fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 23 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

أضافة كيانين و 11 فردًا لقوائم الإرهاب (الأهرام)

أعلنت مصر، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، أنها في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه، وفي إطار جهدها المشترك بالتعاون مع الشركاء الفاعلين في محاربة الإرهاب؛ فإنها تعلن إضافة كيانين وأحد عشر فردا إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها وهي كالآتي:

1 . المجلس الإسلامي العالمي “مساع ”

2. الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 

ما استخدمته مصر من حصة السودان بالمياه في السابق كان فائضًا (الأهرام)

أبدى سامح شكري، وزير الخارجية، الاندهاش من الطرح غير الدقيق الذي ذكره وزير الخارجية السوداني الدكتور إبراهيم غندور بخصوص حصص مياه النيل. جاء ذلك ردًا على استفسار من وكالة آنباء الشرق الأوسط، حول تعقيب مصر على التصريحات التي أدلى بها وزير خارجية السودان في قناة (روسيا اليوم) أخيرًا، والتي أشار فيها إلى أن مصر استخدمت لسنوات طويلة جزءًا من حصة السودان من مياه النيل وفقا لاتفاقية عام 1959، وأن مصر منزعجة لأنها ستخسر تلك المياه عند اكتمال بناء سد النهضة لكونه سيمكن السودان من حصته بالكامل.

 

الفصائل الفلسطينية التوافق على تطبيق تفاهمات أكتوبر الماضي (الأهرام)

قال صلاح البردويل، القيادي بحركة حماس وعضو وفدها المشارك في الحوار الوطني بالقاهرة، إن الفصائل الفلسطينية أجمعت على أن اتفاقية 2011 تمثل مرجعية لكل الاتفاقيات، وأنه لا يجوز التلاعب بها. وكشف أنه تم التوافق فيما بين ممثلي الفصائل المشاركة في الحوار على تطبيق جميع بنود تفاهمات 12 أكتوبر الماضي، الموقعة بالقاهرة. ولفت في تصريحات له على هامش جلسات الحوار التي استؤنفت اليوم، إلى أن حركة فتح طالبت بتمكين الحكومة، بينما طالبت الفصائل الأخرى برفع العقوبات عن غزة فورًا، وأنه لا يجوز الربط بينهما، موضحا أن حماس قالت حينها إنّ التمكين بالفعل تم، وأنّه يفترض أن يكون هناك رقابة مصرية لمتابعة أي تقصير.

 

شكرى: سياستنا ترتكز على إخماد صوت البنادق  (اليوم السابع)

قال السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، إن عطاء مصر سيتواصل فى صياغة العلاقات متعددة الأطراف بشكل يمكن العضوية العامة للأمم المتحدة من ممارسة حقها المشروع فى إخماد صوت البنادق من خلال التركيز على تعزيز العمل الإنسانى والتنموى، وتابع:”سيستمر هذا الشعار فى مجموعة الـ77 وإسهامنا فى أعمال الجمعية العامة وباقى أجهزة الأمم المتحدة ككل”.

 

الحريرى: اجتماعى بالسيسى كان إيجابيا وسأواصل عملى من الغد (اليوم السابع)

قال سعد الحريرى، رئيس وزراء لبنان، إن الأشقاء العرب يتفهمون موقفنا بلبنان، مشيراً إلى أن اجتماعه بالسيسى، كان إيجابيا، وتابع:”كان إيجابى فيما يخص النأى بالنفس”، مشدداً على أنه سيتوجه إلى مكتبه غداً  للإطلاع على البريد المعطل منذ 3 أسابيع، ومواصلة المشاورات فيما يخص الشأن اللبنانى.

 

سفير بريطانيا يطلق مبادرة “مصر تبدأ” لدعم الشركات الصغيرة  (اليوم السابع)

أعلن السفير البريطانى جون كاسن عن إطلاق مبادرة “مصر تبدأ” لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الناشئة بقيمة مليونى جنيه إسترلينى (46 مليون جنيه)، بالتعاون مع شركة flat 6 labs المصرية لرعاية شركات ريادة الأعمال ومؤسسة التمويل الدولية، وهى عضو فى مجموعة البنك الدولى.

 

مصر وقبرص واليونان يسعون لمواجهة الهجرة غير الشرعية (اليوم السابع)

قالت وكالة الأسوشيتدبرس إن مصر وقبرص واليونان يعتزمون تكثيف الجهود الرامية لمعالجة قضية الهجرة غير الشرعية عبر شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وصقل تكتيكاتها لمكافحة الارهاب. وأشارت الوكالة فى تقريرها إلى اللقاء الذى جمع قادة الدول الثلاث فى العاصمة القبرصية نيقوسيا، ، لافتة إلى سعيهم لدفع الاتحاد الاوربى للمشاركة بشكل أكثر نشاطا فى الجهود الرامية إلى السيطرة على الهجرة التى ينبع معظمها من سوريا وليبيا اللتين مزقتهما الحرب.

 

 ترامب يطرح اتفاقاً مصحوباً بإنذار نهائي وبن سلمان يضغط (مصرالعربية)

اتضحت ملامح ما يسمى “صفقة القرن” أو الصفقة النهائية التي يطرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الفلسطينيين، كما اتضحت معها ملامح الضغوط التي تمارَس على السلطة الفلسطينية لقبولها. وأفاد دبلوماسي غربي ومسئولون فلسطينيون بأنَّ فريقاً أمريكياً بصدد وضع اللمسات الأخيرة على “الاتفاق النهائي” الذي اقترحه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، حسبما ورد في تقرير لموقع “ميدل إيست آي” البريطاني.

 

تليجراف: القبض على « خرم » يعكس قمع حرية التعبير في مصر (مصرالعربية)

اعتبرت صحيفة التليجراف البريطانية أن إلقاء السلطات المصرية على المدون العلماني إسلام الرفاعي الشهير بـ “خرم” يعكس الحملة القمعية التي تستهدف حرية التعبير في مصر.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

اليوم إعلان اسم القائم بأعمال رئيس الوزراء (اليوم السابع)

يعلن السيسي، اليوم الخميس، عن القائم بأعمال رئيس الوزراء، لحين عودة المهندس شريف إسماعيل من ألمانيا بعد مغادرته فجر اليوم لإجراء عملية جراحية. ويسود مجلس الوزراء حالة من الهدوء مع تأجيل كافة الاجتماعات التي كان مقررا لها اليوم الخميس، ومنها مجلس المحافظين، وذلك لحين إعلان رئيس الجمهورية عن اسم القائم بأعمال رئيس الوزراء.

 

دفاع البرلمان يطالب المجتمع الدولى بالضغط على قطر  (اليوم السابع)

قال اللواء عصام أبو المجد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، إنه آن الأوان لإدراج الأمم المتحدة القيادات المتطرفة، وعلى رأسهم قيادات الإخوان الهاربين فى دويلة قطر ضمن العناصر الخطرعلى البشرية وإصدار تعليمات واضح للإنتربول الدولى بالقبض عليهم. وتابع، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن المجتع الدولى لا بد من أن يأخذ خطوات واضحة ضد كل من قطر وتركيا والتى هى المأوى والملاذ الآمن للإرهاببين والمتطرفين فى العالم.

 

تطهير الجامعات من أساتذة الإخوان .. وسيلة ملاحقة للمعارضين (مصرالعربية)

طالبت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، خلال خطابا رسميا، وزيري الداخلية والتعليم العالي، بإجراء مسح شامل لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية ورصد المنتمين منهم لجماعة الإخوان المسلمين أو أى جماعات أو تنظيمات إرهابية أخرى تحرض ضد الدولة المصرية واتخاذ الإجراءات القانونية التى نص عليها قانونا تنظيم الجامعات والكيانات الإرهابية.

 

طارق رضوان للسفير البريطاني: مصر تحارب الإرهاب نيابة عن العالم (بوابة الأهرام)

عقد النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، يوم الأربعاء، لقاءً مع جون كاسن سفير بريطانيا بالقاهرة، بحضور النائب طارق الخولي، أمين سر اللجنة. وأكد النائب طارق رضوان للسفير البريطاني، أن مصر تحارب الإرهاب نيابة عن العالم، خاصة أوروبا، باعتبارها بوابة العبور إلى أوروبا، مؤكداً أن مصر تحارب في جميع الاتجاهات، ليس للحفاظ على أمنها فقط ولكن للدفاع عن أمن المنطقة بالكامل.

 

الخولى: مصر حققت معجزة باتفاق الفصائل الفلسطينية  (اليوم السابع)

قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن حضور ممثلى القوى والفصائل الفلسطينية والشخصيات المستقلة إلى القاهرة لمناقشة الأوضاع الفلسطينية وتعزيز وتعميق الوحدة الوطنية والاتفاق على تفعيل اتفاق مصر وإجراء انتخابات عامة فى فلسطين قبل نهاية عام 2018 تطور رائع لعملية المصالحة التى تقودها مصر بين الفصائل الفلسطينة.

 

خالد حنفى: تواجد مصر في طريق الحرير مهم (بوابة الأهرام)

كشف المهندس خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية بالجامعة العربية، أنه نافس وزراء سابقين لدول عربية شقيقة في انتخابات الاتحاد الذي يشغله. وقال حنفي، إن تواجد مصر في طريق الحرير مهم، ويجب أن نكون محطة مؤثرة بين الدول الأخرى، مضيفًا أننا نحتاج لدعم الافكار الشبابية المرتبطة بالابتكار، لأن الانتاج الفكري مهم مثل المادي.

 

استقالة أمينتى المرأة والعلاقات الخارجية بحزب الحركة الوطنية (اليوم السابع)

تقدمت أمينتا المرأة والعلاقات الخارجية بحزب الحركة الوطنية فى بورسعيد، باستقالتهما يوم الأربعاء، من منصبهما دون إبداء أية أسباب . وتقدمت المهندسه نهير أحمد السيد دره، أمينة العلاقات الخارحية بحزب الحركة الوطنية باستقالتها من أمانة الحزب، وأعلنت عن عدم إنتمائها لأى حزب سياسى، كما تقدمت رضوي مصطفي البراموني، أمينة المرأة بالحزب ومساعدة القائم بأعمال المرأة على مستوى الجمهورية، بإستقالتها أيضاً دون إبداء أية أسباب لذلك . وأوضحتا قيادتا الحزب على صفحتهما الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك”، أنهما سيخدمان الوطن من خلال مواقعهما التنفيذية.

 

رئيس الدستورية العليا: مرسى رفض القسم بالمحكمة  (اليوم السابع)

قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن الرئيس محمد مرسى رفض الحضور للقسم أمام المحكمة الدستورية العليا فى البداية، لكنه انصاع فيما بعد. وكشف رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن بعد أداء محمد مرسى حلف اليمين طلب منا الذهاب لاحتفالية جامعة القاهرة، ولم يتحرك إلا حينما تأكد أننا تحركنا معه”.

 

قرارات بالموافقة على اتفاقية تعاون بين مصر وأوروجواى (اليوم السابع)

أصدر السيسى، قرارا جمهوريا رقم 72  لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاق منحة من الصندوق الكويتى للإسهام فى خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين فى الدول المستضيفة بين حكومة جمهورية مصر العربية و الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 10 مليون دولار و الموقع بالقاهرة بتاريخ 4-12-2016 . كما نشرت الجريدة الرسمية قرار جمهورى رقم 81 لسنة 2017 بالموافقة على اتفاقية بين حكومتى جمهورية مصر العربية و جمهورية أوروجواى الشرقية بشأن التعاون والمساعدة المتبادلة والموقع بالقاهرة بتاريخ 28-11-2017

 

 الهلالى: الفتوى حق إنسانى وكل مصرى من حقه أن يفتى لنفسه (اليوم السابع)

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الفتوى حق إنسانى لكل إنسان بلغ سن التكليف، مشدداً على أن عدد سكان مصر 104 ملايين نسمة من حق كل مواطن منهم أن يفتى لنفسه، متابعًا: “ولكن هناك من يريد أن يسرق هذا الحق الإنسانى”.

 

“برلمانية”: السيسي وراء تراجع سعد الحريري عن استقالته (البوابة نيوز)

أكدت النائبة غادة عجمي، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن السيسي كان له دور في تراجع رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري عن استقالته نظرًا لأن القرار أعلن عنه بعد انتهاء زيارته لمصر.

 

هل ينسق شفيق مع عنان لخوض الانتخابات الرئاسية؟ (رصد)

أكد مراقبون أن مسألة إعلان الفريق أحمد شفيق عن ترشحة لانتخابات الرئاسة أصبحت مسألة وقت فقط، حيث شهدت الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث والتحركات التي تشير إلي حسمه الترشح لانتخابات الرئاسة، وسط أنباء عن تنسيقة مع الفريق سامي عنان لخوض هذة الانتخابات.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

500 ألف يورو منحة من الوكالة الفرنسية لدعم قطاع النقل (جريدة الاهرام)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وستيفانى لافرنكي، مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية، وجان جاك هلين، المدير التنفيذى لمؤسسة التعاون الفرنسية، اتفاقا للتعاون الفنى فى مجال النقل الحضري، لتقديم منحة ودعم فنى لوزارة النقل بقيمة 500 ألف يورو، بحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل.

 

 هل تفرض الحكومة رسوما جمركية جديدة على واردات الحديد؟ (مصر العربية)

في الوقت الذى ارتفعت فيه أسعار الحديد بشكل كبير ومطالبة البعض للحكومة بإلغاء رسوم الإغراق التى فرضتها على واردات الحديد، جدد منتجو الحديد مطالبهم بفرض تعريفة جمركية جديدة على واردات الحديد المعفاة منذ 2008، فضلا عن تمديد رسوم الإغراق المفروضة على الحديد التركي والصيني والأوكراني .

 

ارتفاع مفاجئ للدولار فى البنوك (مصر العربية)

ارتفع سعر الدولار اليوم في البنوك الأربعاء 22 – 11 -2017، فى منتصف التعاملات، ليسجل أعلى سعر للبيع 17.75 جنيه، وأعلى سعر للشراء 17.65 جنيه.

 

بعد أن وصلت لـ6 مليارات.. أزمة ماسبيرو تبحث عن حل (البديل)

ظهرت أزمة خسائر الهيئة الوطنية للإعلام “ماسبيرو”، والتي تقدر بنحو بـ 6 مليارات جنيه، وذلك عقب قرار السيسي، بتعديل اعتمادات موازنة الهيئة بمبلغ 974.2 مليون جنيه؛ لمواجهة الزيادة في الأجور، وباقي التكاليف والمصروفات بقيمة ما يقرب من مليار جنيه، وزيادة اعتمادات خسائر العام بمبلغ 785.6 مليون جنيه، ويعد أزمة القرار هي اعتراف الدولة بأن خسائر قطاع واحد في الحكومة، وهو ماسبيرو، بلغت نحو 6 مليارات جنيه، ومع ذلك تعاملت الدولة مع الخسائر على أنها أمر واقع، ولم تتعامل مع مشاكل القطاع، التي تسببت في هذه الخسائر، فيما جاءت الأزمة الأكبر في تصريحات السيسي، خلال مؤتمر شباب العالم، عن تدشين قناة إخبارية حكومية عالمية جديدة، بعيدًا عن ماسبيرو، الأمر الذي أثار الكثير من علامات الاستفهام، حيث كان يجب علي الدولة الاستفادة من عشرات القنوات الموجودة في “ماسبيرو” بدل ضخ ملايين الجنيهات في قناة جديدة.

 

نائب يطالب الحكومة بالتدخل لإنقاذ 2300 عامل بـ”القومية للأسمنت”  (البديل)

تقدم النائب رضا البلتاجي، عضو مجلس النواب بطلب موجه للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، مطالبا إياه بالتدخل لإنقاذ مصير 2300 عاملا بالشركة القومية للأسمنت، حيث تم وقف العمل بمصانع الشركة نتيجة الخسائر التى تتكبدها بعد تحرير سعر الصرف وارتفاع سعر الغاز وأسعار المواد الخام، ما أدى إلى وجود فجوة كبيرة بين أسعار التكلفة وسعر بيع المنتج بالمقارنة بأسعار وتكلفة مصانع القطاع الخاص.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية بـ”الكراسي” لمنع إزالة برج محمول في كفرالشيخ (الوطن)

نظم عدد من أهالي قرية المنشأة الكبرى التابعة لمركز قلية بمحافظة كفرالشيخ، بمداخل وشوارع القرية وذلك لمنع تنفيذ قرارا إزالة برج لشبكة “محمول فودافون”، الذي يعمل على تقوية الشبكة، وقال وائل محمد هاشم، أحد أهالي القرية، إنه تم إنشاء البرج منذ فترة بالقرية بعد حصول “فودافون” على الموافقات الرسمية وذلك لتقوية الشبكة داخل القرية بعد انقطاعها لسنوات طويلة، إلا أن أحد المواطنين تقدم بشكوى بان البرج يسبب مشاكل.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

أبو حامد: أمانة الإعلام تقتضي عرض وجهات النظر المتعددة  (الشروق)

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إن أمانة الإعلام تقتضي عرض تعدد وجهات النظر، بحضور ممثلين للآراء المعروضة، حتى يسنح الفرصة للمواطن لمشاهدة جميع الآراء واقتناء أيًا منها بحسب اقتناعه.

 

هل تتدخل غرفة صناعة الإعلام في تكلفة برنامج عمرو دياب؟ (المصري اليوم)

قال المهندس عمرو فتحي، الرئيس التنفيذي لغرفة صناعة الإعلام، إن غرفة صناعة الإعلام ستجتمع في حال مخالفة قناة الحياة، للحد الأقصى لتكلفة إنتاج برنامج عمرو دياب، للتشاور، ومن جانبه، أكد الإعلامي أسامة كمال، أن الفنان عمرو دياب، قيمة فنية كبيرة، ومن الصعب قبوله عرضا لتقديم برنامج لا تقل تكلفة إنتاجه عن 70 مليون جنيه.

 

السياحه

وزير روسى: لا معلومات جديدة حول استئناف حركة الطيران مع مصر (اليوم السابع)

نفى وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، توفر أى معلومات جديدة حول مسألة استئناف حركة الطيران بين روسيا ومصر حاليا، التى توقفت بعد تحطم الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء جراء انفجار قنبلة على متنها أواخر العام 2015.

 

الزراعه

تعرف على سبب إصابة نخل الوادي الجديد بـ»الإيدز« (بوابة الاخبار)

أزمة كبيرة تواجهها محافظة الوادي الجديد، عقب انتشار سوسة النخيل الحمراء المعروفة بأسم “إيدز النخيل” والتي إصابت أشجار النخيل في عدة مناطق بالمحافظة، وأكد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد د. مجدي المرسي، أن سبب هذه الاصابة ادخال أصحاب المزارع “فسائل” نخيل جديد دون الالتزام بالشروط التي وضعتها المحافظة في هذا الشأن.

 

الأقباط

السيسي يجري اتصالا بتواضروس للاطمئنان على حالته الصحية (بوابة الاخبار)

أجرى السيسي، اتصالاً هاتفياً بتواضروس الثاني، والذي يقوم برحلة علاجية إلى ألمانيا بسبب المعاناة من آلام الظهر، ومن جانبه، أبدى تواضروس الثاني خالص تقديره وشكره للسيسي على هذه اللفتة الكريمة.

 

تواضروس يوقف عظته الأسبوعية لسفره للخارج للعلاج  (الوطن)

أعلن بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلغاء العظة الأسبوعية لتواضروس الثاني، ولعدة أسابيع مقبلة، بسبب سفر تواضروس للخارج للعلاج من آلام الظهر التي يعاني منها منذ فترة ومازالت الآلام تعاودة بشكل مبرح.

 

أخرى

خروج 3 محطات مياه من الخدمة ببنها بسبب «الري» (بوابة الاخبار)

نشبت أزمة كبرى بين محافظة القليوبية ممثلة في الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، ووزارة الري، تسببت في غلق 3 محطات مياه ببنها وخروجها من الخدمة عقب افتتاحها رسميًا وتشغيلها، ما نتج عنه أزمة في توصيل المياه بمناطق الفلل وبنها وقرية بطا.

 

سد النهضة الإثيوبي في أرقام.. وتأثيره على مصر (عربي21)

يعد سد النهضة الإثيوبي أحد أكبر الصروح على نهر النيل بمساحة تبلغ 1800 ألف كيلو متر مربع، وبارتفاع 174 مترا، وطاقة تخزينية تصل إلى 74 مليار متر مكعب من مياه الشرب، وكلّف نحو 4.7 مليار دولار، ويقدر العجز المائي في مصر 90%، وتقدر حصة الفرد في مصر ب500 متر مكعب في حين أن الحد الادنى الذي أقرته الأمم المتحدة 1000 متر مكعب.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

قرار من وزير الداخلية بشأن مواطني قطر.. تعرف عليه (بوابة الأهرام)

أصدر اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، قرارًا بإلغاء القرار الوزاري رقم 34 لسنة 1960 بشأن إلغاء التأشيرات بالنسبة لمواطني دولة قطر. ونص القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم الأربعاء، على أن يتم تحصيل رسم تأشيرة الدخول من مواطني دولة قطر طبقًا لأحكام القانون.

 

المخابرات العامة: شبكة التخابر المضبوطة أنشئت بتمويل تركي  (بوابة الأهرام)

كشفت تحقيقات جهاز المخابرات العامة في قضية شبكة التخابر لصالح تركيا، التي تم تفكيكها وضبط 29 متهمًا من عناصرها وأمر النائب العام بحبسهم احتياطيًا ، أن الشبكة بدأت عملها منذ عام 2013 في إطار مخطط متكامل الأركان وضعته جماعة الإخوان داخل مصر، وعناصرها المتواجدون على الأراضي التركية، وبتوجيهات من المخابرات التركية وتمويلها ودعم قطري واضح.

 

 حبس 29 شخصا احتياطيا بتهمة «التخابر مع تركيا» (مصرالعربية)

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بحبس 29 شخصا لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات لاتهامهم بالتخابر مع تركيا بقصد “الإضرار بالمصالح القومية” و”الانضمام إلى جماعة إرهابية”، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية. وشملت قائمة أسماء المتهمين كلا من: حسن عبد العظيم محمد، مالك شركة فارما كيور للصناعات الدوائية، وبالتحرى تبين أن لجنة التحفظ على حصر أموال عناصر جماعة الإخوان تتحفظ على شركته وأمواله، ومحمد طارق خليل، والدكتور صديق سيد حميدى، وسمية ماهر أحمد، وهى حاصلة على مؤهل عالي من كلية العلوم، وتعمل كيميائية بمعمل تحاليل. كما تبين أن من بين الأسماء قريب المتهمة سمية ويدعى “عمر عصام رشاد”، بالإضافة إلى متهمين آخرين منهم أشخاص هاربين داخل مصر، وما زال الأمن يبحث عنهم، وأخرين هاربين خارج مصر.

 

منع دبلوماسى ألمانى من دخول البلاد  (اليوم السابع)

منعت سلطات مطار شرم الشيخ اليوم الخميس، الدبلوماسى الألمانى كريستوفر جونز، الذى يعمل بسفارة بلاده فى إسرائيل، من دخول البلاد تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل، حيث وصل بجواز دبلوماسى برفقة أسرته بدون تأشيرة دخول مسبقة وقامت بترحيله.

 

براءة زهير جرانة وأسرته من اتهامهم بالكسب غير المشروع (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة التى انعقدت بمجمع محاكم جنوب القاهرة، يوم الأربعاء، ببراءة وزير السياحة الأسبق زهير جرانة وزوجته وأولاده، من اتهامهم بالكسب غير المشروع.

 

القبض على صاحب ورشة بحوزته ملابس شرطية بالجمالية (بوابة الأهرام)

تمكنت مباحث القاهرة من القبض على صاحب ورشة لحيازته كمية كبيرة من الملابس الشرطية دون التصريح بذلك، وأمر اللواء خالد عبدالعال مدير أمن القاهرة، بإحالته إلى النيابة.

 

بلاغ للنائب العام ضد الداعية عبد اللة رشدي لتكفيرة الاقباط (اليوم السابع)

تقدم سمير صبري المحامي، ببلاغ للنائب العام ونيابة امن الدولة العليا ضد الداعية عبد اللة رشدي لتكفيرة الاقباط.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

 تدمير 10 سيارات دفع رباعي  على الحدود الغربية (البوابة نيوز)

وجهت القوات الجوية ضربة جديدة للمهربين والمتسللين عبر الحدود، حيث تمكنت من استهداف وتدمير 10 سيارات دفع رباعي محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة قبل تهريبها إلى داخل البلاد عبر الحدود الغربية.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close