النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 25 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«الخارجية» ترد على «جون ماكين»: ثورة 25 يناير ملك للشعب المصري وحده (بوابة الاخبار)

أعربت وزارة الخارجية عن رفض مصر الكامل، شكلا وموضوعا، للبيان الذي أصدره عضو مجلس الشيوخ الأمريكي "جون ماكين" اليوم 24 يناير الجاري بمناسبة ذكرى ثورة الخامس والعشرين من يناير، وأكدت وزارة الخارجية، أن البيان تضمن اتهامات جزافية ومغالطات وبيانات غير صحيحة حول الأوضاع في مصر ومسارها السياسي، مؤكدة أن ثورة يناير هى ملك للشعب المصري وحده لا يحتاج لمن يذكره بها، وتمثل قيمه تاريخية عظيمة أقر بها دستوره، وخرج الملايين في الثلاثين من يونيو دفاعا عن قيمها ومبادئها.

وزير الخارجية يتوجه إلى إثيوبيا (بوابة الاخبار)

غادر وزير الخارجية سامح شكري، مطار القاهرة الدولي، متوجها إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في الاجتماعات التمهيدية للدورة الـ 30 لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة خلال الفترة من 22 إلى 29 يناير الجاري.

وزيرة السياحة تغادر إلى أمريكا لإنهاء إجراءات عملها بصندوق النقد (الشروق)

تغادر الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، اليوم الخميس، القاهرة متوجهة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن في زيارة تستغرق عدة أيام لإنهاء عملها السابق بقطاع البحوث الاقتصادية في صندوق النقد الدولي عقب توليها الحقيبة الوزارية في 14 يناير الجاري.

شكري يلتقي نظيره السوداني اليوم في أديس أبابا (الشروق)

كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور عن لقاء سيجمعه بنظيره المصري سامح شكري على هامش القمة الإفريقية ومجلس الوزراء الإفريقي الذي سيبدأ بأديس أبابا اليوم الخميس، يذكر أن اللقاء يعد الأول بعد توتر متفاقم بين البلدين وصل حد سحب السفير السوداني عبد المحمود عبد الحليم لدى القاهرة للتشاور في الرابع من يناير الحالي.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

خالد علي ينسحب من سباق الترشح لانتخابات الرئاسة (المصري اليوم)

أعلن المحامي الحقوقي خالد علي، انسحابه من سباق انتخابات الرئاسة المقبلة، وكان خالد علي أعلن في وقت سابق الترشح لانتخابات الرئاسية، وانتقد «علي» القبض على أعضاء الحملة، وقال إن هيئة الانتخابات تجاهلت طلبنا بالحصول على بيانات التوكيلات التي حصلنا عليها.

«سحب نياشين مرسي» (بوابة الاخبار)

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بعدم اختصاصها، بنظر الدعوى المقامة من المحامي أشرف فرحات، التي يطالب فيها بسحب النياشين والأوسمة الممنوحة للمعزول محمد مرسي، بعد صدور أحكام نهائية ضده في قضية التخابر مع دول أجنبية، وقررت المحكمة إحالة الدعوى للقضاء الإداري وحددت جلسة 28 فبراير لنظرها.

مصطفى الفقي: الثورات كبدت العالم العربي خسائر ضخمة (الوطن)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن الثورات في عالمنا العربي كبدت بلدانها خسائرة ضخمة، مشيرًا إلى أن ما تم إنفاقه على الأمن عقب ثورة 25 يناير في مصر حتى الآن، كان يكفي لتحقيق تنمية شاملة، وأضاف "الفقي" أن ثورة يناير انحرفت عن مسارها بعد الـ 18 يومًا الأولى، مؤكدًا أن محصلتها لم تكن إيجابية على الشعب المصري.

بكري: انضمام هشام جنينة لحملة "عنان" رسالة لـ “الإخوان" بضرورة دعمه (الوطن)

قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن انضمام المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، لحملة الفريق سامي عنان كان رسالة لجماعة الإخوان بضرورة دعمه في الانتخابات، وأضاف "بكري"، أنه ما كان ينبغي على عنان خلال بيانه أن يتطاول على المؤسسة العسكرية.

الفقي: مبارك لم يكن طاغية دمويا.. "كان ممكن يغير نظامه بعيد عن الثورة" (الوطن)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن التفاوت الطبقي وزيادة نسبة البطالة وانتشار الفساد كلها مقدمات اجتماعية طبيعية لأي ثورة، موضحًا أن جماعة الإخوان هي المستفيد الأكبر من ثورة 25 يناير، وأضاف "الفقي"، أن خطاب مبارك أثناء الثورة أثر تأثيرًا عميقًا في نفوس المواطنين، وأن مبارك لم يكن طاغية دمويًا، وكان يمكن تغيير نظامه بعيدًا عن الثورة.

بكرى ومبارك: من بلاغات «السلب والنهب» إلى حديث «وطنية الرئيس» (المصري اليوم)

قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري إنه «لا يمكن المزايدة أو التشكيك في وطنية» الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، مثمّنًا له «الحفاظ على الأرض، ورفضه ضغوط بوش عام 2004»، إبّان ثورة 25 يناير، وتنحي «مبارك» عن السلطة في 11 فبراير 2011، تقدمت شخصيات عدة ببلاغات إلى النائب العام تتهم مبارك وأسرته وحاشيته بوقائع فساد وتربّح وإضرار بالمال العام، سلك «بكري» هذا الطريق، وقدم بلاغًا إلى جهاز الكسب غير المشروع ضد «مبارك»، مستندًا إلى تصريحات جون كيري، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي وقتها، والتي أعلن فيها أن «ثروة مبارك داخل أمريكا وحدها بلغت 31.5 مليار دولار».

عمرو أديب: السيسي يكفيه الحصول على 2.7 مليون صوت للفوز بفترة ثانية (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي يكفيه الحصول على 5% من إجمالي عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، والمقدرة بنحو 57 مليونًا، وأضاف «أديب»، أن «السيسي» إذا حصل على 2.7 مليون صوت يصبح رئيسًا لدورة ثانية.

قيادي سابق في «تمرد»: يوجد «سخط شعبي» على البرلمان والنظام (المصري اليوم)

قال خالد القاضي، أمين حركة «تمرد» سابقًا، إن الانتخابات الرئاسية «نتيجتها معروفة مسبقًا»، مؤكدًا أن الديمقراطية في مصر «شكلية»، وأضاف «القاضي»، في لقائه مع برنامج «العاشرة مساء»، على قناة «دريم»، أن «هناك حالة سخط شعبي على النظام والبرلمان الحالي، وأي محاولة لنشاط حزبي يتم القبض على من يقومون بها، وهذا أمر حدث كثيرًا خلال السنوات الأربع الماضية»، واعتبر أن «إعدام الحياة السياسية في مصر أصبح أمرًا ممنهجًا من السلطة الحالية»، مشيرًا إلى وجود «تضييقات» في مكاتب الشهر العقاري عند تحرير التوكيلات للمرشحين المنافسين للسيسي.

وزارة الصحة: 5 مرشحين للرئاسة تقدموا لإجراء الكشف الطبى حتى الآن (اليوم السابع)

أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه حتى الآن تقدم 5 مرشحين محتملين لانتخابات رئاسة الجمهورية للمجالس الطبية المتخصصة بطلبات الرغبة فى توقيع الكشف الطبى عليهم وإجراء الفحوص والتحاليل لهم، لتقديم أوراقهم للهيئة الوطنية للانتخابات.

كواليس التحقيق مع سامي عنان… واعتقاله تمّ بعلم أميركي (العربي الجديد)

كشفت مصادر سياسية قريبة من دوائر صناعة القرار المصري أن السيسي، والذي أعلن ترشحه لولاية ثانية، حصل على ضوء أخضر أميركي بشأن الإجراءات التصعيدية ضد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، الفريق سامي عنان، وقالت المصادر "إن مسألة الانتخابات الرئاسية كانت محل نقاش بين السيسي، ونائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي زار مصر يوم السبت الماضي"، مضيفة "السيسي حصل على وعد أميركي بعدم التدخل أو التعليق على المشهد الداخلي المصري أو الإشارة إلى عنان"، لافتة "إلى أن السيسي أخبر بنس بأن عنان لن يكون في استطاعته الاستمرار في السباق الانتخابي، حال قرر ذلك بسبب عوائق قانونية".

البرادعي يغرّد في ذكرى ثورة 25 يناير.. ماذا قال؟ (عربي21)

غرّد السياسي المصري المعروف، والمدير السابق لوكالة الطاقة الذرية، محمد البرادعي، في ذكرى ثورة 25 يناير المصرية، وقال البرادعي في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "حتى في أحلك الأوقات ستبقى ثورة يناير علامة مضيئة وفارقة في وجداننا، ونحن نسعى لانتزاع حريتنا."وأضاف: "ستظل الأجيال القادمة فخورة بثورتنا ومدينة لكم، لأن يقيني أن الطريق نحو كرامة الإنسان هو طريق لا رجعة فيه."

هل يرفع صباحي الحرج عن السيسي ويخوض الانتخابات؟ (عربي21)

توقّع الكاتب الصحفي مصطفى بكري القريب من المؤسسة العسكرية ورئيس سلطة الانقلاب، قيام المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي بالترشح في الانتخابات الرئاسية التي تشهدها مصر في مارس المقبل، وقال بكري في تغريدة له علي "تويتر" وكذلك خلال مشاركته مساء الأربعاء ببرنامج "90 دقيقة" على فضائية "المحور"، تعليقا علي إعلان المحامي "خالد علي" انسحابه من الترشح للانتخابات القادمة بأنه يتوقع أن يتقدم أحد المرشحين بأوراقه خلال اليومين القادمين، ورجح بكري أن يكون هذا الشخص هو حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، موضحاً أن السيسي لن يكون مرشحاً منفرداً في الانتخابات القادمة.

بعد «اعتقال» الأمين العام.. حزب الوسط يستعد لتجميد نشاطه (مصر العربية)

أعلن حزب الوسط الذي يترأسه المهندس أبو العلا ماضي، الدعوة لاجتماع لهيئته العليا خلال الأيام القادمة لبحث تجميد نشاط الحزب، بعد قيام أجهزة الأمن بإلقاء القبض على الدكتور محمد عبد اللطيف أمين عام الحزب.

منسق حملة "عنان": انسحاب خالد علي يفضح النظام ويزيد وحشيته (مصر العربية)

أشاد المحامي الدولي محمود رفعت، والمنسق العام لحملة الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، بإعلان الحقوقي والمرشح الرئاسي السابق خالد علي، انسحابه من خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، "رفعت" قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر": "انسحاب خالد علي من الانتخابات الرئاسة في مصر سيعري النظام دوليًا ويضعفه، لكنه بالمقابل سيزيد وحشيته وهمجيته بالداخل ضد المواطنين".

باحث إيطالي عن انسحاب خالد علي: السيسي يهيمن دون ضغوط خارجية (مصر العربية)

“السيسي ينظر إلى هذه الانتخابات باعتبارها حدثا روتينيا بحت. لأنه يعلم أنه لا يقبع تحت ضغوط من الخارج تجبره على تطبيق القواعد اللازمة، لذلك لا يوجد أي حافز داخلي أو خارجي تجعله يجري انتخابات حرة وعادلة"، جاء ذلك على لسان الباحث الإيطالي ريكاردو فابياني، محلل شؤون الشمال الإفريقي بمجموعة "أوراسيا جروب" البحثية الأمريكية الذي أسسها أيان برامر عام 1998.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مركز الدراسات الاقتصادية: رفع السعر لا يحل مشكلات صناعة الدواء (الاهرام)

قال المركز المصري للدراسات الاقتصادية، إن رفع أسعار الدواء إجراء وقتي لا يحل المشاكل الهيكلية التي تواجهها صناعة الدواء ‏في مصر، وبالتالي يجب تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في الصناعات الدوائية وتذليل العقبات التي تواجهه في هذا الصدد، ‏كما يجب الحد من استيراد المواد الخام التي يمكن تصنيعها في مصر، والاهتمام بزراعة النباتات الطبية والعطرية، على أن يتم ‏تعظيم الاستفادة من هذه النباتات وعدم تصديرها في صورتها الأولية المجففة.‏

"المالية" تطرح أذون خزانة بقيمة 14 مليار جنيه (الوطن)

طرحت وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 14 مليار جنيه، وقالت المالية عبر موقعها الإلكتروني، إنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 6.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 18.018%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 357 يوما بقيمة 7.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 17.113%.

11 مليار جنيه تراجعا في رأس المال السوقي للبورصة خلال 4 جلسات (الوطن)

أظهر التقرير الأسبوعي للبورصة تراجع رأس المال السوقى للبورصة نحو 11 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهي ليغلق عند مستوى 850.798 مليار جنيه بتراجع بنسبة 1.3% عن الأسبوع الماضي.

الحكومة تكشف تعهداتها لصندوق النقد: إلغاء الدعم نهائياً عن البنزين بعد 18 شهراً (المصري اليوم)

قال أحمد كوجاك، نائب وزير المالية للسياسات، إن الحكومة قدمت تعهدات لصندوق النقد الدولي عند بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي، تقضي بإلغاء الدعم على المحروقات باستثناء البوتاجاز والسولار بحلول يونيو 2019.

ديون مصر تتجاوز أربعة أضعاف مستويات 2011 (العربي الجديد)

شهدت الديون المصرية صعوداً كبيراً، خلال السنوات السبع الماضية، لتتجاوز أربعة أضعاف ما كانت عليه بنهاية 2010، وفق البيانات الرسمية، لكن أغلب هذه الديون جاءت خلال السنوات الأربع الماضية، وتظهر البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة المالية، أن الدين العام المحلي والخارجي بلغ نحو 966.8 مليار جنيه، في يوليو 2011، ليزيد إلى 1.1 تريليون جنيه في نفس الشهر من العام التالي، ثم إلى 1.4 تريليون جنيه في يوليو 2013، و1.7 تريليون جنيه منتصف 2014، ونحو تريليوني جنيه في نفس الفترة من 2015، و2.4 تريليون جنيه في يوليو 2016، قبل أن يقفز بشكل كبير متخطيا 4 تريليونات جنيه (226 مليار دولار) حاليا.

ضعف حالة الشراء رغم تخفيض الأسعار في الاوكازيون الشتوي (بوابة الاخبار)

أكد عدد من أصحاب المحلات بوسط البلد، ضعف الإقبال على الشراء بالرغم من تخفيض الأسعار مع الأوكازيون الشتوي، وأرجعوا ذلك بسبب الحالة الاقتصادية التي يمر بها المواطنين، ورأى بعض المواطنين أن الأسعار لم تنخفض في الأوكازيون، وأن التخفيضات وهمية، فيما رأى آخرون أن هناك تخفيضات بالفعل ولكن الحالة المادية لا تسمح بالشراء.

عن تقرير مراجعة صندوق النقد الثانية | خبراء: كلام نظري.. وهذا أخطر ما فيه (مصر العربية)

رصد صندوق النقد الدولي، في تقرير الخبراء بشأن المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، مجموعة من الاتفاقات مع الحكومة المصرية والتوصيات حول الاقتصاد المصري، فى هذا الصدد، قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن تقرير الصندوق عن المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي متوازن، ولكنه يهمه الشكل وليس المضمون مدللا على ذلك بالتضخم، وأضاف عبده، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن أخطر ما فى التقرير هو إعلان الصندوق عن الآلية الجديدة لتسعير الوقود، مشيرا إلى أنه ليس من حق الصندوق إعلان ذلك لأنه لا يحكم مصر، وكان من الواجب رفض الحكومة لهذا الإعلان، قائلا "لو الحكومة بتاعتنا قوية كانت المفروض ترفض الكلام ده وتبلغ رفضها للصندوق".

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

الاعلام

الأعلى للإعلام في مصر يُحمل المذيع مسؤولية تجاوزات ضيوفه (العربي الجديد)

أصدر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، مكرم محمد أحمد، يوم الأربعاء، قراراً في شأن تنظيم إدارة البرامج التلفزيونية، نص على أنه "تلاحظ، خلال الفترة الماضية، وجود العديد من المخالفات، والتجاوزات التي تحمل سباباً، والعديد من الأمور التي تُخل بالمبادئ، والقيم، والأعراف، ومواثيق الشرف الإعلامية، وسط تقاعس من القائمين على العمل الإعلامي في أداء دورهم لدرئها".

السياحة

تنشيط السياحة: مصر ضمن كتالوج الفاتيكان للرحلات الدينية «رسميًا» (بوابة الاخبار)

أعلن هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة عن قيام مؤسسة «Opera Romana Pellegrinaggi » المسئولة عن ملف الحج بالفاتيكان، وضع مصر رسميًا ضمن كتالوج رحلات وبرامج الزيارات الدينية لهذا العام، وأضاف «الدميري» أن المؤسسة وضعت برنامجين لمصر، أحدهما يشمل زيارة المناطق الأثرية التاريخية، أما البرنامج الآخر يستهدف الأماكن الخاصة برحلة العائلة المقدسة، التي تم التأكد من جاهزيتها بوادي النطرون والقاهرة.

الأقباط

تواضروس: الكنيسة هي المؤسسة المصرية "الوحيدة" التي لم تحتل عبر 20 قرنا (الوطن)

أكد تواضروس الثاني، أن الكنيسة المصرية "وطنية"، بدأت في منتصف القرن الأول الميلادي، وأضاف أن الكنيسة هي المؤسسة المصرية الوحيدة عبر عشرين قرن من الزمان لم تحتل من أحد، قائلا: "الوطن احتل ولكن الكنيسة لم تحتل، فبقيت الكنيسة مصرية خالصة حاضرة في وسط مصر تؤمن بالوطن إلى أقصى درجة، وأنها من علمنا محبة الوطن وقيمة مصر".

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

النيابة العامة: الخطاب المنسوب للمخابرات العامة حول القبض على ريجينى غير صحيح (اليوم السابع)

أكدت النيابة العامة عدم صحة الخطاب المنسوب صدوره إلى رئيس جهاز المخابرات العامة بصورة قاطعة، والذي كانت السفارة الإيطالية بالعاصمة السويسرية "برن" قد تلقته من شخص مجهول، والمدون به أن أجهزة الأمن المصرية ألقت القبض على الطالب الإيطالي جوليو ريجينى قبل وفاته، وطالبت النيابة العامة وسائل الإعلام بتحرى الدقة وعدم خرق قاعدة سرية التحقيقات المنصوص عليها بقانون الإجراءات الجنائية خاصة أنها فى طور التحقيق فى النيابة العامة.

قطريليكس تفضح تنسيق الجزيرة والإخوان ضد مصر (اليوم السابع)

كشف موقع "قطريليكس"، المحسوب على المعارضة القطرية عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، عن مكالمة مسربة بين عضو جماعة الإخوان الإرهابية عصام العريان، ومدير مكتب الجزيرة بمصر عبد الفتاح فايد، ويُظهر التسريب عصام العريان وهو يأمر مدير مكتب الجزيرة فى مصر، عبد الفتاح فايد، بتغطية مظاهرة فى محافظة الإسكندرية، ويبلغه بأنه طلب من أتباعه أخذ لقطات مصورة وإرسالها للجزيرة.

الأمن المصري يعتدي على الصحافي المعتقل هشام جعفر (العربي الجديد)

دان "المرصد العربي لحرية الإعلام" اعتداء الأمن المصري على الصحافي المعتقل في سجن العقرب هشام جعفر، متعهداً بالملاحقة القانونية للجناة، وقال المرصد إنه تلقى معلومات من زوجة الصحافي والباحث هشام جعفر تفيد بتعرضه للضرب من قبل رئيس مباحث سجن العقرب، معرباً عن رفضه التام لهذا الاعتداء من قبل رئيس المباحث، ومطالباً بمحاسبته لتجاوزه القانون ولائحة السجون المصرية، وانتهاكه لأبسط حقوق الإنسان.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *