fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 28 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الحداد التركي لضحايا مصر ” (الأناضول)

بعد أن نكست تركيا أمس علمها الوطني إلى النصف، حدادا على ضحايا هجوم مسجد الروضة، يرى كمال إنات مدير معهد الشرق الأوسط بجامعة ساكاريا أن ذلك يعد مؤشرا واضحا على رغبة أنقرة في عودة العلاقة إلى مسارها الطبيعي مع مصر، وفقا لوكالة أنباء الأناضول. وترى الكاتبة البريطانية ليندا هيرد في مقالها بصحيفة جلف نيوز أن مصر تحتاج لدعم وتعاون دولي لمحاربة الإرهاب. وأضافت أن الدول التي تتعهد بالوقوف بجانب القاهرة للقضاء على الإرهاب، يجب أن تُظهر جديتها بشأن هذا الأمر من خلال اعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.

«تيكا» التركية عن «مذبحة المصلين»: فاجعة كبيرة تدفعنا للتلاحم (مصرالعربية)

أدان فاروق بوز كوز، رئيس مكتب تيكا بالقاهرة لوكالة التعاون والتنسيق والتنمية التركية التابعة لرئاسة الوزراء التركية، حادث العريش الإرهابي الذي وقع الجمعة الماضي. أدان فاروق بوز كوز، رئيس مكتب تيكا بالقاهرة لوكالة التعاون والتنسيق والتنمية التركية التابعة لرئاسة الوزراء التركية، حادث العريش الإرهابي الذي وقع الجمعة الماضي. وتابع: “نحن الأتراك واخواننا المصريين جميعنا في خندق واحد ضد الإرهاب بأشكالها وأنواعه”. وأشار إلى أن “الحكومة التركية قامت بإعلان الحداد وهو أقل ما يمكن فعله لبلدنا الشقيق.. تركيا أيضا تضررت من الإرهاب وهو ما يدفعنا إلى الدعوة أن يكون هناك تنسيق أمني وتبادل الخبرات لمواجهة خفافيش الظلام.. هذه الأحداث تدفعنا التلاحم”.

وزيرة إسرائيلية: سيناء أفضل مكان للفلسطينيين لإقامة دولتهم (روسيا اليوم)

قالت وزيرة المساواة الاجتماعية الإسرائيلية جيلا جملئيل، إن أفضل مكان للفلسطينيين ليقيموا فيه دولتهم هو سيناء، بحسب ما أفادت القناة العبرية الثانية، الاثنين. وأوضحت جيلا جملئيل، (الموجودة في مصر للمشاركة في مؤتمر نسائي تابع للأمم المتحدة)، في حوار لمجلة “السيادة” الأسبوع الماضي، أنه لا يمكن إقامة دولة فلسطينية إلا في سيناء. إلى ذلك، كشفت القناة الثانية الإسرائيلية، أن الخارجية المصرية طلبت توضيحات من الخارجية الإسرائيلية حول تصريحات جملئيل التي قالت فيها إنه “لا يمكن إقامة دولة فلسطينية إلا في سيناء”.وبحسب القناة العبرية فإن الخارجية المصرية طلبت بشكل رسمي من نظيرتها الإسرائيلية توضيح تلك التصريحات، مشيرة إلى أن مصر عبرت عن طريق سفيرها في تل أبيب حازم خيرت، عن غضبها الشديد إزاء تلك التصريحات، خلال اتصالات مع كبار المسؤولين بالخارجية الإسرائيلية.

وزير الخارجية: لا مجال للحديث عن ترك ذرة رمال من سيناء (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن استشهاد أكثر من 27 طفلًا في حادث الروضة الإرهابي في سيناء يجعل العالم كله ينتفض. وأضاف شكري، خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “كل يوم”، أن حواره اليوم على CNN كان عن حادث الروضة الإرهابي، لافتًا إلى أن تركيز المذيعة كان على فكرة دخول المراسلين الأجانب في موقع الحادث، مشيرًا إلى أنه أوضح لهم عدم إتاحة دخول المراسلين الأجانب في موقع الحادث، لأن تغطية الحادث مرتبطة بأهالي الضحايا الذين سيحصلون على تضامن العالم والمجتمع الدولي كله. مضيفا أنه يرفض الحديث عن أي أراض مصرية خاصة في سيناء فليس هناك مجال بأن يتم ترك ذرة واحدة من تراب سيناء التي سُقي بدماء المصريين ولا يمكن التنازل عنها ولا التعدي عليها.

رئيس الوزراء الإثيوبى في البرلمان المصري ديسمبر المقبل (بوابة الأهرام)

قال الدكتور سيد فليفل رئيس لجنة الشئون الإفريقية، إن زيارة السفير الإثيوبي تاييى أمادي، للجنة الشئون الإفريقية، تمت بناء على طلب السفير الإثيوبي، وذلك لبحث أوجه التعاون بين برلمان البلدين، وتمهيدا لزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي، المقرر لها الشهر المقبل، لافتا إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي سيلقى كلمة أمام مجلس النواب المصري، موجهة للشعب المصري.

واشنطن بوست للسيسي وترامب: القوة الغاشمة لا تقضي على الإرهاب (مصرالعربية)

” لا يبدو أن أيا من ترامب والسيسي قادرًا على مواجهة الحقيقة الواضحة بأن الإرهاب لا يمكن التخلص منه عبر استخدام (القوة الغاشمة) فحسب”. جاء ذلك في تقرير بصحيفة واشنطن بوست بعنوان “ماذا ينبغي على ترامب تعلمه من الهجوم الإرهابي في مصر”. تعليقا على ردود فعل الرئيسين المصري والأمريكي تجاه “مذبحة المصلين” بمسجد الروضة بمركز بئر العبد في شمال سيناء التي أسفرت عن استشهاد 305 وإصابة ما يزيد عن المائة.

رئيس الوزراء اللبناني يستعرض مع السفير المصري العلاقات الثنائية (بوابة الأهرام)

استعرض رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري مع سفير مصر لدى بيروت نزيه النجاري، مساء الإثنين، آخر التطورات في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين البلدين. وفي سياق منفصل، استعرض رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع السفير المصري التطورات الراهنة، مشيدًا بالدور المصري الأساسي في مواجهة الأزمة الأخيرة عقب إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته.

وزير الخارجية يغادر لكوت ديفوار لحضور القمة الأفريقية الأوروبية (بوابة الأخبار)

غادر سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، متوجها على رأس وفد إلى كوت ديفوار، للمشاركة في فعاليات الدورة الخامسة لقمة الإتحادين الأفريقي والأوروبي والتي تبدأ غدا الأربعاء في أبيدجان تحت عنوان “الاستثمار في الشباب لتحقيق مستقبل مستدام”.

السيسي يتلقي إتصال بولي عهد أبوظبي (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن محمد بن زايد أكد تضامن بلاده الكامل مع مصر في مواجهة الإرهاب، منوهًا إلى ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك من أجل مكافحة هذه الآفة.

السفير البريطاني يؤكد دعم بلاده لمصر فى مواجهة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن دعم بلاده لمصر في مواجهة الإرهاب، مشددا ” إننا في الحملة الطويلة ضد داعش في مصر وفي كل مكان آخر .. سوف نقضي على هذا الشيء الخبيث”.

محلب يغادر القاهرة للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الكيني (بوابة الأخبار)

غادر المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية مساء اليوم، متوجها إلى العاصمة الكينية للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الكيني اوهورو كينياتا غدا الثلاثاء نيابة عن السيسي.

شكري: حادث مسجد الروضة اعتداء إرهابي وبربري وغير إنساني (بوابة الأخبار)

وصف سامح شكري وزير الخارجية الاعتداء الذي وقع، الجمعة24 نوفمبر، على المصلين بمسجد الروضة بشمال سيناء، بأنه” اعتداء إرهابي و بربري وغير إنساني”. وأضاف شكري – في مقابلة حصرية أجراها مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية – ” إن الحكومة المصرية تبذل كل ما في وسعها من أجل حماية المواطنين سواء في سيناء أو في أي مكان آخر، ولكن كما نرى في أماكن أخرى من العالم فإن الإرهابيين يستهدفون أهدافا سهلة غير عسكرية، ويمتلكون القدرة على استهداف المدنيين الأبرياء، وليس هناك حكومة في العالم بمقدورها توفير الحماية لكل مواطن على حدة.

سفير إسرائيل بالأمم المتحدة: نتحاور مع سفراء 12 دولة إسلامية وعربية  (مصرالعربية)

في تأكيد صريح لعدد من التقارير المنشورة مؤخرا عن تقارب عربي إسرائيلي، جدد سفير الاحتلال الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون تأكيد حكومته بالتمتع بعلاقات حميمية مع العديد من الدول العربية، مؤكدا إنه يجري “حوارات واتصالات صامتة” مع سفراء 12 دولة عربية وإسلامية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع بلاده ، مؤكداً أنه يتعاون وينسق معهم أيضاً. وأضاف دانون، في مقابلة مع موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، أن “بعض هؤلاء السفراء كانوا يتنقلون من رواق لآخر بمجرد مشاهدتهم لي في أروقة الأمم المتحدة، أما اليوم فيقومون بمصافحتي ويتبادلون العناق معي”، دون أن يسمّي أياً منهم. وزعم السفير الإسرائيلي أن “بعض هؤلاء السفراء يتعاونون معه من وراء الكواليس، ويعرضون عليه مبادرات مشتركة”.

دعت لإقامة دولة فلسطينية بسيناء.. ماذا تفعل «جيلا جملئيل» في مصر؟ (مصرالعربية)

تشارك وزيرة المساواة الاجتماعية الإسرائيلية جيلا جملئيل في مؤتمر إقليمي يعقد بمصر حول حقوق المرأة، بحسب موقع القناة السابعة الإسرائيلية «عاروتس شيفع» يوم الإثنين. يذكر أن جملئيل أثارت الكثير من الجدل في حوارها مع مجلة «سوفيرينيتي» الأسبوع الماضي حينما ذكرت أن سيناء هو المكان الوحيد المناسب لإقامة دولة فلسطينية بحسب تقرير أوردته «عاروتس شيفع» أيضا بتاريخ 17-11.

دراسة إسرائيلية تتحدث عن صفقة القرن قبل 8 سنوات.. ماذا بعد؟ (عربي 21)

تداول نشطاء مصريون خبرا منشورا بصحيفة “المصري اليوم” قبل ثماني سنوات؛ يعرض لدراسة إسرائيلية تتحدث عن معالم ومخططات “صفقة القرن”، التي زاد الحديث عنها مؤخرا. وفي نوفمبر 2016، ظهر مصطلح “صفقة القرن” أثناء لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والسيسي بواشنطن، لتخرج بعدها التكهنات لتتحدث عن وطن بديل للفلسطينيين بجزء من سيناء.

السودان يواصل حملته الدبلوماسية للدفاع عن حصته في مياه النيل (العربي الجديد)

يواصل السودان، لليوم الثاني على التوالي، حملة دبلوماسية للتمسك بنصيبه في مياه النيل، البالغ 18 مليار متر مكعب، وهو التمسك الذي ترفضه مصر، بحسب وزارة الخارجية السودانية. وبعد يوم من اجتماعه بسفراء الدول العربية والأفريقية في الخرطوم، التقى وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، معتز موسى، اليوم الإثنين، سفراء المجموعتين الآسيوية والأوروبية والأميركتين المعتمدين لدى الخرطوم، لشرح الموقف السوداني من الخلافات حول سد النهضة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

إسناد أعمال لجهات أجنبية في تقرير للبرلمان المصري (مصرالعربية)

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، يوم الاثنين، من حيث المبدأ على تقرير لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان حول مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء. أجاز المشروع، لمجلس إدارة الجهاز التعاقد بصفة مؤقتة مع الأجانب في الوظائف التي تتطلب مؤهلات علمية أو خبرة خاصة لا تتوافر في المصريين، أو أن يعهد إلى الأجانب ببعض المهام أو الأعمال المؤقتة، وذلك طبقًا للقواعد التي تحددها اللائحة الداخلية للجهاز، مع إعفائهم من كافة الضرائب على ما يتقاضونه من مبالغ مالية ناشئة عن التعاقد، ويجوز للأجانب المشار إليهم تحويل مستحقاتهم بالنقد الأجنبى إلى الخارج، كما يجوز لمجلس إدارة الجهاز التعاقد بصفة مؤقته مع المصريين من ذوى الخبرات الخاصة طبقا للائحة.

انسحابات ومشادات.. هذا ما حدث في البرلمان عقب مذبحة الروضة (مصرالعربية)

خلافات واسعة وارتباك شديد ساد أولى اجتماعات البرلمان عقب مذبحة مسجد الروضة بمركز بئر العبد، شمال سيناء، فبعد ثلاثة أيام كاملة من الحادث انعقد البرلمان لأول مرة. وبعد توافد واحتشاد النواب في الجلسة العامة، فوجئوا برئيس البرلمان علي عبدالعال يدعو أعضاء اللجنة العامة فقط “رؤساء اللجان ورؤساء الهيئات البرلمانية” لاجتماع جانبي. ترتب على ذلك حالة غضب عارمة تحت القبة، وصلت إلى انسحاب النائب عن سيناء إبراهيم أبوشعير، والذي قال قبل أن يخرج: نحن ندفع الفاتورة لكي تعيشوا أنتم”، ليجبر ذلك عبدالعال على التراجع معلنًا أنه سيناقش تداعيات الحادث الإرهابي، وقال: إذن فلتكن الأولوية لنواب سيناء، ولكن في ظل الالتزام بجدول الأعمال.

نواب سيناء يطلبون مقابلة وزير الدفاع (بوابة الأهرام)

طالب نواب سيناء بمقابلة وزير الدفاع، حيث طالب النائب جازي  بمقابلة وزير الدفاع ، مؤكدًا “نقف مع القوات المسلحة كتفًا بكتف”. ومن جانبه اعتذر النائب السيناوي إبراهيم أبو شعيرة، عن الكلمة التي قالها إننا ندفع الفاتورة لتعيشوا مضيفًا “قلت ذلك من غضبي، أتمنى أموت زي من ماتوا حبا للوطن” وأضاف ان نزاب سيناء يريدوا لقاء مع وزير الدفاع في أسرع وقت ممكن”.

عبد العال: لا يمكن أن نتكلم عن تقصير (بوابة الأهرام)

قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن هناك آلاف المساجد فى مصر، وأن حال تخصيص فردي أمن لحراسة كل منها، فسوف تتفرغ صفوف الجيش والشرطة وهذا هو المطلوب . وأضاف في جلسة مجلس النواب يوم الإثنين، “لا يجوز أن نتكلم عن تقصير  قوات الأمن، فى الوقت الذى يواجهون فيه الإرهاب، فهولاء يقدمون شهداء يوميًا. وتابع، “هذه الفترة تتطلب منا الوحدة الوطنية وتوحيد الصف فى مواجهة خطر الإرهاب”.

«عبد العال» يتحدى: محدش عمل إللى عملته.. والوقائع ترد (مصرالعربية)

استكمالا للتصريحات المثيرة للجدل من قبل رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، جاء تصريحه الأخير القائل فيه «أتحدى أن يكون هناك رئيس للمجلس عمل اللى أنا عملته في البرلمان» في جلسة يوم الثلاثاء الماضي،  ليثير موجة من السخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي والشارع المصري. وفي نفس الجلسة رفض الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، الحديث بشأن إدارته للمجلس خلال السنوات الماضية قائلا: «أتحدى أن يكون هناك رئيس للمجلس عمل اللى أنا عملته في البرلمان». وتابع عبد العال أنه «ربط نفسي للمجلس ولم أتناول في المجلس إلا كوباية ميه، أو شاي، وكل الخدمات المقدمة للأعضاء إلكترونية، وعملت على تقليل عدد الموظفين وزيادة الميزانية، وخدمات النواب كلها على أعلى مستوى».

رئيس “إفريقية النواب: إثيوبيا ترى “النيل” نهرًا داخليًا (بوابة الأهرام)

قال السيد فليفل، رئيس لجنة الشئون الإفريقية ، أن إثيوبيا لديها منظور مختلف لنهر النيل، بأن لها السيادة المطلقة على كامل مجرى النهر، وأنها تعتبره نهرًا داخليا، لافتا إلى أن الحكومة الإثيوبية، تنتهز قضية السد؛ لكبت المعارضة، التي تتعالى أصواتهم ضد سياساتها، خاصة وأن الحكومة الإثيوبية، مُشكّلة من “أقلية”، ومتهمة بالتزوير في 3 دورات مختلفة  ولذلك فهي تجد في قضية سد النهضة مهربًا من أزماتها الداخلية، وكاشفًا أن الموقف السوداني تجاه القضية، لا يختلف كثيرًا عن التوجه الإثيوبي ومشيرًا إلى أن الرأي العام الإثيوبي متعاطف مع المصريين في قضيتهم العادلة، فيما يختص بمياه نهر النيل.

باشات: السفير الأثيوبي نفي وجود توترات مع مصر بسبب سد النهضة (بوابة الأهرام)

قال النائب اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب، إنه أكد لسفير أثيوبيا الجديد بالقاهرة، أن نهر النيل هدية المولى عز وجل للمصريين ولدول إفريقيا ويجب الحفاظ عليها، وأنه حق تاريخي، وأن العدو واحد ومعروف ولديه حلم إقامة دولة إسرائيل من النيل للفرات. وأوضح باشات أن السفير استوعب كلام الأعضاء، وأكد أن علاقتهم بإسرائيل معروفة، وعلاقتهم بمصر تاريخية ومعروفة أيضًا، مشددًا على أن العلاقات الأثيوبية المصرية طيبة فى عهد السيسى، نافيًا وجود أزمة أو توتر فى هذه العلاقات بسبب سد النهضة. ولفت إلى أن السد هدفه الأساسي توفير الكهرباء، وهناك تنسيق مع دول المصب «مصر والسودان» فى هذا الملف، والعمل فيه يتم وفق اتفاقية مبادئ مشتركة.

الأعلى لمكافحة الإرهاب: الجماعات المسلحة بعد المسيحيين تستهدف المسلمين (بوابة الأهرام)

قال العميد خالد عكاشة، عضو المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب في مصر، إن البرلمان المصري عبر خلال خطابه الإثنين، عما يجول في نفوس المصريين من حالة من الغضب الشديد وثورة على التنظيمات الإرهابية، بعد تجاوزها الحدود والأعراف والديانات والمبادئ الإنسانية. وأضاف عكاشة، إن البرلمان تحدث عن الهدف الحقيقي لهذه الجماعات في صناعة الفوضى، فالجماعات الإرهابية خلال آخر 3 سنوات تلح في هذا الشكل من أشكال الترويع، سواء ضد القوات المسلحة أو المدنيين أو رجال الدين والمسيحيين، والآن تفتح مجالًا جديدًا، وهو قتل المسلمين، واستهداف المساجد، والمصلين.

رئيس مجلس النواب يزور مصابي حادث الروضة (بوابة الأهرام)

قام الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، مساء يوم، الإثنين، بزيارة إلى مستشفى دار الشفاء، للاطمئنان على حالات المصابين، من جراء حادث مسجد الروضة بالعريش. رافق رئيس مجلس النواب خلال الزيارة، المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، والنائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر.

برلماني: تصرفات إيران تثبت وجهتها الإرهابية  (بوابة الأهرام)

أكد النائب محمد إسماعيل، أمين سر الإسكان بمجلس النواب، أن الهجوم الإلكتروني الذي شنته إيران على البريد الإلكتروني لكل من، الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الوزراء سعد الحريري، يؤكد نيتها الشريرة للتدخل في المسار السياسي اللبناني، والتدخل على وجه الخصوص في الانتخابات اللبنانية القادمة، ومعرفة توجهات السياسة اللبنانية العليا. مشيرا إلى أن تصرفات إيران تثبت وجهتها الإرهابية، وتدخلاتها السافرة في شئون المنطقة. ولفت إسماعيل، إلى أن إيران تعمل على زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، ويدها الطويلة في كل من لبنان وسوريا والعراق واليمن من خلال العصابات والميليشيات الإرهابية تؤكد خطها الإستراتيجي الرامي لتفكيك المنطقة.

عبدالعال يعترض علي إلقاء بيان عن سيناء (بوابة الأهرام)

رغم إصرار رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، على تخصيص الجلسة الطارئة للمجلس يوم الإثنين، لمناقشة ثلاثة مشاريع قوانين عن الأنشطة النووية في مصر، إلا أن نواب شمال سيناء واجهوا الأمر  بإصرار على ضرورة نقل مشاعر أهالي نواب سيناء بعد الحادث الإرهابي للمجلس والرأى العام. وكان أول المتحدثين النائب عطية موسي، عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، حيث طالب الحكومة بالتحرك سريعًا لتنمية شمال سيناء باعتبار أن ذلك أفضل إجراء لمواجهة الإرهاب.

البرلمان يوافق على 3 مشروعات قوانين خاصة بالمحطات والأنشطة النووية (بوابة الأهرام)

بعد ماراثون من المناقشات استمر خمس ساعات وافق مجلس النواب وبصفة نهائية علي ثلاثة مشاريع قوانين خاصة بالمحطات والأنشطة النووية في مصر.

طلب إحاطة بشأن غلق سويسرا التعاون القضائي مع مصر (بوابة الأهرام)

تقدم النائب فرج عامر، رئيس لجنة الرياضة و الشباب بمجلس النواب بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزيري العدل و الداخلية، حول قيام السلطات السويسرية بإصدار قرار بغلق ملف التعاون القضائي مع مصر في ما يتعلق بالأصول والموجودات والأموال المهربة داخل سويسرا بمعرفة رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

ماذا يعني «الاستحواذ» على البنوك؟.. «باركليز مصر» الأبرز (بوابة الاخبار)

يمثل الاستحواذ على البنوك، نقل ملكية أسهم بنك إلى بنك آخر بالبورصة، مع بقاء الكيان القانوني للبنك الأصيل مصدر الأسهم المباعة دون أن تؤدي عملية البيع إلى زواله، وفي حالة شراء البنك المشتري لـ100% من قيمة أسهم البنك الأصيل يعطيه القانون فترة سماح 6 شهور لتوفيق أوضاعه ليكون بهذا البنك ثلاثة مساهمين على الأقل، وإذا مضت الشهور الستة دون أن توفق الأوضاع ينتهي البنك بقوة القانون.

“العربية للاستثمارات” تستعين بمستشار قانوني بعد انسحاب “بيجو” (الوطن)

عينت العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية أحد المكاتب القانونية المتخصصة لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لتحقيق صالح الشركة والحصول على حقوقها بعد انسحاب “بيجو” من التعاقد معها، وأن كل السُبل والخيارات متاحة بما فيها رفع دعوى قضائية، وفي الأسبوع الماضي، قالت العربية للاستثمارات، إن شركتها التابعة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات تلقت خطاباً من مجموعة “بي إس إيه”، مالكة العلامة التجارية بيجو، يفيد بعدم انتوائها الاستمرار في العلاقة التعاقدية الحصرية القائمة بينهما منذ سنوات بقطاع السيارات.

تأجيل سداد مليار دولار لشركات البترول الأجنبية إلى 2018 (الوطن)

قال مسئول حكومى إنه جرى تأجيل اتفاق مجلس الوزراء مع رؤساء شركات النفط الأجنبية، على سداد مليار دولار قبل نهاية 2017، إلى عام 2018، حيث يعد هذا المبلغ جزءاً من مديونيات الشركاء الأجانب بقطاع البترول، البالغة 2.3 مليار دولار منذ يونيو الماضى، وأضاف المسئول: «سبب ترحيل سداد مليار دولار إلى العام الجديد، نتيجة ارتفاع فاتورة استيراد المنتجات البترولية.

«القابضة للمياه»: إنشاء 4 محطات للتحلية بشمال سيناء (الشروق)

قال اللواء حسن عبد الغني، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إنه جاري تغذية محافظة شمال سيناء بالمياه الصالحة للشرب، وأضاف «عبد الغني»، أن الشركة تعمل على إنشاء 4 محطات بالمحافظة، محطتين لتحلية مياه البحر، في منطقة المساعيد، ستبدأ بضخ المياه في أوائل 2018، ومحطتين في منطقة أبو صقر، بطاقة 10 آلاف متر مكعب، تدخل حيز التشغيل في 2019.

بعد مفاوضات بألمانيا.. الخطوط الملاحية العالمية الخمسة تعود إلى مصر (المصري اليوم)

أكدت الخطوط الملاحية الخمسة Hapag Lloyd ، Yang Ming وتحالف one الذي يشمل على Mitsui , NYK , K-line ، التي خرجت من مصر في أبريل الماضي العوده مرة أخرى ابتداءا من العام المقبل في ميناءي شرق بورسعيد ودمياط، بعد مفاوضات قادها الفريق مهاب مميش، كواحدة من شركات الشحن الرائدة في العالم.

«هيرميس» و«ساويرس للتنمية» توقعان اتفاقية للتنمية المستدامة في الصعيد (المصري اليوم)

قامت مؤسسة المجموعة المالية «هيرميس» للتنمية الاجتماعية، بتوقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، لإطلاق مشروع متكامل للتنمية المستدامة «نجع الفوال، وقرية الدير، ومركز إسنا، ومحافظة الأقصر».

تضارب بين الحكومة و«المركزى» حول «الاقتصاد السرى» (المصري اليوم)

تضاربت التقديرات الرسمية لحجم الاقتصاد غير الرسمى «السرى» فى مصر، بين الحكومة والبنك المركزى، فبينما ذكر بيان لشريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قبل يومين، يقدر حجم هذا الاقتصاد بـ1.8 تريليون جنيه، قدره البنك المركزى بـ2 تريليون، أى بفارق نحو 200 مليار جنيه.

مصر تقترض 6.8 مليارات دولار خلال ديسمبر (العربي الجديد)

قال مسؤول حكومي، إن مصر تعتزم طرح أدوات دين محلية بقيمة 121 مليار جنيه (6.8 مليارات دولار) خلال شهر ديسمبر المقبل، مقابل 76 مليار جنيه (4.3 مليارات دولار) خلال نفس الشهر من العام الماضي، ويأتي كشف المسؤول الحكومي عن زيادة حجم الاقتراض الشهر المقبل بعد ساعات من لقاء السيسي، محافظ البنك المركزي، طارق عامر.

وزير البترول المصري: صفقة شراء الغاز الإسرائيلي ما زالت قيد التفاوض (العربي الجديد)

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، أن وزير البترول المصري طارق الملا، بحث الأسبوع الماضي، مع وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، مستجدات صفقة الغاز بين مصر وإسرائيل، وأفادت الوكالة أن الوزيرين تباحثا هاتفيا الأسبوع الماضي بشأن الصفقة، وذلك بعيد أيام من قول طارق الملا إن مصر ستوقف محادثات شراء الغاز الإسرائيلي، وهو ما أثر سلبا على أسهم شركات الطاقة الإسرائيلية، وخلال الاتصال، أبلغ الملا شتاينتز بأن صفقة شراء مصر الغاز الإسرائيلي ما زالت مطروحة على طاولة التفاوض.

رئيس «تيكا»: نريد إزالة الجدران العازلة بين القاهرة وتركيا عبر التجارة والاستثمار (مصر العربية)

قال فاروق بوز كوز، رئيس مكتب تيكا بالقاهرة لوكالة التعاون والتنسيق والتنمية التركية التابعة لرئاسة الوزراء التركية: إنه لابد من إزالة الجدران العازلة بين البلدين عبر التجارة والاستثمار وتعزيز الروابط الاقتصادية، وأضاف، في كلمته بمؤتمر “هيا نصنع معًا” الذي يقام على مدار 5 أيام في مدينتي كونيا واسطنبول، أن الاقتصاد هو القاطرة التي ستدفع القاهرة وأنقرة للنهوض ومواصلة النجاحات الحالية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

التعليم

الجامعات تفتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية (الوطن)

تفتح جامعات القاهرة الكبرى “القاهرة وعين شمس وحلوان”، باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات لانتخابات الاتحادات الطلابية لجميع الكليات للطلاب الراغبين في الترشح على مناصب الاتحادات بلجانها المختلفة.

الصحه

“كمال”: الدولة تستنزف ملايين الدولارات لاستيراد “مرشحات الكلى” (الوطن)

قال الدكتور محيي الدين كمال، رئيس شركة النصر للكيماويات الدوائية، التابعة للشركة القابضة للصناعات الدوائية، أن الإجراءات الطويلة المتبعة من الوزارة من مراجعات للبيئة الصحية وفحص العينات لا تتناسب مع حاجة الدولة الملحة لمرشحات الكلى المستخدمة في علاج الفشل الكلوي، وأوضح أن الدولة تستنزف ملايين الدولارات في استيراد مرشحات الكلى من الخارج على الرغم من وجود مصنع وطني داخل مصر يستطيع إنتاجها ويسد حاجة الدولة من مرشحات الكلى ويلبي حاجات المرضى، ولكنه لا يزال منتظرا موافقة وزارة الصحة منذ 5 سنوات.

“الشرقاوي”: ندرس عرضا سعوديا للشراكة في تطوير “النصر للأدوية” (الوطن)

قال الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال، إن الشركة القابضة للصناعات الدوائية تدرس حاليا عرضا من إحدى الشركات السعودية المتخصصة في صناعة وإنتاج الدواء، للدخول في شراكة مع “النصر” لإنشاء خطوط إنتاج جديدة خلال الفترة المقبلة.

السياحه

اهتمام إعلامي بمؤتمر شركات السياحة البولندية بمدينة مرسى علم (الوطن)

لاقى مؤتمر اتحاد شركات السياحة البولندية الأول في مصر، صدى إعلامي كبير على المستوى المحلي والعالمي، فقد أجرت العديد من القنوات الفضائية عددا من اللقاءات مع محافظ البحر الأحمر أحمد عبدالله، ووزير السياحة يحيى راشد.

خبراء يجيبون| كيف تؤثر «مذبحة المصلين» على السياحة المصرية؟ (مصر العربية)

أكد خبراء سياحيون، أن حادث مسجد الروضة الإرهابي بسيناء مؤخرا سيؤثر على معدلات السياحة المصرية لأن الحادث كان كبيرا وأعطى صورة ذهنية سلبية عن مصر فى الخارج، مشيرين إلى أن ما تم من حجوزات لن يلغى ولكن المشكلة ستكون فى الحجوزات التى كانت متوقعة ومن الممكن ألا تتم نتيجة الحادث.

الزراعه

«الزراعة» الاتحاد الأوروبي يرفع الفحوصات الإضافية عن العنب المصري (بوابة الاخبار)

أعلن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الاتحاد الأوروبي وافق على رفع الفحوصات الإضافية على صادرات محصول العنب من مصر، وذلك بعد الإجراءات الحجرية الجديدة التي اتخذتها مصر للحفاظ على جودة المنتجات الزراعية المصرية وخاصة الموالح ورفع قابليتها للتصدير الى الخارج.

الطرق والمواصلات

حريق في قطار “القاهرة – أسوان” (بوابة الاهرام)

نشب حريق، في العربة قبل الأخيرة بالقطار رقم 80 مميز قادم من القاهرة إلى أسوان، ما أدى إلى توقف حركة القطارات بمحطة إسنا جنوب الأقصر لقرابة ساعة وإحداث حالة من الهلع بين الركاب.

الأقباط

الكنيسة الأرثوذوكسية: تواضروس يتماثل للشفاء بعد عملية جراحية (بوابة الاخبار)

قالت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، إن تواضروس الثاني بدأ يتماثل للشفاء بعد عملية جراحية ميكروسكوبية بالمنظار، وسمح له الطبيب المعالج بقضاء أسبوعين فترة نقاهة ليعود بعدها لمصر،  وقدمت الكنيسة القبطية الشكر للفريق الطبي المعالج برئاسة البروفيسور “ميشيل ماير”.

مصادر كنسية: لا صحة لاستهداف كنائس بالعريش (الوطن)

نفى مصدر كنسي لـ”الوطن” وقوع أي هجمات إرهابية على كنائس العريش، مشيرًا إلى أن الكنائس تخضع لحراسة أمنية مشددة، كان شهود عيان من أهالي حي الضاحية بوسط العريش، أكدوا أنه لم يتم الاعتداء على كمين قمر الزمان القريب من شارع سد الوادي، وأن إطلاق الرصاص العنيف، من جميع الأكمنة بالعريش في وقت واحد، هو بشكل استنفاري.

أخري:

اصطدام طائرتى «مصر للطيران» و«أتلانتك الإنجليزية» في مطار جون كنيدي (المصري اليوم)

تعرضت طائرتان لاصطدام جناحيهما ببعضهما البعض، في مطار جون كنيدي الدولي في ولاية نيويورك الأمريكية، اليوم الثلاثاء، دون أن يسفر الحادث عن وقوع إصابات. وقالت مصادر، في تصريحات صحفية، أنه وقع حادث اصطدام جناح طائرة مصر للطيران من طراز B777-300ER تسجيل SU-GDL رقم 986، بالجناح الأيسر لطائرة شركة فيرجن أتلانتيك الانجليزية من طراز A330 تسجيل G-VRAY في مطار جون كنيدي الدولي في ولاية نيويورك الأمريكية.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

مصدر أمني ينفي وقوع هجوم على مطرانية بالعريش (بوابة الأهرام)

نفى مصدر أمني مسئول، صحة ما تردد في بعض المواقع الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، عن وقوع هجوم على مطرانية بالعريش بشمال سيناء، مساء أمس الإثنين. وأكد المصدر، أن ما يتردد بشأن هذا الكلام ليس صحيحا جملة وتفصيلا. وطالب المصدر، وسائل الإعلام تحري الدقة قبل نشر أخبار من شأنها تكدير السلم العام، وإشاعة القلق بين عامة المواطنين.

اجتماع مكافحة الإرهاب العابر للحدود بمدينة الغردقة (بوابة الأهرام)

انطلق بمدينة الغردقة فعاليات، اجتماع الإنتربول المشترك لمكافحة الإرهاب فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط حول المقاتلين الأجانب والذى يستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة عدد من الدول. الاجتماع الذى تنظمه المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول” بالتعاون مع وزارة الداخلية المصرية يناقش مكافحة ظاهرة الإرهاب العابر للحدود والجهود المشتركة للتصدى لظاهرة انتقال المقاتلين الأجانب عبر الحدود.

بديع يؤكد أنه محروم من الزيارة منذ 13 شهرا (عربي21)

قال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، الاثنين، إنه محروم من زيارة أهله ومحاميه بقضية أحداث المنيا منذ 13 شهرا. وأضاف بديع أن هيئة المحكمة المغايرة بالقضية أطلعته على ورقة، مكتوب فيها خطاب موجه لجماعة الإخوان المسلمين بجميع محافظات مصر بحرق أقسام الشرطة، يحمل اسمه، ومكتوب باسم مكتب الإرشاد، مؤكدا نفيه صحة الخطاب، وطالبا أصل صورة الخطاب؛ للطعن عليه بالتزوير بشكل رسمي. وأضاف: “هذا ظلم لي ولجماعتي، ولم يثبت في القضية أو أي قضية أخرى تبنّي العنف، بل كانت دعوتنا دائما هي السلمية”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

هل يمكن للهجوم الإرهابي الأخير أن يدفع واشنطن لاستئناف المساعدات العسكرية لمصر؟

قال روب مانينج المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية في بيان له أمس إن الهجوم الإرهابي الذي وقع الجمعة الماضية واستهدف أحد المساجد بشمال سيناء وأسفر عن مقتل أكثر من 300 شخصا من بينهم نساء وأطفال، يعد مثالا على ضرورة مواصلة الولايات المتحدة لدورها في منطقة الشرق الأوسط. وقال أيضا إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تساعد الدول الحليفة لها في بناء قدراتها الدفاعية ودعم قوات الشرطة لضمان عدم قدرة [داعش] والقاعدة وغيرها من الجماعات على التخطيط لهجمات وتنفيذها. وبينما لم يشر البيان إلى كيفية مساعدة واشنطن لبناء القدرات الدفاعية ودعم الشرطة، إلا أن ذلك قد يثير نقاشا داخل الإدارة الأمريكية حول ضرورة استئناف المساعدات العسكرية إلى مصر التي أوقفتها بسبب مزاعم تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان .

وعلى الجانب الآخر، قال سيباستيان جوركا المستشار السابق للرئيس ترامب بالبيت الأبيض وأحد المعجبين بالسيسي، إن هذا الهجوم الإرهابي يؤكد على أهمية دعم الولايات المتحدة لحلفائها المسلمين، مثل السيسي في مصر والملك عبد الله في الأردن، فضلا عن التأكيد على قيمة مصر على وجه الخصوص كحليف في العمل ضد التطرف الإسلامي، وفقا لموقع بريت بارت .

الإمارات تطلق عملية بناء قاعدة بحرية في جمهورية أرض الصومال (عربي 21)

كشفت صحيفة “جيوبوليس” الفرنسية عن شروع الإمارات العربية المتحدة في عملية بناء قاعدة بحرية في جمهورية أرض الصومال أو “صوماليلاند”.وقالت الصحيفة، في تقريرها إن المجموعة الهندسية لشركة الخدمات البحرية والتعاقد قد أعلنت عن إطلاق قاعدة بحرية في منطقة الحكم الذاتي في شمال الصومال. وقد تزامنت أشغال البناء مع انتخاب الرئيس الجديد، موسى بيحي عبده، الذي تتمثل أولويات حزبه في تطوير الشراكة مع دول الخليج. وأوردت الصحيفة أنه بعد إنشاء قاعدة عسكرية بحرية في إريتريا، توجهت الإمارات العربية المتحدة نحو شمال الصومال وتحديدا في دولة أرض الصومال التي أعلنت استقلالها، في عمق منطقة القرن الأفريقي والتي تقع قبالة المضيق الإستراتيجي لباب المندب عند مدخل البحر الأحمر.

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

مصادر أمنية تبادل إطلاق النيران أسفر عن مقتل 3 عناصر مسلحة  وإصابة 2 آخرين، أثناء إحباط القوات لهجوم على كمين للشرطة في منطقة جسر الوادي، بدائرة قسم شرطة ثان العريش، فردت عليهم القوات، ووقع تبادل لإطلاق النيران (الوطن)

الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، تصرح أن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان رئيس الوزراء المكلف بأعمال رئيس الوزراء، عقد اجتماعاً وكلف وزارة العدل بتيسير استخراج إعلامات الوراثة ومساعدة الأهالى فى استكمال الأوراق الخاصة لصرف التعويضات المالية التى وجه بصرفها عبدالفتاح السيسى والمتمثلة فى ٢٠٠ ألف جنيه لأسرة كل شهيد و٥٠ ألف جنيه لكل مصاب (الوطن)

الطيران الحربي يواصل قصف البؤر الإرهابية فى مناطق بئر العبد ورفح والشيخ زويد، ومناطق وسط سيناء، وأفاد شهود عيان بأن الطيران الحربى نفذ طلعات جوية مكثفة خلال الساعات القليلة الماضية، وأكد أبناء القبائل أن أصوات الانفجارات سُمعت باتجاه منطقة «العقدة» جنوب قرية الروضة وهى المنطقة التى فر لها الإرهابيون بعد تنفيذ جريمة استهداف المصلين بقرية الروضة شرق بئر العبد (الوطن)

شهدت الجلسة البرلمانية حالة من الغضب والشد والجذب بين عدد من النواب والدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، بسبب إصرار الأخير على مناقشة الموضوعات الواردة بجدول أعمال الجلسة والخاصة بمناقشة مشروعات قوانين المحطات النووية والإشعاعية، وعدم مناقشة ما يتعلق بالهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة في شمال سيناء (الوطن)

علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، يصرح خلال جلسة البرلمان إن وزير العدل، أصدر تعليماته، بشأن استئناف العمل في محكمة العريش، لإنهاء الإجراءات الخاصة بإعلان الوراثة لأسر شهداء حادث الروضة الإرهابي الذي وقع الجمعة الماضي (الوطن)

نائب البرلمان جمال هندي، يثير غضب نواب شمال سيناء، اثر كلمته في الجلسة العامة للبرلمان، ومطالبته بإخلاء سيناء وتطهيرها، اثر الحادث الإرهابي الأخير الذي استهدف مسجد الروضة ببئر العبد (الوطن)

الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي ، توضح أن قرية الروضة بها 2400 نسمة يشكلون 490 أسرة، وأن عدد الذكور بقرية الروضة 1200 شخص واستشهد منهم 305 شخص موضحة أن نسبة الرجال الذين استشهدوا من هذه القرية تخطوا الـ25% من عدد الرجال وأن كل بيت في القرية يوجد به إما شهيدًا أو مصابًا، وأن عدد النساء في قرية الروضة 1180 سيدة ولا توجد أي إمراءة فيهم إلا ولها شهيد أو مصاب (الوطن)

اللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الأورمان، يصرح ان جمعية الأورمان ستقوم بتوفير وتأمين المواد الغذائية الخاصة بأسر قرية الروضة والقرى التابعة لها لمدة 90 يوما (الوطن)

جريدة الوطن تنشر نص بيان منظمة هيومن رايتس ووتش، الذي أدان الهجوم المروع الذي شنته ميليشيات مسلحة على مسجد في شمال سيناء بمصر خلال صلاة الجمعة، وطالب السلطات المصرية بمحاسبة المسؤولين عمّا حدث والسماح للصحفيين والمراقبين المستقلين الآخرين بدخول شمال سيناء (الوطن)

جريدة الوطن، تنقل تضامن تركيا مع ضحايا الحادث الإرهابي بمسجد الروضة، عبر تنكيس علمها الوطني إلى منتصف السارية، وهذا في كل من المجمع الرئاسي بأنقرة، وكل الدوائر الرسمية والحكومية داخل البلاد، وممثليات الدولة في الخارج (الوطن)

مجلس الأمن يدين عبر رئيسه السفير الإيطالي/ سيبستياني كاردى، الحادث الإرهابى الذى وقع فى مسجد الروضة بشمال سيناء يوم الجمعة الماضى، ونقل بالنيابة عن مجلس الأمن تعازيه الحارة لأسر القتلى، وأعلن عن تضامنه مع شعب وحكومة مصر (اليوم السابع)

قائمة رسمية أعلنتها مديرية الشئون الصحية بشمال سيناء توضح أسماء 309 من ضحايا حادث مسجد الروضة بشمال سيناء، وتراوحت أعمار الضحايا بين الـ 70 عاما، وأطفال دون سن العاشرة (اليوم السابع)

– أصيبت طفلة بطلق ناري من مجهولين في مدينة العريش، وتم نقلها للمستشفى للعلاج. (المصري اليوم)

– قالت مصادر طبية وأمنية في شمال سيناء، إن سيدة أصيبت بطلق ناري بمدينة الشيخ زويد، وتم نقلها للمستشفى للعلاج. (المصري اليوم)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close