fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 27 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

إيران توجه دعوة لشيخ الأزهر لحضور مؤتمر دولي إسلامي (عربي21)

بعث أمين عام “مجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية” الشيخ محسن أراكي، الأحد، دعوة رسمية إلى شيخ الأزهر أحمد الطيب للمشاركة في المؤتمر الدولي الـ31 للوحدة الإسلامية، حسبما ذكرت وكالة “فارس”.

محادثات مصرية إسرائيلية حول عودة استيراد الغاز (عربي21)

تحدثت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية عن وجود اتصالات بدأت الأسبوع الماضي بين وزير البترول المصري طارق الملا، ونظيره الإسرائيلي للطاقة يوفال شتاينيتز، حول استئناف مفاوضات استيراد القاهرة للغاز الإسرائيلي. ووفقا للوكالة، فقد أكد الملا لنظيره الإسرائيلي، أن العائق الأساسي أمام أي اتفاق قادم في هذا الشأن، هو غرامة الـ 2 مليار دولار التي قضت بها محكمة سويسرية لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية، خصما من شركات غاز مصرية في قضية قطع إمدادت الغاز المصري عن إسرائيل في 2012. ونقلت “بلومبيرغ” عن الملا قوله: “أي تقدم في محادثات استيراد الغاز الإسرائيلي، يعتمد على حل هذه القضية أولا”.

أمير قطر يعزي السيسي بضحايا جريمة مسجد الروضة بسيناء (عربي21)

بعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ببرقية تعزية للسيسي؛ أعرب فيها عن تعازيه في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف، يوم الجمعة، مسجدا بمحافظة شمال سيناء في مصر، وخلف 235 قتيلا 109 جرحى. وبحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية، فقد أكد أمير قطر في البرقية إدانة الدوحة واستنكارها الشديدين لـ”هذه الجريمة الوحشية التي تتنافى مع كل القيم والمبادئ الدينية والإنسانية”، ودعا أمير قطر “الله أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته”، متمنيا “الشفاء العاجل للمصابين”.

 الخارجية المصرية: تغطية “CNN ” لحادث الروضة مؤسفة  (اليوم السابع)

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، أن تغظية شبكة CNN الإخبارية لحادث مسجد الروضة الإرهابى، “مؤسفة كالعادة”، بحسب ما كتب فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”.

الجارديان تهاجم النظام المصري والمتحدث …يرد (الجارديان)

قالت صحيفة الجارديان إن الهجوم “غير المسبوق” أظهر أن الهدف الأساسي للجماعات الإسلامية المتطرفة كان ولا يزال دائما المسلمين الآخرين. إلا أن الصحيفة أشارت إلى أن تصريحات الرئيس السيسي بشأن استخدام السلطات لـ “القوة غاشمة” يمكن أن يعني هجمات ثأرية تطال المدنيين الأبرياء. ووجهت هيئة تحرير الصحيفة اتهامات شديدة لاستراتيجية مكافحة الإرهاب التي تتبعها الحكومة. وقال أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن موقف الصحيفة يعد مثالا لازدواج المعايير، وفقا لموقع أهرام أونلاين.

هجوم مصري إماراتي على “الغارديان” (عربي21)

شنّت مصر، والإمارات، هجوما على صحيفة “الغارديان” البريطانية، بعد مقال نشرته الصحيفة عن هجوم مسجد الروضة الأخير في سيناء. المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، قال إن مقال “الغارديان” هو “نموذج صارخ للمعايير المزدوجة، وانتهاك لقرار مجلس الأمن 2354 الذي يحظر بشكل واضح تمجيد أو تبرير أو التحريض على أعمال الإرهاب”.

الحكومة الإسرائيلية مد يد العون لمصر في حربها ضد داعش  (تايمز أوف إسرائيل)

عرضت الحكومة الإسرائيلية مد يد العون لمصر في حربها ضد تنظيم داعش في سيناء، وفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل. ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني إسرائيلي اشترط عدم ذكر اسمه إن مؤسسة الدفاع الإسرائيلية على استعداد لمساعدة أي دولة في حربها على الإرهاب، موضحا أن طبيعة تلك المساعدة يحددها مجلس الوزراء الإسرائيلي. ولم تصدر السلطات المصرية ما يؤكد أو ينفي ما إذا كانت طلبت من إسرائيل السماح بدخول المزيد من قوات الجيش لسيناء.

صحيفة يديعوت احرنوت تدعو الى تجنيد أهالي سيناء (يديعوت احرونوت)

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الوضع في سيناء سيكون ميؤوس منه مالم يتم تجنيد أهالي سيناء وإشراكهم في الحرب على الإرهاب. ووصفت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الهجوم بأنه يشبه هجمات الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة. وأوضحت الصحيفة أن تنظيم داعش يحاول أن يفرض وجوده من خلال تنفيذ عمليات بهذا الحجم، لاسيما بعد أن فقد مناطق سيطرته في كل من العراق وسوريا. وقال تيموثي قلدس الباحث بمعهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط، في تصريحات لشبكة سي إن إن، إنه إذا كان تنظيم داعش وراء الهجوم، فإن هذا يعكس استعداد التنظيم لمواصلة القيام بعمليات كبيرة وإحداث خسائر ضخمة في صفوف المدنيين.

الصدر يتهم إسرائيل بتفجير سيناء ويدعو مصر للحد من نفوذها (عربي21)

اتهم زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، السبت، إسرائيل بأنها الفاعل الأول وراء تفجير مسجد الروضة شمال سيناء، والذي راح ضحيته 305 قتلى و128 مصابا. وأردف الصدر في بيانه أن “العدو المشترك ولاسيما (إسرائيل) هي الفاعل الأول والمحرك الأكبر لمثل تلك الأمور، ومن هنا يجب على الحكومة المصرية الموقرة الحد من النفوذ الإسرائيلي على الحدود وفي السفارة عندها”.

إضاءة مبنى بلدية تل أبيب بألوان العلم المصري (مصرالعربية)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن بلدية مدينة تل أبيب أضيئت بألوان العلم المصري تضامنا مع ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف، يوم الجمعة، مسجدًا بشمال سيناء، وخلّف 305 قتيلًا، و109 جرحى، وفق آخر حصيلة رسمية.

هآرتس: « مذبحة المصلين » فشل مصري مذهل يقلق إسرائيل (مصرالعربية)

وصفت صحيفة هآرتس “مسجد الروضة” مذبحة مسجد الروضة” التي حدثت الجمعة الماضية بمركز بئر العبد  في شمال سيناء وأسفرت عن استشهاد 305 وإصابة 109  بأنها “فشل مصري مذهل يقلق إسرائيل”.

تركيا تعلن الحداد تضامنا مع شهداء حادث مسجد الروضة الإرهابي (بوابة الأخبار)

أعلنت تركيا، الحداد غدا الاثنين، على شهداء الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة في شمال سيناء . وأفاد بيان صادر عن المركز الإعلامي برئاسة الوزراء التركية بأن الحداد، سيكون ليوم واحد، وسيشمل تنكيس الأعلام إلى النصف في عموم البلاد والممثليات التركية في الخارج.

بهذه الحيلة .. سيناوي ينجو من مجزرة مسجد الروضة (مصرالعربية)

كشف مواطن سيناوي نجا من مذبحة “مسجد الروضة” في مدينة بئر العبد بشمال سيناء عن الحيلة التي لجأ إليها ليتجنب القنابل والأسلحة النارية التي استخدمها المهاجمون في قتل أكثر من 300 شخص أثناء خطبة الجمعة . ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني عن الناج الذي لم يرغب في ذكر اسمه خوفا على حياته، قوله:”لم يخرج أحد من المسجد، واختبأت أسفل جثث الموتى”، موضحا أنه تجنب أن يكتشف أمره من قبل المسلحين الذين كانوا يبحثون في المسجد عن ناجين.

لاستغلاله مذبحة الروضة.. تهمك وسخرية من ترامب على تويتر (مصرالعربية)

أثار استغلال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الهجوم الإرهابي على مسجد في مصر للدعوة إلى بناء جدار على امتداد الحدود الأمريكية المكسيكية، غضب كثير من الأمريكيين الذين وجهوا انتقادات لاذعة لترامب على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. فيليمون فيلا عضو الكونجرس الأمريكي عن ولاية تكساس، كان أبرز المهاجمين لترامب على موقع تويتر، حيث كتب في تدوينة له:” يا له من أحمق .. هل يتصور ترامب بهذا الشكل الغبي أن جدار الحدود كان سيمنع هجمات: 11 سبتمبر، وتشارلستون، وسان بيرناردينو، أورلاندو، لاس فيجاس؟”. وكانت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية نشرت تقريرا تحت عنوان “دونالد ترامب يستغل الوحشية في مصر في دعوة جديدة لبناء جدار على امتداد الحدود الأمريكية”، وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن ترامب استغل الهجوم في الدعوة لبناء جدار مع المكسيك وحظر السفر من الدول المعرضة للإرهاب.

صحيفة بريطانية: ترامب يستغل «هجوم الروضة» في «حظر السفر» (مصرالعربية)

“دونالد ترامب يستغل الوحشية في مصر في دعوة جديدة لبناء جدار على امتداد الحدود الأمريكية، بينما تشن القاهرة ضربات جوية بعد هجوم مسجد قتل فيه 235 شخصا “. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية تقريرا حول الهجوم الإرهابي الذي استهدف المصلين في مسجد بإحدى قرى مدينة بئر العبد في شمال سيناء.

جارديان: في هذه الحالة سيقضي السيسي على الإرهاب (مصرالعربية)

” رد القبضة الحديدية على الهجمات الإرهابية غير فعال في مصر على الإطلاق” ..  تحت هذا العنوان نشرت صحيفة  “جارديان” البريطانية مقالا للكاتب الصحفي “سيمون تيسدال”، ينتقد فيها الطريقة التي يواجه بها النظام المصري عنف الجماعات المتطرفة.

 نيويورك تايمز:  السيسي فشل في الوفاء بوعوده (مصرالعربية)

“يؤكد فشل السيسي ،الذي أصر على أنه يحتاج لسحق المعارضة السياسية في معركته مع الإرهاب، في الوفاء بوعوده للمصريين”. جاء ذلك في تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بعد الهجوم الذي وقع اليوم الجمعة على مسجد الروضة في شمال سيناء، الذي وصفته بأنه “الأعنف على المدنيين في تاريخ مصر الحديث”، وقتل خلاله 235 شخصا وأصيب 109 آخرين.

كاتبة أمريكية لـ السيسي: الجزرة وليس العصا ما تحتاجه سيناء (مصرالعربية)

“مصر تفشل في التعامل مع التمرد في سيناء”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” مقالًا للكاتبة الأمريكية “منى الطاوي” تشير فيه إلى ضرورة أن تغير الحكومة المصرية أسلوبها في التعامل مع ما يجري في سيناء خاصة بعد فشل كافة جهودها خلال السنوات الماضية في القضاء على الإرهاب.

جارديان: هل تكون مذبحة الروضة نقطة تحول ضد داعش؟ (مصرالعربية)

“يجب أن يكون هجوم سيناء نقطة تحول في حرب مصر على الإرهاب”.. تحت هذا العنوان سلطت صحيفة “الجارديان” البريطانية الضوء على الهجوم الذي وقع الجمعة في مسجد بئر العبد بشمال سيناء، وأسفر عن استشهاد 305 مصلين، مشيرة إلى أن البعض يأمل أن يكون نقطة تحول لصالح الجهود التي تبذلها الدولة للقضاء على التنظيم . وقالت الصحيفة، إن” داعش في مصر مازالت قوية رغم الجهود المستمرة التي تبذلها السلطات لتدميرها، فسيناء التي لقى فيها ما لا يقل عن 305 أشخاص مصرعهم، وأصيب العشرات جراء هجوم على مسجد الروضة خلال صلاة الجمعة، في حالة طوارئ منذ اكتوبر عام 2014.

واشنطن بوست: «القوة الغاشمة» للسيسي.. ما هي؟ (مصرالعربية)

تساءلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن ماهيه “القوة الغاشمة” التي تعهد السيسي” باستخدامها للرد على الهجوم الذي استهدف الجمعة الماضية المصلين في مسجد الروضة بشمال سيناء، وهل ستكون أكثر نجاحا في القضاء على الإرهاب؟، الذي تقاتله السلطات منذ سنوات، وحتى الآن عاجزة عن القضاء عليه بشكل نهائي. وقالت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم السبت، كان لشبه جزيرة سيناء سمعة واحدة في الماضي، وهي أنها أكثر الأماكن جذبا للسياحة في مصر، وتحتوي على منتجعات جميلة، ولكن في السنوات الأخيرة، هزت سلسلة من الهجمات العنيفة المنطقة، وتغيرت سمعتها لتكون “بقعة ساخنة بسبب الإرهاب “، وهجوم الجمعة في بئر العبد يؤكد تلك الفكرة.

إمام مسجد الروضة لديلي ميل: الإرهابيون قتلوا « كل من يتنفس » (مصرالعربية)

نقلت صحيفة الديلي ميل عن الشيخ محمد عبد الفتاح إمام مسجد الروضة الذي استهدفه الإرهابيون الجمعة الماضي بهجوم وحشي أسفر عن استشهاد 305 من المصلين قوله إن منفذي الحادث “كانوا يستهدفون كل من يتنفس”.وقال شهود عيان إن  الإرهابيين كانوا يحملون في أيديهم علم داعش ويرتدون أقنعة .

صحيفة فرنسية: تواصل منتظم بين السيسي ونتنياهو  (العربي الجديد)

من بين الردود التي عبّرت عن تضامنها مع مصر، إثر الاعتداء الإرهابي الذي ضرب، يوم الجمعة الماضي، مسجد بئر العبد في سيناء، وأدّى إلى مقتل 305 أشخاص، لفتت انتباه صحيفة لوجورنال دي ديمانش الفرنسية تغريدة على تويتر لوزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، كتب فيها “إسرائيل تتكاتف مع مصر، وقد حان أوان تشكيل جبهة إقليمية لمكافحة الإرهاب”. وترى الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد أن هذه التغريدة لا يمكن أخذها بمأخذ الهزل. فـ”القاهرة وتل أبيب تتعاونان، بشكل وثيق، في سيناء، التي يقضمها الجناح المصري في تنظيم داعش ولاية سيناء”.

وزير سوداني يكشف تفاصيل الخلاف مع مصر حول سد النهضة (عربي21)

قال وزير الري السوداني، معتز موسى، مساء الأحد إن “السودان لم يتآمر على مصر في قضية بناء سد النهضة “.  وأضاف موسى، في مقابلة بثها “تلفزيون الشروق” المقرب من الحكومة: “كان السودان واضحاً في مواقفه، ويستند في حديثه عن القضايا الخلافية المتعلقة ببناء السد، على المستندات القانونية”.

إثيوبيا: تعطل الاتفاق مع مصر لن يوقف بناء سد النهضة (عربي21)

قال وزير الري الإثيوبي، سيليشي بقلي، إن عدم التوصل إلى اتفاق مع مصر لن يعطل بناء سد النهضة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي، في مقر الوزارة، تناول فيه “بقلي” آخر التطورات حول مجريات التفاوض حول سد النهضة. وأضاف أن أعمال البناء لن تتوقف في السد ولو لدقيقة واحدة، وهذا هو موقف بلادنا الثابت، باعتباره حقا أساسيا لإثيوبيا في الاستفادة من مواردها المائية في إنتاج الطاقة من أجل التنمية والقضاء على الفقر. وأشار إلى أن ما تروج له مصر بأن إثيوبيا تحجب عنها معلومات كثيرة حول السد غير صحيحة، بدليل أن مصر اطلعت على 150 وثيقة تتعلق بكامل تفاصيل وتصاميم بناء سد النهضة.

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس سلوفينيا للتعزية  (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي، اتصالًا هاتفيًا من رئيس سلوفينيا “بوروت باهور”، والذي أعرب عن خالص تعازيه فى ضحايا حادث مسجد الروضة الإرهابي، متمنيًا للمصابين الشفاء العاجل.

السيسي يتلقي اتصالًا من رئيس توجو (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي اتصالًا هاتفيًا يوم الأحد، من رئيس جمهورية توجو فورى جيناسنجى، والذي أعرب عن خالص تعازي بلاده في ضحايا حادث مسجد الروضة الإرهابي بشمال سيناء أول أمس، متمنياً للمصابين الشفاء العاجل.

السيسي يتلقي اتصالا من نظيره الصومالي (بوابة الأهرام)

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو للتعزية في ضحايا الاعتداء الإرهابي الآثم الذي تعرض له مسجد الروضة بشمال سيناء أول أمس.

وفد الأزهر  يصل إلى بنجلاديش لزيارة مخيمات الروهينجا (بوابة الأهرام)

وصل وفد الأزهر الشريف برئاسة الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، مع وفد مجلس حكماء المسلمين إلى العاصمة البنجالية دكا، وذلك استعدادًا لزيارة مخيمات مسلمي الروهينجا اللاجئين على أراضي بنجلاديش، والاطلاع على أوضاعهم.

الخارجية تناشد المواطنين حمل جواز سفر صالح لمدة تزيد على 6 أشهر (الأهرام)

طالبت وزارة الخارجية المواطنين بمراعاة حمل جواز سفر صالح لمدة تزيد على 6 أشهر عند السفر للخارج حتى حتى يتم السماح له بدخول الدولة المقصودة، وعدم تعرضهم للتوقيف والعودة إلى مصر.

خبير إسرائيلي: معاهدة السلام أنقذت مصر من «كارثة اقتصادية» (مصرالعربية)

قال الخبير الاقتصادي الإسرائيلي “أفيخاي سنير” إن زيارة الرئيس المصري الراحل أنور السادات إلى إسرائيل قبل 40 عاما، كانت خطوة شجاعة كلفته حياته، لكنها أنقذت مصر من كارثة اقتصادية. واعتبر في مقال نشره موقع “walla ” العبري، الجمعة 24 نوفمبر 2017، أن حرص السادات على السلام مع إسرائيل جاء مدفوعا بعوامل اقتصادية حاسمة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

متحدث باسم السيسي يوضح استخدام مصطلح “القوة الغاشمة” (عربي21)

حاولت الرئاسة المصرية توضيح التصريح المثير للجدل الذي أطلقه رئيس السيسي، الذي استخدم فيه مصطلح “القوة الغاشمة”. وأتى استخدام هذا المصطلح من السيسي ردا منه على مجزرة مسجد العريش التي قتل فيها 305 أشخاص على الأقل وجرح أكثر من 130، في كلمة ألقاها عقب الهجوم. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، إن “توعد الرئيس السيسي الإرهابيين بالثأر للشهداء واستخدام لفظ (القوة الغاشمة)، خلال كلمته يوم الجمعة، يقصد بها القوة الشريفة التي لا ترحم المعتدي وتلاحق الإرهابيين وتأخذهم جميعا وهذا باختصار معنى القوى الغاشمة”.

البرلمان المصري يمهد لاتفاق الضبعة على أشلاء ضحايا سيناء (العربي الجديد)

للمرة الأولى منذ انعقاده في مطلع عام 2016، يدعو مجلس النواب المصري لجلسة طارئة، في غير المواعيد المُحددة سلفاً، الإثنين، لنظر تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الأنشطة النووية، ومشروعات القوانين المرتبطة به، بصفة عاجلة، تمهيداً لبدء تنفيذ عقود اتفاق محطة الضبعة النووية نهاية العام الجاري.

السفير الايطالي يلتقي عبد العال لبحث التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

التقى جامباولو كانتيني، سفير ايطاليا بالقاهرة، مع د. علي عبد العال، رئيس البرلمان. وقالت سفارة ايطاليا بالقاهرة إن هذا اللقاء قد قدم فرصة سانحة لمناقشة العلاقات التي تربط بين ايطاليا ومصر والأولوية التي يعطيها الجانب الايطالي لأهمية استمرار وتطوير التعاون القضائي الجاري للتوصل إلى الحقيقة بشأن حادث مقتل المواطن الايطالي جوليو ريجيني.

برلماني: نعد مشروع قانون يهدف للسيطرة عن كل شبر في مصر (بوابة الأهرام)

قال النائب أحمد رفعت، عضو مجلس النواب، إنه يقوم بإعداد مشروع قانون يهدف للسيطرة علي كل شبر في مصر بعد هذه الحوادث الإرهابية الأخيرة.

نجل الرئيس مرسي: محاولات قتل والدي تتم على قدم وساق (عربي21)

قال أحمد، نجل الرئيس محمد مرسي، في منشور له في موقع فيسبوك إن ما وصفها بإجراءات التخلص من حياة والده وقتله بطريق غير مباشر قائمة وتتم على قدم وساق.

في أول تعليق له.. هكذا رد القرضاوي على تهمة “الإرهاب” (عربي21)

علق رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي السبت، لأول مرة على إدراج دول حصار قطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) الاتحاد والمجلس الإسلامي العالمي و11 فردا في ما أسمتها قوائم الإرهاب المحظورة لديها. وقال القرضاوي في تغريدة على صفحته في موقع تويتر، إننا “حملنا على عاتقنا في العقود الماضية مقاومة الميل نحو التشدد والتطرف الآتي من هناك، والذي يحدث الفوضى على الساحة الإسلامية.. واليوم نوضع على قوائم الإرهاب؟!”.

مصر تتراجع عن فتح معبر رفع بعد عملية سيناء (عربي21)

تراجعت السلطات المصرية، يوم الجمعة، عن فتح معبر رفح البري، جنوبي قطاع غزة بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء، بعدما كانت قد قررت فتحه غدا السبت، لسفر الحالات الإنسانية.

الأذرع الإعلامية للسيسي تهاجم “ذا غارديان” وBBC  (العربي الجديد)

الأذرع الإعلامية للسيسي هجومها على وسائل إعلام غربية، بدأه أحمد موسى المقرب من الأجهزة الأمنية على BBC ، قائلاً: “إيه الكفر اللي فيه بي بي سي ده؟ “. هجوم موسى على المحطة، جاء لوصفها مهاجمي مسجد الروضة  ومرتكبي الجريمة الإرهابية يوم الجمعة الماضي في سيناء بالمسلحين بدلاً من الإرهابيين، وأن الضحايا من المتعاونين مع الأجهزة الأمنية .

القائم بأعمال رئيس الوزراء يرأس اجتماع المجموعة الاقتصادية (اليوم السابع)

يرأس الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والقائم بأعمال رئيس الوزراء، اجتماع المجموعة الاقتصادية، اليوم الإثنين لمتابعة المشروعات والقوانين التى تعمل عليها الحكومة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مميش: مباحثات مع أكبر 5 شركات ملاحية لعودتها للعمل  (جريدة الاهرام)

قام الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بزيارة إلى ألمانيا للاجتماع مع وفد تحالف الإليانس، الذى يتكون من 5 خطوط ملاحية تشمل Hapag Lloyd -Yang Ming – K Line MOL NYK ـ وذلك لعودتها للعمل فى ميناء شرق بورسعيد خاصة بعد إقرار الرسوم الجديدة للخدمات البحرية فى موانى المنطقة الاقتصادية، التى أعلنتها المنطقة ووزارة النقل خلال أغسطس الماضي.

“رغيف العيش “حائر بسبب “الإرجوت”.. والحكومة في مأزق.. (بوابة الاهرام)

قال الدكتور جمال صيام أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة  إن هناك مأزقًا حاليا للحكومة المصرية بعد صدور حكم القضاء الإداري، بوقف استيراد القمح الروسى المصاب بفطر الإرجوت، ووقف استلام الشحنات الحالية والمستقبلية، مؤكدا أنه في حالة تجاهل هذا الحكم سيمثل هذا تعديا من جانب سلطة تنفيذية علي السلطة القضائية وأضاف” صيام” أنه في حالة تطبيق الحكم سيترتب علي ذلك أزمة مع الجانب الروسي، مثلما حدث العام الماضي مع الجانب الروسي، والتي أوقفت استيراد البطاطس والبرتقال المصري، ومن جانبه، أشار عمرو الحيني، رئيس شعبة دقيق 72% بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، أنه كان من الأولي اهتمام وزارة الزراعة بتوفير تقاوي صالحة للزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، والبعد عن استيراد تقاوي مصابة.

“المالية” تؤكد: وقف صرف الشيكات الورقية نهائيًّا  (بوابة الاهرام)

صرح الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، بأن وزارة المالية تطالب جميع الجهات الحكومية بالالتزام بأن يكون آخر موعد لإصدار الشيكات الورقية الحكومية مسحوبة على البنك المركزي المصري يوم 29 نوفمبر 2017، وألا يتم إصدار أى شيكات حكومية بعد هذا التاريخ، حيث سيتم وقف التعامل بالشيكات الحكومية نهائيا بدءا من أول ديسمبر 2017.

«النقد الدولي: سياسات المركزي نجحت في خفض معدل التضخم (الشروق)

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر سوبير لال، إن البعثة توصلت إلى اتفاق على مستوى الخبراء منذ أسبوعين لدخول الدفعة الثالثة وأتوقع أن يُوافق على المرحلة النهائية نهاية ديسمبر، وبمجرد الموافقة سيتم ضخ 2 مليار دولار إلى مصر»، وأضاف «لال» “رأينا أن معدلات التضخم تتراجع وهذا مهم ونأمل أن يستمر”.

«القابضة»: استيراد 45 ألف طن لحوم  خلال العامين المقبلين (الشروق)

وقع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، د. علاء الدين فهمي، مع ممثل شركة اتجاهات السودانية الحكومية، محمد فرج إدريس، عقد وكالة حصري لاستيراد وتوزيع اللحوم السودانية الطازجة والمبردة، وأضاف أنه بموجب الإتفاق تم اعتماد الشركة القابضة للصناعات الغذائية، الوكيل الحصري لمنافذ القطاع الخاص ومحال بيع اللحوم دون غيرها.

غلق ملف أموال مبارك المهربة إلى سويسرا (المصري اليوم)

نشرت صحيفة «الأخبار» بعنوان «سويسرا تغلق ملف»أموال مبارك«المهربة مع مصر»، بيان المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، عن عدم صحة الأسباب التي بني عليها القرار الصادر من السلطات السويسرية في أغسطس الماضي بغلق التعاون القضائي مع مصر فيما يتعلق بالأصول والأموال المهربة داخل سويسرا بمعرفة رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، وتناول بيان النيابة العامة أن الأسباب التي ساقها الجانب السويسري تستهدف في حقيقتها التنصل من تطبيق نص قانوني جديد أقرته سويسرا كان يتيح لمصر استرداد أموالها المهربة المتحصلة من جرائم فساد.

 وضع مفاوضات سد النهضة تدفعنا للجوء إلى المؤسسات الدولية (المصري اليوم)

قال الدكتور عباس شراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، إن «العرب يعانون من ندرة المياه، والازمة تزيد مع الزيادة السكانية ومستوى المعيشة ومستوى التنمية»، وأضاف «شراقي»، أن «الوضع الحالي لمفاوضات سد النهضة قد يجعل مصر تلجأ للمؤسسات الدولية مثل جامعة الدول العربية».

«القابضة للكهرباء»: ارتفاع مديونية الشركة لـ113.5 مليار جنيه (المصري اليوم)

أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه نتيجة عدم الحصول على كامل الدعم المستحق من طرف وزارة المالية، بالإضافة إلى عدم كفاية الاعتمادات المدرجة بالموازنة العامة للدولة لتغطية استهلاك الجهات الحكومية من الكهرباء، ارتفع العجز النقدي هذا العام إلى حوالي 58.4 مليار جنيه، الأمر الذي عجزت معه شركات الكهرباء عن سداد الالتزامات المستحقة عليها لوزارتي المالية والبترول والثروة المعدنية، وبنك الاستثمار القومي، لترتفع إلى حوالي 113.5 مليار جنيه، منتصف العام الجاري.

رغم التعويم.. لهذه الأسباب تراجعت صادرات الأثاث المصري 9% (مصر العربية)

أرجع مسئولو صناعة الأثاث فى مصر تراجع صادرات القطاع 9% خلال الـ10 أشهر الماضية إلى مجموعة من الأسباب أبرزها، انهيار منظومة المعارض الخارجية ومشاكل دعم الصادارت، فضلا عن أن قرار تعويم الجنيه لم يصحبه آليات تمكن المنتج المصري من المنافسة في الأسواق الخارجية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

فلاحو الحامول يتظاهرون بسبب الأسمدة.. ووكيل «الزراعة» يرد (المصري اليوم)

تجمهر العشرات من المزارعين بجمعيتي بنوان شرق وغرب الزراعية بالحامول في كفر الشيخ، السبت، بسبب رفض مسؤولي الجمعيتين بصرف الأسمدة لهم، مهددين بالاعتصام في حال عدم تسليمهم الأسمدة.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

إنشاء قناة فضائية لتقديم إعلام إيجابي فقط (المصري اليوم)

أكد هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، أن أحد الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة، تقدم بمشروع للوزارة لإنشاء قناة فضائية تقدم إعلاما إيجابيا فقط يرتكز على الإعلام الهادف البناء.

التعليم

تسريب مستند سري عن تفاصيل طباعة امتحانات صفوف النقل  (الوطن)

سادت حالة من الغضب، بين عدد من أولياء الأمور، بعد تسريب مستند سري يحمل تفاصيل وأماكن طباعة امتحانات صفوف النقل، بعد نشره على صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تحمل اسم “إدارة بولاق الدكرور التعليمية”.

السياحه

شركات السياحة تشكو من تأخر عمرة المولد النبوى  (الشروق)

تشهد شركات السياحة هذه الأيام حالة من الغضب والاستياء الشديد بسبب إصرار وزارة السياحة للعام الثانى على التوالى من حرمان جميع الشركات من تنظيم رحلة عمرة المولد النبوى الشريف التى تمثل طوق النجاة لمعظم الشركات بسبب المعاناة الطويلة للقطاع السياحى خلال الفترة الأخيرة والتى تسببت فى خسائر فادحة لجميع العاملين بهذا القطاع.

الطرق والمواصلات

تعطل حركة القطارات بقليوب بسبب انفصال جرار قطار منوف (بوابة الاخبار)

تعطلت حركة قطارات السكك الحديد عند مزلقان “قليوب المحطة” بمدينة قليوب إثر انفصال جرار عن القطار بسبب تآكل في الوصلة التي تصل الجرار بالقطار، وتسبب الواقعة في نزول الركاب من القطار والتكدس على الطريق الزراعي المؤدي إلى القاهرة لاستكمال الرحلة.

الأقباط

«تواضروس» يخضع للعلاج فى «فرانكفورت».. ويكلف «دانيال» بخلافته (الوطن)

قالت مصادر كنسية، إن تواضروس الثانى، دخل مستشفى بمدينة فرانكفورت، للعلاج من آلام الظهر، فور وصوله ألمانيا، أوضحت المصادر أن رحلة علاجه تستغرق أسابيع، حسب ما يقرره الأطباء، وأن تواضروس كلّف الأنبا دانيال أسقف المعادى وتوابعها، بأن يكون نائباً بابوياً بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، خلال فترة العلاج.

تواضروس: ستبقى الدولة موحدة في مواجهة الإرهاب (بوابة الاخبار)

بعث تواضروس الثاني، برسالة صوتية من مشفاه خارج مصر، حيث يجري بعض الفحوصات الطبية لظهره، وقدم تواضروس في رسالته الصوتية خالص العزاء لكل شعب مصر في أبناء مصر، الذين صاروا في عداد الشهداء أثناء صلاتهم بمسجد الروضة بسيناء، واستطرد: “أصلي من أجل المصابين والمجروحين وأصلي من أجل كل الأسر التي تضررت من هذا الحادث، وأصلي من أجل مصر كلها وكل شعبها وكل المسؤولين وكل القيادات فيها، فقد تضرروا كثيراً وتأثروا بهذا الحادث الشنيع”.

سفير الفاتيكان بالقاهرة يعزي شيخ الأزهر في ضحايا «الروضة» (بوابة الاخبار)

استقبل شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، سفير الفاتيكان وبرفقته وفد كاثوليكي ليقدم التعازي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة بشمال سيناء، وقال سفير الفاتيكان: «هذا المصاب آلمنا جميعا»، وقام بتسليم شيخ الأزهر رسالة عزاء من بابا الفاتيكان في المصاب الكبير.

كاهن كنيسة الروم ينعي شهداء مسجد الروضة ويطالب بهدم الأنفاق (الوطن)

نعى بندليمون متري كاهن كنيسة الروم الأرذثوكس في دمياط شهداء الحادث الإرهابي الذين استشهدوا خلال إداء صلاة الجمعة، داعيًا لذويهم بالصبر والسلوان، وطالب بندليمون في تصريح لـ”الوطن” بضرورة إخلاء سيناء من أهلها لحين تطهيرها من العناصر الإرهابية وهدم الأنفاق التي تربط سيناء بغزة وإغلاق معبر رفح، متابعًا: “كل مرة بيتم فتح معبر رفح تحدث كارثة عقب ذلك كما اعتبر بندليمون حادث أمس الإرهابي ردًا على ضبط المخابرات العامة المصرية خلية التجسس لصالح تركيا”.

أخرى

حلوى المولد .. التجار: ارتفع سعرها 70% عن العام الماضي (الاهرام)

قال أحمد هيكل، صاحب شادر لبيع حلوى المولد، أن سعر الحلوى هذا العام مبالغ فيه بشكلٍ كبير، بسبب ارتفاع أسعار السكر والمكسرات والمواد المستخدمة فى التصنيع، حيث إن سعر علبة الحلوى ارتفع 70% عن العام الماضي.

انقطاع مياه الشرب عن 6 قرى ببني سويف الأحد (المصري اليوم)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف، السبت، انقطاع المياه عن 6 قرى بمركز بني سويف، لمدة 24 ساعة، بداية من الساعة 9 صباح الأحد.

مناشدة من السودان وأثيوبيا لمصر بخصوص «سد النهضة» (البديل)

قال وزير الموارد المائية والري والكهرباء في السودان، معتز موسى، إلى أن بلاده وأثيوبيا ينتظران الرد المصري لاستئناف مفاوضات سد النهضة، والتي توقفت بعد أن طلب وزير الري المصري مهلة للتشاور بعد خلافات بين الدول الثلاث في اجتماعهم الأخير.

حبس مدير التسويق بالبنك الأهلي لاتهامه بالرشوة (البديل)

أمرت نيابة حوادث غرب القاهرة الكلية، برئاسة المستشار محمد أبو المعالي رئيس النيابة، والمستشار عبدالرحمن شتلة المحامي العام لنيابات غرب القاهرة، بحبس مدير التسويق بالبنك الأهلي 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه بطلب وتقاضي رشوة مالية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

وكيل المخابرات السابق: “إسرائيل” وراء مجزرة مسجد الروضة (مصرالعربية)

في ظل عدم إعلان أي منظمة إرهابية تورطها بالحادث تنوعت الاتهامات التي أطلقتها قيادات سيناوية وخبراء عسكريين لتطال هذه المرة جهاز الموساد الاسرائيلي. كان أبرز هذه الاتهامات ما أطلقة الشيخ عارف أبو عكر أحد كبار شيوخ القبائل شمال سيناء عندما قال في الحلقة الجديدة من برنامج العاشرة مساء:”أنا على الهواء بقول الموساد الإسرائيلي هو الذي وراء هذه العملية ليه نخاف ونخبي رؤوسنا اليهود هما اللي وراء الأحداث دي عايزين يفضوا سيناء”.الإتهام ذاته أصدره وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق اللواء محمد رشاد  لاسرائيل بالتورط في الحادث لأنها المستفيد الأكبر من استنزاف مصر. وقال :”هو لصالح الكيان الصهيوني وانا اشتغلت على اسرائيل 11 سنة ومتأكد ان استنزاف القدرات المصرية في مصلحتهم والموضوع زاد عن حده”.

حركتا “حسم” و”جند الإسلام” تدينان تفجير المسجد بسيناء (عربي21)

أدانت حركة سواعد مصر “حسم” التي تعد إحدى الحركات المسلحة في مصر، الهجوم الذي وصفته بـ”الآثم” على مسجد الروضة في العريش، محملة النظام في مصر مسؤولية الحادثة. في السياق ذاته، أدانت جماعة مصرية مسلحة أخرى تسمى “جند الإسلام” الحادث، ونشرت بيان لها تحت عنوان “براءة من الجريمة” التي وصفتها بالمجزرة.

 إحالة طعن قانون رؤساء الهيئات القضائية إلى الدستورية (العربي الجديد)

قررت المحكمة الإدارية العليا في مصر، يوم السبت، إحالة الطعن المقدم من النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، المستشار يحيى دكروري، على قرار السيسي بتخطيه في التعيين رئيساً لمجلس الدولة، على الرغم من كونه أقدم الأعضاء والمرشح الوحيد للمنصب؛ إلى المحكمة الدستورية العليا للفصل في دستورية القانون (13 لسنة 2017) بتنظيم تعيين رؤساء الهيئات القضائية، مع تحديد جلسة 17 فبراير المقبل لتقديم إفادة بالطعن.

محكمة مصرية تفرج عن 17 شخصا احتجزوا في حملة على المثليين (عربي21)

قالت مصادر قضائية إن محكمة بالقاهرة أطلقت الأحد سراح 17 شخصا احتجزتهم الشهر الماضي في حملة على المثليين.

مصر تشدد الإجراءات الأمنية على المنشآت الحيوية (العربي الجديد)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، يوم السبت، حالة الاستنفار الأمني القصوى بمحيط المنشآت المهمة في جميع المحافظات، على خلفية الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة بمحافظة شمال سيناء، أمس، وأودى بحياة 305 أشخاص، من بينهم 27 طفلاً، علاوة على إصابة 128 شخصاً آخرين.

مصر: أحكام بالإعدام والمؤبد على مدانين بخلية “داعش ليبيا” (العربي الجديد)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة المصرية، يوم السبت، برئاسة المستشار حسن فريد، حكمها على 20 متهماً، بدعوى تشكيلهم خلية مسلحة في محافظة مرسى مطروح، تتبع فرع تنظيم “داعش ليبيا”، واشتراك عدد منهم في ذبْح 21 مواطناً مصرياً مسيحياً في ليبيا، في الفيديو الشهير الذي أذاعه تنظيم “داعش” منذ فترة. وقضت المحكمة بإعدام سبعة مدانين، وذلك بعد إحالتهم في الجلسة الماضية إلى مفتي الجمهورية المصرية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم، وورود رأي المفتي بجلسة اليوم بالموافقة على إعدامهم.

“الإنتربول” يجدد نشراته الحمراء للخارج لتسليم الإرهابيين الهاربين (اليوم السابع)

جدد الإنتربول” الشرطة الجنائية الدولية”، نشراته الحمراء لعواصم العالم لتسليم إرهابيين ومطلوبين لدى الجهات الأمنية المصرية وهاربين خارج البلاد. وتصدر يوسف عبد الله القرضاوى، قوائم نشرات الانتربول، برفقة محمد أحمد شوقى الإسلامبولى، وطارق عبدالموجود إبراهيم الزمر، ومحمد عبد المقصود محمد عفيفى، ومحمد الصغير عبد الرحيم محمد، ووجدى عبد الحميد محمد غنيم، وأيمن أحمد عبد الغنى حسنين، وعاصم عبد الماجد محمد ماضى، ويحيى عقيل سالمان عقيل، ومحمد حمادة السيد إبراهيم، وعبد الرحمن محمد شكرى عبد الرحمن. وجاء ضمن المطلوبين للإنتربول أيضاً حسين محمد رضا إبراهيم يوسف، وأحمد عبد الحافظ محمود عبد الهدى، ومسلم فؤاد طرفان، وأيمن محمود صادق رفعت، ومحمد سعد عبد المطلب عبده الرازقى، وأحمد فؤاد أحمد جاد بلتاجى، وأحمد رجب رجب سليمان، وكريم محمد محمد عبد العزيز، وعلى زكى محمد على، وناجى إبراهيم العزولى، وشحاتة فتحى حافظ محمد سليمان، ومحمد محرم فهمى أبو زيد، وعمرو عبد الناصر عبدالحق عبد البارى، وعلى حسن إبراهيم عبد الظاهر، محمد سعيد عبد النعيم أحمد.

بلاغ يتهم “تميم وأردوغان” بالتورط في تفجير “مسجد العريش” (البوابة نيوز)

تقدم طارق محمود، المحامي بالنقض والدستورية العليا، ببلاغ إلى المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، قيد تحت رقم 6549 لسنة 2017، اتهم فيه تميم بن حمد، أمير قطر، ورجب طيب أردوغان، رئيس تركيا، بالتحريض، وتقديم الدعم المادي واللوجيستي للمجموعة الإرهابية التي ارتكبت جريمة تفجير مسجد الروضة بالعريش، وأسفر عن استشهاد 305، بينهم 27 طفلًا، وإصابة 109.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

توحيد توفيق: الجماعات الإرهابية تسعى لإسقاط وتقسيم الدول (بوابة الأهرام)

قال اللواء أركان حرب توحيد توفيق، رئيس وفد مصر في اجتماع وزراء دفاع التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب إن مصر عازمة على مكافحة آفة الإرهاب التي أصبحت تهدد دول العالم. وأضاف في كلمته خلال المؤتمر الذي يعقد بالرياض بحضو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أن هدف الجماعات الإرهابية هو محاولة إسقاط وتقسيم الدول الوطنية وإقامة ما يسمى بالولايات، وأنه لا يخفى على أحد التحديات التي نواجهها. ودعا إلى تبني استراتيجية شاملة لمواجهة الإرهاب لا تقتصر على الجانب الأمني والعسكري فقط ولكن على ترتكز كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية، مشيرًا إلى أننا نتطلع إلى التعاون الوثيق لمنع انتقال العناصر الإرهابية إلى مناطق أخرى في العالم بعد هزيمتها في سوريا والعراق.  ويضم الوفد المصري كلا من: اللواء أ.ح محمد صلاح مدير إدارة الأزمات، اللواء أ.ح طارق المالح، مساعد مدير المخابرات الحربية، وعميد أ.ح إيهاب الشيخ ملحق الدفاع المصري بالسعودية، ووزير مفوض خالد عزمي مدير إدارة مكافحة الاٍرهاب بوزارة الخارجية، وقدم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز عن تعازيه لمصر في الحادث الإرهابي بسيناء.

توحيد توفيق: حادث مسجد الروضة سيزيدنا إصرارا (بوابة الأخبار)

قال رئيس وفد مصر في التحالف الإسلامي لمواجهة الإرهاب لواء أركان حرب توحيد توفيق إن حادث مسجد الروضة لن يزيد مصر إلا إصرارًا على مواجهة الإرهاب . وأضاف خلال كلمته باجتماع وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب أن الإرهاب لا يجب أن يرتبط بأي عرق أو دين، واصفًا استهداف المصلين العزل بسيناء عمل دنيء.

راحيل شريف: تحالفنا لمحاربة الإرهاب ولا نستهدف أي دولة أو دين (بوابة الأهرام)

قال القائد العسكري للتحالف الإسلامي العسكري الباكستاني راحيل شريف إن “تحالفنا يهدف بشكل أساسي لمحاربة الإرهاب ولا يستهدف أي دولة أو دين”، مشيرًا إلى أن الدول الإسلامية تدفع ثمنا كبيرا في مواجهتها للإرهاب، ويجب تشكيل رد فعل جماعي ضده. وأضاف راحيل خلال أعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب سنعمل على تجفيف شبكات تمويل الإرهاب عبر قدراتنا الاستخباراتية وآليات الدعم بين الدول.

“التحالف الإسلامي” يتعهد بمحاربة “الإرهاب” عسكريا وسياسيا (عربي21)

نشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، “واس”، بيانا ختاما أوضحت فيه أن وزراء الدفاع المشاركين في المؤتمر شددوا على أهمية تأمين دول التحالف ما يلزم من قدرة عسكرية وسياسية وإعلامية تضمن إضعاف التنظيمات الإرهابية وتفكيكها والقضاء عليها وعدم إعطائها الفرصة لإعادة تنظيم صفوفها.

مسلحون يقتلون مصريا من قوة الأمم المتحدة بأفريقيا الوسطى (عربي21)

قالت بعثة الأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى “مينوسوكا”، في بيان، إن أفرادا يشتبه في انتمائهم لميليشيا “أنتي بالاكا” المسيحية قتلوا جنديا مصريا من قوات حفظ السلام الدولية، وأصابوا ثلاثة آخرين في هجوم بجنوب جمهورية أفريقيا الوسطى، الأحد.

البشير يعرض قاعدة لروسيا على البحر الأحمر مقابل السلاح (عربي21)

كشف الرئيس السوداني عمر البشير، أنه ناقش مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين ووزير دفاعه سيرغي شويغو، إقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر. وقال البشير في تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنيك” الروسية، إنه طلب من بوتين تزويد بلاده بأسلحة دفاعية روسية. ونقلت الوكالة أن البشير، قال ردا على سؤال حول ما إذا كان ناقش مسألة إقامة القاعدة العسكرية على البحر الأحمر: “نعم، ناقشت ذلك مع الرئيس الروسي أولا، ثم مع وزير الدفاع”، متابعا أن هذا ليس اتفاقية، بل “تفاهم الآن إن شاء الله”. وقال: “نريد تطوير التعاون العسكري من ملحقية إلى مستشارية، ولدينا برنامج إعادة تحديث القوات المسلحة بالكامل لأننا خرجنا من مشاكل وحروب كثيرة جدا، فالقوات المسلحة بحاجة لترتيب وتحديث جديد، وكل معداتنا روسية، فبالتالي نحن بحاجة إلى مستشارين في هذا المجال”.

ضباط مصريون يضعون خطة اقتحام درنة الليبية (العربي الجديد)

يبدو أن النظام المصري يخطط للانخراط بشكل أكبر في الملف الليبي خلال الفترة المقبلة، ليس فقط لناحية الإسراع في توحيد الجيش الليبي تحت قيادة قائد القوات الموالية لمعسكر برلمان طبرق خليفة حفتر، ولكن أيضاً للرغبة في فرض السيطرة على الأوضاع هناك. وكشفت مصادر مصرية قريبة من المؤسسة العسكرية المصرية، أن ضباطاً مصريين يتولون التخطيط لعمليات لقوات حفتر، وأن هذا الأمر ليس جديداً. وكشفت المصادر أن ضباطاً مصريين سافروا إلى ليبيا للتأكد من خطة محاصرة قوات حفتر لدرنة منذ العام الماضي، والتي بدا أنها غير جيدة. وأضافت أن حفتر تلقى لوماً شديداً من المسؤولين المصريين لعدم قدرة قواته على إحكام الحصار على درنة. وشددت المصادر على أن الضباط المصريين وضعوا خطة لاقتحام المدينة ولكن تظل مؤجلة لحين ترتيب الأوضاع في ليبيا، لعدم إثارة المجتمع الدولي.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

في 24 نوفمبر  2017

الجيش الثالث الميدانى يعلن قتل عدد (2) شخص بدعوى أنهم تكفيريين، وتدمير (6) دراجة نارية وعدد من الأوكار تحتوى على كمية كبيرة من المواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة بوسط سيناء (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

عناصر مسلحة ترتكب مجزرة بمسجد الروضة بمنطقة مركز بئر العبد غرب مدينة العريش: وإجمالي القتلى حتى الآن 309 قتيل، وإجمالي المصابين 150 مصاب بينهم عدد حالتهم خطيرة، وقتلى المجزرة بينهم 30 طفل دون سن العاشرة، و160 مسناً فوق الستين عام، بينهم 10 أسر بأكملها تضم الجد وأبناءه وأحفاده، و17 أسرة فقدت الأباء والأبناء معاً.

فيديو لآثار الدماء من داخل مسجد الروة.

فيديو شاهد عيان من الناجين من مجزرة مسجد الروضة والتي جرت أحداثها اليوم أثناء صلاة الجمعة، وان اطلاق النار استمر نصف ساعة.

اسماء القتلى من الطلاب والمدرسين بمدرستي الروضة الثانوية والإعدادية، وتضم الأسماء محمد سليم، مدير مدرسة، استشهد هو وكل أبنائه، وسعيد السعيد أحمد أبو عيطة، وكيل المدرسة، استشهد هو وابنه 4 سنوات. سليمان شميط مدير الإدارة التعليمية، أصيب واستشهد ابنه الوحيد وشقيقه. مصطفى عامر معلم الرياضيات، استشهد في المذبحة، وبين الأسماء عمر سليمان إداري المدرسة، كم استشهد الطالب محمود شعيشع، مع والده في المذبحة، الطالب أحمد محمد موسى، الطالب إسماعيل يونس مطر، والطالب عبد الخالق مصطفى حمدان (الوطن)

بيان عسكري للقوات المسلحة االمصرية عن ملاحقتها للعناصر الإرهابية المسئولة عن إستهداف المصلين بمسجد الروضة بمدينة بئر العبد ، وتعلن عن قيام القوات الجوية بمطاردة العناصر الإرهابية وإكتشاف وتدمير عدد من العربات المنفذة للهجوم الإرهابى الغاشم وقتل من بداخلهم فى محيط منطقة الحدث ، فضلاً عن إستهداف عدد من البؤر الإرهابية التى تحتوى على أسلحة وذخائر خاصة العناصر التكفيرية (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

حركات (حسم، لواء الثورة، أنصار الإسلام، جند الإسلام) تدين حادثة مسجد الروضة، يذكر أن تلك الحركات هي حركات مسلحة محلية تستهدف قوات الجيش والشرطة المصرية.

في 25 نوفمبر  2017

طائرة بدون طيار تستهداف منزل المواطن/ سلام علي سلام، بصاروخ بمنطقة “عرب بلي” التابعة لمركز الحسنة في وسط سيناء، وأسفر الاستهداف عن تدمير المنزل، واصابة صاحبة بشظايا وفقد عينه اليسرى، واستشهاد كل من ابنته وتدعي “نعمة” 18 عام، وزوجة ابنه “هدى سالمان علي” 27 عام، ونسيبه “سليمان سالم محمد” 52 عام، كما اصيب 3 من أحفاده أعمارهم دون السادسة.

وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة، تعلن تدمير جرافة وعربة همر للجيش المصري، بتفجير بعبوتين ناسفتين بالمنطقة العازلة على الحدود المصرية الفلسطينية.

ولاية سيناء تعلن عن قيام مجموعة من مقاتليها باستهداف قوات الجيش المصري بالسلحة الخفيفة بالمنطقة العازلة بين الحدود المصرية الفلسطينية، مما ادي لمقتل وإصابة بعض العسكريين.

حملات امنيه مكبره على مدينة العريش ورفح والشيخ زويد وذلك بالتزامن مع انقطاع الشبكات منذ صباح اليوم.

طائرة بدون طيار تقصف هدف مجهول بمنطقة رفح.

تصادم سيارتين في أثناء سيرهما على طريق الجفجافة في مركز الحسنة بوسط سيناء، ما أسفر عن مصرع 8 أشخاص وإصابة 2 آخرين بإصابات متنوعة (الوطن)

خبراء المفرقعات يتمكنون من إبطال مفعول عبوتين ناسفتين زرعتا بطريق الشرطة بالكيلو 17 غرب العريش، لاستهداف قوات الشرطة أثناء سيرها على الطريق الدولي بين العريش وبئر العبد (الوطن)

انقطاع الشبكات الاتصالات “محمول وإنترنت” بشمال العريش وغربها بما فيها قرية “الروضة” شرق بئر العبد، ومدينتي الشيخ زويد ورفح وبعض المناطق بوسط سيناء (الوطن)

تواصل القوات الأمن حملاتها ومداهماتها لملاحقة العناصر المسلحة لليوم الثالث على التوالي، بمناطق غرب العريش وجنوب الشيخ زويد ورفح (الوطن)

التيار الكهربائي يواصل انقطاعه بشكل تام بمدينتي الشيخ زويد ورفح لليوم الثالث على التوالي (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close