fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 26 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يغادر إلى جدة ومنها لأثيوبيا (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي مساء يوم الإثنين ، سامح شكرى وزير الخارجية ، متوجها إلى جدة في زيار هناك تستغرق عدة ساعات، وبعدها يطير إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا . وكان المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، اكد أن شكري يبدأ زيارته المقرره لأثيوبيا ، في إطار تحرك مصري جديد ، يستهدف كسر الجمود الخاص بالمسار الفني المتمثل في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة، وذلك اتساقا مع منهج مصر الثابت خلال المرحلة السابقة في التعامل مع القضية من منطلق الالتزام الكامل ببنود الاتفاق الإطاري الثلاثي، وإبداء حسن النية والرغبة في بناء الثقة وإرساء دعائم التعاون، مع الحفاظ الكامل على مصالح مصر المائية المشروعة.

مسؤول سوداني: سنجني عدة فوائد عقب تشغيل إثيوبيا سد النهضة (المصري اليوم)

قال مسؤول في وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، إن الخرطوم عكفت على مراجعة الخرائط التصميمية الخاصة بالشكل النهائي لسد النهضة الإثيوبي عاما كاملا .وأشار سيف الدين حمد عبدالله، رئيس الجهاز الفني للموارد المائية في وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، عضو لجنة التفاوض في مشروع السد، إلى أن إثيوبيا أخطرت السودان بنيتها بناء سد النهضة منذ بداية عام 2011 قبل أن تعلن عنه رسميا في خواتيم شهر مارس من العام نفسه، وفقا لوكالة الأنباء السودانية الرسمية. وشدد على أن إثيوبيا نفذت كل التغيرات المطلوبة لضمان سلامة السد، مبينا أن شركة ساليني الإيطالية المنفذة له بنت أكثر من 200 سد في العالم. وجدد تأكيده على أن السودان سيجني العديد من الفوائد عقب تشغيل السد، داعيا لأن تكون أثيوبيا هي العمق الاستراتيجي لتخزين المياه.

أزمة حلايب والإساءة للبشير: غضب سوداني من الإعلام المصري (العربي الجديد)

قالت مصادر رسمية سودانية إن الشكوى التي تقدمت بها الخرطوم للأمم المتحدة في الخامس من ديسمبر الحالي، اعتراضاً على اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية التي وُقّعت بين البلدين في العام 2016، مؤكدة أنها تتضمن مثلث حلايب المتنازع عليه بين السودان ومصر، تأتي لإثبات حق الخرطوم في تلك المنطقة، ورفضها ما سمته الأسلوب المصري لفرض واقع جديد، موضحة أنه “بعد الاطلاع على نسخة من الاتفاقية، حصلنا عليها من الرياض، اكتشفنا أن الاتفاقية تجور على الحق السوداني”. وأوضحت المصادر أنه “من وقت لآخر يتهم الإعلام والمسؤولون في مصر السودان بأنه يحاول القفز على أزماته الداخلية بإثارة ملف حلايب، من دون أن يكون لديهم أدنى معرفة بالداخل السوداني، الذي يتهم مسؤوليه بالتفريط في الأرض، في وقت يحرص فيه المسؤولون السودانيون على عدم توتير العلاقات مع القاهرة، وعلى الأقل تسكين الملف ولكن بعد إثبات الحقوق”.

منظمة أمريكية تجمع توقيعات لتصنيف حركات تابعة للإخوان كيانات إرهابية (اليوم السابع)

أطلقت منظمة “كلاريون بروجيكت”، الأمريكية، عريضة تطالب بتصنيف حركتى حسم ولواء الثورة التابعتين لجماعة الإخوان المسلمين كجماعات إرهابية أجنبية. وقالت المنظمة فى إعلانها عن إطلاق العريضة الإلكترونية “نطلق العريضة لإبلاغ الرئيس دونالد ترامب، إنه لا مكان للإخوان المسلمين وأيديولوجيتهم فى الولايات المتحدة”.

واشنطن بوست تطالب بتكرار سيناريو آية حجازي (مصرالعربية)

طالبت صحيفة واشنطن بوست الرئيس دونالد ترامب بتكرار سيناريو الناشطة الأمريكية آية حجازي التي تدخل شخصيا من أجل إطلاق سراحها من السجون المصرية، بغية الإفراج عن المزيد من الأمريكيين المحتجزين في سجون العالم. جاء ذلك في سياق مقال للكاتب جاكسون ديهل نائب مسؤول الافتتاحيات بالصحيفة  بعنوان “كيف يمكن لترامب أن ينفذ شعار “أمريكا أولا”: أطلق سراح المواطنين الأمريكيين من السجون الأجنبية”.

عاروتس شيفع: بـ 12 مليون توقيع.. السيسي يستعد لولايته الأخيرة (مصرالعربية)

“إذا ترشح السيسي وفاز (بانتخابات الرئاسة 2018) يبدو أنها ستكون ولايته الأخيرة في المنصب، فقد أخبر الرئيس المصري  شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية الشهر الماضي أنه لن يسعى للحصول على فترة ثالثة لافتا إلى أن الدستور لا يسمح بأكثر من ولايتين”. جاء ذلك في سياق تقرير بموقع القناة السابعة الإسرائيلية “عاروتس شيفع” بعنوان “12 مليون يحثون السيسي على الترشح مجددا”.

 سفير السعودية بالقاهرة: إيران منهمكة فى تصدير الإرهاب وإشعال الحروب ‎ (اليوم السابع)

قال السفير أحمد بن عبد العزيز قطان، سفير السعودية بالقاهرة إن إعلاميا إيرانيا مقربا من المرشد الأعلى للثورة ودوائر صنع القرار فى طهران، حرض ميليشيات الحوثيين على استهداف ناقلات النفط التابعة لدول التحالف العربى. وأضاف “قطان”أن رئيس تحرير صحيفة “كيهان” الإيرانية، حسين شريعتمدارى، المقرب من المرشد الإيرانى على خامنئى، اقترح على ميليشيات الحوثيين، أو من يسمون أنفسهم “أنصار الله”، استهداف ناقلات النفط التابعة لدول التحالف العربى، خاصة المملكة العربية السعودية، وأكد قطان، أن هذه التصريحات امتداد لسجل إيران الأسود فى دعم الإرهاب، وأنها تؤكد أن النظام الإيرانى منهمك بكل أجنحته فى تصدير الإرهاب وإشعال الحروب والطائفية فى كل دول المنطقة.

الخارجية تطلق موقعها الجديد على شبكة الإنترنت مع بداية عام 2018 (بوابة الأخبار)

تطلق وزارة الخارجية مع بداية العام الجديد 2018 موقعها الجديد على شبكة الإنترنت وذلك في إطار الاستراتيجية المتكاملة التي تضطلع بها لتعزيز وتنويع سبل التواصل مع الدوائر المختلفة داخل مصر وخارجها.

الديلي ميل تكشف تفاصيل جلسة المحاكمة الأولى لـ«سائحة الترامادول» (مصرالعربية)

كشفت صحيفة الديلي ميل تفاصيل جلسة المحاكمة الأولى بمصر للبريطانية لورا بلومر الشهيرة باسم “سائحة الترامادول”. التقرير جاء بعنوان “السائحة البريطانية لورا بلومر، 33 عاما، تبكي في قاعة المحكمة بعد أن أخبرت القاضي أنها جلبت الأقراص المخدرة إلى مصر، وتأجلت محاكمتها التي قد تسفر عن حكم ضدها بالإعدام”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

خالد علي يُعلن غداً مشروعاً موازياً لقانون الانتخابات الرئاسية في مصر (العربي الجديد)

تكشف حملة المرشح الرئاسي المصري المحتمل، خالد علي، اليوم الثلاثاء، عن مشروع موازٍ لقانون الانتخابات الرئاسية، ينص على العديد من الضمانات الإجرائية لسلامة العملية الانتخابية، المقرر إجراؤها في إبريل المقبل، وذلك خلال افتتاح مقر الحملة الرئيسي بشارع طلعت حرب وسط القاهرة. وتعقد الحملة، مؤتمراً صحافياً، في الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء، للإعلان أيضاً عن الضمانات السياسية التي تتبناها الحملة عن الانتخابات الرئاسية، وتطرحها على القوى الديمقراطية، والرأي العام المصري، في وقت تكثف فيه الأجهزة الأمنية حملاتها للقبض على أنصار المرشحين المحتملين في مواجهة عبد الفتاح السيسي.

انقلاب نواب موالين للسيسي على حفتر: “يزيد حدة الصراع” (العربي الجديد)

هاجمت لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب المصري، حليف السيسي، القائد العام للجيش الليبي، خليفة حفتر، مؤكدة أن تصريحاته الأخيرة “تزيد من حدة الصراع على السلطة في ليبيا، باعتبار أن اتفاق الصخيرات ما زال يمثل الحل السياسي الوحيد المقبول دولياً، ومن كافة الأطراف الإقليمية”. وألقت اللجنة بالمسؤولية على جميع الأطراف الليبية، لإنقاذ دولتهم من حالة عدم الاستقرار الراهنة، داعية إلى أهمية تضافر جهود كل من مـصر وتونس والجزائر، لمواجهة التحديات الأمنية ومخاطر الإرهاب في ليبيا.

النواب يوافق نهائياً على قانوني وكالة الفضاء والمجتمعات العمرانية (بوابة الأخبار)

رفع د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، جلسة البرلمان، يوم الإثنين، بعد الموافقة على قانون وكالة الفضاء، والمجتمعات العمرانية بصورة نهائية، مع رفض الطلب المقدم من النائب العام بشأن الإذن باتخاذ الإجراءات القانونية ضد النائب مرتضى منصور.

البرلمان يوافق على إنشاء وكالة مستقلة بمسمى “وكالة الفضاء المصرية (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة يوم الإثنين، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على المادة المنشأة للهيئة العامة تسمى “وكالة الفضاء المصرية” تكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى. وحسب مشروع القانون، فى مادته الأولى، يكون المقر الرئيسى للوكالة مدينة القاهرة، ولها إنشاء فروع فى جميع أنحاء مصر، بقرار من مجلس إدارتها، وبهدف نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية بما يخدم استراتيجية الدولة بمجالات التنمية وتحقيق الأمن القومي. وتهدف الوكالة، حسب المادة الثانية، التى وافق عليها مجلس النواب، إلى استحداث ونقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية بما يخدم استراتيجية الدولة بمجالات التنمية وتحقيق الأمن القومي.

وزير الرى للنواب: لن أوقع على اتفاقية تضر بحصة مصر المائية (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، إنه يتحدث بشفافية كاملة فى ملف سد النهضة مع نواب البرلمان، وإن مصر انشأت عدد من السدود فى دول حوض النيل، ومنها فى أوغندا وغيرها وهذا يؤكد عدم وجود حساسية فى بناء السدود، وخاصة أن هذا الأمر يأتى بعد دراسة التأثيرات وأنها لن تؤثر على حصة مصر وفى إطار تحقيق التنمية والمنفعة. وأضاف عبد العاطى، خلال كلمته ، باجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة بشان استراتيجية الدولة فى الحفاظ على المياه، أنه فى عام 1993 تم عمل اتفاقية بين الرئيس الأسبق أو المخلوع محمد حسنى مبارك ورئيس الوزراء.وأضاف الوزير  بأنه غير مضطر للتوقيع على اتفاقية تضر بحصة المياه أو غيره.

أحمد موسى لـ«وزير الري»: «الكلمة دي تقولها وانت قاعد على الترعة» (الشروق)

شن الإعلامي أحمد موسى، هجومًا على الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري؛ بسبب وصفه للرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، بـ«الرئيس المخلوع»، خلال مشاركته في اجتماع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، بمجلس النواب، وقال «موسى»، في برنامجه «على مسؤوليتي»، الذي يعرض على فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، «وزير الري حر في كلامه عندما يكون جالسًا على القهوة، لكن عندما يتحدث في الحكومة أو داخل مجلس النواب فيجب أن يكون حديثه حديث رجل مسؤول، وميقولش كلام قهاوي». وتابع حديثه، قائلًا: «انت مش قاعد على الترعة يا سيادة الوزير، الكلمة دي تقولها وانت قاعد على الترعة أو المصطبة مش في مجلس النواب»

الأوقاف ترسل قافلة دعوية إلى حلايب لحث المواطنين علي الإنتماء الوطني (بوابة الأخبار)

كلف د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بتوجيه قافلة دعوية يومي الخميس والجمعة القادمين لمدينة حلايب بمحافظة البحر الأحمر، كما سيتم عقد ندوة علمية موسعة  بالمسجد الجامع بحلايب تحت عنوان : “الانتماء الوطني”. وأكد جمعة أن الوزارة في إطار خطتها الدعوية تقوم  بإرسال كبار وشباب العلماء بالوزارة إلى جميع أنحاء الجمهورية لنشر الفكر الوسطي الصحيح .

«خطة النواب» تطالب بقانون لحماية كبار المسؤولين بالدولة (الشروق)

طالب المهندس ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بسن تشريع بقانون لحماية كبار المسئولين طالما لم يتربحوا من عملهم، لافتًا إلى أن هذا التشريع ضروري للقضاء على ظاهرة الأيادي المرتعشة التي ظهرت بعد ثورة 25 يناير، مؤكدًا أنه على لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان تبني هذا المشروع. واتفق معه الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة، مؤكدًا أن ظاهرة الأيادي المرتعشة أصبحت تهدد الدولة المصرية.

«دينية النواب»: الحبس والغرامة عقاب «الملحدين» خلال أيام (الشروق)

قال عمرو حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن قانون عقاب الملحدين مازال قيد المراجعة والقانون ليتناسب مع الدستور، ومن المقرر أن يخرج للنور خلال أيام، على أن يعاقب الملحد بالحبس والغرامة.

عمرو أديب يدعو مصر للتدخل في قضية عهد التميمي (المصري اليوم)

دعا الإعلامي عمرو أديب النظام المصري إلى التدخل لحل قضية الفتاة الفلسطينية عهد التميمي، المعتقلة مع أفراد من عائلتها داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي. وقال «أديب»، في برنامجه «كل يوم»، مساء الإثنين، إن «ثقل الإدارة المصرية وقوتها ووزنها لدى الجانب الإسرائيلي قادرة على إنهاء قضية عهد». واعتبر أن الفتاة عهد باتت رمزًا للمقاومة في فلسطين، وهو ما يظهر في تعرضها لصنوف من التنكيل داخل السجون، مشيرًا إلى أن صحفيين إسرائيليين يحركون أقلامهم من أجل هذا الهدف.

فريد الديب يكشف حقيقة أموال مبارك في سويسرا (المصري اليوم)

قال فريد الديب، محامي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إن البيان الذي أصدره بشأن عدم وجود أي أصول تابعة للرئيس الأسبق في بالخارج «كان يقصد به الأصول العقارية والمنقولات والأموال السائلة والأموال المودعة بالبنوك». وأضاف «الديب»، في مداخلة مع برنامج «المصري أفندي»، على قناة «القاهرة والناس»، مساء الإثنين، أن مبارك لا يملك «سوى مبلغ مالي في البنك الأهلي المصري»، مشددًا على أن كلمة «أصول» لا تقتصر على الأصول العقارية. وأوضح أن «مبارك لا يملك أي دولار ولا أي شئ في أي مكان في العالم، تحملنا الإشاعات خلال الفترة الماضية اللي كانت بتقول مبارك عنده 70 مليار دولار».

«السيسي» يشدد على ضرورة الانتهاء من شبكة المواصلات بالعاصمة الإدارية (الشروق)

شدد السيسي على ضرورة الانتهاء من شبكة النقل والمواصلات للعاصمة الإدارية الجديدة، قبل بدء عملية نقل المؤسسات والوزارات إليها، موضحا أن العاصمة الجديدة تمثل فرصة كبيرة لإنشاء نموذج إداري متطور على أحدث المعايير الدولية وبالاستعانة بالخبرة الأجنبية في مجال الإدارة والإصلاح الإداري ليكون هذا النموذج نمطا موحدا يمكن تطبيقه وتكراره في جميع مؤسسات الجمهورية، وذلك بانتقاء أفضل العناصر في الحكومة للانتقال للعمل في المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية مع وضع التنظيم الإداري الأمثل لكل وزارة.

مصطفي بكري يتسبب بحبس 12 من متابعيه في فيس بوك (عربي21)

نشر الصحفي المصري وعضو مجلس النواب مصطفى بكري على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” خبر يفيد بأن أجهزة الأمن المصرية  ألقت القبض على الناشط “عبدالله محمد رمضان عبدالعزيز”بسبب تعليق في حساب بكري في موقع التواصل الاجتماعي”فيسبوك”. وهو التعليق الذي أعتبره بكري إهانة لشخصه وسباب اضطره لإبلاغ السلطات باتخاذ الإجراءات المتاحة واعتقاله. وقالت الصحيفة إن “الناشط  المقبوض عليه يعد رقم”12” في سلسلة المتفاعلين مع بكري  الذين جرى القبض عليهم في التحقيقات التي لاتزال جارية بحق العديد من النشطاء الذين يتهمهم بكري  بسبه على مواقع التواصل الاجتماعي.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

«المالية» تعلن بيع سندات خزانة بـ2.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة المالية عن نتائج بيع سندات خزانة لاستحقاقي 3 و7 سنوات بمتوسط سعر فائدة للسند الأول نسبته 15.542% والثاني بـ15.554%، بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار جنيه.

مسئول بالمركزي: دفعة صندوق النقد ستوجه لدعم موازنة الدولة (بوابة الاخبار)

صرح مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري بأن الدفعة الجديدة من قرض صندوق النقد الدولي البالغة 2 مليار دولار ستوجه إلى دعم الموازنة العامة للدولة والمساهمة في سد الفجوة التمويلية.

وزيرة الاستثمار: أغلب القروض موجهة للقطاع الخاص (بوابة الاهرام)

قالت وزيرة الاستثمار، سحر نصر، إنها منذ كلفت بمهامها وجهت جميع القروض والتمويلات للقطاع الخاص، جاء ذلك ردًا على ما أثاره النائب علاء عابد، في جلسة مجلس النواب، فى أثناء مناقشة تعديلات قانون المساهمة، وما يتعلق بوجود منحة 500 مليون يورو مقدمة من ألمانيا، تنتهي في 31 ديسمبر المقبل، ومع ذلك لم تتقدم الحكومة للحصول عليها.

«المالية»: طرح أذون خزانة بقيمة 13.2 مليار جنيه (الشروق )

طرحت وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 13.250 مليار جنيه، وذكرت «المالية»، أنه تم طرح أذون خزانة آجل 91 يومًا، بقيمة 6.5 مليار جنيه، بمتوسط عائد 18.77%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة آجل 273 يومًا بقيمة 6.750 مليار جنيه، بمتوسط عائد 18.097% .

ارتفاع طن الأسمنت بنسبة 50% خلال شهرين (الشروق)

قال رئيس شعبة مواد البناء فى اتحاد الغرف التجارية أحمد الزينى، إن أسعار الأسمنت ارتفعت بنسبة 50% خلال الشهرين الماضيين، بسبب ضعف ضخ شركة العريش للأسمنت فى الأسواق نتيجة أحداث الإرهاب، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل.

جميع المصانع فى مصر تحصل على الغاز بأسعار مدعومة (الشروق)

أكد مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن جميع المصانع العاملة فى مصر تحصل على الغاز الطبيعى بأسعار مدعومة، وكانت الحكومة قد أقرت 3 زيادات فى أسعار المواد البترولية فى أعوام 2014 و 2016 و 2017، لكنها ثبتت أسعار الغاز للمصانع منذ يوليو 2014، واستثنتها من زيادات نوفمبر 2016 و يونيو 2017.

المصانع المحلية تبحث توريد المستلزمات لمشروع “المليون ونصف فدان” (الوطن)

تبحث المصانع المحلية، حاليا، تدبير احتياجات مشروع المليون ونصف فدان من معدات وآلات زراعية وغيرها من منتجات، وعقدت لجنة تعميق التصنيع المحلي باتحاد الصناعات برئاسة حسام فريد حسنين اجتماعا ، مع شركة الريف المصري المسؤولة عن مشروع الـ1.5 مليون فدان، بحضور عاطر حنورة رئيس مجلس إدارة الشركة وفريق العمل بالشركة.

مصر تواجه أزمة سد النهضة بمعالجة مياه الصرف (العربي الجديد)

قال وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، إن بلاده تحتاج إلى 114 مليار متر مكعب من المياه لتحقيق الاكتفاء الذاتي، سواء على صعيد استهلاك مياه الشرب، أو ري الأراضي الزراعية، في حين تبلغ حصتها من مياه النيل، مضافةً إليها المياه الجوفية، نحو 60 ملياراً، موضحاً أن العجز الفعلي يبلغ 20 مليار متر مكعب، لاستيراد مصر محاصيل زراعية بما يوازي 34 ملياراً، وأشار عبد العاطي، إلى أنه لا بديل عن مواجهة العجز سوى بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، ومعالجة مياه الصرف الصناعي، والاعتماد على تحلية مياه البحر بجميع المدن الساحلية، علاوة على ترشيد الاستهلاك باعتماد الري الحديث في الأراضي الزراعية القديمة، بدلاً من نظام الغمر.

تراكم المخزون أزمة تهدد صناعة الأسمنت (مصر العربية)

يشهد قطاع الأسمنت خلال الفترة الحالية أزمة كبيرة فى مختلف الشركات تهدد الصناعة واستمرارها، تتمثل فى تراكم الإنتاج والمخزون فى المصانع دون تصريف فى السوق المحلي، بجانب ارتفاع سعر الطن بشكل جنوني دون مبرر، ما أدى إلى ركود فى الأسواق، وتصل الطاقات الإنتاجية الحالية لصناعة الأسمنت في مصر حوالي 62 مليون طن حاليا، ومن المتوقع أن تزيد إلى حوالي 84 مليون طن في عام 2020، حيث تحتل مصر المركز الـ 12 بين دول العالم في إنتاج الأسمنت، بينما الاستهلاك الحالى نحو 55 مليون طن، بما يعنى وجود فائض فى المعروض يهدد سوق الصناعة بالتدمير.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الصحه

وزير الصحة: أزمة نقص البنسلين مفتعلة (الوطن)

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، أن أزمة نقص البنسلين في الأسواق مفتعلة ويوجد بالوزارة مخزون استراتيجي منه ومن يلعب بمقدرات الشعب يتم التصدى له، مشيرًا إلى أن أحدهم رهن الحبس 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

«غرفة الدواء»: هناك نقص في الأدوية.. والصحة تتحمل الرقابة (الشروق)

قال الدكتور أحمد زغلول، عضو غرفة صناعة الدواء، إنه بالفعل هناك نقص في بعض أنواع الأدوية بالسوق، والدولة ممثلة في وزارة الصحة تتحمل الدور الأكبر في الرقابة على الأسواق، وأشار إلى أزمة البنسلين الأخيرة، قائلًا: «هناك أكثر من شركة مسجلة لإنتاج واستيراد الأدوية، والدولة تملك 8 مصانع لإنتاج الدواء، بالإضافة إلى شركة للاستيراد، لماذا لم تصدر أوامر باستيراده من الخارج أو إنتاجه محليًا فور وقوع الأزمة؟».

الزراعه

اسباب انخفاض زراعة محصول القطن في محافظة الغربية (بوابة الاخبار)

يقول عبد الرحمن محمد ( مزارع ) حول أبرز المشكلات التي تواجهه زراعة القطن في مصر، إن إلغاء حلقات التسويق وجمع محصول القطن من الفلاحين عن طريق الجمعيات التعاونية وبنوك التنمية والائتمان الزراعي، وبيعه عن طريقها وتسليم العائد للفلاح، تسبب في سقوط الفلاح فريسة للشركات، والتي أخذت منها ما يلزمها فقط، ما أدى إلى بقاء المحصول بحوزة الفلاح، وفي ظل عجزه عن تسويق محصوله المتراكم لديه، عزف الفلاح عن الإقبال على زراعة القطن.

تراجع زراعة القطن في القليوبية بعد إلغاء الدورة الزراعية الثلاثية (بوابة الاخبار)

يؤكد الخبير الزراعي المهندس محمد كامل نصار أن القليوبية كانت تشتهر بزراعة القطن حتي عام 95 من القرن الماضي عندما تم إلغاء الدورة الزراعية الثلاثية واجه الفلاح إلي زراعة بدائل تدر عليه دخلا أكبر مثل زراعة الأرز الذي يتكلف قليلا ويدر دخلا كبيرا موضحا نأن العمالة في زراعة الأرز رخيصة، بالإضافة إلي أن الدولة كانت تقوم باستلام القطن وتعطي الفلاح ثمنه وبعد إنتهاء العمل بالدورة الزراعية الثلاثية وإلغاء مراكز التجميع اتجه الفلاح مجبرا لزراعة البدائل.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: أسعار تذكرة المترو ستبدأ من 2 إلى 6 جنيهات (الوطن)

أعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن قرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق أمر محسوم ويتم حالياً وضع الآليات اللازمة الخاصة للزيادة وتطبيقها فى الوقت المحدد، وقال «عرفات»: إن أحد مقترحات زيادة التذاكر أن تكون بواقع جنيهين لكل 9 محطات، و4 جنيهات لـ18 محطة، والخط بالكامل بـ6 جنيهات، ولم يتم اعتماده حتى الآن.

وزير النقل: الخط الأول بالمترو مُتطابق بنسبة 77% مع محطات باريس (الوطن)

قال المهندس هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إنه تواصل مع الشركة التي تعمل على تشغيل خطوط مترو الأنفاق بباريس، وطلب منها القيام بجولة داخل خطوط مترو الأنفاق في مصر من أجل عمل مقارنه بينهما، وتابع :” الشركة أكدت أنه بمقارنة الخط الأول بالخطوط الفرنسية هناك تطابق بنسبة 77%”.

الأقباط

تواضروس عن كاتدرائية العاصمة الإدارية: السيسي وعد فأوفى (الوطن)

أكد تواضروس، أثناء زيارته إلى ثيؤدوروس الثانى، بطريرك الروم الأرثوذكس بالإسكندرية وعموم أفريقيا، للتهنئة بعيد الميلاد وفقا للتقويم الغربي، أن السيسي وعد وأوفى تعليقا على ترأسه في 6 يناير المقبل، قداس عيد الميلاد وفقا للتقويم الشرقي، بكاتدرائية “ميلاد المسيح” بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تواضروس لبطريرك الروم الأرثوذكس: نحن عائلة واحدة (الوطن)

القى تواضروس الثاني، كلمة خلال زيارة بطريرك الروم الأرثوذكس، للتهنئة بعيد الميلاد، وفقا للتقويم الغربي، وقال: “ربنا أعطانا عطايا كثيرة، من هذه العطايا أننا نأتي إلى هنا ونتبارك معكم، سعادتي أنا والوفد القبطي كبيرة، نحن نأتي بكل الفرح والمحبة، فنحن عائلة واحدة وأفرح بنشاط غبطتك في أفريقيا والزيارات الكثيرة التي تقومون بها والصلوات التي ترفعوها لنا”.

بطريرك الروم الأرثوذكس لتواضروس: أحمل لك تحيات بوتين (الوطن)

أكد ثيئودوروس الثاني، بطريرك الروم الأرثوذكس، أثناء استقباله لتواضروس الثاني، للتهنئة بالكريسماس، أنه خلال لقاء مع الرئيس الروسي بوتين، طلب إيصال سلامه لك وقال لي انه شئ عظيم أن بطريركان عظيمان لهما نفس الاسم ثيؤدوروس”.

أخرى

غرق الدلتا.. «غول» ينتظـــر الترويض (بوابة الاخبار)

غرق الدلتا.. كابوس يهدد مصر.. خطر داهم على المدى الطويل على جميع مدن الدلتا، نتائجه ستكون سيئة على جميع المستويات، فقد نشرت مجلة «نيوزويك» الأمريكية، تقريرًا عن أن 60 % من دلتا النيل فى مصر ستغرق فى البحر المتوسط، بحلول نهاية القرن الحالى.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

ضبط 60 جهاز لاسلكي بميناء السخنة على متن حاوية قادمة من الصين (بوابة الأخبار)

تمكنت الإدارة العامة لتامين محور قناة السويس بإشراف اللواء سيد عزب مساعد الوزير من ضبط حاوية 40 قدم بميناء العين السخنة بها عدد 60 جهاز لاسلكي محظور دخوله البلاد دون الحصول على الموافقات الأمنية الخاصة .

النيابة تتهم عناصر خلية الحراك المسلح بالتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية (اليوم السابع)

حققت نيابة أمن الدولة العليا مع 9 من متهمين فى إحدى خلايا الحراك المسلح التابع لتنظيم جماعة الإخوان والمتهمين بالانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، والاشتراك فى استهداف الارتكاز الأمنى بمحور 26 يوليو.ووجهت حيث أسند إليهم النيابة تهم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، واعتناق أفكار تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها،  كما وجهت لهم تهم حيازة أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، بقصد التخطيط لاستخدامها في تنفيذ عمليات إرهابية.

مفاجأة في أولى جلسات محاكمة «سائحة الترامادول» (المصري اليوم)

شهدت محكمة جنايات البحر الأحمر مفاجأة خلال نظر أولى جلسات محاكمة السائحة الانجليزية المتهمة بجلب وحيازة أقراص الترامادول المخدرة، حيث وجهت المحكمة سؤال باللغة الانجليزية للمتهمة عن اتهامها بجلب وحيازة أقراص مخدرة، فأجابت المتهمة على سؤال المحكمة بالاعتراف، وهو ما دعا المحكمة لأن تعيد المترجمة التي تواجدت مع المتهمة نفس السؤال مجددا للمتهمة، إلا أنها أنكرت حيازتها للترامادول، مما أثار الارتباك بين فريق الدفاع عن المتهمة.

هجوم مسلح على مكتب بريد بالسويس وسرقة 22 ألف جنيه (المصري اليوم)

هاجم مسلحون، مكتب بريد في السويس، واستولوا على مبلغ مالي كبير وفروا هاربين، وتحرر محضر بالواقعة، وتكثف مباحث السويس جهودها لضبط المتهمين.

وزير الداخلية يشيد بدور المؤسسات الصحفية خلال لقائه بنقيب الصحفيين (الشروق)

التقى اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، بمكتبه ظهر ايوم الإثنين، عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، لمناقشة سبل التعاون المشترك بين وزارة الداخلية والمؤسسات الصحفية ونقابة الصحفيين.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مصر تتسلم طائرتين فاخرتين من فرنسا والقوات الجوية المشغل الرسمي (مدي مصر)

سلمت شركة «Dassault Aviation » الفرنسية طائرتين فاخرتين من نوع «Falcon-7X » للقاهرة، في 12 ديسمبر الجاري، بحسب تحليل «مدى مصر» لبيانات تخص الطائرتين اللتين رجحت تقارير سابقة ضمها لأسطول الطائرات الرسمي المخصص لرئاسة الجمهورية وكبار المسؤولين. وكانت صحيفة «La Tribune » الفرنسية كشفت عن الصفقة، في أغسطس من العام الماضي، وقالت إنها تضم 4 طائرات من الطراز نفسه، تقدر قيمتها بنحو 300 مليون يورو. فيما لم تعلق السلطات المصرية رسميًا على أنباء الصفقة حينها، لكن وسائل إعلام محلية نفت على لسان مصادر مجهلة، أن تكون الرئاسة أبرمت تلك الصفقة، وذلك دون أن يوضح النفي إن كانت الصفقة لم تتمّ من اﻷصل، أم أن جهة بخلاف الرئاسة هي مَن أتمتها. وأكد موقع الوكالة الإقليمية لرصد الحركة الجوية للشرق الأوسط «MIDRMA » على أن المشغل الرسمي للطائرتين هو القوات الجوية المصرية، وقد تمّ تسجيلهما تحت الرمزين «SUBTU » و«SUBTV »، يوم 11 ديسمبر 2017.

المتحدث العسكري: القضاء على 4 تكفيريين وضبط كمية من الأسلحة في شمال سيناء (بوابة الأخبار)

تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني بالتعاون مع القوات الجوية، خلال الأيام القليلة الماضية، من مداهمة أحد الأوكار الإرهابية والقضاء على 4 تكفيريين في شمال سيناء، فضلا عن ضبط كمية من الأسلحة والمواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة. وقال المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي – في بيان يوم /الاثنين/ – إنه تم اكتشاف وتدمير مخزن به كمية من المقذوفات والذخائر.. مشيرا إلى مواصلة قوات الجيش الثاني الميداني عملياتها للقضاء على البؤر الإرهابية واقتلاع جذور الإرهاب بشمال سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close