاح السيسي، فرصة حقيقية لإنقاذ مصر والشعب المصري، مؤكدا أنه قادر على كسب أصوات المصريين في الانتخابات، إذا لم تزور الانتخابات ولم يضيقوا على الحملة والناخبين. ونفى حسني أن يكون ترشح عنان شرفيا، وأكد أنها محاولة جادة وحقيقية للفوز برئاسة الجمهورية.

حملة عنان: مواقع إسرائيلية تدعم السيسي (مصرالعربية)

تصريحات نارية أطلقها الدكتور حازم حسني المتحدث الرسمي باسم الفريق سامي عنان، المرشح الرئاسي المحتمل، في العديد من وسائل الإعلام والصحف أمس واليوم. كان أبرز هذه التصريحات، هو رده على سؤال حول دعم الإخوان للفريق عنان، فقال إن الفريق يخاطب المصريين جميعا ولا علاقة له بالإخوان، مضيفا:”لو في جاسوس إدى السيسي صوته هل هذا يعيب السيسي”.وقال حازم حسني:”لا يزعجنا إطلاقا أن أي مصري يدلي بصوته لصالح عنان أو السيسي ولو كان في عناصر لا ترغبون في أن تدلي بأصواتهم فامنعوهم”.تصريح ناري أخر أطلقه المتحدث باسم حملة سامي عنان عندما قال ردا على دعم الصفحات الإخوانية لعنان: “تحب حضرتك أجيبلك صور لمواقع وصفحات إسرائيلية تؤيد السيسي”.

حملة عنان تنفي ” تغريدات ” منشورة عن موقفه من المعتقلين (عربي21)

نفت الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي المحتمل في مصر سامي عنان صحة ما يتم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي من تغريدات منسوبة إلى عنان. وقالت الحملة عبر صفحتها الرسمية علي “فيسبوك” إن مرشحها ليس له أي حساب علي “تويتر” وأن الحساب الوحيد المعتمد لديها هو حساب الدكتور حازم حسني المتحدث باسم عنان. وكان نشطاء تداولوا عدة تغريدات منسوبة إلى عنان دعا فيها الشعب المصري للثقة بنفسه، وأن الموجود في قصر الاتحادية الآن سوف يغادره خلال أشهر إن أراد الشعب. وتعهد عنان – وفقا للتغريدات المتداولة- بإعادة كل المحاكمات المسيسة مع التزامه بعدم محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري.

يوسف ندا لـ”عنان”: 6 شروط لقبول “الإخوان” انتخابك رئيسا (عربي21)

عبر رسالة أكد أنها “شخصية” في إشارة إلى أنها لا تمثل “جماعة الإخوان”، قال يوسف ندا، المفوض السابق للعلاقات الدولية بالجماعة، إنهم قد يقبلون انتخاب رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، الفريق سامي عنان، للرئاسة شرط التزام الأخير بـ 6 شروط. وفي هذا الصدد، حدد ندا 6 محددات، لقبول الجماعة إمكانية ترشح عنان، وهي “عودة الجيش لخدمة الشعب وحمايته وحماية الدولة”، و”إعادة الاعتبار لنتائج الانتخابات والطلب من رئيسها المنتخب محمد مرسي (محبوس حاليا) التنازل لصالح الأمة”، بجانب “تطهير القضاء” و”إلغاء الأحكام المسيسة التي حكمت في عهده والإفراج عن المعتقلين وتعويضهم”، و”تطهير الشرطة” و”إعادة النظر في القرارات المتعلقة بثروة مصر وحدودها”.

إعلاميون لعنان: أنت مرشح الأمريكان والإخوان (مصرالعربية)

تصاعد الهجوم الإعلامي ضد الفريق سامي عنان المرشح المحتمل للرئاسة في برامج التوك شو وسائل الإعلام المختلفة في مصر خاصة بعد إعلان ترشحه أول أمس رسميًا. وتنوع الهجوم الإعلامي ضد عنان ما بين التشكيك في شعبيته أو اتهامه بالتبعية للولايات المتحدة الأمريكية أو اتهامه بالفساد المالي والإداري خلال فترة رئاسته لأركان القوات المسلحة.

لجان السيسي تختلق حساباً لعنان (العربي الجديد)

نفى الأمين العام لحزب “مصر العروبة”، سامي بلح، ما نُشر من تصريحات على لسان المرشح الرئاسي، الفريق سامي عنان، على موقع “تويتر”، الأحد، مؤكداً أن رئيس أركان الجيش السابق يتعرض لحملة تشويه ممنهجة منذ إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية، قبل يومين، في إشارة إلى اللجان الإلكترونية الموالية للسيسي. وقال بلح، في تصريح “هناك حملة إعلامية شرسة تطاول عنان، وبخاصة على العديد من المواقع الإلكترونية (الموالية للسلطة الحاكمة)، بغرض ترويج الأكاذيب عن وجود تنسيق بين مرشح الحزب، وجماعة الإخوان المسلمين، بدعوى الحصول على أصوات أنصارها في الانتخابات الرئاسية”.

“الوطنية للانتخابات”: ارتفاع تأييدات مرشحى الرئاسة إلى 760 ألفا لـ 23 شخصا (اليوم السابع)

قال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، إن عدد تأييدات المواطنين الموثقة فى مكاتب الشهر العقارى بانحاء مصر، ارتفع منذ قليل إلى 760 ألف تأييد لـ 23 مرشحا محتملا فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

هشام جعفر يطالب بعمل توكيل لأحد مرشحي الرئاسة (مصرالعربية)

مع اشتعال السباق الرئاسي في أولى مراحله، طلب الكاتب الصحفي هشام جعفر المحبوس احتياطيا منذ 21 أكتوبر 2015 من مأمور سجن العقرب شديد الحراسة تحرير توكيل لأحد مرشحي الرئاسة.

مصر: ضمانات انتخابية مؤجلة وقلق داخل حملة السيسي (العربي الجديد)

يتخوّف المرشحون المحتملون لانتخابات الرئاسة المصرية من انحياز مؤسسات الدولة على اختلافها، للسيسي، الذي قرر الترشح لفترة رئاسية ثانية. واستغل السيسي مؤسسات الدولة، وعقد مؤتمراً لمدة 3 أيام، من أجل استعراض ما اعتبره “إنجازات” نفذها خلال السنوات الثلاث ونصف السنة الماضية منذ وصوله إلى الحكم في عام 2014، بعد إطاحة الرئيس محمد مرسي.  وقالت مصادر مقربة من المرشح الرئاسي رئيس أركان الجيش السابق، سامي عنان، إن معركة الضمانات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية، مؤجلة حتى الآن، إلى حين استكمال التوكيلات الشعبية اللازمة لتقديم أوراق ترشحه.  من جانبها، قالت عضو حملة المرشح الرئاسي خالد علي، هالة فودة، إن ضمانات انتخابات الرئاسة أمر ضروري ومُلحّ، ولا غنى عنه في كل مراحل العملية الانتخابية. وأضافت فودة، في تصريحات خاصة، إن حملة خالد علي لن تتراجع عن ضمانات الانتخابات الرئاسية، لأنها أساس وصلب العملية الانتخابية، وهي ليست مطلب خالد علي فقط، ولكن كل القوى السياسية والوطنية

حمدين صباحي يُحرر توكيلاً لترشيح خالد علي للرئاسة (العربي الجديد)

حرّر المرشح السابق في الانتخابات الرئاسية المصرية حمدين صباحي، يوم الأحد، توكيلاً شعبياً لتأييد ترشح المحامي الحقوقي خالد علي، في الانتخابات الرئاسية، مفضلاً إياه على المرشحين العسكريين عبد الفتاح السيسي، وسامي عنان، اللذين أعلنا بشكل رسمي ترشحهما للانتخابات المقرر إجراء مرحلتها الأولى في مارس/ آذار المقبل.

يحيى قلاش يحرر توكيل لخالد علي ليخوض المنافسة على الانتخابات الرئاسية (البديل)

صرح نقيب الصحفيين السابق يحيى قلاش عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك دعمة لخالد على المرشح الرئاسي المحتمل وقال قلاش “احترامًا لتضحيات من راهنوا على ثورة يناير، وتقديرًا لقيمة التعدد والتنوع التي يسعى إليها كل الراغبين في نظام مدني قوامه الممارسة الديمقراطية، وحفاظا على مواد دستور نرفض أن يكون مصيره الأدراج الموصدة.. قمت اليوم بتحرير توكيل لخالد علي ليخوض المنافسة على الانتخابات الرئاسية”

كتل برلمانية عن «الرئاسة»: مقبلون على «عصر الليمون» (مصرالعربية)

تترقب الكتل البرلمانية التي لم تؤيد أي من مرشحي الرئاسة بشكل واضح حتى الآن تطورات الساعات المقبلة وسط تساؤلات عدة حول موقفها، خاصة بعد إعلان الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق ترشحه. وأكد النائب هيثم الحريري عضو تكتل 25-30 البرلماني المستقل أنهم سيعلنون موقف نهائي من دعم أحد المرشحين عقب غلق باب الترشيح للانتخابات وحسم الطعون، وأنهم في الفترة الحالية يتابعون عن كثب مجريات وتطورات الأمور.

بهاء أبو شقة: السيسي يشبه «محمد علي» (مصرالعربية)

تحدث المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب عن خياراته في الإنتخابات الرئاسية المقبلة، كاشفا أن السيسي من وجهة نظره يماثل محمد علي في قيمته والظروف المحيطة به، مبديا رأيه في ترشح الفريق سامي عنان، مؤكدا أن من يمتنع عن المشاركة في الإنتخابات المقبلة سيكون كمن يكتم شهادة ويأثم قلبه.

ثلاثة قوانين تعرقل إجراء رئاسيات 2018 في مصر (عربي21)

مع انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية في آذار/ مارس المقبل، تبرز في مصر 3 قوانين بارزة أثارت انتقادا حقوقيا وسياسيا شبه دائم، وسط حديث للمعارضة بأنها تدفع لعدم تكافؤ الفرص بين المرشحين، مقابل رأي حكومي يؤكد أنها تحمي البلاد وإجراءاتها دون عرقلة أو قيود، الثلاث قوانين هم قانون الطوارئ وقانون التظاهر وقانون الجمعيات الأهلية.

50 جنيهًا ووعود بـ «لحمة وجهاز عرائس» ثمن توكيل السيسي (مصرالعربية)

جمع من النسوة يرتدين عباءات سوداء يجلسن أمام مكتب الشهر العقاري بعمارة العرائس تهمس كل منهن إلى الأخرى، قطع همسهن سيدة جاءت بخطوات متثاقلة تليق بسنوات عمرها التي تجاوزت الـ 50 عاما، تسألهن :”أنا انتخبت السيسي بس مخدتش حاجة، مش هما بيدو50 جنيه؟”.سألتها إحداهن مع من جاءت؟ في إشارة إلى “سماسرة الانتخابات” اللآئي يقمن بحشد النساء إلى مكاتب الشهر العقاري لتوثيق توكيلات للسيسي للترشح للرئاسة، فهن من يدفعن الـ 50 جنيه مقابل التوكيل.

المتحدث باسم البرلمان :546 نائبا وقعوا على استمارة تزكية السيسى صور (اليوم السابع)

قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم البرلمان، إن 546 نائبا حتى الآن من إجمالى عدد اعضاء المجلس 595 نائبا وقعوا استمارة تزكية للسيسى مضيفا أن عدد النواب الذين لم يوقعوا حتى الآن 49 نائبا.

أيمن نور لوسطاء “أزمة الشرق”: معتز مطر أجبرني على إغلاق القناة (مصرالعربية)

علمت مصر العربية أن د. أيمن نور رئيس مجلس إدارة قناة الشرق أكد لبعض الوسطاء من جماعة الإخوان المسلمين الذين تدخلوا لحل الأزمة التي تمر بها القناة، أن الإعلامي معتز مطر هو من أجبره على قرار إغلاق القناة.  وأوضح مصدر قريب من أطراف الأزمة داخل القناة لـ”مصر العربية” أن نور أكد للوسطاء أن المشكلة بينه وبين العاملين مستمرة منذ شهر مضى، وناله بسببها الكثير من النقد اللاذع، ومع ذلك لم يغلق القناة، إلا أن البيان الأخير الذي نشرته صفحة “العاملون بقناة الشرق” على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بعنوان: “معتز مطر يكذب للأسف” هو ما أثار غضب الأخير فرفض الظهور على الشاشة قبل أن يعتذر له زملائه، وطالب بإغلاق القناة، كما طالب بإقالة بعض المذيعين كشرط أساسي لعودته!

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«البترول»: تجديد عقد استيراد 12 مليون برميل نفط عراقي خلال 2018(بوابة الاخبار)

أعلنت الهيئة العامة للبترول، أنه تم الاتفاق بين مصر والعراق على تجديد عقد استيراد النفط العراقي خلال العام الجاري 2018، وأضاف مصدر مسئول في الهيئة، أن التوريد سيبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة، على 6 شحنات بواقع نحو 2 مليون برميل كل شحنة، يذكر أن مصر والعراق كانتا قد اتفقتا في أبريل الماضي، على توريد كمية من النفط العراقي إلى مصر بواقع 12 مليون برميل لمدة عام.

المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 14 مليار جنيه(بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 14 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 6.5 مليار جنيه، بمتوسط عائد 18.362%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 273 يوما بقيمة 7.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 17.536%.

بنك التنمية الإفريقى يوافق على 500 مليون دولار لمصر (بوابة الاهرام)

وافق مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقي على قرض قيمته 500 مليون دولار أمريكي لتمويل المرحلة الثالثة من البرنامج المصرى للحوكمة الاقتصادية ودعم قطاع الطاقة، ويعد هذا هو آخر تمويل ضمن سلسلة من ثلاثة قروض سنوية تبلغ قيمتها الإجمالية 1.5 مليار دولار أمريكي تغطي السنوات المالية (يوليو – يونيو) 2015/2016 إلى 2017/2018 من أجل تمويل برنامج الحوكمة الاقتصادية ودعم قطاع الطاقة.

وزير المالية: طرح نحو 10 شركات حكومية في البورصة خلال 18 شهرًا (بوابة الاهرام)

قال وزير المالية عمرو الجارحي إن الحكومة تسعى لطرح ما بين ثماني وعشر شركات حكومية في البورصة خلال 18 شهرا، وأضاف الجارحي في تصريحات لوكالة رويترز، أن الشركات المستهدفة في الطرح “تشمل شركات مقيدة بالبورصة وأخرى غير مقيدة بعد”.

«الإحصاء»: تراجع نصيب الفرد من اللحوم والأرز (المصري اليوم)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن نسبــة الاكتفـاء الــذاتى من القمح بلغت 47.7% عــام 2016 ومتوسط نصيب الفرد 137.8 كجم مقابل 141.1 كجم عام 2015 بانخفاض 2.3%.

رويترز: مصر سددت 200 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية فى يناير (اليوم السابع)

قال عمرو الجارحى وزير المالية المصرى، إن بلاده سددت 200 مليون دولار فى يناير كانون الثانى الجارى من مستحقات شركات النفط العالمية وتنوى سداد المزيد، وأضاف الجارحى “سنسدد 550 مليون دولار أخرى ما بين فبراير (شباط) ومارس “، ولم يذكر تفاصيل عن حجم المديونية، وكانت مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر بلغت 2.4 مليار دولار بنهاية يونيو الماضى.

خبراء: «النهضة» ضربة هائلة للزراعة.. ويجب إجبار إثيوبيا على العودة لـ«السد القديم» (مصر العربية)

فى أكثر من مناسبة ظهر فيها السيسي مؤخرًا، كان يشدد دائمًا أن مياه النيل خط أحمر، إلا أن خبراء في الزراعة، أكدوا أن هذا القطاع سيكون صاحب النصيب الأكبر من الضرر الناتج عن سد النهضة الإثيوبي، الذي سيؤدي إلى مضاعفة العجز المائي، مشيرين إلى أن هذا العجز سيؤدى إلى بوار ما لا يقل عن 2 مليون فدان زراعي من أصل 8 مليون فدان تتم زراعتهم فى مصر، ما يؤدى إلى فقدان مصر ربع إنتاجها الغذائي.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

رئيس قنوات dmc : إطلاق قناتين للأخبار والأطفال خلال 2018 (الوطن)

قال هشام سليمان رئيس شبكة قنوات dmc ، أن لدينا هدف واحد وهو أن نكون رقم واحد فى مصر، وأضاف “نعمل على تدشين قناة dmc للطفل، ومن المقرر إطلاقها قريباً، بالإضافة إلى قناة أخرى للأخبار، حتى نستطيع سد احتياجات الجمهور من الناحية الخبرية، وكل ما يتعلق بها بداية من أسعار الخضراوات والفاكهة حتى أخبار البورصة وسوق العملة، حيث نهدف لتغطية كل الأخبار فى مصر والعالم بكل الطرق الممكنة والمتاحة، ولن تكون قناة إخبارية تقليدية”.

أزمة في “ماسبيرو” (البديل)

أكد مصدر مسئول داخل مبني الإذاعة والتليفزيون “ماسبيرو”، أن هناك أزمة شديدة داخل قطاع الأخبار، وذلك عقب قرار مسئولي وكالتي الأخبار والأهرام اللاتي حصلن على ملف تطوير القناة الأولى باستبعاد ما يقرب من 20 مذيعا من قطاع الأخبار المشاركين في تقديم برنامج “صباح الخير يا مصر”، والجدير بالذكر أن برنامج “صباح الخير يا مصر” من المقرر أن يظهر بنسخته الجديدة خلال الأيام المقبلة.

التعليم

مدرسة bbc تهدد بالإغلاق.. وأولياء الأمور: «أولادنا هيضيعوا»(بوابة الاخبار)

ظهرت مؤخرا مدرسة BBC الدولية التي أعلنت اعتزامها غلق المدرسة فور انتهاء العام الدراسي الحالي معللة ذلك بخسائرها المتواصلة منذ خمس سنوات وذلك بعد استمرارها 32 عام.

تجمهر طلاب التعليم المفتوح في الشرقية احتجاجا على حرمانهم من الامتحان (الوطن)

تجمهر 300 من طلاب التعليم المفتوح بجامعة الزقازيق، أمام كليتي التجارة والآداب، احتجاجا على حرمانهم من أداء الامتحانات بسبب المصروفات الدراسية.

الصحة

استنكار الزيادات الأخيرة في أسعار الدواء (بوابة الاهرام)

حذر خبراء ومتخصصون في صناعة الدواء، من استمرار ارتفاع أسعار الدواء في السوق المحلية، خاصة أن بعض الشركات تقتصره على أصناف معينة وتقلل إنتاجها لحدوث نقص بالأسواق، وبالتالي تضغط على وزارة الصحة للاستجابة لرفع الأسعار.

السياحة

تسمم 30 سائحًا في الأقصر (البديل)

شهدت مدينة الأقصر تسمم 30 سائحًا وبينهم بعض السائحين العرب والأجانب داخل فندق عائم، وقد انتقلت سيارات الإسعاف منذ قليل إلى الفندق لنقلهم، وذلك بعد تناولهم لطعام فاسد بأحد الفنادق العائمة جنوب مدينة الأقصر، ونقلت الحالات المصابة لمستشفى الأقصر الدولي ومستشفى أرمنت المركزي ومعظمهم سيدات وأطفال.

الطرق والمواصلات

توقف قطار المنصورة القاهرة بعد خروجه عن القضبان (بوابة الاخبار)

توقف القطار رقم 387 المتجه من المنصورة إلى القاهرة، على طريق كفر صقر بمحافظة الشرقية، بعد خروج عجلات إحدى عرباته عن القضيب.

رئيس السكك الحديدية: تعاقدنا على شراء 100 جرار جديد بعد 17 شهرا (الوطن)

قال المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن تردي حالة القطارات ليست السبب في وقوع الحوادث في الهيئة، لأن معظم الحوادث ناتجة عن الخطأ البشري، وأضاف “سالم”، أن الهيئة تعاقدت مع شركة أمريكية لشراء 100 جرار بجانب تأهيل 80 جرارا داخل الورش الخاصة بالهيئة وتدريب المهندسين والسائقين.

الزراعة

«الفلاحين»: «السيسي» يصالح الصعايدة برفع سعر توريد القصب (بوابة الاخبار)

أعلنت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، استجابة للسيسي لمطالب المزارعين برفع سعر توريد محصول قصب السكر من 620 جنيها إلى 720 جنيها، بعد أن شهدت أسعار مستلزمات الإنتاج سواء الأسمدة أو النقل ارتفاعات ملحوظة خلال الفترة الأخيرة.

السعودية رفضت الجوافة الملوثة.. ومحلات العصير تشتريها بأقل 30% (الوطن)

«مفيش قلق خالص.. معدة المصريين تهضم الزلط».. تحت هذا الشعار المتوارث، كشفت شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية، عن مصير شحنة الجوافة المصرية التى حظرت السلطات السعودية دخولها المملكة، بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالمياً، هو تصريفها وبيعها فى السوق المصرية لمحال العصير والمطاعم والكافتيريات، بأقل مما كانت ستباع به بـ 30%.

نقيب فلاحي الشرقية: بنجر السكر مهدد بالانقراض (المصري اليوم)

قال محمد عبد الستار، نقيب الفلاحين بالشرقية، إن محصول البنجر يواجه العديد من التحديات التي تهدد زراعته بالانقراض، محذرًا من ارتفاع أسعار مستلزمات البنجر، وعدم تطبيق الدورة الزراعية، وعدم تجميع المساحات المزروعة من خلال الجمعيات التعاونية، فضلا عن مشكلة تسويق المنتج الذي تتحكم فيه المصانع، حيث ربطت سعر الطن بأقل من 500 جنيه فقط.

الأقباط

افتتاح كنيسة جديدة في شبرا الخيمة (الوطن)

افتتح الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها، كنيسة السيدة العذراء والبابا كيرلس ببهتيم بشبرا الخيمة، وبدأ الاحتفال بإقامة الصلوات داخلها وسط فرحة بعيد الظهور الإلهي.

“تواضروس الثاني” يستقبل قيادات الإسكندرية للتهنئة بعيد الغطاس (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالإسكندرية الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية وجميع القيادات الأمنية والتنفيذية والعسكرية، للتهنئة بعيد “الغطاس”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مصر: اعتقال صهيب عماد مجدداً (العربي الجديد)

كشف نشطاء سياسيون مصريون عن اعتقال الطفل صهيب عماد (14 عاماً) من منزله، فجر يوم الأحد، من دون إبداء أسباب. وكانت قوات الأمن المصرية قد اعتقلت صهيب عماد، في 11 فبراير 2014، مع ستة عشر معتقلاً آخرين معظمهم أطفال، بعد أن داهمت قوات الأمن منزله في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً، وألقت القبض عليه هو وشقيقه بلال بدون إذن من النيابة، بعد تحطيم المنزل وتكسيره، وتمت سرقة اللاب توب والتليفونات المحمولة الخاصة بهما. ووجهت قوات الأمن لصهيب آنذاك اتهامات بـ”التخطيط لحرق سيارة شرطة، وتكوين خلية لمقاومة واستهداف الشرطة، وحيازة مولوتوف، والانتماء لجماعات وتنظيمات إرهابية تسمى ألتراس ربعاوي وعفاريت ضد الانقلاب ومجموعة 19 يوليو”، وأحالتهم إلى النيابة التي قررت حبسهم 15 يوما، واستمرت في التجديد لهم بموجب الحبس الاحتياطي لهم لمدة 9 شهور، حتى أحيلت القضية إلى محكمة الجنايات التي قضت بحبسهم ثلاث سنوات.

وفد أمنى روسى يبدأ التفتيش على مطار القاهرة استعدادا لاستئناف الرحلات (اليوم السابع)

يبدأ وفد أمنى روسى رفيع المستوى، اليوم الاثنبن، التفتيش على إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والبضائع بمطار القاهرة، استعدادا لاستئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق محمد فريد يلتقي مقاتلى الوحدات الخاصة من الصاعقة والمظلات (اليوم السابع)

التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة عددا من ضباط وصف وجنود وحدات الصاعقة والمظلات للاطمئنان على الحالة الفنية والإدارية والإستعداد القتالى للوحدات الخاصة والوقوف على المستوى التدريبى للقوات.

“الهيئة الهندسية”: انتهينا من 19 محطة تحلية وتنقية مياه وننفذ 15 أخرى (اليوم السابع)

قال اللواء عاصم عبد الله شكر، مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنه تم الانتهاء من 19 محطة مياه تحلية وتنقية، وجارى تنفيذ 15 محطة أخرى.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مصر: حرم مطار العريش يهدد بقضم نصف مساحة المدينة (العربي الجديد)

أثار إعلان السيسي، عن قرار إقامة حرم لمطار العريش بمساحة تبلغ خمسة كيلومترات في اتجاهات المطار كافة، حالة من القلق على مصير مئات المنازل والمزارع المحيطة بالمطار، التي ستكون ضمن المنطقة العازلة التي سيقيمها الجيش المصري خلال الأسابيع المقبلة، في محاولة منه للسيطرة الكاملة على المنطقة المحيطة بالمطار. وبحسب تصريح السيسي، فإن مطار العريش مغلق منذ ثلاث سنوات ونصف السنة، “حرصاً من الدولة على تحقيق الأمن للأهالي”، مضيفاً: “لما انضرب على الطيارة انضربت من المزارع اللي موجودة حول المطار ومكناش نحب كده”. وقال إن الدولة “ستقوم بإنشاء حرم آمن للمطار، ولا بد من عودة العمل به بلا تهديد للدولة”، مضيفاً: “لن نسمح بالقول إننا لن نستطيع تشغيل المطار، الحرم سيكون على مساحة 5 كيلومترات وعلى الأهالي مساعدتنا”. ووفقاً لحديث السيسي، فإن 25 كيلومتراً من مساحة مدينة العريش، البالغة إجمالياً 48 كيلومتراً، ستكون ضمن أرض المطار وحرمه، مما سيفقد المدينة نصف مساحتها، ويتبع ذلك تشريد آلاف السكان، وجرف مئات الدونمات من الأراضي الزراعية التي تعتبر مصدر دخل لآلاف من سكان المدينة. وقال مصدر مسؤول في محافظة شمال سيناء إن إقامة حرم لمطار العريش “يعني إزالة نصف مساحة المدينة، ومن شأن ذلك إنهاء وجود عدد من القرى الواقعة جنوبها، وكذلك عدد من الأحياء السكنية المكتظة بالمواطنين، كحي العبور وأجزاء من حي الضاحية، إضافةً إلى إزالة المدرسة الصناعية والزراعية ومستشفى الحميات”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close