fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 29 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

نيوزويك بعد هجوم مصر على « سي إن إن » : « كوبي بيست » من ترامب (مصرالعربية)

“الحكومة المصرية الآن تستنسخ ما يفعله ترامب من خلال تقريع “سي إن إن” ووصفها بـ “البائسة”.عنوان تقرير بمجلة نيوزويك الأمريكية تعليقا على بيان المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد الذي هاجم تغطية شبكة “سي إن إن” لأحداث مذبحة مسجد الروضة بمركز بئر العبد في شمال سيناء التي أسفرت عن استشهاد 309 وإصابة 128.

«العفو الدولية» تطالب بالإفراج عن إسماعيل الإسكندراني (مصرالعربية)

طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات المصرية، الثلاثاء، بالإفراج عن إسماعيل الإسكندراني، الباحث المختص بشؤون سينا، والمحتجز منذ نحو عامين. وعزت المنظمة في بيان، مطالبتها بالإفراج عن الإسكندراني (34 عامًا)، لـ”قضائه سنتين كاملتين في الحبس الاحتياطي دون تهمة أو محاكمة”.

نيويوركر: مشاكل مصر.. ليست داعش فقط (مصرالعربية)

“مصر في مشكلة .. لكن ليست داعش فقط” تحت هذا العنوان سلطت الكاتبة “روبن رايت” الضوء على المشاكل التي تواجه مصر خلال السنوات الماضية، والتي يعتبر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أحد أسبابها. وأوضحت الكاتبة في المقال الذي نشرته مجلة “نيويوركر” الأمريكية، أن” مشاكل نظام السيسي كثيرة، وفي مقدمتها داعش والتدهور الاقتصادي، وقمع الحريات، وكلها أسباب تجعل من الصعب القضاء على الإرهاب المنتشر في سيناء منذ سنوات، وفشلت القوة العسكرية في القضاء عليه.

جريدة إسبانية: القمع يطغى على حرية التعبير في مصر (مصرالعربية)

أمضى المخرج تامر السعيد 10 سنوات في تصوير الحياة اليومية في القاهرة، وأنتجت ثمرة عمله الفيلم الروائي “آخر أيام المدينة” الذي يُلخّص التواريخ السابقة لثورة 25 يناير التي أطاحت بحسني مبارك عام 2011، وكان من المقرَّر عرضه العام الماضي في مهرجان القاهرة السينمائي، بيد أنّ الرقابة استبعدت الفيلم. وتقول جريدة “الباييس”: “القيود المفروضة على حرية التعبير لا تطال فقط المثقفين أو الصحافة التي أغلقت وحجبت لها السلطات أكثر من 400 موقع إلكتروني، لكنها وصلت إلى تعرض الفنانين إلى مضايقات لا هوادة فيها ومنع من قبل الرقابة.

مصر تطالب بوقفة حازمة في الحرب على الإرهاب (بوابة الأهرام)

في إطار التضامن الدولي مع مصر، قامت الوفود المشاركة في مؤتمر الأطراف لمنظمة القانون الدولي للتنمية بالوقوف دقيقة حدادًا على ضحايا الحادث الإرهابي في مسجد الروضة في شمال سيناء، وذلك في مستهل اجتماعهم في روما. وصرح السفير هشام بدر سفير مصر في إيطاليا والمندوب الدائم لدى المنظمات الدولية في روما بأن الدول الأعضاء أكدوا مساندتهم الكاملة لمصر في حربها على الإرهاب، وأن رئيس المؤتمر قد قدم تعازيه للحكومة المصرية وأسر الضحايا.

موقع إسبانى: على الغرب التكاتف مع مصر فى مكافحة الإرهاب لحماية أوروبا (اليوم السابع)

قال موقع “كوب” الإسبانى إنه فى أعقاب الهجوم الإرهابى على مسجد الروضة بسيناء مصر، الذى أسفر عن مصرع أكثر من 300 شخص، فإن الغرب تكاتف مع مصر وأعرب عن إدانته بشدة لهذا الحادث الأليم، ولكن يرى الموقع أن تلك الإدانات لابد أن يعقبها تكاتف واضح وبشكل مكثف لمصر لحماية أوروبا أيضا.

الأعلى للإعلام: إيران لا تساوى شيئا.. وتوافق مصر والسعودية يجعل العرب بخير (اليوم السابع)

قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المنطقة العربية تحتاج استراتيجية جديدة لمواجهة الإرهاب، لأنه خطر حقيقى على كل عربى، وإذا توافقت مصر والسعودية فسيكون كل العرب بخير. وتابع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قائلا: “نحن المسلمون الحقيقيون، والتيار الأغلب لتصحيح الصورة الصحيحة للدين الإسلامى الحنيف، ورغم دعم النظام الإيرانى للإرهاب لكنه لا يساوى شيئا أمام اتحادنا، فإذا توافقت مصر والسعودية على خط صحيح فالعالم العربى كله سيكون بخير ومأمن”.

سامح شكرى لـCNN : حذرنا من تدفق العائدين من صفوف داعش بسوريا والعراق (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية، سامح شكرى، فى مقابلة مع مذيعة CNN كريستيان أمانبور، أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لحماية مواطنيها، وذلك على خلفية الهجوم الدموى على مسجد الروضة بسيناء، والذى حصد أرواح أكثر من 300 شخص، مضيفا أن مصر حذرت من تدفق متزايد للمقاتلين العائدين من مناطق القتال فى صفوف داعش بسوريا والعراق.

مصر تدين الانتهاكات التي تعرض لها اللاجئون الأفارقة عند سواحل ليبيا (بوابة الأهرام)

أصدرت وزارة الخارجية، بيانًا قالت فيه، إن جمهورية مصر العربية تابعت باهتمام وقلق بالغين، ما تم تناوله من تقارير إعلامية حول تعرض عدد من المهاجرين واللاجئين الأفارقة إلى انتهاكات جسيمة خلال محاولة عبورهم الأراضي الليبية إلى أوروبا، لدرجة وصلت إلى حد إخضاعهم للعبودية والاسترقاق، في غياب كامل لأدنى درجات الإنسانية والقيم الحضارية.

مصر تدين التفجير الإرهابي في منطقة “النهروان” ببغداد (بوابة الأهرام)

أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الثلاثاء، التفجير الإرهابي الذي وقع بمنطقة “النهروان” بالعاصمة العراقية بغداد، وأوقع ما يزيد على أربعين شهيداً وجريحاً حتى الآن.

مندوب مصر بالأمم المتحدة: مستعدون لدعم ليبيا لمكافحة الاتجار بالبشر (بوابة الأخبار)

أدان مندوب مصر لدي الأمم المتحدة السفير عمرو أبو العطا، قيام بعض الجماعات الإجرامية في ليبيا باستغلال المهاجرين والتورط في جرائم الاتجار بالبشر، مشيرا إلى أن مصر على استعداد لتقدم الدعم للأشقاء في ليبيا لمكافحة هذه الظاهرة.

وزير الإعلام السوداني يعرب عن خالص تعازيه في حادث شهداء الروضة (بوابة الأخبار)

أعرب وزير الإعلام السوداني احمد بلال عثمان عن خالص تعازيه للشعب المصري في شهداء العملية الإرهابية التي استهدفت مسجد الروضة بشمال سيناء.

وزير الإعلام السعودي: مصر تبقى عصية على كل محاولات التعدى على أمنها (اليوم السابع)

دعا وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية الدكتور عوّاد بن صالح العواد رئيس الدورة الثامنة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الإعلام العربي إلى التنبه إلى المتاجرة الإيرانية، بالقضية الفلسطينية من أجل التسلل إلى وعي المنطقة وأهلها. وأعرب  الوزير عن التضامن الأخوي مع مصر ،  ضد الإرهابيين المجرمين الذين اقترفوا الجريمة النكراء في مسجد الروضة بسيناء،  مؤكدا  أن مصر ستبقى عصية على كل محاولات التعدي على أمنها واستقرارها، مثلما أثبتت الأيام قدرتها الفريدة على مواجهة الأزمات.

مدرسة بغزة تعزف النشيد الوطنى المصرى تضامنا مع شهداء الروضة (اليوم السابع)

عزفت مدرسة حسن الحرازين فى قطاع غزة بفلسطين، النشيد الوطنى المصرى فى الطابور الصباحى، وذلك تضامنا مع شهداء مصر فى حادث مسجد الروضة فى شمال سيناء. وقال أحد المعلمين بالمدرسة عبر مقطع فيديو مصور نشره نشطاء فلسطينيين على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، اليوم الثلاثاء، إن عزف النشيد الوطنى المصرى يأتى تعبيرا عن الحزن والتضامن مع الشعب المصرى بسبب المجزرة البشعة التى ارتكبت ضد مدنيين مصريين أبرياء باسم الدين.

رعاية المصالح المصرية بالدوحة تزور المصابين فى حادث حافلة تقل 15 مصريا (اليوم السابع)

قام وفد من قسم رعاية المصالح المصرية بالدوحة صباح اليوم الثلاثاء، بزيارة المصابين فى مستشفى حمد إثر الحادث الذى تعرضت له حافلة تقل 15 مواطنا مصريا على طريق سلوى للاطمئنان عليهم وتقديم كافة المساعدات الممكنة لهم ومتابعة طبيعة حالتهم الصحية والخدمات الطبية المقدمة لهم.

البنتاجون: على واشنطن مواصلة مساعدة شركائها بحربهم ضد الإرهاب (اليوم السابع)

أكد روب ماننج المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاجون” إن هجوم مسجد الروضة الإرهابى الذى وقع بمدينة بئر العبد قرب مدينة العريش، يعد بمثابة نموذج للأسباب التى تحتم على الولايات المتحدة الحضور بقوة فى ملفات الشرق الأوسط. وقال ماننج فى تصريحات للصحفيين الثلاثاء إن الولايات المتحدة يجب أن تساعد شركائها من الدول الكبرى على بناء قدراتهم الخاصة فى الدفاع والشرطة لضمان ألا يستطيع داعش والقاعدة والجماعات والتنظيمات المشابهة لهم التخطيط لهجمات وتنفيذها.

واشنطن بوست: هكذا أصبحت قرية الروضة هدفا لداعش (مصرالعربية)

“كيف أصبحت القرية المصرية هدفا لتنظيم الدولة الإسلامية”.. تساؤل طرحته صحيفة “واشنطن بوست”، وسعت من خلاله لشرح الأسباب التي دفعت أشرس فروع الدولة الإسلامية لاستهداف القرية الصغيرة. وقالت الصحيفة، قبل أن تصبح قريتهم الهدف، كانت “ملاذا”، ونقلت عن شهود عيان تأكيدهم، أن” العديد من الاشخاص الـ 305 الذين قتلوا في مسجد الروضة الجمعة انتقلوا للقرية قريبا، للهرب من الاشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية، وقوات الأمن في أماكن أخرى من سيناء”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

باشات: العلاقات المصرية الإثيوبية تاريخية ويجب ألا ننساق لتحقيق أهداف إسرائيل (بوابة الأهرام)

قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، تعقيبًا على أزمة سد النهضة إن إسرائيل تعمل على مشروع الحلم الإسرائيلي من النيل إلي الفرات، والذي يتحقق من خلال العلاقات بين تركيا وإثيوبيا، لافتًا إلي أن العلاقات المصرية الإثيوبية يجب ألا تنساق لتحقيق أهداف إسرائيل. وأضاف، أننا طالبنا السفير الإثيوبي بعدم تدخل أي أطراف خارجية في حل الأزمة، مشيرًا إلي أن سد النهضة سيتم بنائه لا محالة، وذلك لأنه يخضع لسيادة الدولة الإثيوبية والمشكلة عندنا في الملف الفني.

ائتلاف دعم مصر يعلن هيكله التنظيمي (بوابة الأخبار)

أعلن ائتلاف “دعم مصر”، الاثنين 28 نوفمبر، هيكله التنظيمي. ويرأس الائتلاف زعيم الأغلبية في البرلمان النائب محمد السويدي، بينما سيكون النائب سعد الجمال الرئيس الشرفي للائتلاف، والنائب طاهر أبو زيد يكون النائب الأول لرئيس الائتلاف والنائب صلاح حسب الله متحدثا رسميا للائتلاف.

خلافات في “صحة البرلمان” على ضم المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي (بوابة الأهرام)

شهدت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور محمد العماري تجديد النواب لمطلبهم بضم المستشفيات لقانون التأمين الصحي وليس الاكتفاء بالتعاقد وهذا ما اتفق معه الدكتور أحمد عماد وزير الصحة بينما رفضه عمرو الجارحي وزير المالية، وواصلت اللجنة مناقشة مواد مشروع قانون التامين الصحي الجديد.

انقسام بين النواب بسبب مشروع قانون حماية المستهلك (بوابة الأهرام)

شهدت اجتماع اللجنة الاقتصادية انقساما بين النواب وخلافات بين بعض النواب والحكومة حيث تمسك البعض بضرورة أن ينص مشروع قانون حماية المستهلك على عقوبة سالبة للحرية، بينما رفضها آخرون متضامنين مع وجهة نظر الحكومة الرافضة للعقوبات السالبة للحريات على اعتبار أنها تؤثر على مناخ الاستثمار وانتهت اللجنة بمطالبة الحكومة بإعادة صياغة المادة بخلو مشروع القانون  من عقوبات سالبة للحريات.

محمد الغول يطالب باقتطاع ممتلكات الإخوان لصالح توفير حقوق أسر الشهداء (اليوم السابع)

أكد النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن إقرار مشروع قانون رعاية أسر الشهداء أصبح ضرورة ملحة تستلزم من البرلمان الانتهاء منها فى أقرب وقت، لافتًا إلى أن ذلك يعد أقل شىء لأسر الشهداء من الحصول على علاج وتعليم بنفقة الدولة المصرية. وأشار “الغول”، إلى أن تلك العائلات فقدت عائلها الوحيد، ولا يوجد من يتولى رعايتهم، قائلاً “من أتلف شيئًا عليه اصلاحه”، ومن ثم فالمورد الذى يمكن الاعتماد عليه هو ما تم من مصادرة أموال ممتلكات الإخوان لتكون مصدرًا للصرف على أسر شهداء مصر.

التعليم: إحالة واقعة تمثيل حادث الروضة داخل مدرسة بالدقهلية للتحقيق (اليوم السابع)

قال الإعلامى أحمد خيرى، المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وجه بإحالة واقعة تمثيل حادث الروضة داخل مدرسة بمحافظة الدقهلية للشئون القانونية للتحقيق مع جميع المسئولين عن هذه الواقعة؛ وذلك بعد واقعة إقامة مشهد تمثيلى لأحداث مسجد الروضة خلال طابور الصباح.

الأربعاء .. مدبولي يترأس اجتماع الحكومة الأسبوعي للمرة الأولى (بوابة الأخبار)

يترأس د.مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، ظهر الأربعاء 29 نوفمبر، الاجتماع الأسبوعي للحكومة؛ لبحث العديد من القرارات والموضوعات الهامة ومشروعات القوانين، عددا من الملفات الملحة.

السيسي يشهد احتفال الأوقاف بالمولد النبوي (بوابة الأهرام)

يشهد السيسي صباح اليوم الأربعاء، احتفال مصر بذكرى المولد النبوي الشريف، والذي تقيمه وزارة الأوقاف بقاعة مؤتمرات الأزهر. ويلقى السيسي كلمة بهذه المناسبة حول مختلف القضايا التي تهم العالم الإسلامي.

حسناء الشريف: حادث »مسجد الروضة« قضي علي ٨٠% من القرية (بوابة الأخبار)

قدمت مقررة المجلس القومي للمرأة، بشمال سيناء حسناء الشريف، التعازي لشعب مصر وبالأخص سيناء على الحادث الذي تعرضت له الفترة الأخيرة بقرية الروضة مركز بير العبد، موضحة ـن هذا الوضع غير مستقر أمني من 4 سنوات في المحافظة بالكامل. وأوضحت أن عدد قرية ببئر العبد 475 أسرة يضاف إليهم عدد النازحين فهذا الحادث المفجع الأخير قضي على أكثر من 80% من هذه القرية.

الخطيب عن انتماء “العامرى” للإخوان: مش عاوز أمزج السياسة بالنادى (اليوم السابع)

تهرب الكابتن محمود الخطيب، المرشح على مقعد رئاسة النادى الأهلى، من الإجابة على سؤال عن انتماء العامرى فاروق لجماعة الإخوان، قائلاً أنه لا يريد دمج السياسة بالنادى، فالسياسة موضوع والنادى موضوع آخر.

الخطيب يرتبك فى الرد على توغل الإخوان بالأهلى: ماكناش بنكشف على القلوب (اليوم السابع)

ارتبك الكابتن محمود الخطيب، المرشح على مقعد رئاسة النادى الأهلى، بعد سؤال وجهه له الإعلامى وائل الإبراشى عن توغل الإخوان فى النادى الأهلى، وقال إن مجلس الإدارة الذى كان يشغل خلاله منصب نائب الرئيس، ويرأسه الكابتن حسن حمدى، لم يكن يتم خلاله الكشف عن انتماءات أعضائه، واتصالهم بجماعة الإخوان المسلمين من عدمه، قائلاً: “مكناش بنكشف على القلوب”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المركزي” يلغي الحد الأقصي للإيداع والسحب النقدي للشركات (بوابة الاهرام)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلاف دولار في اليوم، وبحد أقصى 50 ألف دولار خلال الشهر، و30 ألف دولار للسحب، والسابق إصدارها في الكتاب الدوري المؤرخ في 3 نوفمبر 2016.

100 مليون دولار قرضا دوليا لدعم المشروعات الصغيرة (جريدة الاهرام)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافوقعت مؤسسة التمويل الدولية اتفاقا لقرض بقيمة 100 مليون دولار مع البنك التجارى الدولى لدعم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى إطار استهداف مؤسسة التمويل الدولية دعم القطاع الخاص وتعزيز دوره فى النمو الاقتصادى.

غرفة البناء: 70% من مصانع الطوب الطفلى “خاسرة” (بوابة الاهرام)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكد أحمد عبد الحميد، رئيس غرفة مواد البناء، أن التعثر المالي أهم التحديات أمام أصحاب المصانع، الذين يقع عليهم عبء كبير، والتي أدت إلى وصول الصناعة المصرية لهذا المستوى وقلة جودة المنتج، وأشار إلى أن المصانع تمر بأزمات عدة، أهمها ارتفاع تكلفة الإنتاج، خاصة بعد إعلان الحكومة  نيتها لإلغاء الدعم بالكامل عن الطاقة، ومن جانبه قال على سنجر، رئيس شعبة صناعة الطوب باتحاد الصناعات المصرية، إن 70% من مصانع الطوب الطفلي القائمة، تحقق خسائر في الوقت الحالي، وذلك بعد توقف 50% من المصانع عن العمل بالفعل.

برلماني: الآثار المصرية تتعرض لعملية تهريب ونهب منظمة (بوابة الاهرام)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكدأكد النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب، أن مصر تمتلك ثروة أثرية وتراثية وسياحية لا تقدر بثمن، ومن الضروري الحفاظ عليها من النهب والسرقة والتهريب والتلف، وطالب بالتحقيق في بعض المعلومات التي تم تداولها أخيرًا، ومنها ما جاء على لسان الأثري الكبير د. زاهي حواس، من أن ثلث آثار مصر تم تهريبها خلال فترة الانفلات الأمني بعد عام 2011، قائلا: إن هذه كارثة كبرى، ولابد من إثارتها تحت قبة البرلمان، وعلى أعلى المستويات الأمنية والسيادية.

أمين “الغرف العربية”: انخفاض دخول الأسر المصرية يرجع لتدني الإنتاج (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكدقال الدكتور خالد حنفي، الأمين العام لاتحاد الغرف العربية، وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، إن الأسر المصرية تعاني من ارتفاع تكلفة المعيشة نتيجة انخفاض الدخول، وأضاف حنفي “ترجع مشكلة الاقتصاد المصري إلى أن مستويات الدخول متدنية لتدني الإنتاج، والإنتاج متدنٍ لتدني الاستثمار، والأخير متدنٍ لأن الادخار المحلي متدنٍ، وهذا الادخار متدنٍ لتدني الدخل وهكذا، والحل لكسر هذه الحلقة المفرغة، هو الاستعانة بمدخرات الدول الأخرى عبر جذب الاستثمار الأجنبي”.

“الجارحي”: إلغاء الشيكات الورقية خطوة أولى لتطبيق “الخزانة الموحد” (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكدقال عمرو الجارحي وزير المالية، إن الوزراة بدأت العمل لإلغاء الشيكات الورقية منذ أ غسطس 2016، في حساب الخزانة الموحد بقوة عمل 12 ألف فرد بوزارة المالية، مؤكدا أن إلغاء الشيكات هو الخطوة الأولى لتطبيق حساب الخزانة الموحد يليه نظام المالية الحكومية وربطهما سويا.

“الجارحي”: الشريحة الأولى من دفعة قرض الصندوق تصل قبل نهاية ديسمبر (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكدقال عمرو الجارحي وزير المالية، إن الشريحة الأولى من الدفعة الثانية لقرض صندوق النقد الدولي من المقرر أن تصل قبل نهاية ديسمبر المقبل، موضحا أن تراجع سعر الفائدة يعمل على تحسين مستوى التصنيف الإئتماني لمصر.

خبراء يفسرون عودة صعود الدولار.. ووكالة تصنيف ائتماني تتوقع قفزة جديدة (المصري اليوم)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكدعاد الدولار مجدداً ليصعد بنسب طفيفة مقابل الجنيه المصري، وذكر خبراء اقتصاديون أنه في نفس الفترة من كل عام يشهد الدولار ارتفاعاً مقابل الجنيه بسبب اقتراب نهاية العام واتجاه غالبية الشركات الأجنبية والعربية العاملة في السوق إلى تحويل أرباحها من الجنيه إلى الدولار تمهيداً لتحويلها إلى الشركات الأم في الخارج، وتوقعت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني، أن يرتفع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، في نهاية عام المالي 2019- 2020 إلى 21.5 جنيه.

مصر تسابق على كعكة إعمار ليبيا (مصر العربية)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكدكشف ليبيون في الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة، عن اتصالات مكثفة مع الحكومة المصرية التي تستهدف المشاركة في مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا، والاتفاق على تسهيل إجراءات تدفق البضائع المصرية للسوق الليبية عبر المنافذ الرسمية، أملا في الحصول على نصيب جيد من كعكة إعمار البلاد، التي تصل كلفتها إلى نحو 100 مليار دولار.

إلغاء قيود النقد الأجنبي على المستوردين.. هل يثبت الجنيه أم ينهار؟ (مصر العربية)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكدألغى «البنك المركزي المصري»، سقف الإيداع والسحب بالعملة الأجنبية لشركات استيراد السلع غير الأساسية، وبينما تأمل أوساط حكومية أن تمر الخطوة الجديدة وسط أجواء إيجابية، فإن آخرين يتخوفون أن يستغل بعض المستثمرين إلغاء القيود في زيادة حركة السحب بشكل كبير، وهو ما قد يتسبب في زيادة أسعار الدولار مرة أخرى، وربما انهيار الجنيه.

أسباب الارتفاع المفاجئ فى سعر الدولار (مصر العربية)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكدشهد سعر الدولار خلال الـ72 ساعة الماضية ارتفاعا مفاجئا تجاوز 10 قروش فى معظم البنوك، ليصل أعلى سعر للبيع 17.81 جنيها، وأعلى سعر للشراء 17.71 جنيها، وأرجع محللون ماليون، هذه الارتفاع إلى عدة أسباب أبرزها، نتيجة تسديد جزء من الودائع التى كان من المفترض أن تسددها مصر خلال شهر نوفمبر الجاري والشهر المقبل، إضافة إلى وجود نقص فى العملة داخل القطاع المصرفي لم يتم الإعلان عنه، فيما قال الدكتور شريف الدمرداش، إن ارتفاع سعر الدولار، شهادة وفاة رسمية لأكاذيب نجاح خطوات الإصلاح الاقتصادى، والعكس فى المطلق غير صحيح.

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكد«التركية- المصرية»: الاستثمار فى مصر آمن (المصري اليوم)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكدقال عضو جمعية رجال الأعمال الأتراك- المصريين، أحمد توى، إن مناخ الاستثمار فى مصر آمن ومشجع، خاصة بعد قانون الاستثمار الجديد، داعيا رجال الأعمال الأتراك إلى فتح آفاق جديدة للاستثمار فى مصر، فى ظل البنية التحتية الجديدة لعدد من المناطق الصناعية.

جولة ميدانية لرجال أعمال مصريين بمصانع تركية (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري، إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، للأشخاص الاعتبارية -الشركات- العاملة في استيراد السلع غير الأساسية، بواقع 10 آلافأكدنظم القائمون على مؤتمر “هيا نصنع معًا” جولة ميدانية لرجال أعمال مصريين، في المدينة الصناعية بمدينة قونية جنوبي تركيا، وفقًا لما ذكرته وكالة الأناضول التركية، وقال نجيب هارجنج، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك، إن الجولة تهدف إلى تعريف المستثمرين والتجار المصريين بالخبرات التركية وعمل شراكة بين الجانبين، وقال قال إبراهيم الحضري، رجل الأعمال المصري، إن الجولة كانت مثمرة لما رأيناه من إمكانيات وتكنولوجيا حديثة، وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا نحو 4.176 مليار دولار خلال 2016، مقابل 4.341 مليار دولار خلال 2015، وفقًا لبيانات وزارة التجارة والصناعة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تجمهر عمال “مصنع التغذية” بأسوان عقب سرقة رواتبهم (الوطن)

شهد محيط مصنع التغذية المدرسية بمنطقة عزب كيما التابعة لحي شرق مدينة أسوان، تجمهر المئات من العاملين بالمصنع وأسرهم وذويهم بسبب سرقة رواتب العاملين والموظفين داخل المصنع، واستدعى العمال رجال مباحث قسم ثاني أسوان للمطالبة بصرف رواتبهم والتحقيق في الواقعة.

2-قضايا المجتمع

التعليم

الحركات الطلابية تخوض انتخابات الجامعات بـ”قوائم سرية” (الوطن)

تعتزم الحركات الطلابية الدفع بقوائم لخوض الانتخابات الطلابية في الجامعات غدًا، وتدفع بعض الحركات بمرشحين لهم في قوائم مستقلة وتمريرهم لكسب أكبر عدد من القاعد، وتتفاوت انتماءات تلك الحركات ما بين مؤيدة للدولة وما بين حركات تعتبر نفسها ثورية.

الصحه

نقيب الصيادلة: نرفض تشكيل مجلس إدارة التأمين الصحي بالقانون الجديد (بوابة الاهرام)

أعلن الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة ورئيس اتحاد الصيادلة العرب، رفضه القاطع المادة الخامسة في مشروع قانون التأمين الصحي الجديد الخاصة بتشكيل مجلس إدارة هيئة التأمين الصحي، وقال الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة، في تصريحات له اليوم، نرفض تشكيل مجلس إدارة التأمين الصحي جملة وتفصيلا، ولن نقبل إلا بتمثيل يضم النقابات كما بالقانون القديم، لضمان حقوق العاملين بالهيئة.

نقص «البنج» يرفع حجم «الألم» «المصرى مش موجود والمستورد بأسعار فلكية» (الوطن)

اختفى «البنج» منذ قرابة 8 أسابيع، وظهرت مع غيابه بالتوازى سوق سوداء للبنج المستورد بعدما فشل الغالبية فى الحصول على حصة من «البنج» المصري يؤمّن بها عمله أو دراسته بعد أن اختفى من الأسواق مما رفع نسبة الألم فى السوق من جانب الأطباء والطلبة وحتى المرضى بسبب اعتماد البعض على «بنج» منتهى الصلاحية قليل الفاعلية.

حملة «الوطن»| «النصر للأدوية» قلعة الدواء.. آيلة للسقوط (الوطن)

تواصل «الوطن» حملتها «كان صرحاً فهوى» مُسلطة الضوء هذه المرة على شركة عملاقة عريقة فى قطاع من أهم قطاعات الأمن القومى المصرى، فشركة «النصر للكيماويات الدوائية» التابعة للشركة القابضة للصناعات الدوائية إحدى شركات قطاع الأعمال، وحصلت «الوطن» على مذكرة من وزارة الصحة تنتقد فيها تعمد إهمال مسئولى الشركة الاشتراطات الفنية ومعايير الإنتاج السليمة، ما أدى إلى التأثير سلباً على المستحضرات الطبية المنتجة.

لجنة الصحة بالبرلمان توافق على مادة إنشاء هيئة الاعتماد والرقابة الصحية (البديل)

وافقت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، على الفصل الثالث من الباب الثانى بمشروع قانون التأمين الصحى الشامل، والخاص بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

الأقباط

أسقف الإسماعيلية: دور الكنائس واضح في دعم الدولة المصرية ضد الإرهاب (بوابة الاخبار)

قال الأنبا ساروفيم أسقف الإسماعيلية، إن حادث الروضة أصاب المصريين جميعهم، مؤكدا أن مصر مسلم ومسيحي جسد واحد لو أصيب فيه عضو، تألم باقي الأعضاء، وأضاف أن دور الكنائس وقياداتها، معروف للجميع وموقفها واضح في دعم الدولة المصرية والجيش والشرطة في حربهم على الإرهاب.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

بينهم هشام عشماوي.. تعرف على أسماء المحالين للمفتي في قضية حادث الفرافرة (بوابة الأهرام)

أسماء المتهمين  المحالين  للمفتى بقضية  “أنصار بيت المقدس”،   والتي تحمل رقم ٢ شرق عسكرية لسنة ٢٠١٦  ، المتهمين بتنفيذ  الهجوم على كمين الفرافرة وعمليات إرهابية داخل البلاد.

وحسب قرار المحكمة فإن المحالين للمفتى، كان من بينهم الضابط المفصول هشام عشماوى، وجاءت أسماؤهم كالتالى :

١ – هشام علي عشماوي .

٢ – شادي عيد سليمان .

٣ – سلمي سلامه سليم .

٤ – صبري خليل عبد الغني .

٥ – محمد أحمد علي نصر .

٦ – أيمن أنور عبد الرحيم .

٧ – كمال علام محمد علي .

٨ – فايز عيد عودة .

٩ – إسلام محمد أحمد الدسوقي .

١٠ – أحمد فؤاد أحمد عبد الغني

١١ – هيثم رمضان علي أحمد.

“الداخلية”: ضبط 9 عناصر ومقتل 11  (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط 9 عناصر كانوا يقومون بالدعم اللوجيستى إلى المجموعات المسلحة بشمال سيناء، وهم كلاً من  الحسن محمد حسن محمد موسى، والحسين عبدالحكيم عبدالخالق، وعبدالحكيم عبدالغفار عبدالخالق، والحسن عبدالحكيم عبدالخالق، وعبدالرحمن محمد موسى، وحسن عبدالناصر حسن يوسف حجاب. وقالت الداخلية في بيان يوم الثلاثاء إنه تم مقتل 11 فرداً خلال إحدى المداهمات لمنطقة جلبانة بمحافظة الإسماعيلية، والتي اتخذتها العناصر المسلحة وكرًا لها.

النائب العام يحيل نائبة محافظ الإسكندرية السابقة و6 آخرين للمحاكمة (بوابة الأهرام)

أحال النائب العام المستشار نبيل صادق سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية وستة متهمين آخرين للمحاكمة الجنائية لارتكابهم جرائم رشوة موظف عمومي لأداء عمل من أعمال وظيفته والإخلال بواجباتها وتزوير محرر رسمي واستعماله.

بلاغ ضد يوسف القرضاوي لتحريضه على قتل المصلين بمسجد الروضة (بوابة الأخبار)

تقدم سمير صبري المحامي ببلاغ إلى المستشار النائب العام نبيل أحمد صادق والمستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا طوارئ ضد يوسف القرضاوي لتورطه في التحريض على قتل المصلين في مسجد الروضة ببئر العبد.

تعرف فى 15 معلومة على تطورات قضية “داعش ليبيا” بعد إعدام 7 متهمين (اليوم السابع)

بعد مرور 9 أشهر على محاكمة المتهمين بقضية “تنظيم داعش ليبيا”، والتى تنظرها محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، والمتهم فيها 20 متهمًا، أسدلت المحكمة الستار عن الدعوى بعد إعدام 7 متهمين، وخلال النقاط الـ14 التالية نجيب عن أهم الأحداث التى شهدتها جلسات المحاكمة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يشهد إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكى “طاهر 52” (اليوم السابع)

شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكى بجنود ” طاهر 52 ” الذى نفذته إحدى الوحدات المدرعة بالمنطقة الشمالية العسكرية فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة . وناقش رئيس الأركان عددا من القادة والقوات المنفذة للتدريب فى إجراءات التحضير والتنظيم للمعركة والتحرك والفتح ، وأثنى على الأداء المتميز للعناصر المشاركة فى المشروع، وما وصلت إليه من مهارات ميدانية وقتالية ، مكنتها من تنفيذ كافة المهام المخططة والطارئة بقدرة وكفاءة عالية . كما إلتقى الفريق محمد فريد بعدد من مقاتلين المنطقة الشمالية العسكرية بقاعدة محمد نجيب العسكرية ، وبدأت مراسم اللقاء بالوقوف دقيقة حداد على روح شهداء الوطن ضحايا الإرهاب الغادر .

وفد من المُلحقين العسكريين العرب والأفارقة والأجانب يزورون العربية للتصنيع (اليوم السابع)

أعرب الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع عن اعتزازه بزيارة وفد المُلحقين العسكريين، بإعتبارها فرصة للتعرف علي إمكانيات ومُنتجات الهيئة وحثهم على أن يكونوا سفراء لنا ونقل الصورة الحقيقية للهيئة العربية للتصنيع وأنشطتها المُتنوعة العسكرية والمدنية لدى بلادهم. جاء هذا إستقبال الفريق عبد العزيز سيف الدين لوفد المُلحقين العسكريين العرب والأفارقة والأجانب والمُلحق الثقافى بسفارة البحرين المُعتمدين بالقاهرة، حيث استعرض نبذة عن تاريخ الهيئة منذ نشأتها عام 1975 ومراحل تطورها وأهم المُنتجات العسكرية والمدنية الإمكانيات المُتطورة والمشروعات القومية التي تشارك فيها فى إطار إستراتيجية الهيئة العربية للتصنيع للمُشاركة فى خطة التنمية الشاملة للدولة .

المتحدث باسم الجيش الليبي: مؤامرة دولية لضرب الجيش المصري (بوابة الأهرام)

قال العميد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي إن ملف تدخل الدوحة في شؤون بلاده تم تحويله إلى القضاء العسكري والجهات الدولية المعنية، وأكد العميد المسماري أن هناك مؤامرة لضرب الجيش الليبي حتى يتم ضرب الجيش المصري من الخلف، بعد أن تم تدمير الجيش العراقي والجيش السوري.

القوات المسلحة تهنئ السيسي بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوى (اليوم السابع)

بعث وزير الدفاع صدقى صبحى برقية تهنئة إلى السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبـة الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف لعام 1439 هـ.

برلماني سوداني: مستعدون لإقامة قاعدة روسية بالبحر الأحمر (عربي21)

قال رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان السوداني، الهادي آدم حامد، استعداد بلاده لإقامة قواعد عسكرية روسية على ساحل البحر الأحمر السوداني.

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

في 28 نوفمبر  2017

حملة أمنية موسعة شنتها مديرية أمن شمال سيناء بمداخل ومخارج المحافظة ووسط مدينة العريش والأحياء والمناطق التابعة لها، و ضبط 40 شخصًا بسبب الاشتباه الجنائي والسياسي والتحري، وجارٍ فحصهم للتأكد من مدى تورطهم في الأحداث التي تشهدها محافظة شمال سيناء (المصري اليوم)

مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية، ينفي ما تردد عن وقوع هجوم مسلح على مطرانية «بطريركية الأقباط الأرثوذكس» بضاحية السلام بمحافظة شمال سيناء (المصري اليوم)

إصابة السيدة، عائشة سلمي سليمان، 38سنة، بطلق ناري في الوجه، في مدينة الشيخ زويد (المصري اليوم)

بيان لوزارة الداخلية، عن تمكن قطاع الأمن الوطنى من رصد تحرك لبعض قيادات المجموعات الإرهابية بشمال سيناء يستهدف تنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد المنشآت الهامة والحيوية ودور العبادة المسيحية للتأثير سلباً على الأوضاع الأمنية والإقتصادية بالبلاد فضلاً عن تكليف بعضهم بتوفير وسائل الدعم اللوجيستى لعناصر الرصد والتنفيذ، وتوجيه ضربة أمنية موسعة لهم وضبط عدد (6) منهم وهم كلٍ من (الحسن محمد حسن محمد موسى – الحسين عبدالحكيم عبدالخالق – عبدالحكيم عبدالغفار عبدالخالق – الحسن عبدالحكيم عبدالخالق – عبدالرحمن محمد موسى – حسن عبدالناصر حسن يوسف حجاب)، وإستهداف وكرين بمدينتى (الإسماعيلية – العاشر من رمضان) لتخزين الأجهزة والمعدات المُعدة للتهريب لشمال سيناء وعُثر بهما على (“238” جهاز لاسلكى ماركة موتورلا – عدد “227” شاحن – كمية كبيرة من قطع الغيار الخاصة بالأجهزة اللاسلكية)، ومداهمة إحدى المزارع بمنطقة جلبانة بمحافظة الإسماعيلية ومصرع عدد (11) عنصر (جارى تحديدهم) والعثور على عدد ( 3 بندقية آلى – 1 بندقيةF.N – 1 بندقية خرطوش – 1 طبنجة – 1 فرد خرطوش محلى الصنع – 4 عبوات بدائية الصنع – 2 عبوة صاج بداخلها مادة متفجرة ورمان بلى – 8 مفجر قنابل – 10 عبوات ماسورة معدة للإستخدام – 30 طبة إنفجارية – مجموعة من الفتيل بادىء الإشتعال – كمية كبيرة من الذخيرة مختلفة الأعيرة – 10 أجهزة لاسلكى – مجموعة من الأجولة والأكياس بها مواد ” بارود أسود – نترات – كبريت أصفر “)، وتحديد شبكة من المهربين المتورطين فى توفير الأجهزة اللاسلكية والدعم اللوجيستى، وضبط عدد 3 منهم، وبتفتيش محل إقامتهم ومحل عمل أحدهم “فى الإطار القانونى ” عثر على الآتى ( 71 جهاز لاسلكى ماركة موتورلا – 267شاحن – كمية كبيرة من قطع الغيار الخاصة بالأجهزة اللاسلكية – 16كرتونة بها قطع غيار دراجات بخارية معدة للتهريب لصالح المجموعات الإرهابية بشمال سيناء ) وجارى إستمرار العمل على كشف وتحديد مصادرها (الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية المصرية)

الجيش الثالث الميدانى، يعلن عن القضاء على (3) فرد تكفيرى والقبض على (5) آخرين وضبط عربة ربع نقل بها كمية كبيرة من المواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة بوسط سيناء ، فضلاً عن تدمير (8) أوكار وعربة دفع رباعى و(3) دراجة نارية خاصة العناصر التكفيرية  (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

طائرات حربية وطائرات بدون طيار، يشنون هجوم جوى على أهداف مجهولة بمناطق متفرقة من الشيخ زويد ورفح، ومشاركة طائرات الأباتشي فى الهجوم، وقد لوحظ دخول وخروج الطائرات في المجال الجوي للأراضي الفلسطينية المحتلة.

في 29 نوفمبر  2017

أرتفع عدد ضحايا حادث مسجد الروضة بشمال سيناء إلى 310 شهيدًا بعد وفاة “إبراهيم غنام” أحد المصابين أثناء تلقيه العلاج في مستشفي العريش العام (المصري اليوم)

انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 10 ساعات متتالية (المصري اليوم)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close