النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 26 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي في القمة الأفريقية: فرصة جديدة لبحث سد النهضة (العربي الجديد)

انتقل النقاش حول ملف سد النهضة الإثيوبي، إلى إثيوبيا، مكان انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي السنوية، ومن المقرر مشاركة السيسي فيها. وسيقدم السيسي تقريراً عن عمل مجلس الأمن والسلم الأفريقي الذي يترأسه حالياً، يتضمن حالات الحروب والصراعات الداخلية في الدول الأفريقية ودور المنظمة القارية في احتوائها. وفي جدول اللقاءات، من الوارد عقد السيسي جلسة مباحثات ثلاثية مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ميريام ديسالين والرئيس السوداني عمر البشير، على هامش القمة، في محاولة لحلحلة أزمة سد النهضة التي ازدادت آفاقها انسداداً، بعد رفض إثيوبيا المقترح المصري لدخول البنك الدولي طرفاً في المفاوضات حول السدّ للتحكيم بين مصر من جهة وإثيوبيا والسودان من جهة أخرى، في الخلاف حول التقارير الفنية التي أعدتها المكاتب المتخصصة.

إيطاليا تحيي الذكرى الثانية لوفاة «ريجيني» بمصر (مصرالعربية)

أحيت إيطاليا على المستويين الشعبي والرسمي، يوم الخميس، الذكرى الثانية لمصرع الباحث جوليو ريجيني، الذي عثر عليه مقتولاً بالعاصمة المصرية القاهرة في فبراير 2016. وعلى المستوى الرسمي، وبطلب من وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنجيلينو ألفانو، التزم موظفو السفارة الإيطالية لدى القاهرة بدقيقة صمت تذكيرًا بالواقعة. وقال رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جينتيلوني في تغريدة على حسابه على تويتر إن “إيطاليا لا تنسى، وستستمر في الالتزام بالبحث عن الحقيقة”.وفي السياق، قال رئيس مجلس الشيوخ بيترو جراسو، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، إنه “قبل عامين، قتل جوليو ريجيني في مصر. نحن لا ننسى. نحن نريد الحقيقة والعدالة”.

نائب عام روما: ريجيني قتله بحثه وأجهزة مصرية لعبت دورا (مصرالعربية)

“جوليو ريجيني قُتل بسبب بحثه، وأجهزة مصرية السرية لعبت دورا في القضية”. هذا ما خلصت إليه رسالة بعثها نائب عام روما جوسيبي بينياتوني أمس الخميس لصحيفتي “كوريري ديلا سيرا” و”الريبوبليكا” الإيطاليتين تزامنا مع الذكرى الثانية لاختفاء ريجيني. وأضافت الوكالة الإيطالية: “طالب جامعة كامبريدج كان قد تعرض للتعذيب وعثرت على جثته في الثالث من فبراير 2016 بجانب أحد الطرق”. وكتب نائب عام روما الذي يتولى مسؤولية التحقيق في تلك القضية: “الدافع وراء الجريمة يرتبط بالنشاط البحثي الذي مارسه ريجيني خلال الشهور التي أقامها بمصر”. وأردف: “تصرفات جهاز مصري حكومي وضع بؤرة تركيزه على ريجيني في الشهور السابقة لاختفائه، مستخدما طرق أكثر ضغطا، تمثل نقاطا راسخة في القضية”.

انتقادات دولية للسيسي لتنكيله بمن يفكر بمنافسته بالانتخابات (عربي21)

تزايدت في الساعات الأخيرة الانتقادات التي وجهتها منظمات دولية ووسائل إعلام غربية للنظام المصري؛ بسبب اعتقال المرشح الرئاسي سامي عنان، وانسحاب المرشح خالد علي؛ بسبب الضغوط الأمنية على حملته، وطالبوا النظام بوقف التدخل في الانتخابات الرئاسية.

واشنطن بوست لـ ترامب: السيسي أصبح عبئًا على أمريكا (مصرالعربية)

نصحت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إدارة الرئيس دونالد ترامب بمراجعة موقفها بشأن علاقاتها مع النظام المصري برئاسة عبد الفتاح السيسي، خاصة بعدما فشل في الكثير من القضايا أهمها حقوق الإنسان وسوء إدارة الاقتصاد، وضربة بالديمقراطية عرض الحائط بمحاربته لأي مرشح محتمل لمنافسته في الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل، وأحدثهم رئيس الأركان السابق سامي عنان، مما يجعله ليس صديقًا بل عبئًا على واشنطن.

نيوزويك: في طريقه لولاية ثانية.. «السيسي» يتبع نهج القيصر بوتين (مصرالعربية)

شبهت مجلة “نيوزويك” الأمريكية الطريقة التي يتبعها السيسي للفوز بفترة رئاسية ثانية بما فعله قيصر روسيا فلاديمير بوتين، حيث يقصي كافة المنافسين المحتملين بطريقة عنيفة. وقالت المجلة، إنه مع قرب الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة في مارس المقبل، يقوم الرئيس السيسي باعتقال جميع المنافسين المحتملين واحدا تلو الآخر، وهو بالضبط ما فعله الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، مع المعارض “اليكسي نافالني”، وهي الإجراءات التي انتقدت على نطاق واسع ووصفت بأنها تدمير للحرية والديمقراطية في روسيا.

أسوشيتد برس: مصريون يقولون إنهم تلقوا أموالا مقابل دعم السيسي (مصرالعربية)

“الطعام مقابل الأصوات؟ مصريون يقولون إنهم تلقوا أموالا لدعم السيسي”. عنوان تقرير أوردته وكالة أنباء أسوشيتد برس اليوم الخميس يرصد بعض ممارسات رجال أعمال مقربين من السلطة تتعلق بمنح مواطنين أموالا أو منتجات غذائية مقابل توقيع توكيلات للرئيس بمكاتب الشهر العقاري.

صوت أمريكا: بخوضه «الرئاسية» منفردًا (مصرالعربية)

“تكاليف الربيع العربي مازالت تدفعها الشعوب”.. تحت هذه العنوان سلط تقرير لراديو صوت أمريكا “فويس أوف أمريكا” الضوء على الأحوال التي وصلت إليها دول الربيع العربي بعد 7 سنوات على بدايتها في تونس نهاية 2010. وجاء في التقرير “وفي بلاد النيل، أمر السيسي الذي وصل لحكم مصر بعد أحدث 30 يونيو، هذا الأسبوع بالقبض على رئيس أركان الجيش السابق “سامي عنان” بعد إعلانه الترشح ضدَّه في الانتخابات المقبلة، وهو المنافس الرابع المحتمل الذي يجبر على التراجع فيما يبدو حملة منسقة من جانب الدولة لإزاحة المرشحين المحتملين من السباق، وهو يظهر أن الرجل القوي، وحلفاءه في الأجهزة العسكرية والأمنية عازمين على ضمان إعادة انتخابه لولاية ثانية بدون من المشاكل، وهي خطوة تسخر من ثورة 2011.

“مراسلون بلا حدود”: سجل مصر في حرية الصحافة يبدو كارثيا (عربي21)

أكدت منظمة “مراسلون بلا حدود” أن “سجل مصر على صعيد حرية الصحافة يبدو كارثيا، بعد سبع سنوات من قيام ثورة في البلاد باسم المُثل الديمقراطية”، مضيفة أن مصر “أصبحت من أكبر السجون في العالم بالنسبة للصحفيين، حيث تتفاقم موجة القمع بشكل متزايد، بينما يتم خنق حرية الإعلام بشكل فاضح”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أحمد دراج يكشف تفاصيل مثيرة بشأن اعتقال عنان (عربي 21)

قال أستاذ العلوم اللغوية، العضو السابق بحركة كفاية والجمعية الوطنية للتغيير، أحمد دراج، إن انسحاب الحقوقي خالد علي من انتخابات الرئاسة، وما جرى مع رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق، الفريق سامي عنان، وكذلك ما حدث مع الفريق أحمد شفيق، والعقيد أحمد قنصوة، يؤكد تماما أن “نظام عبد الفتاح السيسي فقد عقله بالكامل، ويتصرف كالثور الهائج الذي يحطم كل ما حوله، ولا يدرك على الإطلاق أبعاد وخطورة ما يفعل”. وأضاف- في مقابلة خاصة مع “عربي21”-: “لا أتصور كيف تصل الأمور لدرجة الإخفاء القسري لرئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، وهو أحد قادة حرب أكتوبر العظيمة، وكيف يتم التعدي عليه بهذه الطريقة المهينة بعد أن تم اختطافه من الشارع، فضلا عن الإجراءات العنيفة واللاإنسانية التي حدثت مع أسرته وأفراد من حملته ومؤيديه”. وذكر دراج أنه من خلال علاقاته واتصالاته مع بعض الشخصيات القريبة من عنان استطاع التأكد أن الأخير محتجز في مكان غير معروف للجميع حتى الآن، وأنه تمت مصادرة هواتف أفراد أسرته وأموالهم ومصوغاتهم حينما اقتحمت قوات الأمن منزله” ورجّح دراج “طلب السلطات العسكرية من عنان كتابة بيان اعتذار وتراجع عن مواقفه أو التوقيع على إقرار بعدم خوض انتخابات الرئاسة، على أن يتم إخلاء سبيله، مساء الثلاثاء، ضمن قيود مخففة، إلا أنه -في تصوري- رفض ذلك تماما، وأصرّ على موقفه، وبحكم معرفتي بشخصيته الريفية العسكرية، أؤكد أنه لن يتراجع عن موقفه”. ولفت إلى أن عنان قد يكون لديه “أوراق ودلائل تخص هذه المجموعة العسكرية المناوئة له، وهذه الأوراق في مكان آمنة تماما، ولن يستطيع أحد الوصول إليها، وهي لن تخرج إلا في الوقت المناسب، حسب ما رشح من معلومات، فرئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، لا بد أن يكون لديه الكثير والكثير من أوراق القوة، التي لا تزال تحت يديه، وتفضح الكثير من الأسرار والخبايا”.

البدوي يتقدم بطلب لإجراء الكشف الطبي للترشح للرئاسة (بوابة الأخبار)

أعلن رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة د. عماد كاظم، تقدم مندوب من رئيس حزب الوفد د. السيد البدوي لطلب العرض على الللجان الطبية وإجراء الفحوصات الطبية الأزمة لخوض الانتخابات الرئاسية. واضاف د. عماد كاظم أن المجالس تلقت طلب المندوب وتمً تسليمه قائمة بالفحوصات المطلوبة، ليختار المستشفي التي سيعرض على اللجان الطبية بها، بناء علي رغبة الطالب، من بين ٣ مستشفيات “معهد ناصر، والشخ زايد بأكتوبر، والمركز الطبي العالمي بطريق مصر الإسماعيلية الصحراوي”.

هيئة الانتخابات بمصر: 3 ملايين صوت لإعلان فوز “المرشح الواحد” (العربي الجديد)

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، يوم الخميس، إنه لم يتقدم أحد من المرشحين لانتخابات الرئاسة لليوم السادس على التوالي، باستثناء السيسي، موضحة أنه في حالة عدم ترشح أحد يجب حصول “المرشح الواحد” على نحو ثلاثة ملايين صوت لإعلان فوزه بالمنصب الرئاسي، وهو ما يعادل 5% من عدد المواطنين الذين لهم حق الانتخاب.

مصر: زيارات “سرية” لمندوبي “قصور الرئاسة” إلى مقر “الهيئة الوطنية للانتخابات” (العربي الجديد)

كشف مصدر قضائي بارز، يوم الخميس، عن زيارات “سرية” قام بها مندوبان من “قصور رئاسة الجمهورية” إلى مقر الهيئة الوطنية للانتخابات، للتحدّث بشأن تنظيم مؤتمر أو فعالية لم يعلن عنها بعد.

الفقي عن أنباء ترشح «البدوي» للرئاسة: الوفد يراهن على قوته في الشارع المصري (مصرالعربية)

علق الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، على أنباء دفع حزب الوفد برئيسه الدكتور السيد البدوي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة قائلًا: «أرى أن دعم الحزب للسيسي الفترة السابقة ثم دفعه بمرشح لينافسه، هدفه اختبار قوة الوفد في الشارع المصري». وأضاف الفقي أن من الطبيعي أن يشارك أكبر وأعرق الأحزاب المصرية في العملية السياسية بدور إيجابي، بدفعه بمرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

تصريح «المالية» عن ارتفاع الضرائب (المصري اليوم)

انفردت الأهرام بإعلان عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية ارتفاع حصيلة الإيرادات الضريبية خلال النصف الأول من العام المالي الحالي إلى 248.78 مليار جنيه بنسبة نمو 61% وبزيادة بنحو 94 مليار جنيه عن المتحقق في النصف الأول من العام المالى الماضي لتحقق لأول مرة منذ عدة سنوات أكثر من المستهدف بقانون ربط الموازنة العامة للعام المالي الحالي وبقيمة تجاوزت الـ 10 مليارات جنيه.

البورصة تخسر 11 مليار جنيه خلال أسبوع.. وتراجع جماعى للمؤشرات (المصري اليوم)

انخفضت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعى خلال تعاملات الأسبوع الجارى، وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة 11 مليار جنيه، مغلقاً عند 850.7 مليار جنيه، وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الحالى نحو 6.4 مليار جنيه، فى حين بلغت كمية التداول نحو 1108 ملايين ورقة منفذة على 111 ألف عملية، مقابل إجمالى قيمة تداول قدرها 8.3 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 1.627 مليون ورقة منفذة على 154 ألف عملية خلال الأسبوع الماضى.

تعويم الجنيه يغرق ميزانية مصر بالعجز (العربي الجديد)

كشف مسؤول حكومي، عن أن مجلس النواب المصري (البرلمان)، سيناقش مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي لموازنة العام المالي 2016/2017، المنتهي في يونيو الماضي، بسبب تخطيها الحدود المقدرة لها بمبلغ كبير بلغ 482.2 مليار جنيه (27.2 مليار دولار)، نتيجة تداعيات تعويم سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، وقفز معدل التضخم إلى 30.7% خلال 2017، مقارنة مع 23% في 2016، وبدأ التضخم موجة من الصعود المتسارع منذ تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، في 3 نوفمبر/ 2016، بناء على مطالب صندوق النقد.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

لليوم الرابع.. سائقو الأجرة بالمحمودية يواصلون الإضراب عن العمل (الوطن)

واصل سائقو سيارات الأجرة بمدينة المحمودية فى البحيرة، إضرابهم عن العمل لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على قرار نقلهم إلى الموقف الجديد، وتسبب إضراب السائقين عن العمل، في حدوث حالة من الفوضى بالحركة المرورية بالمدينة، وزحام شديد بين الركاب.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

إعلام النظام المصري يبحث عن “كومبارس” (العربي الجديد)

بعدما روجت الأذرع الإعلامية التي يحركها ضباط الاستخبارات المصرية، تحت إشراف اللواء عباس كامل، بشكل مكثف إلى أهمية دفع حزب “الوفد” المصري بمرشح رئاسي “حفاظاً على صورة مصر أمام العالم”، امتثل “الوفد” معلناً عن تقديم مرشح للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، لمنافسة الرئيس المصري السيسي.

التعليم

«التعليم»: حريصون على حقوق طلاب «B.B.C الدولية» (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة التربية والتعليم، حرصها على حقوق الطلاب المقيدين بمدرسة BBC الدولية، مؤكدة أنها تتخذ كل ما ترتب على قرار إغلاق المدرسة من مراكز قانونية لأخذ حقوق الطلاب، يأتي ذلك بعد إعلان الممثل القانوني لمدرسة B.B.C الدولية، عزمه إغلاق المدرسة مع بداية العام الدراسي الجديد 2018/2019، واعتبار هذا العام هو آخر عام دراسي بالمدرسة.

السياحة

إصابة 21 طالبًا بالتسمم على متن «فندق عائم» بـ«كوم أمبو» (بوابة الاخبار)

أصيب 21 من طلبة مدارس «مودرن» في محافظة طنطا بالتسمم في أثناء عودتهم من رحلة نيلية على متن الفندق العائم “سولاريس 1″، حيث أصيبوا بحالات إعياء شديد صحبها حالات قيء وإسهال بعد تناولهم وجبة العشاء بعد دخولهم مدينة كوم أمبو قادمين من أسوان في رحلة نيلية.

الطرق والمواصلات

هبوط الأسفلت على طريق “إسكندرية – مطروح” (الوطن)

هبط جزء من الطريق الأسفلتي الواقع في الكيلو 75 طريق “إسكندرية- مطروح” الساحلي الدولي، بسبب شدة الأمطار وتراكمها، ما أدى إلى وجود حفرة، ووضع الأهالي بعض الحجارة حول مكان الهبوط كعلامة بسيطة على وجود هبوط في الأرض على الطريق تفاديا لوقوع أي حوادث.

الزراعة

مزارعون لقصب السكر: 720 جنيها للطن لا تكفى (الشروق)

عبر مزارعون لقصب السكر عن خيبة أملهم بعد استقرار الحكومة على دفع 720 جنيها مقابل كل طن لتوريد القصب خلال العام الحالى، لا سيما وأن المسئولين أكثر من يعرفون التغير الكبير الذي حدث فى تكاليف الإنتاج كإيجار الأراضى والأسمدة وأجور الأيدى العاملة وأسعار الوقود.

الأقباط

تواضروس يستقبل سفير مالاوي في الكاتدرائية (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، آرثر بيتر موزاريكا سفير دولة مالاوي لدى القاهرة، وحضرت اللقاء بربارة سليمان، مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات، ولم تذكر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تفاصيل اللقاء، الذي تم خلاله تبادل الهدايا بين تواضروس والسفير.

تواضرس يستقبل السفير الكندي بالمقر البابوي (الوطن)

ستقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، السفير جيس داتون سفير كندا، وقال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن اللقاء حضرته بربارة سليمان، مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات، وتم خلاله تبادل الهدايا بين تواضرس والسفير.

تواضروس يستقبل سفير السويد في القاهرة (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، جان زيسليف، سفير السويد بالقاهرة، وقال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن زيارة السفير السويدي إلى تواضروس تأتي في إطار التعارف، حيث تسلم زيسليف مهام منصبه سفيرا لبلاده بمصر في سبتمبر الماضي، مشيرا إلى أن اللقاء حضرته بربارة سليمان، مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات.

السفير السعودي يزور الكاتدرائية للاطمئنان على صحة تواضروس (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم السفير السعودي لدى مصر، ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، أحمد بن عبد العزيز قطان، وقال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن زيارة السفير هدفت الاطمئنان على صحة تواضروس بعد العملية الجراحية التي أجريت له مؤخرا.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

في عيد الشرطة.. لماذا لا يكرم السيسي الأمناء والمجندين (مصرالعربية)

خلال فاعليات الاحتفال بعيد الشرطة الـ 66، منح السيسي أنواط الامتياز لعدد من قيادات الشرطة تقديرا لجهودهم، أول أمس الأربعاء، غير أنه لم يكرم أيا من أفرادها من أمناء ومساعدين ومجندين. وداخل أكاديمية الشرطة، منح السيسي نوط الامتياز من الدرجة الأولى إلى كل من لواء عبد المطلب الدسوقي عبد المطلب مساعد وزير الداخلية لمنطقة سيناء، واللواء مصطفى محمد عبدالعال النمر مدير أمن الإسكندرية، واللواء عادل السيد عبد العزيز جعفر قطاع الأمن الوطني، واللواء محمد عبدالعزيزعلاء الدين قطاع التفتيش والرقابة، واللواء شريف فتحي عبد الرحمن الإدارة العامة لشرطة رئاسة الجمهورية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الهيئة الوطنية للانتخابات تكشف: لهذه الأسباب تم استبعاد «عنان» (مصرالعربية)

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات إن استبعاد الفريق سامي عنان من السباق الرئاسي جاء بعد حصولها على مستندات تثبت استمرار الصفة العسكرية له، وأنه لا يزال ضمن ضباط القوات المسلحة ويتمتع بصفته العسكرية، ويخضع لكافة قوانينها. وأضافت الهيئة في بيان لها، اليوم الخميس، للرد على ما أثير من مخالفة بيان القوات المسلحة باستبعاد الفريق سامي عنان، وإحالته للمحاكمة “أنها تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، وفقاً للدستور”.

إعلاميون يربطون بين ظهور طنطاوي وما حدث لعنان (مصرالعربية)

ركز عدد من الإعلاميين في برامج التوك شو على الظهور الأخير للمشير حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق بجوار عبد الفتاح السيسي خلال الاحتفال الأخير بذكرى 25 يناير. وربط هؤلاء الإعلاميين بين هذا الظهور وبين ما حدث مع الفريق سامي عنان رئيس الأركان السابق والترويج بأن عنان كان على خلاف مع طنطاوي والسيسي. بينما ألمح إعلاميون أخرون أن لطنطاوي دور كبير في إجهاض تحركات عنان القديمة والجديدة وأنه كان رافضاً لوجهات نظره أثناء رئاسته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

مصدر من أسرة عنان: لم نصدر أي بيانات بشأن اعتقال الفريق (العربي الجديد)

نفى مصدر من أسرة رئيس الأركان المصري الأسبق، الفريق سامي عنان، صدور أي بيانات من الأسرة بشأن اعتقاله. وكان حساب منسوب لنجل سامي عنان قد طالب النظام المصري بـ “الإفراج الفوري وغير المشروط عن الفريق”. ونشر الحساب بياناً تحت عنوان “بيان من عائلة الفريق سامي عنان”، جاء فيه: “نحمل النظام المصري، وعلى رأسه الرئيس السيسي، أي خطر على حياة المرشح للرئاسة المصرية الفريق سامي عنان بعد خطفه واختفاء أي أخبار عنه، ومنعنا من التواصل معه، ونطالب النظام المصري بالإفراج غير المشروط عن الفريق سامي عنان حالاً من أجل مواصلته لترشحه للرئاسة”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *