fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 31 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

“عبدالعال” بواشنطن: مصر تعيش في منطقة مضطربة وتتحمل أعباء كبيرة لحماية حدودها (بوابة الأهرام)

شارك علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، في ندوة مغلقة بمعهد الشرق الأوسط، والذي يعد من أهم وأكبر مراكز الأبحاث و الفكر في واشنطن، والتي لها علاقة قوية بدوائر صنع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية. وتطرق النقاش خلال هذه الندوة إلى عدد من الموضوعات المهمة، منها ما يتعلق بالوضع الداخلي في مصر، وتطرق النقاش إلى قضية الإرهاب وحروب الجيل الرابع، حيث أكد عبدالعال خطورة هذا النوع من الحروب الذي تتعرض له مصر وأغلب دول العالم، مضيفا أن مصر تعيش في منطقة مضطربة، وتتحمل أعباء كبيرة في حماية حدودها مع الدول المجاورة التي تعاني من اضطرابات وأزمات وحروب أهلية.

 

الخارجية ردا على تصريحات إيران: استقرار الشرق الأوسط أحد أهم أهداف السياسة المصرية (بوابة الأهرام)

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن اعتقاده بأن التصريحات الصادرة عن الخارجية الإيرانية بشأن دور مصر الإقليمي، تثير علامات استفهام، خاصة ما يتعلق منها بمواقف مصر التاريخية تجاه منطقة الشرق الأوسط وعوامل الاستقرار فيها. جاء ذلك تعقيبا على ما قاله المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بشأن موقف مصر تجاه إيران ودور مصر الإقليمي. وأكد المتحدث باسم الخارجية، في بيان صادر عن الخارجية أن مصر دائما وأبدا كانت تعتبر استقرار الشرق الأوسط أحد أهم أهداف سياستها الخارجية، وأن الحفاظ على الأمن القومي العربي واستقرار وسلامة الدول العربية، لاسيما دول الخليج، هو ركيزة أساسية من ركائز استقرار المنطقة.

 

وسط غياب للسياسيين.. حضور لافت لرجال اﻷعمال في «استقلال تركيا» (مصرالعربية)

احتفلت السفارة التركية بالقاهرة، الأحد، بالذكرى الـ 94 لتأسيس الجمهورية التركية وسط مشاركة واسعة لرجال الأعمال المصريين وغياب واضح للسياسيين المصريين. وشارك في الحفل، عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين وملحقين عسكريين، وصحفيين بارزين محليين من مصر وخارجها، من بينهم السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن، والمفكر المصري فهمي هويدي والكاتب الصحفي عادل صبري.

 

المفوض الأوروبي: تصنيف الإخوان جماعة إرهابية يتطلب موافقة جميع دول الاتحاد (بوابة الأهرام)

قال المفوض الأوربي لدول الجوار يوهانس هان إن تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الإثنين أنه يجب دعم جهود مصر لحل الأزمة الليبية سياسيا والعمل على  توحيد جهود مصر وأوروبا لإنهاء الصراع في ليبيا.

 

مساعد أول الرئيس السوداني يصل القاهرة لبحث التعاون بين البلدين (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي صباح اليوم الثلاثاء، محمد الحسن الميرغني مساعد أول رئيس الجمهورية السوداني، قادما من كندا في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام . ومن المقرر أن يلتقي مساعد أول الرئيس السوداني، خلال زيارته، عددا من المسئولين، لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والسودان في كل المجالات، إلى جانب بحث آخر التطورات على الساحة الأفريقية.

 

«الخارجية»: التحالف العربي يحترم القوانين الدولية.. وحل الأزمة اليمنية سيكون سياسيا (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الاجتماع الذي عُقد في العاصمة السعودية الرياض، بحضور وزراء خارجية ورؤساء أركان الدول الأعضاء في حلف دعم الشرعية في اليمن، مهم ويتسم بطابع سياسي عسكري.

 

موجرينى: نركز على مستقبل المصريين من خلال أولويات الشراكة بين أوروبا ومصر (اليوم السابع)

أقر الاتحاد الأوروبى إطارًا يحدد أولويات التعاون المالى والفنى مع مصر خلال الفترة من 2017 إلى 2020 مع التركيز بشكل خاص على الشباب والمرأة، بحسب بيان من وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة اليوم. وقالت فديريكا موجرينى؛ الممثلة العليا للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية:  “إننا نركز على مستقبل المصريين من خلال أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبى ومصر، ونؤمن أن التنمية الاجتماعية والحماية الاجتماعية، خاصة حينما يتعلقا بالشباب والمرأة، يمثلان الأساس نحو النمو المستدام والاستقرار فى مصر والمنطقة. لذا فإننا نؤكد عليهما كأساس قوى لشراكتنا”.

 

شكري يتوجه لليونان للمشاركة في مؤتمر التعددية الثقافية والدينية (بوابة الأهرام)

غادر سامح شكري وزير الخارجية القاهرة مساء يوم الإثنين، متوجهًا إلى أثينا للمشاركة في فعاليات الجولة الثانية من المؤتمر الوزارى الخاص بالتعددية الثقافية والدينية والتعايش السلمي في الشرق الأوسط الذى يستمر يومين. يناقش المؤتمر الأزمات الإنسانية، التي تمر بها طوائف وتجمعات دينية وثقافية عديدة في منطقة الشرق الأوسط نتيجة النزاعات التي شهدتها المنطقة في السنوات الماضية، كما يبحث أفضل السبل لحماية حقوق وحريات تلك الطوائف من خلال إقامة حوار شامل بين مختلف الجهات الإقليمية والدولية الفاعلة لتعزيز مفاهيم التعايش السلمي والتفاهم المتبادل بين كل الطوائف في المنطقة.

 

الخارجية: مباحثات شكري والمفوض الأوروبي تطرقت إلى ملف مياه النيل (بوابة الأهرام)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكري وزير الخارجية عقد اليوم الإثنين، جلسة مباحثات مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد “يوهانس هان”، الذي يزور القاهرة وكشف أبو زيد أن اللقاء تطرق لملف مياه النيل.

 

السفير علاء يوسف قبل يتسلم عمله بجنيف (بوابة الأهرام)

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السابق: يسعدني في هذه اللحظات، التي تنتهي فيها فترة خدمتي كمتحدث رسمي باسم رئاسة الجمهورية، وتبدأ فترة عملي كمندوب دائم لمصر لدى الأمم المتحدة بجنيف، أن أعبر عن خالص فخري واعتزازى بالفترة التي قضيتها في رئاسة الجمهورية، والعمل تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس الوطني المخلص لمصر.

 

سحر نصر تبحث مع سفير إيطاليا زيادة استثمارات بلاده في مصر (بوابة الأهرام)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، السفير جامباولو كانتينى، سفير دولة إيطاليا الجديد لدى القاهرة، وبحث الجانبان، مجالات التعاون الاستثماري بين البلدين وموقف كافة المشروعات الممولة من الجانب الإيطالي سواء من خلال التعاون الثنائي بين البلدين أو من خلال برنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية.

 

رئيس البرلمان العربي: السيسي أخرج مصر من نفـق مظلم (بوابة الأخبار)

قال  مشعل بن فهم السلمى رئيس  البرلمان العربى أن السيسى أخرج مصر من نفق مظلم لا يعلم مداه الا الله بعد موجة من الفوضى وانعدام الأمن والاستقرار وشلل فى جميع مؤسسات الدولة. وأضاف أن مصر والسعودية قوتان إقليميتان كبيرتان والتوحد خلفهما يحسم الكثير من القضايا والنزاعات فى المنطقة.

 

السفير الألماني بالقاهرة: المؤسسات الألمانية بصدد عودة عملها في مصر (الشروق)

قال السفير الألماني بالقاهرة، يوليوس جيورج لوي، أن المؤسسات الألمانية التي خرجت من مصر بصدد معاودة عملها قريبًا وذلك بعد إقرار البرتوكول الثقافي المكمل بين برلين والقاهرة، والذي دخل حيز التنفيذ نهاية يوليو الماضي.

 

السفير المصرى بواشنطن يقيم مأدبة عشاء لعبد العال ووفد البرلمان (اليوم السابع)

على هامش زيارته على رأس وفد برلمانى إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حضر الدكتور علي عبد العال والوفد المرافق له مأدبة عشاء أقامها  السفير ياسر رضا سفير جمهورية مصر بواشنطن.

 

أسوشيتدبرس: هل يدفع عمرو واكد ثمن مواقفه السياسية؟ (مصرالعربية)

“محكمة مصرية أدانت عمرو واكد بطل فيلم “جيوستورم” لتحطيمه سيارة “ركنت” خارج منزله، وحكمت عليه بالحبس ثلاثة شهور، في قضية يعتقد أنها بمثابة عقوبة لمعارضة الفنان  الصريحة للسياسات الحكومية”، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

 

صحيفة جامعة تكساس تطالب بالإفراج عن ابنة القرضاوي (مصرالعربية)

طالبت صحيفة “ذا ديلي تيكسان” الأمريكية، المعنية بأخبار جامعة تكساس، السلطات المصرية بإطلاق سراح علا القرضاوي نجلة يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وزوجها حسام خلف.

 

واشنطن بوست: حالة الطوارئ وضع طبيعي في مصر (مصرالعربية)

“كيف أصبحت حالة الطوارئ أمر طبيعي في مصر الجديدة”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تحليلا يوضح أن اعتماد الحكم على فرض حالة الطوارئ أصبح أمرا اعتياديا في مصر.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

رئيس البرلمان بواشنطن: قانون الجمعيات الأهلية يتوافق مع الاتفاقيات الدولية (اليوم السابع)

شارك على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والوفد البرلمانى المصرى المرافق له فى زيارته  لأمريكا، فى ندوة مغلقة بمعهد الشرق الأوسط، والذى يعد من أهم وأكبر مراكز الأبحاث و الفكر فى واشنطن، والتى لها علاقة قوية بدوائر صنع القرار فى الولايات المتحدة الأمريكية. وتطرق النقاش خلال هذه الندوة، إلى عدد من الموضوعات المهمة، منها ما يتعلق بالوضع الداخلى فى مصر، حيث قدم الدكتور عبدالعال عرضاً شاملاً لمجمل القوانين التى أصدرها مجلس النواب المصرى، والتى جاءت أغلبها من صناعة النواب لأول مرة منذ بدء الحياة النيابية فى مصر عام 1866.

 

ضياء رشوان: هيومان رايتس ووتش لم ولن تجيب عن أسئلتنا المهنية حول تقاريرها (اليوم السابع)

قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنه عكف على معرفة تمويل مؤسسة هيومن رايتس ووتش، لكن لم يجد شيئا موثقا، كما أن المؤسسة الحقوقية لا تعلن عن مصادر تمويلها على الإطلاق، ولهذا قرر اللجوء  لمنطلق المهنية الصحفية واكتشف خللا قائما فى تقاريرها التى يفترض لها أن تقوم على معايير الأمم المتحدة وذكر لهم أمثلة كثيرة ولكن لم يتلق إجابة عليها حتى الآن، وتابع: “العالم لا يتعامل بالانطباعات”.

 

السيسي يؤكد أهمية الاستمرار في تطوير منظومة تأمين المطارات (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وشريف فتحي وزير الطيران المدني. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول عرضًا لخطط عمل وزارة الطيران المدني خلال المرحلة المقبلة؛ بما في ذلك خطة تحديث وزيادة حجم أسطول الطائرات لتعزيز قدرة الشركة التنافسية ومكانتها العالمية. كما أكد السيسي علي أهمية الاستمرار في تطوير منظومة تأمين المطارات المصرية وتأهيل الكوادر العاملة وفقاً لأحدث التقنيات في هذا المجال.

 

رئيس لجنة الأمن القومي بـ”النواب”: الجلسات المقبلة ستشهد فتح ملفات مواجهة الإرهاب (بوابة الأهرام)

قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن اللجنة ستفتح ملفات مواجهة الإرهاب أمنيا وإعلاميا واقتصاديا وتشريعيا، وذلك في حضور ممثلي وزارة الداخلية ورؤساء الهيئات الإعلامية، بدءاً بدعوة كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وذلك على مدار الاجتماعات المقبلة للجنة.

 

السيسي: مصر تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها بالاتحاد الأوروبي (البوابة نيوز)

التقى السيسي، يوهانس هان، المفوض الأوروبي لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبي، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، بالإضافة إلى رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة. ورحب السيسي بانعقاد اجتماعات مجلس المُشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي في بروكسل في شهر يوليو الماضي واعتماد وثيقة أولويات التعاون بين الجانبين، مشيرًا إلى مساهمة ذلك في الدفع قدمًا بالتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي على الأصعدة المختلفة خلال المرحلة المقبلة بما يُحقق مصالحهما المشتركة.

 

10 انتقادات لوزير التعليم “تحت القبة” (الوطن)

شهد اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اليوم، برئاسة النائب جمال شيحة، توجيه انتقادات لاذعة للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والذي اعتذر بشكل مفاجئ عن حضور الاجتماع، ما تسبب في غضب النواب. وكانت أبرز الانتقادات التي وجهها النواب لوزير التعليم : انه يتعالى على النواب، لا يفهم لائحة مجلس النواب ولا يعي طبيعة عمل لجنة التعليم، يستأثر بالقرارات دون الرجوع للجنة المختصة، يتعامل بـ”عنجهية” ويرفض حضور اجتماعات اللجنة، وزير غير سياسي .

 

رئيس الوزراء يستقبل مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار (الوطن)

استقبل شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم، بمقر هيئة الاستثمار، يوهانس هان، مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار، وذلك بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزير البترول والثروة المعدنية. وتناول اللقاء علاقات الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 

الحكومة: لا انتخابات للمحليات فى الفترة الحالية (المصري اليوم)

قال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إنه يصعب إجراء انتخابات المجالس المحلية فى الفترة الحالية حتى وإن صدر قانون الإدارة المحلية الآن، مشيرًا إلى أن إجراءها غير مرتبط بصدور القانون فقط، وأضاف «لو صدر القانون الآن هل ستجرى الانتخابات ونحن غير جاهزين للامركزية، خاصة أن اللامركزية تحتاج تنظيما جديدا تعكف مجموعات عمل على وضعه ويتطلب الاتفاق على نظم إدارية جديدة لمحافظات عصرية».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني

الداخلية: إلغاء “كلابش” السيارات المخالفة ومنع ترخيص موديل أقدم من 20 سنة (اليوم السابع)

قال العميد دكتور أيمن الضبع وكيل نظم المعلومات بالمرور، إن قانون المرور الجديد تعرض للسيارات الأجرة القديمة “موديل ما قبل 20 سنة من الآن”، وسيتم التعامل مع هذه السيارات بحد أقصى 20 سنة ماضية بخلاف سنة التصنيع، ويتم إنشاء صندوق تابع لوزارة المالية لتعويض مالكى السيارات ذات الموديل القديم، والتى تخطى عمرها 20 سنة لتعويض مالكها، أو توفير سيارات جديدة لهم بأقساط مريحة بحيث لا يتضرر مالكو هذه السيارات.

 

“نيابة أمن الدولة”: المسلحون المقتولون بالخارجة لهم علاقة بحادث الواحات (اليوم السابع)

كشفت نيابة أمن الدولة العليا عن علاقة الـ 13 الذين قتلتهم الشرطة فى طريق أسيوط – الخارجة بحادث الواحات الإرهابى . كما كشفت عن أن القتلى من  كوادر حركة حسم التابعة لجماعة الإخوان .

 

حبس ٣ أمناء شرطة لاتهامهم بحيازة سيارة مسروقة بكرداسة (بوابة الأهرام)

قررت نيابة مركز إمبابة وكرداسة، حبس 3 أمناء شرطة، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بحيازة سيارة مسروقة بمنطقة منشأة القناطر.

 

ارتفاع عدد المحبوسين بـ«الترويج للاختفاء القسرى» (المصري اليوم)

أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس 3 متهمين جدد في القضية المعروفة بـ«الترويج للاختفاء القسرى»، ليبلغ عدد المحبوسين في القضية 18 متهما، بينهم إبراهيم متولى المحامى ومؤسس «رابطة أسر ضحايا الاختفاء القسرى»، وخالد البلتاجى، القيادى بجماعة الإخوان، لاتهامهم بتأسيس والانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها والتخابر مع مؤسسات أجنبية بهدف الاضرار بسمعة مصر الدولية.

 

تأييد حبس مهندس 3 سنوات في «انقطاع الكهرباء عن مطار القاهرة» (مدي مصر)

قررت محكمة جنح مستأنف النزهة تأييد حبس أحد مهندسي مطار القاهرة الدولي لمدة ثلاث سنوات، وتخفيف الحكم الصادر ضد الباقين ليصبح ستة أشهر ﻷحدهم، وثلاثة أشهر لاثنين، وسنة لستة آخرين، بحسب المحامي علي عبادة. كانت محكمة جنح النزهة قد قررت في جلسة 20 سبتمبر الماضي حبس 10 مهندسين وفنيين لمدة ثلاث سنوات في قضية «انقطاع التيار الكهربائي عن مطار القاهرة الدولي» لاتهامهم بـ «الإهمال الجسيم والإضرار بالمال العام».

 

اليوم.. استكمال محاكمة 739 متهمًا من الإخوان بقضية الاعتصام (البوابة نيوز)

تستكمل اليوم الثلاثاء، محكمة جنايات القاهرة محاكمة 739 متهمًا من قيادات وعناصر تنظيم الإخوان ، يتصدرهم المرشد العام للجماعة محمد بديع وعدد من العناصر الموالية للتنظيم في قضية الاعتصام بميدان رابعة العدوية بمدينة نصر.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

طيران مجهول يقصف درنة الليبية ويخلّف قتلى وجرحى (عربي21)

تعرضت مدينة درنة الليبية إلى غارة جوية أسفرت عن مقتل نساء وأطفال لم يحدد عددهم بالضبط من مصدر رسمي إلى جانب وقوع العديد من الجرحى حتى الآن، بحسب شهود عيان. وقالت شاهدة عيان في المدينة، فضلت عدم ذكر اسمها لظروف أمنية، “إن القصف بدأ من حوالي ساعة بطيران حتى الآن مجهول، والغارة استهدفت منطقة الفتائح شرقي مدينة درنة”.

 

«الخارجية»: ما تنفذه بعض جماعات اليمن يقتضي التعامل معها عسكريا (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية «استمعنا لإحاطات كثيرة متعلقة بالعمليات العسكرية وما تم تحقيقه حتى الآن، ومن الناحية السياسية تم التأكيد على مرجعيات مجلس الأمن، كما تم التطرق إلى الجهود الإنسانية والدعم الذي يتم تقديمه للشعب اليمني ». وتابع «الحل السياسي للأزمة اليمنية هو الهدف الأسمى لنا، لكن للأسف هناك ممارسات تقوم بها جماعة الحوثي وصالح تعوق هذا الحل السياسي والمبادرات التي يتم طرحها»، مضيفًا: «ما تنفذه بعض الجماعات في اليمن من تهديد للمنطقة والسعودية يقتضي التعامل معها على المستوى العسكري».

 

ملحق الدفاع المصري بروما: العلاقات المصرية – الإيطالية راسخة ووطيدة (بوابة الأهرام)

أكد العقيد أركان حرب، شريف محسن، ملحق الدفاع المصري في إيطاليا، أن العلاقات المصرية – الإيطالية راسخة وتاريخية، ولها خصوصيتها في ظل التعاون الوطيد بين البلدين، معربا عن تقديره لوزارة الدفاع الإيطالية بكافة أفرعها، في ضوء تعاونها الكبير مع مكتب الدفاع المصري بروما. جاء ذلك، خلال الحفل الذي أقامه مكتب الدفاع بالعاصمة الإيطالية روما، بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، بحضور السفير هشام بدر، سفير مصر لدى إيطاليا، ولفيف من القيادات العسكرية الإيطالية، أبرزهم الفريق كورسينى، مستشار رئيس الجمهورية الإيطالى لشئون الدفاع.

 

تدمير 6 سيارات محملة بالأسلحة والذخائر حاولت اختراق الحدود الغربية (بوابة الأخبار)

أحبطت القوات الجوية، محاولة لتسلل 6 عربات دفع رباعي محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة داخل خط الحدود الغربية. وأسفرت العملية، عن استهداف وتدمير السيارات المتسللة والقضاء على العناصر الاجرامية بداخلها، فيما تواصل عناصر حرس الحدود مدعومة بعناصر المنطقة الغربية العسكرية والقوات الجوية تمشيط المنطقة الحدودية في محيط العملية.

 

الإعلام المصري يلتزم الصمت حول تغيير رئيس الأركان (مصرالعربية)

رغم مرور 48 ساعة على القرار إلا أن الإعلام المصري وبرامج التوك شو المختلفة التزمت الصمت على غير عادتها، في تحليل القرارات التي أصدرها رئيس الجمهورية مؤخرًا بإقالة الفريق محمود حجازي من منصبه وتعيينه مستشارًا لرئيس الجمهورية وإقالة عدد من القيادات الأمنية الرفيعة بوزارة الداخلية.

 

مصر في الأمم المتحدة.. الثامن عالميًا بالقوات المشاركة (بوابة الأهرام)

أكد عمرو الجويلى، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الأمم المتحدة، أن مساهمة مصر في مجال حفظ السلام لم تقتصر على الجوانب المفاهيمية، على أهميتها، فقد جاء ارتقاء ترتيب مصر ضمن الدول المساهمة بقوات وعناصر شرطية خلال عاميّ عضوية مصر بمجلس الأمن ليعكس التزامها بترجمة دورها النشط على الصعيد السياسي بمجلس الأمن الجمعية العامة إلى أفعال على الأرض وميدانياً. وأضاف، في كلمة وزارة الخارجية في الاحتفال الذي عقدته الجمعية المصرية للأمم المتحدة بمناسبة يوم الأمم المتحدة، أنه خلال الفترة من سبتمبر ٢٠١٥ إلى سبتمبر ٢٠١٧، ارتقى ترتيب مصر من الـ١٦ إلى الثامن أمميًا، ومن الثالث إلى الثاني فرانكفونيًا، ومن التاسع إلى الرابع إفريقياً، ومن الثاني إلى الصدارة عربيًا، ومن الرابع إلى الثاني شُرَطّياً.

 

الفريق عبدالعزيز سيف يبحث التعاون الصناعي مع سفير بلغاريا (الوطن)

استقبل الفريق عبدالعزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، منذ قليل، ليوبومير بوبوف، سفير جمهورية بلغاريا في القاهرة في مقر الجهاز التنفيذي للهيئة. وقالت الهيئة، في بيان صادر اليوم، إن الجانبين عقدا جلسة مُباحثات تضمنت مُناقشة عدد من الملفات والمُوضوعات ذات الإهتمام المُشترك في المجالات المُختلفة وإمكانية نقل التكنولوجيا وكذا الإستفادة من الإمكانيات المُتطورة بالهيئة العربية للتصنيع.

 

جهود مكثفة من الشئون المعنوية لنشر فاعليات القوات المسلحة (الشروق)

أظهرت المتابعات الإعلامية خلال الفترة الماضية أن إدارة الشئون المعنوية التابعة للقوات المسلحة المصرية تحت قيادة اللواء محسن عبدالنبى، تبذل جهدا كبيرا لنقل ونشر الفاعليات الخاصة بالقوات المسلحة باستخدام أحدث التقنيات والمعدات، بهدف إطلاع المواطنين على جهود القوات المسلحة سواء فى اذاعة انشطة المؤسسة العسكرية وجهودها فى خدمة المجتمع المدنى. كانت آخر تلك الفاعليات نقل إجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية لأحد تشكيلات الجيش الثالث الميدانى بعد تطويرها ورفع كفاءتها القتالية والفنية وتسليحها بأحدث الاسلحة والمعدات فى جميع التخصصات بما يمكنها من تنفيذ كل ما تكلف به من مهام تحت مختلف الظروف، والتى شهدها السيسى.

 

سوريا الخامسة ومصر تتفوق على إسرائيل .. 10 دول تمتلك أكبر قوة دبابات في العالم (مصرالعربية)

رغم أن القوة الجوية لأي جيش أصبحت عامل حسم في إنهاء الحروب لصالح الطرف الذي يمتلك اليد العليا فيها، إلا أن قوة الدبابات مازالت رمزا للقوة في جيوش العالم التي تستعد لخوض الحروب البرية. ووفقًا لموقع “جلوبال فير بور” الأمريكي أن قوة الدبابات مازالت رأس الحربة في أي هجوم بري تتدرب عليه الجيوش لما تمتلكه من قدرات نيرانية عالية. وتحتل مصر المرتبة رقم 7 بـ4110 دبابة تضم مزيجا من الدبابات الروسية والأمريكية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

في 30 أكتوبر  2017

-مقتل الشاب “معاذ نعيم أبو حمدين” من قبيلة الرميلات من مدينة رفح متأثراً بجراحه إثر إصابته في الرأس منذ شهر برصاص قوات الأمن بمدينة رفح وتم احتجازه الفترة الماضية في العناية المركزة بمستشفى العريش العام.

-طائرة بدون طيار يعتقد انها صهيونية، تقوم بإطلاق صاروخين اتجاه هدف مجهول بحي الأحراش غرب منطقة رفح بمحافظة شمال سيناء.

-انفجار عبوة ناسفة بمدرعة فى المنطقة الواقعة بين سويس ان وكنتاكى بساحل بحر العريش (الوطن)، واصابة المجند عمر محمد السعيد 21 عام بشظايا بالبطن، وكسر مضاعف بالذراع اليسرى.

-فى محاولة لإعاقة أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من المنطقة الحدودية العازلة بمدينة رفح، أطلقت عناصر تكفيرية النار على القوات المشاركة فى تأمين الأحراش، الواقعة ضمن المنطقة العازلة، مساء أمس، فردت القوات على مصادر النيران، وأجبرت المهاجمين على الفرار، وقالت مصادر أمنية إن مسلحين يستقلون سيارة ربع نقل حاولوا تكرار الهجوم على القوات فى منطقة الأحراش، فجر أمس الأول، ودارت اشتباكات عنيفة بين الجانبين، وتمكنت القوات من إجبار المهاجمين على الفرار مجدداً، بعدما أصابت اثنين منهم، بالتزامن مع تحليق مكثف من الطائرات لمطاردتهم، ورصد تحركاتهم (رفح)

-مسلحون يقومون بحرق عدد من السيارات التابعة للأهالي على طريق صدر الحيطان بوسط سيناء بدعوى العمل مع القوات المسلحة.

-من أجل زيادة التعتيم الإعلامي، المحامي/شريف جادالله، يتقدم ببلاغ رقم 5763 لسنة 2017 للمحامي العام الأول لنيابات استئناف الاسكندرية، لإصدار قرار بحظر نشر أية أخبار عن سيناء، في وسائل الإعلام المقروءة والمرئية وسائر الوسائل المصرح لها في مصر (اليوم السابع)

-سكان أحياء (الصفا، والأحراش، والإمام علي) والواقعة ضمن المنطقة العازلة الثالثة برفح، يرسلون شكوى للمسؤولين بمحافظة شمال سيناء، للمطالبة بزيادة مبالغ التعويضات المقررة لهم وذلك في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء، حيث أن المبلغ المخصص للتعويض عن المتر الواحد للوحدات السكنية، عبارة عن 800 جنيه المتر الواحد بالأبنية غير الهيكلية، و 1200 جنيه للأبنية الخرسانية، وهي نفس المبالغ التي خصصت في عام 2014 لتعويض أصحاب المنازل بالمرحلتين الأولى والثانية، رغم أن سعر طن الحديد المسلح وقتها محدد بـ 4 آلاف جنيه،، أما الآن فسعر طن الحديد يتراوح ما بين 10 إلى 12 ألف جنيه (الوطن)

-وفد امني مصري يصل قطاع غزة بتاريخ 31 أكتوبر برئاسة اللواء همام ابو زيد، للاشراف علي تسليم معابر قطاع غزة تطبيقا لاتفاق القاهرة.

 

في 31 أكتوبر  2017

انباء عن مقتل 6 مواطنين جراء سقوط قذيفة شرق العريش.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close