fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 25 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

ترامب لن يقطع المعونة عن مصر (مصرالعربية)

انتقد فيليب مود المسؤول السابق بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” تهديدات الرئيس دونالد ترامب بقطع المساعدات عن الدول التي أدانت قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، متوقعا ألا يستطيع فعل ذلك مع مصر على وجه الخصوص. وأضاف فيليب مود، الذي يعمل محللا في الشؤون الاستخبارية بشبكة سي إن إن الأمريكية،  أن ما فعله ترامب يرتقي إلى أن يكون “عهرا دبلوماسيا”، بحسب صحيفة “ذا هيل”. وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي لن يستطيع معاقبة مصر التي تساعد الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، بعد أن شاركت في تصويت الأمم المتحدة الذي طالب إدارة ترامب بإلغاء إعلانه بشأن القدس.

رويترز: سامح شكرى يزور إثيوبيا لبحث ملف سد النهضة الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكرى سيتوجه إلى أديس أبابا الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات مع نظيره الإثيوبى فى محاولة لكسر الجمود بشأن مشروع بناء سد على نهر النيل يتكلف مليارات الدولارات.

تصاعد التوتر بين مصر والسودان (مصرالعربية)

عادت أزمة حلايب وشلاتين للواجهة مجدداً بعد إعلان السودان الأسبوع الماضي تقديم شكوى رسمية للأمم المتحدة تطالب فيها مصر بضم المثلث المتنازع عليه للأراضي السودانية. وشارك الإعلاميون وبرامج التوك شو في النقاش المحتدم بالرد على مطالب السودان والهجوم على قيادتها وتأكيد أن دولة قطر والإخوان وراء هذه الأزمة. وجاء الرد المصري رسميًا وإعلاميًا بالرفض القاطع لتلك المطالب والهجوم على السلطات السودانية واتهامها بافتعال أزمة حدودية لا أساس لها.

بعد تصريحات «شكري»..هل تشهد العلاقات المصرية التركية انفراجة قريبة؟ (مصرالعربية)

“لا شك أن هناك الكثير الذي يربط الشعب المصري مع نظيره التركي، فهناك صلات قوية وتمازج ومصاهرة وتراث مشترك، ونأمل أن تعود العلاقة فمصر دائما منفتحة”، مضيفًا أن “الأوضاع مع تركيا ما زالت على ما هى عليه، وإن كنا دائما نؤكد الرغبة في تجاوز أي توتر، ولكن على أساس مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لمصر، وعدم الإساءة بأي شكل من الأشكال إليها”. الفقرة السابقة جاءت على لسان وزير الخارجية سامح شكري خلال حوار صحفي، نشر اليوم السبت مع صحيفة أخبار اليوم القومية، تاركة خلفها العديد من التساؤلات حول مستقبل العلاقات المصرية التركية. وخلال حواره، كشف شكري ،عن وجود رغبة لدي مسؤولين في تركيا للتقارب مع مصر، مشيرا إلي أن ذلك مشروط بعدم التدخل في الشئون الداخلية، وعدم الإساءة لمصر، نافيا في الوقت ذاته وجود وساطة روسية بين مصر وتركيا.

 أسوشيتد برس: «علشان تبنيها» حملة كرتونية والسيسي رئيس لفترة ثانية (مصرالعربية)

وصفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية حملة التوقيعات التي يقودها مؤيدون للسيسي تحت عنون “علشان تبنيها” لدفعه للترشح لفترة رئاسية ثانية، “رمزية بشكل كبير” لأنه لا يوجد شك أن السيسي سيخوض وينتصر في الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل. وقالت الوكالة، إن مؤيدي الرئيس عبدالفتاح السيسي جمعوا أكثر 12 مليون توقيع على استمارات “علشان تبنيها” لمطالبته بالترشح لولاية ثانية، في مبادرة رمزية لأنه من المعلوم بالضرورة أن الرئيس سيتنافس وينتصر في انتخابات العام المقبل.

محلل إسرائيلي: جرأة «داعش» في سيناء تتزايد (مصرالعربية)

قال “يوني بن مناحيم” المحلل الإسرائيلي للشؤون العربية إن إقدام تنظيم “داعش” الإرهابي على محاولة استهداف مروحية تقل وزيري الدفاع والداخلية المصريين، يدل على اكتساب التنظيم “جرأة” غير معهودة. وتحت عنوان “جرأة داعش في شمال سيناء تتزايد”، تساءل “بن مناحيم”، الخميس 21 ديسمبر، في مقال نشره موقع “نيوز1” ما إن كان رئيس الأركان المصري الفريق محمد حجازي سينجح في القضاء على التنظيم خلال 90 يوما، تنفيذا لتعليمات السيسي ، مذكرا أنه تبقى أمامه  60 يوما فقط.

الكريسماس بمصر يعني 230 ألف من الشرطة لحماية المسيحيين (مصرالعربية)

“الكريسماس في مصر هذا العام يعني أن 230 ألف من قوات الأمن ستتولى حماية المسيحيين”.. تحت هذا العنوان نشرت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية تقريرا حو الإجراءات التي تعتزم مصر أن تتخذها لتأمين احتفالات الكريسماس هذا العام. وقالت الشبكة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن ما يقرب من ربع مليون من قوات الأمن سوف تتولى مهمة حراسة احتفالات الكريسماس في أنحاء مصر الأسبوع المقبل، وذلك في أعقاب سلسلة من الهجمات التي استهدفت كنائس ومسجد في وقت مبكر خلال العام الجاري.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

فيلات الاستخبارات المصرية تتحول إلى مقارّ لائتلاف الغالبية النيابية (العربي الجديد)

اتخذ ائتلاف “دعم مصر”، ممثل الغالبية في مجلس النواب، من فيلا مملوكة للاستخبارات المصرية، في منطقة التجمع الخامس، شرقي القاهرة، مقراً رئيسياً له، وهي الفيلا ذاتها التي كانت مخصصة لإدارة حملة السيسي الانتخابية في عام 2014، والكائنة في شارع التسعين، تحت حراسة مشددة من شركة “فالكون” التابعة لجهاز الاستخبارات الحربية. وقال رئيس الائتلاف، رجل الأعمال، محمد زكي السويدي، خلال افتتاحه المقر الرئيسي، اليوم الأحد، إن الهدف الرئيسي منه هو “التواصل المجتمعي مع المواطنين بشكل أفضل، كحلقة وصل للتعبير عن نبض الشارع، وملتقى أفكار حول التشريعات الهامة”، منوهاً إلى تجهيزه بشكل مناسب من خلال قاعتين تتسعان لأعداد كبيرة من الحضور.

دعوى تطالب بحظر ترشح من تخطى 70 عاما بانتخابات الرئاسة (بوابة الأخبار)

تنظر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم الاثنين، 25 ديسمبر، دعوى تطالب بحظر ترشح كل من بلغ عمره 70 عاماً لمنصب رئيس الجمهورية وقت فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة.

السيسي: مصر ستنفذ مشروعا عمرانيا يتكلف 100 مليار بسيناء (عربي21)

قال رئيس نظام الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي السبت إن بلاده ستنفذ خلال السنتين أو الثلاث المقبلة “مشروعا عمرانيا” يتكلف مئة مليار جنيه (5.6 مليار دولار) في شبه جزيرة سيناء التي ينشط مسلحون في شمالها.

عماد أديب: السيسى استطاع فى 3 سنوات خلق سياسة قوية ومتوازنة لمصر (اليوم السابع)

قال الإعلامى عماد الدين أديب إن السيسى استطاع فى 3 سنوات أن يخلق نوعا من السياسة القوية المتوازنة لمصر، مما جعل أمريكا وروسيا تشعران بثقل مصر السياسى، والتى استطاعت أن تجعل من مصر دولة قوية. وأضاف أديب، أن السيسى استطاع بسياسته أيضا أن يحصل على السلاح من العديد من الدول، واستطاع أن يصعد بمصر من المركز الـ14 إلى الـ10 فى التسليح، لذلك تعد الدولة المصرية خطرا على أمريكا وخططها فى المنطقة العربية، وكذلك روسيا وخططها فى المنطقة. وأوضح عماد الدين أديب أن أمريكا وروسيا لا تريدا دولة وطنية ذات سيادة مستقلة فى المنطقة، وتابع: “هما لا يريدا أن يتعاملا مع رئيس، لكن عميل وخادم وهذا لن يوجد أبدا بالنسبة لزعيم وطنى مصرى”.

على طريقة الحزب الوطني.. «دعم مصر» يعلن خطة 2018 (مصرالعربية)

على طريقة الحزب الوطني المنحل، نظم ائتلاف دعم مصر، صاحب الأغلبية النيابية تحت قبة البرلمان، مؤتمرا حاشدا مساء اليوم بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، لإعلان خطة عمله للعام الجديد. وحضر المؤتمر القائم بأعمال رئيس الوزراء ووزير الإسكان مصطفى مدبولي، ورئيس مجلس النواب علي عبد العال، ووكيلي المجلس سليمان وهدان ومحمود الشريف، والمئات من نواب البرلمان.

البرلمان يحيل منع زيارة «الإرهابي» إلى اللجان المختصة (مصرالعربية)

أحال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، مشروع قانون مقدما من النائب إسماعيل نصر الدين و59 نائبا ،بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 396 لسنة 1956 الخاص تنظيم السجون، إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية والدفاع والأمن القومي.

للمرة الأولى منذ شهور، ينعقد البرلمان لإسبوعين متتاليين (مصرالعربية)

للمرة الأولى منذ شهور، ينعقد البرلمان لإسبوعين متتاليين، فمن المعهود عن النواب أنهم يعملون لإسبوع واحد مقابل الحصول على أسبوعين اجازة، وهو الأمر الذي تم مخالفته في المرة التي تعد من النوادر، وقد بدأت جلسات البرلمان باكرا وانتهت سريعا، بسبب التزام رئيس البرلمان بحضور الفعالية الدعائية التي ينظمها إئتلاف دعم مصر.

البرلمان يرفض قانون «الكونجرس للأقباط» (مصرالعربية)

رفض البرلمان مشروع الكونجرس الخاص بالأقباط، ونقلت عن النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رفضها التام لمشروع القانون الذي عُرض على الكونجرس، تحت زعم “دعم الأقباط في مصر”، ووصفته بأنه تدخل سافر في الشأن الداخلي المصري.

ساويرس يفتح النار على مصطفى بكري (مصرالعربية)

نشبت حرب كلامية، على موقع التدوين المصغر “تويتر”، بين رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، والنائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب. بدأت القصة بدأت عندما وجّه أحد المتابعين لـ ساويرس، سؤالًا له جاء فيه: “سؤال بس إجابتك هاتأكدلنا حاجات كتير بتحب مصطفى بكري؟؟، هاتقدر ترد”، وكانت إجابة نجيب: “مبحبوش خالص رجل كل العصور”. بعدها نشر ساويرس صورة مجمعة لمصطفى بكري، تؤكد إجابته فجاءت إحداها مع الثوار، وأخرى مع فتحي سرور وعمر سليمان، وثالثة في مؤتمر دعم الإخوان، ومؤتمر دعم حزب النور، ثم مع المشير طنطاوي، وجمال مبارك نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك. الأمر الذي رد عليه مصطفى بكري، في سلسلة تغريدات، قائلاً: “إذا شتمك شخص غارق في السكر، فقد الحياء ولا يتوقف عن الرقصات الماجنة، وسرق أموال البلد في صفقه مشبوهة، وانقلب على النظام الذي سهل له الصفقات وعمل نفسه من الثوار وأتهم في قضية تمس الأمن القومي فضحى بأحد موظفيه، فهل يمكن ان تثق فيه؟”.

هكذا برر نائب مصري قرار منع التونسيات من دخول الإمارات (عربي21)

دخل النائب المصري المؤيد لنظام الانقلاب العسكري مصطفى بكري على خط الجدل بخصوص الأزمة بين الإمارات وتونس جراء حظر الأخيرة طيران الإمارات في مطاراتها كافة بعد منع أبو ظبي التونسيات من دخول البلاد. وغرد النائب والصحفي في صفحته على تويتر بشأن الأزمة، وقال إن قرار “منع السلطات الإماراتية مواطني دولة تونس من دخول البلاد أو استقلال خطوط الطيران التابعة لدولة الإمارات لأنهم دواعش”، في إشارة لتنظيم الدولة. وأضاف بكري: “الإمارات اتخذت هذا القرار بعد أن ثبت أن هناك حوالي 8000 تونسي انضموا إلى صفوف داعش من بينهم 200 امرأه تونسية (..) والقرار كان لحماية أمنها من التونسيين”، منتقدا في الوقت ذاته، قرار السلطات التونسية حظر الطيران الإماراتي، ووصفه بـ”المتسرع”.

مصر: عيّنة عن مشاريع القوانين المجهضة في البرلمان (العربي الجديد)

استطاع رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، تحويل مجلسه إلى أداة للتصديق على قرارات وقوانين الحكومة، من دون مناقشة مستفيضة أو إدخال تعديلات، في مقابل تعطيل مشاريع القوانين المقدمة من النواب، وتجميدها في أدراج هيئة مكتب البرلمان تحت رئاسته، خصوصاً تلك التي تتعرّض لمواجهة الفساد في مؤسسات الدولة. هكذا يعلّق، برلماني مصري، في حديثه لـ”العربي الجديد”، على ما رُصد من قوانين تم تمريرها والموافقة عليها، وصدمت الرأي العام في مصر.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصر ترفع سعر تذاكر المترو بدءا من يوليو القادم (عربي21)

قالت صحيفة الأهرام المملوكة للدولة في طبعة مبكرة الاثنين، إن مصر سترفع سعر تذاكر شبكة قطارات مترو الأنفاق التي تتكبد خسائر وذلك بدءا من  يوليو القادم، إذ سيزيد السعر الحالي إلى ثلاثة أمثاله بالنسبة لكثير من الركاب. ونقلت الصحيفة عن هشام عرفات وزير النقل قوله، إن سعر التذكرة سيبدأ من جنيهين للمحطات التسع الأولى، وسيزيد جنيها لكل تسع محطات إضافية.

مشادة داخل البرلمان بين عابد ونصر بسبب 500 مليون يورو (بوابة الأخبار)

هاجم النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، وزارة الاستثمار بسبب سياسة القروض  متسائلا “هل هي وزارة استثمار أم قروض؟! ،وأكد أن السياسة التي تتبعها الوزارة تضر بالأجيال القادمة.

مجلس النواب يوافق مبدئيا على قانون شركات المساهمة والتوصية بالأسهم (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، من حيث المبدأ على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981.

مصر: اتصالات لمنع الاعتراض على استثمار الجامعات الحكومية (العربي الجديد)

كشفت مصادر حكومية مصرية عن إجراء اتصالات سرية بين الدائرة الخاصة بالسيسي ومجلس الوزراء من جهة، وبين مجلس الدولة ومجلس القضاء الأعلى من جهة أخرى، لمنع اعتراض أي من الأخيرين على مشروع تعديل قانون الجامعات الذي يسمح للمرة الأولى للجامعات الحكومية بممارسة أنشطة هادفة للربح أو المساهمة في ذلك مع مستثمرين آخرين، وهو ما يعتبر تغييراً مبدئياً في سياسة التعامل الحكومي مع التعليم العالي، في سبيل تخفيف أعباء الإنفاق على هذا البند من الموازنة العامة للدولة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

«زواج المثليين» في مناهج المدارس الدولية.. و«التعليم» تحقق (بوابة الأخبار)

نشرت بعض مواقع التواصل الاجتماعي صورة من كتاب اللغة الإنجليزية لأحد المدارس الدولية، وفيه درس يشرح للأطفال أفراد العائلة، وخلال الصور يوضح الدرس صور لامرأتين ومعهم طفل بوصف “أمُين وطفل” وصورة آخري لرجلين وطفل بوصف “أبويين وطفل” في محاولة منهم لتفيهم الطلاب بأن من الطبيعي زواج إمرأتين، أو رجلين، وهذا يعد إباحة تدريس “المثلية الجنسية” ببعض المدارس الدولية.

“الأعلى للإعلام” يحيل أحمد عبدون إلى التحقيق (بوابة الأخبار)

قررت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إحالة الإعلامى أحمد عبدون مقدم برنامج “عما يتساءلون” على فضائية ltc ،للتحقيق معه بشأن المخالفات الإعلامية الواردة بالحلقات الأخيرة للبرنامج ، وما جاء فيها من سب و إهانات و استخدام الحالات الشاذة و الإساءة للدين وإصراره على مناقشة الفتاوى الشاذة المسيئة.

طالبات مدرسة بدمياط يرقصن على موسيقى المهرجانات داخل المدرسة (اليوم السابع)

آثار فيديو لطالبات إحدى مدارس محافظة دمياط لطالبات ترقصن على موسيقى “المهرجانات” فى داخل إحدى فصول مدرسة، جدلا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعى، فيما قررت مديرية التربية والتعليم إحالته للتحقيق. وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى الفيديو الذى أظهر الطالبات وهن ترقصن على موسيقى إحدى أغانى المهرجانات ولم يستدل حتى الآن على اسم المدرسة إلا أن علمى جمهورية مصر العربية ومحافظة دمياط المعلقان على حائط الفصول فوق السبورة يوضح أن المدرسة بمحافظة دمياط.

أولياء أمور عن امتحانات ابتدائي: « حرام الأسئلة دي لأطفال» (مصرالعربية)

بدأت امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم الأحد بمحافظة القاهرة لطلاب وطالبات الصف الثاني والثالث الابتدائي. وشكت عدد من أولياء الأمور على صفحة “ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية المصرية” من امتحان الرياضيات للصف الثاني الابتدائي، وقالت أحدهن “حرام ده يكون امتحان وأسئلة بالشكل ده لأطفال في ثانيه ابتدائي وأول مرة يدخلوا تجربه الامتحان في لجنه ومراقبة” أضافت أخرى “ده امتحان معقد وصعب ومحتاج تركيز عالى، الولاد وهما خارجين كانو مخضوضين جدا”

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

«الداخلية» تعلن مقتل 9 مسلّحين في تبادل لإطلاق نار بالشرقية (مصرالعربية)

أعلنت وزارة الداخلية، الأحد، مقتل 9 مسلحين في تبادل إطلاق نار، وقع بمحافظة الشرقية. وذكر بيان للوزارة أن أجهزتها الأمنية داهمت “وكرا تختبئ به عناصر متورطة بالتخطيط والتنفيذ لعمليات إرهابية بمحافظة شمال سيناء”.

«فريد الديب» يكشف حقيقة إلغاء التحفظ على أموال مبارك في سويسرا (بوابة الأخبار)

كشف المحامي فريد الديب، رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، أسرارا جديدة في ما يخص إلغاء التحفظ على أموال لشخصيات مصرية في سويسرا. وأوضح الديب ، أن إدراج الأسماء في القائمة المتعلقة بالأصول المجمدة لا يعني بالضرورة أن الأشخاص على القائمة لديهم أصولا في سويسرا، وعلى وجه الخصوص، هذا هو الوضع مع الرئيس السابق حسني مبارك. وأكد الديب أن حسني مبارك لم يخضع في أي يوم من الأيام لتحقيقات قضائية في أي دولة من دول العالم بشكل مباشر أو غير مباشر.

القصة الكاملة للهجوم المسلح علي مقهى العياط (بوابة الأخبار)

في التاسعة مساء أمس.. تلقت شرطة النجدة إخطارا من أهالي قرية العامرية، أفادوا فيه بأنّ مجهولا أطلق الرصاص على مقهى أم كلثوم، وفور تلقي البلاغ، انتقل المقدم مروان الحسيني رئيس مباحث العياط، بصحبة عدد من معاوني المباحث إلى مكان الواقعة، وتبين أن إطلاق الرصاص أسفر عن مقتل اثنين وإصابة 6 آخرين. كريم، عامل في المقهى، يروي تفاصيل الـ6 دقائق التي قتل خلالها اثنان من عائلة واحدة وأصيب 6 آخرين، في أثناء جلوسهم على المقهى لشرب الشيشة والشاي، يقول: “في نحو الساعة الثامنة والنصف، حضر شابا ملثما يستقل دراجة نارية دون لوحات، وأخرج سلاحا آليا، وأطلق وابلا من الرصاص بطريقة عشوائية على رواد المقهي، وفر هاربا”. جمال عبدالعليم عم الضحايا، يقول إن المجني عليهما لم يكن لهما أي عداوات أو خلافات شخصية مع أحد، وأنهم فوجئوا بشاب أطلق الرصاص على رواد المقهى وفر هاربا تجاه الزراعات، وأنهى كلامه قائلا: “حسبي الله ونعم الوكيل فيه، حرق قلبنا على عيالنا”.

إحالة دعوى إسقاط الجنسية عن محمد مرسى للمفوضين (اليوم السابع)

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الأحد، إحالة دعوى إسقاط الجنسية عن الرئيس محمد مرسى إلى هيئة مفوضى الدولة.

خلية استهداف دور العبادة تدربوا على الأعمال التخريبية بصحراء السودان (اليوم السابع)

أفادت مصادر، أن عناصر الخلية المضبوطة بالقاهرة، تلقوا تدريبات داخل معسكرات فى السوادن، للتخطيط لارتكاب أعمال تخريبية فى البلاد. وكانت وزارة الداخلية أكدت ضبط خلية مسلحة بمحافظة القاهرة مكونة من 9 أشخاص.

السيطرة على حريق أمام شيراتون القاهرة بعد الدفع بـ 3 سيارات إطفاء (اليوم السابع)

سيطرت قوات الحماية المدنية، على الحريق الذي نشب بعدد من الأشجار والنخل أمام فندق شيراتون القاهرة بالدقى، ودفعت قوات الإطفاء بثلاث سيارات للسطرة على الحريق وتم إخماد الحريق دون وقوع خسائر بشرية.

إحباط تهريب 329 عملة معدنية أثرية إلى فرنسا (مصرالعربية)

أعلنت وزارة الآثار، اليوم الأحد، ضبط 329 عملة معدنية أثرية، قبل تهريبها إلى فرنسا عبر مطار القاهرة الدولي، شرقي العاصمة.

قلق أمني بسبب اختفاء خلايا “داعش” قبل احتفالات عيد الميلاد (العربي الجديد)

بدأت وزارة الداخلية المصرية بوضع خطة تأمين الكنائس خلال احتفالات عيد الميلاد، تحسّباً لوقوع عمليات استهداف للمسيحيين خلال الشهر المقبل. وتسود حالة من القلق لدى الأجهزة الأمنية والاستخباراتية من تنفيذ أي عمليات إرهابية خلال احتفالات رأس السنة وعيد الميلاد، ما يضاعف من عملية التأمين.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان: الجيش ماضٍ بقوة لاقتلاع جذور الإرهاب من سيناء (بوابة الأخبار)

قال الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة إن القوات المسلحة ماضية بكل قوة في تنفيذ مواجهة شاملة لاقتلاع جذور الإرهاب من سيناء وتهيئة المناخ الملائم للاستقرار والتنمية لأبنائها، والتي تقع مسئولية تحقيقها على كل فرد من رجال القوات المسلحة . جاء ذلك خلال لقائه بعدد من قادة وضباط القوات المسلحة المرشحين لتولى الوظائف القيادية على المستويات المختلفة، وأكد رئيس الأركان أن الظروف والتحديات التي تواجهها مصر تفرض الاحتفاظ بأعلى مستويات اليقظة والاستعداد والتدريب الجيد للفرد المقاتل علمياً وبدنياً ومعنوياً ، والتواصل الدائم والمستمر مع كافة المرؤوسين باعتبارهم الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها القوات المسلحة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 22 ديسمبر 2017

قوات الأمن بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء تحتجز تعسفياً  12 مواطن للاشتباه بهم (اليوم السابع)

مقتل جنديين واصابة عدد آخر اثناء تصديهم لهجوم مسلح على ارتكاز عسكري بوسط سيناء، وإصابة 6 آخرين.

للمرة الثالثة على التوالي: مسلحون يفجرون منزل اللواء طيار سابق إيهاب مصبح في شارع العشريني بمدينة العريش.

في 23 ديسمبر  2017

قررت قوات الأمن في شمال سيناء، اليوم، الإفراج عن 4 طلاب بالمعهد الفني التجاري بمدينة العريش، بعد احتجازهم لساعات للاشتباه بهم، وقال مصدر أمني ‘ن قوات الشرطة ألقت القبض أمس على 4 من الشباب بالقرب من مستشفى العريش العام، وعقب فحصهم أمنيا عن طريق مباحث مديرية أمن شمال سيناء، تبين أنهم طلاب بالمعهد الفني التجاري بالعريش، وليس لهم أي علاقة بأي أعمال عنف (الوطن)

قوات الأمن في شمال سيناء تحتجز تعسفياً  25 مواطن للاشتباه بهم (اليوم السابع)

عبدالفتاح السيسي يصرح خلال افتتاحه بعض مشاريع أقليم قناة السويس، عن مخطط عمرانى بتكلفة 100 مليار جنيه لمنطقة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، حيث سيتم بناء مدينة بئر العبد الجديدة خلال سنتين، بالإضافة إلى جهوزية 152 ألف وحدة سكنية شرق الإسماعيلية الجديدة، بما يعنى إمكانية تسكين 300 لـ 400  ألف مواطن (اليوم السابع)

هدم منزلين بمنطقة عرب الجرادات شرق معبر رفح اليوم من أجل توسيع المنطقة العازلة برفح وقالت القوات المشاركة في الازاله انه تقرر من الغد البدأ الفعلي في ازالة المنازل الواقعة في نطاق المرحلة الرابعة من المنطقة العازلة برفح (سيناء بلس)

اصابة مجند برصاص قناصه أثناء وقوفه في محل خدمته بكمين الخروبة غرب الشيخ زويد.

وفاة المجند محمد ابراهيم جويدي متأثرا بإصابته الثلاثاء الماضي 19 ديسمبر اثناء تأديته خدمته العسكرية بسيناء.

في 24 ديسمبر  2017

مقتل أمين شرطة محمد السيد عبد الحق، 30 عامًا، من قوة إدارة المفرقعات بمحافظة شمال سيناء، أثناء التعامل مع عبوة ناسفة على الطريق الدولي “العريش – القنطرة شرق”، وبمجرد اقتراب أمين الشرطة من العبوة للتعامل معها، فجرت العناصر المسلحة العبوة عن بعد مما أسفر عنه مقتله (الوطن)

انقطاع شبكات الاتصال محمول، وانترنت عن شمال العريش وغربها، ومدينتي الشيخ زويد ورفح، وبعض المناطق من وسط سيناء، وقد أدى انقطاع الشبكات، إلى تعطل أعمال، المواطنين الخاصة والعامة، وتوقف عمليات الصرف النقدي بالبنوك والمعاملات الورقية (الوطن)

هروب عساكر التأمين بكمين قوات الجيش بقرية رابعة التابعة لمركز بئر العبد، بعد اصطدام سيارة ملاكى ببرج التأمين.

في 25 ديسمبر  2017

قوات الأمن بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء تحتجز تعسفياً  53 مواطن بسبب الاشتباه الجنائي والسياسي والتحري (المصري اليوم)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close