fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 23 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«السيسي» يستقبل رئيس الاستخبارات الفرنسية (بوابة الاخبار)

استقبل السيسي، برنارد إيمييه رئيس جهاز الاستخبارات الخارجي الفرنسي، وذلك بحضور القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بالمسئول الفرنسي وطلب نقل تحياته إلى الرئيس “إيمانويل ماكرون”، مؤكداً على خصوصية العلاقات المصرية الفرنسية وما تتميز به من قوة وعمق.

الخارجية: مصر تتسلم دعوة رسمية من روسيا لحضور مؤتمر حول سوريا (بوابة الاخبار)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مصر تسلمت دعوة رسمية من الجانب الروسي لحضور مؤتمر سوتشى حول سوريا المقرر عقده في روسيا نهاية الشهر الجاري، وأكد المستشار أحمد أبو زيد، أن الجانب الروسي سلم الدعوة للخارجية المصرية لحضور المؤتمر الذي ستحضره القوى الوطنية السورية لبحث آلية التوصل لحل سياسي لنزع فتيل الأزمة في البلاد.

رد وزارة الطيران على «رويترز» بحظر أمريكا للشحنات من القاهرة (بوابة الاخبار)

صرح باسم عبد الكريم المستشار الاعلامي لوزارة الطيران المدني أن ما نشر بوكالة أنباء رويترز، بخصوص حظر الولايات المتحدة الأمريكية نقل جميع الشحنات من مطار القاهرة الدولي إلى أمريكا هى معلومات قديمه وغير دقيقة، وتابع عبد الكريم أن الحظر على شحن البضائع الى الولايات المتحدة الامريكية قائم منذ شهر ديسمبر 2015.

محلب يشارك في حفل تنصيب الرئيس الليبيري جورج ويا (بوابة الاخبار)

شارك المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية، كمبعوث خاص للسيسي في حفل تنصيب الرئيس الليبيري جورج ويا، والذي أقيم اليوم في إستاد العاصمة الليبيرية مونروفيا، وكان بصحبة المهندس إبراهيم محلب السفير المصري بدوله ليبيريا.

وزير الخارجية يعود من اجتماع دعم الشرعية في اليمن بالرياض (بوابة الاخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي، سامح شكري وزير الخارجية قادما من الرياض بعد زيارة للسعودية استغرقت يوما واحدا، شارك خلالها في فعاليات الاجتماع الوزاري لتحالف دعم الشرعية في اليمن، وبحث الاجتماع آخر التطورات على الساحة اليمنية وزيادة المساعدات، التي تقدم للشعب اليمني وسبل التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

“الخارجية”: شكري تواصل مع نظيره الإثيوبي بعد رفض مقترح البنك الدولي (بوابة الاهرام)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إنه بعد نشر تصريحات منسوبة لرئيس وزراء إثيوبيا بشأن رفض المقترح المصرى بدخول البنك الدولى كطرف محايد فى المفاوضات الفنية لسد النهضة، قام سامح شكرى وزير الخارجية بالاتصال بنظيره الإثيوبى للتأكد من صحة هذه التصريحات وماهية التوقيت التى أعلنت فيه، والإعراب عن قلق مصر إزائها.

وزراء خارجية دول الرباعي العربي يعقدون اجتماعا تشاوريا في الرياض (بوابة الاهرام)

عقد وزراء خارجية دول الرباعي العربي، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، اجتماعا تشاوريا على هامش اجتماع وزراء خارجية تحالف دعم الشرعية في اليمن ‎‏.

شكري يبحث مع الصفدي آخر التطورات الإقليمية (بوابة الاهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية في اليمن المنعقد بالرياض، وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، بأن الوزيرين بحثا خلال الاجتماع العلاقات الثنائية وأبرز التطورات الإقليمية، خصوصًا تلك المرتبطة بدعم القضية الفلسطينية.

شكري والجبير يبحثان العلاقات الثنائية والتحديات الإقليمية المشتركة (بوابة الاهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره السعودي عادل الجبير، في الرياض على هامش اجتماع وزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين بحثا خلال اللقاء مجمل العلاقات الثنائية ومسار التعاون بين البلدين، بالتركيز على العلاقات الاقتصادية والتجارية، بالإضافة إلى السعي نحو تعزيز استثمارات المملكة في مصر

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

سعفان : الانتخابات العمالية بعد «الرئاسية»(بوابة الاخبار)

قال محمد سعفان وزير القوي العاملة إنه بعد صدور قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم، جارٍ الانتهاء من لائحته التنفيذية، بما يتماشى مع مبادئ الدستور ومعايير العمل والاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر، تمهيدا لإجراء انتخابات النقابات العمالية، بعد الانتخابات الرئاسية، داعيا جميع النقابيين من كافة مواقع الاتحادات خوض الانتخابات للخروج بتنظيم منتخب وقوى من عمال مصر، لإفراز نقابات عمالية تعمل لمصلحة العمال والوطن فى هذه المرحلة الفارقة من تاريخ مصر.

حجز دعوى حظر ترشح من تخطى السبعين لجلسة ٥ فبراير (بوابة الاخبار)

قررت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، حجز نظر الدعوى المقامة من المحامى محمد حامد سالم، وتطالب بحظر ترشح كل من بلغ عمره 70 عامًا لمنصب رئيس الجمهورية؛ لجلسة ٥ فبراير للحكم.

الداخلية تحتفل بعيدها الـ 66 بأفلام قصيرة تبرز جهود أبطالها (جريدة الاهرام)

واصلت وزارة الداخلية الاحتفال بمناسبة الذكرى 66 لعيد الشرطة، حيث أعلنت عن أبرز الجهود التى يبذلها أبطال الشرطة فى سبيل حفظ الوطن وأمن المواطن، من خلال أفلام تسجيلية قصيرة تحت شعار «أمنك رسالتنا»، جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بتأكيد رسالة الشرطة، وتلاحمها مع الشعب من أجل مستقبل آمن.

«الوطنية للانتخابات»: لا مرشحين للرئاسة حتى الآن و 67 منظمة لمتابعة الانتخابات (جريدة الاهرام)

قال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمى باسمها إن لجنة تلقى طلبات الترشح للرئاسة لم تتلق أى طلبات حتى انتهاء مواعيد العمل الخامسة مساء، معللا ذلك باحتمالية عدم استيفاء المرشحين الذين يرغبون فى الترشح لأوراقهم المطلوبة وخاصة تأييد 25 ألفا من 15 محافظة بحد أدنى ألف تأييد من كل محافظة، وأوضح أن عدد المنظمات المحلية والدولية التى تقدمت بطلباتها بلغ 67 منها 8 دولية و59 محلية.

هيئة الاستعلامات: 650 مراسلا دوليا لتغطية الانتخابات الرئاسية (بوابة الاهرام)

أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات، أنه مع إغلاق الهيئة الوطنية للانتخابات باب التسجيل لكافة وسائل الإعلام المحلية والدولية لتغطية الانتخابات الرئاسية، المقرر لها نهاية مارس المقبل، وصل عدد المراسلين الأجانب المقيمين والزائرين، الذين تم تسجيلهم بمعرفة الهيئة العامة للاستعلامات، وتم تسليم قائمة بهم للهيئة الوطنية للانتخابات، إلى 650 مراسلاً.

المتحدث باسم البرلمان: أؤيد إذاعة جلسات “النواب” على الهواء (الوطن)

قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إنه مع إذاعة جلسات البرلمان على الهواء مباشرة، مؤكدًا أنه من حق المواطن المصري مشاهدة ما يدور بالجلسات ومراقبة النواب، وأضاف “حسب الله”، أن اتخاذ هذا القرار يعود إلى رئيس المجلس، مشيرًا إلى أنه يتم بحث الأمر في الوقت الحالي، وعن سبب قرار منع بث الجلسات، قال “حسب الله”، إن المجلس كان يمر في ذلك الوقت بما وصفه “حمى البداية”، وتابع “النواب كانوا عايزين يطلعوا على التليفزيون ويشاوروا لأهل دايرتهم.

خيرت بركات: ترشح “عنان” يستوجب إنهاء استدعائه بقرار من القوات المسلحة (الوطن)

قال اللواء خيرت بركات، مستشار القائد الأعلى ومدير شئون الضباط بالقوات المسلحة سابقًا، إن المرشح الرئاسي المحتمل الفريق سامي عنان تنطبق عليه كافة القوانين الخاصة المطبقة على ضباط الخدمة بالقوات المسلحة، وأضاف بركات، أن هذا القرار قد يكون بالموافقة أو الرفض، مشيرًا إلى أن ذلك يتوقف على متطلبات الأمن القومي للبلاد.

المتحدث باسم حملة عنان: “الإخوان” ليس تنظيما إرهابيا ولكن مناهض للدولة (الوطن)

قال حازم حسني، المتحدث باسم حملة الفريق سامي عنان، إن تنظيم الإخوان، يعيش في منهجه القديم، ورفض حسني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “كل يوم” المذاع عبر فضائية “أون إي” الإجابة على سؤال: هل ترى جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية؟، قائلا: أنا مش هجاوب على السؤال ده عشان معنى إرهابي بقي يتعمم على حاجات كتير، أي حد بيعارض النظام بقي إرهابي، وأشار إلى أن تنظيم الإخوان تنظيم مناهض للدولة المصرية، ويرفض الدولة القومية.

مجدي الجلاد: سامي عنان سينسحب من سباق الانتخابات الرئاسية (الوطن)

قال الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، إن تجربة مصر في الديموقراطية ليست راسخة، وأن الشعب المصري عاطفي ويميل لاختيار الشخص المرشح للانتخابات الرئاسية وليس البرنامج الرئاسي، موضحًا أن الشعب معتاد على الزعامة الرئاسية، وعلى الاعتماد على شخص بعينه، متوقعًا انسحاب الفريق سامي عنان من الانتخابات الرئاسية، واستكمال خالد علي في السباق الرئاسي.

البرلمان يناقش إعادة دمج الشباب المفرج عنهم بعفو رئاسي في المجتمع (الشروق)

قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وصاحب مبادرة إعادة دمج الشباب الصادر بحقهم قرارات عفو رئاسي في المجتمع، إنه خلال عمله في لجنة العفو الرئاسي، فاق عدد المُفرج عنهم على 600 سجين.

سرقة توكيلات مرشح رئاسي في مصر بثلاث محافظات (عربي21)

تقدم المحامون مالك عدلي ومختار منير وأحمد فوزي، اليوم، بشكوى رسمية للهيئة الوطنية للانتخابات بسبب سرقة عدد من التوكيلات الخاصة بالمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية خالد علي، وأعلن عمرو عبد الرحمن، المتحدث الرسمي باسم حملة المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية خالد علي، عن سرقة توكيلات المرشح المحتمل من بعض مكاتب الشهر العقاري.

إعلامي مصري: لهذا يرعبني ترشح عنان لرئاسة الجمهورية (عربي21)

طالب الإعلامي المصري الموالي للسيسي، تامر أمين، المرشح الرئاسي المحتمل، سامي عنان، بالإجابة عن خمسة أسئلة، فور قبول أوراقه ترشحه لرئاسة الجمهورية، واعتبر أمين أن أكثر ما يرعبه في ترشح عنان هو تحالفه وتصالحه مع جماعة الإخوان المسلمين، قائلا: “أنا هبقى ضد الفريق سامي عنان لما ميجاوبش على هذه الأسئلة أو هبقى ضده لو جاوب على الأسئلة دي بإجابات تخيفني وترعبني.. إنه يقولي مثلا هعمل مصالحة مع الإخوان أو هخرجهم من السجن هرجعهم الحياة.. هنا هقوله (ستوب)”.

لهذه الأسباب.. معصوم مرزوق يتوقع إلغاء الانتخابات الرئاسية (مصر العربية)

قال السفير معصوم مرزوق، أن سياسة النظام في القضاء على آمال منافسيه في الترشح لانتخابات الرئاسة بالضغوط والتهديدات والملاحقات القانونية، تؤكد رغبته في عدم إجراء انتخابات نزيهة، وآخرها الدعوى التي تنظر أمام القضاء لإبعاد من تجاوز 70 عامًا من السباق الانتخابي، في إشارة لإزاحة الفريق سامي عنان، وذلك لعلمه بتراحع شعبية الرئيس الحالي.

عضو بحملة «عنان»: الأمن الوطني اقتحم منزلي.. والتضييق مستمر (مصر العربية)

قال مصطفى الشال عضو حملة الفريق سامي عنان الرئاسية بكفر الشيخ، إنّ قوة من اﻷمن الوطني اقتحمت منزله بكفر الشيخ، الساعة الرابعة عصر اليوم، وأوضح الشال في تصريح خاص لـ “مصر العربية”، أن القوة قامت بالسؤال عنه وعن عائلته، مؤكدًا أنه تم القبض على محمد البرهامي منسق الحملة بالمحافظة، وأكد أن اللجنة القانونية للحملة بدأت في مواجهة الانتهاكات التي تواجهها الحملة منذ، أن أعلن الفريق سامي عنان ترشحه للرئاسة الجمعة الماضية.

سابقة برلمانية.. منع النواب من التصريحات بتعيين «متحدث رسمي» (مصر العربية)

في سابقة برلمانية عيّن مجلس النواب، متحدثًا رسميًا خلال الفترة الأخيرة، واعترض نواب على ذاك المنصب واصفينه بـ “سياسة الصوت الواحد”، باعتباره أحجم فرصة التعبير عن الرأي في كافة الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فيما أيّده آخرون معتبرين أنه محوري، وهام للغاية وفي مصلحة المواطن لترويج الإنجازات ومواجهة الأكاذيب.

حملة خالد علي: وثقنا «بالفيديو» 100 انتهاك في «التوكيلات» لصالح السيسي (مصر العربية)

قال مالك عدلي العضو بحملة المرشح الرئاسي خالد علي إن الحملة وثقت 200 انتهاك أثناء جمع التوكيلات حتى الآن، وقدمت شكاوى بـ 100 انتهاك موثق بمقاطع فيديو للهيئة الوطنية للانتخابات، وجميعها لمصلحة المرشح السيسي.

سياسيون وقانونيون: دعوى منع ترشح من بلغوا الـ70 «فنكوش» (مصر العربية)

الدكتور حازم حسنى، المتحدث الرسمى باسم الفريق سامي عنان، مرشح الرئاسة، يقول: إن منع ترشح من تجاوزوا الـ 70 غير دستورى من الأساس، والمحكمة لا تستطيع أن تحكم بذلك، ولو حدث أن صدر حكم بهذه الفحوى ستكون الفضيحة دولية، وبعدها سنتخذ خطوات قانونية”.. لكنه لم يكشف عن طبيعة تلك الخطوات.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 3.4 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم (بوابة الاهرام)

أنهت مؤشرات البورصة المصرية، على تراجع جماعي وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى862.5 مليار جنيه، فاقدًا 3.4 مليار جنيه، وتراجع المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 0.63% عند مستوى 15243.23 نقطة.

اتحاد الصناعات يبحث أسباب خسارة شركات قطاع الأعمال (بوابة الاهرام)

صرح الدكتور محمود سليمان عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية أنه  رغم النمو الذى حققته بعض الشركات في عام 2017، إلا أن الشركات الصناعية كانت هى الأبرز فى الخسارة حيث تجاوزت خساراتها العام الماضى نحو 5 مليارات جنيه، بالإضافة إلى خسارة الأسواق التصديرية نتيجة سوء حالة المنتجات وارتفاع تكلفتها مقارنة بالمنتجات المنافسة، ويعود ذلك التدهور إلى أسباب عديدة من أهمها ترك المعدات والآلات بدون تحديث، مما أدى لتراجع المنتجات، وإهمال التدريب المستمر مما حول العمال إلى طاقة عاطلة، بالإضافة إلى عدم وجود حوكمة وشفافية فى الشركات مما أدى إلى تعاظم خسائرها دون محاسبة فى ظل إهمال المتابعة.

قطر وتركيا تشاركان في ملتقى الاستثمار بالقاهرة تحت رعاية السيسي (بوابة الاهرام)

تحت رعاية السيسي، ينظم الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، ملتقى مصر الثالث للاستثمار، خلال يومي 3-4 فبراير المقبل بالقاهرة، وذلك بالتعاون مع اتحادات الغرف العربية والإسلامية والإفريقية والمتوسطية، وقد وصل تسجيل الحضور لأكثر من 67 دولة، كما سيشارك وفد من تركيا، يضم نحو ٣٨ رجل أعمال، بالإضافة إلى مشاركة وفد قطري، يضم ٨ رجال أعمال قطريين، برئاسة الشيخ خليفة آل ثاني، رئيس اتحاد الغرف القطرية.

الوكيل: مستثمر إماراتي يضخ 850 مليون دولار بمصر (بوابة الاهرام)

أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أن اليوم الإثنين سيشهد مقر مجلس الوزراء توقيع أكبر صفقة استثمارية بين مصر والإمارات بقيمة 850 مليون دولار.

حالة إرباك تسود وزارة الاستثمار بعد استقالة “زوبع” (بوابة الاهرام)

سيطرت حالة من الارتباك داخل أروقة وزارة الاستثمار، بعد نبأ استقالة منى زوبع، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، خاصة أنه لم يعد سوى عدة 5أشهر على قرار مجلس الوزراء بتوليها منصبها، خلفا لمحمد خضير، الرئيس السابق للهيئة.

“الإحصاء”: الإمارات الأكثر استقبالا للصادرات المصرية في 2016 (الوطن)

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، النشرة السنوية للتجارة الخارجية خلال عام 2016، وأكد الجهاز في نشرته بشأن، ترتيب الدول التي يتم التصدير لها، مؤكدا أن الإمارات العربية، تحتل المرتبة الأولى، وتحصل على 12.2% من جملة الصادرات، لافتا إلى أن الصادرات إليها ارتفعت بنسبة 146% لتصـل قيمتها  2.74 مليار دولار خلال 2016 مقابـل 1.11 مليار دولار 2015، وجاءت الممــلكة العربية السعــودية في المرتبة الثانية بنسبـة 7.9% من جملة الصادرات، وانخفضت الصادرات إليها بنسبــة 12.0% لتصل إلـى 1.79 مليـار دولار خــلال 2016، مقابل 2.03 مليار دولار 2015.

رئيس بنك مصر: لا نجبر أحدا على “فكة” تبرعات “تحيا مصر” (الوطن)

قال محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك لا يجبر أي عميل بترك “الفكة” خلال صرف مستحقاته من الشيكات للتبرع لصندوق تحيا مصر، مشيرا إلى أنه يتم الاستفسار عما إذا كان يرغب في ذلك أم لا دون إجبار.

بنك مصر يخفض سعر الفائدة على شهادة 20% (المصري اليوم)

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن حجم التضخم هبط إلى 22%، سبتمبر الماضي، موضحًا أن البنك المركزي يسعى لخفضه إلى 13% بنهاية عام 2018، وأضاف «الإتربي»، أن شهادة 20% و17% حققتا 842 مليارا، منها 261 مليارا من خارج الجهاز المصرفي.

وزير النقل: مجلس النواب يوافق مبدئيا على زيادات أسعار تذاكر السكة الحديد (اليوم السابع)

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن مجلس النواب وافق مبدئيا على زيادة أسعار تذاكر القطارات والمخطط تطبيقها نهاية الشهر الجارى، مشيرا إلى أن النواب لم يمانعوا من تطبيق الزيادة، وأضاف وزير النقل فى تصريحات لـ “اليوم السابع”، أن الزيادات التى ستشهدها أسعار التذاكر تستهدف إنقاذ مرفق السكة الحديد وتقليل خسائره.

قناة السويس تمدد التخفيضات للسفن العابرة من الساحل الشرقى لأمريكا (اليوم السابع)

أعلنت هيئة قناة السويس مد نطاق التخفيض الممنوح بالمنشور 3/2015 شمالاً حتى ميناء نيويورك، وذلك للسفن العاملة من الساحل الشرقى للولايات المتحدة الأمريكية ومتجهة إلى جنوب شرق آسيا من ميناء “بورت كلانج” وما شرقه، واستمرار العمل بالمادة الأولى والمادة الثانية من المنشور 3/2015، وذلك تلبية لرغبة ملاك ومشغلى السفن عملاء هيئة قناة السويس، وتشجيعًا لجذب المزيد من السفن لعبور قناة السويس.

في قائمة بلومبرج للأسواق الناشئة.. من الأفضل ألا تبحث عن «مصر» (مصر العربية)

أصدرت وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية، قائمتها لأكثر الأسواق الناشئة جاذبية في 2018، واحتلت المكسيك وتركيا صدارة هذه القائمة بسبب سعر الصرف الفعلي الحقيقي والتي تأتي عند مستويات أفضل من متوسط العشر سنوات الماضية، فيما حلت الصين والهند بذيل القائمة مع توقعات بحدوث تباطؤ في وتيرة النمو الاقتصادي بالإضافة إلى التقييمات المرتفعة لأسعار الصرف، وإذا كنت بصدد البحث عن مصر في هذه القائمة فمن الأفضل ألا تفعل، إذ قالت بلومبرج إنها لم تضمنها في تقريرها، بجانب أربع دول، للافتقار إلى البيانات اللازمة والتي على أساسها قيمت جاذبية الأسواق الناشئة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

التعليم

“التعليم” عن أزمة “بي بي سي الدولية”: “لن نلزمهم بالاستمرار” (الوطن)

قال صلاح عمارة، رئيس إدارة المتابعة بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة ستبحث ملف أزمة مدرسة “بي بي سي الدولية”، وأكد أنه لا يجوز إغلاق المدرسة بهذا الشكل المفاجئ، مشيرًا إلى أن ذلك يسمى “تصفية” ويتم إبلاغ الإدارة التعليمية به، وتابع قائلا: “لا نستطيع إلزام صاحب المدرسة باستمرار عمل المدرسة إذا كانت تحقق خسائر، والطلاب مسؤوليتنا وسننقلهم إلى مدارس مناسبة”.

الطرق والمواصلات

توقف حركة القطارات بالمنيا 3 ساعات بسبب عطل جرار (بوابة الاهرام)

أدى تعطل جرار قطار إلى توقف حركة القطارات بمحافظة المنيا بطريق الطالع القاهرة – أسيوط، مما دعا الكثير من الركاب إلى مغادرة القطارات، واستقلال وسيلة سفر أخرى.

«الطرق والكباري»: 24 مليار جنيه تكلفة المشروعات في آخر 3 سنوات (الشروق)

قال اللواء عادل ترك، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائمًا ما يوجه الهيئة بالانتهاء من المشروعات القومية في الطرق بأعلى دقة وفي أقل مدة زمنية ممكنة، وأشار «ترك» إلى توفير القيادة السياسية كل الدعم للهيئة من أجل إنجاز تلك المشروعات، متابعًا أن تكلفة مشروعات الطرق تجاوزت 24 مليار جنيه خلال آخر 3 سنوات.

الزراعة

«الفلاحين» تطالب برفع توريد أسعار محصول البنجر (بوابة الاخبار)

طالبت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، برفع قيمة سعر توريد البنجر من 500 جنيه للطن إلى 600 جنيه، أسوة برفع سعر طن محصول قصب السكر إلى 720 جنيه للطن وذلك في ظل أرتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وأوضح رئيس النقابة العامة للفلاحين الزراعيين عماد أبو حسين، أن السبب في انخفاض المساحات المنزرعة يعود إلى انخفاض أسعار التوريد في ظل أرتفاع مستلزمات الإنتاج مما يعود على المزارعين بتحقيق هامش ربح لا يتناسب مع تكلفة الإنتاج.

وزير الزراعة: مصر لديها 800 ألف طن فجوة في السكر (الوطن)

قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، إن “إنشاء مصنع لزراعة السكر، واستصلاح أراضي زراعية لزراعة بنجر السكر في غرب المنيا، يؤكد أن البلد في حالة أمن وأمان، مؤكدًا أن “مصر لديها 800 ألف طن فجوة في السكر، والمشروع سيعوض تلك الفجوة بصورة كبيرة”.

الأقباط

الغيطي يناقش أزمة «تهجير قبطي»: «دي مهزلة» (المصري اليوم)

قال الإعلامي محمد الغيطي إن قرارات الجلسات العرفية مخالفة لقوانين حقوق الإنسان، بعد قرار تهجير مواطن قبطي في كفر الدوار بالبحيرة، وانفعل «الغيطي» على هواء في برنامجه «صح النوم»، على قناة «LTC»، مساء الاثنين، وتساءل: «هل في دولة محترمة تعمل كده؟»، وتداولت مواقع قبطية خبرًا عن تهجير مواطن قبطي، بسبب «علاقة مع سيدة مسلمة»، في إحدى قرى كفر الدوار، امتثالًا لحكم عرفي.

أخرى

أزمة الصيادلة تتصاعد (بوابة الاهرام)

في تصعيد جديد لأزمة نقابة الصيادلة بين النقيب العام وأعضاء مجلس النقابة العامة، عقد الدكتور محي الدين عبيد نقيب الصيادلة اجتماعا بنقاء الصيادلة الفرعيين وعدد من أعضاء مجلس النقابة العامة فيها لبحث مستجدات الأزمة الأخيرة مع أعضاء مجلس النقابة العامة للصيادلة، وأكد المجتمعون في بيان لهم أن استمرار الأحداث التي شهدتها النقابة خلال الساعات الأخيرة سوف تهدد كيان النقابة وإهدار تمويلها ومقدراتها.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

الثلاثاء.. نظر محاكمة ١٣ أمين شرطة بتهمة «التجمهر» (بوابة الاخبار)

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، الثلاثاء ٢٣ يناير، محاكمة 13 متهمًا “أمناء ورقباء شرطة”، في مقدمتهم أمين الشرطة منصور أبو جبل، في اتهامهم بالتجمهر وتحريض زملائهم من أمناء الشرطة على تعطيل العمل والإضراب، وذلك من خلال التخطيط للظهور في إحدى البرامج التليفزيونية، وارتكابهم جرائم التحريض على تعطيل العمل داخل جهة عملهم على نحو يخالف القانون، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

المتهم بالتخطيط لاغتيال السيسى يكشف: شقيقى أُعدم بتهمة المشاركة فى محاولة لاغتيال مبارك (الشروق)

ذكرت التحقيقات أن خلية إرهابية تضم ضباط شرطة كانوا فى الخدمة ومفصولين، أعدت خطة لاستهداف السيسى داخل مصر، وعندما تبين لهم صعوبة ذلك عقدوا العزم على السفر لسوريا للانضمام لتنظيم داعش، بينما كان المتهم أحمد عبدالعال بيومى، مدير قسم خدمة الغرف فى أحد فنادق مكة، يخطط مع المتهمين باسم حسين ومحمود جابر، لاغتيال السيسى مع زوجته فى السعودية وأنه أعد المتفجرات اللازمة لهذا الغرض، وقد نفى بيومى ذلك فى التحقيقات، وروى أنه كان متأثرا بشقيقه مدحت الذى كان ضابط احتياط فى الدفاع الجوى، وحُكم عليه بالإعدام لأنه شارك فى محاولة لاغتيال الرئيس الأسبق حسنى مبارك خلال إحدى زيارته لعدد من المنشآت العسكرية، وتم تنفيذ الحكم فيه.

تحقيقات «محاولة اغتيال السيسى» تكشف مفجر الطائرة الروسية وهوية «أبو دعاء الأنصارى» (الشروق)

تعد القضية 502 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، المعروفة إعلاميا بـ«محاولة اغتيال السيسى» أهم قضية على مدى عامين تناولت تحقيقاتها محاولات تنظيم داعش لتوسيع نطاق عملياته وتطوير تنظيمه الإدارى، كاشفة فى أكثر من 15 ألف ورقة حصلت «الشروق» عليها طريقة عمل التنظيم وهويات بعض قياداته الذين لم يكونوا معروفين سلفا، فضلا عن 27 عملية للتنظيم أبرزها محاولة الاغتيال واستهداف الكتيبة 101 والقضاة المشرفين على الانتخابات النيابية فى العريش عام 2015، لاسيما أن إحدى المجموعات المنتمية للتنظيم كانت تضم ضباطا مفصولين من الشرطة وضباطا كانوا فى الخدمة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري ينفي استهداف قوات الجيش بطائرة بدون طيار(بوابة الاهرام)

نفى العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى، صحة الأخبار المتداولة على عدد من المواقع حول استهداف طائرة بدون طيار لكتيبة من قوات الجيش بشمال سيناء، وطالب وسائل الإعلام بعدم الاعتداد بأى أخبار تخص العمليات العسكرية في شمال سيناء إلا بما ينشر على الصفحة الرسمية للقوات المسلحة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تفجير عبوة ناسفة بالشيخ زويد بدون وقوع إصابات(بوابة الاخبار)

أفادت مصادر أمنية، أنه تم تفجير عبوة ناسفة على الطريق الدولي العريش الشيخ زويد رفح فجر الاثنين 22 يناير، دون وقوع إصابات، وقالت المصادر إن قوات الأمن بشمال سيناء عثرت على عبوة ناسفة زرعتها عناصر بيت المقدس في المنطقة ما بين رفح والشيخ زويد، لاستهداف القوات المشاركة في حملات تطهير سيناء من الإرهاب.

الإفراج عن 50 من المشتبه بهم في سيناء (بوابة الاخبار)

طلقت قوات الأمن بشمال سيناء سراح 50 من المشتبه بهم، بعد ثبوت عدم تورطهم في الأحداث التي تشهدها سيناء خلال الآونة الأخيرة، ونفذت القوات عدة حملات أمنية موسعة بالعريش ومركز بئر العبد، لملاحقة العناصر الإجرامية المطلوبة، وتمكنت الحملات من ضبط 22 من المحكوم عليهم في قضايا متنوعة، من بينهم 3 محكوم عليهم في قضايا جنائية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close