fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 24 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

سفير السعودية للمصريين: «إنتوا متعرفوش غلاوتكم عندنا أد إيش» (الشروق)

قال أحمد قطان، سفير السعودية في القاهرة، إن مصر لها مكانة راسخة في وجدان القيادة والشعب السعودي يشعر بها المواطنين في البلدين، وأضاف قطان، في كلمته خلال الاحتفالية التي نظمتها السفارة السعودية بمناسبة الذكرى الثالثة لبيعة الملك سلمان بن عبد العزيز، أن بلاده لا تنسى لمصر ما فعلته خلال العقود الماضية، متابعا: “إنتوا متعرفوش غلاوتكم عندنا أد إيش” ولدينا قناعة وإيمان كامل بأن مصر لها أفضال عظيمة وستبقى في قلب كل سعودي وعربي.

قطر: نهتم باستقرار مصر ونأمل في سد الفجوة بيننا (عربي21)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن بلاده” تأمل دائما في سد الفجوة بينها وبين مصر”، ووصف الادعاء بأن بلاده تحاول زعزعة استقرار الأخيرة “اتهامات كاذبة”، وأضاف: “إذا نظرنا إلى الأمر من زاوية عربية، فإن استقرار مصر مهم جدا للمنطقة. وإذا نظرنا إليه من منظور اقتصادي، فلدينا استثمارات قائمة هناك، والحرص على أن تكون استثماراتنا في بيئة مناسبة هو من أولوياتنا”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

«الوطنية للانتخابات»: استبعاد سامي عنان من قاعدة بيانات الناخبين (بوابة الاخبار)

قررت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم استبعاد الفريق سامي عنان من قاعدة بيانات الناخبين للانتخابات الرئاسية المقبلة، نظرا لكونه لا يزال محتفظا بصفته العسكرية، والتي تحول دون مباشرته للحقوق السياسية المتمثلة في الترشح والانتخاب طبقا للقانون.

«العفو الرئاسي»: إعداد قائمة رابعة خلال أيام (بوابة الاخبار)

قال عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان وعضو لجنة العفو الرئاسي، محمد عبد العزيز، إن اللجنة في سبيلها لإعداد قائمة رابعة لطلب العفو الرئاسي خلال أيام، وذلك بعد أن تم تفعيل 3 قوائم سابقة.

الخولي: «قانون التظاهر» يساهم في مواجهة دعوات الإخوان الهدامة (بوابة الاخبار)

قال النائب البرلماني طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن قانون التظاهر صدر فى عهد عدلي منصور، وأخرج لمواجهة المرحلة الانتقالية التي تمر بها الدولة بعد ثورتين متتاليتين، وأشار إلى أن الهدف منه كان مواجهة الإخوان ودعواتهم الهدامة والتي تستهدف هدم وشل الدولة في وقت حرج وتعطيل سير العملية الانتخابية، وأكد أنه تم إعادة النظر فيما بعد في مواد القانون، مضيفا: “هناك بالفعل مشاريع قوانين تقدم بها حزب المحافظين ممثلا في المهندس أكمل قرطام، الذي وضع تصور في هذا الشأن وتقدم به إلى اللجنة الدستورية والتشريعية بالبرلمان”.

التحقيق مع عنان لتحريضه ضد الجيش والتزوير والإخلال بالقواعد (جريدة الاهرام)

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بيانا بشأن ترشح الفريق سامي عنان للانتخابات الرئاسية جاء فيه: «فى ضوء ما أعلنه الفريق مستدعى «سامي حافظ عنان» رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، من ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية، فإن القوات المسلحة لم تكن لتتغاضى عما ارتكبه المذكور من مخالفات قانونية صريحة مثلت إخلالاً جسيما بقواعد ولوائح الخدمة لضباط القوات المسلحة طبقا للآتي:

أولا: إعلانه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية دون الحصول على موافقة القوات المسلحة أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له.

ثانيا: تضمن البيان الذي ألقاه المذكور بشأن ترشحه للرئاسة ما يمثل تحريضا صريحا ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصرى العظيم.

ثالثا: ارتكاب المذكور جريمة التزوير فى المحررات الرسمية بما يفيد إنهاء خدمته فى القوات المسلحة على غير الحقيقة، الأمر الذى أدى الى إدراجه فى قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق.

وقالت القوات المسلحة فى بيانها: «وإعلاءً لمبدأ سيادة القانون باعتباره أساس الحكم فى الدولة، فإنه يتعين اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال ما ورد من مخالفات وجرائم تستدعى مثوله أمام جهات التحقيق المختصة».

القضاء العسكري يحظر النشر في قضية الفريق مستدعى سامي عنان (بوابة الاهرام)

أصدر القضاء العسكري، مساء اليوم الثلاثاء قرارا بحظر النشر في قضية الفريق مستدعى سامي عنان، وأوضح “القضاء العسكري” في بيان له، أن حظر النشر يسري لحين الانتهاء من التحقيقات.

بكري: أي رئيس غير السيسي سيتصالح مع “الإخوان” (الوطن)

قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب: “أناشد في أهل أسوان نخوتهم الصعيدية بالذهاب بأفراد أسرهم وعائلاتهم وقبائلهم، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفترة رئاسية ثانية لنثبت للعالم أن الراجل اللي هننتخبه عايش ليل نهار، معانا وبيكافح ويقاتل علشاننا، فأقل شيء أننا نخرج له، ونقول له يا ريس إحنا معاك ووراك وامضي في مشروعك، لأن أي بديل هييجي هيتصالح مع الإخوان في ظل الظروف اللي حوالينا والضغوط الدولية.

فقيه دستوري: سامي عنان قد يواجه السجن المشدد (الوطن)

قال صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، إن الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، قد يواجه تهمة السجن المُشدد لمخالفته القانون العسكري، وأضاف “فوزي”، أنه يعاقب بالحبس كل من أثبت بخلاف الحقيقة اسمه أو حاول يحذف اسمه من كشوف الناخبين، فهذا يعتبر تزوير، وتابع: “جهات التحقيق لو توصلت إلى أن ما وقع عقوبة تزوير، ستصل العقوبة للسجن المُشدد”.

“الصحفيين” تعلن إسقاط عضوية أيمن نور لعدم سداده الاشتراكات (اليوم السابع)

أسقطت نقابة الصحفيين إعمالا لقانون النقابة رقم 76 لسنة 1970 بإنشاء نقابة الصحفيين، عضوية أيمن عبد العزيز نور، من جداول النقابة لعدم سداده الاشتراكات الخاصة به لأكثر من خمس سنوات متصلة.

نجل عنان لليوم السابع: قبضوا على والدي.. ومتحفظ عليه فى النيابة العسكرية (اليوم السابع)

أكد سمير سامي عنان، نجل الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، القبض على والده، وأضاف فى تصريح خاص لـ “اليوم السابع”، أن والده متحفظ عليه الآن فى النيابة العسكرية.

حملة خالد على تعقد مؤتمرا صحفيا غدا للإعلان عن الموقف النهائى من الانتخابات (اليوم السابع)

تعقد حملة المرشح الرئاسى المحتمل، خالد على، مؤتمراً صحفياً، مساء الأربعاء 24-1-2018 فى مقر الحملة للإعلان عن موقف مرشحها النهائى من الانتخابات الرئاسية، وقالت الحملة عبر صفحتها على “فيس بوك”: ” مؤتمر صحفى غدا الساعة 6 مساء فى مقر حملة المرشح الرئاسى خالد على للإعلان عن موقفه النهائى من السباق الرئاسى”.

منسق حملة عنان يتهم الإمارات بتهديده بالقتل (عربي21)

وجه محمود رفعت، منسّق حملة سامي عنان المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية، اتهامات لمدير المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، ودولة الإمارات، بتهديده بالقتل.

سياسيون بعد رفض ترشح عنان: «بلاها انتخابات وخلوها بيعة» (مصر العربية)

اعتبر سياسيون أنّ استدعاء الجيش لسامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، إثر اتهامه بارتكاب 3 “مخالفات” منها ترشحه للرئاسة دون موافقة القوات المسلحة، يدل على أن النظام خائف ويرى في عنان تهديدًا، ويريد انتخابات أقرب إلى الاستفتاء والبيعة، وقال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة،: “النظام يتصرف بانفعال شديد، وخائف من الانتخابات القادمة، ويعتبر الفريق سامي عنان يشكل تهديدًا له، وبالتالي استند إلى إجراء شكلي لتبرير اعتقال عنان ومنعه من الترشح”، ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد محي الدين، عضو مجلس الشورى السابق، أنّ بيان القوات المسلحة “يورط الجيش في عمل سياسي انتخابي، مهما استند إلى قانون أو لوائح خدمة”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

إيجاس: مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى والزيت الخام (بوابة الاهرام)

تخطط الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، خلال النصف الثانى من عام 2017/2018 لطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى والزيت الخام في شرق البحر المتوسط ودلتا النيل الأرضية، حسبما قال المهندس أسامة البقلى رئيس الشركة.

بنك مصر يخفض سعر الفائدة على شهادة 20% (المصري اليوم)

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن حجم التضخم هبط إلى 22%، سبتمبر الماضي، موضحًا أن البنك المركزي يسعى لخفضه إلى 13% بنهاية عام 2018، وأوضح أنه سيتم تخفيض فائدة شهادة 20% خلال النصف الثاني من عام 2018، أو إلغاؤها نهائيًا، بعد تحسن الاقتصاد وتعافيه بصورة جيدة.

خبير اقتصادي: نزول الأسعار في 2018 «صعب» (المصري اليوم)

قال خالد مدبولي، الخبير الاقتصادي، إن ظاهرة التضخم عالمية، مؤكدًا أن «الاقتصاد المصري كان منهكًا للغاية وكان لابد من إجراء إصلاحات اقتصادية»، وتوقع «مدبولي»، في لقائه مع برنامج «الطريق إلى الاتحادية»، على قناة «أون لايف»، مساء الثلاثاء، أن يظل معدل التضخم ثابتًا دون ارتفاع عام 2018، وأضاف أن «معدل الأسعار هو الآخر سيظل ثابتًا دون ارتفاع في 2018، ولكن نزولها سيكون صعبًا، والمواطن سيشعر بثمار الإصلاح خلال العامين الجاري والمقبل».

مصر تريد تعديل اتفاق 2015 بشأن سدّ النهضة (العربي الجديد)

كشف مصدر دبلوماسي مسؤول تحدث لـ”العربي الجديد”، أن مصر تعد مقترحات بديلة عن إشراك البنك الدولي في مسار المفاوضات بشأن سدّ النهضة، بعدما تأكّدت من صعوبة تمرير مطلبها، في ظلّ اتفاق سوداني إثيوبي على الرفض، وبالتحديد قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية”، وأوضح المصدر، أن أبرز المقترحات التي تجهزها القاهرة، إدخال تعديل على اتفاق المبادئ الموقّع في مارس 2015 في الخرطوم، وبالتحديد في البند الرابع في الاتفاق، والذي جاء بعنوان “مبدأ الاستخدام المنصِف والمناسب”، بحيث يتضمّن تفصيلاً للاحتياجات المائية الحقيقية لمصر، ووضع نص تفصيلي يربط سنوات الملء بعدم إلحاق ضرر مائي لحصة سكان الدولة.وخبراء: عدم الحضور خسارة

غياب مصر عن منتدى “دافوس” الاقتصادي.. وخبراء: عدم الحضور خسارة  (مصر العربية)

وسط غياب مصري، انطلقت، فعاليات منتدى “دافوس” – أهم حدث اقتصادي عالمي- وتستمر حتى يوم الجمعة، بمشاركة رجال أعمال وشخصيات رفيعة المستوى من مختلف الدول لمناقشة القضايا الاقتصادية التي تؤرق العالم، حيث يحضر دورته الـ 48، قرابة 340 شخصية سياسية بارزة بينهم 70 رئيس دولة وحكومة، و38 رئيس منظمة دولية، ومن ضمن الحضور، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس وزراء الهند، وتيريزا ماي رئيسة وزراء المملكة المتحدة، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر، ورئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، وحول غياب مصر عن المشاركة فى المنتدى، قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، ان عدم وجود مصر في “دافوس” خسارة كبيرة ولغز غير مفهوم، وكان يجب تواجد مندوب لمصر فيه، قائلا “السيسي راح للصين فى آخر الدنيا علشان يحضر تجمع البريكس.. في شئ غير مفهوم حصل”، مطالبا بتفسير من الحكومة على عدم المشاركة.

توقع ارتفاع الدين الخارجي.. صندوق النقد: مصر ملتزمة بزيادة أسعار الوقود (مصر العربية)

كشفت وثائق المراجعة الثانية لبرنامج إصلاح الاقتصاد المصرى عن التزام الحكومة المصرية بزيادة أسعار الوقود بحلول ديسمبر 2018، وقال صندوق النقد الدولى، إن حجم الدين الخارجى سيرتفع إلى 86.9 مليار دولار بنهاية العام المالى الجارى 2017/2018 مقابل 74 مليار دولار توقعات سابقة للصندوق أثناء المراجعة الأولى عن نفس الفترة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

الصحة

إضراب مرضى الكلى بأسوان الجامعي عن الغسيل (الوطن)

أضرب مرضى الفشل الكلوي عن جلسات الغسيل الكلوي بمركز الكلى بمستشفى أسوان الجامعي، عقب استمرار عدم وجود كبسولات البودرة العلاجية التي توضع بأجهزة الغسيل الكلوي بالمستشفى منذ أكثر من 3 أسابيع متتالية الأمر الذي أدى لتعبئة التمريض للكبسولات يدويا مما يعرض حياة المرضى للخطر.

الطرق والمواصلات

المرور: إغلاق جزئى لكوبرى فيصل بسبب أعمال إصلاحات لمدة 3 أيام (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة لمرور الجيزة “إغلاق جزئى” لكوبري فيصل بمنزل شارع السودان بسبب أعمال إصلاحات أعلى الكوبري لمدة 3 أيام، بدءا من مساء غد الخميس، وفتح باقى الحارات أمام حركة السيارات وسط تدعيم الطريق بالخدمات المرورية لملاحظة حركة السيارات.

الأقباط

تواضروس: زيارة السيسي للكاتدرائية دليل علي تحقيق المواطنة (بوابة الاخبار)

أكد تواضروس الثاني ان مصر تسير على بداية الطريق الصحيح لتحقيق المواطنه بين الجميع، وقال تواضروس خلال كلمته في لقاءه بعدد من كبار الصحفيين بجريدة الأهرام، أنه في 5 سنوات الماضية أصبحت الدولة تهتم بدور الأقباط وظهرت المواطنه بين جميع للمصريين دون تفرقة، وأكد ان اهتمام الدولة باعادة ترميم الكنائس المتضررة عقب فض اعتصام رابعة والنهضة يدل على اهتمامها بشئون الاقباط، وتابع ان زيارة السيسي للكاتدرائية للتهنئة بالعيد أكبر دليل علي تحقيق المواطنه بين الجميع دون تفرقة.

تواضروس الثاني يصل إلى الأهرام في زيارة تاريخية (بوابة الاهرام)

وصل تواضروس الثاني إلى مؤسسة الأهرام، في زيارة تاريخية يلتقي خلالها كبار الكتاب والصحفيين بالمؤسسة في حوار حول قضايا الوطن.

تواضروس: تهميش الأقباط انتهى منذ خمس سنوات (اليوم السابع)

قال مكرم محمد أحمد رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إنه يشعر بالسعادة لوجود تواضروس فى مؤسسة الأهرام، وأكد نقيب الصحفيين الأسبق: يصعب أن تجد فى هذه الجريدة “الأهرام” من لا يحمى حقوق الأقباط، ووجه السؤال تواضروس: هل يعاني الأقباط من التهميش فى مصر؟  ورد تواضروس أنه بلا شك منذ الخمسينات كان هناك نوع من التهميش للأقباط وتزايد مع السنين، ولكن المنصف والقارئ للتاريخ أنه منذ حوالي 5 سنوات حدث إعادة توازن فى هذا المضمار.

تواضروس يطالب بعدم استخدام كلمة “طائفة” للإشارة إلى المسيحيين (بوابة الاهرام)

طالب تواضروس الثاني، بعدم استخدام كلمة طائفة، وأوضح خلال زيارته التاريخية لمؤسسة الأهرام، أن كلمة طائفة تأتي من فعل يطوف، متابعًا: والمسيحيون لا يطوفون، وأضاف تواضروس بالقول: لنا كنائس في 50 دولة، ولنا أقباط في 100 دولة بالعالم.

تواضروس ونقيب الصحفيين يفتتحان معرض “الأهرام تاريخ وطن” (اليوم السابع)

افتتح تواضروس بصحبة عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام نقيب الصحفيين، وعلاء ثابت رئيس التحرير، ونخبة من رؤساء الإدارات والأقسام التحريرية معرض “الأهرام تاريخ وطن” فى بهو المؤسسة، والذي ضم الأعداد الأولى من الجريدة وأهم المانشيتات التى أطلت بها على جمهور قراءها إضافة إلى مقتنيات الأهرام التاريخية.

أخرى

مجلس الصيادلة يخطر “الصحة” رسميا بقرار إيقاف النقيب العام (بوابة الاخبار)

أرسلت وكيل نقابة الصيادلة د. عصام عبد الحميد، خطابا إلى وزير الصحة والسكان د. أحمد عمادالدين راضي، لإخطاره بإحالة نقيب عام الصيادلة د. محي عبيد، إلى التحقيق وإيقافه عن مزاولة مهام منصبه لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد، وتضمن الخطاب تكليف مجلس الصيادلة لوكيل النقابة د. عصام عبد الحميد، للقيام بأعمال النقيب، بإجماع 17 عضوا وغياب 8 أعضاء، ومنحه كافة صلاحيات النقيب بما لفيها التعامل مع جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

استشهاد ضابط وإصابة آخر ومجند في انقلاب مدرعة بوسط سيناء (الوطن)

استشهد ضابط شرطة وأصيب آخر ومجند، إثر انقلاب مدرعة شرطة بوسط سيناء، وتم نقل جثمان الشهيد والمصابين لمستشفى السويس العسكري لعلاج المصابين، وأكد مصدر أمني بشمال سيناء، أن مدرعة أمنية كانت تقوم بتمشيط طريق صدر حيطان بوسط سيناء، تعرضت للانقلاب، مما أسفر عنه استشهاد الملازم أول عمر خالد عبد الصبور، 24 عاما وإصابة كلا من الملازم كرم محمد السمان، 23 عاما وأصيب بارتجاج بالمخ، والمجند عبد اللطيف شعبان، وأصيب بجرح قطعي بالرأس.

إصابة ضابط و3 شرطيين إثر استهداف مدرعة بعبوة ناسفة في العريش (الوطن)

أصيب عقيد شرطة و3 أفراد ومجند مساء اليوم، إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة بجوار طريق “العريش – لحفن” في منطقة المزرعة، وأسفر الانفجار عن إصابة كل من عقيد الشرطة، سيد أحمد صابر، 47 سنة، بشظايا متفرقة بالجسد، وفردي الشرطة، السيد عبد الحليم إبراهيم، 38 سنة، بشظايا بالوجه والرقبة، وحمادة عبدالحفيظ إبراهيم، 30 سنة، بكدمات متفرقة بالجسد، ومجند الشرطة، محمد أحمد سعد، 22 سنة، بكسر بالذراع الأيسر.

تحريات «قضية اغتيال السيسي» تكشف الهيكل الإدارى لداعش سيناء (الشروق)

ذكر ضابط الأمن الوطنى صاحب التحريات فى القضية طريقة عمل التنظيم داخل سيناء حيث قال إن على سليمان على سالم، مسئول التنظيم المالى لولاية سيناء، سعى لتكوين العديد من الخلايا التابعة للتنظيم خارج شبه الجزيرة، بهدف استهداف المسيحيين وإقامة الخلافة وفرض المشاركة فى الحقول الجهادية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close