النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 29 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«السيسي» يشارك في أعمال الجلسة الافتتاحية لقمة الاتحاد الأفريقي (بوابة الأخبار)

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد 28 يناير، بالجلسة الافتتاحية للدورة الـ 30 لقمة الاتحاد الأفريقي. وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن السيسي استمع خلال الجلسة إلى كلمات كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وأمين عام جامعة الدول العربية.

مباحثات مغلقة بين قادة مصر والسودان وإثيوبيا بمقر إقامة السيسى بأديس أبابا (اليوم السابع)

بدأت المباحثات المغلقة فى القمة الثلاثية التى تجمع بين السيسي والرئيس السوداني عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هايلا ميريام ديسالين، لبحث آخر تطورات ملف سد النهضة الإثيوبى. وتعقد القمة الثلاثية فى مقر إقامة السيسى في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ومن المقرر أن يصدر بيانا مشتركاً حول القمة اليوم.

السيسي يلتقي نظيره الأنجولي بإثيوبيا (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، مساء يوم الأحد 28 يناير، بمقر إقامته بأديس أبابا رئيس أنجولا “خواوو لوريسنو”. وذكر السفير بسام راضي أن اللقاء شهد تباحثاً حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك مكافحة الإرهاب وزيادة التعاون الأمني.

متحدث الرئاسة: ترأس مصر للاتحاد الأفريقى عام 2019 يعيدها إلى قلب القارة (اليوم السابع)

قال السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن ترأس مصر للاتحاد الأفريقى عام 2019 يعيدها لقلب أفريقيا، مضيفًا أن ذلك انعكاس لمجهود 3 سنوات مضت من العمل الدؤوب فى أفريقيا.

سفير السودان بالقاهرة: لقاء السيسي والبشير إيجابى.. وأعود لمصر قريبا (اليوم السابع)

وصف السفير عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان بالقاهرة، القمة المصرية السودانية التى جمعت بين السيسي والرئيس السوداني عمر البشير، أول أمس السبت، في مقر الاتحاد الأفريقى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بأنها كانت إيجابية ومهمة للغاية، متابعا: “لمسنا روحا شفافة بين الرئيسين ستنقل العلاقات لمرحلة جديدة مستقبلا، ولا تُبنى على العاطفة وإنما على المصالح المشتركة”.

أبو مازن: نشكر مصر على دورها فى دعم القضية الفلسطينية بمجلس الأمن (اليوم السابع)

قدم الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، الشكر لدولتى مصر وإثيوبيا وغيرها من ممثلى القارة الإفريقية فى مجلس الأمن لموقفهم المشرف والدور الذي يلعبونه فى مجلس الأمن لدعم القضية، قائلا: “أعبر عن شكرى لمصر وإثيوبيا لدورهما فى دعم القضية الفلسطينية فى مجلس الأمن”.

وزير الخارجية: دول أفريقيا تنظر للإخوان كمنظمة أرهابية وعودة السفير السودانى قريبًا (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن كافة الدول الأفريقية تنظر إلى جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية وتدرك المخاطر المرتبطة بفكرها المتطرف، موضحًا أن السفير السودانى سيعود للقاهرة قريبًا.

سامح شكرى: تناول الإعلام المصرى لقضية “سد النهضة” يتسم بالقلق المفرط (اليوم السابع)

انتقد سامح شكرى، وزير الخارجية، تناول الإعلام المصرى لقضية سد النهضة والعلاقة مع إثيوبيا، وقال إنه يتسم بالقلق المفرط نظرًا للحساسية الشديدة فى هذا الموضوع لارتباط الأمر بمياه النيل. وأضاف شكرى، خلال حواره مع الإعلامى يوسف الحسينى، ببرنامج “نقطة تماس” المذاع عبر فضائية ON live ، إن التناول الإعلامى ينتقل أحيانا إلى التشكيك فى نوايا الشريك الإثيوبى ورسم صورة أحيانا يكون بها تضخيم للمشاكل التى قد تطرأ فى إدارة هذا الملف، مشيرا فى السياق ذاته إلى أن الرصد الإعلامى المتبادل بين مصر وإثيوبيا تجاوز الموضوعية، وهذا يخلق شعور مرة أخرى بعدم الثقة لدى الدوائر المسئولة.

وزير الخارجية: الإرهاب أصبح ضاغطا على كافة الدول الأفريقية (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن محاربة الفساد تأتى على رأس أولويات القمة الثلاثين للاتحاد الأفريقى فى إثيوبيا والتى تشارك فيها مصر، فضلا عن خطة رئيس الاتحاد بول كاجامى، فيما يتعلق بإصلاح آليات وأسلوب عمل الاتحاد الأفريقى بصفة عامة. وأضاف شكرى، إن السيسى يترأس مجلس السلم والأمن فيما يتعلق بالإرهاب، لأن الإرهاب أصبح ضاغطا على كافة الدول الأفريقية، على ضوء انتشار المنظمات الإرهابية والأعمال الإجرامية التى تقترفها، والمخاطر المرتبطة بانتقال المقاتلين الأجانب والتنظيمات من ساحات القتال فى العراق وسوريا إلى الساحة الأفريقية عبر ليبيا، ولاسيما أن الأوضاع فى ليبيا تعطى ساحة لهذه المنظمات للعمل على الأراضى الليبية واستخدامها كمنصة للانطلاق إلى دول الساحل والصحراء وإلى دول أفريقية عديدة.

فرانس برس بعد تأييد «النور» للسيسي: عادة السلفيين (مصرالعربية)

“قادة السلفيين المصريين لديهم تاريخ من الوقوف في نفس خط الزعماء الأقوياء”هكذا علقت وكالة فرانس على قرار حزب النور السلفي تأييد انتخاب السيسي لولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المزمع إجراؤها في مارس المقبل، وفقًا لبيان الحزب يوم الأحد.

صحفي إسباني عن الاعتداء على جنينة: النظام المصري كـ «المافيا» (مصرالعربية)

قال الصحفي الإسباني ريكارد جونزاليز إن الاعتداء الوحشي على المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات والعضو البارز بالحملة الرئاسية المجمدة لرئيس الأركان السابق سامي عنان دليل متزايد على أن النظام المصري يمارس “أساليب المافيا” على حد قوله.

محامٍ لـ «ميرور»: عفو السيسي عن سائحة الترامادول.. أمل زائف (مصرالعربية)

قالت صحيفة “ميرور” البريطانية: إنَّ “لورا بلومر” السائحة البريطانية المسجونة في مصر بتهمة تهريب المخدرات سوف تقضي ليلة أخرى خلف القضبان، حيث يسود الارتباك حول إطلاق سراحها المحتمل. وأضافت الصحيفة، السيدة البالغة من العمر 33 عامًا تحلم بالخروج من السجن، ولكنها أجبرت على البقاء، ومن غير الواضح ما إذا كانت سوف يطلق سراحها خلال الأيام القليلة القادمة أم لا؟ ونقلت الصحيفة عن أحد المحامين المصريين قوله: ما أشيع الأسبوع الماضي عن أنها سوف يطلق سراحها خلال يومين كان خطأ، فقد أعطوا أملًا زائفًا”.

AP : في انتخابات الرئاسة. السيسي يستعين بوصفة مبارك (مصرالعربية)

“تحليل.. يبدو أن الانتخابات المصرية تتبع وصفة قديمة”.. تحت هذا العنوان نشرت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية تقريرا حول الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل. التقرير الذي تناقلته العديد من الصحف الغربية عن الوكالة تناول الانتقادات التي تواجه العملية الانتخابية في ظل ترشح السيسي وحده، بعد انسحاب باقي المرشحين المحتملين وإجبار البعض على الخروج من السباق.

الفرنسية: الاعتداء على جنينة «سياسي» (مصرالعربية)

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن” الاعتداء الذي تعرض له هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، وأحد نواب المرشح المستعبد من الانتخابات الرئاسية سامي عنان، يحمل بين طياته دوافع سياسية”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

رسميًا.. حزب الغد يعلن ترشح موسى مصطفى موسى لرئاسة الجمهورية (بوابة الأخبار)

أكد حزب الغد أن المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس الحزب، سيتقدم الاثنين، بأوراق ترشحه رسميًا لانتخابات رئاسة الجمهورية. وقال الحزب في بيان رسمي له، إن موسى جمع توقيع 20 نائبًا من أعضاء مجلس النواب، وسيتقدم بها غدًا للهيئة الوطنية للانتخابات. كانت مصادر بحزب الغد قد كشفت عن عقد اجتماع مغلق بمقر الحزب الآن لمناقشة ترشح المهندس موسى مصطفى موسى لانتخابات الرئاسة. وقالت المصادر، إن “موسى” سيتقدم الاثنين، بأوراق ترشحه للهيئة العليا لانتخابات الرئاسة.

رجب حميدة: موسى مصطفى موسى يمتلك نية خوض «انتخابات الرئاسة» (بوابة الأخبار)

أكد رجب هلال حميدة، النائب البرلمانى السابق، أن موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد لديه النية في الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، أمام السيسي، وذلك خلال الانتخابات التي تجرى في شهر مارس المقبل.

الفضالى: هيئة الحزب صاحبة قرار ترشحى للرئاسة والقرار النهائى خلال ساعات (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد الفضالى، رئيس حزب السلام الديمقراطى، إن الهيئة البرلمانية للحزب، هى صاحبة قرار ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، وأبلغ تليفونيا بقرارها. وأضاف الفضالي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة”، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، المذاع عبر قناة CBC ، القرار النهائى للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية سيتم خلال ساعات قليلة أو فى الصباح الباكر، من قبل الهيئة العليا للحزب مع عدد من قيادات تيار الاستقلال.

مصطفى بكري: السيسي لن يكون المرشح الوحيد في «انتخابات الرئاسة» (بوابة الأخبار)

أكد مصطفى بكري عضو مجلس النواب، أن السيسي لن يكون المرشح الرئاسي الوحيد في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي تقام في شهر مارس المقبل. وأضاف في تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “كما قلت سابقا لن يكون السيسي مرشحا وحيدا في الانتخابات الرئاسية القادمة”. وتابع: “غدًا سيكون هناك مرشح حزبي مفاجأة، سيتقدم بأوراقه وتزكياته كاملة كمرشح منافس للسيسي”.

ثروت الخرباوى: “المحافظين” لن يدفع بأكمل قرطام لخوض انتخابات الرئاسة (اليوم السابع)

قال ثروت الخرباوى نائب رئيس حزب المحافظين، إن الحزب لم يغير موقفه الذى أعلن عنه بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة وهو دعم السيسي رئيسا لمصر لدورة رئاسية ثانية، مشيرًا إلى أن الاجتماع الذى يعقده الحزب الآن لم يتطرق لمناقشة تغيير موقف الحزب فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

«دعم مصر» يناقش خطة دعم السيسي خلال الانتخابات الرئاسية (بوابة الأخبار)

عقد المكتب السياسي لائتلاف “دعم مصر”، برئاسة المهندس محمد زكى السويدي، اجتماعاً مساء يوم الأحد لمناقشة عدد من الملفات أبرزها خطة الائتلاف لدعم السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

حزب النور يعلن تأييده للسيسي ويؤكد: هو الأصلح لقيادة البلاد (مصرالعربية)

أعلن حزب النور السلفي، تأييده للسيسي، في الانتخابات الرئاسية القادمة المزمع إجراؤها في مارس عام 2018 الجاري. وأكد الحزب، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، إن السيسي والقوات المسلحة هما الأصلح لقيادة البلاد في الفترة الحالية.

الوطنية للانتخابات: تلقينا مليون و134 ألف تأييد.. وغدا آخر أيام الترشح (اليوم السابع)

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إن مجلس الإدارة تابع يوم الأحد عمل مكاتب التوثيق والشهر العقارى على مستوى الجمهوريه بالنسبة لتأييدات المواطنين لمرشحى الرئاسة والتى تبين تجاوزها ما يقرب من مليون 134 ألف تأييد حتى الآن. وأوضحت الهيئة فى بيان لها، إن اليوم قبل الأخير من تلقى أوراق المرشحين لم يشهد تقدم أى مرشح بطلب ترشحه للرئاسة. وأشارت الهيئة، إلى أن تسليم أكواد المتابعين من منظمات المجتمع المدنى المقبول طلبها سيبدأ الإثنين، مشيرة إلى أنه جارى إعداد أكواد الإعلاميين تمهيدا لتسليمها.

السادات يدعو قادة الأحزاب لمسيرة سلمية إلى الاتحادية (مصرالعربية)

دعا محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، قادة الأحزاب السياسية لتنظيم مسيرة سلمية لقصر الاتحادية، حيث مقر الحكم لمقابلة السيسى وتقديم مطالب محددة إليه حول مستقبل التحول الديمقراطي. وقال السادات في بيان: “فى ظل ما تشهده أجواء الانتخابات الرئاسية من انسحابات متتالية وعدم وجود مرشح رئاسي حقيقي منافس لأسباب مختلفة. فإنه يوجه الدعوة إلى بعض قادة الأحزاب والشخصيات العامة للتوجه في مسيرة سلمية لقصر الاتحادية لمقابلة الرئيس السيسي وتقديم مطالب محددة إليه حول مستقبل التحول الديمقراطى وممارسة العمل السياسى والإعلامى فى الفترة القادمة خاصة في ظل ما تشهده الساحة المصرية من موت حقيقى للسياسة وتكميم للأفواه وسيطرة الرأي والفكر الواحد والتأميم الناعم لوسائل الإعلام”.

متحدث «عنان» عن اعتداء «جنينة»: اغتيال بطيء (مصرالعربية)

علّق الدكتور حازم حسني، المتحدث باسم الفريق “مستدعى” سامي عنان، على حادث الاعتداء على المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، قائلا: إنهم سيقولون – إشارة منه إلى المحققين في الحادث-  إن «جنينة» كان طرفًا فى مشاجرة بالأسلحة البيضاء”. وأضاف: “ألا فاعلموا إنه لو كان المتحدث مجنون يبقى المستمع عاقل.. وسيقولون إن زوجته وكريمته قد شاركتا في هذا الشجار بالأسلحة البيضاء في مواجهة ثلاثة رجال أشداء؛ ألا فاعلموا أنه لا تعليق”. وأضاف أن حقيقة ما حدث تتلخص محاولة اختطاف فشلت بسبب حزام الأمان، تلتها محاولة اغتيال عنيف فشلت بسبب تجمع الأهالى، ثم محاولة اغتيال بطيء بتعنت السلطة فى رفض علاجه من إصاباته الخطيرة، والتعامل العمدي معه باعتباره مجرماً لا يحظى حتى بحق المجرمين في العلاج.

إعلام النظام المصري يرتدي ثوب المعارضة (العربي الجديد)

على غير العادة، وخلافًا لممارسات انتهجوها من قبل، خرج عدد من الإعلاميين المصريين، بخطابات شديدة اللهجة في برامجهم المسائية على شاشات القنوات الفضايئة المؤيدة للنظام المصري، تعليقًا على خلو الساحة الانتخابية للرئاسة في مصر من المرشحين. وشكك متابعون بأن تكون ثمة تعليمات وردت للإعلاميين بأن يهاجموا الأحزاب السياسية التي فشلت في إفراز شخصيات سياسية قادرة على مجرد المنافسة لا الفوز، بينما رأى آخرون أن تلك الخطابات الرنانة جاءت من قبيل جذب الجمهور مجددًا بعدما عزف عن المشاهدة والمشاركة والمعارضة. على هذه الوتيرة، خرجت الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها “هنا العاصمة”، تعلن لمشاهديها: “سأقولها حتى ولو كانت المرة الأخيرة وحتى ولو قطعوا الهواء… لا توجد سياسة في مصر”.

مرشحون سابقون للرئاسة يدعون لمقاطعة الانتخابات وعدم الاعتراف بنتائجها (العربي الجديد)

دعا عدد من المرشحين السابقين لانتخابات الرئاسة المصرية، يوم الأحد، “جموع الشعب إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية كلياً، وعدم الاعتراف بأي مما ينتج عنها”، مشددين على ضرورة وقفها، باعتبارها فقدت الحد الأدنى من شرعيتها، ووقف أعمال الهيئة الوطنية للانتخابات، وحلّ مجلسها، لـ “تستّره على التدخل الأمني والإداري” في الانتخابات المزمع إجراؤها في مارس المقبل. وحمل البيان توقيعات رئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح (مرشح رئاسي سابق)، ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات (مرشح رئاسي سابق)، وأستاذ العلوم السياسية حازم حسني (مرشح سابق لمنصب نائب رئيس الجمهورية)، والرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة (مرشح سابق لمنصب نائب رئيس الجمهورية)، وعصام حجي (مستشار رئيس الجمهورية الأسبق).

رئيس البرلمان المصري: التصويت الإلكتروني له سلبيات (العربي الجديد)

تمسّك رئيس البرلمان المصري، علي عبد العال، بموقفه من عدم الأخذ بالتصويت الإلكتروني على مشروعات القوانين المكملة للدستور، التي تستلزم توافر أغلبية الثلثين، مدعياً أن “التصويت بوقوف النواب أو بالطريقة العادية (رفع الأيدي) أفضل من الإلكتروني، الذي له بعض السلبيات، ويراه البعض غير جائز”، زاعمًا أنه “يعرف العدد الموجود داخل القاعة من خلال النظر”. ولوّح عبد العال، في جلسة البرلمان، يوم الأحد، بإمكانية الإطاحة بالمعارضة الشكلية في البرلمان القادم، بقوله “أشهد أن نواب تكتل (25 – 30) لم يخرجوا إطلاقاً عن الخط الوطني، غير أنه من الممكن ألا يوجدوا بشكلهم الحالي في المجالس المقبلة، لأن قانون الانتخابات الحالي سيتم تعديله، بما يسمح بتخصيص أكبر عدد من المقاعد لنظام القائمة المغلقة”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

عاشور: اصدار قانون الافلاس خطوة جيدة (بوابة الاخبار)

رحب هانى عاشور عضو لجنة التشريعات الاقتصادية بجمعية رجال الأعمال المصريين ، بإصدار قانون الإفلاس الجديد بعد غياب سنوات طويلة،  وأكد أن إصدار قانون الإفلاس يأتى فى أطار حزمة من التشريعات التى تقوم بها الدولة لتنظيم الاستثمار فى مصر، وأشار إلى أن إصدار القانون فى حد ذاته رسالة لطمأنة المستثمرين الأجانب وتشجيعهم على الاستثمار في مصر، وأضاف أن الاكتفاء بعقوبة الغرامات فقط دون الحبس التى كان منصوص عليها فى القانون القديم سلاح ذو حدين حيث يفتح باباً كبيراً أمام تهرب بعض رجال الأعمال والمستثمرين من دفع الديون سواء للإفراد أو الدولة وهو فى مأمن من عقوبة الحبس.

التموين: اشترينا 13.5 ألف طن زيت ونستورد 97 % من احتياجتنا (بوابة الاخبار)

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين د. محمد سويد، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن وزارة التموين حصلت على مناقصة بـ 13.5 ألف طن زيت، تم شراءه بالجنيه المصري، ويتم تكريره وعصره في أحد المصانع بالإسكندرية، وكان وزير التموين د. علي المصيلحي، قد أكد أن 97 % من الزيت الخام يتم استيراده.

نصر توقع مع بنك التنمية الإفريقى الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار (جريدة الاهرام)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع مالين بلومبرج، المدير القطرى لبنك التنمية الإفريقى فى مصر، الشريحة الثالثة البالغة قيمتها 500 مليون دولار، من التمويل البالغ قيمته 1.5 مليار دولار، والذي يموله البنك على مدى 3 سنوات.

اتفاقيتين بمليار دولار لسد عجز السكر بمصر بنسبة 75% (بوابة الاهرام)

وقعت الحكومة المصرية، اتفاقيتين لإقامة مشروع استثمارى عبارة عن عقد استئجار 181 فدان من الأراضي الصحراوية، غرب محافظة المنيا، لغرض استصلاح الأراضي والزراعة، أما العقد الآخر فهو بيع مليون متر مربع لغرض بناء مصنع لإنتاج السكر عالي الجودة من البنجر، وتقدر استثمارات المشروع مليار دولار أمريكي.

رقابة الصادرات تغفل ملياري دولار من حصيلة مصر عن 2017 (الوطن)

أغفل تقرير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، نحو ملياري دولار من حصيلة مصر التصديرية عن العام 2017، وقالت الهيئة، في تقرير لها بعد منتصف يناير الجاري، إن صادرات مصر غير البترولية ارتفعت بنسبة 12% في 2017، مسجلة 20.5 مليار دولار.

النيل للأدوية تحقق 85% تراجعا بالأرباح خلال النصف الأول من 2017/2018 (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية لشركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية- النيل، خلال النصف الأول من العام المالي 2017-2018، تراجع أرباحها بنسبة 84.9% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحًا بلغت 2.4 مليون جنيه خلال 6 أشهر المنتهية في ديسمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 15.9 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2016.

زيادة أسعار شرائح الكهرباء وتذاكر القطارات قبل نهاية يونيو المقبل (الشروق)

تستعد وزارتا النقل والكهرباء لتحريك أسعار تذاكر السكك الحديدية وشرائح الكهرباء الجديدة، قبل نهاية شهر يونيو المقبل.

رئيس «الغرف التجارية»:  تدهور ترتيب مصر في 5 مؤشرات اقتصادية (المصري اليوم)

قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد المصري للغرف التجارية، ورئيس غرفة الإسكندرية التجارية، السبت، إن «هناك تدهور في ترتيب مصر في 5 مؤشرات اقتصادية بحسب تقارير البنك الدولي لأداء الأعمال لأعوام 2016 و2017 و2018، في حين يوجد تحسن في أداء مصر بشكل عام لتصعد من المركز 133 (من بين 189 دولة) في تقرير 2016 إلى المركز 122 (من بين 190 دولة) في تقرير عام 2017، ثم تراجع مصر إلى المركز 128 (من بين 190 دولة) في تقرير عام 2018».

ارتفاع خسائر «الحديد والصلب» إلى 23% خلال 6 أشهر (المصري اليوم)

أعلنت شركة الحديد والصلب المصرية ارتفاع خسائرها خلال النصف الأول من العام المالي «2017-2018»، بنسبة بلغت 22.6% مقارنة بمعدلها العام الماضي، لتصل إلى 231.3 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في ديسمبر الماضي، وذلك مقابل خسائر بلغت 188.7 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي السابق.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

لميس الحديدي: نحن أمام مأزق.. وهناك غياب كامل للسياسة (الشروق)

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إنه أغلق أمس الجمعة باب الكشف الطبي للانتخابات الرئاسية، ولا يوجد سوى مرشح واحد هو السيسي، معقبة: «علينا أن نواجه أنفسنا بالحقيقة، نحن أمام مأزق»، وأضافت «الحديدي»، أن الصورة الكاملة تؤكد أن هناك غياب كامل للسياسة، وتابعت “نحن عاملنا كل من يشتغل بالعمل العام والسياسية باعتباره عميلًا أو إخوانيًا”.

لميس الحديدي لبكري: «المرشح الجاهز ده كان في الثلاجة» (المصري اليوم)

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على تصريحات مصطفى بكري عضو مجلس النواب، والتي قال فيها: «إنه سيكون هناك مرشح رئاسي حزبي سيتقدم غدا بأوراق ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وسيتقدم بأوراقه وتزكياته»، ساخرة: «ده مين المرشح اللي ممكن يبقى جاهز بكشفه الطبي وسلطاته وبابا غنوجه.. يعني مرشح كومبو».

عمرو أديب لمصطفى بكري: «كأننا قاعدين في فرن بلدي» (المصري اليوم)

وجه الإعلامي عمرو أديب، رسالة إلى الإعلامي مصطفى بكري، بعد تصريحاته عن وجود مرشحين للرئاسة قائلاً: «أنت تظهر الأمر بأنه منظم وكأننا قاعدين في فرن بلدي بنطلع عيش»، وأضاف «أديب»، أن تلك التصرفات بمثابة «الدب التي تلقي بحجر على البلد وتقتل صاحبها».

الصحة

خضير: زيادة أسعار الأدوية تحتاج حوارا مجتمعيا لتفادي حدوث مجاعة دوائية (بوابة الاهرام)

قال الدكتور حسين خضير، عضو غرفة صناعة الأدوية، ورئيس جمعية حماية صناعة الدواء الوطنية، إن الزيادات السابقة التي شاهدتها أسعار الدواء تمت بعشوائية، ولم تراع أي أبعاد مجتمعية ولم تطبق بشكل سليم، وأوضح أنه إذا تم زيادة سعر البنسلين إلى ٢٠ أو ٢٤ جنيها على أن يتم توافرها بالصيدليات، أفضل للمريض من أن يظل سعرها ٩ جنيهات وتكون غير موجودة.

إصابة مجموعة من نزلاء فندق سياحي عائم في أسوان بتسمم غذائي (الوطن)

أصيب مجموعة من نزلاء أحد الفنادق السياحية العائمة التي ترسو بكورنيش النيل أمام مديرية الأمن، باشتباه تسمم غذائي وتم نقل 10 أشخاص غالبيتهم من الشباب الذين يتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 30 سنة وتم نقلهم إلى مستشفى الحميات بأسوان.

الأقباط

متحدث الكنيسة: الانتهاء من ترميم كاتدرائية العباسية مايو المقبل (بوابة الاخبار)

قال بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة الأرثوذكسية إنه من المقرر أن يتم الانتهاء من أعمال ترميم وتجديد كاتدرائية العباسية في مايو المقبل، كما تقيم الاحتفالية في نفس الشهر برعاية تواضروس.

هل يدفع أقباط مصر ضريبة دعم الكنيسة للسيسي؟ (عربي21)

عبارات متشابهة رددها تواضروس الثاني في لقاءات متعددة جمعته بالمسيحيين المصريين في الداخل والخارج، أكد فيها دعمه ومباركته للسيسي، وطبقا لمصادر كنسية، فإن تواضروس وجه المسيحيين إلى الحشد في الانتخابات الرئاسية المقبلة لانتخاب رئيس الانقلاب، باعتباره أمرا كنسيا ملزما لهم، ولعل هذا الدعم غير المسبوق من رأس الكنيسة للسيسي، دفع عددا من السياسيين والمتابعين بل والمسيحيين إلى نصيحة تواضروس بعدم جر الأقباط لخلاف سياسي، ومنها النصيحة التي وجهها السفير معصوم مرزوق رئيس التيار الشعبي عبر صفحته الشخصية على “الفيسبوك”، والتي قال فيها لتواضروس: “لا زلت أرجو أن يتفادى قداسة البابا توريط شعب مصر في انحيازات سياسية.. السيسي رئيس مصر وليس بابا الأقباط.. وعندما يذهب لن يبقى للأقباط إلا إخوانهم المسلمون.. ما تفعله الكنيسة خطر له عواقب وخيمة في المستقبل، وعليها أن تتحلى بالحياد المطلق وتدع ما لقيصر لقيصر دون أن تتطوع بالانحياز لأي قيصر”، واختتم نصيحته قائلا: “أرجوكم لا تعمقوا الاحتقان والانقسام”.

أخرى

أسماك بـ 5 جنيهات في البحيرة: ملوثة بمياه الصرف الصحي (الوطن)

سادت حالة من الذعر والقلق بين أهالي محافظة البحيرة، بعد نفوق كميات كبيرة من الأسماك تقدربأكثر من طن بمياه فرع النيل برشيد، بسبب تلوث المياه، وكانت انتشرت بالأسواق كميات كبيرة من أسماك البلطي النافقة، والتي وصل سعرها إلى 5 جنيهات للكيلو الواحد.

في أزمة سد النهضة|خبراء: 60 مليار متر عجز مائي.. وبوار 2 مليون فدان زراعة (مصر العربية)

أكد خبراء زراعيون، أكدوا أن الزراعة ستكون صاحبة النصيب الأكبر من الضرر الناتج عن سد النهضة الإثيوبي، الذي سيؤدي إلى مضاعفة العجز المائي المصري لـ 60 مليار متر مكعب بدلا من 30 مليار حاليا، مشيرين إلى أن هذا العجز سيؤدى إلى بوار ما لا يقل عن 2 مليون فدان زراعي من أصل 8 ملايين فدان تتم زراعتهم فى مصر، ما يؤدى إلى فقدان مصر ربع إنتاجها الغذائي.

وفاة الدليل الخاص بمنفذي عملية الطريق إلى ايلات (بوابة الأخبار)

توفي أحد أبطال سيناء أثناء الحرب على العدو الإسرائيلي بمقر إقامته في مركز بلبيس بمحافظة الشرقية عن عمر يناهز 80 عاما إنه المجاهد سالم سلامة أبو عكفة، والذي كان دليل القوات المسلحة في عملياتها الخاصة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وعمليات أخري كثيرة أبرزها عملية الطريق إلى إيلات.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

حبس 3 متهمين في واقعة ضرب هشام جنينه 4 أيام بتهمة «السرقة بالإكراه» (بوابة الأخبار)

أمرت النيابة العامة، مساء يوم، بحبس 3 متهمين لمدة 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم، لاتهامهم بالاعتداء على المستشار هشام جنينه الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات. وأسندت نيابة القاهرة الجديدة بإشراف المستشار أحمد حنفي المحامي العام الأول للنيابة، إلى المتهمين الثلاثة، اتهامات بالضرب، والبلطجة والسرقة وبالإكراه وحيازة وإحراز أسلحة بيضاء بغير ترخيص ودون مسوغ، وإتلاف الممتلكات الخاصة متمثلة في تمزيق ملابس “جنينه” وتحطيم نظارته الطبية.

«جنينة» يتهم ضباط قسم التجمع بالتقصير في إنقاذه (بوابة الأخبار)

واصلت نيابة القاهرة الجديدة، بإشراف المحام العام أحمد حنفى، ورئاسة المستشار محمد سلامة، التحقيق في واقعة المشاجرة بين المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، وآخرين فى منطقة التجمع الأول. واتهم جنينة، ضباط قسم التجمع بالتقصير في آداء واجبهم تجاه الواقعة، لأنه ظل ينزف قرابة الخمس ساعات، دون تضميد جراحه، رغم وجود سيارة إسعاف على مقربة من المكان، ما آثر على حالته الصحية والنفسية.

صورة جديدة تكشف كذب رواية المعتدين على «جنينة» (مصرالعربية)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة جديدة لواقعة الاعتداء على المستشار هشام جنينه الرئيس السابقللجهاز المركزي للمحاسبات، توضح كذب الرواية التي أطلقها المعتدين عليه. وتظهر الصورة تعرض جنينه للاعتداء وهو مازال داخل سيارته، دون أن ينزل منها، أو يعتدي على الجناة كما ذكروا في بلاغ مضاد ضد الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات.

بلاغ عاجل للنائب العام ضد حازم حسني لهجومه علي السيسي والقضاء (بوابة الأخبار)

تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ عاجل للنائب العام المستشار نبيل أحمد صادق والمستشار خالد ضياء الدين المحامى العام لنيابة أمن الدولة العليا ضد حازم حسني المنسق لحملة المستدعي والمستبعد من الانتخابات الرئاسية الفريق سامي عنان.

جنح مستأنف الزقازيق تقضى بالحبس شهر لنجل «مرسي» (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح مستأنف ثان الزقازيق المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بقبول استئناف أسامه نجل الرئيس محمد مرسي على حكم حبسه 3 سنوات فى اتهامه بحيازة سلاح أبيض، كما قررت المحكمة تخفيف العقوبة لمدة شهر. وكانت قوات الأمن ألقت القبض على أسامة نجل الرئيس يوم 9 ديسمبر 2016 بعد صدور إذن من النيابة بالقبض عليه على ذمة قضية “فض رابعة” وأثناء القبض علبه ضبط بحيازته سلاح أبيض.

«تشريعية النواب» توافق على إلغاء الأحكام الغيابية في مشروع «الإجراءات الجنائية» (بوابة الأخبار)

وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، على المادة 234 في مشروع قانون الإجراءات الجنائية، والمتعلقة بإلغاء الأحكام الغيابية. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة برئاسة النائب بهاء أبو شقة لاستكمال مناقشة المواد المؤجلة في مشروع قانون الإجراءات الجنائية. وأكد أبو شقة أن أعضاء اللجنة توافقوا على إلغاء المادة 234 بشأن الأحكام الغيابية، على غرار دول العالم التي رأت اتخذت هذه الخطوة سابقا سواء فيما يتعلق بأحكام الجنايات أو الجنح، مع وضع العديد من الضمانات في هذا الشأن. وأشار أبو شقة إلى أن الواقع العملي أثبت سلبيات الأحكام الغيابية واستخدامها بشكل غير صحيح أحدث حالة من تضارب الأحكام، لدى القائمين على المراكز القانونية الواحدة. وأوضح أبو شقة أن هناك استغلالا للأحكام الغيابية من قبل المتهمين، بما يساعد على تهريبهم وسقوط الدعاوى، وهو ما يترتب عليه صدور أحكام مختلفة لنفس المتهمين فى القضية الواحدة.

«النواب» يوافق على تشريع لتعديل مسمي بعض قطاعات «الداخلية» (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب، على مجموع مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل مسمي بعض مصالح وزارة الداخلية. واستعرض المجلس تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي، حول مشروع القانون المقدم من الحكومة. ويتكون مشروع القانون من 3 مواد، حيث نصت المادة الأولي على: “يستبدل بمسمي المصالح التابعة لوزارة الداخلية المبينة فيما يلي المسمي المبين قرين كل مها وذلك أينما ورد ذكرها في أي قانون على النحو التالي: مصلحة أمن الموانئ – الإدارة العامة لأمن الموانئ، مصلحة السجون – قطاع مصلحة السجون، مصلحة الأحوال المدنية – قطاع الأحوال المدنية، مصلحة الأمن العام – قطاع الأمن العام، مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية – الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، مصلحة التدريب – الإدارة العامة للتدريب”.

إحالة موظف بوزارة الخارجية للمحاكمة بتهمة اختلاس 1.5 مليون جنيه (بوابة الأخبار)

أمرت المستشارة فريال قطب رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة الملحق الإداري بالسفارة المصرية بالعاصمة الأسبانية مدريد السابق وحالياً بديوان عام وزارة الخارجية للمحاكمة العاجلة. يأتي ذلك على خلفية اختلاسه لمبالغ مالية قدرت بما يقارب المليون وخمسمائة ألف جنيه مصري وارتكابه لجرائم التزوير في المحررات الرسمية بغية ستر واقعات الاختلاس.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الداخلية لـ “صدقى صبحي”: قواتنا المسلحة درع قوى لحماية الوطن (اليوم السابع)

زار الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، يوم الأحد، على رأس وفد من كبار قادة القوات المسلحة، لتقديم التهنئة له ولكافة رجال الشرطة بمناسبة احتفال وزارة الداخلية بعيد الشرطة.وأشاد مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، بالتعاون الوثيق مع رجال القوات المسلحة فى مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى عمق الروابط الوثيقة بين القوات المسلحة وهيئة الشرطة، مؤكداً أن قواتنا المسلحة الباسلة، ستظل درعاً قوياً لحماية وطننا الغالى وشعبه العظيم .

سامي عنان يرفض الاعتذار… ويحتفظ بأوراق للضغط (العربي الجديد)

كشفت مصادر عسكرية مصرية، تفاصيل التحقيق مع رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، الفريق سامي عنان، الذي استبعدته الهيئة الوطنية للانتخابات من الانتخابات الرئاسية المقبلة، بعد بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة وجّه لعنان ثلاثة اتهامات، هي التحريض على القوات المسلحة، ومخالفة القوانين العسكرية، والتزوير في محررات رسمية. وقالت المصادر إن عنان خضع منذ إلقاء الشرطة العسكرية القبض عليه أثناء ذهابه إلى مكتبه في أعقاب البيان الصادر عن القوات المسلحة، لأربع جلسات تحقيق في النيابة العسكرية، حيث يوجد في السجن الحربي بالهايكستب (أحد المجمعات العسكرية)، في مقر الفرقة الثانية، وهو المكان ذاته المسجون فيه 21 ضابطاً في القوات المسلحة كان صدرت بحقهم أحكام، تراوحت بين السجن 10 و25 سنة، بعد توجيه اتهامات لهم بالتخطيط لانقلاب عسكري في عام 2015. وأشارت المصادر إلى أنه تم نقل عنان إلى زنزانة انفرادية في السجن الذي تم تشييده حديثاً على أحدث النظم الأميركية في السجون، وتم نقل عنان له منذ اليوم الأول لاعتقاله، نظراً إلى وقوع مقر المحكمة العسكرية داخل نطاق السجن في مقر الفرقة الثانية، ما يسهل معه نقل عنان إلى المحاكمة. وأكدت تعرض عنان لضغوط معنوية ونفسية كبيرة خلال الأيام الماضية، لإجباره على تقديم بيان اعتذار على طريقة الفريق أحمد شفيق، الذي أعلن تراجعه، في وقت سابق، عن الترشح للانتخابات الرئاسية، مشددة على تمسك عنان، حتى الآن، بموقفه الرافض للإجراءات التي تتخذ ضده. وأوضحت أنه تم توجيه تهمة واحدة فقط إلى عنان خلال التحقيقات، وهي مخالفة القوانين العسكرية، بعدما أعلن ترشحه، عبر بيان متلفز، من دون الحصول على إذن من القوات المسلحة بصفته فريقاً مستدعى.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 23 يناير 2018

اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، يصرح خلال جلسة المجلس التنفيذي برئاسته، أن حقيقة إنشاء حرم آمن حول مطار العريش الدولي جنوب العريش “ليس وليد اللحظة”، بل هناك دراسة سابقة لهذا الحرم المزمع إنشائه، وأنه تم إنشاء سور حول المطار بعد التوسعة التي شهدها، وسيتم إنشاء حرم آمن حول المطار خارج السور لحماية الطائرات خلال عمليات الهبوط والإقلاع من المطار، وأن الحرم الآمن الذي سيتم انشائه سيكون بواقع 55 كيلومترات من جهات الشرق والغرب والجنوب، بينما من جهة الشمال في اتجاه مدينة العريش سيكون الحرم بواقع كيلو ونصف الكيلو، أي أنه لن يزيد عن الطريق الدائري في بعض المناطق، وفي مناطق أخري قبل الطريق الدائري، مع مراعاة جميع الاعتبارات وعدم المساس بمدينة العريش، وأنه سيتم التنسيق مع قوات الجيش والشرطة لعمليات حصر المنازل والمزارع الخاصة بالمواطنين حول المطار، من خلال لجان الحصر التي تم تشكيلها للحصر على الطبيعة لتعويض المواطنين (الوطن)

إصابة عقيد شرطة “سيد أحمد صابر، 47 عام”، وفردي الشرطة “السيد عبدالحليم إبراهيم، 38 عام، بشظايا بالوجه والرقبة، وحمادة عبدالحفيظ إبراهيم، 30 عام، بكدمات متفرقة بالجسد”، ومجند الشرطة “محمد أحمد سعد 22 عام، بكسر بالذراع الأيسر”، إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة بجوار طريق “العريش – لحفن” في منطقة المزرعة (الوطن)

إصابة المجند محمد علي شعبان، 21 عام، من محافظة المنيا، بطلق ناري في الكتف الأيمن، أثناء وجوده في كمين أمني للشرطة بالقرب من ميدان العتلاوي بالعريش (الوطن)

مجموعة مسلحة هاجمت كمين العبور بإطلاق رصاص بشكل عنيف من اتجاهين مختلفين، وإصابة مجندين، والمسلحون يطلقون النار على سيارة إسعاف كانت متجهة لإسعاف المجندين (الوطن)

الجيش الثانى الميدانى وبالتعاون مع القوات الجوية يتمكن خلال الأيام القليلة الماضية من القضاء على عدد (2) شخص بدعوى انهم تكفيريين شديدى الخطورة، وضبط (2) آخرين أثناء إستعدادهم لتنفيذ عملية مسلحة ضد القوات، مع ضبط عدد من الأفراد المشتبه بهم، وإكتشاف وتدمير عدد من الأوكار تستخدمها العناصر المسلحة فى الإختباء ومراقبة القوات، وتدمير عربة دفع رباعى مفخخة كانت معدة لإستهداف القوات ، فضلاً عن تدمير (6) عبوة ناسفة كانت معدة لإستهداف القوات على محاور التحرك، وإكتشاف وتدمير جسم نفق رئيسى بعمق (10) م على الشريط الحدودى بشمال سيناء وعثر بداخله على ( ماتور سحب – كابلات كهرباء )، وضبط عربة بداخلها كمية كبيرة من المواد التى تستخدم فى تصنيع وتشغيل العبوات الناسفة كانت فى طريقها للعناصر المسلحة  (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

في 24 يناير 2018

تغيير شبكة المياه الخاصة بمدينة العريش، المحتوية على 3 شكبات قديمة تهدر كميات كبيرة من المياه العذبة، والواصلة إلى المدينة بطاقة 47 ألف م3، وتقسيم مدينة العريش إلى 6 قطاعات لإنشاء الشبكة الجديدة التي ستعمل على تقليل الهادر من المياه، مع وجود آلية تضمن العدالة في توزيع المياه حتى لا يضار اي مواطن (الوطن)، وهذا بتكلفة بتكلفة 886 مليون جنيه (الوطن)

محمد محمود، أحد الموظفين بسنترال العريش، يصرح إنه سيتم  إصلاح أبراج المحمول في الشيخ زويد خلال أسبوع، وكان إبراهيم أبو شعيرة عضو مجلس النواب، أكد في خاطب الجهات المعنية بسنترال العريش، البدء في عملية الإصلاح خلال الأيام القليلة المقبلة، وأضاف إن خطوط الهواتف الثلاثة معطلة منذ أعوام مما أضر بأهالي الشيخ زويد الذين يعتمدون في أغلب أعمالهم عليها (الوطن)

رجال حرس الحدود بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من إكتشاف وتدمير عدد (2) فتحة نفق على الشريط الحدودى بشمال سيناء (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

في 25 يناير 2018

إصابة منصور حميد سليمان، 43 سنة، بشظايا وكدمات متفرقة، في انفجار عبوة ناسفة في حي المساعيد بالعريش (الوطن)

في 26 يناير 2018

الجيش الثانى الميدانى بشمال سيناء يعلن أنه وبالتعاون مع القوات الجوية، تمكن خلال اليومين الماضيين من ضبط عدد (2) شخص بدعوى انهم تكفيريين وعدد من المشتبه بهم فى دعم العناصر المسلحة، وإكتشاف وتدمير عدد (3) مخازن للعناصر المسلحة عثر بداخلهم على [ (15) عبوة ناسفة وكمية من المواد التى تستخدم فى تصنيعها – كمية كبيرة من قطع غيار الدراجات النارية وبعض الإحتياجات الإدارية والطبية للعناصر الإرهابية ]، وإكتشاف وتدمير عدد كبير من الأوكار التى تستخدمها العناصر المسلحة فى الإختباء ومراقبة القوات، وتدمير عدد (6) عربة دفع رباعى و (15) دراجة نارية خاصة العناصر المسلحة، وإكتشاف وتدمير فتحة نفق على الشريط الحدودى بشمال سيناء، وضبط عدد (3) عربة بداخلهم [كمية كبيرة من الأسلاك الكهربائية وأسلاك اللحام والمواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة – كمية كبيرة من قطع غيار عربات الدفع الرباعى] كانت فى طريقها للعناصر المسلحة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

في 27 يناير 2018

سيارة مفخخة تستهدف حملة أمنيه بمحيط مطار العريش في محافظة شمال سيناء، مما أسفر عن إصابة سائق وتضرر لودر (الوطن)

قوات الأمن تفجر عبوة ناسفة بمنطقة غرب العريش، عثر عليها أثناء حملة تمشيط فى منطقة الحصينى (اليوم السابع)

الجيش الثالث الميدانى بوسط سيناء يعلن عن إكتشاف وتدمير عبوة ناسفة، وتدمير (10) أوكار بها كمية كبيرة من الوقود والإحتياجات الإدارية التى تستخدمها العناصر المسلحة، وضبط عربة بداخلها كمية كبيرة من قطع غيار الدراجات النارية بدعوى انها كانت فى طريقها للعناصر المسلحة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *