النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 30 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

جارديان: كيف جمع مصطفى موسى 47 ألف توكيل في 11 ساعة؟ (مصرالعربية)

"أفادت تقارير أن موسى مصطفى موسى لم يحتاج إلا 11 ساعة فحسب للحصول على تأييد 26 برلمانيا، و47 ألف توكيلا شعبيا، بالرغم من عدم إعلانه اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة حتى اليوم السابق لغلق باب الترشح". جاء ذلك في سياق تقرير أعدته مراسلة الجارديان روث ميشالسون بعنوان "انتخابات مصر: منافس وحيد للسيسي يسجل اسمه في الدقيقة الأخيرة". وأردفت الجارديان أن الأيام الأخيرة شهدت سباقا فوضويا للبحث عن مرشح، "من أجل وضع قشرة من الديمقراطية على الانتخابات". ومضت تقول: "بينما كانت أبواب الترشح تستعد للغلق في تمام الثانية ظهر يوم الإثنين، فجأة ظهر مرشح دفع به حزب الغد الوسطي الموالي للحكومة، وهو موسى مصطفى موسى".

"لوموند": المصريون مستعدون للتصويت لأي مرشح عدا السيسي (العربي الجديد)

مع اقتراب الموعد المقرّر لما ينظر إليها كثيرون على أنها "انتخابات هزليّة"، تكتب مراسلة "لوموند"، في القاهرة، هيلين سالون، أنه "لا أحد يشك في إعادة انتخاب السيسي، في نهاية شهر مارس/آذار القادم، بعد أن انسحب خصومه، الواحد تلو الآخر". غير أن حالة اليقين التي يعيشها السيسي هذه الأيام، تقابلها، كما تكتب الصحيفة، حالة "غضب يزداد بين سكان البلد الذي يحكمه بيد من حديد".

وزير الخارجية: الاتفاق على حل كافة القضايا الفنية حول سد النهضة خلال شهر (اليوم السابع)

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إنه تم الاتفاق خلال القمة الثلاثية للسيسى والرئيس السودانى عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هايلى ماريام ديسالين على حل كافة القضايا الفنية العالقة للسد خلال شهر.

مصر تتراجع عن طلبها طرفاً ثالثاً في أزمة سد النهضة (مصرالعربية)

أعلن السيسي، تشكيل لجنة مشتركة مع دولتي السودان وإثيوبيا، لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال القمة الثلاثية التي عقدها مع الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا ميريام ديسالين، حول أزمة سد النهضة. وقال السيسي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء المصرية الرسمية، إن "هناك لجنة على أعلى مستوى من وزراء الخارجية والري والجهات المعنية للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القمة الثلاثية". وقال شكري، في تصريح أوردته وسائل إعلام محلية، "لا يوجد طرف وسيط في هذه الدراسات في الوقت الحالي"، فيما بدا أنه تراجع عن مقترح مصر بإشراك البنك الدولي كطرف محايد في المفاوضات، في ديسمبر الماضي، والذي رفضته إثيوبيا.

السيسي يطالب الإعلاميين بالحفاظ على العلاقات بين الدول (اليوم السابع)

وجه السيسي، رسالة للإعلاميين المشاركين فى الدورة الـ 30 لقمة الاتحاد الأفريقى، قبل مغادرته مقر إقامته فى أديس أبابا عائدا لمصر، قائلا: "الدور عليكم كإعلاميين تحافظوا على العلاقات مع الدول، ولا تعطوا رسائل للرأى العام تقلقه، ولا رسائل تسىء للآخرين، هناك آلية ولجان تعمل من أجل مباحثات القمة، وهناك لجنة على أعلى مستوى من الخارجية والرى".

السيسي ردا على سؤال حول عودة السفير السودانى للقاهرة: "تحصيل حاصل" (اليوم السابع)

ردا على سؤال حول عودة السفير السودانى للقاهرة، قال السيسي إنها "تحصيل حاصل"، وذلك قبل مغادرته لمقر إقامته فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا عائدا لمصر بعد مشاركته فى قمة الاتحاد الأفريقى وقمة ثلاثية الرئيس السودانى ورئيس وزراء إثيوبيا. وسادت القمة والمباحثات أجواء إيجابية عقب تصريحات السيسي، التى قال فيها: "كونوا مطمئنين تماما فى مصر وإثيوبيا والسودان، فيه قادة مسؤولين، التقينا واتفقنا مفيش ضرر على حد، وأكدنا أن مصلحة الثلاث دول واحدة، وصوتنا واحد، ومفيش أزمة بيننا"

الرئاسة: مصر وإثيوبيا والسودان يتفقون على تفعيل الصندوق الاستثمارى المشترك (اليوم السابع)

شارك السيسي، بالقمة الثلاثية التى عُقدت بأديس أبابا مع كل من الرئيس السودانى عُمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبى هيلاماريام ديسالين. وتم الاتفاق خلال القمة، على تفعيل الصندوق الاستثمارى المشترك بين الدول الثلاث لتمويل مشروعات البنية التحتية. وقال السفير بسام راضى، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن القمة الثلاثية اتسمت بالشفافية والمصارحة، حيث تم استعراض تطورات المفاوضات الجارية في إطار اللجنة الوطنية الثلاثية حول سد النهضة، وسبل التغلب على ما يواجهها من عراقيل، لاسيما فيما يتعلق بصدور الدراسات المكلف بإعدادها المكتب الاستشاري.

شكرى يشارك بالاجتماع الاستثنائى للجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية ببروكسل (اليوم السابع)

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري صباح الثلاثاء إلى بروكسل للمشاركة فى الاجتماع الوزاري الاستثنائى للجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية “AHLC ”، وهي اللجنة المعنية بتنسيق المساعدات الدولية المقدمة للسلطة الفلسطينية.

محلب يبحث مع نائب رئيس الجمهورية العراقية سبل تعزيز العلاقات (اليوم السابع)

وصل المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية العاصمة العراقية بغداد فى زيارة تستغرق عدة أيام على رأس وفد رفيع المستوى، يضم كل من المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة، ومحمد سعفان وزير القوى العاملة، إضافة إلى كبار مسئولى عدد من الوزارات ورؤساء إدارة بعض الشركات الوطنية المصرية، ورجال الأعمال. وكان فى استقبال المهندس إبراهيم محلب بالمطار الدكتور إياد علاوى نائب رئيس الجمهورية العراقى ووفد من الوزراء العراقيين.

محلب يلتقي برئيس النواب العراقي (بوابة الأخبار)

استقبل سليم الجبورى رئيس البرلمان العراقي، المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية وذلك أثناء زيارة إلى العراق على رأس وفد مصري رفيع المستوى. وأوضح المهندس إبراهيم محلب فى البداية أن زيارته تأتى بتكليف من السيسى للتأكيد على موقف مصر الراسخ بدعم والتمسك بوحدة وسيادة الدولة العراقية، والتأكيد على وقوف مصر مع الشعب العراقي لتجاوز التحديات الراهنة واستعداد مصر الكامل فى المساهمة فى عملية إعادة الأعمار خاصة في المناطق التي تضررت من الإرهاب.

رئيس البرلمان يلتقي سفراء دول الاتحاد الأوروبى (اليوم السابع)

يلتقي على عبد العال رئيس مجلس النواب، بالسفير إيفان سوكوس سفير دول الاتحاد الأوروبى، وكذلك سفراء دول الاتحاد الأوروبى، وعددهم 26 سفيراً، وذلك بناء على تنسيق لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان برئاسة النائب طارق رضوان.

فاينانشال تايمز: حتى لميس الحديدي فاض بها الكيل (مصر العربية)

سلطت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية الضوء على الانتقادات "النادرة" التي وجهتها الإعلامية لميس الحديدي للحكومة المصرية جراء غياب السياسة واتهامات العمالة التي توجه لأي شخص يود خوض المجال السياسي بشكل حقيقي. وأضافت: "أثارت احتمالات سباق رئاسي أحادي الأحصنة انتقادات نادرة من شخصيات إعلامية بارزة ينظر إليها بشكل كبير بأنها داعمة لسياسات النظام المصري"،

كينيث روث: الوفد يرفض «مهزلة» الانتخابات (مصر العربية)

رأى كينيث روث مدير منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الأمريكية أن حزب الوفد رفض المشاركة في التمثيلية الهزلية لانتخابات الرئاسية"، على حد قوله. وكتب روث، مدير المنظمة التي يقع مقرها بنيويورك عبر حسابه على تويتر: “تحت وطأة ضغوط لتسمية مرشح رئاسي، كي لا يترشح السيسي بدون معارضة، اختار حزب الوفد المصري عدم لعب دور في تلك التمثيلية الهزلية".

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أبرز 10 تصريحات لـ«موسى مصطفى موسى» عقب إعلان ترشحه للرئاسة (بوابة الأخبار)

عقد المرشح على انتخابات الرئاسة موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، مؤتمرًا صحفيًا يوم الإثنين بمقر الحزب في وسط القاهرة، لإعلان ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية أمام السيسي، والتي تعقد في شهر مارس المقبل. وأكد رئيس حزب الغد، أن الإرهاب الذي تشهده مصر خلال الآونة الماضية يعد جزءًا من منظومة دولية تتطلب تكاتفًا مجتمعيًا لزيادة مستوى الوعي لدى المواطنين، مشددًا على امتلاكه برنامجًا وأفكارًا غير تقليدية يخوض بها المرحلة المقبلة.

فيما يلي أهم تصريحات "منافس السيسي" خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة:

1- امتلك برنامج وأفكار غير تقليدية وطموحة أخوض بها انتخابات الرئاسة تقوم على التوزيع العادل لثمار التنمية في المجتمع.

2- نسعى لوضع حلول حقيقية للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية وتحسين وضع الأسرة المصرية.

3 – موقفي من جماعة الإخوان لا تراجع فيه ويقوم على عدم قبول المصالحة معهم لأنهم جماعة إرهابية تسعى للإضرار بمصر.

4- قدمت أوراق ترشحي بناءً على الانسحابات المتتالية من المرشحين المحتملين، ابتداء من أحمد شفيق وخالد علي واستبعاد الفريق سامي عنان.

5- جمعت أكثر من 40 ألف توكيل كما حصلت على تزكيات من 26 نائبًا.

6 – متسلح بالاتحاد العام للقبائل العربية وسأنافس بقوة ومعي أيضا الاتحاد العام لفلاحين مصر.

7 – لن أكون مرشح ديكور أمام السيسي في الانتخابات الرئاسية.

8- المنافسة ستكون شرسة خلال انتخابات الرئاسة المقبلة أمام الرئيس السيسي.

9 – لدينا برنامج يقوم على الرأسمالية الوطنية يقوم على تمليك الشباب أسهم في المصانع المغلقة فلو أخذت الـ 5 آلاف مصنع مغلق وفتحتها وطرحناها بسهم قيمته 5000 جنيه للشاب الواحد ويقسطه على 5 سنين بواقع 1000 جنيه في السنة، مع تحديد مرتب له 5000 جنيه في الشهر، ونعلمه وندربه تصديريا.

10 – إذا صدر المصنع بقيمة 10 ملايين دولار، وحصة الشاب في المصنع أصبحت ألف دولار في الشهر، وبالتالي سيصبح دخله 23 ألف جنيه، هذا الشاب يستطيع يعطي والده 10 آلاف جنيه ولأخواته، والكل سيستفيد من عائد تحرير سعر الصرف.

أهم الرسائل في المؤتمر الأول لحملة السيسي (بوابة الأخبار)

انتهى المؤتمر الأول لحملة طالب الترشح السيسي لانتخابات رئاسة الجمهورية، حيث عقد المؤتمر د. محمد بهاء أبو شقة المتحدث الرسمي باسم الحملة في حضور السفير محمود كارم المنسق العام للحملة.

وكانت أبزر رسائل وجهها المتحدث باسم الحملة خلال المؤتمر وهي:

1- السيسي ما يزال طالبا للترشح، وليس مرشحا فعليا حتى إعلان القائمة النهائية للمرشحين من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

2. لا يمكن لوم السيسي على عدم وجود تنافسية في الانتخابات وكنا نرغب في العكس تماما

3. تلقينا 915 ألف نموذج تأييد من المواطنين وسلمنا173 ألف نموذج للهيئة الوطنية للانتخابات

4.تم استبدال مصطلح برنامج انتخابي بفكرة "الرؤية" وسيعلن السيسي عن رؤيته في الوقت المناسب

5.سنفصل بين السيسي كمرشح رئاسي وبين شغله حاليا لمنصب رئيس الجمهورية

6. نعمل حاليا على وضع لائحة داخليه للحملة وسنعرضها على السيسي غدا

شخصيات عامة توقع على بيان مقاطعة الانتخابات: كفى عبثًا (مصرالعربية)

قال مدحت الزاهد، القائم بأعمال حزب التحالف الشعبي الاشتراكي والقيادي بالحركة المدنية الديمقراطية، إن الحركة ستعلن الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مقاطعة الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في مارس 2018. وأضاف الزاهد لـ«مصر العربية» أن ما يجرى على الساحة السياسية الآن لا يمكن معه استخدام وصف الانتخابات، وإلا سيكون تضليلا للمجتمع، خاصة بعد إخلاء المشهد الانتخابي من أي مرشحين معارضين للنظام. وتابع الزاهد "من العيب أن يكون المرشح الوحيد أمام السيسي، أحد أنصاره وداعميه، فكيف مؤيدا وفي الوقت ذاته خصما له؟ هذا يزيد الصورة قبحا". ودعت الحركة إلى عقد مؤتمر صحفي، ظهر غد الثلاثاء بمقر حزب تيار الكرامة بالدقي، بحضور ممثلو القوى الوطنية من داخل الحركة وخارجها، لإعلان موقفها من الانتخابات الرئاسية القادمة. وتضم الحركة المدنية الديمقراطية 150 شخصية عامة، أبرزهم المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، والمحامي الحقوقي خالد علي، والبرلماني السابق محمد أنور السادات، والمستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات سابقا، وجورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان.

التخوّف من استفتاء المصريين على السيسي وراء الدفع بموسى (العربي الجديد)

كشف مصدر نيابي مطلع أن "26 نائباً من المستقلين، من غير المزكين لترشيح السيسي، وقّعوا على استمارات فارغة من بيانات اسم المرشح الرئاسي، قبل أربعة أيام، وتمّ إدراجها في مكتب الأمين العام لمجلس النواب، أحمد سعد الدين، بناءً على طلب رئيس البرلمان، علي عبد العال". وبحسب المصدر، فإن أعضاء البرلمان المزكين لموسى، تلقّوا اتصالات مكثّفة من ضباط في أجهزة سيادية، وبشكل خاص جهاز الأمن الوطني، للتوقيع على استمارات التزكية من دون تدوين بيانات المرشح، مؤكداً أن هؤلاء النواب من غير المنتمين لتكتلي "25 – 30"، و"حق الشعب"، اللتين ترفضان ترشّح كل من السيسي وموسى، وتضمّان معاً نحو 25 نائباً. من جهته، قال البرلماني المقرّب من الأجهزة الأمنية، مصطفى بكري، في تصريحات خاصة: "لم نجد غير موسى ليوافق على الترشح، وحاولنا مع ثلاثة من رؤساء الأحزاب قبل اللجوء إليه، من دون جدوى، إذ إنهم تخوّفوا من ردة فعل الرأي العام، على غرار ما حدث مع حزب الوفد، خصوصاً أن جميع الأحزاب بادرت مبكراً بإعلان تأييدها للسيسي". وأضاف بكري: "إذا دخل السيسي الانتخابات بمفرده، ستتحوّل إلى استفتاء، وسيتم حصر اختيار الناخبين ما بين (نعم) و(لا) في بطاقة الاقتراع"، مستطرداً "كيف نضمن ألّا يحشد الإخوان قواعدهم للتصويت ضده، وحينها قد يواجه شبح الخسارة، وذلك في حال تراجعت نسبة المشاركين في الاستحقاق الرئاسي".

طارق العوضي: مصطفى موسى خريج فني صناعي وغير مقيد بـ«المهندسين» (مصرالعربية)

زعم الحقوقي طارق العوضي، أن المرشح المحتمل للرئاسة موسى مصطفى موسى يفتقد شرطين من شروط الترشح، أحدهما الحصول على مؤهل عالي، والثاني صدور أحكام جنائية ضده في قضايا شيكات دون رصيد. وأوضح العوضي أن المرشح مصطفى موسى حاصل على مؤهل فوق متوسط صناعي، من الجزائر، مؤكدًا أن "موسى لا يحق له الترشح للرئاسة". وأكد أنه علم من مصادره الخاصة بنقابة المهندسين أن المرشح الرئاسي غير مقيد بجداول النقابة، قائلًا: "من يثبت عكس كلامي يخرج المستندات والأوراق اللي تثبت أنه مهندس وقيد بنقابة المهندسين".

أيمن نور عن ترشح رئيس حزب "الغد": إنها مهزلة تاريخية (عربي21)

أكد المرشح الرئاسي السابق وزعيم حزب غد الثورة، أيمن نور، أن ترشح رئيس حزب "الغد"، موسى مصطفى موسى، للانتخابات الرئاسية في مصر المزمع إجراؤها في آذار/ مارس المقبل يثبت أننا أمام مهزلة تاريخية وغير متصورة في الحياة السياسية المصرية، التي يتم سحقها تماما تحت حكم رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

موسى مصطفى يمسح صور السيسي.. بعد ترشحه للرئاسة (مصرالعربية)

بعد قراره المفاجئ الترشح بالانتخابات الرئاسية أزال المرشح موسى مصطفى موسى صور السيسي من حسابه الشخصي على موقع الفيس بوك وكافة الحسابات الخاصة به مما أثار استغراب متابعيه. وظهر حساب موسى مصطفى موسى منذ قليل خاليا من أي صورة من صور السيسي والتي كانت تعج به طوال الفترة الماضية.

موسى مصطفى: أحمل مؤهل عالى وماجستير من فرنسا (اليوم السابع)

قال المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح لانتخابات الرئاسة 2018، أنه حاصل على مؤهل عالى ودرجة الماجستير فى الهندسة المعمارية من فرنسا، وموثق لدى وزارة الخارجية والجهات المعنية بالدولة.

موسى مصطفى: لا توجد أى جهة أمنية طلبت منى الترشح لانتخابات الرئاسة (اليوم السابع)

قال المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة 2018، إنه لا توجد أى جهة أمنية تحدثت معى لأتقدم بأوراق ترشحى لانتخابات الرئاسة 2018، ولن نقبل أن يتم توجيهنا من قبل أى جهة بالدولة. وأكد موسى، أنه يرفض تمامًا القيام بدور "الدوبلير" فى الانتخابات الرئاسية 2018، حفاظًا منهم على الدور الوطنى لحزب الغد، على أرض الواقع منذ سنوات.

موسى مصطفى موسى: قطر "ذبابة" تمتلكها أمريكا لتهديد العرب ويجب التخلص منها (اليوم السابع)

وصف المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح لانتخابات الرئاسة 2018، قطر بـ "الذبابة" التى تمتلكها أمريكا، وتحركها لأغراضها الشخصية كما تشاء، لتهديد الدول العربية، مشددا على ضرورة التخلص منها.

موسى مصطفى موسى: تأييدنا للسيسى كان مرتبطا بترشح الفريق شفيق (اليوم السابع)

قال موسى مصطفى موسى، المرشح الرئاسى المحتمل، إنه لن يعلن عن أسماء النواب الذين أيدوه للترشح لرئاسة الجمهورية. وأضاف مصطفى موسى، فى مؤتمر صحفى، أن حزب الغد كان من المؤيدين للسيسى، عبر حملة "مؤيدون" أثناء قرار الفريق أحمد شفيق بالترشح، وعندما حدثت انسحابات الفريق شفيق وخالد على واسبعاد الفريق سامي عنان، اختلف الوضع ولم تعد تدعم السيسى فى الانتخابات حاليا، بالتزامن مع منافسته هو للسيسى فى المعركة الانتخابية.

مصطفى موسى: مستعد لمناظرة السيسي.. لو طلب (مصرالعربية)

قال موسى مصطفى موسى المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، إنه مستعد لإجراء مناظرة مع المرشح السيسي، مضيفًا «هذا الأمر سيكون جيدًا، وأنا مستعد لمناظرة لو طُلب ذلك».

السلام الديمقراطى: الفضالى تراجع عن الترشح لانتخابات الرئاسة وليس الحزب (اليوم السابع)

علق السفير أحمد خطاب، المتحدث باسم حزب السلام الديمقراطى، على تراجع الحزب عن الدفع بالمستشار أحمد الفضالى فى سباق الرئاسة، بالقول: "الفضالى هو من اعتذر عن الترشح للانتخابات الرئاسية لظروف شخصية خاصة به، ومن يُلام على هذه المسألة المستشار أحمد الفضالى وليس الحزب".

الوطنية للانتخابات: نفحص أوراق المرشحين للرئاسة والقائمة المبدئية الأربعاء (اليوم السابع)

قال المستشار محمود الشريف المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة الوطنية أغلقت باب الترشح يوم الاثنين، وذلك بعد تقدم اثنين بأوراق ترشحهما، وهما كلا من السيسى، وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد. وأشار المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، فى بيان أنه جارى فحص الأوراق المقدمة تمهيدا لإعلان القائمة المبدئية فى موعدها غدا الأربعاء القادم.

السيسي يصل القاهرة عائدا من إثيوبيا عقب المشاركة فى قمة الاتحاد الأفريقي (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، عصر يوم الإثنين، السيسي، قادما من أديس أبابا عقب المشاركة فى اجتماعات القمة العادية الـ 30 للاتحاد الأفريقى.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مصر تستبق مؤتمر الإعمار بعروض مغرية للعراقيين (العربي الجديد)

بدأ وفد حكومي واستثماري مصري، الإثنين، زيارة إلى العاصمة العراقية بغداد، للقاء مسؤولين ورجال أعمال عراقيين، قبل أقل من أسبوعين من انعقاد مؤتمر دولي في الكويت لإعادة إعمار العراق. واستقبل الوفد المصري في مطار بغداد الدولي نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، وهو يضم مساعد الرئيس المصري للمشروعات القومية والاستراتيجية إبراهيم محلب، ووزراء القوى العاملة والصحة والاتصالات، فضلا عن مديرين عامين ومهندسين وخبراء فاق عددهم العشرين شخصية، فضلاً عن رؤساء وممثلين لشركات مصرية كبرى عامة وخاصة. وقال مسؤول بارز في مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن "الوفد المصري سيبقى عدة أيام، لعقد لقاءات مع مسؤولين عراقيين ورجال أعمال بارزين وأعضاء في هيئة الاستثمار". ومن المقرر أن يلتقي الوفد رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري ومسؤولي هيئة الاستثمار وصندوق إعادة الإعمار ووزراء البلدية والإعمار والإسكان والتخطيط.

مطار روسي: 6 فبراير موعد عودة الطيران بين «القاهرة وموسكو» (بوابة الأخبار)

حدث مطار "دوموديدوف" الدولى بالعاصمة الروسية موسكو يوم الإثنين، بيانات الرحلات الخاصة به معلنا بدء الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو يوم 6 فبراير المقبل. وذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" أنه وفقا للجدول الزمني على لوحة المطار، فإن الرحلات إلى مصر ستبدأ يوم 6 فبراير أيام الثلاثاء والخميس والأحد من كل أسبوع ذهاب وعودة.

وزير النقل: تطبيق زيادة أسعار تذاكر القطارات خلال أيام (اليوم السابع)

أعلن هشام عرفات، وزير النقل، تطبيق زيادة أسعار تذاكر قطارات السكك الحديد خلال أيام، وقال عرفات، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية لميس الحديدى، إن خسائر السكة الحديد خلال 15 شهرا نتيجة تحريك سعر السولار بلغت 660 مليون جنيه، مشيرا إلى أن تذاكر قطارات VIP ستزيد 25% لتقليل الدعم عليها، أما باقى القطارات المكيفة الأخرى ستزيد فى حدود 40%، ورغم ذلك ستظل أرخص من قطارات الـ VIP .

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

الإفتاء المصرية تروج للانتخابات وتصف مقاطعيها بالخونة (عربي21)

حرّمت دار الإفتاء المصرية الاستجابة إلى دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأكدت الدار، في بيان لها وزعته على وسائل الإعلام، أن الممتنع عن أداء صوته الانتخابي آثم شرعا، ومثله من يدفع صاحب الشهادة إلى مخالفة ضميره أو عدم الالتزام بالصدق الكامل في شهادته بأيّ وسيلة من الوسائل، وكذلك من ينتحل اسما غير اسمه ويدلى بصوته بدل صاحب الاسم المنتحل، حيث يكون مرتكبا لغشّ وتزوير يعاقب عليه شرعا.

«عاشور» يوضح حقيقة المادة 245.. ويؤكد «حملة تشويه لأغراض انتخابية» (بوابة الأخبار)

استنكر سامح عاشور نقيب المحامين، ما أثير حول المادة 245 من قانون الإجراءات الجنائية، من بعض المحامين، واصفا ذلك بأنه حالة من الخداع والإصرار على تشويه مجلس النقابة نقيبا وأعضاء. وأكد "عاشور" خلال فيديو بث عبر الصفحة الرسمية لموقع النقابة عبر "يوتيوب"، على أن ذلك تشويه متعمد لدور النقابة في حماية المهنة والمحامين، مطالبا هؤلاء المحامين بإعادة النظر في أفعالهم وانفعالاتهم الانتخابية التي تسيطر عليهم والتي تسيء لهم قبل أن تسيء لأحد أخر.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

اليوم.. الحكم على إبراهيم سليمان فى اتهامه بالتربح بـ "الحزام الأخضر" (اليوم السابع)

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حمادة شكرى، حكمها على وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال سمير زكى عبد القوى، و3 آخرين فى اتهامهم بالتربح والإضرار بالمال العام، عن طريق بيع مساحات كبيرة من الأراضى فى منطقة "الحزام الأخضر" بأقل من سعرها.

قاضى المعارضات ينظر اليوم تجديد حبس المتهمين بالاعتداء على هشام جنينة (اليوم السابع)

ينظر قاضى المعارضات بمحكمة جنح القاهرة الجديدة، اليوم الثلاثاء، فى أمر تجديد حبس 3 متهمين بالاعتداء على المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، بأسلحة بيضاء فى شارع الأمن العام بالتجمع الخامس، وذلك لاستكمال التحقيقات التى تجريها معهم نيابة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد سلامة.

ضبط ملابس عسكرية داخل شركة شحن فى باب الشعرية قبل نقلها للعريش (اليوم السابع)

أكد اللواء خالد عقل رئيس حى باب الشعرية، أنه تم ضبط شركة شحن بدون ترخيص بدرب المحكمة، وإثناء الفحص ضبط رجال مباحث القسم عددا من أتواب الأقمشة العسكرية. وأضاف رئيس حى باب الشعرية، فى تصريحات له، أنه تبين أن الشركة تقوم بنقل البضائع لمدينة العريش، وعلى الفور تم غلق وتشميع هذه الشركة، واتخذ رجال مباحث القسم الإجراءات القانونية حيال الواقعة وتم إخطار الجهات المعنية.

تعديل قانوني.. هل يطال الإخوان الهاربين من الإعدام والمؤبد؟ (عربي21)

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب على تعديل جديد لقانون الإجراءات الجنائية، يتضمن إلغاء الأحكام الغيابية، ثم يتم إعلان المتهم أكثر من مرة بموعد محاكمته الجديدة، ثم يصدر الحكم حضوريا حتى لو غاب المتهم.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

سامي عنان يرفض الاعتذار… ويحتفظ بأوراق للضغط (العربي الجديد)

كشفت مصادر عسكرية مصرية، تفاصيل التحقيق مع رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، الفريق سامي عنان، الذي استبعدته الهيئة الوطنية للانتخابات من الانتخابات الرئاسية المقبلة، بعد بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة وجّه لعنان ثلاثة اتهامات، هي التحريض على القوات المسلحة، ومخالفة القوانين العسكرية، والتزوير في محررات رسمية. وقالت المصادر، إن عنان خضع منذ إلقاء الشرطة العسكرية القبض عليه أثناء ذهابه إلى مكتبه في أعقاب البيان الصادر عن القوات المسلحة، لأربع جلسات تحقيق في النيابة العسكرية، حيث يوجد في السجن الحربي بالهايكستب (أحد المجمعات العسكرية)، في مقر الفرقة الثانية، وهو المكان ذاته المسجون فيه 21 ضابطاً في القوات المسلحة كان صدرت بحقهم أحكام، تراوحت بين السجن 10 و25 سنة، بعد توجيه اتهامات لهم بالتخطيط لانقلاب عسكري في عام 2015. وأشارت المصادر إلى أنه تم نقل عنان إلى زنزانة انفرادية في السجن الذي تم تشييده حديثاً على أحدث النظم الأميركية في السجون، وتم نقل عنان له منذ اليوم الأول لاعتقاله، نظراً إلى وقوع مقر المحكمة العسكرية داخل نطاق السجن في مقر الفرقة الثانية، ما يسهل معه نقل عنان إلى المحاكمة. وأكدت تعرض عنان لضغوط معنوية ونفسية كبيرة خلال الأيام الماضية، لإجباره على تقديم بيان اعتذار على طريقة الفريق أحمد شفيق، الذي أعلن تراجعه، في وقت سابق، عن الترشح للانتخابات الرئاسية، مشددة على تمسك عنان، حتى الآن، بموقفه الرافض للإجراءات التي تتخذ ضده. وأوضحت أنه تم توجيه تهمة واحدة فقط إلى عنان خلال التحقيقات، وهي مخالفة القوانين العسكرية، بعدما أعلن ترشحه، عبر بيان متلفز، من دون الحصول على إذن من القوات المسلحة بصفته فريقاً مستدعى.

الاستئناف تؤيد حبس العقيد قنصوة 6 سنوات (المصريون)

أيدت محكمة جنح مستأنف شمال القاهرة العسكرية الحكم بحبس العقيد احمد قنصوة 6 سنوات مع الشغل. وكان قد تقدمت هيئة الدفاع عن قنصوة برئاسة محاميه أسعد هيكل بالاستئناف على حكم حبسه 6 سنوات لترشحه في الانتخابات الرئاسية. يذكر أن محكمة شمال القاهرة العسكرية، قد قررت حبس العقيد بالقوات المسلحة أحمد قنصوة، 6 سنوات مع الشغل والنفاذ، على خلفية انتشار فيديو له تناول فيه بعض الآراء السياسية. كان «قنصوة» أعلن اعتزامه الترشح لرئاسة الجمهورية، وذلك برغم عدم قبول استقالته من الخدمة العسكرية، وذلك في خطاب نشره عبر حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي أواخر شهر نوفمبر الماضي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *